واديا ملل وتربان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 269 لعام 1202 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أرغب بمعرفة عن عائلة الهدهود في السعودية (آخر رد :ابوووصالح)       :: نصوص (مرجحة) تعضد نسب حرب الخولاني المجيد (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: تحقق من نسب عشيرة السعودي ل آل البيت (آخر رد :يزن المزايده السعودي)       :: مريض يطلب الشفاء !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: فضح وكالة الفضاء ناسا (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: استفسار (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: استفسار (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: لن تدركها حتى تقول (لا) (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: إذا فاخرتهم ذكروا الجدودا (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: بدعاء امي قُطِعتْ رجلي ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



منتدى جغرافية البلدان و السكان يعنى بشئون الجغرافيا السكانية و جغرافية البلدان

Like Tree6Likes
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By دحموني بلاشِي
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By دحموني بلاشِي
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان

إضافة رد
قديم 27-04-2013, 11:35 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

1 (7) واديا ملل وتربان

من أودية المدينة المشهورة ملل وتربان والسيالةوهي من ديار عوف الشهيرة والبعض لامن بني سالم و تعود أصول قبيلة عوف إلي ما قبل الاسلام حيث كانوا يسكنون الحجاز وبالاخص منه المدينة في قباء جنوب المدينة.والبعض منهم يسكن بطن ريم المشهور الذي مربه النبي صلى الله عليه وسلم في طريق هجرته للمدينة ولهم جبل مشهور ورقان وقدس البيض والاسود وغيره من الجبال .ويذكر البلدانيون في معاجمهم معلومات حول هذه المواضع:مَلَلَ : وَادٍ فَحْلٌ يَنْقَضُّ مِنْ جِبَالِ قُدْسٍ ، فَيَمُرُّ عَلَى نَحْوٍ مِنْ أَرْبَعِينَ كَيْلًا جَنُوبَ الْمَدِينَةِ ، فَيَنْضَمُّ إلَيْهِ وَادِيَانِ ، هُمَا : الْفُرَيْشُ ، وَتُرْبَانُ ، فَإِذَا اُجْتُمِعَتْ سُمِّيَ الْمَكَانُ فَرْشَ مَلَلَ ، ثُمَّ يَسِيرُ مَلَلُ حَتَّى يَصُبَّ فِي إضَمٍ وَادِي الْحَمْضِ الْيَوْمَ » غَرْبَ الْمَدِينَةِ .وذكر صاحب كتاب الروض المعطار في خبر الأقطارملل :بينها وبين المدينة النبوية ثمانية عشر ميلاً، وهي بطريق مكة وفيها آثار، وهي قليلة الأهل، ماؤها من الآبار، وكان كثير عزة يقول: إنما سميت ملل لتملل الناس بها، وكان الناس لا يبلغونها حتى يملوا، وقال جعفر بن الزبير يرثي ابناً له مات بملل:

أهاجك بين من حبيب قد ارتحل … نعم ففؤادي هائم القلب مختبل
أحزني على ماء العشيرة والهوى … على ملل يا لهف نفسي على ملل
فتى السن كهل الحلم يهتز للندى … أمر من الدفلى وأحلى من العسل



وأطنب ياقوت الحموي في حديثه عن ملل فقال:ملل: بالتحريك ولامين بلفظ الملل من الملال: وهو اسم موضع في طريق مكة بين الحرَمين. قال ابن السكيت في قول كثير:سَقياً لعَزة خُلةً سقياً لها … إذ نحن بالهضبات من أملالقال أراد ملل وهو منزل على طريق المدينة إلى مكة عن ثمانية وعشرين ميلاً من المدينة: وملل واد ينحدر من ورِقان جبل مُزَينة حتى يصب في الفرش فَرش سُوَيقة وهومبتدأ ملك بني الحسن بن علي بن أبي طالب وبني جعفر بن أبي طالب ثم ينحدر من الفرش حتى يصب في إضم وإضم واد يسيل حتى يفرغ في البحر فأعلى أضم القناة التي تمر دوَينَ المدينة. قال ابن الكلبي لما صدر تبع عن المدينة يريد مكة بعد قتال أهلها نزل مللَ وقد أعيا ومل فسماها ملل وقيل لكثير لم سمى مَللٌ مللاً فقال مل المقام قيل فالروحاء قال لانفراجها وروحها قيل فالسُقيا قال لأنهم سقوا بها عذباً قيل فالأبواءُ قال تبوؤوا بها المنزل قيل فالجحفة قال جَحفَهم بها السيل قيل فالعرج قال يعرج بها الطريق قيل فقديد ففكر ساعة ثم قال ذهب به سيله قَدا، وقيل إنما سمي ملل لأن الماشي إليه من المدينة لا يبلغه إلا بعد جهد وملل.وقد إجتازه النبي صلى الله عليه وسلم في إحدى غزواته قال ابن كثير في البداية والنهاية:وسلك شعبة عبد الله، ثم صب للشاد حتى هبط ملل ، فنزل بمجتمعه ومجتمع الضبوعة ثم سلك فرش ملل حتى لقي الطريق بصخيرات اليمام،، ثم اعتدل به الطريق حتى نزل العشيرة من بطن ينبع فأقام بها جمادى الاولى وليال من جمادى الآخرة ووادع فيها بني مدلج وحلفاءهم من بني ضمرة ثم رجع إلى المدينة ولم يلق كيدا.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpوذكر الواقدي في المغازي : ملل في أكثر من موضع نوجز بعضها:فَقَدِمَ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللّهِ وَسَعِيدٌ الْمَدِينَةَ الْيَوْمَ الّذِي لَاقَاهُمْ رَسُولُ اللّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِبَدْرٍ، فَخَرَجَا يَعْتَرِضَانِ النّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَقِيَاهُ بِتُرْبَانَ - وَتُرْبَانُ بَيْنَ مَلَلٍ وَالسّيَالَةِ عَلَى الْمَحَجّةِ، وَكَانَتْ مَنْزِلَ ابْنِ أُذَيْنَةَ الشّاعِرِ.السيالة: أول مرحلة لأهل المدينة إذا أرادوا مكة.وسوف نتطرق لاحقا لبعض أخبار الشاعر ابن اذينة لانه يسكن في نواحي الفريش وملل وله أخبار واشعار حسانوذكر الواقدي أيضا:وَأَصْبَحَ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ فَهُوَ هُنَاكَ وَأَصْبَحَ بِبَطْنِ مَلَلٍ وَتُرْبَانَ ; بَيْنَ الْحَفِيرَةِ وَمَلَلٍ. وَقَالَ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقّاصٍ: لَمّا كُنّا بِتُرْبَانَ قَالَ لِي رَسُولُ اللّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَا سَعْدُ اُنْظُرْ إلَى الظّبْيِ ".قَالَ فَأُفَوّقُ لَهُ بسهم وَقَامَ رَسُولُ اللّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعَ ذَقَنَهُ1 بَيْنَ مَنْكِبَيّ وَأُذُنَيّ ثُمّ قَالَ: " ارْمِ اللّهُمّ سَدّدْ رَمْيَتَهُ " قَالَ فَمَا أَخْطَأَ سَهْمِي عَنْ نَحْرِهِ. قَالَ فَتَبَسّمَ النّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قَالَ وَخَرَجْت أَعْدُو، فَأَجِدُهُ وَبِهِ رَمَقٌ فَذَكّيْته فَحَمَلْنَاهُ حَتّى نَزَلْنَا قَرِيبًا، فَأَمَرَ بِهِ رَسُولُ اللّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُسِمَ بَيْنَ أَصْحَابِهِ.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpومن بعض القصص التي ساقها الواقدي في تحركات النبي صلى الله عليه وسلم بتلك النواحي :وَخَرَجَ رَسُولُ اللّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أَصْبَحَ يَوْمَ الثّلَاثَاءِ بِمَلَلٍ فَرَاحَ مِنْ مَلَلٍ وَتَعَشّى بِالسّيّالَةِ ثُمّ أَصْبَحَ بِالرّوْحَاءِ ، فَلَقِيَ بِهَا أَصْرَامًا(أي جماعة) مِنْ بَنِي نَهْدٍ، مَعَهُمْ نَعَمٌ وَشَاءٌ فَدَعَاهُمْ إلَى الْإِسْلَامِ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ وَانْقَطَعُوا مِنْ الْإِسْلَامِ فَأَرْسَلُوا إلَى رَسُولِ اللّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِلَبَنٍ مَعَ رَجُلٍ مِنْهُمْ. فَأَبَى رَسُولُ اللّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقْبَلَ مِنْهُمْ وَقَالَ لَا أَقْبَلُ هَدِيّةَ مُشْرِكٍ. فَأَمَرَ رَسُولُ اللّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبْتَاعَ مِنْهُمْ فَابْتَاعُوهُ مِنْ الْأَعْرَابِ فَسُرّ الْقَوْمُ وَجَاءُوا بِثَلَاثَةِ أَضُبّ أَحْيَاءٍ يَعْرِضُونَهَا، فَاشْتَرَاهَا قَوْمٌ أَحِلّةٌ مِنْ الْعَسْكَرِ فَأَكَلُوا وَعَرَضُوا عَلَى الْمُحْرِمِينَ فَأَبَوْا حَتّى سَأَلُوا رَسُولَ اللّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ: " كُلُوا فَكُلّ صَيْدٍ لَيْسَ لَكُمْ حَلَالًا فِي الْإِحْرَامِ تَأْكُلُونَهُ إلّا مَا صِدْتُمْ أَوْ صِيدَ لَكُمْ". قَالُوا: يَا رَسُولَ اللّهِ فَوَاَللّهِ مَا صِدْنَا وَلَا صَادَتْهُ إلّا هَؤُلَاءِ الْأَعْرَابُ، أَهْدَوْا لَنَا وَمَا يَدْرُونَ أَنْ يَلْقَوْنَا، إنّمَا هُمْ قَوْمٌ سَيّارَةٌ يُصْبِحُونَ الْيَوْمَ بِأَرْضٍ وَهُمْ الْغَدَ بِأَرْضٍ أُخْرَى يَتْبَعُونَ الْغَيْثَ وَهُمْ يُرِيدُونَ سَحَابَةً وَقَعَتْ مِنْ الْخَرِيفِ بِفَرْشِ 2 مَلَلٍ. فَدَعَا رَسُولُ اللّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَجُلٍ مِنْهُمْ فَسَأَلَهُ: "أَيْنَ تُرِيدُونَ ؟" فَقَالَ: يَا مُحَمّدُ ذُكِرَتْ لَنَا سَحَابَةٌ وَقَعَتْ بِفَرْشِ مَلَلٍ مُنْذُ شَهْرٍ، فَأَرْسَلْنَا رَجُلًا مِنّا يرتاد الْبِلَادَ فَرَجَعَ إلَيْنَا فَخَبّرَنَا أَنّ الشّاةَ قَدْ شَبِعَتْ وَأَنّ الْبَعِيرَ يَمْشِي ثَقِيلًا مِمّا جَمَعَ مِنْ الْحَوْضِ وَأَنّ الْغُدُرَ كَثِيرَةٌ مَرْوِيّةٌ فَأَرَدْنَا أَنْ نَلْحَقَ بِهِ.ومن السير أيضا ان أول غنيمة غنمها المسلمون كانت بقيادة عبدالله بن جحش وكان أول أمير في الاسلام ويسوق ابن كثيرفي كتبه السيرة النبوية القصة المشهورة بقوله:وكتب النبي عليه الصلاة والسلام لابن جحش كتابا وأمره ألا يقرأه حتى ينزل بطن ملل، فلما نزل بطن ملل فتح الكتاب، فإذا فيه: أن سر حتى تنزل بطن نخلة.فقال لاصحابه: من كان يريد الموت فليمض وليوص، فإننى موص وماض لامر رسول الله صلى الله عليه وسلم.فسار، وتخلف عنه سعد وعتبة أضلا راحلة لهما فأقاما يطلبانها، وسار هو وأصحابه حتى نزل بطن نخلة، فإذا هو بالحكم بن كيسان والمغيرة بن عثمان وعبد الله ابن المغيرة.فذكر قتل واقد لعمرو بن الحضرمي، ورجعوا بالغنيمة والاسيرين، فكانت أول غنيمة غنمها المسلمون.ويستطرد اليعقوبي (المتوفى : 292هـ) في كتابه البلدان بذكر شيء من ضواحي المدينة بقوله:ومن المدينة إلى مكة عشر مراحل عامرة آهلة: فأولها: ذو الحليفة ومنها يحرم الحاج إذا خرجوا من المدينة، وهي على أربعة أميال من المدينة، ومنها إلى الحفيرة وهي منازل بني فهر من قريش، وإلى ملل وهي في هذا الوقت منازل قوم من ولد جعفر بن أبي طالب، وإلى السيالة وبها قوم من ولد الحسن بن علي بن أبي طالب عم وكان بها قوم من قريش وغيرهم، وإلى الروحاء وهي منازل مزينة، وإلى الرويثة وبها قوم من ولد عثمان بن عفان وغيرهم من العرب، وإلى العرج وهي أيضاً منازل مزينة، وإلى سقيا بني غفار وهي منازل بني كنانة، وإلى الأبواء وهي منازل أسلم، وإلى الجحفة وبها قوم من بني سليم وغدير خم من الجحفة على ميلين عادل عن الطريق، وإلى قديد وبها منازل خزاعة، وإلى عسفان، وإلى مر الظهران وهي منازل كنانة، وإلى مكة.السيالة :قرية جامعة بينها وبين المدينة النبوية تسعة وعشرون ميلاً على طريق مكة، وهي الروحاء وفيها أهل وسوق صغير وماؤها من الآبار، وبينها وبين ملل تسعة أميال وملل أدنى إلى المدينة، ويباع بالسيالة شواهين وصقور، ومن السيالة إلى الرويثة أربعة وثلاثون ميلاً، ومن الرويثة إلى العرج أربعون ميلاً.وتربان: تُربان: واد به مياه كثيرة فيما بين ملل و السيالة على المحجة نفسها و كان منزل عروة بن أذينة الشاعر الكناني.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpوبها كان منزل عروة بن أذينة الشاعر الكلابي،قال كثير:ألم يحزنك يوم غَدَت حُدُوجُ … لعَزة قد أجد بها الخروجُيُضاهي النقب حين ظهرن منه … وَخلفَ مُتُونِ ساقَيها الخليجُرايت جمالها تعلو الثنايا … كأن ذُرَى هوادجها البروجُوقد مرت على ترزبان تحدي … بها بالجزع من مَلَل وسيجُوذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان:تربان قرية من ملل على ليلة من المدينةقال ابن مقبل:شَقت قُسيانَ وازوَرتْ وما علمت … من أهل تربانَ من سوءِ ولا حسَنَوتربان أيضاً في قول أبي الطيب المتنبي يخاطب ناقته حيث قال:ففقت لها أين أرض العراق … فقالت ونحن بتربان:هاوهبت بحسمَى هبوبَ الدبو … ومستقبلات مَهب الصباومن الجبال المشهورة لعوف في تلك المناطق جبل ورقانوَرْقَانُ يَضْبِطُهُ الْجُغْرَافِيُّونَ بِكَسْرِ الرَّاءِ ، وَأَهْلُهُ يُسَكِّنُونَهُ ، وَأَظُنُّهُ بِالسُّكُونِ ، يُؤَيِّدُ ذَلِكَ قَوْلُ جَمِيلٍ :
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-04-2013, 12:28 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpيَا خَلِيلِيَّ إنَّ بُثَيْنَةَ بَانَتْ .......يوْمَ وِرْقَانَ بِالْفُؤَادِ سَبِيًّا

وهُوَ جَبَلٌ أَشْهَبُ وَلَيْسَ بِأَسْوَدَ كَمَا تَنَاقَلَتْهُ كُتُبُ الْمُتَقَدِّمِينَ ، ذُو شَنَاخِيبَ عَسِرُ الْمَرْقَى ، إذَا أَقْبَلْت عَلَى الرَّوْحَاءِ آتِيًا مِنْ الْمَدِينَةِ كَانَ وَرْقَانُ عَلَى يَسَارِك ، تَرَاهُ شَاهِقًا ، وَلِلنَّاسِ تَغَنٍّ بِعُسْرِ مَرَقَاهُ وَمَنْعَتِهِ ، وَهُوَ الْيَوْمَ لِعَوْفٍ مِنْ حَرْبٍ ، وَمِيَاهُهُ مَقْسُومَةٌ بَيْنَ غَوْرٍ وَجِلْسَ الْغَوْرُ ، فِي وَادِي الصَّفْرَاءِ وَالْجِلْسُ فِي وَادِي الْفُرَيْشِ ثُمَّ مَلَلٍ فَإِضَمٍ . يَبْعُدُ وَرْقَانُ جَنُوبَ الْمَدِينَةِ ( 70 ) كَيْلًا . ذكره في الْمَعَالِمِ الْجُغْرَافِيَّةِ الْوَارِدَةِ فِي السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2016, 02:07 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجالس التنمية البشرية
 
الصورة الرمزية دحموني بلاشِي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

على ملل يالهف نفسي على ملل
لك مني باقة ورد على جميل طرحك وأسلوبك ..
دحموني بلاشِي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2016, 11:43 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تحفة..موسوعتنا العلامة ..سلمت يمينك دكتورنا الحبيب البراهيم
شرح واف وتصوير للمكان كأنك به سالكه وتأتينا بأخبار المكان وكأنه شاهد لأحداث..
أحسنت وأجدت..بحفظك ربي الباري في علاه ويرعاك الأحد الصمد
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2016, 03:07 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احياكم الله حياة سعيدة احبتي وعافاكم في الاولى والاخرة. مؤكد ان الموضوع قد راق لكما سويا.
اذن ننزل بكم الى تهامة الحرمين .
فمن السيالة وشرفتها على السدارة وهي صدر الروحاء
والروحاء واد مبارك كما ذكرته السيرة النبوية في مواضع عدة . وبها مسجد عرق الظبية وغربا عنه نحو خمسة اكيال بئر الروحاء لازالت تفيض ماء زلالا حتى يومنا هذا وحولها مسجد اثري وغربا بعد ثلاثة اكيال هناك المنصرف به مسجد الغزالة . والان سميت القرية عليه فيقال قرية المسيجيد ينصرف منها طريق جنوبا صوب مكة وطريق ينصرف غربا الى واد الصفراء والى بدر وهكذا . وبدر اليوم اضحت مدينة جميلة بجمال مسجدها الاثري وهو مسجد العريش وموقع اول معركة في الاسلام وشهدتء بدر غرب المسجد قرابة 400 متر ولينهما ارض المعركة . وبدر في آخر وادي الصفراء قليلا ويخرج على سهل ساحلي ومن بدر الى الجار نحو 35 كيلا وكان ميناء للمدينة طيلة ستة قرون تقريبا.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2016, 10:49 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجالس التنمية البشرية
 
الصورة الرمزية دحموني بلاشِي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

موضوع رائع
وهل تعتبر تلك المناطق والاودية كالكامل و القضيمة والمسيجييد وبدر داخلة ضمن وادي ملل ؟
دحموني بلاشِي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2016, 09:57 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اضافة من موسوعتنا وعلامتنا قينة جدا
وسؤال وجيه من الأخ سليم هريسة..نرجو من الدكتور البراهيم الاجابة عليه
يحفظكم ربي ويرعاكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2017, 05:18 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجالس التنمية البشرية
 
الصورة الرمزية دحموني بلاشِي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بدون تعليق سلمت وسلم قلمك
دحموني بلاشِي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
واديا ملل وتربان البراهيم منتدى جغرافية البلدان و السكان 8 10-07-2017 01:57 AM
كوكيى كوكا المحس ارض الملوك _ وانظر ما تمه من تعريف بالتسلسل الظريف معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 20 17-03-2012 05:10 AM
ان لله تسعة وتسعين اسما مائة الا واحدا معاوية على ابو القاسم الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة 9 23-08-2011 02:40 AM
باحثون : افريقيا يوجد بها نوعان من الافيال وليس نوعا واحدا عايدة منتدى الزراعة و البيئة 3 24-12-2010 12:33 PM
اترك بابا واحدا مفتوحا نبيل زغيبر مجالس علوم الفقه 3 13-10-2010 01:56 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه