نبذة مختصرة عن الرشايدة في مصر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة ابو شعر ( الشاغور والميدان) (آخر رد :العتيلي الحسيني)       :: أكبر 5 عشائر في الشعراوية الغربية (آخر رد :محمد حسني محمد علي غانم)       :: نسب العيايده وتاريخهم المشرف (آخر رد :بلال العيادي)       :: جد ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، هاشمى، من آل بيت النبي!! (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: شجرة نسب الاشراف آل المدني العلوي (آخر رد :الشريف أسامة بن عبداللة المدني)       :: القاب وموارد قبيلة الدواسر (آخر رد :نسابة يبغض العصبية)       :: قيود تأكيد توزيع الصرة من واقع سجلاتها في الأرشيف العثماني: (999-1100هـ) (آخر رد :نسابة يبغض العصبية)       :: لتفادي حدوث ماس كهربائي لاسمح الله (آخر رد :المشواطي البصلاوي)       :: اصل عائلة ملماط (آخر رد :محمد اسامة عبدالله)       :: أشراف المفيجر آل حسين (آخر رد :الهزاني)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By مهند خالد

إضافة رد
قديم 05-07-2013, 01:14 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي نبذة مختصرة عن الرشايدة في مصر

قبيلة الرشايدة في مصر جاءت من الجزيرة العربية مهاجرة منذ 200 سنة مروراً بالسودان وبقي منها جزء في السوادن والباقي هاجر إلى مصر .

تسكن قبيلة الرشايدة في مصر في المناطق التالية :
في محافظة أسوان في كوم أمبو والعتمور ومركز ناصر
وأيضاً في محافظة قنا في اسنا وفي نجع حمادي كثير جداً وفي فرشوط بجوارها
وكذلك في محافظة سوهاج في مدينة طهطا
وايضاً في محافظة اسيوط يسمون المطرات
وفي القاهرة كثير في منطقة إمبابه حيث يعملون بتجارة الابل .



والرشايدة في مصر يسمون عائلات يعني او بيوت كبيرة مثل البطون .......... في العويات ....... وكذلك البريكات ......... وكذلك الفطر ........ الغوانم ............ والفراعين ............ وهكذا وهم يحتفظون بلهجاتهم إلى الان .

منقول من شبكة بني عبس مع بعض التصحيح
مهند خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2013, 12:19 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور و بارك الله فيك .... لك منى أجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2013, 03:46 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك وشكراً لمرورك الكريم والله أستاذ ابو النصر
مهند خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2013, 05:46 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي الاخ مهند خالد

الرشايدة هم من اهل مصر ولم يهاجرو الى بعد استيلا الفاطمين على مصر واكثرهم في كفر الشيخ اضافة الى الذين في قنا وغيرة شكرا لك
البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2013, 05:31 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكراً على المرور والاضافة الاخ البدراني
مهند خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2013, 05:41 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي الاخ مهند حالد المحترم

الرشايدة منباقي الدولة العباسية وكانو من خكام مصر حتى استولت عليهم الدولة الفاطمية ورحل منهم الى كسلا في السودان كما ذكرهم محمدسليمان الطيب في كتابة المو سوعة العربية الطبعة اولا ص524 وهم هاشمين النسب وفلك مني جزيل الشكر وبالنسبة الى شيكة عبس هولا هنيم لاتاخذو ن منها معلومات عن الرشايدة لانها لاعلاقة لهن في الرشايدة والي موسسها الاخواني مبارك الدوبل لصالح الاخوان بس الحد للة فسلو
البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2013, 07:43 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والله يا اخ بدراني حسب علمي الرشايدة قبيلة وحدة في الخليج ومصر والسودان والعلم عند ربنا

شوف الرابط كمان
http://www.alnssabon.com/t15496.html
مهند خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2013, 11:28 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي السيد مهند هذا هدية لك

#1



Member


رقم العضوية : 4 تاريخ التسجيل : Dec 2011 المكان : علي الرشيدي العباسي الهاشمي القرشي المشاركات : 60

القبائل والعشائر العباسية الهاشمية
القبائل والعشائر العباسية الهاشمية


بقلم : خليل طه العباسي الهاشمي


ينتشر العباسيون في العصر الحديث في أماكن كثيرة من العالم، وهم من سلالات عباسيين استقروا فيها قبل سقوط الخلافة العباسية في بغداد، إضافة إلى أولئك العباسيين الذين فروا من العراق بعد سقوط الخلافة، وهم في مجملهم من سلالة عبدالله بن العباس رضي الله عنه.


ويمكن تحديد أماكن وجودهم خارج العراق على النحو التالي :


العباسيون في المملكة العربية السعودية


توجد في المملكة العربية السعودية أسر عباسية تتركز في الجزء الغربي فيها، وعلى وجه الخصوص في مدن الطائف، ومكة المكرمة، وجدة، والمدينة المنورة، مع وجود أسر أخرى في الرياض بوسط المملكة، وفي المنطقة الشرقية، هم في الأصل من النازحين من الجزء الغربي.
وأشهر الأسر العباسية في السعودية، هي :
1- أسرة الخليفتي
في المدينة المنورة التي يعود نسبها إلى الخليفة المستمسك بالله العباسي آخر خلفاء بني العباس في مصر، وقد برز من هذه الأسرة منذ القرن العاشر الهجري علماء وقضاة وأئمة في الحرم المدني، منهم الخطيب عبدالكريم بن عبدالله الخليفتي العباسي الذي تولى منصب الإفتاء بالمدينة المنورة في القرن الحادي عشر الهجري، ومحمد بن عبدالله الخليفتي، وعبدالله بن عبدالكريم الخليفتي، ومحمد زين العابدين بن عبدالله بن عبد الكريم الخليفتي، وكان خطيبا وإماما بالمسجد النبوي الشريف وجميعهم من أهل القرن الثاني عشر الهجري، وفي الوقت الراهن هناك السيد محمد زين الخليفتي، والسيد هاشم الخليفتي.


ومن الأسر والقبائل العباسية الأخرى في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت :


قبيلة الرشايدة وهم من ذرية محمد الآمين بن هارون الرشيد , وهم منتشرون في الكويت والسعوديه .



أسرة العباسي
وهي كثيرة العدد تتوزع في مكة المكرمة والطائف وجدة والرياض، وينتسبون إلى الخليفة المطيع لله العباسي، ومن أعلامهم السيد أديب العباسي الذي كان يسكن الطائف، وكان ورعا تقيا فاضلا، ومن المعاصرين منهم السيد زكي العباسي، والسيد عبدالعزيز أديب العباسي، والنسابة المعروف السيد حسني أحمد العباسي مؤلف كتاب "الأساس في أنساب العباس" والسيد عدنان زكي العباسي، والسيد سطام زكي العباسي، وهو نسابة له اهتمام بتاريخ العباسيين وأنسابهم، وعبدالله بن علي بن حسين العباسي، والسيد حاتم أحمد العباسي، والدكتور عمر أديب العباسي.
أسرة السيد جنيد بن فيض
وهم من ذرية الخليفة هارون الرشيد بالمدينة المنورة، ويسكن بعض أفرادها اليوم في جدة والطائف والرياض ومنهم في الوقت الراهن : السيد محمود زين الدين بن جنيد، والسيد خالد عناية الله بن جنيد، والسيد هشام عناية الله بن جنيد، والدكتور يحيى محمود بن جنيد، والدكتور زيني جمال بن جنيد، والمهندس فيصل جمال بن جنيد، والمهندس عدنان جمال بن جنيد، والدكتور بهجت محمود بن جنيد، والدكتور عبد العزيز جمال بن جنيد، والسيد جنيد فخر الدين بن جنيد.
أسرة برهان الدين باش أعيان
وهم من ذرية الخليفة المستضيء بأمر الله بن المستنجد بالله وسكن أجدادهم البصرة، ولهم فيها مكتبة شهيرة هي المكتبة العباسية، والموجود منهم في المملكة العربية السعودية حاليا الدكتور أحمد برهان الدين باش أعيان في الظهران، والسيد علي برهان الدين باش أعيان في الرياض، وكان والدهم برهان الدين باش أعيان وزير خارجية العراق في المعهد الملكي ثم استقر في مدينة الرياض بعد انتهاء الحكم الملكي في العراق.


العباسيون في اليمن


والمشهور من العباسيين في اليمن


عشيرة الباوزير
و مساكنهم في غيل باوزير (و غيرها) في منطقة حضرموت ومنها انتشروا في بقية أرجاء اليمن والمملكة العربية السعودية، وهم من نسل الوزير (علي بن) طراد بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن سليمان بن عبدالله بن محمد بن إبراهيم الإمام، وقد ألف مزاحم بن سالم باوزير كتابا عنهم بعنوان "البدر المنير لرفع الحجاب عن نسب آل أبي وزير، ودفع الإلتباس عن من لايعلم أن آل باوزير من بني العباس"، ومن المعروفين منهم في الوقت الراهن عبدالله باوزير في المكلا باليمن، وسعيد عيظه باوزير في الرياض، والصحفي محمد باوزير في جدة.


العباسيون في شبه القارة الهندية


وفي شبه القارة الهندية ( الهند وباكستان) أسر عباسية توطنت في بعض مدن الهند منذ قرون سابقة مثل كاكور وقد ألفت عن عباسي كاكور السيد محمد حسن عباسي كاكوري كتابا بعنوان "عباسيان كاكوري" تحدثت فيه عن أسرهم وأعلامهم ومن ذلك آل علي العباسي ومنهم ثابت بن علي العباسي، ومصطفى علي العباسي، ومرتضى علي العباسي، وزين الدين علي العباسي، وساجد علي العباسي، وأعظم علي العباسي، ومن آل حيدر العباسي الكاكوري عزيز الدين حيدر العباسي، ومحمد ضياء الدين حيدر العباسي، وانتقل بعض أفراد هذه الأسرة من كاكور بالهند إلى باكستان والمشهور منهم في الوقت الراهن شجاع العباسي، وهو نسابة له معرفة بتاريخ هذه الأسرة، وهناك أسرة عباسية في جانبور بالهند تنتمي إلى الخواجة ركن الدين العباسي وهو من سلالة الخواجة عبد الفتاح الذي هاجر من سمرقند إلى الهند في القرن الرابع عشر الميلادي، وأشهر أسرة عباسية في شبه القارة الهندية، هم أمراء بهاولبور بالباكستان حاليا الذين كونوا إمارة عباسية بدأت عام 1727م، وانتهت في عام 1947م، وفي عهد الأمير صادق محمد خان عباسي الخامس كانت الإمارة تحمل صفة دولة متكاملة لها علم ونقود، وطوابع بريدية، ومن المعروفين من مثل هذه الأسرة في الوقت الراهن الدكتور رحيم يار العباسي الأستاذ في جامعة بهاولبور الإسلامية، كما توجد اسر عباسية أخرى في شمال الباكستان وفي مدينة لاهور من المعروفين منهم في العصر الحديث محمد علي أصغر العباسي.
العباسيون في إيران


وتركز العباسيون في إيران في جنوبها على سواحل الخليخ خاصة في بستك، وقد نسبوا إلى هذه المدينة وكونوا إمارة فيها، ومن مشاهيرهم محمد بن سعيد بن عبد القادر البستكي، ومصطفى خان بني العباسي، وألف عنهم محمد أعظم بني عباسيان بستكي كتابا بعنوان "أحداث ووقائع ومشائخ بستك وخنج ولنجه ولار" ومن الأسر العباسية في تلك المنطقة أسرة الخنجي، ومنهم الحسين بن علي الخنجي العباسي مؤلف تاريخ لنجه، وقد نزح بعض أفرادهم إلى الإمارات العربية المتحدة والمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، والبحرين, وفي كتب التاريخ إشارات إلى استقرار عباسيين في مدن خراسان منذ القرن الثالث الهجري، ومن هناك انتشروا في ما وراء النهر.
العباسيون في تركيا


استقر فيها العباسيون منذ قرون طويلة، ومن العشائر العباسية المعروفة عشيرة اللازالتي انتشرت على سواحل البحر الأسود، وأحفاد الخليفة المستعصم بالله الذين ينتشرون حاليا في جنوب شرق تركيا وكان منهم حكام شمندينان وحكاري، وفي تللو هناك أسرة فقير الله، وهم من سلالة إبراهيم الإمام، برز منهم علماء وأئمة وخطباء، ومن أشهرهم في الوقت الراهن الدكتور جمال الدين سنجار العباسي، ومنهم أيضا آل سلطان ممدوح التلوهي.
العباسيون في بلاد الشام (سورية، لبنان، فلسطين، الأردن)


توجد أسر عباسية كثيرة في بلاد الشام يحمل بعضهم لقب العباسي مباشرة ومنهم جماعة في عاموداء، وفي دمشق، وكذلك رؤساء عشيرة الموالي في معرفة النعمان، واشتهر منهم صفوك العبدالرزاق المشهور بـ"أبو ريشة"، ومن العباسين في لبنان العمادية في جبل الدروز، وآل جنبلاط، وفي فلسطين توجد أسر عباسية في صفد منها أسرة البرادعي، وأسرة البيطار.
العباسيون في مصر


وفيها أسر عباسية كثيرة، يعود نسب بعضهم إلى العباسيين وقد استقروا في مصر منذ نشوء الدولة العباسية، ومجموعة أخرى تنتمي إلى خلفاء بني العباس في مصر، وبعضهم نزح إليها في العصر الحديث مثل أسرة صلاح عثمان العباسي الحجازية الأصل، ومنهم في الوقت الراهن الدكتور عثمان صلاح العباسي، والدكتور طلال عثمان العباسي، وهناك أسرة أخرى منهم اللواء علي العباسي، ومن أسر العباسيين في مصر الغنيمية ومركزهم إدفو، وأبو السعود في القاهرة. وقد أفرد عباس الحسين بصري العباسي كتابا عن العباسيين في مصر عنوانه "الأشراف العباسيون في مصر".
العباسيون في السودان

توجد عشائر عباسية في السودان، وقد اندمج أكثرهم في قبيلة الجعليين، وقد كتب عنهم عباس محمد مالك كتاب بعنوان "العرب العباسيين في السودان (قبائل الجعليين)"، وذكر انساب بعضهم السيد حسني العباسي في كتاب "الأساس في أنساب بني العباس". كما توجد أسر عباسية أخرى تحمل لقب العباسي مباشرة، ومنهم الشاعر السوداني المعروف محمد سعيد العباسي.
العباسيون في أوزباكستان

يتركز العباسيون في أوزباكستان (ما وراء النهر سابقا) في وادي فرغانة وهم عشيرة كبيرة، ومنهم في الوقت الراهن السيد ناصر بن نسيم بن عزيز بن سليمان آل شيخ الإسلام، وهو نسابة لديه اهتمام بأنساب العباسيين في تلك المنطقة، ويطلق عليهم في تلك المنطقة - كما يطلق على بقية الهاشميين- لقب سيد ولقب (خان توره)، وهم لا يزوجون بناتهم إلا للسادة من العباسيين أو العلويين أو لذوي الأصول العربية بصفة عامة.
العباسيون في افغانستان

وفيها مجموعة من العباسيين في مدن كابل، وهرات، وبلخ، وقد استقر فيها العباسيون منذ قرون بعيدة. ولعباسي أفغانستان صلة قرابة بعباسي ما وراء النهر منذ القديم.

</B></I>







الرشيدي العباسي الهاشميمشاهدة ملفه الشخصيإرسال رسالة خاصة إلى الرشيدي العباسي الهاشميالبحث عن كل مشاركات الرشيدي العباسي الهاشميإضافة الرشيدي العباسي الهاشمي إلى الإتصالات الخاصة بك
منذ /12-18-2011, 05:49 PM #2



مدير عام


رقم العضوية : 3 تاريخ التسجيل : Dec 2011 المشاركات : 869

شكران عليالموضع
شكران علي هل موضوع الطيب والصر يح كثر اللة خيرك

</B></I>







الهاشميمشاهدة ملفه الشخصيإرسال رسالة خاصة إلى الهاشميالبحث عن كل مشاركات الهاشميإضافة الهاشمي إلى الإتصالات الخاصة بك



منذ /01-06-2012, 12:21 AM #3



Junior Member


رقم العضوية : 7 تاريخ التسجيل : Jan 2012 المشاركات : 9




</B></I>




البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2013, 12:25 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي وايضا هذي ايضا منهد خالد رشايد ة السودان

قبيلة الرشايدة
[justify]الرشايدة أو الزبيد، يطلق هذان الإسمان قبيلة عربية هاجرت من الحجاز إلى السودان سنة 1869م، واشترط عليها شريف مكة المكرمة أن تدفع له اثنى عشر ألف ريال فامتثلوا. وكان أول من هاجر الزنيمات (Zeneimat) وزعيمهم الشيخ عبيد الله بن مبارك إذا استأجر عدة سنابيك وحمل فيها كل قبيلته والإبل والأغنام، ثم نزل في ميناء محمد قول، وبعضهم نزل في دَرور، وكانت معهم أسلحة نارية من الطراز القديم، فزار زعماؤهم سواكن وقدموا لمحافظها الولاء واشتكوا إليه من قلة المياه. فسمح لهم بأن يسكنوا حنوب سواكن جهة (أشعت) و (السيتراب). وطلب من الشيخ عبيد مراقبة التهريب (الرقيق والتمباك والأفيون)، وهي الأشياء التي اتخذوها مهنة لهم وتجارة لن تبور. وحدث هناك قتال شديد بينهم وبين الهدندوة قتل فيه الشيخ عبيد الله وأخوه عبيد وخريسان وبعض شبابهم أمثال سويلم ابن الحلبة (من البراسا) وهو رجل مسن،( ) ولم يعثروا على جثته إلا بعد خمسة أيام.
والشيخ عبد الله وإخوانه لم يقتلوا إلا بعد سجن العصابة الأولى، فتألفت أخرى ونهبت إبل عبيد الله وعبيد ومحمد عواض فأدركوهم عند سفح الجبل (شبه) فأطلق عبيد الله رصاص مسدسه على الهدندوة، فقتل رجلاً منهم، ولكنهم اضطربوا فتنالوتهم سيوف الهدندوة. فتولى رئاسة القبيلة الشيخ عبد الله ابن امبارك( )، فاستأذن من ممتاز باشا في الرحيل إلى جهة العقيق وعدوبنة، وهناك استجار الشيخ علي بخيت وكيل نظارة بني عامر فأجاره، وسمح لهم بأن يزرعوا في أراضي بني عامر، وأخذ العهود والمواثيق من مشايخ الجبال الشيخ موسى هُمّد أُكُد ومن الشيخ علي ضرار شيخ مشايخ السهول على أن يمحوه مما يحمون منه أهلهم وذويهم، فتعهدوا له بذلك، واندمجوا في قرى بني عامر. وبدأ الشيخ عبد الله يعد العمدة لأخذ ثأر إخوانه والإنتقام ممن قتلوهم. واستمر حولاً كاملاً في ذلك ويقيس المسافات ويجرب الأسلحة والجمال( ). واشترى عدة جمال (عناقية) لتحمل المشاق والعدو السريع ( )، وكانت قبيلة من البراطيخ سافرت في سنابيك أخرى معهم ولكنها نزلت في ميناء (امبارك( ) ،) بقرب العقيق، والتقوا واستعدوا للغزو.
وقبيلة البراطيخ حال نزولها بأرض الحباب ( )، اشتبكت معهم في عدة مواقع، وخسر كل من الفريقين بعض الرجال، واضطروا أن يلجأوا إلى مكان وجود الشيخ عبد الله، وفي هذه الأثناء أي بعد عام هاجرت قبيلة البراسا. فاشتد ساعد الزنيمات والبراطيخ. وفي أحد الأيام دعا الشيخ عبد الله أمبارك رؤساء البراسا والبراطيخ. وعرض عليهم قراره، وهو غزو الهدندوة في السيتراب حتى يأخذ بثأر إخوانه، فأطاعوه. وقام على رأس عصابة قوية وقتل جماعة ممن وجدهم، وعاد من غير ان يخسر شيئاً. وعينته الحكومة المصرية ناظراً على عموم الرشايدة، وأمرتهم بدفع الجزية من اول سنة 1873( ). ومما تجب الإشارة إليه أنه إلى يومنا هذا لا يخلو أي رشيدي من بندقية أو مسدس، بخلاف سائر سكان هذا الإقليم الذين مازالوا على فطرتهم الأولى في حمل السيف أو الحربة، وهنا تكمن الخطورة العظيمة بين الفريقين. وكانت حكومة الحكم الثنائي كل ثلاث سنوات تبدأ بتفتيش منازلهم وخيامهم وتغرم كل من ليس له إذن بحمل السلاح الناري. والرشيدي مثل الكردي إذا فقد البندقية لن يأمن على حياته في الدنيا. وفي سنّى طليان إرتريا الأخيرة كانوا يأتون بالأسلحو ويبيعونها. وكانت هذه حالهم في المهدية إذ كانوا يفتشون في رمال التيب عن البنادق والرصاص وينزعونها من أكتاف وأصلاب قتلى المصريين والإنجليز والهنود.
ذنيمات
هم بيت نظارة الرشايدة، وهم أول من عبر البحر الأحمر إلى السودان كما أسلفنا. ويقولون إنهم من ذرية محمد الأمين بن هارون الرشيد من زوجته (زبيدة)، ولذلك لا يعترضون على من يدعوهم برشايدة أوزبيدية. ويقال إن الشيخ عبد الله لما رأى حسن المراعي بالسودان استأجر بعض السنابيك وطلب من باقي الرشايدة الهجرة. ومن الذنيمات كانت هجرة العائلات الآتية: (أبناء امبارك) عبيد الله وعبيد وعبد الله ( )، ورشيد. ومن أبناء عمومتهم: جلاف وعواض ورويشد، وعوض، ورشيد ودواس، وسلامة، ومسلم، واليوم لا تقل ذرية كل منهم عن الخمسين.
واشتهر الشيخ عبد الله بالحزم وإباء الضيم، وقد ذاق بؤس الحياة ونعيمها في أرض يجهل طباع أهلها، وقبائل تحت رئاسته ولكنها لا تأتمر بأوامره، بل كل منهم يعتبر نفسه حر التصرف مادام يحمل سلاحاً نارياً يُقتل به كل من لا يطيعه. ولهذه الأسباب تراكمت المشاكل على الشيخ عدب الله فرأى أن يصاهر العجيلاب ليأمن على ظهره. وفي أحد الأيام أمر الرشايدة أن يبتعدوا عن ديار الحباب فخالفه جماعة منهم.
بين الذنيمات وعائلة عمدوى الحبابة
وذات يوم هرب بعير عائد من بن جلاّف ولقيه إدريس محمود دقه، فذبحه وأكله( ). وجاء صاحبه خلفه يقص الأثر حتى وقف على دمه مغتاظاً، فاستاق أغنام القرية جميعها وتهددهم بإطلاق الرصاص، فصرخ علي بخيت بن إدريس محمود طالباً النجدة. وكذلك فعل عايد، واجتمع الفريقان في قلب سَقلا (Galab Sagla) فأطلق الرشايدة الرصاص على الحباب وأصابت رصاصة الشيخ إدريس محمود دقه في جبهته، وطار مخه في الهواء. وعند ذلك قال عايد أظن أن إدريس كان يأكل من كل بعير( )، المخ. ومات موسى إدريس محمود أيضاً، ورجل من الأفلنده اسمه درب بن طَدَا( )، فتشبعت المشاكل( )، بين الرشايدة والحباب واستاء كنتيابي من قتل عربانه، فاتفق حامد بك حسن مع محمد علاء الدين باشا (محافظ مصوع) كي يأمر بترحيلهم إلى درور( ) شمال بورتوسودان. فلما بدأوا في الرحيل أقلقت راحتهم عصابات الحباب بالقتل والنهب، ولم يتورعوا عن قتل الشيخ والمرأة والطفل. فلما أظلم الليل ذبحوا كل من وجدوه بداخل الخيام. وكانت هذه العصابات تختفي نهاراً في منازل بني عامر وتخرج ليلاً للبحث عنهم. ولم يسلم منهم إلا الشبان الذين ينامون في مكان مختفٍ عن الناس. واختلف الرشايدة مع جماعة في الآبار واستعملوا الرصاص، فقتلوا ثلاثة من العجيلاب( )، خطأ، فاشترك أخوهم أبو بكر مع الحباب في كل المواقع. منتقماً لإخوانه.
واستجار الرشايدة بالعجيلاب في عقيتاي فأجارهم الشيخ ضرار بن علي لمدة عشرين يوماً فقط وبعدها أعلنوا الرحيل إلى عيدب. فهجمت عصابة (ردئ ابن بلغ شكاني) على قلة الشيخ عبدالله بن مصلح( )، وقتلوه هو ومساعد وسعيد وسُعيِّد وابنى سعد بن مصلح، وسليم بن سلامة (ذنيمي) وما لا يقل عن الخمسين من الأطفال والنساء. وكما هي عادة الرشايدة كان الرجال كامنين في جهة (دِرقِت) تلك الليلة. فلما أصبح الصباح وجدوا القرى كلها مآتم وبكاء وعويلاء وصراخاً وجرياً ونحيب أيتام. فكان منظراً يفتت الأكباد. فركبوا الجمال خلف العصابة فأدركوها في منهل (رحيب) وقد حضر كنتيباي بكل رجاله وحنوده وهم أكثر من ألفين. أما الرشايدة فكانوا نحو أربعمائة رجل. ووقف الحباب على ضفة الوادي الشرقية، والرشايدة على الغربية. وإذا بالسيد إبراهيم بن الشيخ بن محمد بن علي. والشيخ ضرار، والشيخ أكد موسى يقفون برجالهم بين الصفين وبيد السيد إبراهيم المصحف الشريف فتهادن الفريقان. وارتاح كل منهما من وضع المصحف البينهما فوق سرج جعل وانقلب كل إلى أهله. وفي النفس ألمٌ ومضض، وارتحل الحباب إلى (روره) و (أقرع)، والرشايدة إلى (مقدّام) ثم (مافنوب) (السهول الواقعة بين توكر وسواكن). قال الشيخ ابن المبارك العازمي إن كنتيابي حامد افترض من الشيخ باجنيد (الناجر الحضرمي بمصوع) عشرة آلاف ريال، ودفعها إلى محمد علاء الدين باشا( )، نظير ترحيل الرشايدة من أرض بني عامر والحباب إلى أرض الأمارأر. وكان يسير خلفهم ومعه قوة من الجيش. فلما وصلوا درور قال لهم هذا لا يكفي، فطردهم إلى محمد قول (بأيديب)، فلما وصلوها استعدوا لقتاله هو وجندوه وعلى رأسهم الشيخ مرشود بن مريخيم بن عمرو( ) ولكن تدخل في الأمر الشيخ محمود علي بك زعيم الفاضلاب، وكان صديقاً للشيخ مرشود، وطلب من علاء الدين باشا أن يرجع عنهم، وتكفل هو بضمانهم وحسن سلوكهم وإطاعتهم لأوامر الحكومة. وأيده ناظرهم الشيخ عبد الله المبارك وسار بأهله نحو حلايب. ولما اشتكى الرشايدة للحكومة مطالبين بدية قتلاهم دفعت للمشايخ والأعيان، وهؤلاء أكلوها ولم يدفعوا منها ملياً لأهل القتلى، فانتشر الخبر في سواكن حتى سمعته الحكومة فسجنت منهم نحو أربعين شيخاً، وأخذت منهم نحو أربعمائة وخمسين ناقة نظير الدية.
واشتراها محمد بك الشناوي سر بحار سواكن باثنتين وثلاثين ريالاً الناقة الواحدة دفع منها للحكومة عشرين ريالاً وللرشايدة عشرة ريالات عن كل ناقة، وجعل عليها وسمه (وهو حرف ش في الفخذ الأيمن) وصارت ترعى بين توكر وسواكن حتى كانت المهدية فاستولى عليها أمير توكر خضر بن علي الحسنابي العمر القرشي. ( )
والذنيمات تطلق على العوائل التالية:
1. ذوي البراغيث.
2. ذوي رشيد بن حليمة.
3. ذوي الحويجات الكبرى.
4. ذوي عايض.
5. ذوي الحويجات الصغرى.
6. العوازم.
7. العرينات.
8. القزايز.
وبعد وفاة الشيخ عبد الله تولى نظارة الرشايدة أصغر أبنائه هو الشيخ امبارك. وكان دمث الأخلاق جدد صلاته وعلاقاته الطيبة مع الأشراف بمكة المكرمة وأهله المتخلفين بالحجاز، ولكن الأيام لم تمهله فانتقل إلى جوار ربه وهو في ريعان شبابه وخلفه ابنه الشيخ الشيخ بركي، ولسوء تصرفاته ألغت الحكومة وظيفة النظارة وحاولت أن تقسمهم بين ثلاث قبائل فتضم عمودية البراسا بحث نظارة الهدندوة( ) ، والبراطيخ تحت بني عامر والذنيمات تحت الشكرية.. فرفضوا جميعهم ذلك ولازالو ثلاث عموديات بلا نظارة والأوفق تعيين شيخ خط لهم حتى يتطوروا بدلاً من حالتهم الحالية التي كلها بؤس وشقاء لم يرتقي منهم إلا الذنيمات. وعميدهم اليوم هو الشيخ علي بن عبد الله أمبارك أول رشيدي نادى بطلب الإستقلال
.[/justify]

نقلا كتاب تاريخ شرق السودان لمحمد صالح ضرار







التوقيع
البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2013, 04:34 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ البدراني انت باحث كما هو مكتوب وتشابه الاسماء لا يكفي للانتساب للأنساب الشريفة والا ايه ؟
باوزير اذن جدي الوزير فلان والرشيدي اذن انا من هارون الرشيد .....الى آخره اتقوا الله و عالعموم متشكر على الهدية وهنا هديتي بالمقابل :
http://www.alnssabon.com/t21174.html
مهند خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2013, 07:22 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي وهذي هدية اخرى الىمهند خالد وجماعتة هتيم

عبدالمطلب . وذكرت بعض المصادر ان مع قبيلة الرشايدة سادة اشراف من الحسنيين والحسينيين .



الرشايدة تنسب لذرية هارون الرشيد والنسبه اليه الرشيدي

وايضا هي لقبيلة الرشايدة وواحدهم رشيدي والنسبه اليها الرشيدي .

يقول السمعاني في كتابه الانساب ج3 ص 67 , 68 مانصه (( الرشيدي- بفتح الراء وكسر الشين المعجمة وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها الدال المهملة هذه النسبة إلى شيئين أحدهما إلى بلدة من نواحي مصر يقال لها رشيد على ساحل الاسكندرية من الثغر والمشهور بالانتساب إليها سعيد بن سابق الرشيدي.

واضاف في صفحه 68 ((أما القاضي أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون الرشيد ابن المهدي أمير المؤمنينالمعروف بالرشيدي من أولاد هارون الرشيد وقيل له الرشيدي لذلك )) انتهي

وقال ابن القسراني في كتابه الانساب المتفقه مانصه (( الرشيدي والرشيدي والرشيدي الأول منسوب إلى أمير المؤمنين هارون الرشيد منهم احمد بن محمد بن عبد الله بن احمد أبو الفضل الهاشمي الرشيدي.

واضاف

الثاني منسوب إلى بلدة رشيد من ثغور سواحل مصر بالقرب من الإسكندرية دخلتها ولم يكن بها من يحدث إذ ذاك وخرج منها جماعة من المحدثين منهم عبد الوارث بن إبراهيم بن فراس الرشيدي يقال له المرادي قاضي رشيد

واضاف

الثالث لقب أبي عبد الله محمد بن محمود الرشيدي النيسابوري يروى عن أبي طالب بن غيلان وغيره سمعت عبيد الله بن الحسن يقول سألت محمد بن علي ابن محمد الفطري التاجر عن سبب لقب أبي عبد الله الرشيدي فقال سمعت أبي يقول كان أبو متوجها مجدودا في الأمور وكان الناس يقولون أنه رشيد فوقع عليه هذا الاسم ولقب بالرشيدي )) انتهي



فالرشايدة الذين في السودان يقول احد رواتهم وهو رجلا امي لايقرء ولايكتب واسمه ( عبدالله محمد عودة بلغ من العمر 85 عام , وكان ذلك في سنة 1907 م ) حيث سأله احد المؤلفين وهو محمد ضرار وكان قد التقي معه في " كسلا" ذكر له انهم ابناء ( جريد بن قربوس بن رشيد الزول بن سالم بن هارون الرشيد ))

فإذا كان هذا النص 1907م اقدم نص ينتسبون اليه الي الزول بن هارون الرشيد من رجلا لايقرء ولايكتب بل سمع ذلك من رواتهم ولايوجد مايدعم قوله من المصادر الموثوقة في ذلك الحين .

اي ان هذا الرجل الامي يعلم ان لهارون الرشيد ولد اسمه الزول وفجأه يخرج لنا مصدر قديم من الكتب المعتمده والموثوقة وهو كتاب معجم الادباء لياقوت الحموي المتوفي سنة 626 هـ ويثبت ان الزول هو من سلالة هارون الرشيد !!؟؟ ففي هذه الحاله يزول وجه التشابه بين النصوص اعلاه لاانه وجد السبب الذي يزيل هذا التشابه في الاسماء لوجود " الزول " ورشيد " والنسبة اليه رشيدي في نص واحد ويدعمه نصا منسوب لااحد رواة رشايدة السودان يقر بنسبه الي الزول من سلالة هارون الرشيد .

وعلي كل حال هذا النص خرج لي من خلال بحثي في الكتب , واصحاب الشأن أولي به مني ومن باب حديث الرسول الاعظم صلي الله عليه وسلم ((من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار )) أخرجته ليستفيد منه الباحثين , وايضا هو ( مايغلا علي ابناء الرشايدة )



أول من ذكر إنتساب رشيد "الزول" للخليفة هارون الرشيد العباسي عند أهل السودان , هو :

المؤرخ | محمد ضرار -رحمه الله- , في كتابه : (تاريخ شرق السودان : 2 | 745) , و كان ذكره ما بين عام (1871م - 1907م) دون تحديد , و كان قد رسم المشجره هكذا , أنظر صورة الصفحه :

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1296x2304 و مساحتها 246كيلوبايت.

=====================
المصادر-- والمراجع :
عون الروضان صــ 59
كتاب الرشايدة للاستاذ السني بانقا
- القبائل العراقيه ليونس أبراهيم السامرائي صــ 60.61.62 ج1
- موسوعة القبائل العراقيه تأليف ثامر عبدالحسن العامرى صــ 309.310.311 ج4 مكتبة الصفا والمروة لندن .
لب الالباب للاسيوطى صـــ 353 ج1
السمعاني صـــ 67 ومابعد ج 3
الاكمال لابن ماكولا صــ 138 ج4



التوقيع



علي الهاجـريمشاهدة ملفه الشخصيإرسال رسالة خاصة إلى علي الهاجـريالبحث عن المشاركات التي كتبها علي الهاجـري
#4
16-12-11, 03:02 PM

البارق الجنوبي
عضو جديد






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته-
العونه (العوني) من قبيلة بني رشيد (عبس)
0يرجع نسب العونه الى قبيلة بني رشيد (عبس) الغطفانية المضرية العدنانية حسب ماهو مستفيض عندعامةالناس وعند قبائل بني رشيد (عبس).
ومن المراجع التاريخية التي ذكرت نسب العونه الى قبيلة بني رشيد (عبس) :

* كتاب : (من دمشق إلى الرياض عبر الصحراء) , للأنجليزي لليتشمان(leachman) سنة 1909 ميلادي .
* كتاب : (عرب الصحراء)ص529 , تأليف ديكسون ابريل سنه 1930 ميلادي,
* كتاب : (بلدة <البرود> موقعا , و تاريخا , و سكانا) , لحمد الجاسر -رحمه الله- .
* كتاب (المعجم الجغرافي جـ2 ص 628 )للأستاذ سعد بن عبدالله بن جنيدل.
*كتاب قبيلة الرشايدة,ص 189 الطبعة الأولى, تأليف رباح مذكر العوني الرشيدي
*كتاب أشعار بني رشيد, الطبعة الأولى ,تأليف ناصر العجوني سنة 1989 ميلادي


جميع هذه المصارد التاريخية ذكرت العونه على أنهم فرع وجزء من قبيلة بني رشيد .

0فروع العونه من بني رشيد (عبس) :

(أ)_الشنفان ومن فروعهم :
1_الدويله وهم ثلاثة فروع
(أ)_ الدويله وهم:
_ذوى عبدالله
_ذوى مبارك
_ذوى محمد
(ب)_العليان وهم :
_ذوى صقر
_ذوى زايد
_ذوى دسم وهم:
_ذوى حمدان
2_الجساسير:
(أ)_ذوى ماطر وهم :
_ذوى عايض
ذوى مناور
(ب)_ذوى فالح وهم:
_ذوى غريب
(ج)_ذوى دعـث وهم:
_ذوى نهار
(د)_ذوى مثني وهم:
_ذوى جبر
(هـ)_ذوى رشود وهم:
_ذوى مجبل
3_ذوى قوبع:
1_ذوى رباح وهم:
2_ذوى مذكر
2_ذوى شعف وليس لهم عقب.
3_السويفان وهم:
_ذوى سعد ومنهم:
_ذوى عبدي
_ذوى محمد
4_الرميح:
(أ)_ذوى مفلح
(ب)_ذوى فلاح
5_الجبر
(أ)_ذوى ضاوي
(ب)_ذوى حباب
(ج)_ذوى على
(د)_ذوى عبدالعال
(هـ)_ذوى سعد
(و)_ذوى مريخان
6_النصار:
_وهم ذوى شارع وهم:
(أ)_ذوى سيف
(ب)_ذوى مشرع
(ج)_ذوى ناصر
7_الهدهود:
وهم(الضعينات)وهم:
1_ذوى حمود
2_ذوى حامد
8_الوشاتين:
(أ)_ذوى رشيد وهم :
1_ذوى جديع
2_ذوى ضحوى
3_ذوى سعد
4_ذوى عريمان
(ب)_ذوىارشيد وهم:
1_ذوى جفيدان
2_ذوى مزيد
(ج)_ذوى رشود وهم:
1_الرباعة وهم
_ذوى سعد
_ذوى عبدالله
2_ذوى عقاب
(د)_ذوى ناصر وهم:
1_ذوى مزيد
(9)_الفايد وهم:
(أ)_ذوى عيد ومن فروعهم:
1_الدغيم وهم:
2_ذوى عتوان
3_ذوى حمدان ومنهم العميد
(2)_الدغيم وهم :
(أ)_ذوى مطلق ومنهم:
1_ذوى محمد
2_ذوى سعود
3_ذوى سراح
4_ذوى عبدالله
(ب)_ذوى على ومنهم:
1_ذوى فرحان
((ب))_ذوى عايد وهم (العويد) ومنهم:
1_ذوى سالم وهم:
2_ذوى ساير
3_ذوى محمد
4_ذوى عيد
((ج))_الصبيح وهم:
أ_ذوى جفران ومنهم:
1_العدهان
ب_ذوى جفنان وهم ذوى (سعد) ومنهم:
1_الحظيني ومنهم (ذوى مليحان)
2_ذوى جري وليس لهم عقب
((د))_ذوى عبدالله وهم (الرقاص)ومنهم:
1_ذوى على
هـ_ذوى بدهة
(10)_الشلاحي وهم:
أ_الظبعان وهم ثلاثة فروع:
1_ذوى باتل وهم:
_ذوى مطرف ليس لهم عقب
_ذوى نافل (الحدايدة)
2_ذوى سالم وهم:
_ذوى دغيمان
_ذوى عبدالله وهم:
_ذوى دليبح
_ذوى رشدان (العواجي)
3_ذوى سعد وهم:
_ذوى سيف وهم:
أ_ذوى دايس
ب_ذوى مداوس
((ب))_ذوى سويد وهم (الوذيني) ومنهم:
_النمشان
_ذوى جعد وليس لهم عقب

((11))_الدخنان:

أ_ذوى سعد
ب_ذوى معجب (حوفان)
((12))_الزوين:
أ_ذوى مسفر وهم:
_ذوى عايض
_ذوى عوض
ب_ذوى جمعان ومنهم:
_ذوى مسعود
((13))_ذوى عوجاء
_ذوى بداح ومنهم:
_ذوى فارس
((14))_ذوى رغيان:
_ذوى سياف
_ذوى سالم (الأزرق) وكلا الفرعين ليس لهم عقب ألأن.
((15))_الحقطات.
أ_ ذوى براك وهم:
_ذوى سعيد ومنهم ذوى بطاح.
_ذوى فهد وهم:
أ_ذوى فلاح (النون)
ب_ذوى مشوح
(ب)_ذوى سويد وهم:
1_ذوى ردهان
2_ذوى رديهان ومنهم ذوى سويد.
((16))_ذوى بدن وهم:
_(المليس) وهؤلاء وجميع فروع ((ذوى بدن)) ليس لهم عقب الأن.
((17))_الفعوم.
أ_الجليدان وهم:
_ذوى غنيم
_ذوى حسين
ب_المجلاد وهم:
_ذوى حسين
_ذوى سالم
_ذوى مبارك
ج_ذوى أرشيد ومنهم:
_ذوى شبيب
((18))_الخمالية:
_ذوى خميلى ومنهم:
_ذوى مبنش
ب_ذوى ونيان وهم:
_ذوى عيد
_ذوى محمد
_ذوى عبدالله
((19))_الخرينج :
وتنقسم (الخرنجه )الى ثلاثة فروع وهم:
1_ذوى عدامه وهم
أ_ذوى شاهر وليس لهم عقب
ب_ذوى فهيد ومنهم:
_ذوى جمعان
_ذوى سيف
_ذوى محمد (الدحام)
ج_ذوى محمد ومنهم:
_ذوى سالم
_ذوى متعب
_ذوى عيد وليس لهم عقب
د_سيف وليس لهم عقب
2_ذوى جدعان وهم:
أ_ذوى بطي وهم ثلاثة فروع
1_ذوى ناصر وهم:
أ_ذوى رميح وليس لهم عقب
ب_ذوى سعيد وهم:
1_ذوى عوض
2_ذوى فحيمان
3_ذوى فرحان وليس لهم عقب.
ج_ذوى فهد ومنهم:
1_ذوى صحن
2_وذى غصين وليس لهم عقب.
3_ذوى عبدالله وليس لهم عقب.
(3)_ذوى عبدالله وهم:
أ_ذوى خالد ومنهم ذوى صقر
ب_ذوي فلاح وليس له عقب
ح_ذوي غملاس
ب_ذوي سعد وهم ذوي براك ومنهم :
1_ذوي محمد
2_ذوي مبارك
3_ذوي عبدالله وهم:
أ_ذوي فهيدوليس لهم عقب الآن:
ب_ذوي فهد وهم ذوي بنيه
((20))_البصمان:
وهم(المسعد)ومن فروعهم :
أ_ذوي فهد وهم:
1_ذوي فلاح ومنهم
_ذوي صقر
_ذوي فهد
_ذوب فرحان
2_ذوي مطلق ومنهم:
_ذوي عويد
_ذوي كهف
_ذوي مضحي
_ذوي خليف
ب_ذوي سعد مهم:
1_ذوي عبيد ومنهم:
_ذوي سمران
_ذوي عواض
2_ذوي مرداس:
((21))_الوطري وهم:
_ذوي نبي
_ذوي فهد
_ذوي الحميدي
_ذوي هجاد
_ذوي هاجد
_ذوي صعنون
((22))_العرادات:
وهم
_ذوي شوق ومنم الطويل
_ذوي حديد
_ابو حرقه
_ذوي عودجان
_ذوي ثيني
_ذوي مفسر
_ذوي سعد
_ ذوي رشيد
((23))_الوريثان وهم
_ذوي عبيد
_ذوي براهيم
((24))_الصوينع وهم
_ذوي مطلق
_((25))_الفهيدوهم
_ذوي عايض
_ ذوي ناصر
_ذوي عوض
ب_ذوي عنتر(الحميله) من فروعهم
1_الهلافة ومن فروعهم
أ_ذوي مبارك وهم
1_الضويحي
2_ذوي حمود وهم
_ذوي حمدان
_ذوي شعف وليس لهم عقب
3_ذوي عقيل ومنهم
_ذوي رشيد
4_ذوي فواز وهم
1_ذوي صرور
2_ذوي عوض
ب_ذوي صعنين وهم
1_ذوي مرضي
2_ذوي عجيل
(2)_العيفان وهم
أ_ذوي عبدالله
ب_ذوي لعبوب
(3)_الثوايمره وفروعهم:
أ_ذوى عيد وهم:
1_ذوى سند ومنهم ذوى راشد.
2_ذوى عبدالله وهم:
أ_ذوى عيد
ب_ذوى فهيد
(ب)_النويهض وهم :
1_ذوى متعب
2_ذوى عبدالله
(ج)_الشليات وهم:
1_ذوى عوض
2_ذوى باني
((4))_العطيفات وهم:
1_ذوى ناصر
2_ذوى عويد
((5))_العرافه وهم:
أ_ذوى صنهات ومنهم:
1_الضويان
2_ذوى شطي
((6))_المعاصبه وهم:
أ_ذوى رجاء وهم ذوى مبارك
ب_ذوى بركه وهم الفارس
ح_ذوى حمدان وهم:
1_ذوى رشيد
2_ذوى شريده
3_ذوى نفجان
((7))_الشراعين وهم:
أ_البغاليه ومنهم:
1_ذوي محماد وهم:
_ذوي ماطر
_ذوي مزيد
_ذوي نزال
_ذوي عوض
2_اليتيم وهم:
_ذوي سالم (الحمر)
_ذوي رجاء
_ذوي دغيم
ب_ذوي سلامه ومنهم:
_ذوي شباب
_ذوي مشوح
_ذوي جابر
_ذوي حمدان
ح_ذوي سليم وهم:
_ذوي مرضي
_ذوي فالح
د_الشريعان وهم:
_ذوي مضحي
(8) القنور وهم:
أ__ذوي علي وهم:
_ذوي ناصر
_ذوي دخيل الله
ب__ذوي عويد وهم :
أ_ذوي مبارك ومنهم:
_خليف ليس له عقب
_دابان وليس لهم عقب
ب_ذوي بركه ومنهم:
_ذوي محمد وليس لهم عقب
ج_ البطيحان ومنهم:
_ذوي فالح
ح_الدعسان وهم:
_ذوي عيد
_ذوي مبارك
(9)_ذوي سنيد وهم:
_الميثان
_ذوي عيد
_ذوي سعد


التوقيع



البارق الجنوبيمشاهدة ملفه الشخصيإرسال رسالة خاصة إلى البارق الجنوبيالبحث عن المشاركات التي كتبها البارق الجنوبي

البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2013, 07:26 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
صيام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2013, 07:28 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي الاخ صيام شكران

الاخ صيام لك مني كل شكر تحية
البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2013, 06:05 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكري كان موجه لصاحب الموضوع مهند خالد !
صيام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2013, 12:15 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي على كلا مشكور ياصيام

الى افطرت بلغنا جزاك اللة خير اما بالنسبة الى مهند خالد فهو لايفهم التاريخ جيدا ومعذور انت انظر الى مواضيعة وتعرف انة لايفهم التاريخ جيدا والدليل علية امامة مصاد وهو حتى مايشوف المصادر
البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2013, 10:58 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الرشايدة لم يعرف انهم من قريش يكفي ادعاءات ايها الرشيدي البدراني
يعني انت العالم وغيرك جاهل
صيام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2013, 03:42 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي الاخ مهند خالد

الاخ مهند مدام تاخذ في كلام عطا الله المضيبري فا نت هتيمي لامحالة يعني كل المصادر الذي قدمناها للموقع الكريم ما انت مصدقها علما اننا قدمنا لك مصادر قديمة وشهادات ولاانت مصدق روح دور ربعك هتيم ومرتزقة عبس جماعة شيبوب عبس مبارك الدويلة الاخواني
البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2013, 03:48 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي صيام مع الاسف اني شكرتك

لانك ما انت قد الشكر ليش متحمس لبني عمك هتيم الشام
البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2014, 04:56 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور و بارك الله فيك .... لك منى اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2014, 05:02 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حيا الله الرشايده بنى عبس

و حيا الله الاخ الكريم مهند

ان أنكرتْ فرسانُ عبس نسبتي
فسنان رمحي والحسام يقرُّ لي
وبذابلي ومهندي نلتُ العلاَ
لا بالقرابة ِ والعديدِ الأَجزل
ورميتُ مهري في العجاجِ فخاضهُ
والنَّارُ تقْدحُ منْ شفار الأَنْصُل
خاضَ العجاجَ محجلاً حتى إذا
شهدَ الوقعية َ عاد غير محجل
أَنا ابْنُ سوْداءِ الجبين كأَنَّها
ضَبُعٌ تَرعْرَع في رُسومِ المنْزل
الساق منها مثلُ ساق نعامة
والشَّعرُ منها مثْلُ حَبِّ الفُلْفُل
والثغر من تحتِ اللثام كأنه
برْقٌ تلأْلأْ في الظّلامَ المُسدَل
يا نازلين على الحِمَى ودِيارِهِ
هَلاَّ رأيتُمْ في الدِّيار تَقَلْقُلي
قد طال عزُّكُم وذُلِّي في الهوَى
ومن العَجائبِ عزُّكم وتذَلُّلي
لا تسقيني ماءَ الحياة ِ بذلة
بل فاسقني بالعزَّ كاس الحنظل
ماءُ الحياة ِ بذلة ٍ كجهنم
وجهنم بالعزَّ أطيبُ منزل
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية القرشية الشريف أبن الهاشمي مجلس قبيلة قريش العام 3 17-08-2020 05:07 AM
نسب قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية القرشية الشريف أبن الهاشمي مجلس الاشراف العباسيين العام 0 31-01-2014 12:15 AM
وسم بني رشيد الرشايدة الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 7 10-08-2011 01:04 AM
بنــي رشــيد - كل شيئ عنهم الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 10 12-01-2011 09:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه