الشرف عند القبائل قبل وبعد الإسلام يبقى شرفاً - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الولي فياد بن رسلان
بقلم : فياد بن رسلان الحديدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مصر المنيا سمالوط عذبه القمادير (آخر رد :احمد حسن الوحيشى)       :: نسب ال شادي او الشوادية (آخر رد :احمد حسن الوحيشى)       :: سؤال لقبائل وأسر حايل (آخر رد :التميمي القصيم)       :: خدمة اصلاح صيانة وايت ويل الشرابية ,, 0235700994,, تصليح تكيفات وايت ويل,, 01129347771,, وايت ويل (آخر رد :لافيسس)       :: خدمة اصلاح صيانة ميراكو يورك شبين القناطر ,, 0235682820,,تصليح تكيفات ميراكو يورك ,, 01283377353,,مي (آخر رد :لافيسس)       :: خدمة اصلاح صيانة ال جى النزهة ,, 0235700997,, تصليح تكيفات ال جى ,, 01207619993,, ال جى (آخر رد :لافيسس)       :: خدمة اصلاح صيانة وستنجهاوس الشروق,, 0235710008,,تصليح تكيفات وستنجهاوس ,, 01210999852,,وستنجهاوس (آخر رد :لافيسس)       :: خدمة اصلاح صيانة باور دمنهور ,, 01112124913,, تصليح تكيفات باور ,, 01093055835,, باور (آخر رد :لافيسس)       :: خدمة اصلاح صيانة كرافت العين السخنة ,, 01129347771,, تصليح تكيفات كرافت ,, 01096922100,, كرافت (آخر رد :لافيسس)       :: خدمة اصلاح صيانة ترين دار السلام ,, 0235699066,, تصليح تكيفات ترين ,, 01223179993,, ترين (آخر رد :لافيسس)      



فضائل القبائل العربية و ايامها يعنى بالقراءة في فضائل القبائل في الجاهلية و الاسلام و ايامها الدامية

Like Tree7Likes
  • 1 Post By المؤرخ سلمان القضاعي
  • 1 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 1 Post By يزيد ابن بطي القوادي
  • 1 Post By عالم بالأنساب
  • 1 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 2 Post By عالم بالأنساب

إضافة رد
قديم 18-07-2013, 03:29 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية المؤرخ سلمان القضاعي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي الشرف عند القبائل قبل وبعد الإسلام يبقى شرفاً

الشرف عند القبائل قبل وبعد الإسلام
نقلا عن كتاب بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب ، الجزء الثاني ص190
"" الشرف ما كان قبل النبي صلى الله عليه وسلم واتصل في الإسلام ، ... كان في فرعا قضاعة عذرة والحرث بن سعد ، قاله ابن رشيق في العمدة ، فمن كان له الشرف في الجاهلية لم يغيره الإسلام وعلى ذلك ورد الحديث : " الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا " ووجه التشبيه أن المعدن لما كان إذا استخرج ظهر ما اختفى منه ولا تتغير صفته ، وكذلك صفة الشرف لا تتغير في ذاتها بل من كان شريفاً في الجاهلية فهو بالنسبة إلى أهل الجاهلية رأس فإن أسلم استمر شرفه ، وكان أشرف ممن أسلم من المشروفين في الجاهلية ، وأما قوله " اذا فقهوا " ففيه إشارة إلى أن الشرف الإسلامي لا يتم إلا بالتفقه في الدين ، وعلى هذا فتنقسم الناس أربعة أقسام مع ما يقابلها .
الأول شريف في الجاهلية أسلم وتفقه ويقابله مشروف في الجاهلية لم يسلم ولم يتفقه .
الثاني شريف في الجاهلية أسلم ولم يتفقه ويقابله مشروف في الجاهلية لم يسلم وتفقه .
الثالث شريف في الجاهلية لم يسلم ولم يتفقه ، ويقابله مشروف في الجاهلية أسلم ثم تفقه .
الرابع شريف في الجاهلية لم يسلم وتفقه ، ويقابله مشروف في الجاهلية أسلم ولم يتفقه .
فأرفع الأقسام من شرف في الجاهلية ثم أسلم وتفقه ويليه من كان مشروفاً ثم أسلم وتفقه ، ويليه من كان شريفا في الجاهلية ثم أسلم ولم يتفقه ويليه من كان مشروفاً ثم أسلم ولم يتفقه ، وأما من لم يسلم فلا اعتبار به سواء كان شريفاً أو مشروفاً وسواء تفقه أو لم يتفقه ، المراد بالخيار والشرف وغير ذلك من كان متصفاً بمحاسن الأخلاق كالكرم والعفة والحلم وغيرها متوقياً لمساوئها كالبخل والفجور والظلم وغيرها "، انتهى - بلوغ الأرب للمؤلف محمد شكري الألوسي ..
من كان مؤمناً قبل الإسلام :
1- عبد الله القضاعي ابن تغلب بن وبرة بن قضاعة كان يؤمن بالله واليوم الآخر وكان من حكماء العرب وفضلائها الشهيرين ينهج في ديانته منهج الحنفية كأضرابه السابقين دل على ذلك ما روى من كلامه وبليغ نظامه ومثل اسمه لم يكن في الجاهلية إلا نادراً بناء على ما اتخذوه من القاعدة والعادة في وضع أسمائهم ..
2- عمير من جندب الجهني : كان ممن يوحد الله في العصر الجاهلي ولا يشرك بربه أحداً .
3- عبد الطابخة بن ثعلب بن وبرة بن قضاعة
كان من المؤمنين بالله عز وجل وممن آمن بخلق آدم عليه السلام وقد جاء ذلك في قصديته ومنها ،،
أدعوك يارب بما أنت أهله .. دعاء غريق قد تشبث بالعصم
انتهى ..
ومن أشراف بني عذرة قبل الإسلام ما ذكره الصحاري ومنهم
الحن بن ربيعة بن حزام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة كان شريفا
رزاح بن ربيعة بن حزام بن ضنة كان شريفا ورئيساً وأحد من اجتمعت عليه قضاعة .
حمزة بن النعمان بن هوذ العذري كان سيد بني عذرة ترأس وفدهم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو أول من تقدم بصدقة بني عذرة في الإسلام ..
مدلج بن المقداد بن زمل بن عمرو بن المغيرة بن حسان بن حديج بن واثلة بن حارثة بن هند بن حزام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة كان شربفاً بالشام
وعروة بن أنيف بن نمت بن عوير بن حديج بن جحيش بن واثلة بن هند كان شريفا .
ومسعودُ بن سنان بن ثعلبة بن جابر بن رزاح بن عامر بن دُليم ابن عديّ بن حزَّاز بن كاهل بن عذرة كان شريفاً .. انتهى
وفي العصر الأموي اشتهرت بني عذرة بنوع خاص من الشعر نسب إليها فيقال الغزل العذري ووصف بالعفة والطهارة ، وهو شعر فصيح يظهر فيه الشاعر صدق حبه وإخلاصه لمن أحب من بنات قبيلته ، وكان أهل هذه القبيلة لا يزوجون الشاعر بمن أحب لذا يهيم الشاعر على وجه مخلصاً في حبه لمن ذكرها ويبق هكذا متألماً إلى أن يموت وهو على هذا الحال لا يرضى بالزواج من أخرى حتى قيل عنهم قوم إذا أحبوا ماتوا ، وهو نوع من الإخلاص والوفاء حتى الممات وهي صفة قلما يجدها الإنسان إلا عند من تربى في بيوت محاسن الأخلاق ومكارمها ومم اشتهر بذلك قصتين من روائع القصص العربية في الحب والإخلاص وهما قصة الشاعر جميل بن معمر الحني والشاعر عروة بن حزام العذري ، وغيرهم مثل مجنون ليلي امرؤ القيس العامري ...
أضف إلى ذلك كله إخلاصهم كل الإخلاص والوفاء كل الوفاء في نصرة الضعيف والمستضعف وإكرام الضيف وفصاحة اللسان والتضحية في سبيل الحق وقد ضرب بهم المثل في ذلك ..

توقيع : المؤرخ سلمان القضاعي

فَالخَيلُ وَاللَيلُ وَالبَيداءُ تَعرِفُني* وَالسَيفُ وَالرُمحُ وَالقِرطاسُ وَالقَلَمُ
صَحِبتُ في الفَلَواتِ الوَحشَ مُنفَرِداً *حَتّى تَعَجَّبَ مِنّي القورُ وَالأَكَمُ
المؤرخ سلمان القضاعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2013, 11:10 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ولما اقتصرت الامر على قضاعة ؟
اين مضر وربيعة واياد وانمار وحمير وكهلان ؟
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2013, 11:16 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : الشيخ الضبع الدسوقي
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2013, 03:51 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يعطيك العافيه

وكنت اتمنى ان تعطي كل حقه وتذكر شرفاء اليمن ومضر وربيعه كذالك

__

اما ما ذكرت عن مجنون ليلى رحمه الله فا اسمه الاقرب لي صحه هو

قيس بن الملوح من بني جعدة من بني كعب من بني عامر بن صعصعه

فهو قيس بن الملوح الجعدي الكعبي العامري رحمه الله

ومن عشقها هي ليلى الجعديه العامريه

وكذالك هناك توبة بن الحمير العقيلي العامري الذي عشق بعفة ليلى اخره وهي

ليلى العقيليه العامريه

رحمهم الله اجمعين
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2013, 03:52 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

__________________________________

التعديل الأخير تم بواسطة يزيد ابن بطي القوادي ; 02-08-2013 الساعة 03:53 AM سبب آخر: مكرر
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2013, 03:59 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك
أبو أثير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2013, 11:20 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2014, 04:05 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية الحارث الحناوي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : الحارث الحناوي
وإن دارت بهم خيل الأعادي** ونادوني أجبت متى دعيت

بسيف حـده يـزجي المنايا**ورمح صدره الحتف المميت
الحارث الحناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2014, 05:08 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام
 
الصورة الرمزية عالم بالأنساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

سبحان الله .. الشريف يبقى شريفاً ان طال الزمن أو قصر - لأن الأصيل أصيلا هكذا كان وهكذا سيبقى
نعم وألف نعم لمن حافظ وصان عرضه وشرفه وبقي على خلق محمد صلى الله عليه وسلم وحرص على تربية النشيء
تربية سليمة وصحيحة وعلى الأخلاق - فانها شهادة النسب والحسب . فمن هجرها ورحل عنها رحل عنه كل شيء
فأما من بقي على الأخلاق مستمسكا بطيبها وعراقتها فله ننحني اجلالا واكبارا ، فطوبى للشرفاء ومرحى للكرماء أبناء الأصول والحسب والنسب، إنهم أعرق أقوام الأرض عراقة وصفاء
عالم بالأنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2014, 09:13 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من تاريخ دمشق لابن عساكر:
أَخْبَرَنَا بها بتمامها أَبُو غالب ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالا : أنا أَبُو الْحُسَيْن بْن الآبنوسي ، قراءة ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ زبيري إجازة ، أنبأ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّد بْن الْحُسَيْنِ الزعفراني ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي خيثمة ، نا الزُّبَيْر بْن بكار ، حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن الْحَسَنِ ، حَدَّثَنِي نصر بْن مزاحم ، عَنْ معروف بْن خربوذ ، قَالَ : من انتهى إِلَيْهِ الشرف من قريش فوصله الإسلام عشرة ، نفر من عشرة أبطن : من هاشم ، وأُمَيَّة ، ونوفل ، وأسد ، وعبد الدار ، وتيم ، ومخزوم ، وعدي ، وسهم ، وجمح ، فمن هاشم : الْعَبَّاس بْن عبد المطلب ، كَانَ قد سقى فِي الجاهلية الحجيج ، وبقي لَهُ فِي الإسلام ، ومن بني أُمَيَّة : أَبُو سُفْيَان بْن حرب ، ومن بني نوفل ، الحارث بْن عَامِرٍ ، قَالَ الزُّبَيْر : غلط فِي الحارث بْن عَامِرٍ ، ومن بني عبد الدار : عُثْمَان بْن أَبِي طلحة ، ومن بني تيم : أَبُو بَكْرٍ الصديق ، ومن بني أسد : يَزِيد بْن زمعة ، ومن بني مخزوم : خَالِد بْن الْوَلِيدِ بْن المغيرة ، ومن بني عدي : عُمَر بْن الخطاب ، ومن بني سهم : الحارث بْن قيس ، ومن بني جمح : صَفْوَان بْن أُمَيَّةَ . قَالَ ابن خربوذ : صارت مكارم قريش فِي الجاهلية إِلَى هَؤُلاءِ العشرة ، فأدركهم الإسلام فوصل ذَلِكَ بهم ، فكذلك كل من عرف فِي الجاهلية أدركه الإسلام فوصله ، فكانت سقاية الحاج ، وعمارة المسجد الحرام ، وحلول الثغر ، فإن قريشا لم تكن تملك عليها فِي الجاهلية أحدا ، فإذا كانت حرب أقرعوا بين أهل الرياسة من الذكور ، فإذا حضرت الحرب أجلسوه لا يبالون صغيرا كَانَ أم كبيرا ، أجلسوه تيمنا بِهِ ، فلما كَانَ يوم الفجار أقرعوا بين بني هاشم ، فخرج سهم الْعَبَّاس وَهُوَ غلام ، فإذا جَاءَ أَبُو طالب هزمت قيس ، وإذا لم يجيء هزمت كنانة ، فقَالُوا : لا أَبَا لك لا تغب . وأما عمارة المسجد فإنها والسقاية كانت للعباس بْن عبد المطلب ، فأما السقاية فإنها معروفة ، وأما العمارة فإنهم لا يدع أحدا يستب فِي المسجد الحرام ، ولا يَقُول فِيهِ هجرا يحملهم عَلَى عمارته بالخير ، لا يستطيعون لذلك امتناعا ، لأنه قد أجمع ملأ قريش عَلَى ذَلِكَ فهم لَهُ أعوان ، وكانت العقاب عِنْد أَبِي سُفْيَان راية الرئيس ، وكانت العقاب إذا كانت عِنْد رجل أخرجها إذا حمشت الحرب ، قَالَ : أجمعت قريش علي ، أعطوه إياه ، وإن لم يجمعوا عَلَى أحد رأسوا صاحبها . وكانت الرفادة إِلَى الحارث بْن عَامِرِ بْنِ نوفل ، والرفادة : ما كنت تخرج قريش من أموالها فِي رفد منقطع الحاج ، وكانت المشورة إِلَى يَزِيد بْن زمعة بْن الأسود بْن المطلب بْن أسد ، وقتل مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم الطائف . والمشورة : أن قريشا لم يجمعوا عَلَى أمر إِلا عرضوه عَلَيْهِ ، فإن وافق رأيهم رأيه سكت وإلا شغب فِيهِ ، فكانوا لَهُ إخوانا حَتَّى يرجعوا عَنْه . وكانت سدانة البيت ، واللواء إِلَى عُثْمَان بْن أَبِي طلحة بْن عبد العزى ، والسدانة : الخزانة مَعَ الحجابة ، وكانت الأشناق إِلَى أَبِي بكر الصديق ، والأشناق : الديات ، كَانَ إذا حمل شيئا فسأل فِيهِ قريشا صدقوه ، وأمضوا حمالته وحمالة من قام مَعَهُ أَبُو بَكْرٍ ، فإن احتملها غيره خذلوه ولم يصدقوه . وكانت القبة والأعنة إِلَى خَالِد بْن الْوَلِيدِ ، فأما الأعنة فإنه كَانَ يَكُون عَلَى خيول قريش فِي الجاهلية فِي الحروب ، وأما القبة فإنهم كانوا يضربونها ثُمَّ يجمعون إليها ما يجهزون بِهِ الجيوش . وكانت السفارة إِلَى عُمَر بْن الخطاب ، إن وقعت حرب بين قريش وغيرهم بعثوه سفيرا ، وإن نافرهم منافر أو فاخرهم مفاخر بعثوه منافرا ومفاخرا ورضوا بِهِ ، وكانت الحكومة والأموال المحجرة إِلَى الحارث بْن قيس بْن عدي ، والأموال الَّتِي يغنموا لآلهتهم ، وكانت الأيسار إِلَى صَفْوَان بْن أُمَيَّةَ ، والأيسار : الأزلام ، وَكَانَ لا يسبق بأمر عام حَتَّى يَكُون هُوَ الَّذِي يجري يسره عَلَى يديه .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2014, 09:44 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام
 
الصورة الرمزية عالم بالأنساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

أنعم وأكرم بطيب الأعراق والأصل

قصيدة لحسان بن ثابت رضي الله عنه

إن الذوائب من فهر وإخوتهم = قد بينوا سنة للناس تتبع

يرضى بها كل من كانت سريرته = تقوى الإله وكل الخير مصطنع

قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم = أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا

سجية تلك فيهم غير محدثة = إن الخلائق فاعلم شرها البدع

إن كانوا في الناس سباقون بعدهم = فكل سبق لأدنى سبقهم تبع

لا يرقع الناس ما أوهت أكفهم = عند الدفاع ولا يوهون ما رقعوا

إن سابقوا الناس يوما فاز سبقهم = أو وزنوا أهل مجد بالندى متعوا

أعفة ذكرت في الوحي عفتهم = لا يطبعون ولا يرديهم الطمع

لا يبخلون على جار بفضلهم = ولا يمسهم من مطمع طبع

إذا نصبنا لحي لم ندب لهم = كما يدب إلى الوحشية الذرع

نسموا إذا الحرب نالتنا مخالبها = إذا الزعانف من أظفارها خشعوا

لا يفخرون إذا نالوا عدوهم = وإن أصيبوا فلا جور ولا هلع

كأنهم في الوغى والموت مكتنع = أسد بحلية في أرساغها فدع

خذ منهم ما أتوا عفوا إذا غضبوا = ولا يكن همك الأمر الذي منعوا

فإن في حربهم فاترك عداوتهم = شرا يخاض عليه السم والسلع

أكرم بقوم رسول الله شيعتهم = إذا تفاوتت الأهواء والشيع

أهدى لهم مدحتي قلب يوازره = فيما أحب لسان حائك صنع

فإنهم أفضل الأحياء كلهم = إن جد بالناس جد القول أو شمعوا
عالم بالأنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 11:23 AM
عون الشريف قاسم و روايته عن القبائل العربية بالسودان معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 8 14-11-2017 02:31 AM
قادة الغرب يقولون دمروا الاسلام ابيدوا اهله . جلال العالم مفيد مجلس الفكر الاسلامي 1 08-07-2017 06:32 AM
أسرار دخول المستشرقين الإسلام (مستشرقون أسلموا) عبدالمنعم عبده الكناني موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 2 03-05-2016 04:37 PM
اســتقرار القبائل غير الحـمرية في دار حمر د ايمن زغروت مجلس قبائل السودان العام 2 02-09-2015 09:26 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه