..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قصة مثل
بقلم : الشريف محمد الجموني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نبذه عن قبائل خويلد (آخر رد :الجارود)       :: العقد النفسية وانواعها (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسف الجيش الجزائري لأسطورة إسرائيل قوة لا تهزم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: العروس بسعر علبة البيبسي !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: المهام الادارية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: توران شاه ومنبره الخشبي (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: ما كنت إلاّ في غرور (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: الشمس والشميسة (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: ازمة منتصف العمر او مراهقة الرجال (آخر رد :عبدالقادر بن رزق الله)       :: * اول عشرة مساجد بنيت على الأرض * (آخر رد :عارف الأخشبخشي)      




 
قديم 22-07-2013, 09:31 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
الصورة الرمزية عابد المداح
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي أستاذ جمونى - إليك فتوى جديده

بيان خطر تفسير الأحاديث النبوية بالهوى وبغير علم

الخميس 3 شعبان 1434 - 13-6-2013

رقم السؤال: 2417204
التصنيف: واجبنا تجاه السنة


السؤال
جاء في موضوع لأحد الإخوة عن تفسير حديث: أنا مدينة العلم، وعلي بابها. ودون الدخول في صحة الحديث من عدمه أود الاستفسار: هل يجوز أن يفسر كل منا أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وفق ما يتراءى له؟ رأيت أن كلامه غريب. فهل أخطأت؟ قال الأخ: ثم قوله صلى الله عليه وسلم: أنا مدينة العلم. وصف دقيق من الرسول صلى الله عليه وسلم، وإشارة منه صلى الله عليه وسلم للأمة بأن تقيم مدينة، وحضارة إسلامية قائمة على العلم، فتنتشر الحياة بالمدينة بكل وسائلها الصناعية، والزراعية، والاجتماعية لنقيم حضارة للإسلام العظيم، ونحن نعيش على كوكب وعلى اليابسة وليس في السماء، أو في البحر. ثم عند ما أقول لكم أنا: هذه هي مدينة التوحيد مثلا. فأنا أقصد حصرا أن التوحيد فيها، وأن كل التوحيد منصب في هذه المدينة. وهكذا عند ما أقول لك: أنا مدينة العلم. فأنا أقصد أن العلم قد تجمع كله في هذه المدينة، وليس في سماء أو بحور لا حياة للبشر فيها. أما شرح الحديث فقد رددنا على الشيخ عثمان الخميس بقوله: إن وصف الرسول لنفسه بأنه مدينة العلم ليس قولا بليغا، مما يدل على أن واضع الحديث ليس الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. فرددنا أن قول المدينة جامع وحاصر للعلم فيها، وأن المركز الذي ينتقل منه العلم هي هذه المدينة. فسألته عن مصدر معلوماته. فأجاب مرة أنه ناقل، وأخرى أنها من استنباطه. أخيرا قال: أخي الكريم: أما فيما يخص الحديث، فقد ذكرت لك أنه بعد التأمل بالحديث، ونقلت لك كلاما من أبجدياتنا أن الرسول صلى الله عليه آله وسلم لا ينطق عن الهوى. وذكره للمدينة لم يأت عبثا ولماذا كانت مدينة لم تكن شيئا آخر؟ فسر لي أنت ذلك لو سمحت ورد على السؤال، ولا ترد بسؤال لو سمحت، ثم إن استنباطي من الحديث هذا الأمر هل هو من مقاصد الإسلام أم لا ؟؟؟ أجب أيضا على السؤال ولا تتهرب من الجواب بسؤال آخر. ثم إن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم سمى يثرب المدنية المنورة. لماذا ؟؟علما أنه لم يسبق أن كان للعرب مدن بمعنى مدينة كالروم، والفرس. وخصها أيضا بالعلم وحصرها بأنها مدينة العلم. قل لي من يستطيع أن ينكر علي ذلك في هذا الفهم ؟؟ أيضا أجب على السؤال ولا تتهرب من الجواب بسؤال. جزاكم الله خيرا.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن حديث: ( أنا مدينه العلم، وعلي بابها ) حديث واه جدا، قد حكم عليه جمع من المحققين بأنه مكذوب، كابن الجوزي في الموضوعات، وشيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة، والذهبي في الميزان، وغيرهم. والحديث مع أنه واهي السند، فإن متنه يدل على وضعه واختلاقه، وقد سبق أن بينا هذا في الفتويين: 71500 33190 .

والحديث الموضوع - كهذا الحديث - لا يحتج به باتفاق العلماء، فلا طائل تحت الكلام في تفسيره وشرحه؛ لأنه لا حجة فيه، وعلى فرض ثبوته فإن تفسيره بالمعنى المنقول في السؤال في غاية الغرابة والبعد.

وليعلم أن الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يجوز أن يخوض المرء في معناها دون علم، فالسنة مثل القرآن، - كما في الحديث : ألا إني أوتيت الكتاب، ومثله معه. أخرجه أبو داود، وصححه الألباني -، فكما أنه لا يجوز الكلام في تفسير القرآن العظيم بغير علم، فكذلك السنة فإنها وحي ثان. فتفسير الأحاديث النبوية دون علم شرعي، وبمجرد الرأي، هو من القول على الله بلا علم.

قال ابن تيمية : فإن من الناس من يكون عنده نوع من الدين؛ لكن مع جهل عظيم، فهؤلاء يتكلم أحدهم بلا علم؛ فيخطئ، ويخبر عن الأمور بخلاف ما هي عليه خبرا غير مطابق، ومن تكلم في الدين بغير الاجتهاد المسوغ له الكلام، وأخطأ، فإنه كاذب آثم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلّم في الحديث الذي في السنن عن بريدة عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال: «القضاة ثلاثة: قاضيان في النار، وقاض في الجنة؛ رجل قضى للناس على جهل فهو في النار، ورجل عرف الحق وقضى بخلافه فهو في النار، ورجل علم الحق فقضى به فهو في الجنة». فهذا الذي يجهل وإن لم يتعمد خلاف الحق فهو في النار، بخلاف المجتهد الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلّم: «إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران، وإذا اجتهد الحاكم فأخطأ فله أجر». فهذا جعل له أجرا مع خطئه؛ لأنه اجتهد فاتقى الله ما استطاع، بخلاف من قضى بما ليس له به علم، وتكلم بدون الاجتهاد المسوّغ له الكلام؛ فإن هذا كما في الحديث عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال: «من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار» وفي رواية: «بغير علم» وفي حديث جندب عن النبي صلى الله عليه وسلّم: «من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ، ومن أخطأ فليتبوأ مقعده من النار» وفي الصحيحين عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال: «إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس، ولكن يقبضه بقبض العلماء، فإذا لم يبق عالما؛ اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا؛ فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلّوا» وفي رواية للبخاري: «فأفتوا برأيهم» ..والمقصود: أن من تكلم بلا علم يسوغ، وقال غير الحق فإنه يسمى كاذبا .اهـ.
والله أعلم.
______________________
كان هذا ردا على موضوع
الامــام علــى أميــر المـؤمنيـن (

http://www.alnssabon.com/t34610.html (الامــام علــى أميــر المـؤمنيـن))
_______________
خشيت ألا تقرأ الموضوع فأردت لفت إنتباهك
حضرتك أفتيت بقولك
إقتباس
___________
الجموني 23-04-2013 10:58 AM
نفس المشكل ........... دائما.
**********
{فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النحل: 43]
اذن الاصل ان نتفكر نحن فان اعضل
علينا نعود بما اعضل على من نتوسم به الفهم .
لان الخطاب موجه .....
الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ۩ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ۩(يوسف/1/2)
ولا نجد باسا ان يقول الانسان ما يفهم من اي نص فقد يفتح الله على سامع اكثر من ناقل.
والامر لولا اختلاف الرؤى والتلقي ما اختلفت التفاسير وكنا في سعه .
*********
وما يصلح باحدنا فهمه هو اننا نختلف بكثير من المقاييس فلا يجوز الاطلاق على سعته ولا الحجر على ضيقه.
انما يؤخذ الفاعل بما تيقن انه فعل.
______________________
معنى كلامك ان عوكل يفسر وبعرور يقول رأيه وينشره ولا تقصد إيه؟
القصد فرق بين أن تقول رأى بحضرة أهل العلم وأن تنشره بين العامه
شىء آخر البعض هنا لا يشير أنه إجتهاد شخصى بل يوهم القارىء أنه تفسير أحد العلماء والأمثله كتير كما رأيت
طيب وبعدين!!!

أحب أسمع رأيك
تحياتى
توقيع : عابد المداح
وأما كريم الأصل كالغصــــن كلما * تحمل أثمـــــارا تواضــع وانحنا
عابد المداح غير متواجد حالياً  
قديم 22-07-2013, 01:15 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب العربي و التاريخ و الجغرافيا
 
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اضافة بسيطة الى كلامك اخي عابد:-
قال تعالى((وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى *مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى* وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى *إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ))
فلنبتعد عن التفسير بدون علم تأدباً مع الخالق ورسوله الكريم
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً  
قديم 22-07-2013, 03:33 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
الصورة الرمزية عابد المداح
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله أخى العثمانى
ليتنا نتعلم ونتأدب ولنعلم أننا خطائون
ونعوذ بالله من الكبر
لقد حذفت لى موضوعات كثيرة فما كان منى إلا أن قلت
إحذف ما تشاء أذا رأيت الصواب فى غير ما كتبت
يا أخى تعبت ودائما يحضرنى موضوعك الجميل أنواع العقول
والذى يكمل مقوله ذكرها الأستاذ الجمونى
ما يوافق العقل لا يثير الريبه
فأين العقول فيما إختلفنا فيه ؟
أمور واضحه وضوح الشمس
ربنا يهدى
توقيع : عابد المداح
وأما كريم الأصل كالغصــــن كلما * تحمل أثمـــــارا تواضــع وانحنا
عابد المداح غير متواجد حالياً  
قديم 22-07-2013, 04:23 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب العربي و التاريخ و الجغرافيا
 
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نسئل الله الهداية للجميع اخي عابد ودعني اقتبس من صورتك الرمزية:-
الاعتذار ثقافة
راقية يعتقد
الجاهلون انها اهانة للنفس
ونعوذ بالله ان نكون من الجاهلين
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً  
قديم 25-07-2013, 12:22 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
الصورة الرمزية عابد المداح
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

آمين
تحياتى أخى العثمانى
للأسف
إما جهل أو كبر

ربنا يرحمنا
توقيع : عابد المداح
وأما كريم الأصل كالغصــــن كلما * تحمل أثمـــــارا تواضــع وانحنا
عابد المداح غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من مقالات الكاتب الصحفى ... فهمى هويدى اسلام الغربى العباسي الصالون الفكري العربي 98 30-12-2013 12:41 AM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) اسلام الغربى العباسي مجلس الاشراف العباسيين 0 22-05-2013 02:10 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 08:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه