عشائر جنوب العراق. - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
غنيمة عظيمة صباح الجمعة
بقلم : جليس الفقهاء
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :عتيبة)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)       :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: أسماء الله الحسنى وصفاته العليا (آخر رد :مسعد مبارك)      




موضوع مغلق
قديم 17-02-2010, 10:34 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي عشائر جنوب العراق.

عشائر محافظة ميسان :
إن عشائر العمارة في أغلبها هم من العشائر العربية الأصل ، وليس هناك ما يدل على اختلاطها بعشائر غير عربية ، نظراً لوجود حاجز طبيعي يفصل بين العمارة ( حدود محافظة ميسان الإدارية ) وبين إيران ، ولذلك يعد امتدادها السكاني نحو الغرب والجنوب الغربي ، ولم أقف على أي امتداد لها داخل الحدود الإيرانية الحالية ،
رغم مجاورتها لمنطقة الأحواز العربية أصلاً ، ولكن بتقديرنا كانت الأهوار هي السبب الرئيس في عدم امتداد هذه القبائل نحو الشرق ، ولكي يتضح لنا أصول هذه العشائر لا بد من بيان أصولها :

1. البو محمد :سكنت هذه العشائر منطقة ميسان ، ويرجح أنها سكنت في القرن السادس عشر الميلادي ، بعد أن نزحت من منطقة ديالى ، وتعود بنسبها إلى قبائل زبيد، وهي قبائل قحطانية معروفة([1]) ، أما رؤساء قبائل البو محمد فهم من عشيرة عزة ، ولازال فرعهم الرئيس يسكن محافظة ديالى ، ويعود نسبهم إلى محمد بن حسن المروح الذي يعتقد أنه أول من سكن العمارة من عزة ، وقد سيطرت قبائل البو محمد على محافظة ميسان كلها ، وانضمت إليها العشائر الأخرى وكونوا ما عرف بقبائل البو محمد ، وهم بيوت : بيت لويلو ، وفيهم رئاسة البو محمد ويسمون حالياً بيت خليفة ، والبو عبود ، والبطاطة ، والحمران والفريجات، ويلحق بعشيرة البو محمد أيضاً : البهادل ، والبو زيد، والشويلات([2])، وقد استمرت سيطرة عشائر البو محمد على العمارة ، واستمرت هذه السيطرة أكثر من أربعة قرون ، وكانت سنية المعتقد حتى وقت قريب ، إذ لم ترد لنا أخبار تفيد بكونهم كانوا شيعة في القرن التاسع عشر ، بل أنهم ربما يكنوا قد تحولوا إلى التشيع قبل مائة وخمسين عاماً عن طريق الدعاة الذين بثتهم الدولة الصفوية.
2. السواعد : عشيرة كبيرة سكنت محافظة ميسان أيضاً ، وهي من العشائر الزيدية القحطانية ، ذات الأصول السنية ، ويعودون بالنسب إلى سعد ، وهو جدهم الأعلى ، وقد سكنوا أراضي قلعة صالح بعد أن اندرست أراضيهم في منطقة الخرمة ، وهم بيوت، وكل بيوتاتهم كانت حتى وقت قريب سنية المعتقد ، وهناك فرع منهم يسمون الازيرج سكنوا في الناصرية([3]) ، ويشكل السواعد ثقل سكاني كبير في مناطق العمارة ، وقد كونوا حلفاً مع عشائر البو محمد ، ونزح قسم كبير من السواعد في منتصف القرن الماضي إلى بغداد والبصرة ، وكان لهم أثر في تركبيتهما السكانية .
3. بنو لام : هي من عشائر طيء ، ولا توازيها بالعراق من عشائر طيء إلا عشيرة شمر ، وكانت لها سلطة واسعة تمتد من نهر ديالى إلى القرنة ، لكن هذه السلطة تقلصت شيئاً فشيئاً، ويقال أن عشائر بني لام كانت تسكن الحـجاز ، وأصل موطنها اليمن وسبقت عشائر شمر في سكنى العراق في نحو القرن الثامن الهجري ، وقد كانت لهم سطوة واسعة في بداية أمرهم ، وكونوا لهم أمارة في مناطق سكناهم ، ولهذا السبب التحقت ببني لام عشائر أخرى للحصول على امتيازات القوة والسطوة ، ومن هذه العشائر : الغزي ، الجوارين ، الجشعم ، وغيرها مما ذكره صاحب عشائر العراق ، وهي كما يتضح عشائر عربية سنية ، يبدو أن التشيع كان طارئاً عليها منذ وقت قريب .
4. السودان : سكنت هذه العشائر العمارة أيضاً ، وأصلها قحطانية ، وتعود إلى قبيلة كندة المشهورة ، ومنازلها في منطقة البحاثة ، قال عباس العزاوي : كنت شاهدت رئيسهم صيهود العجيل في العمارة وقال لي : (( إنه ابن عجيل بن سعد بن عبد الله بن عيسى بن أحمد بن صالح بن حسين بن علي بن محمد بن عامر )) ([4]) ، ويلحق بالسودان : الصكور ، والبو حمادي ، والكواضي وغيرهم ، والسودان أيضاً سكنوا في العمارة وتحالفوا مع قبائل البو محمد ، وإن كانت علاقتهم قد مرت بمراحل من التوتر ، وأنت ترى أن هذه القبلية هي عربية سنية أيضاً .
فمن خلال ذلك يمكن القول أن العشائر التي سكنت مناطق العمارة ، كانت سنية المعتقد حتى حقبة قريبة من الزمن ، وقد تتبعت أنساب العشائر المذكورة أعلاه ، فلم أقف على اسم لها يدل على تشيعها ، إذ أن الأسماء الأعجمية ( مثل عبد الأمير ، وعبد الزهرة ) التي ظهرت عند أبناء هذه العشائر متأخرة جداً ، فلم أقف على اسم لها تعدى حدود المائة سنة الماضية ، بل لا وجود له أصلاً، وهذا يدل على أنها عشائر سنية نزحت من جزيرة العرب ، وأثر عليها الصرع العقائدي بين الدولتين العثمانية والصفوية في حقبة تاريخية متأخرة .

عشائر محافظة ذي قار :
إنَّ الموقع الجغرافي لهذه المحافظة قد جعلها جسراً وسطاً يصل المحافظات العراقية الجنوبية ببعضها ، وقد تعرضت القبائل التي تسكن حدود هذه المحافظة إلى منازعات فيما بينها نظراً لكثرة الموجات البشرية المارة عبر هذه المناطق ، ولكن كان العرب هم المسيطرين عليها منذ القدم ، وفي نواحيها جرت معركة ذي قار المشهورة بين العرب والفرس قبل الإسلام وقال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم (( هذا أول يوم انتصف فيه العرب من العجم وبي نصروا )).
ولا يختلف حال محافظة ذي قار عن محافظة ميسان ، فقد استوطنتها العشائر العربية عبر التاريخ، وشكلت المحطة الأولى للهجرات القادمة من جزيرة العرب ، أما اليوم فتسكنها عشائر عربية عديدة ، يمكن استعراضها حسب الآتي :
1. بنو مالك : بنو مالك من العشائر العراقية الكبيرة التي سكنت الجنوب ، وقد توزعت في مناطق عديدة منه ، فهم يسكنون في سوق الشيوخ ، وفي البصرة ، وفي القرنة وفي الديوانية والحلة وفي الحويزة ، ولكنا رأينا أن نتكلم عنهم هنا نظراً لأن ثقل العشيرة في محافظة ذي قار ، وهم من القبائل العدنانية ، كانت سنية المعتقد أبان السيطرة العثمانية على العراق ، وهم عشائر عديدة :
‌أ. البو صالح : وفيهم بيت الرئاسة ، ويسكونون ناحية البو صالح ، وإليهم نسبت ، وهم بطون عديدة لا يسع المجال لذكرها .
‌ب. العليات : عدادهم في بني مالك ، ويسكنون قريباً من سوق الشيوخ .
‌ج. آل حسن : تسكن في كرمة بني سعد ، وهم كثيرو العدد ، ويقال أن لهم فرعاً في الحلة والديوانية .
‌د. حجام : وهي من عشائر مالك الكبيرة ، ويعتقد البعض أنها من ربيعة ولم يصب في ذلك .
‌ه. بنو أسد : وهم من بني مالك ، وهم عشيرة كبيرة سكنت الحلة أبان تأسيسها ، وهم من أسد خزيمة ، وهي اليوم تسكن البطائح من سوق الشيوخ .
‌و. عبادة : من العشائر القديمة التي سكنت قضاء المنتفق ، وتشكل تقريباً ثلث بني مالك ، وقد ذكرهم السمعاني في أنسابه ، ورجح كونهم من مضر .
‌ز. وهناك عشائر أخرى ملحقة ببني مالك لا يسع المجال لذكرها([5]) .
2. بنو سعيد : من العشائر الكبيرة والمهمة في المنتفق ، يعدون الثلث من أقسامها ، وهي عدنانية حالها حال عشائر بني مالك ، وإن كان البعض يعتقد أنها تفرعت من عشائر أخرى، وقد استوطنت هذه العشيرة في الغموكة والداوية ، من نواحي محافظة ذي قار ، وهناك مجموعة منهم في كرمة بني سعيد ، وربما نسبت إليهم ، وكذلك هناك مجموعة أخرى في محافظة ميسان ، وهم عرب سنة ، ليس هناك في بطونهم أبان العهد العثماني ما يدل على أنهم كانوا شيعة ، ويعتقد أنهم تشيعوا في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي([6]) .
3. آل أزيرج : الأزيرق من القبائل الحميرية التي ساكنت العندانية ، وغالبهم في لواء المنتفق ، ويسكنون الجزيرة من أنحاء الفرات ، وأراضيهم حول مدينة الناصرية ، وعشيرتهم كبيرة جداً على قول عباس العزاوي ، ولهم فرع يسكنون العمارة ، ويقولون أن أصلهم من أزيرق المنتفق ، ويسمونهم في كتب التاريخ المتأخرة الأزيرك ، وهم فرق عديدة ذكرها صاحب عشائر العراق ، منهم : البو ناصر ، والبو عويد ، والبو عوفي ، والبو حميرة وغيرهم ، ومن المعروف أن أصل هذه القبيلة من اليمن ، وكانوا عرب سنة ، لا يعرف لهم تشيع إلا من وقت قريب ، والأسماء المتداولة فيما بينهم تدل على ذلك .
4. الأجود : أصلهم من بني عثيل ، أخوة المنتفق ، أو أبناء عمومتهم ، وكانت الإحساء بيدهم في أوائل المائة التاسعة للهجرة ، ثم توالت هجرتهم إلى محافظة ذي قار فاستوطنوها ، يذكر عباس العزاوي أنهم من عشائر المنتفق الكبيرة ، ويسكنون الآن في حدود السماوة وبين كوت معمر ( قرب سوق الشيوخ ) في جانبي الفرات ، وفي الغراف من نهر جسام إلى الحصونة في بزاير الغراف شرقي البدعة ، وإلى الناصرية ، ومعروف أن هذه القبيلة هي قبيلة سنية ، يعود نسبهم إلى عامر بن صعصـة ، ولازالـت نخوتهم تـدل على ذلك([7]) ، وعشائر الأجود كثيرة ، منهم : غزية ، وخفاجة ، والشريفات ، والبدور ، والزهيرية ، والحسينات، وعبودة ، والمعصوم ، والملاحظ على عشائر الأجود أن من سكن ديالى بقي على مذهب أهل السنة ، في حين تحول من سكن الجنوب منهم إلى مذهب الشيعة ، ويرجح البعض أن ذلك يعود إلى أثر الدعاة الذين بثتهم الدولة الصفوية في القرن الثامن عشر الميلادي .
ولا بد من الإشارة إلى أن من عشائر بني مالك من مال إلى البصرة ، بعد تفكك إمارة المنتفق ، من ذلك عشائر المدينة ، مثل : الصيامر والعوابد وآل علي وآل بدران والحيادر ، وعشائر أخرى من بني مالك أو ملحقة بهم ، وعشائر السويب من مالك والسعد والحلاف وبني منصور وما والاها من نواحي القرنة ، وعشائر الحارثة من نواحي البصرة ، ومن الحلاف وبدان وغيرها من عشائر المنتفق ، فتكونت منهم أسر وبيوتات معروفة بالبصرة .

عشائر محافظة المثنى :
تعد محافظة المثنى من أقرب محافظات جنوب العراق إلى جزيرة العرب ، ولذلك فإن القبائل التي سكنت هذه المحافظة كانت وثيقة الصلة بأصولها ، خاصة قبائل شمر ، وامتازت عشائر المثنى بحسها الوطني الكبير ، إذ منها انطلقت ثورة العشرين ضد الاستعمار البريطاني ، وانتشرت في أرجاء العراق كله ، ونظراً لكون مدينة السماوة مركز المحافظة كان قريباً من الناصرية من جهة والديوانية من جهة أخرى ، فقد كانت الصلات قوية بين عشائر هذه المدن الثلاث ، وتشكل عشائر حجيم العنصر الرئيس في التركيبة السكانية لمحافظة المثنى ، وهي من العشائر الكبيرة ، وينتسبون إلى بني العباس حكام الدولة العباسية ، ورغم ضعف قوتهم العسكرية ، إلا أن مكانتهم لاجتماعية معروفة بين العشائر الأخرى ، ويرجح البعض أن عشائر بني حجيم من عنزة ، وربما كان الاختلاط هو السبب في مثل هذا الاختلاف([8]) .
ومن أهم العشائر التي تنتسب إلى بني حجيم :
1. الأعاجيب : وهم من العشائر المعروفة بالسماوة ، ويسكنون الرميثة على شط الفرات ، ويتفرعون إلى بطون كثيرة .
2. الظوالم : ويسكنون في العوجة ما بين الأبيّض والسماوة في الرميثة ، ومنهم من يقول أن الظوالم من شمر ، وقد اشتهروا بالتاريخ برئيسهم شعلان أبو الجون ، الذي ثار بوجه الأنكليز في ثورة العشرين .
3. الصفران : ويسكنون في ناحية الخناق باتجاه السماوة ، وهم بطون عديدة .
4. الأعبس : ويقال أنهم يرجعون إلى عمار العبسي من القحطانيين ، ويسكنون في ناحية الخضر التابعة للسماوة ، وهم بطون عديدة .
5. آل زياد : من العشائر الكبيرة ، ويرجعون بنسبهم إلى عنزة ، ومنها بطون سكنت الديوانية، ولكن انتشارهم كان في السماوة .
ولا يتسع المجال لذكر عشائر أكثر من ذلك ، ولكن الذي نريد أن نبينه هنا أن عشائر حجيم ، الساكنة لمحافظة السماوة ، هي عشائر عربية سنة ، ولم أقف على ما يفيد كونها من العشائر الشيعية حتى وقت قريب ، بل نعتقد أن هذه العشائر هي آخر من دخل إلى معتقد الشيعة من عشائر جنوب العراق ، نظراً لبعدها المكاني عن إيران ، وقد بقيت بعض هذه العشائر البدوية على مذهب أهل السنة حتى منتصف القرن الماضي ، بل حتى هذا الوقت ، خاصة التي تسكن قريباً من حدود المملكة العربية السعودية .

الخلاصة :
لا يتسع المقام بتناول كل عشائر جنوب العراق ، وإنما ركزنا على ثلاث محافظات ، حسب التقسيم الإداري الحالي لجمهورية العراق ، وإذا أضفنا لهذه المحافظات البصرة التي كانت حتى وقت قريب سنية المعتقد ،
وإنما انتقلت إليها عشائر عربية من الناصرية والعمارة ، وكانت هذه العشائر قد تشيعت منذ وقت قريب مما أثر على تشيع بعض البيوتات في البصرة ، بينما بقي القسم الأعظم من أهالي البصرة على معتقد أهل السنة والجماعة ، خاصة في الأحياء القديمة لمدينة البصرة ، النواحي التابعة لها مثل : الزبير وصفوان وأبي الخصيب والفاو ،
يضاف إلى ذلك الأطماع الإيرانية والتغلغل في مدينة البصرة ، قد أدت أيضاً إلى بث الدعاة خلال مراحل ضعف الدولة العثمانية وسيطرة الأنكليز على العراق ،مما أدى إلى انتشار التشيع وانتشاره في المناطق المتاخمة للحدود العراقية الإيرانية الحالية .
على كل حال يعد العراق منذ القدم منطقة نزوح واسعة للقبائل من جزيرة العرب، وليس هناك أي موجة بشرية جاءت من الشرق إلا غزاة ، وقد بينا أصول هذه القبائل العربية ، أما ما يدل على كون هذه القبائل كانت سنية المعتقد فهو الأدلة الآتية :
1. يذكر محمود شكري الآلوسي ( ت 1924م) أن تحول العشائر العراقية في جنوب العراق كان في حدود النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي ، ويقول في ذلك : (( ولقد أصبح اليوم أعراق قطر العراق ، مملوّة من سم أذنابهم فلا ينجع فيه ترياق ولا ألف راق ، فقد ارتد غالب القبائل والعربان على أعقابهم ، ورجعوا - والأمر لله تعالى - على أدبارهم ، فرفضوا شعائر الإسلام وأهملوا سائر الأحكام ، واتخذوا بعض أئمة الدين وعبدوهم عبادة ، وصيّروا مقت أصحاب سيد المرسلين وسيلة لنيل السعادة ، وقعدوا عن نصرة إمام المسلمين في الجهاد ، بل عدوا ذلك من باطل الاعتقاد )) [9]وهذا التحديد مهم في أنه يعطي تصوراً بأن هذه العشائر كانت عشائر سنية .
2. ليس هناك من الأسماء ما يدل على أن هذه القبائل كانت شيعية إلا من مدة قريبة أقدرها بمائة وخمسين عاماً ، حيث انك إذا تتبعت شجرات النسب لها ، لن أجد أسماء أعجمية مخالفة للشريعة ، كما حدث الأمر فيما بعد ( مثل عبد الزهرة ، عبد الأمير ) ولم تظهر هذه الأسماء إلا في نهاية القرن التاسع عشر ، وبداية القرن العشرين([10]) .
3. إن سادة العمارة – على سبيل المثال - هم بالأصل من الفرع الحسني الذي جاء من الحجاز ، أي ليس لهم علاقة بالفرع الحسيني الذي يكثر انتساب الشيعة له ، ومن فرع سادة العمارة سادة السوامرة ، كما ذكر ذلك عباس العزاوي ، وقد بقي سادة السوامرة على سنيتهم وهم يسكنون مدينة سامراء التي جميع أهلها من أهل السنة والجماعة ، في حين تحول سادة العمارة إلى التشيع
حيث ان الجدير بالذكر ان الكثير من عوائل العمارة يرتبطون بالنسب مع الكثير من العوائل الحسنية في مدينة سامراء الى يومنا هذا ولديهم علاقات عمومة وعلاقات اسرية ومصاهرة يعترف بها الطرفين الى يومنا هذا , وهذا دليل على ان هذه عشائر العمارة تحولت الى التشيع خلال الفترة التي تكلمنا عنها .
4. من الأدلة الكثيرة أيضاً على أن التشيع كان دخل من وقت قريب إلى جنوب العراق ،
هي عشائر الفتلة التي يعود أصلها إلى عشائر الدليم وهم اولاد عمومة ، وكانت قد سكنت في بعض نواحي الديوانية ، فأدى ذلك إلى تشيعها ،
في حين أن المعروف على عشائر الدليم أنها سنة حتى يومنا هذا ، وهذا يؤكد ما ذهبنا إليه ، من أن التشيع هو أمر طارئ على جنوب العراق .
5. من المرجح أن الصراع الذي كان بين الصفويين في إيران والدولة العثمانية كان عاملاً رئيسياً في تحول عشائر العمارة إلى التشيع ،
إذ أن الشعور بالعداء للدولة العثمانية عند هذه العشائر العربية ضد سياستها التعسفية ، جعلها تبحث عن قوى أخرى تميل لها ،
وقد استغلت الدولة الصفوية ذلك فقامت ببث الدعاة لتحويل عرب جنوب العراق إلى التشيع ، للسيطرة عليهم ، بعد أن فشلت في السيطرة العسكرية على جنوب العراق .

كل هذه الأسباب قد أدت إلى تحول العشائر العربية السنية في جنوب إلى المذهب الشيعي، وأنت ترى أن هذه العشائر هي عشائر عربية ولا أثر للعنصر الإيراني أو غير العربي فيها على الإطلاق، وقد انتشرت هذه العشائر في خمسينيات القرن الماضي في مناطق مهمة من العراق ، خاصة في البصرة وبغداد ، وسموا في هذه المناطق بالشروقية ( الشروكية ) نسبة إلى أنهم جائوا من الشرق ، وليس لأن أصولهم غير عربية ، ويعترف مشايخ ورؤساء هذه العشائر بأن أصولهم كانت سنية ، إذ لا يمكنهم التبروء من أبائهم وأجدادهم ، وهو عرب من أهل السنة ، ولكن أثرت الظروف السياسية التي مر بها جنوب العراق قبل مائة عام في تغيير مذهبهم ، وكانوا ضحية الصراع الطويل بين الدولة الصفوية والدولة العثمانية ، وليس هذا هو حال عشائر العمارة وحدها ، بل هو حال معظم عشائر جنوب العراق ، فعشائر الكوت والسماوة والناصرية والديوانية كلها عشائر عربية ، أصولها ثابتة في كتب النسب من جزيرة العرب ،
ولكنها كانت ضحية ذلك الصراع أيضاً ، والحال يمكن قوله على معظم القبائل الشيعية أيضاً في الكويت والإحساء والبحرين ، ولكن يجب أن ننبه إلى أن ساحل الخليج العربي قد تعرض لهجرات فارسية أدت إلى تغيير في بعض تركيبته السكانية ،

في حين أن العراق لم يتعرض إلى مثل هذه الهجرات على نطاق واسع ،
اللهم إذا استثنينا المناطق المحيطة بالعتبات المقدسة عند الشيعة في النجف وكربلاء ، إذ كان يوجد فيها بعض الأقليات الفارسية
والذين زاد عددهم ونفوذهم وزادت أطماعهم بعد إحتلال العراق ووصول الكثير منهم الى مراكز السلطة في الدولة العراقية
وباتوا يتحكمون في كل شيء ويمتدون في نفوذهم واطماعهم

ومحاولاتهم لتحويل العراق بشكل كامل وعشائره الى التشيع
ليسيطروا عليه

حيث ان محاولاتهم اليوم تمتد الى مدينة سامراء المدينة السنية ومحاولاتهم السيطرة على العتبات المقدسة فيها

ومحاولات التشييع التي تجري الان للعشائر العربية ولبعض العشائر الغير عربية من الاقليات التركمانية والاكراد في مدينة كركوك والموصل وليمتدوا الى الدول العربية المجاورة


وهذا هو المخطط الكبير الذي تسعى الى تحقيقه دولة ايران بأستعمال التشيع كفكر وعقيدة لما تمتلكه من قيادة وسيادة على كل من اعتنق التشيع لتسيطر به على الشعوب

بالاعتماد على المرجعيات الذين يتحكمون في كل مكونات ومقدرات هذه الدولة لتعود الى أمجاد الدولة الصفوية التي انحدرت من بقايا امجاد الدولة الساسانية التي امتدت نفوذها حتى بلدان بعيدة عن ايران


وصلى الله على النبي العربي الهاشمي القريشي الابطحي على آله وصحبه ومن أهتدى بهديه وأقتدى بسنته


([1]) عنوان المجد : 157 .

([2]) عشائر العراق : 3/61 .



([3]) المصدر السابق : 3/68 .

([4]) عشائر العراق : 4/196 .

([5]) عشائر العراق : 4/58 .

([6]) المصدر نفسه : 4/69 .

([7]) ينظر : صبح الأعشى : 7/371 .

([8]) عشائر العراق : 4/123 .

([9]) السيوف المشرقة ( مخطوط ) : 2/أ .

([10]) عشائر العراق : 2/250 .

التعديل الأخير تم بواسطة السيد الرضوي الحسيني ; 08-03-2015 الساعة 03:00 PM
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً  
قديم 18-02-2010, 01:19 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل العراق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

اخي الفاضل قبائل العراق هي مزيج سنية وشيعية وكل منها حسب توزيعها الجغرافي

رغم وجود شواذ في هذه القاعدة ...

كون حتى المناطق الشيعية فيها من اهل السنة والجماعة والعكس

مثلا كربلاء الغالبية العظمى شيعة ولكن فيها سنة وفي المناطق الغربية السنية

توجد فيها الشيعة ... الخ

ولي ملاحظة ايضا شيعة العراق العرب تختلف عن الشيعة الصفوية

كثيرا ... بل الشيعة الصفوية هي مزيج من المغالية والسبئية .. الخ

وتامن بولاية الفقيه .. اما شيعة العراق لاتعتد بذلك رغم بعض المتاثرين

بالصفوية منهم وهؤلاء لايشكلون نسبة ...

هذا البحث يحتاج التحقيق والتدقيق كونه لايصمد امام ابسط الامور

كيف هذه العشائر كانت سنية اما تعلم بني عقيل استوطنت هناك وكان الكثير منها

شيعة ...
كذلك امارة بني اسد الشيعية راجع تاريخ ابن الاثير وغيره

وهذه كانت تشغل معظم مناطق الجنوب ومقرها الحلة المزيدية ..

وكذلك الاجود لان هناك اجودان : اجود العقيلي واجود غزية القديم في العراق

وهم اعقاب دهمش بن سند بن اجود وهذا موجود في العراق بعشائره قبل

ولادة اجود الجبري المولود 821هـ كون اجود العراق ذكر في حوادث

القرن السادس الهجري .. واجود الذي تقصده هو في القرن التاسع كان بيت

وليس عشيرة ...

اما الانساب التي ذكرت فهي ايضا تحتاج تحقيق

وهذا مثالا بسيطا ...

كيف يستدل من الاسماء ( عبدالامير عبدعلي ) وغيرها نعم ربما هذه الاسماء صفوية

ولكن شيعة العراق العرب فيها أشكال لديهم ...

رغم اني لااحبب ان الخوض في نقاش السنة والشيعة

ولكن مضطر للتوضيح .. واتمنى من كاتب الموضوع التوسع اكثر

في المصادر كونها اعتمد بضع مصادر هي لاتكف ِ لهكذا بحث يحتاج

الى الدقة والتمحيص ... ربما الان ( سيزعل عليك اهل خفاجة )

لانهم استوطنوا تلك المنطقة من الكوفة الى الجنوب وهم شيعة وكان يسمون

ملوك العراق .. وكذلك الدول الشيعية المزيدية من الحلة ممتدة الى الجنوب

وهذه مضى عليها قرون وليس كما ذكر

لك مني كل حب واحترام

سيدي الفاضل ...
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً  
قديم 18-02-2010, 09:49 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

اخي الفاضل لك مني كل تقدير واحترام

ولخفاجة والجبور وكل عشائر العرب لهم مني كل التقدير والاحترام
اردت سؤالك هل اصبح القول بان من هو مقتدي ومهتدي بسنة رسول الله واصحابه والتابعين شيء سيء (لكي تزعل مني خفاجة)

ومن قال لك ان التشيع او حتى اتباع اهل السنة فهو هو الهداية
اخي الغالي لا احب ان افتح مناظرة بمن على هداية وصلاح ومن على ضلال
وقصدنا هو الحقيقة والمعلومة والتي هي ضالة المؤمن

وهل قول الحق بدلائله التاريخية أصبح خطأ
انا انوه هنا للتشيع الصفوي وليس حب وموالات آل بيت النبي "العرب الاقحاح"

اريد منك اخي الغالي ان تبحث وتجد وتثبت بالادلة القطعية بأن ماقلته خطأ وانا أضع نتيجة بحث اتمنى منك ان تنفعنا بشيء نضيفه الى معلوماتنا

وأحببت ان أضيف وأعقب على كلامك

وأذ كنت تقصد امارة العشائر فهي موجودة الى الان مثل امارة عشائر شمر وعشائر الجبور والنعيم وغيرها من العشائر والقبائل التي يكون لها حكم داخلي أشبه بالامارة ولها أمير

أما ماتتكلم عنه اخي الغالي عن تاريخ العراق فمنذ سقوط الدولة العباسية على ايدي التتار والعراق هو رهينة النفوذ والاحتلال العثماني والصفوي والانكليزي

واتفق معك على ان الصفوية الغلاة هم من وفد من ايران وهم يتدفقون حتى يومنا هذا

لان العرب هم أهل هداية وصلاح واختار الله لهم ان يكونوا خير امة اخرجت للناس واختار ان يكون سيد الاولين والاخرين النبي الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم منها

وخلال الحقبة التي سماها أهل التاريخ بأنها الفترة المظلمة استعملت الدولة العثمانية سياسة طمس المعالم العربية ومنها فرض اللغة التركية على العراق وبالمقابل كان رد فعل العشائر العراقية والمشهود لها بالبأس والشدة والشجاعة ان قاومت والتاريخ يغنينا عن ذكر بطولاتهم وأفعالهم

ولكن كان هناك خلال تلك الفترة مد وطوفان يدخل الى العراق من الدولة الصفوية والتي كانت ولا زالت تعتنق الكثير من الافكار المجوسية
والتي ادرجها اسماعيل الصفوي الحاكم الاشهر لهذه الدولة في المعتقدات الخاصة بالاسلام وبحب آل البيت الى حد انه الزم جميع اهل ايران بأعتناقها بالسيف وقتل الألاف وبعدها إدعى زورا انتمائه الى آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وادعى العصمة ( راجع تاريخ الدولة الصفوية ورجالها )والزم كل أتباعه بالسجود له

وكانت الدولة الصفوية تساعد العشائر العراقية ليس لمصلحة هذه العشائر

ولكن لتقليص نفوذ الدولة العثمانية وكانت هنالك حملة توثقها كل الكتب التي تتكلم عن تاريخ الدولة الصفوية عن حملات التشييع التي اطبقت على كل ايران
وتم قتل كل من يرفض هذا الفكر وبعدها تم التوجه الى مد النفوذ الى خارج حدود هذه الدولة باتجاه العراق
والدليل ما فعلوه في الاحواز العربية الى وقت متاخر في زماننا من حملة تصفية الوجود العربي فيها.

ولكن كان العثمانيون من يسيطر على العراق
ومن الجدير بالذكر انه ليس العراق وحده من تاثر بحملة التشيع هذه ولكن تاريخم يتكلم عن نشر هذا الفكر في الدول الشرقية لهذه الدولة من افغانستان والهند التي انفصلت عنها باكستان
وهناك مايقارب 37 مخطوطة عثمانية موجودة في مكتبة طوب قابي سراي اسطنبول والعشرات من المخطوطات في مكتبة الفاتح تتكلم عن خطر التشيع الذي ينتشر في العراق خلال فترة الصراع بين الدولة الصفوية والدولة العثمانية
وتتكلم هذه المخطوطات عن الخطر العقائدي الذي تنشره الدولة الصفوية بين العشائر العراقية وخصوصا العشائر الجنوبية
وتذكر المخطوطات الموثقة من سلاطين الدولة العثمانية ان الدولة الصفوية كانت تبعث بالهبات والاموال الى رؤس القبائل وان عشائر الجبور والاسد في جنوب العراق اصبحت من الموالين لحكم الدولة الصفوية ضد العثمانيين واعتنقت معتقدهم وتذكر المخطوطات ان الحكومة العثمانية جهزت حملات لمحاربة ذلك الامر
احب الاشارة ان العراق استوطن فيها الغالبية العظمى من الصحابة والتابعين منذ فتح العراق خلال خلافة الفاروق عمر رضي الله عنه والقضاء على الدولة الفارسية التي كانت تحتل العراق وهناك الكثير من العشائر هم من ذرية هؤلاء الفاتحين والصحابة الكرام والكثير من العشائر العراقية الاصلية الاولى التي شاركت بفتح العراق لم تعرف التشيع "الصفوي " ابدا

اما حب آل البيت والتشيع لهم فهو فخر و لواء يرفع اقحاح العرب في العراق الاصلاء.

اخي الكريم

انا لا اقصد في ذلك المقال ان اوسع الهوة أو اكبر الفجوة ولكن
هي نظرة موضوعية ومجردة عن الغايات سوى غاية واحدة

قصدت بها ان اوضح ان عشائر العراق هي عشائر عربية خالصة
وهم ابناء عدنان وقحطان وهم ابناء الصحابة المجاهدين الذين فتحوا العراق واستقروا فيه وفتحوا الارض الى بلاد ماوراء النهر
وما عرف العراق التشيع إلا بعد قيام الدولة الصفوية وتمدد نفوذها الى الدول المجاورة

وأرجوا عدم الانجراف الى السجالات التي تخرج خارج مجال تحصيل وتحقيق المعلومة التاريخية الموثقة واتمنى ان نترك للحقائق التاريخية التكلم
لك مني ولكل عربي يفتخر بعروبته وتمكنه عروبته من ان يقود الناس الى طريق الهداية الصواب ليكون خير خلف لخير سلف لا ان يقاد بعقيده وفكر ومنهاج غير عربي

والصلاة والسلام على النبي العربي الهاشمي القريشي وعلى آله وسلم

التعديل الأخير تم بواسطة السيد الرضوي الحسيني ; 08-03-2015 الساعة 03:06 PM
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2010, 07:53 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل العراق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

حياك الله اخي الحبيب الرضوي ...

الهداية ... والايمان هو ليس حديثنا الان كما قلت كون ذلك عانينا منه كثيرا

في العراق .. ونمقت كل من يأجج ذلك لاننا شعب واحد وانت سمعت وشاهدت ماحصل

وكذلك نحترم كل الشعوب بمكوناتها ...

ولست ممن يخوضون في هذا الا في حالة توضيح حقيقة تاريخية ..

ولسنا هنا للتعريف من هو على هداية ..

وهناك قول لجدك الامام الرضا (رض) وهو مشهور بحديث السلسلة الذهبية

هو كافي كي نعرف الهداية ...


و لهذا الشان له مواقع جمة ممكن النقاش فيه

واحب ان أقل لك ربما لايوجد على وجه الارض احد يمقت الصفوية مثلي كوني

تخصصت في خزعبلاتهم ... وكذلك المغالية السبئية .. وقد ثبت عن اهل البيت (رض)

لعنهم في عدة احاديث باسانيد معتبرة ..

ولكن هل كل فرق الشيعة مغالية ؟؟؟ ربما سنظلم الكثير منهم !!!

ومن خلال بحوثي عنهم وجدت بعض فرق الشيعة لافرق بينهم وبين اهل السنة والجماعة

سوى القليل ... لنكن حياديين في الطرح ...

وسبق وقلت الشيعي العربي يبرأ من الصفوية .. وللعلم الصفوية هم اتراك

دخلوا ايران وانطلقوا منها .. وهذا يطول شرحه .. واستخدمهم الغرب واليهود

لاضعاف الاسلام والقضاء عليه ... راجع تاريخ الصفوية ..

وليس الصفوية زرعت بقلب الامة الاسلامية يوجد ايضا حركات اخرى ..

ربما اطلت عليكم ..

عندما قلت لك دولة شيعية يااخي .. لست بمعنى دولة وانما امارة فعلا

ولكن الامارة تعني لها حدود جغرافية وشرطة وجيش الخ وهذا لافرق بينه وبين

الدولة ... هذا قصدي

وااكد لك ان خفاجة وبني اسد كانت لهم تلك السطوه

قبل قرون وهم الغالبية العظمى شيعة واحب ان ابين لك هؤلاء ايضا يمقتون الصفوية

الا القليل منهم تاثر بخزعبلاتها ....

راجع تاريخ ابن الاثير عن الامارة المزيديه الشيعية

اذن هذا هو الذي نختلف فيه هو مايخص العشائر الجنوب هل هي سنية ام شيعية

اذن يااخي قولك 150 سنة او 300سنة كانت سنية هذا غير صحيح

هنا الاختلاف بيني وبينك ..

ولست كذلك بصدد وضع التواريخ والمصادر كوني لفت انتباهك لمصدر

يتحدث عن حوادث تلك الفترة ويسمي الحركات بمسمياتها تستطيع الرجوع اليها

أسعدني التحاور معك اخي الحبيب الرضوي ..

لك مني كل احترام ياغالي
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2010, 08:43 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخواي الكريمان العزيزان
السيد الرضوي الحسيني فاتح الموضوع
الاستاذ كاظم المسعودي حفظه الله

بارك الله فيكما و انتما طليعة مثقفة من طلائع عراقنا الحبيب

و احيي الحوار العلمي المتأدب الذي يجمع و لا يفرق و يوحد و لا يشتت.

هذا الموضوع هام من الناحية التاريخية , فدعونا لا نركز فيه على التنظير المذهبي من باب التعاون فيما اتفقنا عليه و يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه.

دعونا ننظر للحقائق التاريخية بالاستشهاد بنصوص كتب التاريخ لا بنصوص كتب المذاهب.

و اعذروني لانني ارى ان الخلاف السني الشيعي ما هو الا خلاف سياسي محض , ثم مع طول الامد تلقفته ايدي المتشددين من الجانبين و خلطوه بتفسيراتهم حتى جعلوه من الدين .

و قد اعجبني مقال سابق لاخي الكريم الاستاذ كاظم عن المهدي رأيت فيه ائمة الجعفرية يتقاربون تقاربا كبيرا و رأيت نبذا لما يمكن ان يسمى مبتدعات صفوية ,

و كذلك رأيت ائمة الاعتدال السني كالدكتور القرضاوي و الدكتور محمد سليم العوا و غيرهم يتبنون التقريب و الاصلاح.

قبل ان اترك لكما المجال , احب ان اوضح ان هذه الحضارة الاسلامية اعرق و اعمق و ارجح عقلا و منطقا بما يجعلها تتعايش و تحتضن الاقليات الدينية كالاقباط في مصر و اليهود في الاندلس و المغرب ثم في الاناضول و قدرتها على صبغهم بالصبغة العربية الاسلامية ...
فما بالك بشقي الامة و اصحاب الدين الواحد و الاله الواحد و النبي الواحد و القران الواحد , يصعب التقريب بينهما ؟؟؟

انني ادعو مثقفي الامة بشقيها الى نبذ الخلاف ,حيث ان الخلاف في الفروع لا الاصول , و احب ان اعطي مثالا لمصر في مجال التعايش الفكري بين التيارين....

فالمصريون يحبون ال البيت حبا شديدا و لكن في غير مغالاة و يجمعون بين وجود اكثر من ستة ملايين شريف منسب من ال البيت و بين مؤسسة الازهر الشريف , التي تعتبر حامية حمى مدرسة اهل السنة و الجماعة.

لا احب ان يقال انه يتحدث عن بلده و لكني فقط اردت ان اضرب مثلا حيا على قدرة حضارتنا العربية الاسلامية الرائعة على التعايش بين اطياف الامة و احتوائها بل و مزجها لتصبح سبيكة بشرية فريدة هي من خير سبائك البشر .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2010, 03:46 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أعزكم الله أخواي الكريمان الفاضلان

واشكر لك اخي الحبيب الغالي كاظم المسعودي رفعة ودماثة خلقك واحمد الله على وجود رجال عقل وفكر وتواضع مثلك

كالذي اراه في السيد الغالي المهندس أيمن من فكر وعقل وخلق

وكنت أنتظر منك هكذا جواب لأستبشر بأن في الامة رجال مثلك
صادقون طيبون معتنقين حب آل بيت رسول الله ومنصفين ولا يكونون للأسلام إلا درع واقيا وهم للعرب سيوف مشرعة للدفاع عن النور الذي انزله الله فيهم
فلقد بشر النبي الجد صلوات الله عليه وآله وسلم بأن من أهل العراق سيكونون اشد الناس على الدجال في أخر الزمان وسيقاتلوه وبشرت الكتب السماوية بأنهم أولي بأس شديد يفرق الله على يديهم بين الحق والباطل وانهم كما فعلوا أيام بابل سيقاتلون اليهود وينصرون المهدي مع اهل الشام وانا أرى فيك نور الهداية والتواضع وحب آل بيت رسول الله والدفاع عن العلم والحق

وماتكلمتم به اخواي الغاليان يغنيني عن اي قول سوى

ان بارك الله بكم وأعز بكم شباب أمة محمد

السيد الرضوي الحسيني
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2010, 07:24 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل العراق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أخواي الحبيبان السيد الرضوي والاستاذ م . ايمن زغروت

بارك الله فيكما وهذا ان دل على شيء فأنما يدل على حسن خلقكما

وماعبد الله بشيء افضل من حسن الخلق ...

فهذا ليس بغريب عليكم ...

ونزولا عند رغبة أخي ايمن واخي الحبيب الرضوي ساضع

امارة بني اسد وحدودها وابرز امرائها



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل الخوض في بحث الدولة المزيدية لنرجع الى الوراء وبالتحديد سنة 329 هجرية /940م في هذه السنة توفي الخليفة العباسي الراضي فخلفه اخوه المتقي إلا إنه خلع وعين بدلا منه المستكفي وخلال تلك السنة انتهى عصر إمرة الامراء ودخول البويهيين بنزول معز الدولة(أحمد بن بويه)وتوليهم مقاليد الامور في بغداد سنة 334هجرية/946م.

وقبيل دخول البويهيين الى المسرح السياسي ظهر الى المسرح السياسي الامير (عمران بن شاهين الخفاجي)زعيم قبائل خفاجة وسيطر على البطائح . وقد حاول الخليفة معز الدولة السيطرة على البطائح دون جدوى لصعوبة التعايش في مناخها ولثبات الامير عمران بن شاهين . وبعد ان توفي الخليفة معز الدولة سنة 356هجرية/966م خلفه ابنه بختيار وقد حاول الخليفة الجديد ايضا السيطرة على البطائح لكنه لم يفلح ايضا ولنفس الاسباب اعلاه .

وفي عام 363هجرية/974م ظهر على مسرح الاحداث السياسية في العراق (عضد الدولة ابن عم بختيار) فقد ورث عضد الدولة حكم جنوب بلاد فارس (سجستان ومكرا وكرمان) بعد وفاة عمه الاكبر عماد الدولة سنة 338هجرية/950م وسيطر على جميع ممتلكات ابيه ركن الدولة شمال بلاد فارس (بلاد الجبل والري وطبرستان) سنة 366هجرية/976م وقد سيطرعضد الدولة على بغداد سنة 367هجرية/977م وقبض على بختيار ووزيره ابن مقلة وقتلهما .

وفي سنة 369هجرية/979م توفي الامير عمران بن شاهين وتزعم البطائح بعده ابنه (الحسن بن عمران) وبسبب هذا التغير شجع الخليفة على التخلص من هذه الاسرة نهائيا فوجه اليه وزيره (المطهر بن عبد الله) سنة 369هجرية فقد قام بردم السدود لمنع مياه الانهار وهي الطريقة التقليدية للسيطرة على البطائح لكنها لم تفلح ايضا مثل كل مرة . وفي سنة 372هجرية حصل نزاع داخلي بين ابناء (عمران بن شاهين)وكان هذا ايذانا بإنهيار هذه الاسرة . فقد قام ابو الهيجاء (محمد بن عمران) بقتل اخيه الحسن لطمعه في السلطة والاستيلاء على الحكم .وكان ذالك ايذانا بميلاد اسرة جديدة تحكم البطائح هي الاسرة المزيدية الاسدية .

الدولة المزيدية :
نبذة مختصرة

تأسست إمارتهم بين(387-558)للهجرة النبوية . وكان مركزهم مدينة الحلة التي أنشأها أميرها صدقة الملقب «ملك العرب سيف الدولة» .
وبنو مزيد هي عائلة عربية عريقة يرجع أصلها إلى قبيلة بني أسد ، ولبني أسد تاريخ حافل في أحداث العراق السياسية قبل العصر العباسي.

أول شخصيات الإمارة المزيدية هو مزيد الأسدي ولكن مؤسس الأمارة الحقيقي ابنه علي .
ولقد ذكر ابن النديم نسب مزيد الأسدي كاملا فقال:
مزيد بن مرثد بن ريان بن عدني بن عذور (وقيل: ريان بن عذور)بن عدي بن جلد بن حي بن عمرو بن أبي المظفار ومالك بن عوف بن معاوية بن كسر بن ناشرة بن سعد بن سواءة بن مالك بن سعد بن ثعلبة بن ذودان بن أسعد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
كانت الزعامة لقبيلة بني اسد الى فخذ (ناشر بن سعد)وكانت العاصمة الاحواز .

الامراء :

1- علي بن مزيد الاسدي . لقبه (سند الدولة) في فترة الوزير البويهي (أبي محمد المهلبي) وهو مؤسس الكيان السياسي للمزيديين .فبسبب ضعف الدولة العباسية وتأثير السلطة البويهية وظهور كيانات سياسية عديدة وجديدة في العراق والجزيرة الفراتية وبلاد فارس كل ذالك ادى الى ظهور المزيديين حيث بدأ ذالك بتكليف من الوزير البويهي ابو محمد المهلبي بحماية منطقة (سوار) في فترة الامير (علي بن مزيد الاسدي) ثم استطاعوا ان يطوروا طموحهم السياسي ويكونوا كيانا سياسيا مؤكدين سيادتهم على منطقة الفرات الاوسط في بدايات القرن الخامس الهجري .حيث حدث سوء تفاهم بين قبثيلة بني اسد وبين الدوله العباسية ثم تطور الى نزاع مسلح رهيب سنة 400هجرية/1012م ادت الى انقسام الزعامة الى قسمين فنزح الامير (علي بن مزيد الاسدي) الى الحلة في بابل لكن باقي الامارة بقيت هناك في الاحواز الى ان ضعفت لقيام امارات اخرى في المنطقة امثال امارة بني عامر وال كثير .توفي الامير (علي بن مزيد الاسدي)سنة 408 للهجرة .

2- دبيس بن علي بن مزيد .لقبه (نور الدولة) فترة حكمه (408 -474)للهجرة وفي زمنه انتهت سيطرة البويهيين في بغداد سنة 447هـ وحلّت محلها سيطرة السلاجقة .وامارته 57سنة

3- منصور بن دبيس بن علي بن مزيد . لقبه (بهاء الدولة) فترة حكمه (474-479) للهجرة .

4- صدقة بن منصور بن دبيس . لقبه (سيف الدولة) فترة حكمه (479-501) للهجرة .وهو أهم شخصية في تاريخ الإمارة المزيدية، فهو من اختطّ وأسس مدينة الحلة سنة 495هـ حيث أعاد إعمارها وأحاطها بسور واتخذها مركزا لإمارته، وسميت الحلة بـ(الحلة المزيدية) نسبةً إلى بني مزيد قبيلة الأمير صدقة.
وكذالك في عهد هذا الأمير توسعت الإمارة المزيدية توسعا كبيرا حتى " بلغت نفوذها من الفرات الأوسط إلى البطائح والبصرة وواسط جنوبا، وإلى عانة وهيت وتكريت شمالا".
وفي سنة 501 حصلت منافرة بين الأمير صدقة والسلطان محمد السلجوقي وذلك لأن الأمير صدقة آوى بعض الفارين من السلطان، ولم يسلمهم له وأظهر له الخلاف فهاجمه السلطان السلجوقي محمد وحصلت المعركة وانتهت بمقتل الأمير صدقة وكان عمره تسعا وخمسين سنة. واستمرت نفوذ المزيديين بعد قتل صدقة إلا أنها بدأت بالاضمحلال التدريجي .

5- دبيس بن صدقة بن منصور . لقبه (نور الدولة) فترة حكمه (511-529) للهجرة . وهذا لم يكن ذا فطنة في السياسة لذا فقد قتله السلطان مسعود السلجوقي.

6- صدقة الثاني بن دبيس . فترة حكمه (529-532) للهجرة .تزوج من ابنة السلطان مسعود السلجوقي
وقاتل الأمير صدقة مع السلطان مسعود السلجوقي صاحب فارس وخوزستان .

7- محمد بن دبيس اخو صدقة الثاني . فترة حكمه (532-540) .

8- علي بن دبيس الثاني . فترة حكمه (540-545) للهجرة .

ثم تميزت الفترة التي بعده بالصراع القبلي بين الأمراء أنفسهم وبينهم وبين الخلافة والسلطة السلجوقية. وقد وجه الخليفة المستنجد بالله شيخ قبيلة المنتفق (ابن معروف) اليهم فأجلاهم عن أرضهم ومركزهم في الحلة وقتل نحو أربعة آلاف من أنصارهم، فافترقوا في البلاد. فأصبحت ديارهم في البطائح الى (ابن معروف) وضلت عشائر المنتفق الى اوائل القرن الثامن الهجري .

اذن قبيلة بني اسد في العراق كانت لها امارة سنة (387-558)للهجرة .ونفوذها من الفرات الأوسط إلى البطائح والبصرة وواسط جنوبا، وإلى عانة وهيت وتكريت شمالا .

اخي وحبيبي السيد الرضوي هذه امارة بني اسد التي ذكرتها لك

بتواريخها انظر التواريخ

أكتفي بهذا القدر ولابد لي من ان اشكرك جزيل الشكر على تحاورك

الرائع معي وهذا هو ديدن العلماء بوركت وهنيئا لمنتدى النسابين

بك سيدي الفاضل

أخوك الصغير كاظم المسعودي

العراق مولدا ومسكنا

*****************


(1) كتاب تاريخ الخليج العربي في العصور الإسلامية الوسطى للدكتور فاروق عمر رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب – جامعة بغداد ص183-184
(2) موسوعة دول العالم الإسلامي ورجالها لشاكر مصطفى ص321.-324
(3) والناشرة:هي بطن من همدان ومن أسد بن خزيمة‏".‏(لب اللباب في تحرير الأنساب لجلال الدين السيوطي ،حرف النون،باب النون والألف )
(4) أ-سير أعلام النبلاء 19/265 ب-ج-18/557 د-19/265 وانظر الكامل في التاريخ لابن الأثير.
(5) في كتاب طبقات سلاطين الإسلام ص117
(6) الحلة : مدينة كبيرة بين الكوفة وبغداد، وكانت تسمى (الحلة المزيدية).
(7) النيل :بلدة كانت على الفرات بين بغداد والكوفة.
(8) كتاب بغية الطالب في تاريخ حلب لابن العديم
(9) كتاب تبصير المنتبه بتحرير المشتبه لابن حجر العسقلاني ص221)
(10) تاريخ دول الإسلام لرزق الله الصرفي 2/60
(11) الكامل في التاريخ لابن الاثير
(12) وفيات الأعيان لابن خلكان ص440
(13) ذكره ابن المستوفى في تاريخه
(14) تاريخ البصرة
(15) امارة المنتفق
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2010, 07:24 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل العراق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أخواي الحبيبان السيد الرضوي والاستاذ م . ايمن زغروت

بارك الله فيكما وهذا ان دل على شيء فأنما يدل على حسن خلقكما

وماعبد الله بشيء افضل من حسن الخلق ...

فهذا ليس بغريب عليكم ...

ونزولا عند رغبة أخي ايمن واخي الحبيب الرضوي ساضع

امارة بني اسد وحدودها وابرز امرائها



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل الخوض في بحث الدولة المزيدية لنرجع الى الوراء وبالتحديد سنة 329 هجرية /940م في هذه السنة توفي الخليفة العباسي الراضي فخلفه اخوه المتقي إلا إنه خلع وعين بدلا منه المستكفي وخلال تلك السنة انتهى عصر إمرة الامراء ودخول البويهيين بنزول معز الدولة(أحمد بن بويه)وتوليهم مقاليد الامور في بغداد سنة 334هجرية/946م.

وقبيل دخول البويهيين الى المسرح السياسي ظهر الى المسرح السياسي الامير (عمران بن شاهين الخفاجي)زعيم قبائل خفاجة وسيطر على البطائح . وقد حاول الخليفة معز الدولة السيطرة على البطائح دون جدوى لصعوبة التعايش في مناخها ولثبات الامير عمران بن شاهين . وبعد ان توفي الخليفة معز الدولة سنة 356هجرية/966م خلفه ابنه بختيار وقد حاول الخليفة الجديد ايضا السيطرة على البطائح لكنه لم يفلح ايضا ولنفس الاسباب اعلاه .

وفي عام 363هجرية/974م ظهر على مسرح الاحداث السياسية في العراق (عضد الدولة ابن عم بختيار) فقد ورث عضد الدولة حكم جنوب بلاد فارس (سجستان ومكرا وكرمان) بعد وفاة عمه الاكبر عماد الدولة سنة 338هجرية/950م وسيطر على جميع ممتلكات ابيه ركن الدولة شمال بلاد فارس (بلاد الجبل والري وطبرستان) سنة 366هجرية/976م وقد سيطرعضد الدولة على بغداد سنة 367هجرية/977م وقبض على بختيار ووزيره ابن مقلة وقتلهما .

وفي سنة 369هجرية/979م توفي الامير عمران بن شاهين وتزعم البطائح بعده ابنه (الحسن بن عمران) وبسبب هذا التغير شجع الخليفة على التخلص من هذه الاسرة نهائيا فوجه اليه وزيره (المطهر بن عبد الله) سنة 369هجرية فقد قام بردم السدود لمنع مياه الانهار وهي الطريقة التقليدية للسيطرة على البطائح لكنها لم تفلح ايضا مثل كل مرة . وفي سنة 372هجرية حصل نزاع داخلي بين ابناء (عمران بن شاهين)وكان هذا ايذانا بإنهيار هذه الاسرة . فقد قام ابو الهيجاء (محمد بن عمران) بقتل اخيه الحسن لطمعه في السلطة والاستيلاء على الحكم .وكان ذالك ايذانا بميلاد اسرة جديدة تحكم البطائح هي الاسرة المزيدية الاسدية .

الدولة المزيدية :
نبذة مختصرة

تأسست إمارتهم بين(387-558)للهجرة النبوية . وكان مركزهم مدينة الحلة التي أنشأها أميرها صدقة الملقب «ملك العرب سيف الدولة» .
وبنو مزيد هي عائلة عربية عريقة يرجع أصلها إلى قبيلة بني أسد ، ولبني أسد تاريخ حافل في أحداث العراق السياسية قبل العصر العباسي.

أول شخصيات الإمارة المزيدية هو مزيد الأسدي ولكن مؤسس الأمارة الحقيقي ابنه علي .
ولقد ذكر ابن النديم نسب مزيد الأسدي كاملا فقال:
مزيد بن مرثد بن ريان بن عدني بن عذور (وقيل: ريان بن عذور)بن عدي بن جلد بن حي بن عمرو بن أبي المظفار ومالك بن عوف بن معاوية بن كسر بن ناشرة بن سعد بن سواءة بن مالك بن سعد بن ثعلبة بن ذودان بن أسعد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
كانت الزعامة لقبيلة بني اسد الى فخذ (ناشر بن سعد)وكانت العاصمة الاحواز .

الامراء :

1- علي بن مزيد الاسدي . لقبه (سند الدولة) في فترة الوزير البويهي (أبي محمد المهلبي) وهو مؤسس الكيان السياسي للمزيديين .فبسبب ضعف الدولة العباسية وتأثير السلطة البويهية وظهور كيانات سياسية عديدة وجديدة في العراق والجزيرة الفراتية وبلاد فارس كل ذالك ادى الى ظهور المزيديين حيث بدأ ذالك بتكليف من الوزير البويهي ابو محمد المهلبي بحماية منطقة (سوار) في فترة الامير (علي بن مزيد الاسدي) ثم استطاعوا ان يطوروا طموحهم السياسي ويكونوا كيانا سياسيا مؤكدين سيادتهم على منطقة الفرات الاوسط في بدايات القرن الخامس الهجري .حيث حدث سوء تفاهم بين قبثيلة بني اسد وبين الدوله العباسية ثم تطور الى نزاع مسلح رهيب سنة 400هجرية/1012م ادت الى انقسام الزعامة الى قسمين فنزح الامير (علي بن مزيد الاسدي) الى الحلة في بابل لكن باقي الامارة بقيت هناك في الاحواز الى ان ضعفت لقيام امارات اخرى في المنطقة امثال امارة بني عامر وال كثير .توفي الامير (علي بن مزيد الاسدي)سنة 408 للهجرة .

2- دبيس بن علي بن مزيد .لقبه (نور الدولة) فترة حكمه (408 -474)للهجرة وفي زمنه انتهت سيطرة البويهيين في بغداد سنة 447هـ وحلّت محلها سيطرة السلاجقة .وامارته 57سنة

3- منصور بن دبيس بن علي بن مزيد . لقبه (بهاء الدولة) فترة حكمه (474-479) للهجرة .

4- صدقة بن منصور بن دبيس . لقبه (سيف الدولة) فترة حكمه (479-501) للهجرة .وهو أهم شخصية في تاريخ الإمارة المزيدية، فهو من اختطّ وأسس مدينة الحلة سنة 495هـ حيث أعاد إعمارها وأحاطها بسور واتخذها مركزا لإمارته، وسميت الحلة بـ(الحلة المزيدية) نسبةً إلى بني مزيد قبيلة الأمير صدقة.
وكذالك في عهد هذا الأمير توسعت الإمارة المزيدية توسعا كبيرا حتى " بلغت نفوذها من الفرات الأوسط إلى البطائح والبصرة وواسط جنوبا، وإلى عانة وهيت وتكريت شمالا".
وفي سنة 501 حصلت منافرة بين الأمير صدقة والسلطان محمد السلجوقي وذلك لأن الأمير صدقة آوى بعض الفارين من السلطان، ولم يسلمهم له وأظهر له الخلاف فهاجمه السلطان السلجوقي محمد وحصلت المعركة وانتهت بمقتل الأمير صدقة وكان عمره تسعا وخمسين سنة. واستمرت نفوذ المزيديين بعد قتل صدقة إلا أنها بدأت بالاضمحلال التدريجي .

5- دبيس بن صدقة بن منصور . لقبه (نور الدولة) فترة حكمه (511-529) للهجرة . وهذا لم يكن ذا فطنة في السياسة لذا فقد قتله السلطان مسعود السلجوقي.

6- صدقة الثاني بن دبيس . فترة حكمه (529-532) للهجرة .تزوج من ابنة السلطان مسعود السلجوقي
وقاتل الأمير صدقة مع السلطان مسعود السلجوقي صاحب فارس وخوزستان .

7- محمد بن دبيس اخو صدقة الثاني . فترة حكمه (532-540) .

8- علي بن دبيس الثاني . فترة حكمه (540-545) للهجرة .

ثم تميزت الفترة التي بعده بالصراع القبلي بين الأمراء أنفسهم وبينهم وبين الخلافة والسلطة السلجوقية. وقد وجه الخليفة المستنجد بالله شيخ قبيلة المنتفق (ابن معروف) اليهم فأجلاهم عن أرضهم ومركزهم في الحلة وقتل نحو أربعة آلاف من أنصارهم، فافترقوا في البلاد. فأصبحت ديارهم في البطائح الى (ابن معروف) وضلت عشائر المنتفق الى اوائل القرن الثامن الهجري .

اذن قبيلة بني اسد في العراق كانت لها امارة سنة (387-558)للهجرة .ونفوذها من الفرات الأوسط إلى البطائح والبصرة وواسط جنوبا، وإلى عانة وهيت وتكريت شمالا .

اخي وحبيبي السيد الرضوي هذه امارة بني اسد التي ذكرتها لك

بتواريخها انظر التواريخ

أكتفي بهذا القدر ولابد لي من ان اشكرك جزيل الشكر على تحاورك

الرائع معي وهذا هو ديدن العلماء بوركت وهنيئا لمنتدى النسابين

بك سيدي الفاضل

أخوك الصغير كاظم المسعودي

العراق مولدا ومسكنا

*****************


(1) كتاب تاريخ الخليج العربي في العصور الإسلامية الوسطى للدكتور فاروق عمر رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب – جامعة بغداد ص183-184
(2) موسوعة دول العالم الإسلامي ورجالها لشاكر مصطفى ص321.-324
(3) والناشرة:هي بطن من همدان ومن أسد بن خزيمة‏".‏(لب اللباب في تحرير الأنساب لجلال الدين السيوطي ،حرف النون،باب النون والألف )
(4) أ-سير أعلام النبلاء 19/265 ب-ج-18/557 د-19/265 وانظر الكامل في التاريخ لابن الأثير.
(5) في كتاب طبقات سلاطين الإسلام ص117
(6) الحلة : مدينة كبيرة بين الكوفة وبغداد، وكانت تسمى (الحلة المزيدية).
(7) النيل :بلدة كانت على الفرات بين بغداد والكوفة.
(8) كتاب بغية الطالب في تاريخ حلب لابن العديم
(9) كتاب تبصير المنتبه بتحرير المشتبه لابن حجر العسقلاني ص221)
(10) تاريخ دول الإسلام لرزق الله الصرفي 2/60
(11) الكامل في التاريخ لابن الاثير
(12) وفيات الأعيان لابن خلكان ص440
(13) ذكره ابن المستوفى في تاريخه
(14) تاريخ البصرة
(15) امارة المنتفق
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً  
قديم 26-02-2010, 12:02 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساء الخير

المقال فيه بعض الملاحظات كما قال الباحث كاظم المسعودي

على سبيل المثال قبيلة مثل قبيلة بني أسد

هي من القبائل التي تشيعت قديماً

وقد هاجرت من شمال منطقة القصيم ( الرس وما حولها )

إلى الكوفة في خلافة عمر بن الخطاب سنة 19هـ

وأصبحوا أكثر قبائل الكوفة بل حتى عجم الكوفه

أصبحوا ينتسبون إلى بني أسد بالولاء

مثل الفارسي أبو الخطاب الأسدي مولى بني أسد

ومن بني أسد الكميت بن زيد الأسدي الشاعر العربي

وكان شيعياً معتدلاً ويفتخر بالعرب خصوصاً المضريه

لكن مع تقادم الأجيال تأثرت قبيلة بني أسد ببيئة الكوفة

وخصوصاً رواة الكوفة العجم ومن الفرس تحديداً

أمثال المغيرة بن سعيد العجلي مولى بني عجل الفارسي

والمغيرة هذا هو أول من قال أن الأئمه من آل البيت

أفضل من الأنبياء عليهم السلام والعياذ بالله

ثم أتى بعده أبو الخطاب الأسدي مولى بني أسد

وزرارة بن أعين الشيباني مولى بني شيبان

وغيرهم من رواة الكوفة العجم الذين دمروا التشيع

بكثرة كذبهم على آل البيت رضي الله عنهم

وخصوصاً كذبهم على محمد الباقر

وكذبهم على إبنه جعفر بن محمد رحمه الله

الذي كان له النصيب الأوفر من كذبهم

وهذا يعرفه الشيعة قبل غيرهم

يقول بحر العلوم : ويتأكد دور الفرس في إنتحال الحديث وتحريفه ان اكثر الرواه عن الائمه كانوا من الموالي ممن سكن الكوفه ونواحيها القريبه

( بحر العلوم الرجال 2/49 )


والعجيب أن هؤلاء العجم الكذابين كانوا يقبعون في الكوفة

ومحمد الباقر وإبنه جعفر بن محمد يسكنون في المدينة

وماتوا في المدينة المنورة رحمهم الله

فكيف رووا عنهم هذه الآلآف من الأحاديث ؟ !!

نحن هنا نتحدث عن القرن الثاني الهجري

وكيف كان هؤلاء يروجون الشائعات والكذب

الذي تسرب لأهل الكوفة

ثم مع نهاية القرن الثالث وبداية القرن الرابع الهجري

بدأ تدوين الشيعة لهذه الروايات المكذوبه

وكانت على يد الكليني

الذي أصبح كتابه الكافي مرجع لشيعة اليوم

وقد دون الكليني أكاذيب الذين سبقوه دون تحقيق أو تدقيق

حتى إن الكليني كان يقول في كتابه الكافي

حدثنا عدة من جماعتنا !!

ولا ندري من هم هؤلاء الجماعة المجهولين

الذين يتحدث عنهم الكليني الفارسي !!

ثم أتى بعد الكليني القمي الفارسي

وبدأ تدوين روايات الكذابين السابقين

والكليني والقمي الفارسيان كان يؤلفان هذه الكتب

في عهد الدوله البويهيه الفارسيه التي أحتلت بغداد

ثم الطوسي الفارسي الذي يسمونه شيخ الطائفه

وهكذا نجد أن الفرس دمروا التشيع

منذ بداية القرن الثاني الهجري

حتى منتصف القرن الخامس الهجري في عصر الطوسي

والدليل أن كتب الشيعة الأربعه

هي للطوسي والقمي والكليني الفرس

التدمير الآخر للتشيع والقضاء على ما تبقى من التشيع

كان على يد الصفويين الآذريين من أذربيجان

وكان هؤلاء الصفويين لا ينتمون للفرس كقوميه

لكنهم أخذوا حقد الفرس وتبنوا مذهب الفرس وهو التشيع

المغالي في آل البيت وجعلوا اللغة الفارسيه

هي لغة البلاط الصفوي

ومع العصر الصفوي بدأ التشيع ينتشر

في قبائل العراق الجنوبيه بسبب الجهل

لأن كثير من القبائل كانوا أميين لا يقرأون ولا يكتبون

ومن هذه القبائل بني لام وخزاعه وغيرهم من قبائل جنوب العراق

هؤلاء تجدهم ذهبوا ضحية الجهل

وإلا لو عرفوا حقيقة التشيع الصفوي

والتشيع الفارسي القديم

لرفضوه جملة ً وتفصيلاً

تحياتي
قيس عيلان غير متواجد حالياً  
قديم 03-03-2010, 08:43 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل العراق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بارك الله فيك اخي الغالي قيس عيلان

والله ياأخي القمي والجزائري والطبرس ...الخ

هؤلاء تتبرأ منهم الشيعة العرب كونهم ادعوا تحريف القران

ولكن هؤلاء هم صفوية ... بالمناسبة الكليني في كتابه الكافي

هذا كله خزعبلات وهذا معروف لدى اهل التحقيق من الشيعة العرب

لك مني كل حب
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً  
قديم 03-03-2010, 09:31 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مجهودات كبيرة
بارك الله فيكم جميعا
د ابو يحيى غير متواجد حالياً  
قديم 03-03-2010, 10:17 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

جزاك الله خيرا اخي الحبيب كاظم المسعودي على رجاحة علقلك ونور فكرك وأنتصارك للحق وعلمك الوافر

فأنت قدوة يحتذا بها على طريق الخير والحق

أتمنى ان تستمر بنشر مقالاتك التي تزيدنا حبا لك

ولتنفع بها الناس

بارك الله بك اخي الحبيب فو الله لقد احببناك في الله

السيد الرضوي الحسيني
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً  
قديم 05-03-2010, 07:50 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل العراق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بارك الله فيك اخي الغالي والحبيب سليل الدوحه المحمدية الهاشميه
والله اخي الحبيب لقد كتبت الكثير عن هذا ووضحت قدر المستطاع
للقارىء اللبيب كي يمحص من كتب المسلمين الغث والسمين ولاينجرف
وراء اي رواية بعد التحقيق عند سندها ومدى صحتها واهدافها ...
وكما تعلم تسلل الكثير من هذا في امهات الكتب الاسلاميه على حد سواء
وبالذات الكتب الشيعيه منها ...
كون وجدت بعض الكتب اسماء مؤلفيها لايوجد لهم اصل في علم الرجال
وقد وضعوا لاجل تفريق وحدة الاسلام ..
واعطيك مثل غير الكافي للكليني وبحار الانوار للمجلسي والتهذيب والاستبصار ... الخ
كتاب هو سبب خراب الامة للشخص المجهول صاحب كتاب السقيفة الهلالي
على مدى عامان بحثت عنه فلم اجد له أثر في كتب النسب بل هو وهمي
وهذا غيض من فيض ...
كذلك وجدت في كتب الصحاح ايضا قد تسلل الكثير من رجال يعلم الله بحقيقتهم
واهدافهم ..
لابد لنا من وقفه حق امام هذه الخزعبلات بغض النظر عما يحصل لنا كون مخافة
الله اولى ... من البشر !!!
اخي الغالي انا شيعي عربي وكتبت عن بطلان زواج شاه زنان من الامام الحسين (رض)
وكتبت وفندت الكثير من المعتقدات المشهورة لدى الشيعة ..
والتي تداخلت من جراء تعدد الفرق الشيعية حيث اصبحت مزيج من الصعب فك التشابك
ولكن يوجد من الشيعة من هم لافرق بينهم وبين اخوانهم السنه واهل الجماعة ..
وهؤلاء أخذوا بجريرة المغالية والصفويه والسبئية .... الخ
كون الذين يكتبون عن الشيعه لايميزون ذلك لم يتخصصوا فيه
وكذلك اهل الشيعة لايعرفون بذلك
وخلاصة القول .. فان من يدعي حب اهل البيت لابد من السير على خطاهم
كونهم يتبعون الكتاب وسنة جدهم الحبيب المختار ( صلى الله عليه واله وسلم )
هؤلاء الذين تعد الصلاة بتراء بدون ذكرهم ..
فكل شيعي او من اهل السنة والجماعة لايسير بخطى الكتاب والسنة واهل البيت
والصحابة هو ليس منا
لك اخي الغالي خالص محبتي
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً  
قديم 05-03-2010, 08:29 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

ما أجمل هذا الكلام منك

ياعلامتنا القدير والحبيب : كاظم المسعودي

دمت بكل الود والآحترام

أخوك الصغير / بندر العتيبي

سبع الهضب غير متواجد حالياً  
قديم 05-03-2010, 10:33 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل العراق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بارك الله فيك أخي الحبيب

سبع الهضب ....

دمت أخا وحبيبا

تلميذك الصغير المسعودي
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً  
قديم 09-03-2010, 08:16 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الله اكبر

اخي الحبيب الغالي الاكرم كاظم المسعودي

قل وأكثر من القول : فو الله هذا السحر الحلال

اخي النجيب الحبيب تعجز الكلمات ان تصف النور الذي يملأ فؤادك والعلم الذي يشتمله يمينك

جزاك الله خير الدنيا والاخرة وجعلك من أخلاء آل بيت النبي واحبابهم في الجنة الخالدة
فانت القدوة التي تنير درب أمة محمد وتضيء لها الليالي الحالكة السواد

حفظك الله من كل مكروه فأنت فخر شيعة آل بيت رسول الله وفخار تفخر به أمة العرب

السيد الرضوي الحسيني

التعديل الأخير تم بواسطة السيد الرضوي الحسيني ; 27-03-2010 الساعة 09:39 PM
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً  
قديم 22-03-2010, 10:02 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بارك الله فيكم اريد ان تدلوني اين اجد تاريخ ونسب عشائر الشويلات
ابو زينب الشويلي غير متواجد حالياً  
قديم 23-03-2010, 08:43 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم يا اساتذتنا و و الله اني افتخر بكم بيننا و وجود امثالكم صمام امان لامة الاسلام
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً  
قديم 10-05-2010, 01:52 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل العراق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الفخر اخي الباحث هو مرورك وتعليقك
واطرائك لنا

لك مني كل حب
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً  
قديم 15-05-2010, 01:34 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

ياخوان لماذا تعتبرون الشيعة صفوية . والنسابون لا ينسب حسب هواة لان النسب هو تاريخ والتاريخ لا يغيرة كل هب ودب والعراق معروف بانسابة العرب الاصلاء والجنوب شيعة قبل ان تاتي الدولة الصفوية فلا تنسبون بما لا تعرفون . ويرجى من الاخوان لا يدخلو الانساب بالمذاهب . لان انسابنا تمتد الى سيدنا نوح وما بعده وشكرى للجميع.
حسن مهدي غير متواجد حالياً  
قديم 17-05-2010, 05:52 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عزيزي حسن مهدي

لا يمكن لأحد أن يشكك في قبائل جنوب العراق

بني أسد خفاجة المنتفق ربيعة ساعدة شمر طوكه البدور خزاعه

بني لام وغيرهم من القبائل العربية

حتى لو تغير مذهبهم يبقون عرب ومن قبائل عربية معروفه

تحياتي
قيس عيلان غير متواجد حالياً  
قديم 17-05-2010, 10:08 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

اخي قيس. انا قصدي كل من يقول شيعي يعني صفوي . اما الشيعة فهيه قبل ان تاتي الدولة الصفوية بمأت السنين. وعشائرنا الشيعية معروفة بحسبها ونسبها . وقبل ان تصبح ايران شيعية فكيف اصبحة عشائرنا الشيعية صفوية ايرانية . مع تحياتي للجميع مع الشكر
حسن مهدي غير متواجد حالياً  
قديم 17-05-2010, 07:42 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

^

^

^

كلامك صحيح ولا خلاف عليه

لكن الحديث ذو شجون !!

هناك تشيع فارسي قديم قبل الف سنه واكثر

وتشيع صفوي من 500 سنه واقل

وكما قلت أنت نحن لا نتحدث عن التشيع الصفوي

الذي نشر الخرافات واللطميات والتطبير والحسينيات

نحن نتحدث عن التشيع الفارسي القديم

الذي قام على أيدي رواة الفرس أمثال :

المغيرة بن سعيد العجلي الفارسي مولى بني عجل

وأبو الخطاب الأسدي الفارسي مولى بني أسد

وزرارة بن أعين الشيباني مولى بني شيبان

وبريد بن معاوية العجلي مولى بني عجل من بكر بن وائل

وليث بن البختري المرادي مولى مراد من مذحج

وصفوان بن مهران الجمال الفارسي وغيرهم كثير

هؤلاء الرواة الفرس كانوا يقيمون في الكوفة

في القرن الثاني الهجري تحديداً

مع نهاية الدولة الأمويه وبداية الدولة العباسية

إلى نهاية القرن الهجري الثاني تقريباً

وفي هذا القرن بدأ تشكل التشيع الفارسي على أيدي الموالي

وسبب كثرة العجم والفرس في الكوفة

هو بسبب فتوح العرب لفارس وإستجلاب الأسرى الفرس

ليعملوا عند أسيادهم أو يتم بيعهم في الكوفه

وكان يطلق على هؤلاء الفرس الموالي

لأن أي أسير فارسي يؤسر في يد سيده العربي

يكون موالي لقبيلة سيده العربي

فإن كان سيده أسدي أصبح مولى بني أسد

وإن كان سيده تميمي أصبح مولى بني تميم وهكذا

في المقابل لو أخذنا شيعي عربي في القرن الثاني الهجري

وهو الكميت بن زيد الأسدي الشاعر المشهور

والكميت معاصر للمغيرة بن سعيد العجلي الفارسي

ومعاصر لزرارة بن أعين مولى بني شيبان

ومعاصر لأبو الخطاب الأسدي مولى بني أسد

وقارنت بين الكميت الشيعي العربي وبين غلاة التشيع الفارسي

ستجد البون شاسع والفرق ساطع

فالكميت شيعي معتدل لا يؤمن بالخرافات وأقوال الغلاة

ويرى في أئمة أهل البيت بشر بعيداً عن أقوال المغيرة

وأبو الخطاب اللذان يقولان أن الأئمه

أفضل من الأنبياء عليهم السلام

لكن مع تقادم الزمن تأثر البعض بأقوال الغلاة

وأصبح المنكر في الزمن الماضي مباح الآن !!

ثم في نهاية القرن الثالث الهجري بدأ تدوين الفرس

لهذه الروايات التي دمرت التشيع حتى تبقى مزروعه

مثل كتاب بصائر الدرجات للصفار القمي ت 290هـ

وكتاب الكافي للكليني الرازي ت 329هـ

وكتاب من لا يحضره الفقيه للقمي المتوفي سنة 381هـ

وكتاب الإستبصار للطوسي المتوفي سنة 460هـ

وبالفعل أصبحت هذه المصادر هي مرجع التشيع المحرف

لأنهم نقلوا الروايات من مجهولين ووضاعين

ومتهمين وكذابين من عجم الكوفه الفرس وغيرهم

ولا ينقلون من أهل التشيع في القرن الهجري الأول

لأنه تشيع عربي صافي وخالي من الخرافات والهرطقات

وهذا ما لا يريدونه أصحاب الكتب الفارسيه

والتشيع الصفوي عندما قام قبل 500 عام

قام على فكر التشيع الفارسي القديم وزاد في الغلو والتطرف

ونشر الخرافات والهرطقات والمآتم واللطميات ولبس السواد

والبكاء والنحيب والطواف بالقبور والشتم واللطم والسب

لدرجه أن بعضهم قال أن الأئمه يتحكمون بذرات الكون !!

وهو الخميني !!

فأنظر إلى أي درجه وصلت عقول هؤلاء !!



وفي الأخير إليك أمثله للذكر وليست للحصر :

المفضل بن صالح أبو جميلة الأسدي النحاس

مولاهم ( يعني مولى بني أسد ) ضعيف كذاب يضع الحديث

حدثنا أحمد بن عبد الواحد قال حدثنا علي بن محمد بن الزبير قال حدثنا علي بن الحسن بن فضال

قال سمعت معاوية بن حكيم يقول سمعت أبا جميلة يقول أنا وضعت رسالة معاوية إلى محمد بن أبي بكر

وقد روى مفضل عن أبي عبد الله و أبي الحسن عليهما السلام

رجال ابن الغضائري ج : 6 ص : 131

وأنت ترى اليوم الناس يتناقلون رسالة معاوية إلى محمد بن أبي بكر على أنها حقيقه

وهي مكذوبه على لسان الفارسي أبو جميله النحاس


ولنأخذ مثال آخر للذكر وليس الحصر كما قلنا :

عن المُعلّى بن خُنيس عن الصادق عليه السلام في يوم النيروز قال: إذا كان يوم النيروز فاغتسل وألبس أنظف ثيابك وتطيب باطيب طيبك .... الى آخر ما قال

وهذه الروايه وردت في كتاب مفاتيح الجنان للقمي

وكما ترى أن هذا كذب واضح وفاضح وهي كذبه صلعاء

لأن النيروز عيد للفرس وليس عيداً للمسلمين ولا العرب

لكن المعلى بن خنيس الفارسي أراد إضفاء الشرعيه على هذا العيد الفارسي عبر الكذب على جعفر بن محمد رحمه الله

وجعفر بن محمد بريء من هذه الأكاذيب

وما أكثر ما كذب على جعفر بن محمد رحمه الله


وكما قلت وأقولها دائماً

لو علمت بعض قبائل الجنوب العراقي

هذه السموم الموجوده في التشيع الفارسي القديم لما تشيعت

لكنهم تشيعوا حباً في آل البيت

وأعتقد أن الصورة وضحت ولو قليلاً

تحياتي
قيس عيلان غير متواجد حالياً  
قديم 18-05-2010, 08:49 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل العراق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

اخي الغالي قيس عيلان

موقف عرب العراق من الاحتلال الفارسي
منذ الأيام الأولى للاحتلال الفارسي عبر العراقيون عن رفضهم له عندما ثارت بابل مؤكدة فشل رهان كورش على احتوائها ، وتحت الاحتلال الفرثي أيضا ، ولعل العرب وبنجاحهم في تأسيس أمارة كرخ ميسان تعبير عن تلك الحالة ، ومما عزز تلك الحالة تدفق عرب شبه جزيرة العرب نحو العراق ، وخاصة الانتشار الواسع للأزد وفي القرن الرابع الميلادي أصبحت هذه القبائل تشكل تهديدا للدولة الساسانية وذلك في عصر سابور ذي الأكتاف ، حيث دفعه ذلك على القيام بحملة لإبادة العرب وتشتيتهم في العراق فأشتبك مع أياد وبكر وقضاعة ، وأستمر هذا الصراع حتى شمل الحيرة في زمن النعمان بن المنذر – 1 –
وكانت مدن مدينة النهرين (كربلاء ) جزءا من هذه الحملة ، وكان لأياد أديرة في سواد العراق ومنها أديرة في مدينة سورا التابعة لمدينة النهرين .
وكانت أهم المعارك التي حصلت بين سابور ذي الأكتاف وأياد في دير أياد الذي تحول أسمه إلى دير الجماجم بعد رفع رؤوس القتلى الفرس على الأعمدة – 2- .
أما في الحيرة فقد ألقى كسرى القبض على النعمان بن المنذر وسجنه وبذلك انتهى حكم المناذرة في الحيرة ، وعين مكانه رجلا من طي اسمه إياس بن قبيصة .
لقد أدى زوال أسرة المناذرة إلى خسران الساسانيين الواسطة المهمة التي كانت تقف أمام عرب الجزيرة ومنعهم من الاعتداء على الإمبراطورية الساسانية ، فلما زال هذا الحاجز وقفت القبائل العربية وجها لوجه أمام الساسانيين ولم تعد هناك قوة عربية تصدهم ، فأخذوا يقومون بالغزوات أطراف الحدود العراقية ، وساعدهم على ذلك الاضطراب الداخلي والحروب المتعددة والفتن والمنافسات على العرش وضعف الأكاسرة ، فتوغل بعضهم إلى داخل العراق .
ولعل أهم هذه الحروب هي حرب ذي قار التي وقعت بين الفرس والعرب وخاصة بني شيبان ، وذلك عقب زوال أسرة المناذرة من الحيرة ، وكنتيجة مباشرة لها ، لان النعمان بن المنذر أودع سلاحه عند هاني بن مسعود الشيباني فأراد كسرى استرجاعه بالقوة ولكن هاني رفض ونشب القتال بينهما وكانت النتيجة انكسار الجيش ا لفارسي – 3 –
ورغم صغر القوة الفارسية التي اشتبكت في القتال إلا أن أهميتها كبيرة فهي ثاني اصطدام مسلح مباشر بين العرب والفرس تنتصر فيها القبائل العربية في العراق على الجيش الفارسي ، وعلى اثر هذه المعركة أقصى الفرس إياس بن قبيصة عن حكم الحيرة وعينوا عليها حاكما فارسيا يحكمها بصورة مباشرة – 4- .
إلا أن هذا لم يؤد إلى تحسين العلاقة بين الفرس وعرب العراق حتى جاء خالد بن الوليد (رضي الله عنه ) عام 12هـ إلى العراق فهاجم الحيرة وتمكن من تحريرها بعد مقاومة بسيطة ، وفرض عليها مبلغا من المال تؤديه إلى المسلمين .
المراجع: –
-1- حضارة العراق / ج5 ص11 بحث بقلم الدكتور نزار ألحديثي .
-2- المصدر نفسه / ص9
-3- الطبري ج2 ص147 ، الأغاني ج2 ص131 ، ابن الأثير ج1 ص196 – 197 .ومحاضرات في تاريخ العرب الدكتور صالح احمد العلي ص68 .
-4- الدكتور صالح العلي – نفس المصدر ص69 .



كل ماذكرته صحيح ويوجد اكثر من ذلك
من الرواة الموالي وغير الموالي
تاثروا بالروايات اليهودية والفارسية

ولكي ننهي هذا الموضوع نقول اهل البيت (رض) عنهم

هم صفوة ولهم من الفضل والمناقب الكثير ...

ولسنا هنا في صدد شرح ذلك كون جميع المسلمين

يعرفون ذلك والذي لايعرف فهذا شيء اخر !!

اهل البيت اخذو عن جدهم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

كما ذكرنا اعلاه حديث السلسلة الذهبية لعلي بن موسى الرضا
كون رواة الحديث هم اهل البيت عن جدهم الحبيب المصطفى

اذن اخي الذي يتحدث ويدعي حب اهل البيت يسير بنهجهم

وانت ذكرت القمي وهذا مثال لا لحصر ... والقمي هو

يؤمن بتحريف القرأن !!! ياترى هل هذا يسير بنهج اهل البيت ؟؟

اذن القمي ومن يتبعه ليس من اهل البيت بشيء....

اسف فصل معي النت وساكمل الموضوع :

اما اول غلو:

- أول غلو ظهر هو بعد انتقال رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) إلى جوار ربه ، فادعت

فرقة من المسلمين أن الرسول لايموت وهؤلاء تمت محاربتهم في حروب الردة والبعض الأخر عاد

إلى رشده بعد إلقاء الحجج عليهم ، فهؤلاء أول من غالوا !!

وهؤلاء ليس من الشيعة بشيء .

أما اقوال اهل البيت ( رضي الله عنهم ) في اصحاب الغلو من المحسبون على الشيعة

لنأخذ مثالا عنهم ابن سبأ :

انظر اخي هذه الاحاديث الصحيحة السند عن اهل البيت فيه :

:- ابن سبأ اليهودي الملعون تتبرأ منه الشيعة العلوية وقد ثبت لدينا أحاديث معتبرة من أهل البيت (ع) بلعن هذا اليهودي ، واليك الأحاديث :-
1- إن علي بن أبي طالب (ع) لعنه وقاتلهم وهذا متفق عليه
2- ثبت ذلك عن أولاد علي (ع) بأسانيد معتبرة : فعن زين العابدين علي بن الحسين (( إني ذكرت عبد الله بن سبأ فقامت كل شعرة في جسدي ، لقد أدعى أمرا عظيما ، ماله ؟ لعنه الله كان علي (ع) والله عبدا صالحا ، أخا رسول الله ، مانال الكرامة من الله إلا بطاعته لله ولرسوله ...)) .
3- وعن محمد الباقر (ع) (( أن عبد الله بن سبأ كان يدعي النبوة ، ويزعم أن أمير المؤمنين (ع) هو الله !! تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ، فبلغ ذلك أمير المؤمنين (ع) فدعاه فأقر بذلك ، وقال :- نعم ، أنت هو ، وقد كان ألقي في روعي أنك أنت الله ، وأني نبي !! فقال له أمير المؤمنين (ع) : ويلك ، قد سخر منك الشيطان ، فأرجع عن هذا ثكلتك أمك ، وتب ، فأبى ، فحبسه واستتاب ثلاثة أيام فلم يتب ...))
4- وعن الإمام الصادق نحو ماتقدم .
وعنه أيضا قال :- (( لعن الله عبد الله بن سبأ ، انه أدعى الربوبية في أمير المؤمنين (ع) ، وكان والله أمير المؤمنين عبدا لله طائعا ، الويل لمن كذب علينا ، وان قوما يقولون فينا مالا نقوله في أنفسنا ، نبرأ إلى الله منهم ، نبرأ إلى الله منهم )) (1)
نلاحظ مايلي :-
ا_ أن عبد الله بن سبا حقيقة وليس خيال ، وليس بأسطورة كما ذهب بعض المعاصرين ، كطه حسين ، والسيد مرتضى العسكري وعلي الوردي .
ب- أنه غلا في علي وادعى له الإلوهية ، وأدعى لنفسه النبوة .
ج- أن أهل البيت تبرأ منه ولعنوه (2) .
نلاحظ مما تقدم براءة أهل البيت من أبن سبأ وكذلك براءة الشيعة منه وكل من يؤمن بأفعاله ومن قال غير ذلك فهو ليس من الشيعة العلوية بشيء.

ولكي لااطيل عليكم لان الموضوع خرج عن النسب
ولكن احببت فقط التوضيح
والله من وراء القصد

لكم خالص محبتي

التعديل الأخير تم بواسطة كاظم المسعودي ; 18-05-2010 الساعة 02:14 PM
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً  
قديم 13-08-2010, 11:00 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق و الاحواز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

نعم في كثير من الشيعه في جنوب العراق هم عرب اقحاح .. تشيعوا بعد الغزو الفارسي الصفوي وتركوا مذهب اهل السنة والجماعه وهو مذهب أهل البيت الحقيقي ... ولنا بهذا شواهد كثيرة .. وأهلنا هناك هم أعرف بالحقيقة ولا يجهلوها .. والشيعة العرب يجب أن يتحرروا من شيعة ايران وعمائمهم فأنهم اساءوا الى دين الأسلام باطنا وقبلوه ظاهرا .. فهم أهلنا ونحب لهم ما نحب لأنفسنا .... وعلي ( رضي الله عنه) عربي مسلم على سنة رسوله برىء مما يفعله الجاهلون ....
غائب العبدي غير متواجد حالياً  
قديم 02-11-2010, 11:34 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

صح السانك يارضوى وبارك الله فيك
العارف غير متواجد حالياً  
قديم 19-12-2010, 03:05 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سنية ولا شيعية من هنا تبدأ الفتن اعاذنا الله واياكم كلنا نقول لااله الاالله
لاتكونوا اداة بيد اليهود تقتلون بعضكم بعضا
حميري غير متواجد حالياً  
قديم 21-12-2010, 07:05 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله بكم وجزاكم الخير والفضل من عنده

وصلى الله على النبي الجد وعلى آله وسلم
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً  
قديم 23-07-2011, 06:13 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لا أحد يشكك في ان عرب جنوب العراق اقحاق
ولكن اشكر الاخوين على مزيد من المعلومات
سيف الدين بركة غير متواجد حالياً  
قديم 23-07-2011, 10:22 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حسب قرايتي للتاريخ ان جنوب العراق باستثناء البصره شيعيه وعلماء الشيعه قديمين مثل عبدالرسول الغفاري و ابو مخنف لوط الازدي وتواطؤ الشيعه مع التتار لدخول بغداد ما ادري لكن المقال مبالغ فيه يمكن المقصود اللي كانوا من الشمال والوسط وسكنوا الجنوب ومع السنين تشيعوا ابنائهم لكن اهل الجنوب نفسهم لا اظن
بو خالد غير متواجد حالياً  
قديم 29-07-2011, 03:28 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بارك الله فيكم
البياتي الحسيني غير متواجد حالياً  
قديم 27-09-2011, 09:04 AM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحلقة الاولى
سلامي للسيد ايمن زعروت وللسيد الرضوي وكل من شارك في هذا الموضوع وقد دفعني حسن الحوار والتجاذب السلس لاطراف الموضوع ان اشترك في هذا الحوار وان كنت سلفا ارفض الخوض فيه لحساسية الوضع القائم في العراق والمنطقة ولابد من الاختصار واستهل بالموضوع بالحكم التالية..
رحم الله الجواهري حيث يقول في قصيدة/ الامة العربية بين يومين
ردي ياخيول الله منهلك العذبا وياشرق عد للغرب فاقتحم الغربا
ويا طارق الجيل الجديد تلفتـا الــى جبل اجتـــازه طارق دربــا
لمثل التي تبغي من الحق قادها الى الموت لم تسال به السهل والصعبا
حدا من جيوش الوحي والنصر ما حدا وعبا من الايمان بالنصر ما عبا
وقاد الى محمية الغرب امــة حمــت فأجادت قبلـــها عن حماً ذبا
أطلت على مدريد تسمع دعوة وسارت الى الى البلقان تسمع من لبى
وآوت من الاديان شتى واطلعت من الخطرات النيرات بها شهبا
وصانت شراعا جال في جنباتها وحامت عليها او لها مقولا ذربا
وما سملت عينا ولا قطعت يدا ولا حجزت رأيا ولا حرقت كتبا
نظرت الى ما كان منها وما جرى عليها وما يأتي الشقاق اذا دبا
أساءت صنيعا امة مستكينة صبور على البلوى الى امة غضبى
القصيدة طويلة واوردت هذه الابيات وشاهدنا منها هو البيتين الشعريين الجميلين
وآوت من الاديان شتى واطلعت من الخطرات النيرات بها شهبا
وما سملت عينا ولا قطعت يدا ولا حجزت رأيا ولا حرقت كتبا
وهناك ابيات شعرية للمرحوم الدكتورالشيخ احمد الوائلي( وقد حصل على الدكتوراه من جامعة الازهر من مصر العروبة )تحدث فيها عن وحدة المسلمين بقوله:-
ايام نقتسم اللظى وصدورنا تضرى فيمنحنا الوسام المدفعُ
ودماؤنا امتزجت سوى فلم تكن فرقا يصنفها الهوى وينوعُ
وتعانقت فوق الحراب أضالع منا فما ميزت هنالك اضلعُ
حتى اذا ارسى السفين وعافه نوء زحمنا منكبيه يزعزعُ
عدنا تصنفنا يد مسمومة متسنن هذا وذا متشيعُ
ياقاصدي قتل الاخوة غيلة لموا الشباك فطيرنا لايخدعُ
غرس الاخاء كتابنا ونبينا فامتد واشتبكت عليه الاذرعُ
سلامي للسيد ايمن زعروت وللسيد الرضوي وكل من شارك في هذا الموضوع مرة اخرى ولابد من الاختصار والدخول في الموضوع مباشرة توخيا للاختصار..
قال السيد الرضوي حفظه الله وارشدنا واياه لما اختلف فيه من الحق/والكثير من العشائر العراقية الاصلية الاولى التي شاركت بفتح العراق لم تعرف التشيع ابدا واستمر ذلك حتى نهاية الدولة العباسية ولم يعتنق التشيع والمغالاة حتى نهاية الدولة العباسية سوى ثلة قليلة من اتباع عبد الله بن سبأ اليهودي...الخ.
وقال السيد الرضوي ايضا /.ان التشيع بدا قبل مائة وخمسون عام ومرة اخرى بمائة عام ومرة ثالثة في نهاية القرن التاسع عشر وهذه التواريخ كلها مجافية للحقيقة حيث انها تتعارض مع حقائق التاريخ. واغلب الظن ا ن اول من قال بها ابراهيم فصيح الحيدري في كتابه عنوان المجد. ولدينا من خلال البحث الملاحظات على ذلك وعلى ما مر في بحث الاخوة الكرام وقفات
الوقفة الاولى / ان عبدالله بن سبأ شخصية وهمية وسنتناولها في موضوع مستقل وما قاله العلماء فيه وفي سيف بن عمر الوضاع الكذاب الذي يروي عنه باتفاق علماء المسلمين المتقدمين واهل العلم من المتاخرين سنة وشيعة.
اما بداية التشيع ولي فيها بحث مستقل ...ربما ننشره في هذا الموقع والذي يثبت بالادلة التاريخية ان التشيع بدأ في عهد النبي ص فقد ورد في الدر الماثور في التفسير بالماثور لجلال الدين السيوطي يقول ..لما نزل قول الله سبحانه وتعالى (ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية ) التفت رسول الله و قال (هم انت وشيعتك ياعلي تردون علي يوم القيامة راضون مرضيون ويرد علي اعداؤكم غضابا مقمحون) وقد اكون اخطات في نص الحديث فقد اوردته على الذاكرة ومن الممكن ان اتي به من المصدر لاحقا..راجع في ذلك تفاسير المسلمين وبذلك يكون اول مذهب ورد على لسان النبي ودعا اليه هو مذهب الشيعة.
وقد ورد على لسان الشافعي رحمه الله قوله:-
يا راكبا قف بالمحصب من منى واهتف بقاعد جمعها والناهض
سحرا اذا فاض الحجيج الى منى سحرا كملتطم الفرات الفائض
الى ان يقول:-
ان كان رفضا حب ال محمد فليشهد الثقلان أني رافضي
وقد ورد في تعريف الشيعة في لسان العرب لابن منظور وهو تونسي (والشيعة جمعها شيع واشياع وهم اتباع الرجل وانصاره وقد غلب هذا الاسم على من يتولى عليا وذريته والشيعة هم قوم يهوون هوى عترة النبي ويوالونهم) الامر الذي يدل على قدم الشيعة.
وهناك من يرى ان انقسام الامة الى شيعة وسنة بدأ يوم صفين. الامر الذي يدل على قدم الشيعة والتشيع عن التواريخ المذكورة.
.وسنترك البحث في هذا الموضوع الى موضعه ووقته.وان كنت لا اتحرج من مناقشته مع اخوتي الذين تناولوا هذا الموضوع لاني احسن الظن بهم واطلعت على اغلب كتاباتهم فوجدتهم من اهل العلم لا تاخذهم عصبية بل انحازوا الى الحوار العلمي وحوار الحقائق التاريخية مما شجعني ان اشارك بما اراه في هذا البحث.
الوقفة الثانية/ التشيع في العراق قديم اقدم من الدولة الصفوية حيث ان ايران كما هو معروف دولة سنية حتى عام 1500م وبقدرة قادر كما يقال تحولت مصر من دولة شيعية الى سنية وتحولت ايران من دولة سنية الى شيعية عام 1500م (والذي حولها هو الشاه إسماعيل بن حيدر بن جنيد بن صفي الدين الذي ينتهي نسبه إلى الامام موسى الكاظم (ع) في العام المذكور) بينما القبائل العراقية تشيعت للامام علي ع واصطفت الى جانبه من ايام صفين وهي كل القبائل العراقية في ذلك الوقت منها تميم بزعامة الاحنف بن قيس وربيعة بقيادة الحضين بن حارث بن وعلة والازد بزعامة لوط بن مخنف وكندة ...الخ (وهذا يعني ان التشيع في العراق قديم ولم يكن مستوردا من ايران كما تصور البعض)
وقد مدح الامام علي ع قبيلة همدان بقوله:-
ولو كنت بوابا على باب جنة لقلت لهمدان ادخلي بسلام
ومدح ربيعة الفرس حيث كان ينظر الى راية ربيعة بيد الحارث بن حضين وهي تتقدم في المعركة بثبات وعزيمة حيث قال:-
لمن راية سوداء يخفق ظلها اذا قيل قدمها حضين تقدما
فيوردها في الصف حتى يعلها حياض المنايا تقطر الموت والدما
جزا الله قوما قاتلو بكفاءة اذا كان اصوات الرجال تغمغما
الى ان يقول:-
ربيعة اعني إنهم أهل نجدة وباس اذا لاقوا خميسا عرمرما
وهذا موضوع شيق لمن اراد البحث فيه.. ولا اريد ان اقصر الموضوع على العراق ففي هذا المنتدى اعضاء من مختلف البلدان العربية نريد ان يشملهم هذا البحث ويشاركونا فيه..
ولكي نشملهم لابد ان نتطرق لدول الشيعة التي قامت في البلدان العربية والاجنبية ايضا ليطلع
العرب والمسلمون على جزء من تاريخهم.
فالحقائق التاريخية تقول ان دول الشيعة التالية تثبت ان التشيع اقدم من هذا التاريخ بكثير.ومنها هذه الدول والدويلات:-
1 ـ دولة الأدارسة في المغرب (194 ـ 305هـ ) .
2 ـ دولة العلويين في الديلم (205 ـ 304هـ ) .
3 ـ دولة البويهيين في العراق وما يتّصل به من بلاد فارس (321 ـ 447هـ ) .
4 ـ دولة الحمدانيين في سورية والموصل وكركوك )293 ـ 392هـ ) .
5 ـ دولة الفاطميين في مصر (296 ـ 567هـ ) .
6- دولة السيد احمد بن عيسى الملقب بالمهاجر احد احفاد الامام جعفر الصادق ع في اندونيسيا وهو اول من ادخل فيها الاسلام واسس دولتة هناك بحدود 317هـ واستمرت دولته ثلاثة قرون.
7-الامارة المزيدية وقد كفانا مؤونة التطرق لها الاستاذ المسعودي ببحث علمي رصين فجزاه الله خير الجزاء .
8- مملكة القطب شاهية والتي تعرف باسم مملكة اوردة في الهند حكمت ما يقارب القرن ونصف القرن ..........لم توفر لدي مصادر او معلومات عنها.
9 ـ دولة الصفويين في إيران (905 ـ 1133هـ ).
10 ـ دولة الزنديين (1148 ـ 1193هـ ).في ايران ..........لم توفر لدي مصادر او معلومات عنها.
11 ـ دولة القاجاريين (1200 ـ 1344هـ) .في ايران ..........لم توفر لدي مصادر او معلومات عنها.
ومن المعروف ان الدول السبعة الاولى اسسها علويون وعرب اما الدول الاخرى فقد اسسها اعاجم
وقد ذكرت بعض المصادر ان الصفويين علويون سكنوا مع التركمان شمال العراق وهم من الصوفية او الدراويش السنة وقيل انهم تركمان والله اعلم.
وهناك امارات شيعية اخرى قامت في العراق مثل امارة العقيليين في الموصل وامارة خفاجة ومن بعدها امارة عبادة على النهر الاخضر ومن بعدها امارة المنتفق وان كان امراؤها ال سعدون من المذهب السني الا انها مثال للتلاحم والاخوة والدفاع المستميت من اجل عروبة العراق وتحرير ترابه من العثمانيين والتحمت بمعارك ضارية مع الفرس للدفاع عن البصرة وعربستان فهي كانت بالفعل دولة داخل دولة..
من ذلك نعرف بان الشيعة ليسوا طارئين على الامة او ان الشيعة مذهب من عمل الصفويين بل ان الشيعة عرب متأصلون حكموا فترات طويلة من تاريخ الامة وبقاع كثيرة من بلاد المسلمين أضف إلى ذلك وجود إمارات للشيعة في نقاط مختلفة من العالم .
أقول : إنّ إفاضة القول في مؤسّسي هذه الدول وترجمة أحوالهم وما آل إليه مصيرهم يحوجنا إلى تأليف كتاب مستقلّ في ذلك ، فمن أراد الاطّلاع على ذلك فليراجع الكتب المؤلّفة في هذه المواضيع..
ولدي بحوث حول الدول المذكورة وحول بداية التشيع من الناحية التاريخية ( بعيدا ان شاء الله عن الطائفية او الصبغة المذهبية )سأنشرها في هذا الموقع المبارك ان سمح لي الاخوة السيد ايمن والسيد الرضوي ومن عقبوا على هذا الموضوع باسماء حقيقية او مستعارة والأخوة الاعضاء ..
في النهاية اعتذر للجميع واطلب من الاخوة ارشادي الى الاخطاء الموجودة في هذا البحث المختصر لتلافيها في المباحث او الحلقات القادمة..
ونختم حديثنا بالصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين.
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً  
قديم 27-09-2011, 09:41 AM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بارك الله لك اخي العزيز داود موضوع جميل جدأ - انا ليس لدية مصادر ولاكن ليس لدين عقل نفكر بة اين الدولة الصفوية واين التشيع لماذا لما يتكلم الشيعي يقولونة لة صفوي
على العموم شكرأ اخي داود شرح وافي لمن لدية عقل يفكر بة
حسن مهدي غير متواجد حالياً  
قديم 02-10-2011, 10:42 AM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة الاعزاء لماذا حذف الرد الذي كتبته والذي يثبت بان قبائل العراق شيعية اصلا وهوبحثا علميا يستعرض الحقائق التاريخية بعيد الاثارات او الطائفية ...ارجو الاجابة..
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً  
قديم 05-10-2011, 08:05 AM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا حذف بحثي حول هذا الموضوع علما نه بحث علمي لا فيه طائفية ولا تجني على الاخرين بل حقائق علمية تاريخية؟
هل حذف البحث يتناسب والاسلوب العلمي الذي ينهجه الموقع وصاحبه؟
هل عجزتم عن الحوار العلمي فلجأتم الى حذف البحث؟
رسالة اوجهها لكم وللسيد ايمن المحترم وارجو الاجابة لا الحذف.. وان كان في البحث اشياء مسيئة لا سامح الله وجهونا نحو الصحيح..ان كنا مخطئين
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً  
قديم 09-10-2011, 10:42 AM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي كون قبائل العراق سنية او شيعية اصلا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتبنا في الرد على السيد الرضوي بحثا علميا مستندا الى مصادر علمية وتاريخية قديمةالا ان الاخوان حذفوا البحث لانه يفند ما كتبوا حول كون العشائر العراقية سنية اصلا والذي هو خلاف الواقع ..
ما هكذا يكون الحوار العلمي..هل توافق على نشر بحثا خاطئا يتعارض مع المصادر التاريخية القديمة وتترك بحثا منشورا استند على ابراهيم فصيح الحيدري المعاصر لكونه يوافق توجهكم ومزاجكم وتحذف اخر لانه يعارض ما طرحت..
اين الحوار العلمي الذي يرفعه المنتدى
اعتقد ان المشرفين على هذا المجلس اساؤوا صنيعا بحذف ما لايوافق مزاجهم وتوجهاتهم وان كان طرحه علميا متزنا..
رسالة للسيد ايمن زغروت لجميع المشرفين بالتخلي عن هذا الاسلوب الخاطئ..والله على ما نقول شهيد بانني لم افتري او اكذب بماقلت..
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً  
قديم 01-11-2011, 05:49 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الكريم داود بن سليمان

كتبت في مجمل مشاركتك وأوردت بعض الامور التي تستحق النقاش عليها

أخي الكريم

أولا : لم نكن نقصد في هذا البحث هو التعدي أو التطاول على أحد او ننكر شيء كان موجودا أصلا

فيما يخص مقالتك عن عبد الله بن سبأ وقولك أنها شخصية موهومة فمن غير الممكن أن ننكر تاريخا كتب على مدى 1400 سنة عن شخصية حاولت هدم دين الله الحنيف

ولا يصح أن نقول أن عبد الله بن سبأ اليهودي شخصية موهومة إعتمادا على مقولات بعض من يدعي العلم من الذين ينسبون أنفسهم لشيعة آل بيت النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم

فهذا القول مردود وينسف أصح وأكبر المصادر التاريخية التي أرخت حياة الصحابة و تاريخ الامة في زمن الخلافة الراشدة

وكذلك فأن هذا القول ينسف ويشكك بالمساند الصحيحة لأهل السنة والجماعة (البخاري ومسلم ) والتي يجمع عليها السواد الاعظم من أمة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم

والتي تروي روايات حول ماكان من هذا اليهودي من فعل وعمل , وكيف حاول إضلال الامة في إدعاء الوهية الامام علي بن أبي طالب ( كرم الله وجهه)


وتروي هذه المساند حول إختلاف الصحابة رضي الله عنهم في مسالة حرق الامام علي لبعض أتباع عبد الله بن سبأ

ومنهم الامام عبد الله بن عباس الذي قال لو كنت مكان علي ما حرقتهم لأنه لا يعذب بالنار إلا رب النار

وما جاء في معظم كتب الشيعة عن الامام الجد علي

حيث روي من طريق عبد الله بن زيد العامري عن أبية قال: قيل لعلي : إن هنا قوما على باب المسجد يدعون أنك ربهم، فدعاهم فقال لهم: ويلكم ما تقولون؟ قالوا: أنت ربنا وخالقنا ورازقنا، إلى أن تقول الرواية: قال علي: احفروا فابعدوا في الأرض، وجاء بالحطب فطرحة بالنار في الأخدود، وقال إني طارحكم فيها أو ترجعوا، فأبوا أن يرجعوا فقذفهم فيها، حتى إذا احترقوا قال:

لما رأيت الأمر أمرا منكرا أججت ناري ودعوت قنبرا

أخي الكريم

عبد الله بن سبأ، الملقب بابن السوداء، و كان من يهود اليمن، وفد إلى الحجاز، وانتحل الإسلام لأغراض كان يسترها،

كشفت عنها دعوته الضالة ، (اختزن خياله مرارة الإجلاء اليهودي من الجزيرة العربية، فقدم إلى المدينة بكل توتره و حقده، وأسلم ظاهريا وهو يصر على إغراق هذا المجتمع الناشئ في بحور من الفتنة و الشك) .

أصله و موطنه :

اتفقت كتب المقالات و الفرق و معظم كتب التاريخ و الأدب التي تعرضت لموضوع الفتنة التي حدثت أيام الخليفة عثمان بن عفان-رضي الله عنه - ،

و لحادث مقتل الامام الجد علي بن أبى طالب -رضي الله عنه- في الكوفة ، على ذكر عبد الله بن سبأ، و أنه شخصية يهودية ظهر في مجتمع المسلمين بعقائد و أفكار، ليفتن المسلمين في دينهم، ثم اجتمع إليه رعاع القبائل و بعض الموتورين، فاستطاع بهم شق وحدة المسلمين، و إيقاف الفتوحات الخارجية، لتبدأ حروب أهل البيت، و إن كان هناك اختلاف بينهم في عرض أخباره.

وتتفق المصادر السنية والمصادر الشيعية على أن عبد الله بن سبأ يهودي من صنعاء باليمن، أسلم لتدبير المكائد للمسلمين، و بث الفتنة، و عوامل الفرقة و الاختلاف فيما بينهم.

· جاء في تاريخ الطبري : كان عبد الله بن سبأ يهوديا من صنعاء.

· قال ابن عساكر:عبد الله بن سبأ الذي تنسب إليه السبئية، وهو من الغلاة الرافضة، أصله من اليمن .

· قال الناشئ الأكبر:و كان عبد الله بن سبأ من أهل صنعاء، اسلم على يد علي، و سكن المدائن .

· قال سعد بن عبد الله القمي الأشعري:و حكى جماعة من أهل العلم بان عبد الله بن سبأ كان يهوديا فأسلم ، ووالى عليا .

· ساق المستشرق الألماني اسرائيل فريدليندر حججا عديدة في دراسة بعنوان:عبد الله بن سبأ وأصله اليهودي، عن يهودية ابن سبأ و أصله اليمني

· قال أحمد أمين : ( إن ابن السوداء هذا أتى أبا الدرداء و عبادة بن الصامت فلم يسمعا لقوله، و أخذه عبادة إلى معاوية و قال له : هذا و الله الذي بعث عليك أبا ذر ، و نحن نعلم أن ابن السوداء هذا لقب لقب به عبد الله بن سبأ ، وكان يهوديا من صنعاء) .

· قال د. صالح درادكة ما نصه : (إن أخبار الفتنة وصلتنا عن طرق أخرى غير طرق سيف بن عمر التيمي، وهذه الروايات بعمومها لا تخالف رواية سيف ، و إنما تؤكد صحتها و تضيف إليها بعض التفاصيل، و إذا كان المؤرخون يأخذون برواية سيف ، فلأنهم وجدوا فيها كشفا لليد الخفية التي كانت وراء تنظيم المعارضة على عثمان ..

إلى إن يقول: لهذا لا يمكن إنكار وجود السبئية في أحداث ذكرها قدامى المؤرخين للملل و النحل، و مع وضوح حقيقة وجود السبئية يجب أن لا تخفى عن أعيننا الحقيقة الأخرى ،

و هي : أنه لولا وجود المعارضة لما تمكن عبد الله بن سبأ من الوصول إلى أهدافه) فهذه الروايات تدل على أن عبد الله بن سبأ، يهودي من صنعاء وهي كانت في أيام احتلال الأحباش لها، قاعدة مهمة لليهود، و الظاهر أنهم أقاموا فيها قبل غزو الأحباش لليمن .


ومما يؤكد يهودية- عبد الله بن سبأ- ما ذكره الإمام ابن حزم الأندلسي إذ قال ما نصه: (و القسم الثاني من الغالية يقولون بإلهية غير الله عز و جل، و أولهم قوم أصحاب عبد الله بن سبأ الحميري فنسبه إلى قبيلة حمير، و قبيلة حمير كانت تسكن في صنعاء .

· قال محقق كتاب ( قرة العيون بأخبار اليمن الميمون ) : ( وصنعاء هي حاضرة اليمن في معظم العصور الإسلامية، و من أقدم المدن العربية، قد قيل أنها بنيت بعد الطوفان، و هي عروس الجزيرة العربية، و تاجها المتلالىء، و محط أملاك حمير، و حمير هذه ينتسب إليها كعب بن ملتع الرعيني الحميري الذي اشتهر باسم كعب الأحبار ، و كان عالم أهل الكتاب، ومن كبار أحبارها .

· و يقول ابن قتيبة : كانت اليهودية في حمير و بني كنانة و بني الحارث بن كعب و كنده ) و لم تذكر المصادر التي و قفت عندها اسم والد عبد الله بن سبأ... اللهم إلا الزبيدي صاحب تاج العروس، فقد ذكر إن (سبأ) الواردة في حديث (فروة بن مسيك المرادي)، هو : والد عبد الله بن سبأ صاحب السبئية من الغلاة ، و هو رأي بعيد عن الصواب،

فقد يكون والده من صميم حمير، وقد يكون من المنتسبين إليها بالولاء، وقد يكون من الأبناء فلم يعرف له أب، أما أمه فهي حبشية الأصل ومن هنا جاء لقبه (ابن السوداء) و من الثابت تاريخيا أن التزاوج بين الأحباش و اليمنيين، أنتج في اليمن سلالة هجينه، ربما يكون ابن سبأ أحد أفرادها.

ومن الجائز أن يكون ابن سبا قد أخفى اسم والده اليهودي، لئلا يعرف الناس حقيقته،

· أما ما ذهب إليه البغدادي من أن ابن سبأ كان من أهل الحيرة، حيث قال : ( و كان ابن السوداء-أي ابن سبأ- في الأصل يهوديا من أهل الحيرة ) و تابعه في ذلك الإمام الفاضل ( محمد أبو زهرة) في كتابه المذاهب الإسلامية ، فلا يتعارض مع الروايات التي تقول بأنه يماني الأصل، إذ يجوز من أصل، و هاجر إلى الحيرة قي العراق،

علما بأن الحيرة كانت مركزا لجميع اليهود و أبناء الديانات و المذاهب الأخرى، و من المؤكد أن المسلمين لما خططوا الكوفة، لم ينتقل إليها بادئ الأمر أحد من اليهود، بل ظلوا في الحيرة، و كان الحجاج بن يوسف الثقفي قد وقف على المنبر في الكوفة ( سنة 77 للهجرة ) و قال : ( يا أهل الكوفة، لا أعز الله من أراد بكم العز، ولا نصر من أراد بكم النصر، اخرجوا عنا، لا تشهدوا معنا قتال عدونا، انزلوا بالحيرة مع اليهود و النصارى ). و بعد أن جاء ابن سبأ إلى المدينة ،


واحتك بالحياة الدينية و الاجتماعية السائدة هناك، اتخذ منها موقفا محددا يتسم ببغض الخليفة و ذويه ، لما بدر منه في زعمه من استئثار أقاربه بالمال و السلطة، فأخذ يبث أنصاره هنا

وهناك، ليكشفوا للمسلمين-زورا و بهتانا- مساوئ عهد عثمان-رضي الله عنه- ، ولتحريضهم على الثورة،

· يقول المؤرخ الفارسي- مير خواند- إن السبب في حقد ابن سبأ على عثمان هو : ( أنه كان يأمل حين قدومه إلى المدينة إكرام الخليفة له. فلما لم يحصل له ما أراد، أخذ يتصل بالناقمين عليه، و ينكر على عثمان إدارته علنا، و بلغ عثمان خبره أخيرا فقال : من هذا اليهودي الذي أتحمل منه هذا. و أمر بنفيه من المدينة، ثم ذهب أخيرا إلى مصر، و صار من المشاغبين العاملين ضد عثمان ) .

كما تنوعت المصادر الشيعية التي أثبتت وجود – ابن سبأ _ وتشمل هذه المصادر الشيعية كتب الفرق، وفي مقدمتها :

· كتاب الناشئ الأكبر(ت 293هـ): مسائل الإمامة

· مقتطفات من كتاب الأوسط في المقالات

· كتاب المقالات

· الفرق للقمي (ت 301هـ)

· فرق الشيعة للنوبختي (ت 310هـ)

· كذلك كتب الرجال، ومنها رجال الكشي (أبو عمرو محمد بن عمر،ت 340 للهجرة) (56) وقد نقل أكثر من رواية مسندة تؤكد حقيقة ابن سبأ،
· كتاب رجال الطوسي (57) ( محمد بن الحسن الطوسي، ت 460هـ)

و كلها تثبت وجود ابن سبأ وتدين من حاول من متأخري الشيعة إنكار وجود عبد الله بن سبأ ، أو التشكيك في أخباره،


· وقد انفرد صاحب كتاب (الفرق بين الفرق) بالقول بأن ابن السوداء شخص غير ابن سبأ بيد أن الأفكار و الآراء التي نسبها للثاني،

مما يؤدي إلى ان الاسمين لشخص واحد، أثرت عنه الأفكار المستوردة من الشرق والديانات والمذاهب المنحرفة،

وقد اعتمد على رواية الشعبي التي تتحدث عن شخصين أحدهما: عبد الله بن سبأ، وكان في الأصل يهوديا من اليمن، والثاني: عبد الله بن السوداء، وهو يهودي من الحيرة، وقد بينا – فيما سلف – أن ابن سبأ في الأصل من اليمن، وأنه نزل الحيرة فيما بعد،

وفيها صاغ معظم المقالات التي نادى بها،وهذا التفريق بينهما لم يكن إلا من اختلاط الأمر على الرواة، كما حصل لهم في رواية أخرى للشعبي نقلها صاحب العقد الفريد، جاء فيها (وقد حرقهم علي بن أبي طالب بالنار، ونفاهم إلى المدائن، ومنهم عبد الله بن سبأ، نفاه إلى ساباط، وعبد الله بن السياب)
... فذكر الشعبي في روايته هذه اسم شخصين هما: عبد الله بن سبأ، وعبد الله بن السباب، والذي يطالع في هذا الموضع، يتصور أن الثاني من زعماء الغلاة في حب علي بن أبي طالب، وأنه كان من حزب ابن سبأ، فاسم والده السباب.. وبمراجعة لكتب الفرق نجد أنها تسمي عبد الله بن سبأ وأتباعه بالسبئية، كما تسميهم بـ السبابية في ذات الوقت.

جاء في كتاب (الفرق بين الفرق): (الفصل الأول من فصول هذا الباب: في ذكر قول السبابية: أتباع عبد الله بن سبأ )


· وقد تكرر ورود هذه التسمية في كتب أخرى مثل: عيون الأخبار لابن قتيبة إذ قال: ( أول من قال بخلق القران هو المغيرة بن سعيد العجلي وكان من أتباع عبد الله بن سبأ اليهودي)،

وقال في موضع آخر: ( إن المغيرة كان سبابيا)

. فكل هذه التسميات إذن لمسمى واحد هو عبد الله بن سبأ، وسموا بهذا الاسم، لانتقاصهم من صحابة رسول الله – صلى الله عليه و سلم - ، وإطلاق ألسنتهم في سبهم وتجريحهم. واشتهار عبد الله بن سبأ بلقب ابن السوداء لم يكن يسره، كما لم يسر اتباعه، إذ استعملت هذه الكلمة دوما للتحقير والازدراء


وإنما رفض الشيعة المحدثون وجود ابن سبأ زاعمين أنه عمار بن ياسر، وأن النواصب حملوه كل تلك الأفكار والآراء الشائعة بين الأقليات غير الإسلامية في المجتمع الإسلامي، لينفوا بداية التشيع و الغلو بعبد الله بن سبأ، وقد أظهره مؤرخو الفرق وكتابها من سنة وشيعة،

كرائد للتشيع الغالي، فكان رد فعل الشيعة المحدثين إن اعتبروا عبد الله بن سبأ، اسما وضعه الأمويين لعمار بن ياسر المناهض لهم.

ومقصدهم من ذلك إظهار عمار بن ياسر- بما عرف عنه- بأنه الرائد الأول لمذهبهم. ثم إن هذا الرأي الذي ذهب إليه بعض من يدعي العلم من الشيعة وغيرهم، ترده كل كتب الجرح و التعديل، وكتب الرجال المعتمدة عند الشيعة أنفسهم، فهي تذكر عمار بن ياسر ضمن أصحاب علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – والرواة عنه،

ثم تذكر في موضع آخر ترجمة عبد الله بن سبأ في معرض السب و اللعنة، فهل يمكن اعتبار الرجلين شخصية واحدة ..؟


· جاء ذكر والسبئية على لسان أعشى همذان المتوفى عام(83هـ /702م) وقد هجا المختار الثقفي وأنصاره من أهل الكوفة لقوله:
شهدت عليكم أنكم سبئية --- وأني بكم يا شرطة الكفر عارف .

· وفي الطبقات لابن سعد (المتوفى عام 230هـ / 844م) ورد ذكر معتقدات والسبئية وأفكار زعيمها، فعن عمر بن الأصم قال: (قيل للحسين بن علي: إن أناسا من شيعة أبي الحسن علي يزعمون أنه دابة الأرض، وأنه سيبعث قبل يوم القيامة، فقال: كذبوا، ليس أولئك شيعته، أولئك أعداءه لو علمنا ذلك ما قسمنا ميراثه، ولا أنكحنا نسائه).

· روى أبو عاصم خشيش ابن اصرم المتوفى (253هـ / 859م) خبر إحراق علي – رضي الله عنه – لجماعة من أصحاب ابن سبأ في كتابه (الاستقامة).

· يقول ابن قتيبة المتوفى عام (276هـ / 889م) (إن السبئية من الرافضة، ينسبون إلى عبد الله بن سبأ) .


· أورد الناشئ الأكبر المتوفى عام (293هـ / 905م) عن ابن سبأ وطائفته ما يلي: ( وفرقة زعموا أن عليا حي لم يمت، وأنه لا يموت حتى يسوق العرب بعصاه، وهؤلاء هم السبئية أصحاب عبد الله بن سبأ، وكان عبد الله بن سبا يهودي من أهل صنعاء، وسكن المدائن) .

فهذه نصوص تثبت أن شخصية ابن سبا شخصية حقيقية، و جماعته كذلك حقيقة تاريخية.

وبعد أن ذكر الدكتور الهلابي نصوص نثرية وشعرية ورد فيها ذكر السبئية قال: ( وبناءا على هذا فلا يمكن الاستنتاج من النصوص السابقة أن السبئية تعني فئتا لها هوية سياسية معينة أو مذهبا ذا عقائد محددة، ولكن المؤكد إنها عندما تطلق على قوم يقصد بها الذم والتعيير)
.

وهناك نصوص كثيرة تشير إشارة واضحة إلى ابن سبا اليهودي الأصل، اليمني المنشأ، ذكرتها كتب التاريخ، والحديث، والرجال، والأنساب، والأدب، واللغة،
وجزم بذلك علماء الفرق والمقالات، منها:


أ. - نقل القمي المتوفى عام (301هـ / 913م) أن عبد الله بن سبأ أو من أظهر الطعن على أبي بكر، وعمر، وعثمان، والصحابة وتبرأ منهم وادعى أن عليا أمره بذلك .

ب.- وتحدث النوبختي المتوفى عام (310هـ / 922م) عن أخبار ابن سبأ فذكر انه لما بلغ نعي على بالمدائن قال الذي نقله: (كذبت، لو جئتنا بدماغه في سبعين صرة، وأقمت على قتله سبعين عدلا ما صدقناك، لعلمنا أنه لم يمت، ولم يقتل، ولا يموت حتى يملك الأرض) .

جـ. - يقول ابن حبان المتوفى سنة (354هـ / 965م): ( وكان الكلبي – محمد بن السائب الإخباري – سبئيا من أصحاب عبد الله بن سبأ، من أولئك الذين يقولون: (إن عليا لم يمت، وإنه راجعا إلى الدنيا قبل قيام الساعة)، وإن رأوا سحابة قالوا ( أمير المؤمنين فيها) .

د. - يذكر كبير محدثي الشيعة ابن بابويه القمي المتوفى سنة (381هـ / 991م) موقف ابن سبأ وهو يعترض على علي – رضي الله عنه – في رفع اليدين إلى السماء أثناء الدعاء .

هـ. - وفي مفتاح العلوم للخوارزمي المتوفى عام (387هـ / 997م) (السبئية أصحاب عبد الله بن سبأ) .

و. - ذكر ابن أبي الحديد المتوفى عام (655هـ / 1257م) في شرح نهج البلاغة ما نصه: ( فلما قتل أمير المؤمنين – علية السلام – أظهر ابن سبأ مقالته، وصارت له طائفة وفرقة يعرفونه ويتبعونه).

ز. - ذكر السكسكي المتوفى عام (683هـ / 1339م) ( إن ابن سبأ وجماعته أو من قالوا بالرجعة إلى الدنيا بعد الموت) ، كما ذكرت كتب الأدب، والمقالات، والفرق، أشخاصا بأعيانهم بأنهم من فرقة السبئية مما يعني أن هذه الكلمة ليست للذم والتعيير، وإنما هي أسم لفرقة ضالة مضلة لها أتباعها وعقائدها، وذكر ابن قتيبة أن (المغيرة بن سعد البجلي – مولى لبجيلة – كان سبئيا) .

وكذلك جابر بن يزيد الجعفي، ذكره ابن حبان في عداد السبئية، حيث قال: (كان جابر سبئيا من أصحاب عبد الله بن سبأ وكان يقول: أن عليا يرجع إلى الدنيا) وروي عن سفيان بن عيينة أنه – أي جابر- كان يقول: (علي دابة الأرض)

ومنهم أبو النصر محمد بن السائب الكلبي الكوفي الذي قال فيه ابن حبان: وكان الكلبي سبئي من أصحاب عبد الله بن سبأ) ويقول عنه الحافظ ابن زريع البصري(رأيت الكلبي يضرب صدره ويقول : أنا سبئي أنا سبئي) فالسبئية ليست للذم والتعيير، كما زعم الدكتور بل هي طائفة لها عقيدة محددة وأتباع.


ويرى الدكتور الهلابي أن خبر إحراق السبئية مزعوم مخترع ، لأن هذه العقوبة غير مألوفة لا في عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، ولا عهد الخلفاء الراشدين قبلهم، بينما قال غيره ممن نفى خبر الإحراق أنه لم يرد في كتاب موثوق به من كتب التاريخ .

ويمكن رده بما أورده البخاري عن عكرمة، قال: (أتى علي – رضي الله عنه- الزنادقة فأحرقهم، فبلغ ذلك ابن عباس فقال: لو كنت أنا لم أحرقهم لنهي رسول الله – صلى الله عليه وسلم-، ولقتلتهم لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: من بدل دينه فاقتلوه)
.

وقال ابن حجر: ( عبد الله بن سبأ من غلاة الزنادقة، وله أتباع يقال لهم السبئية، يعتقدون الإلهية في علي بن أبي طالب، وقد أحرقهم علي بالنار في خلافته ) ،

وقال ابن تيمية: (إن مبدأ الرفض إنما كان من الزنديق عبد الله بن سبأ) .

ثم إن خبر إحراق علي رضي الله عنه لطائفة من السبئية الزنادقة، تكشف عن الروايات الصحيحة في كتب الصحاح والسنن والمعاجم،

فقد روى خبر الإحراق أبو داود في سننه: في كتاب الحدود – باب الحكم في من ارتد


والنسائي في سننه: في كتاب الحدود

، والحاكم في المستدرك – في كتاب معرفة الصحابة-

، والطبراني في المعجم الأوسط، من طريق سويد بن غفلة، أن عليا بلغه أن قوما ارتدوا عن الإسلام فبعث إليهم فأطعمهم، ثم دعاهم إلى الإسلام فأبوا، فحفر حفيرة فأتى بهم فضرب أعنقهم ورماهم فيها، ثم ألقى عليهم الحطب فأحرقهم،

ثم قال : صدق الله ورسوله .


وروي من طريق عبد الله بن زيد العامري عن أبية قال: قيل لعلي : إن هنا قوما على باب المسجد يدعون أنك ربهم، فدعاهم فقال لهم: ويلكم ما تقولون؟
قالوا: أنت ربنا وخالقنا ورازقنا، إلى أن تقول الرواية: قال علي: احفروا فابعدوا في الأرض، وجاء بالحطب فطرحة بالنار في الأخدود، وقال إني طارحكم فيها أو ترجعوا، فأبوا أن يرجعوا فقذفهم فيها، حتى إذا احترقوا قال:


لما رأيت الأمر أمرا منكرا أججت ناري ودعوت قنبرا

قال الحافظ بن حجر: وهذا سند حسن. وروى أبو حفص بن شاهين (358هـ / 995م) بسنده عن الشعبي (104 هـ / 722م) وهو كما يقول ابن تيمية : كوفي من أخبر الناس بالشيعة (إن علينا حرق جماعة من غلاة الشيعة، ونفي بعضهم)

كما روى أبو عاصم خشيش بن أصرم (254هـ / 868م) في كتابه الاستقامة خبر إحراق علي لجماعة من أصحاب ابن سبأ

وخشيش بن أصرم من شيوخ أبي داود (275هـ / 888م) وهو ثقة في الرواية، فحادثة الحرق ثابتة في كثير من المصادر، وخاصة صحيح البخاري.


فهل يا اخي داود بن سليمان

كل هؤلاء الرواة والرجال والمحدثين وتاريخ عمره اكثر من 1400 سنة يلغى بناءا على رواية مدعي العلم من المتأخرين الشيعة .

أما بخصوص عدم الرد من قبل الاخ أيمن أو المشرفون فهذا يحسب لهم أخي الكريم لا عليهم

فأساتذتنا واخوتنا في هذا الموقع ومنهم الاستاذ أيمن لا يريدون الدخول في سجال ولا مراء وخصوصا في هذه المسائل التي تفرق عليها صف الأمة وكثرت بسببه الفرقة بين صفوفها وهذا يحسب فضلا لهم ونحن نتعلم منهم ونتأدب معهم.

أما بخصوص مقالتك عن تشيع عشائر العراق من قبل هذا التاريخ الذي ذكرناه في بحثنا , فهذا غير صحيح وغير منطقي فحتى نهاية الدولة العباسية والخلافة كان أهل العراق من أهل السنة والجماعة وكانو أيضا من محبي ومؤيدي آل بيت النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم

ولو ترجع الى أنساب عشائر اهل العراق ومشجرات أنسابهم لتجد أن غالبية أسماء أجدادهم كانوا يحملون أسماء أبا بكر وعمر وعثمان وعلي

وهذا يدل على إعتدال منهجهم ولم يكن لديهم من الفكر ما هو موجود الان عند أحفادهم ,

وكما اسلفنا في بحثنا فهذا المنهاج هو نتاج سياسة الدولة الصفوية الفارسية التي سادت في تلك الفترة وشجعت هذا المنهاج بالمال وبإرسال المبشرين لنشر هذا الفكر الذي أمتد في المناطق المحاذية للدولة الصفوية

بارك الله بك أخي الكريم

وصلى الله على النبي المصطفى وعلى آله وسلم

التعديل الأخير تم بواسطة السيد الرضوي الحسيني ; 01-11-2011 الساعة 06:14 PM
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً  
قديم 01-12-2011, 10:02 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

المقصود من العشائر السنية : بنولام ، الظفير ، شمر ، عتيبه ، عنزة ، وحرب ====== التي دخلت العراق قبل 300 سنه وليست القبائل القديمة جدا أتمنى أن نفرق بين القبائل القديمة مثل بنو أسد وكعب وغيرهم ...... وللأستزاده راجع قناة صفا ووصال والله الهادي إلى سواء السبيل .
عين الحق غير متواجد حالياً  
قديم 07-12-2011, 11:24 AM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا يا اخي الرضوي الان فهمت وجهة نظرك وان كانت لدي بعض التعقبات وبعض وجهات النظر ونقاط لي راي مختلف فيها ولكن نترك ذلك ..واخيرا تقبل تحياتي وسلامي لكم جميعا
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً  
قديم 22-12-2011, 03:01 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

لعن الله قناة صفا مؤجج الفرقه بين المسلمين
حميري غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 15 22-07-2019 10:40 AM
عشائر جنوب العراق سنية الاصل ام شيعية من زمان ؟ السيد الرضوي الحسيني موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 37 31-07-2017 05:42 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 04:48 AM
الاكراد بين القوميه العربيه وزيف القوميه الكرديه عامر القتادي مجلس القبائل الكردية 1 27-09-2012 11:30 PM
علىنجيب القنوف .................معجم قبائل المملكة العربية السعودية على نجيب مجلس قبائل مصر العام 0 12-05-2012 10:45 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه