..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ما هو اصل قبيلة الدراني ( ابدالي ) البشتونية
بقلم : عمر سعيد محمود خان الدراني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :حسن يعقوب)       :: ((يا هيه يا راس الفضيلة والانساب)) (آخر رد :الجارود)       :: طوق الحمام في إثبات ان المساعيد من جذام .. دراسة علمية (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: الصديق الصافي في وده لا تزعله ولا ترده (آخر رد :سعيد المدغبج)       :: الأنساب عند الجزيري ...هل كان الجزيري عالم أنساب؟؟ (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك الا دمعتها (آخر رد :سعيد المدغبج)       :: ما هو اصل قبيلة الدراني ( ابدالي ) البشتونية (آخر رد :عمر سعيد محمود خان الدراني)       :: ساعة ما أشوفك أفرح (آخر رد :سمير الوادي)       :: عائلات الطرنقية (آخر رد :أحمد خالد الطرنقى)       :: عائلات الطرنقية (آخر رد :أحمد خالد الطرنقى)      



Like Tree2Likes
  • 1 Post By ابو لسان
  • 1 Post By احمد عبدالنبي فرغل

إضافة رد
قديم 13-09-2013, 06:44 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي تحقيق رواية المراغى عن عرب عسير

**في كتاب "أضواء الطالع السعيد الجامع لأسماء نجباء الصعيد المسمى بـ (تعطير النواحي والأرجاء بذكر من اشتهر من علماء وأعيان مدينة الصعيد جرجا) ، الجزء الثاني ص 171-172 للمؤرخ الجرجاوي محمد بن محمد بن حامد المراغي الجرجاوي (1282-1361 / 1865-1942) ما يأتي:
"قلت : والعسيرات كما في شرح القاموس قبيلة بالصعيد الأعلى أ هـ كلامه. وهي الآن عدة قرى يطلق عليها جميعها لفظ العسيرات ، أعظم هذه القرى أولاد حمزةالمنسوبة إلى جدهم عبد المنعم بن هاشم بن حمزة ، كما في الرحلة المنسوبة إلى سيدي يوسف أبي الحجاج من الأقطار الحجازية إلى الأقطار المصرية ، وعبارتها : ولما أراد الله تعالى تسهيل السفر لنا من أرض بغداد إلى الأراضي الحجازية قاصدا مكة ومكث بها سنة وتعرف بنا جماعة وسرد أسماءهم إلى أن قال : ولما أردنا السفر من مكة المشرفة إلى أرض مصر بالنيل خرج معنا زيادة على ما معنا أناس من مكة أشراف من نسل أجدادنا ، وهم السبب في ترغيبنا في الأقطار المصرية . وخرج معنا أشراف من بني العباس وهم إبراهيم بن حمزة وعبد المنعم بن هاشم بن حمزة ، وأشراف من بني موسى الكاظم وسرد أسماءهم ، ومن عرب عسير ثلاثة أنفار وهم عبد المجيد وعبد الجيد بن نصير وحاكم بن مقلد (...) وسافرنا حتى وصلنا بلدا تسمى بني يوسف فتخلف منا إبراهيم أحمد الكاظمي وأراد المكوث بها ، فسافرنا إلى أن وصلنا أسيوط فتخلف إبراهيم بن حمزة العباسي وأراد المكزث بها ، إلى أن قال : فسافرنا حتى وصلنا بلدا تسمى جرجا ، فتخلف عبد المنعم بن هاشم بن حمزة ، واعتذر أن يرجع إلى عمه بأسيوط ، وتخلف معه عرب عسير ومحمد بن فهد أخو عبد المنعم أهـ المراد باختصار." (انتهى كلام الجرجاوي)

ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2013, 06:53 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من هو سيدى يوسف ابوالحجاج الذى تحدث عنه المراغى الجرجاوى؟؟؟؟؟
بالبحث توصلت الى انه هو ابو الحجاج الاقصرى..
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2013, 06:54 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هو السيد يوسف بن عبد الرحيم بن يوسف بن عيسى الزاهد، الشريف الحسينى، ينتهى نسبه إلى الإمام الحسين سبط النبى صلى الله عليه وسلم ، وكنيته أبو الحجاج، والأقصرى نسبة إلى الأقصر بصعيد مصر التى استقر بها بعد قدومه من بغداد التى وُلد ونشأ بها.
ترجم له أحد أحفاده وهو الأستاذ محمد عبده الحجاجى ترجمة ضافية فى مؤلفه القيم: "شخصيات صوفية فى صعيد مصر فى العصر الإسلامى"، حيث أتاح له عمله فى المكتبات الجامعية والعامة الاطلاع على كثير من المراجع والمخطوطات مما لم تتوفر لكثيرين غيره، هذا بالإضافة إلى ما حباه الله من دأب على العلم وعشق للبحث والتنقيب عن أخبار الصالحين.. فكان هذا الكتاب مرجعًا لا غنى عنه لكل باحث فى تراث الصعيد الروحى فى العصر الإسلامى.



"نشأ أبو الحجاج وتربى بين أحضان أسرة على قدر كبير من الزهد والورع والتقوى، فحفظ القرآن الكريم فى سن مبكرة، ونال قسطًا وافرًا من الثقافة الدينية تحت رعاية والده السيد عبد الرحيم، الذى كان – بجانب ورعه وخشوعه لله تعالى – يشغل منصبًا رئاسيًا فى الدولة فى عصره، ولم يلبث هذا الوالد أن توفى وأبو الحجاج لم يزل شابا حدثا، ولم يترك له من الدنيا شيئا، فامتهن صناعة غزل الصوف وحياكته، وكان له حانوت مشهور فى بغداد".

روى الإمام شهاب الدين السهروردى (صاحب كتاب "عوارف المعارف") أن قاتلاً قتل رجلاً ودخل على أبى الحجاج (فى حانوته) هاربا، وكان لحانوته بابان، فقال: أجرنى. فقال له: انزل الجوزة (كلمة فارسية معناها حفرة النول) بين فخذىّ. ثم دخل أناس عليه وقالوا له: أين الرجل الذى دخل عليك؟ فقال أبو الحجاج: فى الجوزة بين فخذىّ. فقالوا: أتهزأ بنا؟ وانصرفوا. فقال الرجل لأبى الحجاج: أتيتك لتجيرنى فدللت علىّ. فقال له أبو الحجاج: لو كذبت لوجدوك فقتلوك، ولكن الله نجاك بصدقى.

هذه الحرفة التى احترفها الشيخ درّت عليه رزقًا وفيرًا، سمح له بأن يتزوج وينجب أولاده وهو صغير فى السّن، وكان – إلى جانب عمله- "يتردد على حلقات الوعظ والدرس التى كانت تشتهر بها بغداد آنذاك، والتى كان يعقدها فحول الأئمة الواعظون وأقطاب التصوف. وعاصر وزامل الإمام شهاب الدين السهروردى صاحب عوارف المعارف، ونهلا سويًا فى علوم الحقيقة والشريعة على يد الشيخ القدوة أبى النجيب السهروردى (الفقيه الصوفى الواعظ) الذى كان يتمتع – فى ذلك الوقت – بشهرة واسعة النطاق فى مختلف أنحاء العراق".

فى المدرسة النظامية ببغداد، التى ذاع صيتها فى العالم الإسلامى آنذاك – درس الشيخ وتفقه على مذهب الإمام الشافعى، "وأظهر جدًا بالغًا فى الدرس والتحصيل، فقرأ الحديث والكثير من المؤلفات فى علمى الحقيقة والشريعة ككتاب "قوت القلوب" لأبى طالب المكى، و"الرسالة القشيرية" للإمام القشيرى، ومؤلفات الإمام أبى حامد الغزالى التى من أشهرها "إحياء علوم الدين" وكتاب "الغنية لطالبى طريق الحق عز وجل" للقطب عبد القادر الجيلانى، و"آداب المريد" لأبى النجيب السهروردى.. وقرأ أيضا الأدب بمختلف فنونه، وكان ذواقة للشعر" ونظم فى الشعر عدة منظومات.
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2013, 06:57 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الرحلة إلى مصر

بعد أن حصَّل الشيخ أبو الحجاج قدرًا كبيرًا من العلوم اشتغل بالوعظ والتذكير ببغداد، خاصة وأن الله قد وهبه حُسن الإلقاء وملكة التأثير فى الناس. وأقبلت على دروسه جماهير غفيرة وكثر أتباعه ومحبوه.

ثم خرج إلى الحجاز لأداء فريضة الحج، ولكنه عندما عاد إلى بغداد وجد أحوالها قد تغيرت، والمعيشة بها قد ساءت.. يصف ذلك الأستاذ محمد عبده الحجاجى فيقول: "تغير وجه الحياة فى بغداد زمن الخليفة العباسى الناصر لدين الله الذى ولى العراق فى الفترة 575- 622هـ (1179- 1235م) والذى تعرضت البلاد خلال حكمه للعديد من القلاقل والفتن، حيث كان هذا الخليفة يتشيع ويميل إلى مذهب الإمامية على عكس آبائه وأجداده، كما يروى ذلك ابن أنجب الساعى فى مختصر تاريخ الخلفاء. فى عهد هذا الخليفة اشتد ساعد مجد الدين بن الصاحب أستاذ الدار ورئيس الديوان، وعظم نفوذه عندما ولى هذا المنصب حتى صار المتحكم فى الدولة وليس للخليفة معه حكم".

"وكان ابن الصاحب هذا شيعيا متطرفا، يبغض أهل السنة كأبعد ما تكون حدود البغض، فكثرت من ثم الفتن والاضطرابات بين المسلمين، ونكّل الشيعة بأهل السنة وجرحوا علماءهم، معتمدين على سياسة الحكم القائم فى البلاد، فوقعت على أثر ذلك العديد من الحوادث وأريقت دماء".

يصف سبط ابن الجوزى هذه الأحداث فى "مرآة الزمان" فى أحداث سنة 582هـ فيقول: "وفى يوم عاشوراء فُرش الرّماد فى الأسواق، وعُلِّقت المسوح (أى الثياب السوداء علامة على الحداد) وناح أهل الكرخ والمختارة وبغداد، (أسماء أحياء فى بغداد)، وخرج النساء حاسرات يلطمن وينُحن من باب البدرية إلى باب حجرة الخليفة، والخلع تفاض عليهن وعلى المنشدين من الرجال، وتعدّى الأمر إلى سب الصحابة أبى بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير وعائشة، وكان أهل الكرخ يصيحون: ما بقى كتمان، وأقاموا امرأة يقال لها ابنه قرابا من أهل الكرخ، كان ظهير الدين بن العطار قد كبس دار أبيها فأخرج منها كُتبا فى سب الصحابة، فقطع يديه ورجليه ورجمه العوام حتى قتلوه، فقامت هذه المرأة على دكة تحت منظرة الخليفة فى الريحانيين وحولها ألوف من الرجال والنساء وهى تنشد أشعار العومى وغيره وتسب عائشة وتقول: العنوا راكبة الجمل. وتذكر حديث الإفك والنبى صلى الله عليه وسلم بأقبح الشناعات".

هذه الفتن والقلاقل جعلت الشيخ أبو الحجاج يهجر أرض العراق فيمن خرج منها بحثا عن الأمن والسلامة، فيمّم هو وأولاده الأربعة ونفر من ذوى قرباه وأصحابه شطر مكة المكرمة.

ولما قدم مكة توفى له ابن يدعى عطاء الله ودفن بالمعلاة. وقد مكث بمكة سنة تعرف خلالها بالشيخ عبد المنعم الأشقر ابن فهد وهو من سادات مكة، وتوطّدت بينهما علاقات الود والصداقة، حتى أن الشيخ الأشقر عرض أن يزوج بناته أولاد الشيخ الأقصرى، فوافق الشيخ الأ قصرى على ذلك وتم هذا الزواج فى مكة. وكان الشيخ الأشقر قد طلب من قبل أن يزوج إحدى بناته للشيخ الأقصرى، لكن الشيخ الأقصرى رفض قائلا: "أنا لا أتزوج بعد أم أولادى ولست فى حاجة إلى النساء." وقد تعرف الشيخ الأقصرى فى مكة أيضًا خلال هذه السنة التى قضاها بها على أشراف من نسل أجداده، وهم الذين رغبوه فى السفر إلى الديار المصرية، وعرّفوه أن له أجدادًا مدفونين بأرض مصر. فوافق الشيخ الأقصرى على ذلك، وخرجوا جميعا إلى المدينة المنورة حيث زاروا قبر المصطفى عليه الصلاة والسلام، ثم اتجهوا إلى الديار المصرية وبصحبتهم أناس من عرب جهينة وعسير، وشقوا طريقهم إلى مصر، فدخلوها عن طريق شرق الدلتا، وأخذوا يتنقلون فى مختلف مدنها فاستقروا فى المنصورة فترة تعرف الشيخ الأقصرى فيها على جماعة من نسل أجداده، ثم اتجهوا منها رأسًا إلى صعيد مصر عن طريق النيل حتى وصلوا مدينة أسيوط فتخلف بها نفر منهم، ثم اتجه الباقون إلى جرجا، فمكث بها نفر من عرب جهينة وعسير، ثم اتجهوا منها إلى قوص – عاصمة الصعيد فى ذلك الوقت – فاستطاب الإقامة فيها بعضهم، ثم اتجه الشيخ الأقصرى بعد ذلك من هذه المدينة هو وأولاده وعبد المنعم الأشقر بن فهد إلى مدينة الأقصرين (الأقصر) حيث مكثوا بجانبها القبلى وكان ذلك فى أواخر حكم صلاح الدين الأيوبى على مصر.
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2013, 07:02 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وفاتــــــــه

كان الشيخ الصالح أبو على يونس بن السماط – وهو ممن صحب الشيخ أبا الحسن الشاذلى – مسافرًا من بلده تونس إلى مصر، فلما وصل إلى مشارف الأسكندرية قال لأصحابه: "رأيت – البارحة - النبى r وقال لى: يا يونس كان أبو الحجاج الأقصرى بالديار المصرية، وكان قطب الزمان فمات البارحة، وأخلفه الله بأبى الحسن الشاذلى" فجئت إليه (أى للشاذلى) حتى بايعته بيعة القطبانية.

وكان الشيخ مفرج الدمامينى فى السماع (وسط أصحابه) فقال فجأة: أمسكوا فإن أخى أبا الحجاج توفى الساعة. وركب دابته من دمامين متجها إلى الأقصر حيث صلى عليه وباشر دفنه، وكان ذلك فى شهر رجب سنة 642هـ "وكان يومًا مشهودًا فى إقليم قوص حيث تقاطرت الخلائق من مختلف المدن كى تشهد توديع جثمانه الطاهر إلى مثواه الأخير، وقد دُفن بضريحه الكائن حاليًا فوق معبد آمون الشهير بالأقصر".
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2013, 07:13 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ما هو تاريخ الرحله ؟؟
من السيره السابقه يتضح انها كانت قرابة العام 622 هجرى وعليها فان للعسيرات تاريخ اكثر من 800 عام
ومشاركات اخوتنا من اهل العلم والفضل بالطبع ستعطى للموضوع اهميه
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2013, 07:33 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بعد مرور اكثر من مائة عام وفى عهد السلطان الظاهر برقوق نزلت قبائل الهواره الصعيد.قال المقريزى
،( وأما هوارة الصعيد فإنه أنزلهم الظاهر برقوق بعد واقعة بدر بن سلام، هنا ، في سنة 782 فأقطع لإسماعيل بن مازن منهم ناحية دجرجا، وكانت خرابا فعمرها ، وأقام بها حتى قتله علي بن عريب منهم، ، فولي بعده الأمير عمر بن عبد العزيز الهواري. قلت: وبنو عمر بطن كبير بالصعيد، وهو جد الأمراء كلهم إلا من شذ، ومن ولده محمد أبو السنون، ويوسف بن عمر بن عبد العزيز، فأما محمد فولي بعد أبيه وفخم أمره وعمر الصعيد، وولي يوسف بعد أخيه، وولده إسماعيل بن يوسف كان محمود السيرة، توفي بمصر سنة 853 وحفيده الأمير شرف الدين عيسى بن يوسف بن إسماعيل، كان من أجلاء بني عمر، يذاكر الفقهاء مع كثرة البر والإحسان لهم، وكان مليح الشكل كثير التهجد توفي سنة 863، كذا في معجم الشيخ عبد الباسط. ومن ولده الأمير ريان بن أحمد بن عيسى، جد الرياينة، توفي سنة 889، وداود بن سليمان بن عيسى ولد بعد التسعين والثمانمائة، وعبد العزيز وعلي ابنا عيسى بن يونس، وغير هؤلاء)
...... يتبع باذن الله...

التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 15-01-2020 الساعة 01:52 PM
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2013, 08:56 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مبحث رائع .. تابعته من اوله .. حرف حرف .. وكلمة كلمة.

جزاكم الله خيراً.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-01-2015, 03:44 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ياريت تكملو باقى الرحلة والاسماء كلها ونسب عبد المنعم بن فهد للاهمية
نوح محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2016, 11:36 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخى الكريم لك منى كل التقدير والاحترام هل من تخلف فى اسيوط ابراهيم بن حمزه العباسى هو من مكث فى ابنوب اسيوط وتفرع منه عسيرات ابنوب نحن والحمد لله عسيرات ابنوب نتجاوز الثلاثون الف وهل من ذكرتهم هم جدودنا اللذين تفرع منهم عسيرات اسيوط وسوهاج وقنا بارك الله فيك
احمد العسيرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2020, 08:00 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع نسب العسيرات المصريه لعرب عسير

التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 12-01-2020 الساعة 09:01 PM
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2020, 02:00 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

فيما يخص جزيرة اولاد حمزه حيث توارثنا فروع حمزه ..وهى العتلات .اللسانات. ابو عرابى .العزبه.بيت عيسى على.بيت محمدين.الفراغله.بيت عبد القادر.العصوره...
غير اننى متحفظ فيما بعد حمزه.الى عبد المنعم العباسى وفقا لروايه المراغى الجرجاوى ام الى جبريل بن ذياب وفقا للاستدلال.
وفيما يخص الرشايدة والمساعيد فهى قبائل عربيه قائمه بذاتها وان كان البعض من اراضيها كان يتبع التقسيم الادارى لأولاد جباره
.استدلالاتنا قد قادتنا بشكل خاطىء الى ان اولاد حمزه من الجوازى من بنى سليم والحقيقه ان الجوازى نسبهم الى جدتهم
الجازيه زوجة حمزه.وهم يقيمون فى المنيا وقدمو من برقه سنة1800 اما عن اولا حمزه بالعسيرات فقد كان لها وجود كبلد قبل عام 1800....

فى كتاب وصف مصر تحدث عن مرور الحمله الفرنسيه باولاد حمزه يوم29سبتمبر سنة 1798
................
في كتاب "أضواء الطالع السعيد الجامع لأسماء نجباء الصعيد المسمى بـ (تعطير النواحي والأرجاء بذكر من اشتهر من علماء وأعيان مدينة الصعيد جرجا) ، الجزء الثاني ص 171-172 للمؤرخ الجرجاوي محمد بن محمد بن حامد المراغي الجرجاوي (1282-1361 / 1865-1942) ما يأتي:
"قلت : والعسيرات كما في شرح القاموس قبيلة بالصعيد الأعلى أ هـ كلامه. وهي الآن عدة قرى يطلق عليها جميعها لفظ العسيرات ، أعظم هذه القرى أولاد حمزةالمنسوبة إلى جدهم عبد المنعم بن هاشم بن حمزة ، كما في الرحلة المنسوبة إلى سيدي يوسف أبي الحجاج من الأقطار الحجازية إلى الأقطار المصرية ، وعبارتها : ولما أراد الله تعالى تسهيل السفر لنا من أرض بغداد إلى الأراضي الحجازية قاصدا مكة ومكث بها سنة وتعرف بنا جماعة وسرد أسماءهم إلى أن قال : ولما أردنا السفر من مكة المشرفة إلى أرض مصر بالنيل خرج معنا زيادة على ما معنا أناس من مكة أشراف من نسل أجدادنا ، وهم السبب في ترغيبنا في الأقطار المصرية . وخرج معنا أشراف من بني العباس وهم إبراهيم بن حمزة وعبد المنعم بن هاشم بن حمزة ، وأشراف من بني موسى الكاظم وسرد أسماءهم ، ومن عرب عسير ثلاثة أنفار وهم عبد المجيد وعبد الجيد بن نصير وحاكم بن مقلد (...) وسافرنا حتى وصلنا بلدا تسمى بني يوسف فتخلف منا إبراهيم أحمد الكاظمي وأراد المكوث بها ، فسافرنا إلى أن وصلنا أسيوط فتخلف إبراهيم بن حمزة العباسي وأراد المكزث بها ، إلى أن قال : فسافرنا حتى وصلنا بلدا تسمى جرجا ، فتخلف عبد المنعم بن هاشم بن حمزة ، واعتذر أن يرجع إلى عمه بأسيوط ، وتخلف معه عرب عسير ومحمد بن فهد أخو عبد المنعم أهـ المراد باختصار." (انتهى كلام الجرجاوي(..
اري انه فى عصر همام اصبحت هواره بمثابة حزب سياسى احبه الكثير واحبو التلقب به كراهية فى المماليك وقد تكون العسيرات دخلت فى الحلف اضعف الايمان ان لم يكن بالمشاركه فبالميل السياسي ..
ماسمعته قديما ان هواره باولاد حمزه جدهم هاشم والفراغله وابناء عمومتهم بجزيرة اولاد حمزه ال عبد القادر والعبابسه والعصوره جدهم عبد المنعم واللسانات باولاد حمزه وجزيره اولاد حمزه وابناء عمومتهم جدهم محمد..قد يكون هناك فروع لعائلات اخرى ...بعض من فروع حمزه
.
فتخلف عبد المنعم بن هاشم بن حمزة ، واعتذر أن يرجع إلى عمه بأسيوط ، وتخلف معه عرب عسير ومحمدبن فهد أخو عبد المنعم أهـ
....
ربما اقول علي استحياء شديد استغفر الله لان اغلب الناس من العائلات الكبيره لايروق لهاالنسب للاشراف لان كل من هو غير شريف فى الفتره الماضيه كان يستخرج بسهوله كارنيه نقابة الاشراف وهدا هو قناعتى الشخصيه ورأيى بعد بحث واطلاع عشر سنوات انتهى الى أن اولاد حمزة اشراف والعسيرات عرب وهواري لقب واغلب بلاد هواره الاصليه لايوجد بينها عائلات باسم هواره مع انها هى المعنيه قديما فى كتب التاريخ وارائى الماضيه لم تكن الامحاولات للوصول للصواب دون تحكيم لهوانا وسلكنا اتجاهات كثيره ولو كنا نحكم هوانا لقلنا هدا الرأى من بدايه مشاركاتنا من عشر سنوات فلاخوانى ممن شاركونى كثير الشكر ولا يمنع من وجود عائلات ممن يصرون انهم توارثو النسب الى بنى اسرات خاصه منطقه جرجا معقل هواره الاصليه ولاينفى وجود عرب يخالطونهم لكننا نصرايضا اننا توارثنا ان العسيرات عرب من عسير اليمن من الحجاز ولاينفى وجود الاثنين معا..لا غرابه الكل فى النهايه اخوه من ادم وحواء.كلكم لادم وادم من تراب
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 12 21-03-2020 07:21 PM
كتاب الاذكار النووية . للامام النووي . كاملا د ايمن زغروت مجلس الاذكار و المأثورات 8 08-07-2017 01:21 PM
فقه الدعوة في صلح الحديبية د ايمن زغروت مجلس السيرة النبوية 0 27-06-2017 09:13 PM
قبيلة عسير (الهول) في المملكه العربيه السعوديه ومصر واليمن صبي عسره مجلس قبائل العسيرات 1 17-03-2010 11:23 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه