..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تــــــــــــوضيـــــــح حول الاستفسارات عن بعض الانساب البكرية الصديقية
بقلم : د حازم زكي البكري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تاريخ عائلة البكري في الخليل والقدس احفاد نور الدين البكري الصديقي من خلال وثائق محكمة القدس الشرعية (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي (آخر رد :الجارود)       :: على الشرفة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تــــــــــــوضيـــــــح حول الاستفسارات عن بعض الانساب البكرية الصديقية (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: سبب الاختلاط في الأعمدة المغربية الحسينية (الجزء الاول) (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كيد الرجال ام كيد النساء! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: خالص العزاء للشريف محمد الجمونى لوفاة شقيقه ,,, (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: من قال أنه نقيب الأشراف ؟! (آخر رد :البراهيم)       :: الحلقة الاولى من سلسلة : اتحاف الصديق بتاريخ و نسب قصاص احفاد الصديق . (آخر رد :ابو درغام المطعني)       :: نسب عائلة الدخاخني (آخر رد :د ايمن زغروت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس الاشراف العباسيين

مجلس الاشراف العباسيين ذرية العباس بن عبد المطلب


إضافة رد
قديم 29-10-2013, 01:05 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) آل البيت (التعريف اللغوي والتعريف الأصطلاحى) ,,,

آل البيت

التعريف اللغوي : للأهل والآل والبيت

د. سليمان السحيمي


قال الخليل (1) أهل الرجل زوجه ،والتأهل والتزويج (2) .

وتقول العرب : أهلك الله في الجنة ايهالاً :
أي أدخلكها وزوجك فيها وأهلك الله للخير تأًهلاً .

وأهل الرجل أخص الناس به ، وأهل البيت سكانه ، وأهل الإسلام من يدين به ، وأهل الأمر ولاته (3) .

أما الآل : فجاء في معجم مقاييس اللغة في قوله :
آل الرجل أهل بيته ، لأنه إليه مآلهم وإليهم مآله ، وهذا المعني قولهم يآل فلان (4) .

وفي ذلك يقول طرفة (5) : تحسب الطرف عليها نجدة يآل قومي للشباب السبكّر(6) (7) .

وقال الجوهري :(8) وآل الرجل أهله وعياله ،وآله أيضاً أتباعه (9) .

ومنه قوله الأعشي :(10) فكذبوها بما قالت فصبحهم ذوآل حسان يزجي السم والسلعا (11) (12) .

وقال ابن منظور : (( وآل الرجل أهله ،وآل الله ورسوله أولياؤه ،))
( أصلها أهل ثم إبدلت الهاء فصار في التقدير أأل فلما توالت الهمزتان أبدلت الثانية ألفا) (13) .

وجاء في المفردات في غريب القرآن :
الآل مقلوب من الأهل ويستعمل في من يختص بالإنسان إختصاصاً ذاتياً ، إما بقرابة قريبة أو موالاة .
قال عز وجل : { وآل إبراهيم وآل عمران } (14) .
وقال : { أدخلوا آل فرعون أشد العذاب } (15) (16).

ومن أحكامه أنه لايضاف إلا فيما فيه شرف غالباً فلا يقال آل الحائك وآل الحجام خلافاً لأهل (17) .

أما البيت : فبيت الرجل داره وقصره وشرفه (18) .
قال ابن منظور: بيت العرب شرفها ، والجمع البيوت(19) .
وقال ابن سيده : (20) والبيت من بتوتات العرب الذي يضم شرف القبيلة.

قال العباس رضي الله عنه يمدح سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم .
حتى احتوى بيتك المهيمن من خندف ،علياء تحتها النطق .
أراد شرفه ، فجعله في أعلي خندف بيتاً ، والمهمين الشاهد بفضلك (21) .

ويقال : فلان بيت قومه آي شريفهم . وبيت الرجل : امرأته، ويكنيى عن المرآة بالبيت .
قال الشاعر : الا يابيت ، بالعلياء بيت ولو حب أهلك ما أتيت .

وقال الجوهري : البيت عيال لرجل .

قال الراجز : مالي إذا أنزعها صأيت (22) أكبر غيرني ، أم البيت؟
والبيت التزويج : يقال بات الرجل يبيت إذاتزوج (23) .

فمما تقدم يتضح أن الآل والأهل والبيت كلها ألفاظ مترادفة تدل علي معنى واحد .
ولكن تعورف إطلاق لفظ أهل البيت على آل النبي صلي الله عليه وسلم لقوله عز وجل :
{ إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت } (24)
كما نص علي ذلك الاصفهاني (25) (26) .

وبهذا يتبين أنه متى ما أطلق لفظ آل البيت أو أهل البيت
انصرف إلى من له نسب بالنبي الكريم صلي الله عليه وسلم
وأختص بذلك لعلو نسبه وشرفه ،
فإذا قيل فلان من آل البيت أو أهل البيت انصرف إلى ذلك ،

خلافاً لغيره فلابد من إضافة اسم إلى المراد كأن تقول فلان من آل بكر .
----------------------------------------------

1) هو : الخليل بن احمد عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي ، أبو عبد الرحمن إمام اللغة والأدب ، وواضع علم العوض وهو أستاذ سيبويه ولد في البصرة سنة مائة ومات فيها سنة 170هـ . انظر وفيات الأعيان ( 1/ 172) والأعلام ( 2/ 314) .
2) كتاب العين (4/ 89) وانظر معجم مقاييس اللغة ( 1/ 151ـ 125) .
3) انظر الصحاح للجوهرى ( 4/1628 ـ 1629) ولسان العرب ( 11/ 28) مادة أهل والقاموس المحيط للفيروز آبادى (1245) وأساس البلاغة للزمخشري (11) .
4) معجم مقاييس اللغة ( 1/ 161) .
5) هو : طرفة بن العبد بن سفيان ين سعد البكرى الوائلي ، أبو عمور شاعر جاهلى من الطبقة الأولى ولد في بادية البحرين ونتقل في بقاع نجد ، قتله المكعبر عامل الملك عمور بن هند على البحرين وعمان ، ومن أجل أبيات هجا بها عمور بن هند وكان ذلك نحو (60) قبل الهجرة . انظر الشعر والشعراء لابن قتيبة (76) والأعلام ( 3/ 235) .
6) أي المتعدل التام . انظر اللسان ( 4/343) مادة سبكر .
7) دوان طرفة بن العبد ( 51).
8) هو : إسماعيل بن حماد التركي أبو نصر ، اللغوي ، أحد أئمة اللسان ، اكثر الترحال ثم سكن نيسابور ، قيل أنه مات متردياً من سطح داره في سنة 393 هـ . انظر العبر للذهبي ( 2/ 184) وشذرات الذهب ( 3/ 142) .
9) الصحاح ـ ( 4/ 1672 ـ 1628) .
10) هو: ميمون بن قيس بن جندل بن شرحيل ، من بني قيس بن ثعلبة الوئلي ، أبو بصير ، المعروف بأعشى قيس ، الأعشى الكبير من شعراء الطبقة الأولى في الجاهلية وأحد أصحاب المعلقات ، عاش عمراً طويلاً وأدراك الإسلام ولم يسلم مات سنة سبع من الهجرة . انظر طبقات الشعراء لابن سلام (25) والأعلام (7) 341) .
11) السلع النار في الجسد يقال رجل أسلع : تصيبه النار فيحترق فيرى أثرها فيه . انظرلسان العرب ( 8/ 160) وقال في القاموس المحيط ( 942) السلع محركة شجرة مر ، أوسم ، أو ضرب من الصبر .
12) ديوان الأعشى ( 106) وانظر لسان العرب ( 11/ 38) .
13) لسان العرب ( 11/31) مادة أهل
14) سورة آل عمران آية (33) .
15) سورة غافر آية (46) .
16) المفردات في غريب القرآن للاصفهاني ( 30)
17) انظر المصدر نفسه (30) والقاموس المحيط ( 1245) وجلاء الإفهام في الصلاة علي خير الأنام لابن القيم ( 104) وفتح الباري ( 11/ 160) .
18) النهاية لابن الأثير ( 1/ 170) .
19) لسان العرب ( 2/ 15) مادة بيت .
20) هو علي بن إسماعيل المرسي أبو الحسن المعرف بابن سيده العلامة صاحب المحكم في اللغة وكان ضريراً بن ضريراً رأساً في العربية حجة في نقلها ولد بمرسيه في شرق الأندلس وانتقل إلى دانيه فتوفى بها وكان ذلك سنة 458 هـ انظر العبر للذهبي (2/ 308) وشذرا ت الذهب (3 / 305 ـ 306) .
21) المحكم (4/ 256) وانظر النهاية لابن الأثير (1/ 170) .
22) انظر السان العرب ( 20/ 15) .
23) أي صحت . انظر لسان العرب (14/ 449) مادة صأي .
24) الصحاح ( 4/ 1628) وانظر لسان العرب ( 2/ 15) مادة بيت .
25) سورة الأحزاب آية (33) .
26) هو: الحسين بن محمد بن مفضل أبو القاسم الأصفهاني ، المعروف بالراغب كان أدبياً من حكماء الإسلام له تصانيف كثيرة من أهل أصبهان سكن بغداد وكان وفاته سنة 402 هـ على الراجح . انظر في ذلك تاريخ الحكماء الإسلام للبيهقي (112 ـ 113) والأعلام (2/ 255) .

التعديل الأخير تم بواسطة حسن جبريل العباسي ; 29-10-2013 الساعة 07:12 PM
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2013, 01:46 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) آل البيت ,,,

آل البيت

التعريف الاصطلاحي لآل البيت

د. سليمان السحيمي


اختلف العلماء في تحديد آل النبي صلي الله عليه وسلم علي أربعة أقوال :
القول الأول :
أن آل النبي صلي الله عليه سلم : هم الذين حرمت عليهم الصدقة .
وقد نص على ذلك أبو حنيفة (27) والشافعي (28) وأحمد(29) وبعض المالكية (30) .

القول الثاني :
أن آل النبي صلي الله عليه وسلم هم ذريته وأزواجه خاصة
حكاه ابن عبدا لبر(31) في التمهيد (32) ، وبه قال ابن العربي (33)(34) ، وعند الإمام أحمد روايتان ، والصحيح دخول زوجاته في أهل بيته (35) ، واختارها شيخ الإسلام ابن تيمية (36) .

القول الثالث :
أن آله صلي الله عليه وسلم أتباعه إلى يوم القيامة
روى ذلك البيهقي (37) عن جابر بن عبد الله (38) كما روي عن سفيان الثوري (39) (40) .
وبه قال الشافعية وأختاره الأزهرى (41) (42) ، ونص عليه السفارينى (43) في لوامع الأنوار(44) ، ورجحه النووي كما في شرح صحيح مسلم (45) ، والمرداوي (46) في الأنصاف وقال : هو علي الصحيح من المذهب وأختاره القاضي (47) وغيره من الأصحاب (48) .

القول الرابع :
أن آله صلي الله عليه وسلم هم الأتقياء من أمته
حكاه القاضي حسين (49) والراغب (50) وغيرهم (51) .

أدلة القول الأول :
1- ما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال :
(( كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يؤتى بالنخل عند صرامه فيجيء هذا بتمره وهذا بتمره حتى يصير عنده كوم من تمر فجعل الحسن والحسين يلعبان بذلك التمر ، فأخذ أحدهما تمرة فجعلها في فيه ، فنظر إليه رسول الله صلي الله عليه وسلم فأخرجها من فيه فقال : أعلمت أن آل محمد لا يأكلون الصدقة )) (52).

وفي روايه عند مسلم من حديث شعبه عن محمد بن زياد أنه سمع أبا هريرة يقول : أخذ الحسن بن علي تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه
فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: كخ كخ إرم بها أما علمت أنا لا تحل لنا الصدقة )) (53) .

2- ما رواه مسلم في صحيحه عن زيد بن أرقم قال :
(( قام رسول الله صلي الله عليه وسلم يوماً خطيباً فينا بماء يدعى خماًَ (54) بين مكة والمدينة ، فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال :
أما بعد ألا أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتينى رسول ربي عز وجل و إنى تارك فيكم ثقلين أو لهما كتاب الله عز وجل فيه هدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث علي كتاب الله ورغب فيه
وقال : ذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكر الله في أهل بيتي .
فقال حصين: (55) ومن أهل بيته يـا زيد ؟ أليس نساؤه من أهل بيته ؟
قال: نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال : ومن هم :
هم آل علي ، وآل عقيل ، وآل جعفر، وآل عباس قال كل هؤلاء حرم الصدقة ؟ قال : نعم (56) .

3- ما في الصحيحين من حديث الزهري عن عروة ، عن عائشة رضي الله عنها :
(( أن فاطمة رضي الله عنها أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من النبي صلي الله عليه وسلم .
فقال : أبو بكر رضي الله عنه : إن رسول الله صلي عليه وسلم قال :
((لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل محمد من هذا المال . بعني مال الله . ليس لهم أن يزيدوا علي المأكل )) (57) .

4- ما رواه مسلم من حديث ابن شهاب ، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي
(( أن عبد المطلب والعباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما قالا لعبد المطلب بن ربيعة والفضل بن العباس رضي الله عنهما ائتيا رسول الله صلي الله عليه وسلم فقولا له استعملنا يا رسول الله علي الصدقات – فذكر الحديث –
وفيه فقال لنا : (( إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس وأنها لا تحل لمحمد ولآل محمد )) (58) .

قال الحليمي : (59) ومعلوم إن صدقات المسلمين موضوعة منهم غير مخرجة إلي غير أهل دينهم فبان أنه أراد بالآل قربته خاصة (60) .

5- ما رواه مسلم أيضاً من حديث عروة بن الزبير عن عائشة رضي الله عنها
(( أن النبي صلي الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن يطأ في سواد – فذكر الحديث – وقال فيه فأخذ النبي صلي الله عليه وسلم الكبش ، فأضجعه ، ثم ذبحه ثم قال :
بسم الله اللهم تقبل من محمد ومن آل محمد ومن أمة محمد ، ثم ضحى وحقيقة العطف المغايرة وأمته صلي الله عليه وسلم أعم من آله (61) .
وقال أصحاب هذا القول : أن تفسير الآل بكلام النبي صلي الله عليه وسلم أولى من تفسيره بكلام غيره (62).

أدلة القول الثاني : وهو أن آله صلي الله عليه وسلم ذريته وأزواجه :
1- ما جاء في الصحيحين من حديث حميد الساعدي :
أنهم قالوا لرسول الله صلي الله عليه وسلم كيف نصلي عليك ؟
فقال : (( قولوا الهم صل علي محمد وأزواجه وذريته ، كما صليت علي إبراهيم ، وبارك علي محمد وأزواجه وذريته ، كما باركت إبراهيم إنك حميد مجيد )) (63) .
فقالوا : إن هذا الحديث يفسر حديث (( الهم صل علي محمد وعلي آل محمد )) (64) ويبن أن آل محمد هم أزواجه وذريته (65).

2- ما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( اللهم اجعل رزق آل محمد قوتاً )) (66) .
(( ومعلوم أن هذه الدعوة المستجابة لم تنل كل بني هاشم ولا بني المطلب ،لأنه كان فيهم الأغنياء وأصحاب الجدة والى الآن ، وأما أزواجه وذريته صلي الله عليه وسلم فكان رزقهم قوتاً ، وما كان يحصل لأزواجه بعد من الأموال كن يتصدقن به ويجعلن رزقهن قوتاً )) (67) .

3- ما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت
((شبع آل محمد صلي الله عليه وسلم من خبز ومأدوم ثلاثة أيام حتى لحق بالله عز وجل )) (68).
ومعلوم أن العباس وأولاده وبني المطلب لم يدخلوا في لفظ عائشة ولا مرادها (69).

4- ومما يدل علي أن آل صلي الله عليه وسلم زوجاته وذريته قوله تعالي :
{ إنما يرد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً }
لأن ما قبل الآية وبعدها في الزوجات فأشعر ذلك بارادتهم وأشعر تذكير المخاطبين بها بارادة غيرهن (70) . فدخلن في أهل البيت ، فلا يجوز أخراجهن من شيء منه (71)

قال البيهقي : وإنما قال عنكم بلفظ الذكور لأنه أراد دخول غيرهن معهن في ذلك ثم أضاف البيوت اليهن فقال : (( واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة )) (71) .

وقال الزمخشري : (72) أهل البيت نصب علي النداء أو علي المدح وفي هذا دليل بين نساء النبي صلي الله عليه وسلم من أهل بيته (73) .

وقال ابن كثير (74) عند تفسير هذه الآية أنها نص في دخول أزواج النبي صلي الله عليه وسلم في أهل البيت هنا لأنهن سبب نزول هذه الآية وسبب النزول داخل فيه قولاً واحد إما وحده علي قول أو مع غيره علي الصحيح …
إلى أن قال (( ثم الذي لا يشك من تدبر القرآن أن نساء النبي صلي الله عليه وسلم داخلات في قوله تعالي : { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً } فإن سياق الكلام معهن (74) .

قلت وقد يشكل علي البعض الجمع بين رواية زيد بن أرقم المتقدمة ، مع الرواية الأخر والذي جاء فيها (( ألا واني تارك فيكم ثقلين أحد هما كتاب الله عز وجل هو حبل من أتبعه كان علي الهدى ومن تركه كان على الضلالة ،
وفيه فقلنا من أهل بيته نساؤه قال لا وأيم الله إن المراة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع إلي أبيها وقومها ، أهل بيته أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده )) (75)

فيفهم من هاتين الروايتين التناقض في تحديد آل البيت وليس كذلك حيث يقول ابن كثير :
(( هكذا وقع في هذه الرواية والأولى أولى والأخذ بها أحرى . وهذه الثانية تحتمل أنه أراد تفسير الأهل المذكورين في الحديث .. إنما المراد بهم آله الذين حرموا الصدقة ، أو أنه ليس المراد بالأهل الأزواج فقط بل هم مع آله وهذا الاحتمال أرجح جمعاً بينها وبين الرواية التي قبلها )) (75).

وقال النوي مبيناً وجه الجمع بين الروايتين
(( فهاتان الروايتان ظاهر هما التناقض والمعروف في معظم الروايات في غير مسلم أنه قال : نساؤه لسن من أهل بيته ، فتتأول الرواية الأولى علي المراد أنهن من أهل بيته الذين يساكنونه ويعولهم وأمر باحترامهم وإكرامهم وسماهم ثقلاً ووعظ في حقوقهم وذكَّر. فنساؤه داخلات في هذا كله ولا يدخلن فيمن حرم الصدقة وقد أشار إلي هذا في الرواية الأولى بقوله : نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة فاتفقت الروايتان )) (76) .

فالمعنى يشمل الجميع ولا يقتصر علي أحد ،
ولذلك عندما جاء السؤال (( من أهل بيته ؟ نساؤه )) كان الجواب ((لا وأيم الله)) ،
وعندما جاء السؤال بمن التبعضية (( ليس نساؤه من أهل بيته )) كان الجواب مؤكداً أنهن من أهل بيته(( إن نساءه من أهل بيته )) (77) .
وبذلك يزول الإشكال والحمد الله

واستدل أصحاب القول الثالث :
القائلين أن آل النبي صلي الله عليه وسلم أمته وأتباعه إلي يوم القيامة .
1- قوله تعالى : { أدخلوا آل فرعون أشد العذاب } (78) والمراد جميع أتباعه (79) .
ومن قوله تعالي : { إلا آل لوط نجيناهم بسحر } (80) فالمراد به أتباعه المؤمنون به من أقاربه وغيرهم .
وذلك إن آل المعظم أتباعه علي دينه وأمره قريبهم وبعيدهم (81) وأن اشتقاق هذه اللفظة تدل عليه فإن من آل يؤول إذا رجع ، ومرجع الاتباع إلي متبوعهم لأنه إمامهم وموئلهم كما نص علي ذلك أهل اللغة (82) .

2- بما جاء في حديث أن واثلة بن الأسقع روى أن النبي صلي الله عليه وسلم دعا حسناً وحسيناً ، فأجلس كل واحد منهما علي فخذه ، وأدنى فاطمة رضي الله عنها من حجره وزجها ، ثم لف عليهم ثوبه ، ثم قال :
(( اللهم هؤلاء أهلي )) ، قال وثلة : فقلت يا رسول الله ، وأنا من أهلك ؟ فقال : وأنت من أهلي )) (82) .

قال البيهقي : هذا إسناد صحيح (83). ومعلوم أن واثلة من بني ليث بن بكر بن عبد مناة (84) ، فهو من أتباع النبي صلي الله عليه وسلم .
وفي ذلك يقول نشوان الحمييري (85) :
آل النبي هم أتباع ملته من الأعاجم والسواد والعرب
لو لم يكن اله إلا قرابته صلي المصلي علي الطاغي أبي لهب
ويدل علي ذلك أيضاً قول عبد المطلب (86) .
وأنصر علي الصليب وعابديه اليوم آلك
والمراد بآل الصليب أتباعه (87).

واستدل أصحاب القول الرابع :
القائلين بأن آله صلي الله عليه وسلم الأتقياء من أمته .
1- بما رواه الطبراني (88) من حديث نوح بن مريم عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن أنس بن مالك قال :
سئل رسول الله صلي الله عليه وسلم ، من آل محمد؟ فقال : كل تقي ،
وتلا النبي صلي الله عليه وسلم { إن أولياؤه إلا المتقون } (89) .
قال الطبراني : لم يروه عن يحيى إلا نوح تفرد به نعيم (90) .

2- واستدلوا أيضاً بحديث وثلة بن الأسقع المتقدم وقالوا :
وتخصيص وثلة أقرب من تعميم الأمة به ، وكأنه جعل وثلة في حكم الأهل تشبيهاً بمن يستحق هذا الاسم (91).

3- قال البيهقي : ويحتج لهم بقوله تعالي لنوح صلي الله عليه وسلم { احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك } ( 92)
و { فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين 45 قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح } ( 93)
فأخرجه بالشرك عن أن يكون من أهل نوح ( 94) .؟
فعلم أن آل الرسول صلي الله عليه وسلم أتباعه (95) .

فهذه أقوال أهل العلم في تحديد آل البيت من المراد بهم والراجح والله أعلم
أن آله صلي الله عليه وسلم قرابته الذين حرمت عليهم الصدقة (96) . وزوجاته وذريته رضي الله عنهم أجمعين .
(( وذلك أن النبي صلي الله عليه وسلم قد رفع الشبهة بقوله : (( إن الصدقة لا تحل لآل محمد ))
وقوله : (( إنما يأكل آل محمد من هذا المال )) وقوله : (( اللهم اجعل رزق آل محمد قوتاً ))
وهذا لا يجوز أن يراد به عموم الأمة قطعاً ، فأول ما حمل عليه الآل في الصلاة ، الآل المذكورون في سائر ألفاظه ولا يجوز العدول عن ذلك .

أما تنصيصه علي الأزواج والذرية فلا يدل علي اختصاص الآل بهم بل هو حجة علي عدم الاختصاص بهم ،
وذلك لما روى أبو دواد (97) والبيهقي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :
(( من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلى علينا أهل البيت فليقل اللهم صل علي محمد النبي وأزوجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل البيت كما صليت علي إبراهيم إنك حميد مجيد )) (98) .

فجمع بين الأزواج والذرية والأهل ، وإنما نص عليهم بتعييهم ليبين أنهم حقيقون بالدخول في الآل ، وأنهم ليسوا بخارجين منه ، بل هم أحق من دخل فيه ، وهذا كنظائره من عطف الخاص علي العام ، وعكسه تنبيها علي شرفه وتخصيصه له بالذكر من النوع لأنه من أفراد النوع بالدخول فيه )) (99) .

قال البيهقي بعد إيراده للحديث (( فكأنه صلي الله عليه وسلم أفرد أزواجه وذريته بالذكر علي وجه التأكيد ثم رجع إلي التعميم ليدخل فيها غير الأزواج والذرية من أهل بيته صلي الله عليه وسلم وعليهم أجمعين )) (100)
وقال الحليمي : وأما اسم أهل البيت فإنه للقرابة والأزواج معاً (101) .
وقال ابن حجر في هذا الحديث : فيحمل على أن بعض الرواة حفظ ما لم يحفظ غيره ، فالمراد بالآل الأزواج ، عليهم الصدقة ويدخل فيهم الذرية ، وبذلك يجمع بين الأحاديث (102) .

2- أن النبي صلي الله عليه وسلم شرع في التشهد السلام والصلاة ، فشرع في السلام تسليم المصلي علي الرسول صلي الله عليه وسلم أولاً وعلي نفسه ثانياً ، وعلى سائر عباد الله الصالحين ثالثاً ، وقد ثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال :
(( فإذا قلتم ذلك فقد سلمتم على كل عبد لله صالح في الأرض والسماء )) (103) .
أما الصلاة فلم يشرعها إلا عليه وعلي آل فقط ، فدل على أن آل هم أهله وأقاربه (104) .

3- أنه قد جاء ما يمنع حمل الآل على جميع الأمة وذلك فيما رواه الإمام أمحمد في مسنده من حديث أبي سعيد لخدري رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(( إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي : الثقلين أحد هما أكبر من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلي الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ألا وإنهما لن يتفرقا حتى يراد علي الحوض (105)

وفي رواية عند الترمذي ( 106) من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي )) (107) .
(( فإنه لو كان الآل جميع الأمة لكان المأمور بالتمسك به والأمر المتمسك به شيئاً واحد اً وهذا باطل )) (108) .

أما القول : بأن آله الأتقياء من أمته فلا يصح أيضاً
وما استدلوا به لاتقوم به الحجة فالحديث الذي رواه الطبراني والذي جاء فيه : (( من آل محمد ؟ فقال كل تقي … )) رواه البيهقي من حديث نافع أبو هرمز عن أنس فذكره ، وقال هذا ضعيف لا يحل الاحتجاج به لأن أبا هرمز كذبه يحيى بن معين ( 109) وضعفه أحمد وغيره من الحفاظ (110) .
وقال ابن تيمية عنه : وهذا الحديث موضوع لا أصل له (111) .
وقال ابن القيم : ونوح هذا ونافع أبو هرمز لا يحتج بهما أحد من أهل العلم وقد رميا بالكذب (112) . وقال الحافظ ابن حجر سنده واه جداً (113) .
وقال ابن حجر الهيتمى (114) ضعيف بالمرة (115) .

أما استدلالهم بقصة نوح مع ابنه فقد أجاب ذلك الشافعي رحمه الله بقوله :
(( إن المراد ليس من أهلك الذي أمرناك بحملهم لانه تعالي قال : (( وأهلك إلا من سبق عليه القول منهم ))
فأعلمه أنه أمره لا يحمل من أهله من يسبق عليه القول من أهل معصيته بقوله (( إنه عمل غير صالح )) (116) .

وقال ابن القيم : (( ويدل على صحة هذا أن سياق الآية يدل على إن المؤمنين قسم غير أهله الذين هم أصله ، لأنه قال سبحانه (( احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن )) فمن آمن معطوف على المفعول بالحمل وهم الأهل والاثنان من كل زوجين (117) .

فالأتقياء من أمته هم أولياؤه وليسوا آله ، فقد يكون الرجل من آله وأولياؤه كأهل بيته والمؤمنون به من أقاربه . وقد بكون من أوليائه وان لم يكن من آله كخلفائه في أمته الداعين إلي سنته الذابين عنه الناصرين لدينه وان لم يكن من أقاربه ( 118) .

وقد ثبت في حديث الصحيح عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال :
(( إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء ، وإنما ولي الله وصالح المؤمنين )) (119) .

وجاء فيما رواه الأمام أحمد بسنده عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم :
(( إن أولى الناس بي المتقون من كانوا وحيث كانوا )) (120) .

(( فأولياؤه المتقون بينه وبينهم قرابة الدين والإيمان والتقوى ، وهذه القرابة أعظم من القرابة الطبيعية القرب بين القلوب والأرواح أعظم من القرب بين الأبدان فأولياؤه أعظم درجة من آله ، وإن صلى على آله تبعاً له ، لم يقتض ذلك أن يكونوا أفضل من أوليائه الذين لم يصل عليهم ، فالمفضول قد يختص بأمر ولا يلزم أن يكون أفضل من الفاضل )) (121).

ولا ريب انه قد يطلق على الأتباع لفظ الآل في بعض المواضع ولكن بقرينه من ذلك أنه حيث وقع لفظ الآل يراد به الأتباع ، لورود النصوص التي بينت المراد من آله صلي الله عليه وسلم كما تقدم وذلك لما يترتب علي تحديد ذلك من حقوق وواجبات ينفرد بها أهل البيت على من سواهم .
------------------------------------------

27) انظر المفردات في غريب القرآن (29) .
28) انظر شرح فتح القدير لابن الهمام ( 2/ 274) وعمدة القاري للعيني (7/ 339) .
29) القول البيع في الصلاة علي الحبيب للسخاوي (81) والمجموع للنووي (3/466) وفتح الباري (11/ 160) .
30) مجموع الفتاوى لابن تيمية (22/ 460) وجلاء الأفهام لابن القيم (109).
31) المنتقى شرح موطأ الإمام مالك للباجي (2/153) وقد أختاره ابن القاسم وأشهب وأصبغ من المالكية .
32) هو: يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي أبو عمر المعروف بابن عبد البر ، أحد الأعلام ، وصاحب التصانيف ، ليس لأهل المغرب أحفظ منه مع الثقة والدين والنزاهة ولتبخر في الفقه والعربية والأخبار ، كانت وفاته سنة 463 هـ . انظر العبر للذهبي (2/ 316) .
33) التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (17/302 ـ 303) .
34) أبو بكر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أحمد المعروف بابن العربي الأندلس الحافظ المشهور خاتم علماء الأندلس وآخر حفاظها كان مقبلاً علي نشر العلم وبثه ولد سنة 468 وتوفى بالعدوة ودفن بفاس ستة 543 هـ . انظر وفيات الأعيان (4/296 ـ 297) .
35) أحكام القرآن (3/623) .
36) الإنصاف للمرداوي (2/79) .
37) الأختيارات (55) ومجموع الفتاوى (22/461) .
38) هوالامام : أبو بكر أحمد بن الحسين بن على الخسروجردي الشافعي . الحافظ صاحب التصانيف ، كان واحد زمانه وفرد أقرانه حفظاً واتقاناً وثقة وعمدة ، شيخ خراسان كانت وفاته سنة 358 هـ .انظر العبر (2/308) وشذرات الذهب (3/ 304) .
39) هو الصحابي الجليل : جابر بن عبدا لله بن عمرو بن حرام الأنصاري ، صحابي بن صحابي غزا تسع عشرة غزوة ومات بالمدينة بعد السبعين وهو ابن أربع وتسعين . انظر التقريب (136) .
40) هو : سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري ، أبو عبدا لله الكوفي ، ثقة حافظ، عابد ، إمام حجة مات سنة 161 هـ . انظر التقريب (244) .
41) انظر السنن الكبرى للبيهقي (2/151 ـ152) وانظر جلاء الأفهام (110) .
42) هو : محمد بن أحمد الأزهري الهروي ، أبو منصور اللغوي النحوي الشافعي ، صاحب تهذيب اللغة وغيره من المصنفات ، كان فقهيها صالحاً غلب عليه علم اللغة ،وكانت وفاته سنة 370 هـ . واله ثمانون سنة . انظر طبقات الشافعية لابن هداية الله (94) وشذرات الذهب (3/72).
43) انظر المجموع للنووي (7/466) .
44) هو : محمد بن أحمد بن سالم السفارينى ، أبو العون ، عالم بالحديث والأصول والأدب ، وحقق ولد في سفارين من قرى نابلس ورحل إلى دمشق فأخذ عن علمائها وعاد إلى نابلس فدرس وأفتى حتى توفى فيها وكان ذلك سنة 1188 هـ . انظر الأعلام (6/14) .
45) لوامع الأنوار(1/50) .
46) شرح صحيح مسلم (4/368) .
47) هو: علي بن سليمان بن أحمد بن محمد المرداوي أبو الحسن السعدي الصالحي الحنبلي شيخ المذهب وإمامه ومصححه ومنقحه ولد سنة 817 بمراد وكانت وفاته بدمشق سنة 885 هـ .انظر شذرات الذهب ـ (7/340) .
48) هو : محمد بن الحسين بن محمد بن خلف بن أحمد الفراء ، أبو يعلى القاضي ،عالم عصره شيخ الحنابلة كان بارعاً في الأصول والفروع وسائر فنون العلم ، تولى القضاء وكانت وفاته سنة 458 هـ .انظر طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى (2/193 ـ230) .
49) انظر الانصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام أحمد (2/79) .
50) هو: القاضي حسين بن محمد بن أحمد ، أبو علي ، المروروذى الشافعي من كبار أصحاب القفال ،كانت وفاته سنة 462 هـ . انظر طبقات الشافعية لابن هداية الله (164) والعبر للذهبي (2/312 ـ 313) .
51) انظر المفردات (30) .
52) انظر المجموع للنووي (7/466) وجلاء الأفهام (110) وفتح الباري (11/ 160) وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى (22/461 ـ462) وهذا روي عن مالك إن صح وقاله طائفة من أصحاب أحمد وغيرهم أ هـ .
53) صحيح البخاري مع الفتح كتاب الزكاة باب أخذ صدقة التمر (3/ 350 ـ351) حديث (1485) .صحيح مسلم بشرح النووي كتاب الزكاة باب تحريم الزكاة على النبي صلي الله عليه وسلم وعلى آله (7 ـ181) حديث (1069) .
54) خم : بضم أوله واد بين مكة والمدينة عند الجحفة . انظر معجم البلدان (2/389) .
55) هو : حصين بن سبرة كوفى ثقة روى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه . انظر الجرح والتعديل للرازى (30 ـ193 ) .
56) صحيح مسلم بشرح النووي ك فضائل الصحابة باب فضائل علي رضي الله عنه (15/188) حديث (2408) .
57) صحيح البخاري مع الفتح ك فضائل الصحابة باب مناقب قرابة الرسول صلي الله عليه وسلم (7/77) حديث (3711) وصحيح مسلم مع شرح النووي ك الجهاد والسير باب قول النبي صلي الله عليه وسلم (( لا نورث ما تركناه فهو صدقة )) (12/320) حديث(1759) .
58) صحيح مسلم بشرح النووي كتاب الزكاة باب ترك استعمال آل النبي علي الصدقة (7 ـ183 ـ 187) حديث (1072) .
59) هو : الحسين بن الحسن بن محمد بن حليم البخاري ، أبوعبدالله الحليمي ، الفقيه الشافعي ، صاحب التصانيف ، كان إماماً متقناً ، ولد في جرجان سنة 331 هـ وكانت وفاته في بخارى سنة 403 هـ . انظر العبر (2/205) والأعلام (2/235) .
60) المنهاج في شعب الإيمان (2/235) .
61) صحيح مسلم بشرح النووي كتاب الأضاحي باب الضحية وذبحها مباشرة (13/130) حديث (1967) .
62) جلاء الأفهام (112) .
63) المصدر نفسه . وانظر نيل الأوطار (2/291) .
64) صحيح البخاري مع الفتح كتاب الأنبياء (6/407) حديث (3369) ، وصحيح مسلم بشرح النووي كتاب الصلاة باب الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم بعد التشهد (4/366) حديث (405) ، وصحيح البخاري مع الفتح كتاب الأنبياء (6/408) حديث (3370) .
65) التمهيد لابن عبد البر (17/303) وأحكام القرآن (3/623) وفتح الباري (11/160) .
66) صحيح مسلم مع شرح النووي كتاب الزكاة باب في الكفاف والقناعة (7/152) حديث (1055). واللفظ له ، صحيح البخاري مع الفتح كتاب باب الرقاق باب كيف عيش النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه (11/283) حديث (6459) .
67) جلاء الإفهام (112) .
68) صحيح البخاري مع الفتح كتب الرقاق باب كيف عيش النبي صلي الله عليه وسلم (11/282) حديث (6454) وباب ما كان النبي صلي الله عليه وسلم يأكلون (9/549) حديث (5416) .
69) جلاء الافهام (113) .
70) سورة الأحزاب آية (33) .
71) نيل الأوطار للشوكاني (2/290) وتفسير القرطبي (14/119) .
72) جلاء الافهام (114) .
73) السنن الكبرى (2/ 150) .
74) هو : محمود بن عمر بن محمد الخوارزمي الزمخشري ، أبو القاسم ، النحوي اللغوي ، المفسر المعتزلي صاحب الكشاف عاش لإحدى وسبعين وصنف عدة تصانيف كانت وفاته سنة 538 هـ . انظر العبر(2/455) .
75) الكشاف للزمخشري (3236) .
76) هو : عماد الدين إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي ، أبو الفداء ، الفقيه الشافعي من الحفاظ قدم دمشق وله سبع سنين وحفظ بعض الكتاب صاهر الزي ، وصحب ابن تيمية كان كثير الاستحضار قليل النسيان جيد الفهم ، توفي سنة 774 هـ . انظر شذرات الذهب (6/231) .
77) تفسير ابن كثير (3/483،486) وانظر شعب الإيمان للحليمي (2/140) .
78) صحيح مسلم ك فضائل الصحابة فضائل علي رضي الله عنه (4/1874) .
79) تفسير ابن كثير (3/486) .
80) شرح النووي علي صحيح مسلم (15/190ـ191) .
81) حديث الثقلين وفقته للسالسوس (15) .
82) سورة غافر آية (46).
83) المجموع للنووي (3/466) .
84) سورة القمر آية (34) .
85) جلاء الافهام (114) .
86) انظرالقاموس المحيط (1244) والصحاح للجوهري (4/1627 ـ 1628) .
87) مسند الإمام أحمد (4/107) قال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/167) رواه الطبراني باسنادين ورجال السياق رجال الصحيح غير كلثوم بن زياد ووثقه ابن حبان وفيه ضعف .
88) السنن الكبرى للبيهقي (2/152) .
89) انظر الاصابة لابن حجر (3/589 ـ590) .
90) هو : نشوان بن سعيد الحميري ، أبوسعيد من نسل حسان ذي مراثد من ملوك حمير قاض ، علامة باللغة والأدب من أهل بلدة حوث من بلاد حاشد شمالي صنعاء كانت وفاته سنة 573 هـ انظر الأعلام للزكلي (8/20) .
91) لم أجدها في ديوانه المطبوع وقد أوردها الشوكاني في نيل الأوطار (2/191) .
92) هو : عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف أبو الحارث ، زعيم قريش في الجاهلية ، وأحد سادات العرب ومقدميهم ، وهو جد النبي صلي الله عليه وسلم قيل اسمه شيبة وعبد المطلب لقلب غلب عليه ولد في المدينة ونشأ بمكة ومات فيها نحو سنة 45 قبل الهجرة . انظرا لاعلام (4/154) .
93) نيل الأوطار للشوكاني (2/291) .
94) هو: سليمان بن أحمد بن أيوب اللخمي أبو القاسم الطبراني مسند العصر كان ثقة صدوقاً واسع الحفظ بصيراً بالعلل والرجال كثير التصانيف ولد سنة 260 هـ بطبرية الشام وكانت وفاته سنة 360 هـ في أصفهان . انظر العبر للذهبي (2/150 ـ 106) وشذرات الذهب (3/30) .
95) سورة الأنفال آية (34) .
96) المعجم الصغير (1/135 ـ 136) وسيأتي استيفاء الحكم علي الحديث خلال المناقشة .
97) انظر المجموع للنووي (3/467) والسنن الكبرى للبيهقي (2/152) .
98) سورة هود آية (40) .
99) سورة هود آية (45 ـ46) .
100) السنن الكبرى (2/152) والمجموع للنووي (3/466 ـ467) .
101) جلاء الأفهام (115) .
102) وقد أختلف العلماء في تحديد من حرمت عليهم الصدقة وسياتي تفصيل ذلك في مبحث حقوق آل البيت .
103) هو : سيلمان بن الأشعث بن إسحاق بن شداد الأزدي السجستاني ، أبو داود ثقه حافظ مصنف السنن وغيرها من كبار العلماء ، مات سنة 257 هـ انظر التقريب (250) .
104) سنن أبي داود ك الصلاة باب الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم (1/982) حديث (982) والسنن الكبرى للبيهقي ك الصلاة باب الدليل علي أن أزواجه صلي الله عليه وسلم من أهل بيته (2/ 151) .
105) جلاء الأفهام (116) .
106) السنن الكبرى (2/151) .
107) شعب الإيمان (2/240 ـ 241) .
108) فتح الباري (11/106) .
109) صحيح البخاري مع فتح الباري ك الأذان باب التشهد في الآخر (2/311) حديث (831) وصحيح مسلم ك الصلاة باب التشهد في الصلاة (2/302) حديث (402) .
110) جلاء الأفهام (188) .
111) المسند (3/26، 3/59) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/163) رواه أحمد بسند جيد .
112) هو محمد بن عيسى بن سورة موسى بن الضحاك السملى الترميذي ، أبو عيسى صاحب الجمع أحد الأئمة ، مات سنة تسع وسبعين ومائتين . انظر التقريب (500) .
113) سنن الترميذي ك المناقب باب مناقب أهل البيت (5/662) حديث (3786) وصححه الألباني كما في صحيح سنن الترميذي (3/226) حديث (2978) وفي صحيح المشكاة (1634) .
114) نيل الأوطار للشوكاني (2/292) .
115) يحيى بن معين بن عون الغطفاني مولاهم أبو زكريا البغدادي ، ثقة حافظ مشهور إمام الجرح والتعديل مات سنة ثلاثين ومائتين بالمدينة النبوية وله بضع وسبعون . انظر التقريب (597) .
116) السنن الكبرى (2/152) .
117) مجموع الفتاوى (22/462) .
118) جلاء الأفهام (115) .
119) فتح الباري (11/161)
120) هو : أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي فقيه شافعي ولد بمصر سنة 909 هـ وكانت وفاته بمكة سنة 974 هـ انظر شذرات الذهب (8/370)
121) الصواعق المحرقة (224)
122) أحكام القرآن للشافعي (1/73) وانظر المجموع للنووي (3/467) والسنن الكبرى اللبيهقي (2/152).
123) جلاء الأفهام (116) .
124) المصدر نفسه (118).
125) صحيح البخاري مع فتح الباري ك الأدب باب تبل الرحم ببلالها (10/419) حديث (5990) وصحيح مسلم ك الايمان باب موالاة المؤمنين (1/197) حديث (215).
126) المسند (5/235) وصححه الألباني في صحيح الجامع (2/182) حديث (2008) وفي سلسلة الأحاديث الصحيحة (2/403) حديث (765).
127) انظر منهاج السنة (7/78) .
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2013, 04:24 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي محبة آل البيت

بسم الله الرحمن الرحيم

محبة آل البيت


الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم
لقد نص علماء أهل السنة والجماعة على وجوب محبة قرابة النبي صلى الله عليه وسلم
والإحسان إليهم ورعاية حقوقهم وجعلوا ذلك من جملة أصولهم في الإعتقاد .

قال الإمام أبو بكر الآجري رحمه الله في كتابه الشريعة :
باب إيجاب حب بني هاشم أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ..
على جميع المؤمنين ( 5 / 2276 ) مانصه :
واجب على كل مؤمن ومؤمنة محبة أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم (بنو هاشم )
علي بن أبي طالب وولده وذريته ... وفاطمة وولدها وذريتها
والحسن والحسين وأولادهما وذريتهما ... والعباس وولده وذريته
وجعفر الطيار وولده وذريته ... وحمزة وولده
رضي الله عنهم أجمعين

هؤلاء أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واجب على المسلمين محبتهم
وإكرامهم واحتمالهم وحسن مداراتهم والصبر عليهم والدعاء لهم .

وقال الحافظ ابن كثير في تفسيره ( 6/199 ) :
ولا ننكر الوصاة بأهل البيت والأمر بالإحسان إليهم وإحترامهم وإكرامهم
فإنهم من ذرية طاهرة من أشرف بيت وجد على وجه الأرض فخراً وحسباً ونسباً
ولاسيما إذا كانوا متبعين للسنة النبوية الصحيحية الواضحة الجلية
كما كان عليه سلفهم الصالح كالعباس وبنيه.... وعلي وأهل ذريته .
رضي الله عنهم أجمعين

روى الإمام مسلم في صحيحه برقم ( 934 ) عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه :
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن :
الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة......(الحديث)

وروى الإمام البخاري في صحيحه برقم ( 3508 ) عن أبي ذر رضي الله عنه..
أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
ليس من رجل إدعى لغير أبيه – وهو يعلمه – إلا كَفَرَ
ومن إدعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار .

وللإمام البخاري أيضاً برقم (6767 ) من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
من إدعى إلى غير أبيه – وهو يعلم أنه غير أبيه – فالجنة عليه حرام .

وأخرج أبن ماجة في سننه برقم ( 2658 ) بإسناد صحيح من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من إنتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين .

وأخرج أبن ماجة أيضاً في سننه برقم ( 2793 ) بسند حسن صحيح عن عبد الله بن عمرو
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
كُفر بامرئ إدعاء نسب لايعرفه أو جحده وإن دق .

وكذا هو عند أحمد كما في المسند( 2 / 215) لفظ : كفر تبرؤ من نسب وإن دق وادعاء نسب لا يُعرف .

وفي مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجة للبوصيري ( 2/ 326 )
من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من ادعى إلى غير أبيه لم يرح ريح الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة خمسمائة عام .
والحديث صحيح

وقد ثبت عن الإمام مالك بن أنس رحمه الله أنه قال :
من إنتسب إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم – يعني بالباطل – يضرب ضرباً وجيعاً ويُشَهَّر
يحبس طويلاً حتى تظهر توبته لأنه استخفاف بحق الرسول صلى الله عليه وسلم .
أورده السمهودي في جواهر العقدين ( ص 470 ) .
.................................
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2013, 12:24 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2013, 05:11 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الواصلي مشاهدة المشاركة
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
أشكر لكم مروركم الكريم
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
2.نقابة السادة الاشراف ال البيت في العراق . مجاهد الخفاجى مجلس السادة الاشراف العام 20 02-09-2016 11:19 PM
آل البيت و آل الفاروق .. علاقة محبة و ألفة ابن خلدون مجلس القبائل العمرية و العدوية 2 01-12-2013 02:43 AM
تاريخ الدولة الجبرية .. حكام وسلاطين نواف الخالدي مجلس قبائل بني عقيل (عكيل) 2 15-11-2012 06:51 AM
المؤتمر الدولي الثاني للأشراف ( آل البيت ) ابراهيم العشماوي ساحة التواصل بين الاعضاء 0 23-02-2010 03:36 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 10:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه