نسب عائلة القناعي (الجناعات السهول) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حرمة تزوير النسب الشريف
بقلم : أبو محمد الشريف
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل وأد الفاروق عمر ابنته في الجاهلية ؟ !! ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: علاقة جينات الكنعانيين والفينيقيين بجينات العرب " منقول " (آخر رد :الدرسي)       :: قبيلة اللهيب في لبنان (آخر رد :محمد الدعس)       :: عائله رشوان بيت عياض (آخر رد :وليد عبد القادر)       :: استفسار عن نسب (آخر رد :ابو كريم المغربى)       :: البحث عن نسب عائلة المداح في مصر (آخر رد :محمد بن)       :: الرَّحّاليّة ( الواحة الخضراء ) : نشأتها ، تاريخها ، معالمها (آخر رد :قصي صالح البيكات)       :: عشيرة السادة البيكات الحسنية في العراق (آخر رد :قصي صالح البيكات)       :: معرف صحة نسب عائلات الناغي بجمهورية مصر العريبة (آخر رد :احمد محمد الناغي)       :: النجاجرة بجزيرة سعود (آخر رد :مؤمن ابراهيم)      



مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree1Likes
  • 1 Post By ناصر الخثعمي

إضافة رد
قديم 07-11-2013, 05:18 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي نسب عائلة القناعي (الجناعات السهول)

قبيلة القناعات - القناعي



بسم الله الرحمن الرحيم


فهذه بعض الدلائل على اثبات نسب القناعات الى قبيلة السهول ، وكما ان الشمس لا تحتاج الى دليل فكذلك نسب القناعات الى السهول ولكن نوردها لكشف الحقائق واثبات حق ، وسأقوم بذلك مع بيان المرجع عند كل ما ساقوم بسرده .
اولا : تبيان بعض اماكن تواجدهم :
قبل الدخول في النسب سأذكر ما اتى به معجم مدينة الرياض الصادر عن دارة الملك عبدالعزيز بمناسبة المئويه السعوديه لمؤلفه خالد بن احمد السليمان يقول : كانت الرياض قديما لا تتعدى حارات صغيره هي:
1- حارة دخنة وهي اكبر الحارات
2- حارة المريقب
3-حارة القناعي
جاء ذلك في الصفحة 21 من المعجم ، واورد كذلك في صفحة 69
القناعي : سوق تجاري قديم يقع غرب الجامع الكبير شمال الجفره وجد فيه منزل قديم يعود الى عهد الامام فيصل بن تركي دخل هذا السوق في مساحة سوق الجفره واحتواه الاسم الاخير.
يتبين لنا من ذلك قدم وجود القناعات واثارهم في مدينة الرياض ويصادق على ذلك ايضا كتاب تاريخ المساجد والاوقاف القديمه في بلد الرياض عندما تكلم في صفحة 92 عن مسجد المعيقليه :....والمقصود ان هذا المسجد يخدم محلتين كبيرتين لسكان اهالي المعيقليه وحي القناعي وهما من اشهر الاحياء فيما بعد منتصف القرن الثالث عشر الهجري.ثانيا : النسب :
وساقسمها الى وثائق وكتب
أ) الوثائق :
1- وثيقه بتاريخ 1323 هجري مختومه من قبل علي بن عبدالله بن عيسى قاضي الوشم وشهد عليها عبدالله بن عبدالوهاب بن زاحم ان نسب القناعات يتصل بالزقاعين السهول ، وعلق عليها الاخ الباحث فهاد بن سعد السهلي وذكر وذلك يعود في المقام الاول الى ان الزقاعين كانوا يمثلون بادية قبيلة السهول في الكويت ويمثلون الاكثرية هناك..
لكن الثابت انهم من القبابنة لان البقية الباقية منهم في نجد مازالت تنتسب الى القبابنة ومازالت مستمرة في صلاتها بها دون انقطاع.
2- وثيقه تسلسل اسم احد القناعات الى قبيلة السهول شهد عليها الشيخ علي بن محمد الصباح والقاضي عبدالوهاب العدساني واحمد بن عبدالجليل وراضي الجمعان ، وجاء فيها ايضا تصديق من مدرس الحنابله في بلد الزبير عبدالله بن عبدالرحمن الحمود وقال انه حمايل القناعات اصلهم اسهول وان الشيخ عبدالحليم بن عبدالله ثابت اسلومه منهم ولم يناسب احد يطعن فيه فلهذا فان الشيخ عبدالحليم حر الاصل ما دخل عليه عبوديه ولا عجميه اشهد بذلك دينا انه اصلي عربي .
3- شهاده من امير ام رجوم الشيخ دويحس بن شعف بن جلعود السهلي لاحد القناعات يذكر بانتسابه الى القبابنه السهول وصادق عليها كذلك ابراهيم الكنعان ،
وجميع هذه الوثائق تمت مصادقتها من مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومركزه في الكويت منطقة الجابريه
ب) الكتب :
1- مجلة الكويت الصادره بتاريخ 1348 هجري في الجزء 4و5 المجلد الثاني تقول المجله في الصفحة 168 ما يلي : القناعات من العائلات الكبيره التي استوطن جمهرتها اخيرا الكويت وهم ينتمون الى الزقاعين احد فروع قبيلة السهول المعروفه الخاضعه لحكم جلالة الملك عبدالعزيز ال سعود اليوم .
2-كتاب نسب سبيع والسهول لمؤلفه عبدالله بن سعود ال خثلان السبيعي يقول : ومن القبابنه :2- القناعي :في القصب ابناء محمد بن ابراهيم بن عبدالله القناعي القباني السهلي .
3- كتاب اسر تحضرت في الجزيره العربيه لمؤلفه عبدالكريم بن حمد الحقيل عضو الجمعيه التاريخيه السعوديه ذكر في الجزء الاول من الكتاب صفحة174 : الاسم - القناعي ، بعض البلدان والاماكن التي اشتهروا فيها -القصب ، القبيله الرئيسيه - السهول.
4- كتاب علماء الكويت واعلامها خلال ثلاثة قرون جمع واعداد عدنان بن سالم بن محمد الرومي ذكر في ترجمة الشيخ يوسف بن عيسى القناعي صفحة 455 بانتساب القناعات الى الزقاعين السهول.
5- كتاب القضاء والقضاة في الكويت منذ النشأة حتى الدولة - منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق تقول :هم من قبيلة السهول العدنانية القاطنين في بلدة القصب النجدية، وتفرقت أسرة القناعات من القصب في ملحقات نجد وقراها فكانت وجهة كبرائهم إلى الزبارة في قطر ومنها رحل جزء منهم إلى البحرين والجزء الآخر رافق العتوب في هجرتهم إلى الكويت عام 1113هـ
وفي الختام فاني اوجزت في ذكر بقية الكتب والوثائق حتى لا اطيل هذا ناهيكم عن مآثر هذه العائله وما فعله في قيام دولة الكويت وسافرد موضوعا خاصا لذلك

بقلم المطوع القناعي
الشريف أبن الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2013, 09:29 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ويقال انهم من الدواسر ..
ولكن هم يقولون انهم من سبيع
وهم مأتمنون على نسبهم
سامي الظفيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-06-2018, 06:26 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

كل هذه الدلائل والمخطوطات مردود عليها ، فهي مجرد كلمة في الهواء لا تثبت نسب
فمثلا فهاد كاتب جديد ولا يستدل بما يكتب ويعرف نفسه على انه باحث تاريخ قبل ان يكون باحث انساب وكتابه فيه من المغالطات خاصة من ناحية القبابنه وردو عليه القبابنه على اكثر من موضوع ليس فقط فيما يخص القناعات.
ثانيا الشيخ ابن جلعود ليس من القبابنه لكي ينسب لهم احد
وكثير من الأسر راحت تنسب لنفسها نسبا لقبيلة في الكتب وبمخطوطات معتمدة على تشابه الاسماء

ولا يخفى عليكم ما بلغه القناعات من مال وجاه ومناصب قياديه في دوله الكويت ، ولكنه معروف منذ مئات السنين انهم اتو من شمال العراق وتواتره النسابه في الكويت ، واما وثائقهم الحديثه جدا فكانت متخبطة وغير واضحة ومبهمة فتارة ينسبون نفسهم للزقاعين وتارة للقبابنه وواضح فيها التكلف في ابراز النسب بشكل غريب.
في الكويت عموما بعد 1990 الجميع بدأ يحاول التنصل من اصوله العراقيه، مع انه الاصل والثقافه والحضاره كلها هناك.

للأسف فالجميع الآن في الانترنت يستطيع ان ينتسب لمن يشاء ويضع وثائق لمن يشاء.
وشكرا.
الشريف قتاده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2018, 05:20 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

إذا فيه خلاف على النسب ممكن يكون حلف لكنه ما يبعد عن ربيعه ولا مضر في حال كان تواجده قريب منهم كون سهمة مضر بشكل تقريبي تكون شمال سهمة ربيعة من الغرب للشرق من السودان مرور بالجزيرة إلى إيران وتكون سهم متكرره بشكل تقريبي من الجنوب للشمال الازد ثم مذحج ثم حمير ثم همدان ثم ربيعة ثم إنمار ثم إياد ثم مضر بشكل متكرر ولو أخذت سهمة مضر شمال قبايل ربيعة يا تكون حلف عليه خلاف أو تنسب لعام بن صعصعه وخذ مثلا مسار السهم من القنفذة لضرما القريبه من الرياض تلاقي في القنفذة زبيد بن حرب بن هلال بن عامر بن صعصعه و حرب بن هلال بن عامر بن صعصعه وهلال بن عامر بن صعصعه وشرقها في العرضيات عرينه بن سبيع بن عامر بن صعصعه و عامر بن صعصعه وشرقها في محافظتي بلجرشي و بلقرن هلال بن عامر بن صعصعه وميمون بن حرب بن هلال بن عامر بن صعصعه وعامر بن صعصعه وشرقها على السهمه في محافظات رنيه وبيشه سبيع بن عامر بن صعصعه وهلال بن عامر بن صعصعه وسلول بن عامر بن صعصعه لو استمريت على نفس السهمه من الغرب للشرق شمال قبايل ربيعه بتلاقي وصول لضرماء نمير بن عامر بن صعصعه وكلاب بن عامر بن صعصعه والرياض قريبه من ضرما وقريب من وادي حنيفه الي هو ضمن سهم ربيعة بداية من القنفذة بالمثل مع جمعة ربيعة وصول للعرضيات مع بالعريان تغلب مرور ببلقرن والنماص مع وادي ربيعه وبكر وتيم ثم نزول من الوادي الي فيه قبائل ربيعية أكثرها وضوح في بيشه مع اكلب بن ربيعة وشرقها الدواسر وصول لحنيفه

جنوبهم مذحج أو قحطان وشمالهم الازد أو بني عبدالله

التمثيل ماهوب استشهاد على مضرية العقليات أو ربيعيتها كون إمكانية الحلف وقت الخلاف حول النسب وارد مثل قريتنا بين ربيعه ومضر منها عوايل ربيعية ومضرية ومذحجية وهمدانية وإنمارية وازدية والعوايل تعرف انسابها وحلفها عامري خثعمي وما يعني الحلف المحلي عامري أو خثعمي انه استدلال بعامرية أو خثعمية في باقي السهمه فالأحلاف العدنانية القحطانيه متعدده بتعدد مواطنها إنما مثال على اختلاف النسب بالحلف والسهمه ومسارها وتكرار السهم القحطانية العدنانية من الجنوب للشمال يوضح أن النسب عامري مضري أو حلف ينتسب لعامر بن صعصعه أو على حسب النسب والتواجد في العراق أو اليمن شي طبيعي مع تكرار السهم ومسارتها فعندنا ننتسب لحلف عامر بن صعصعه ولخثعم واحنا في محافظة بلقرن ونتكلم بتقليب حروف تشبه لهجة الكويت والعراق مثل قلب الكاف اتش زي تشتاب يعني كتاب أو اراتش للأنثى يعني اراتش ونقول ماي بدال ماء و بقلب الهمزه ياء و طريج بدال طريق مع قلب القاف جيم و فلي بدال فلج بقلب الجيم ياء وزي أهل القصيم نقول أحبوه بدال احبه بإضافة واو و حلون بدال حلو بإضافة نون وزي عتيبه مضر نقول علاك بدال عليك وبقية تقليب الحروف بشكل يناسب الحلف زي امتشتاب بدال الكتاب وهي لهجه طمطمانية حميرية و ونقول بنطق بابلي ارمي مايا بإضافة الالف بدال ماء والقرى المجاوره تقول بشكل بابلي قديم ارمي مايو بدال ماء بإضافة الواو وفي العوامر تقلب الميم باء بنطق عابري ارمي مثل نطق بكه بدال مكه وهي من لهجة بني مازن بن عامر بن صعصعه في شمال أفريقيا والقرى الأبعد تقليبها يناسب باقي تقليب اللهجات مع قلب الكاف اش أو اتس أو طريقة الكلام المختلفه اللي لو تكلمت كل قريه بلهجتها الأصلية يصعب فهمها من القرى المجاورة حتى لو الجدار جنب الجدار وما يعني الاستدلال باللهجه أكثر من التمثيل لا أكثر مع إمكانية الترحال والتنقل والتحالف مع التمييز الانتساب للحلف وحفظ النسب حتى لو غلب الانتساب للحلف
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2018, 06:21 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

خل ناخذ المياه ووجود الأودية كمثال يدعم مسار السهمه فمثلا الأودية في الصوره بعرض امثله لاودية على المسار للسهمه



وادي قنونا ووادي حلي وهو يناسب مسار السهمه وتواجد القبايل العدنانية والقحطانية المذكوره



موجود عليها سد وادي حلي في محافظة القنفذة



وسد وادي قنونا في محافظة العرضيات



وعلى المسار وادي العبلاء وهو مثل قنونا جاري على مدار العام



وهو وادي يمر من محافظات بلقرن و بلجرشي وبيشه ورنيه شرق الحجاز وموازي لقنونا غربه في تهامه

وفي محافظة بيشه على نفس السهمه سد الملك فهد



السدود الثلاثه طاقتها تبدى من 80 إلى 325 مليون متر مكعب وهي ضمن أكبر 6 سدود في البلد شمالها سد الليث وجنوبها سد بيش وهي سدين ضمن أكبر 6 سدود والتمثيل بالمياه كون السهم في العاده تناسب مع الشرب والزراعة والرعي والاستفادة من مصادر المياه في باقي الاستخدامات وحتى ما يكون الكلام عن وجود تقاسم السهم أو التحالف مجرد سرد كلام ينقصه توفر مصدر الحياه مثل توفر وادي حنيفه بالقرب من ضرما والرياض وتوفر باقي الاوديه على مسار السهمه
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2018, 06:31 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو أخذت مسار السهمه والمياه ومسار السهمه تلاقي الأقرب سهمة مضر وربيعة وإذا كانت شمال سهمة ربيعة فالاقرب اما قبيلة عامرية مضرية أو حلف ينتسب للعوامر في حال الخلاف حول النسب



مو بالضروره يكون الكلام سليم لأن يفترض تكون السهمه لها اكثر من 2000 عام أو مضاعفاتها كون مثلما فيه عدنانيين وقحطانيين متحالفين من الجاهليه فيه بقايا من العرب البائده وأسماء مواطنها تدل عليها
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2018, 07:18 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الكلام عن سهمة شمال وجنوب بشكل تقريبي على العموم لكن التنقل والترحال ممكن يكون وارد مثل مثال الحلف المتنقل أو مثال دخول قبائل من ربيعة في سهمة إنمار أو عامر بن صعصعه بالدخول كحلف والمحافظ مثل البقية على النسب مثل توسط ربيعة لبجيله وخثعم أبناء أنمار



أو وجود تغلب ضمن ديار عامر بن صعصعه في وادي الخيطان وهو وادي يحتفظ بمسيات مثل وادي البسوس ومواقع لها أسماء كليب وجساس والزير



وهو وادي في محافظة العرضيات موازي لوادي بني هلال في محافظة بلجرشي في الحجاز



وعلى نفس السهمه في نجد محافظة بلجرشي موازي لوادي الجنابين



والاحتفاظ بالنسب ما يلغيه الانتساب للحلف فانتساب بني هلال لعام أو بني عبدالله مشابه لانتساب بني عبدالله لحرب بني هلال بن عامر بن صعصعه على مسار السهمه فلو حصل انتساب للحلف فيفترض يكون شي طبيعي كانتساب للحلف مع حفظ النسب والتمثيل حتى ما يتم أخذ السهمه على أنها بالترتيب المطلق والدقيق إنما الدخول في حلف وارد مع حفظ النسب
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2018, 08:05 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

خلنا ناخذ شجرة النسب وأخذ امثله من السهمه على نفس المسار للسهمه



من الأمثله وجود عبس و مطير وقيس على الوادي ومسار السهمه في تهامه وشرقها معاوية في بيشه وباهله في العبلاء وهي قبائل مضرية

وشمال السهمه مع التداخل مع بني عبدالله أو الازد وإنمار وإياد وإكمال باقي القبائل المضرية وسهمتها من الشرق للغرب



وهنا فيديو يوضح ديار كنانه ضمن شرح أودية تهامه وقربها من مسار السهمه وشرقه ولو تم العودة للسهمه وإعادة ترتيبها تكون متتابعه قحطاني عدناني وتسلسل قبائلها وبشكل طبيعي اما انتساب من القناعي بالنسب أو الحلف مع حفظ النسب

ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2018, 09:27 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هنا مثال مع السهمه وهي رسم تقريبي مع التسلسل القحطاني العدناني وتسلسل الترتيب مع الازد و مذحج و همدان من قحطان ثم ربيعه وإنمار ومضر ثم من جديد الازد كون الحلف العدناني القحطاني حلف واحد ولو اختفت حمير وإياد فقبائلها وموروثها الشعري يحدد مسمياتها فتاثير حمير مع الطمطمانية و نخع بيشه وسراتها من ضمن أراضي إياد وتكرارها من الشمال والجنوب طبيعي يكون فيه انتساب للحلف مع حفظ النسب



فهنا الانتساب لحلف بني خثعم عباره عن حلف مثل غيره عدناني قحطاني ولو تم السير على مسار السهمه شرق سواء مع عامر بن صعصعه أو ربيعه أو مذحج مع حلف جنب واللي منه شمران و بلحارث ومنبه وهو حلف داخل حلف مثله مثل حلف القرية المشكله عوايله من قبائل قحطانية وعدنانية واتسابه لحلف العوامر وانتساب العوامر لحلف خثعم على المسار للسهمه طبيعي يكون فيه احلاف ومثله شمال وجنوب لكنه ما يلغي الانتساب للنسب إنما مقدم عليه وتكرار القبائل القحطانية والعدنانية شمال وجنوب يسهل بالمقارنة هل هو حلف في حال الخلاف على النسب ما يلغي محافظة كل لنسب أو نسب والأفضل في حال عدم توفر معلومه سليمه ميه بالميه الابتعاد عن تأكيد هل هو نسب للقبيلة أو انتساب بالحلف مع حفظ النسب
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2018, 10:34 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من ايام الجاهلية يوم في الريح وهو يناسب السهمه وفي العاده أن الخلاف المحدود ما يلغي الاتفاق حتى لو استمر الخلاف للأبد وعندنا حلف القرية وانتسابها لعامر بن صعصعه بالحلف والحفاظ على الأراضي ومسمياتها بشكل يناسب النسب والشعر الجاهلي خير شاهد حتى لو ما حفظ عن الجاهلية الا الصراعات المحدوده مع تجاهل المؤرخين لايجابيات الحلف

يوم فيف الريح
قال أبو عُبيدة: تجمّعت قبائل مَذْحج، وأكثرُها بنو الحارث بن كعب شعب، وقبائلُ من مُراد وجُعْفِيّ وزَبِيد وخَثْعم، وعليهم أنسُ بنُ مُدْركة، وعلى بني الحارثُ الحُصين. فأغاروا على بني عامر بن صَعْصعة بفَيف الرِّيح، وعلى بني عامر عامرُ بن مالك مُلاعب الأسِنَّة. قال: فاقتَتل القومُ، فكَثروهم. وارفضّت قبائلُ من بني عامر. وصَبرت بنو نُمير، فما شُبِّهوا إلا بالكِلاب المُتعاظلة حوْلَ اللّواء. وأقبلِ عامر بن الطًّفيلِ، وخَلفه دعيُّ بن جعفر. فقال: يا معشر الفِتيان، مَن ضرَب ضربة أو طعن طعنةَ فلْيُشهدني. فكان الفارس إذا ضَرب ضربة أو طَعن طعنة قال عند ذلك: أبا عليّ. فبينما هو كذلك إذ أتاه مُسْهِر بن يزيد الحارثي، فقال له مِن ورائه: عندك يا عامر، والرمح عند أذنه. فوَهَصه - أي طعنه - فأصابَ عَينَه. فوثب عامرٌ عن فَرسه ونجا على رِجْليه، وأخذ مُسْهِر رمحَ عامر. ففي ذلك يقول عامرُ بن الطُفيل بن مالك بن جَعفر:
لعَمري وما عَمْري على بهين ... لقد شان حُر الوَجْه طَعنةُ مُسْهِرِ
أعاذل لو كان البِداد لقُوتلوا ... ولكن نَزَوْنا للعديد المُجمهَر
ولو كان جمع مثلُنا لم يَبَزّنا ... ولكنن أَتتنا أُسْرة ذاتُ مَفْخر
أتونا ببَهراء ومَذْحج كُلها ... وأكْلُب طُرَّاً في جِنَان السَّنَوَّرِ
وقال مُسْهِر، وقد زعم أنهم أخذوا امرأة عامر بن الطفيل:
رَهصتُ بخرْص الرُّمح مُقلة عامر ... فأضحَى بخَيصاً في الفَوارس أَعْورَا
وغادر فينا رُمحَه وسِلاحَه ... وأَدْبر يَدْعو في الهَوالك جَعْفرا
وكُنّا إِذا قَيسيَّة دُهيت بنا ... جَرى دَمعُها مِن عَينها فتحدَرا
مخافةَ ما لاقتْ حليلةُ عامر ... من الشرِّ إذ سِرْبالها قد تَعفرا
وقال: وامتنّت بنو نُمير على بني كلاب بصَبرهم يوم فَيف الريح، فقال عامر:
تَمُنُّون بالنُّعمى ولولا مَكَرُنا ... بمُنعرجِ الفَيفا لكنتُم مواليَا
ونحن تداركْنا فوارسَ وَحْوحٍ ... عشيّة لاقينَ الحُصين اليَمانيا
وحوح، من بني نُمير، وكان عامر أستنقذهم وأُسر حَنظلة بن الطفيل يومئذ.
قال أبو عُبيدة: كانت وقعة فيف الريح وقد بُعث النبيّ صلى الله عليه وسلمه بمكة، وأَدرك مُسهِرُ بن يزيد الإسلام فأسلم.

...

من ابيات عنتر بن شداد العبسي يذكر فيها اسم مكانين في القرية وعاده خلط الدم بالماء في الوادي لتنبيه الحلفاء على الوادي أن فيه مواجهة أعلى الوادي

كَمْ يُبْعِدُ الدَّهْرُ مَنْ أَرْجُو أُقارِبُهُ.. عنِّي ويبعثُ شيطاناً أحاربهُ
فيالهُ من زمانٍ كلَّما انصرف.. صروفهُ فتكتْ فينا عواقبهُ
دَهْرٌ يرَى الغدْرَ من إحدَى طبَائِعهِ.. فكيْفَ يَهْنا بهِ حُرٌّ يُصَاحِبُهُ
جَرَّبْتُهُ وَأنا غِرٌّ فَهَذَّبَني.. منْ بَعْدِما شَيَّبَتْ رَأْسي تجَاربُهُ
وَكيْفَ أخْشى منَ الأَيَّامِ نائِبةً.. وَالدَّهْرُ أهْونُ مَا عِنْدي نَوائبُهُ
كم ليلة ٍ سرتُ في البيداءِ منفرداً.. واللَّيْلُ لِلْغَرْبِ قدْ مالت كوَاكبُهُ
سيفي أنيسي ورمحي كلَّما نهمتْ.. أسدُ الدِّحالِ إليها مالَ جانبهُ
وَكمْ غدِيرٍ مَزجْتُ الماءَ فيهِ دماً.. عندَ الصَّباحِ وراحَ الوحش طالبهُ
يا طامعاً في هلاكي عدْ بلا طمعٍ.. ولا تردْ كأسَ حتفِ أنت شاربهُ

ويقول بشكل يبين المواجهه مع خثعم على حدود الدحال وهي حدود القرية العامرية بالحلف وبالمثل القيسية نسبة لقيس عيلان فذكره الدحال والبيداء وعاده موروثه ثم قصيده تبين أن المواجهه مع خثعم

صحا مِنْ بعْدِ سكرته فؤَادي..وعاود مقْلتي طِيبُ الرُّقاد
وأصبح من يعاندني ذليلا..كَثيرَ الهَمّ لا يَفْدِيهِ فادي
يرى في نومهِ فتكات سيفي..فَيَشْكُو ما يَرَاهُ إلى الوِسادِ
ألا ياعبل قد عاينتِ فعلي..وبانَ لكِ الضلالُ من الرَّشاد
وإنْ أبْصَرْتِ مِثْلِي فاهْجُريني..ولا يَلْحَقْكِ عارٌ مِنْ سَوادي
وإلاَّ فاذكري طَعني وَضَربي..إذا ما لَجّ قَوْمُك في بِعادي
طَرَقْتُ ديار كِنْدَة َ وهي تدْوي..دويَّ الرعدِ منْ ركضِ الجياد
وبَدَّدْتُ الفَوارِسَ في رُباها..بطعنٍ مثلِ أفواه المزادِ
وَخَثْعَمُ قد صَبَحْناها صَباحاً..بُكُوراً قَبْلَ ما نادى المُنادي
غدوا لما رأوا من حد سيفي..نذير الموت في الأرواحِ حاد
وعُدْنا بالنّهابِ وبالسَّرايا.. وبالأَسرَى تُكَبَّلُ بالصَّفاد

التمثيل بيوم وابيات مع تجاور بني عامر بن صعصعه وخثعم بما فيهم بني نمير وبني كلاب وهي تناسب السهمه وتجارور الحلف القحطاني العدناني وفي العاده الخلاف الجزئي ما يلغي الاتفاق على الأساسيات حتى لو استمر الخلاف للأبد فهو حق حتى يتحقق الاتفاق على الجزئية مثل الاتفاق على الأساسيات لكن التمثيل ما يعني تأييد الانتساب لعامر بن صعصعه بالنسب كون الانتساب بالحلف وارد مع الحفاظ على النسب
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العائلات في مصر ايلاف مجلس قبائل مصر العام 63 12-06-2018 04:12 AM
* التعريف بعائلات البرلس . صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 21 06-06-2018 02:39 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 16 19-04-2018 01:23 PM
موسوعة ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس .. صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 0 26-02-2016 01:40 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه