عرب السواحرة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الفرق بين المؤرخ والمؤرخ الفيلسوف - بقلم الدكتور فتحى زغروت
بقلم : د فتحي زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب عائلة ابو لبدة في المنوفية و فلسطين (آخر رد :يحيى زكريا أبو شيخه)       :: ي أهل الكرم والمقام عالي (آخر رد :دحموني بلاشِي)       :: بحث عن الأنساب (آخر رد :أدهم المصرى العُمرى)       :: قبيلة الإمارة (آخر رد :أدهم المصرى العُمرى)       :: شجرة السيد الشريف على ابو النور الكلابى (آخر رد :رجب منجود)       :: الله يسامح .. (آخر رد :دحموني بلاشِي)       :: قبيله الحسن من اماره زبيد القحطانيه (آخر رد :علي القعور الزبيدي)       :: قبيله الحسن من اماره زبيد القحطانيه (آخر رد :علي القعور الزبيدي)       :: نسب عائله الجدر (آخر رد :حمزه عبد الغفار)       :: علواني (آخر رد :حسن علواني)      




إضافة رد
قديم 20-02-2010, 08:06 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي عرب السواحرة

صور من الأدب الشعبي الفلسطيني -عرب السواحرة-
جميل السلحوت . د.محمد شحادة



أصل السكان

فيما يتعلق بأصل السكان ، فإن السواحرة ينحدرون من " بني عقبة " وهي فخذ من قبيلة لخم احدى اشهر قبائل جنوب الجزيرة العربية ، ويؤيد هذه الرواية ما ذكره عمر الصالح البرغوثي وخليل طوطح عن تاريخ فلسطين حيث ذكرا ان من ضمن القبائل التي سكنت فلسطين والاردن في عهد بني أمية " لخم ومنهم بني عقبة والتياها والمسعودي وكليب .... " (1) ويقول مصطفى مراد الدباغ: " وبني عقبة هم بطن من جذام من القحطانية " (2) ويعزز هذه الرواية الأدب الشعبي في جبل المكبر " السواحرة " حيث ان النساء ما زلن يغنين ويمدحن اهالي القرية ورجالها حيث يقلن في مطلع اغنية شعبية :
عند العصير حنت الجرسان*** يا بني عقبه كلكم فرسان
كما ان النساء في المنطقة تغنين ولا يزالنّ يتغنين باغنيات شعبية عن بطولات بني عقبة اثناء حرب عام 1948 والهجوم الذي يتركز لاحتلال جبل المكبر ، فينشدن :


هجمت اليهود في المغاير********* ردتهم بني عقبة بالقنابل
هجمت علينا اليهود طلعة نهار***** ردتهم بني عقبة باطلاق النار
هجمت علينا اليهود الصبحيه*********ضربوهم قنابل هالعقبيه
********
وهذه أغنية شعبية اخرى تؤكد ما نقول :
واحنا بني عقبة عزوة قوية وما ننزل الا في البلاد العذية
وما نشرب الا من حمايا سيوفنا وما نوكل الا من قلوب الأعادي

هذا ولا يزال كهول عرب السواحرة والقبائل البدوية الأخرى في فلسطين وخصوصا قبائل التعامرة والعبيدية " ينتخون " بعرب السواحرة عندما يدوي النفير فيقولون " وين راحوا بني عقبة " . وبهذا فإن عرب السواحرة يعودون الى أصول واحدة هم وقبيلة بني حسن الاردنية التي تعد من اكبر القبائل الاردنية، حيث أن بني حسن ينحدرون أيضا من بني عقبة " بعد أن هزم صلاح الدين الأيوبي الصليبيين في معركة حطين، أسكن في فلسطين قبائل عربية ،ففي القدس توطنت قبائل بني حارث، وكانت منازلهم خارج المدينة عند القلعة وحارة بني مرة عند خان الزيت، وحارة السعدية لبني سعد ( ومنهم دار نجم وغيرهم الذين كانت لهم حراسة باب الخليل ومفتاحه )، وسكن بنو سالم في أربع قرى، وبنو حسن وهم 13 قرية وجبل القدس وهم 22 قبيلة ( ومن بينها قريتنا – المؤلفان ) وكان لهم موسم النبي موسى الذي عينه صلاح الدين الايوبي " (3)
وروى لنا أحد المعمرين من أهالي البلدة ، بأن أصل نشوء عرب السواحرة ، كما سمعه بالتواتر عن آبائه وأجداده، يعود الى سبعة أشخاص كانوا يقطنون الجزيرة العربية ، وكانوا أقارب يعيشون حياة البادية ، حياة التنقل والحل والترحال والسلب والنهب . وكان أن حدث صراع بين الأقرباء السبعة ذات يوم وبين مجموعة أخرى من الأعراب البائدة المجاورة لهم ، فما كان من هؤلاء السبعة ، الا أن قتلوا أحد رجالات القبيلة الأخرى ، وإثر ذلك هاجروا من تلك الديار خوفاً من أن تثأر القبيلة ( المدمي بها ) منهم، وعلى هذه الصورة انتقلوا من الجزيرة العربية الى الحدود الأردنية الجنوبية ، وحلـّوا في ضيافة أحد الشيوخ الذي ألحقهم بقبيلته ، وراح يعتمد عليه في غزواته ضد القبائل الأخرى المجاورة ،حتى أصبح هؤلاء شعلة يُضرب بها المثل في قبيلة ذلك الشيخ الذي يُجهل اسمه .
الا أن الحساد لم يتركوا لهؤلاء مجالاً للمكوث بينهم ، فطلبوا من شيخ القبيلة طلباً مفاده ، اما أن لا يكون هؤلاء في تلك الديار أو هددوا بالرحيل عنها ، وما كان من تلك الجماعة الا أن رحلت على الفور من تلك المنطقة، وحلوا بمنطقة أخرى هي الكرك . المدينة الأردنية المعروفة ، واستقروا في تلك المدينة فترة من الزمن، ومع الأيام انقسموا على أنفسهم ، فهاجر قسم غير قليل منهم ، وبقي القسم الآخر يعيش في الكرك على تربية الماشية والزراعة البدائية . وكانوا يدعون بني عقبة ، ولا يزال في منطقة الكرك والشوبك حتى وقتنا هذا بعض الحمائل والعشائر التي تحمل نفس أسماء حمائل وعشائر في عرب السواحرة مثل :" الشقيرات ، الهلسة ، الخلايلة " أما المجموعة التي هاجرت عن الكرك الى الشمال فقد حطت رحالها في مدينة الزرقاء الأردنية، حيث عاشت هناك فترة من الزمن . وخرج منها قبيلة كبيرة تُعد الآن من أكبر القبائل الأردنية وهي قبيلة بني حسن ، ومجموعة قليلة لا تزيد عن الثمانية أشخاص ، توجهت من تلك المنطقة الى منطقة تقع غربي نهر الأردن ، وعاشت في احدى ضواحي القدس ، حيث تفرعت منها مجموعة قليلة توجهت لمرج بن عامر، وعاشت هناك ، أما بالنسبة للمجموعة التي سكنت ضواحي القدس فهي المجموعة التي تفرعت عنها قبائل عرب السواحرة . فقد انفصل شخص يُدعى أحمد عن جماعته، وعاش في خربة بيت ساحور، فصاروا يطلقون عليه أحمد الساحوري ( ولا يزال قبره قائماً قرب مقبرة القرية في الجهة الشمالية من جبل المكبر ) وتفرع من نسله أهالي عرب السواحرة الذين ينقسمون الى عشيرتين رئيسيتين :
1- عشيرة الجعافرة وتفرعت من الحمائل التالية :" الجعافرة ، العويسات ، المشاهرة ، الجعابيص ، السراوخة ، بشير والخلايلة " .
2- عشيرة الهلسة وتفرعت منها حماائل : الشقيرات ، الهلسة ، العبيدات ، الزعاترة ، والزحايكة " .
ويرى المؤرخان عمر الصالح البرغوثي وخليل طوطح في كتابهما ، " تاريخ فلسطين " الصادر سنة 1923 " أن عشائر السواحرة ينحدرون من الأصول الغربية ، انجفلت يوم دخول صلاح الدين القدس ، وخرجت الى البرية فارة بالقفار ، ثم اندمجت بالحياة العربية فيما بعد، ويشهد بذلك سمت قاماتهم ، واستواء أعوادهم ، وبياض لونهم وزرقة عيونهم ، وعدم انتسابهم للآن الى عشائر من قلب الجزيرة كما هو وارد في عربان سيناء وبئر السبع ".
وفي رأينا أن هذا القول لا يمت الى الحقيقة بصلة ، انه قول مردود ، لأن عرب السواحرة ينحدرون من بني عقبة كما أسلفنا ، وهم فخذ من " لخم " أشهر قبائل جنوب الجزيرة العربية ولا ندري لماذا لم يطلع المؤرخان " خليل طوطح وعمر الصالح البرغوثي " على ذلك . ونحن نعزي بياض اللون وزرقة العيون عندنا ، - الصفتان اللتان لا توجدان في القبائل البدوية - الى كون عرب السواحرة يعيشون قريباً جداً من القدس، وذلك جعلهم يتزاوجون من المدينة ومن القرى المجاورة ، ومعروف أيضاً أن سكان المدن اختلطوا بغير العرب، وتزاوجوا منهم ، ومن هنا جاءت هاتان الصفتان وهذا ما يقره المؤرخان " البرغوثي وطوطح " في كتابهما الآنف الذكر ص 210 ، فهما يقولان " أن بعض الألقاب الموجودة في بعض مدن فلسطين كالقدس وبيت لحم والناصرة وبيت جالا ويافا وغزة ، تدل على أن حامليها ليسوا عرباً ، ولكن طبخوا في البلاد ، واندمجوا في أهلها ، ويبدون شقر الوجوه، وكأن أصلهم صليبيون ، مثل قبيلة ( صليبة ) البدوية الموجودة خلف الجوف وتدعي أنها صليبية الأصل " .
وكانت حياة عرب السواحرة الاقتصادية في بداية الأمر ترتكز على صنع " الحُمرة " وهي مادة مكونة من التراب الأبيض وذرات الفخار المطحون والمستخرج من الحفريات ، وكان هذا العمل مقصوراً في معظم الأحيان على النساء ، بينما كانت وظيفة الرجال تسويق هذه المادة ، التي كانت أهميتها تضاهي أهمية الاسمنت اليوم ، وكان السكان يعرضون منتوجاتهم في باب الخليل في القدس . ويُذكر أن هذه المادة كانت تستخدم في قصر الآبار بهدف حفظ مياه الأمطار للشرب ، اضافة الى استخدامها في عمليات البناء .
وكان الرجال يعملون في الحقول أيضاً ، ويعيشون على أساليب الزراعة البدائية كما عملوا في بيع الملح المستخرج من البحر الميت متنقلين به على دوابهم ، وكانوا يقايضون الملح بالزيت والزبيب والقطين ، ويروي المعمرون أن السواحرة شكلوا في تلك الفترة المصدر الأساسي لتزويد سكان القدس وقراها بالملح ، المادة الضرورية للجسم ، ويروى كذلك أنه كان للسواحرة ما يشبه رحلة الشتاء والصيف عند عرب الجاهلية ، ففي فصل الشتاء كانوا يسكنون جنوبي سلوان ، في المنطقة التي اُطلق عليها فيما بعد وادي السواحرة ، وقاموا بنحت البيوت هناك ، في الصخور اتقاء للبرد وزمهريره .
وفي الصيف كانوا ينصبون خيامهم على قمة جبل المكبر . ولا تزال آثار بعض البيوت المنحوتة بالصخر قائمة حتى يومنا هذا ، وتقول بعض الروايات أنه يوجد هناك من سبق العشائر التي ذكرنا بالسكن هناك ، ومثال ذلك " آل بشير "، ويحكى أن عدد الآخيرين كان كبيراً ، غير أنهم هلكوا بسبب مرض حل بهم . لقد تأثر السواحرة بجيرانهم من جميع النواحي ، ومع مرور الزمن أصبحوا وكأنهم من أصل واحد ينحدرون ( مع آل بشير ) . والذي أثر في حياة هذه الجماعة اتجارهم بالملح كما أوردنا ، وهكذا ارتبطوا بعلاقاتٍ وثيقة فيما بينهم ، كما ربطتهم علاقات وطيدة مع عشيرة " الهتيمات " التي كانت تسكن في الأرض الممتدة من قرية أبو ديس حتى البحر الميت . وفي احدى السنين كما روي على مسامعنا ، تعرض " الهتيمات " لغزو مفاجىء عند بزوغ الفجر ، قامت به بعض العشائر القاطنة في شرقي الأردن ، فكانت النتيجة أنه قضى على القبيلة المذكورة ، وبذلك أصبح المجال مفتوحاً أمام السواحرة كي يسيطروا على المنطقة بأكملها ، فتوجهوا الى هناك ، وراحوا يفلحون الأرض ويرعون الماشية وعززوا من اتجارهم بمادة الملح ، وقد كان لرحيلهم هذا عامل مهم بالنسبة لتيسير وصولهم الى البحر الميت مصدر الملح ، مصدر رزقهم . ومما ساعد في تثبيتهم في هذه الأرض ، أن تركيا ، أثناء حرب اليمن في القرن الثامن عشر ، أعلنت تركيا "السفر بلُك" –التجنيد الاجباري - في فلسطين لمحاربة اليمن التي امتنع الثوار فيها عن اطاعة أوامر السلطان التركي ( الباب العالي في الآستانة ) وعندها هرب السواحرة من منطقة وادي النار الى مكان سكنى " الهتيمات " المندثرين فارين من وجه التجنيد التركي الى المناطق الوعرة وصعبة المسالك ، حيث كان يصعب على السلطات التركية مطادتهم ونتيجة لذلك اطلق عليهم تركيا كلمة " جنكلة " وهي كلمة تركية معناها الأعراب أو البدو الرحل الذين لا يخضعون للقانون . وهكذا ففي اعتقادنا انه من هنا جاء كلمة عرب " اي البدو الرحل " ولما استقر السواحرة هناك ثار نزاع بينهم وبين اهالي ابو ديس – القرية المجاورة - وكانت بؤرة الصراع تتمحور على حدود اراضي " الزّرّاعة " التي كانت تتبع " للهتيمات " ويذكر ان عددا من الضحايا صرعوا نتيجة هذا النزاع من كلا الجانبين . ولكن اهل ابو ديس تراجعوا في نهاية المطاف عن مطالبتهم بأرض " الزّرّاعة " . ويقول الرواة انه في اثناء النزاع على الارض المذكورة هجا السواحرة والديسة بعضهم البعض بالقصائد الشعبية، وفي ذلك يقول شاعر ابو ديس حسين ابو هلال يهجو عرب السواحرة :
لا تترفعوا ببنية الخيش عنا
هذي منازلكم مشاريف سلوان
تيجي نساوينكم وكفوفهن حمر
من طحن الفخار بالصوان
فيرد عليه شاعر السواحرة بقوله :
شدّيت من بعض المواشي على بوم
أكله جراد والبراريق زهيد
ميعادك الفشخة يا حسين ابو هلال
والله لقطعك بماظيات الحديد
ونتيجة لتملك عشائر عرب السواحرة لهذه الأرض الشاسعة والممتدة جغرافيا من قمة جبل المكبر غربا ،وحتى شواطئ البحر الميت شرقا والعبيدية جنويا وابو ديس شمالا،اصبحت لديهم ثروة حيوانية هائلة ، فزاد اهتمامهم بتربية المواشي ،وزادوا من زراعة اصناف الحبوب ، واخذوا يخزنون مياه الامطار في العديد من الآبار التي حفروها خصيصا لهذا الغرض ( للشرب ، للزراعة ، للري ) ومن هنا ونتيجة لمجمل الظروف التي مروا بها على مرّ السنين، اصبح من الصعب التمييز بين هذه العشائر المختلفة .
لقد اتصف عرب السواحرة بالحمية والشجاعة ، وشدة البأس وقوة الشكيمة وتحولوا الى ملجأ لكل مظلوم ومضطهد ، فصدوا الكثير من الغزوات التي كانت تقوم بها القبائل خصوصا من شرق الاردن، ضدهم وضد سكان قرى القدس . كما كانت تأتيهم الحملات الكبرى المضادة من جنوب فلسطين ، وكان السواحرة هم الدرع القوي في وجه هذه الحملات .
ومن الناحية الثقافية جمع عرب السواحرة ثقافة هي وسط بين البدوية والمدينية وذلك يعود الى قربهم من القدس – عروس المدائن في بلاد الشام - وتأثرهم بجوانب الحياة فيها ، وهذا ما انعكس فعلا على عاداتهم وتقاليدهم ولهجتهم حتى يومنا هذا .
ويعتبر اهالي عرب السواحرة الآن من اكثر فئات شعبنا تقدما في التحصيل العلمي ،حيث يوجد فيهم اكثر من ألفي خريج جامعي في مختلف التخصصات واذا ما اخذنا بعين الاعتبار عدد السكان البالغ حوالي خمسة وعشرين ألفا فإننا سنجد ان هذه النسبة من اعلى النسب في العالم . وقد انبتت السواحرة للشعب الفلسطيني والعربي عددا غير قليل من الكتاب والادباء منهم: محمد جوهر ،د.داود عطية عبده،داود علي احمد عبده، محمود شقير ، خليل السواحري،حليمة جوهر،ابراهيم جوهر ، محمد خليل عليان ،حمد عليان ،راسم عبيدات ،محمد زحايكة ،محمود طافش ،محمود شاهين وكاتبا هذه السطور .
واتصف السواحرة بالتعصب الشديد للعشيرة، وتزينوا بحب الوطن، وتتوجوا بالغيرة على الأرض والعرض، واتصفوا بالثورة لأبسط الاسباب . وكان السواحرة يحبون الذكور ويفضلونهم على الاناث، وذلك في اعتبارنا فرضته عليهم بيئتهم واوضاعهم ومتطالباتهم انذاك ، للقيام بالزراعة وحماية الاهل والعشيرة ،فقد كانت كل عشيرة تعتز وتفاخر بعدد رجالها ، وسنجد انعكاسا لقولنا هذا في اغانيهم الشعبية في شتى المناسبات . وفي المصاهرة كانوا يفضلون صلة الدم والقرابة ، شعارهم في ذلك قولهم " ابن العم بطيح عن ظهر الفرس " و " العم مولى والخال مخلى " فالعم له الأولية لقرابته الشديده بالأب لا بالأم، ومن الواضح ايضا ان مثل هذه الصفات فرضها عليهم الاستعمار التركي الذي استمر حوالي اربعة قرون ، كما فرضها على غيرهم من القبائل العربية على امتداد الوطن العربي، حيث فرض التخلف، وعرقل التقدم والتطور الحضار والثقافي وغيره. وتجدر الاشارة الى ان القضاء كان معدوما في ذلك العصر وبسبب كثرة النزاعات بين الناس كون السواحرة ما يسمى بالحلول العشائرية ( القانون العشائري ) الذي لا يزال ساري المفعول حتى اليوم، واعتبر السواحرة من مؤسسي هذا القانون، كما انهم لا يزالون رواده حتى اليوم . لقد ساد الظلم والاضطهاد في تلك الحقبة، وطغى التعصب القبلي على العقول مما حدا بالقبائل المجاورة للسواحرة خشيتهم والابتعاد عنهم، وتحاشي الاصطدام بهم من قريب او بعيد ، واثناء الانتداب البريطاني عمل عرب السواحرة في التجارة، وتاجروا مع شرقي الاردن، واصبحت لهم قوة تستطيع حماية هذه التجارة من قطاع الطرق والطامعين . وكانوا لا يذهبون الا في جماعات قوية سميت بــ ( الربع او القفل ) ، وقد تاجروا بالمواد الغذائية والتنباك والبن ، بالبهارات والاقمشة ،وكانوا على معرفة دقيقة بالطرق التجارية ، كما كانوا يهربون السلاح الى ثوار فلسطين، حيث يعسكر القائد الفلسطين عبد القادر الحسيني في كنف عرب السواحرة ، وقد لقي منهم كل دعم وتأييد وعمل الكثيرون منهم في صفوف ثورته ، ولذلك انتقم الاستعمار من السواحرة، وراح الانجليز يطاردونهم ويضايقونهم اثناء تنقلاتهم الى شرق الاردن ومنه، وبذلك لجأوا الى الاسلوب السري والمخاطرة، وتطورت حياة السواحرة، ومع الزمن بدأوا باستبدال بيوت – خيام - الشعر بالبيوت المبنية من الحجر، وكان ذلك في عشينات القرن الماضي ، ثم اخذوا يستقرون زراعيا ،وخاصة زراعة الاراضي الكائنة على جانبي وادي النار ( الديماس ) طوال العام ، حيث تجري مياه عين سلوان والينابيع والمجاري من القدس، وقد استمروا بزراعة هذ االوادي بمختلف الخضار حتى عام 1971 حيث اخذ جنود الاحتلال الاسرائيلي باهلاك المزروعات، ورشها بالمواد الكيماوية الحارقة بواسطة طائرات الهليوكبتر، وذلك لانها خصم منافس وعنيد لمنتوجات " تنوفا " الاسرائيلية .
وهنا لا بد من الاشارة الى أن المنتوجات الزراعية من مختلف انواع الخضار كانت تصدر من السواحرة قبل عام 1967 الى بعض الدول العربية، اضافة الى السوق المحلي، وينبغي التنويه بان المنطقة الواقعة غربي وادي النار يطلق عليها السواحرة الغربية ( جبل المكبر ) بينما يطلق على المنطقة الواقعة شرقيه السواحرة الشرقية وتعود هذه التسمية ( الغربية والشرقية ) الى الاربعينيات من القرن الماضي عندما فتحت مدرسة في جبل المكبر للذكور، ونظرا لاتساع البلدة فتحت مدرسة اخرى في الجانب الشرقي من القرية ، وللتمييز بين المدرسيتن اطلق على الأولى مدرسة عرب السواحرة الغربية، وعلى الثانية مدرسة عرب السواحرة الشرقية . ومع الزمن عمّ هذا الاسم على المنطقة حتى صار دارجا .
جميل السلحوت و د. محمد شحادة
"يتبع"
الهوامش :
(1) تاريخ فلسطين . عمر الصالح البرغوثي وخليل طوطح . القدس ، 1923 ، ص 136
(2) بلادنا فلسطين . الجزء الاول . القسم الثاني . مصطفى مراد الدباغ . منشورات دار الطليعة بيروت ، 1966
(3) عمر الصالح البرغوثي وخليل طوطح . تاريخ فلسطين . القدس ، 1923 ص 199 – 200
منقول.

http://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.com/vb/showthread.php?t=8984
المشاعلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2010, 08:17 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تقسم عشائر عرب السواحرة حسب التقسيم التقليدي للقبيلة إلى بطنين:
بطن الجعافرة:
الجعافرة، المشاهرة، الخلايلة، السراوخة ، الجعابيص، العويسات، وعائلة بشير .
بطن الهلسة:
الهلسة، الشقيرات، العبيدات، الزعاترة، الزحايقة.
بطن الجعافرة:
أولاً: عشيرة الجعافرة: ويتفرع عنهم ستة عائلات:
• عائلة حسن
• عائلة سلامة
• عائلة عبد القادر
• عائلة أحمد
• عائلة محمد
• عائلة حسين
ثانياً: عشيرة المشاهرة: ويتفرع عنهم ستة عائلات:
• عائلة مشهور
• عائلة سرور
• عائلة منصور
• عائلة موسى
• عائلة صري
• عائلة القنبر
ثالثاً: عشيرة الخلايلة: ويتفرع عنهم ثلاث عائلات:
• عائلة محمد
• عائلة عبد ربه
• عائلة عبد الرحمن
ثالثاً : عشيرة السرخي: ويتفرع عنهم خمسة عائلات:
• عائلة حسين
• عائلة علي
• عائلة حسن
• عائلة أحمد
• عائلة قاسم
رابعاً: عشيرة الجعابيص: ويتفرع عنهم ثلاث عائلات:
• عائلة موسى
• عائلة أبو دهيم
• عائلة إسماعيل
خامساً: عشيرة العويسات: ويتفرع عنهم ستة عائلات:
• عائلة علان
• عائلة عبده (عبدربه)
• عائلة عليان
• عائلة أسعد
• عائلة أبو ننة
• عائلة أبو جمل
سادساً: عائلة بشير (بشير محمد لافي)
بطن الهلسة:
أولاً: عشيرة الهلسة: ويتفرع عن هذه العشيرة أربعة عائلات:
• عائلة حجازي
• عائلة عدوي
• عائلة صوان
• عائلة ابو ذهبية
ثانياً: عشيرة الشقيرات: تقسم عشيرة الشقيرات إلى فرعين رئيسيين وكل فرع ينقسم إلى ثلاث عائلات:
فرع علي:
• عائلة شقير
• عائلة سلامة
• عائلة السلحوت
فرع معالي:
• عائلة علاء الدين
• عائلة مطر
• عائلة مشعل
ثالثاً: عشيرة العبيدات: ويتفرع عن عشيرة العبيدات سبعة عائلات:
• عائلة أسعد
• عائلة الجمال
• عائلة حسن
• عائلة حسين
• عائلة داود
• عائلة محمود
• عائلة مهنا.

رابعاً: عشيرة الزعاترة: ويتفــرع عنهم عائلتان:
• عائلة زرعي
• عائلة كنعان
خامساً: عشيرة الزحايقة (نسبة لجدهم اسحق): ويتفرع عنهم ستة عائلات:
• عائلة علي
• عائلة سلامة
• عائلة ابو سيف
• عائلة الحصيني
• عائلة ابو حلوة
• عائلة سليم

منقول
المشاعلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2017, 11:41 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي الأردن

يسعد مساك يا الكاتب بس ودي أعرف إنتا منو إلي قال ليك إنو بني عقبة من لخم أول شي بني عقبة من جذام ثاني شي أنا ماني عارف إنتو السواحرة متى ودكم ترودو على بلاد الكرك الي إنتو منها ماني داري كلمة سواحرة منين أجتكو ثالث شي إنتو مالكم علاقة بجبل المكبر ولا بفلسطين وحنا بني عقبة بديار الكرك بكل إجتماع لعشايرنا ندعي كل فخودنا على الديوان ويحظر الجميع إلا إنتو يعني إءا ودكم تتمسكو بجبل المكبر وإسم السواحرة أرجاكم إنكم لا تظلو تنيبو حالكم لينا
صقر بني عقبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2017, 06:17 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

صقر بني عقبة الكرام - حياك الله
مرحبا بك واهلا وسهلا
هوّن عليك عزيزنا .. الأمور ليست بهذه البساطة ! فهل من المقبول أن ينزع بنو عقبة الكرام " السواحرة " من ارضهم التي عاشوا عليها قرون ويتركوها للمحتل الباغي ؟؟؟
أخي الكريم : لا فرق بين غربي النهر وشرقيه " كلنا في الهم نفسه " ! وما دامت المودة والمحبة والإخلاص باقيات فنحن بخير بحول الله تعالى .. ولك منا أطيب التحيات وحيا الله بني عقبة الكرام ...!
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2017, 10:55 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

يا رجل السواحرة ما في ليهم 90 سنة بالقدس وبعدين لويه سواحرة الأردن يعتزوا بأصولهم من العمرو بني عقبة أنا عتبي على سواحرة القدس وبعدين إسم السواحرة من وين أجاهم سواحرة الأردن شطبوا هاظ الإسم وسموا العمرو بس الحق مو عليهم الحق على كبيرهم الشخ محمد الأعرج يعني هاظ الشيخ كل أهل الكرك يعرفو لأنو شارك بغزوات العمرو مع أمير الكرك الشيخ إبن ثبيت مشان هيك لازم يعترف سواحرة فلسطين بأصولهم الشرق أردنية وأنا واحد من المنتدبين من قبايل بني عقبة سافرت على فلسطين وإلتقيت بشيخهم محمد فهد الأعرج وسولفنا بالموضوع بس ما في فايدة زي إلي بنفخ بقربة مخزوقة
صقر بني عقبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2017, 12:16 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

صقر بني عقبة عندك حساب بالانستقرام ؟
زيد. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2017, 12:19 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السلام عليكم اذا عندك حساب انستقرام اتمنى تعطني اياه اريدك بشيئ
زيد. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2017, 10:43 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عرب السواحرة من بني عقبة وبني عقبة من "جذام" وليس لخم.
زيد. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من معجم عشائر فلسطين د حازم زكي البكري مجلس قبائل فلسطين 27 23-01-2018 01:22 AM
مدينة القدس وقراها وعوائلها الجنتل الرياشي مجلس قبائل فلسطين 33 26-08-2017 06:31 AM
عرب السواحرة من العمرو بني عقبة المشاعلة مجلس قبيلة بني عقبة 2 29-11-2015 06:45 AM
كتاب القبائل العربية في فلسطين الجنتل الرياشي مجلس قبائل فلسطين 8 07-03-2013 02:23 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه