شهرة نسب الحويطات للاشراف . - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رأي الأستاذ ناهي الطائي في كتاب موسوعة قبائل ربيعة
بقلم : ابن حزم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حساب الوزن المثالي (آخر رد :شفيق سوليح)       :: رأي الأستاذ ناهي الطائي في كتاب موسوعة قبائل ربيعة (آخر رد :ابن حزم)       :: ألعرق دسّاس !!! (آخر رد :هلا حيدر)       :: فلتعتق ارباع جسمك الاربعة (آخر رد :هلا حيدر)       :: الصيانة الشاملة توشيبا هليويليس 01095999314 اصلاح غسالات توشيبا 0235710008 (آخر رد :رررررررريناااا)       :: الصيانة الشاملة وستنجهاوس الغربية 01092279973 اصلاح ثلاجه وستنجهاوس 0235700994 (آخر رد :رررررررريناااا)       :: الصيانة الشاملة ال جى الدقي 01207619993 اصلاح غسالات ال جى 01210999852 (آخر رد :رررررررريناااا)       :: الصيانة الشاملة وايت ويل المهندسين 01220261030 اصلاح تلاجة وايت ويل 0235682820 (آخر رد :رررررررريناااا)       :: الصيانة الشاملة ايبرنا الوراق 01096922100 اصلاح ديب فريزر ايبرنا 0235700997 (آخر رد :رررررررريناااا)       :: الشيخ الشعراوي وحكاية جبر الخواطر (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By مدحت صبرى محمود محمد هزاع

موضوع مغلق
قديم 20-02-2010, 10:34 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

شهرة نسب الحويطات للاشراف .

شهرة شرف الحويطات




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





كثر اللغط و اللغو من بعض الموتورين الذين لايقولون بشهرة انتساب حويط الجد المؤسس لقبيلة الحويطات الى الاشراف .

و نحن نعلم ان التشكيك هو سلاح الضعفاء و الجهلة .

و نحن من منطلق تبيان الحقيقة و اظهارها نورد هذاالموضوع لشرح الأمر لمن أشكل عليهم الفهم .
و تسربلوا في غفلة من الزمن بعباءة الافتاء ليخوضوا في انساب العالمين و كأنهم وكلاء آدم على ذريته .

و اننا نورد هذه الحقائق الثابتة لتكون رداًعلى كل من يهرف بما لا يعرف و تكون مرجعاً لابنائنا و بناتنا و اجيالنا القادمة .




عليه فإن ما توارثه الحويطات و تواتر لديهم من الآباء و الاجداد للأبناء هو اليقين التام بانتساب ذرية حويط الى الجمامزة من الاشراف الحسينيين المدنيين و هذا معلوم للصغير قبل الكبير من ذرية حويط و سنوردلكم من خلال هذا الموضوع بعضاً من الشواهد التاريخية على ذلك .



مقدمة :

هاجرالشريف جماز بن هاشم الحسيني والد حويط الجد المؤسس للقبيلة من المدينة المنورة الى البادية نتيجة المذابح و الصدامات الدامية التي حصلت بين الاشراف انفسهم من الجمامزة بسبب امارة المدينة المنورة آنذاك . و من منطلق حرص الامير جماز على النجاة بنفسه و هرباً من الموت الذي طال الكثيرين من اسرته و ابناء عمومته لجأ الى البادية متخفياً و هذه حقيقة ثابتة تاريخيا . لينتهي به المطاف في مضارب قبيلة بلي فجاورهم و تزوج بإحدى نسائهم و انجب منها ابنه حويط . و بعد وفاة الامير جماز في البادية انتقل ابنه حويط الى العقبة و جاور قبيلة بني عطية و تزوج منهم و انجب ابناؤه الثلاثة عمران و سويعد و علوان و عاشوا جيرانا لاخوالهم بني عطية في العقبة .

و السؤال الذي يطرح نفسه هنا و يحتاج لاجابة :
لماذا لم ينصهر ابناء حويط مع بني عطية كونهم اخوالهم و عاشوا بينهم ؟
او لماذا لم يندمجوا مع بني عقبة الكيان الكبير في ذلك الحين و مالك الديار ؟

و معلوم للجميع ان نسب بني عطية و بني عقبة من اعرق الانساب العربية و اكرمها .




الاجابة الصحيحة ان ذرية حويط يعرفون شرف نسبهم و لم يرغبوا في اشهاره في تلك الحقبة لكي لا تصل لهم سطوة اخصامهم من الجمامزة حكام المدينة المنورة في ذلك الزمن و لكي لا تتم تصفيتهم كما حدث للكثيرين من رجال البيت الجمازي في تلك الآونة .

و هذه المعرفة لنسبهم جعلتهم يبتعدون عن الدخول في نسب قبائل ليسوا منها بالاساس و لا ينتمون لها .

و نتيجة لهذا الوضع المبهم فقد بدأ بعض الأشخاص بالغمز في نسب ذرية حويط من خلال التساؤل التالي :

لماذا لم يُشهر الحويطات شرفهم آنذاك ؟
و قد وصل بهم الحال ان نصّبوا انفسهم اوصياء على التاريخ و أقاموا المشانق لمحاكمته دون ان يطلعوا عليه و يفهموا مجرياته و دون ان يسبروا اغوار احداثه ليعرفوا بواطن الامور و ليبتعدوا عن الولوغ في امورليست مبلغ علمهم و ليسوا اهلاً لتمحيصها .
و عدم الامانة و الجهل جعلتهم يغفلون تلك الحقبة المريرة التي عاش فيها العرب تحت وطأة الحكم العثماني الذي حاول طمس كل ما هو عربي و تناسوا الأمية التي كانت منتشرة في تلك الحقبة و عدم وجود من يدونون الاحداث ناهيك عن الانساب .
و اصبح الهم الاكبر للانسان الحصول على لقمة العيش .
و أشكل عليهم فهم الاسباب التي ادت الى خروج الكثير من الاشراف الى البادية لتضيع مع الوقت الصلة و يضيع نسبهم نتيجة عدم التدوين و نتيجة الترحال وشظف العيش .
و ليت هؤلاء ادركوا ان مجهول النسب لاتزوجه القبائل العريقة مثل بلي و بني عطية و بني عقبة و شمر و عنزة و جهينةومطير وغيرهم من قبائل العرب
و لا تتزوج منه كل القبائل العربية دون استثناء بما فيهم امراء الاشراف و ملوكهم .
و لوكان ابناء حويط مجهولوا النسب لانصهروا و ذابوا في احدى القبائل التي جاوروها وتزوجوا منها و انتهى امرهم كما حدث للكثير .
لكنهم خرجوا من هذه الاحداث بكيان خاص بهم و بذريتهم و بقبيلة مستقلة تحمل اسم جدهم .
قبيلة عاتية القوة و البأس.
لقد شكل ابناء حويط ومن انضم اليهم من القبائل العربية الأخرى قبيلة من اعرق القبائل المشهود لها بالسطوة و البأس و الكرم و الشهامة و قد حاربت الكثير من الكيانات القبلية و اجلتها عن ديارها و اقامت كيانها الجديد فوق ديارها ليتولى ابناء حويط حماية هذه الديارلتناط بهم حماية حجاج بيت الله وقوافلهم التي تمر في ديار الحويطات . و اصبحوا دون منازع امراءا للديار و اقر لهم الجميع بالزعامة عليها و حصلوا على اعلى الرتب من الحكومة العثمانية و كان منهم شيخين برتبة باشا واحد في الحجاز ( ابو طقيقة ) والاخر في الاردن ( ابن جازي ) و شيخ ثالث كان له دور بارز في مجريات الاحداث في مصرآنذاك و هو ابن شديد .
ليس هذا و حسب بل اندمجت تحت مظلتهم العديد من القبائل الاخرى و تكنوا بإسمهم و احتموا بهم .
و لا يستطيع منصف ان ينكر دور الحويطات في تشكيل الخارطة السياسية للمنطقة العربية التي تواجدوا فيها
و انهم كانوا الفاعلين في احداثها و قد سطر لهم التاريخ الملاحم الخالدة و المواقف المشرفة وتغني بها الكون و اثبتها لهم القاصي قبل الداني .
و قد تحدثت عن امجادهم و زعاماتهم امهات الكتب و أنتجت الافلام و المسلسلات لتمجيد ماضيهم و دورهم التاريخي .
و صنعت التماثيل لشيوخهم وعرضت في المتاحف العالمية للتدليل على مكانتهم و اهميتهم كمتحف اللوفر الفرنسي والمتحف البريطاني في العاصمة لندن .

فهل هذه افعال مجهولي النسب ايها الاخوة ؟

الا يملك هؤلاء شيئا من الحياء يردعهم عن هذه التفاهات التي يأتون بها و التي اصبحت حجة و دليلا على سوء نواياهم .

لكننا قد نجد لهم بعض العذر فعالم الانترنت اصبح مرتعاً خصباً لأمثالهم من الذين لا يملكون سوى هذه الالسن الحداد التي تلوك لحوم المسلمين و هي مستترة خلف الشاشات بأسماء وهمية و هذا دأب كل من يفترون القول على الناس و يطعنون في اعراضهم من السفهاء و المستضعفين في الارض .




و نتحدى اياً من هؤلاء ان يحضر لموقع الحويطات و يناقش اصحاب العلاقة وجها لوجه و لا نشترط عليه سوى الافصاح عن اسمه

لنعرف من يحاججنا لنبادله الحجة بالحجة فإما ان يفحمنا فنقر له بالفضل و تقوم له الحجة علينا امام العالمين

او ان نفحمه و ليس لنا عليه سوى الاعتذار و ان يكف لسانه و يعود الى رشده و يغسل قلبه من احقاده .

و لكن لعلمهم اليقين بإفترائهم يهربون من مواجهة اصحاب الشأن و هانحن ذا ندعوهم على الملأ و نتحداهم ؟




الشواهد التاريخية على شهرة نسب الحويطات للاشراف :



اولاً : خرج الملك الحسين بن علي من الحجاز وتحديدا من ميناء جدة متجهاً الى العقبة بتاريخ 16 ربيع الاول سنة 1343 هجرية على السفينة المسماة ذات الرقمتين و بعدها بأيام رست به في ميناء ضباء و استقبله اميرها آنذاك الشيخ / احمد بن محمد ابو طقيقة و اكرم وفادته و بعد الغداء سأله الملك الحسين : ممن انتم يا ابو طقيقة ؟

فأجابه نحن حويطات فرد عليه الملك الحسين بن علي : بل انتم منا حسباً و نسباً و ابناء عمومتنا و انتم من ذرية عبيد الله الكسيح و هذه الرواية متواترة و ثابتة لدى الجميع و وردت في عدة كتب .





ثانياً

قام الجيولوجي البريطاني ريتشارد فرانسيس بورتون بزيارة لديار الحويطات عام 1878 ميلادي اي قبل مائة و واحد و ثلاثون عاما و دوّن خلالها مشاهداته و حين تطرق لنسب الحويطات كتب انه سأل الشيخ عليان ابو طقيقة و سأل فريج هربك عن نسب الحويطات فأخبروه انهم من الأشراف و أن قبيلة الحويطات غير بني عطية و غير بني عقبة . اي ليسوا منهم .

و هذا الاستشهاد و هذا الكتاب ( ارض مدين ) كان قبل زيارة الملك / الحسين بن علي بأربعين عاما .
و هذه دلالة قوية و موثقة على معرفتهم بنسبهم الشريف .

فهل هناك شهرة اكبر من هذه و قد وصلت هذه الشهرة للاجانب و تم تضمينها في كتبهم ومذكراتهم بناءا على علم اصحاب العلاقة بشرف نسبهم .






ثالثا :

مخطوطرياض زهر النقب في أنساب قبائل العرب

لمحمد بهجت الدين الزعبي الحسني

مخطوط قديم عمره اكثر من خمسمائة عام و يذكر المخطوط نسب حويط بن جماز بن هاشم الحسيني صريحا و بالاسم و لكن البعض يتعامى عن الحقائق




رابعا :

هناك الكثير من التصريحات و الكلمات و المخاطبات المحفوظة و المسجلة و المأرشفة في الاردن و كذلك لدى مشائخ القبيلة في الاردن و التي القاها المرحوم الملك الحسين بن طلال و الموجهة الى قبيلة الحويطات و اتى فيها قوله ( الى ابناء العم الحويطات ) وايضا ( الى ابناء العم و العشيرة ) و ايضا ( انتم منا حسبا و نسبا ) فهل يخاطب الملوك رعيتهم بهذه الاقوال ان لم يكونوا منهم حسباً و نسبا .


ابعد هذه الشهرة شهرة ؟






خامساً :

موقف قبيلة الحويطات مع الاشراف و مناصرتهم لهم و مبايعتهم و القتال دونهم لم يأتي منفراغ و انما لروابط النسب بينهم و اكبر دليل على ذلك زيارة الشيخ احمد بن محمد ابوطقيقة للشريف فيصل في الوجه ابان بدايات الثورة العربية و مبايعته له بعد ان قامابو طقيقة بطرد الاتراك من ضباء و الساحل بكامله و تحريرها و اقفال ميناء ضباء والمويلح في وجه الاتراك و قد اجلسه الشريف الى جانبه تقديرا و احتراما له و قداحتفى به و اكرمه . و قد سمح ابو طقيقة لجيش الشريف فيصل بالعبور عبر ديار الحويطاتالى العقبة و قد ذكر لورنس هذا الامر في كتابه .

وكذلك موقف الشيخ و الفارس التاريخي عودة ابو تايه و الذي قاد الثورة العربية جنباالى جنب مع ابناء عمه الاشراف و قد ادت هذه المواقف الى ان دفعت القبيلة ثمنا باهظامن دماء ابنائها لمواقفها مع الاشراف الى ان تم تثبيت هذا الكيان الهاشمي الجديد.

فأين كان هؤلاء المشككين في شرف ابناء حويط من الادعياء آنذاك ؟




سادساً :

لا يوجد كتاب قديم او حديث تطرق الى الحويطات الا وجاءت فيه هذه العبارة ( و يقول الحويطات انهم من الاشراف )

و ما هذا الا دليل ماثل و صريح وواضح على علمهم بنسبهم و ان شرفهم مشهور امام الكون برمته .
لكن كما سبق و قلنا ان تخفي جماز و ذريته من بعده في البادية ادى ببعض المؤرخين و الرحالة الاجانب الى احالة نسبهم الى قبيلة جذام القحطانية لانهم وجدوهم في نفس الديار
حتى ان بعضهم احال نسب قبيلة بني عطية ايضا الى جذام و ليس في هذا الامر ما يعيب فجذام قبيلة عربية عريقة النسب .
و نحن لا نلوم المؤرخين على ذلك فإنهم لم يجدوا سوى مخطوط الجزيري ليتكؤوا عليه و يردوا معينه .

والجزيري وردت لديه الكثير من المغالطات ليس هذا مقام تفنيدها .






سابعا :

كل الكتاب الذين احالوا نسب الحويطات الى غير الاشراف و على رأسهم

الجزيري و الشيخ حمد الجاسر و عاتق بن غيث البلادي
لم يغمزوا في نسب الحويطات بل اوردوا ان الحويطات عرب اقحاح و اهل كرامة و بأس و نجدة و قال الجاسر و البلادي و غيرهم كثيرون ان الحويطات يحيلون نسبهم الى الاشراف و نحن استنادا لمخطوط الجزيري نقولانهم من جذام القحطانية .
مع العلم ان نسب جذام يتشرفبه اي عربي . لكن هؤلاء المؤرخين لم يراعوا الأحداث التي حصلت آنذاك و لم يعلموا ان الكثير من الاشراف الذين خرجوا للبادية ضاع نسبهم و انصهروا وذابوا في القبائل العربية التي لجؤوا اليها و اندثروا .
و هذا ما لم يحدث للحويطات الذين حافظوا على كيانهم و نسبهم و خصوصيتهم و تسلسل اجدادهم .

كذلك لم يجد هؤلاء كتابا مرجعيا يتحدث عن تلك الحقبة سوى مخطوط الجزيري




ثامنا :


كل الكتب و المراجع و المصادر التي سأوردها ادناه و بعضها له ما يقارب الستمائة عام وبعضها حديث كلها ذكرت انتساب الحويطات للاشراف و بعضها ان لم ينص على انتساب الحويطات للأشراف مباشرة فإنه ذكر ان الحويطات يقولون انهم من الاشراف و اليكم هذه المراجع :


-1مخطوط رياض زهر النقب في أنساب قبائل العرب


تأليف / محمد بهجت الدين الزعبي الحسني



-2 مخطوط المشجر الكشاف في معرفة أنساب السادة الاشراف

حققه الشريف / عبد الله حسين السادة وعارف عبد الغني





-3 كتاب تحفة الازهار لضامن بن شدقم الذي اثبت ان هناك ذرية لجماز بن هاشم

و اخيه الفضل بن هاشم .





-4 شهادات و مخاطبات ملوك و امراء الاشراف لشيوخ الحويطات و المحفوظة لدى شيوخ القبيلة في الاردن



-5 مشجرات النسب من نقابات و نسابي الاشراف بالعراق و سوريا

و لبنان و الاردن وفلسطين





-6 كتب و بحوث و تحقيقات النسابة المعروف / عارف احمد عبد الغني



7- قاموس العشائر في الأردن وفلسطين . تأليف الأستاذ / حنا عماري



-8 تحقيق نسب الحويطات الذي قام به الشريف الدكتور / محمد منير الشويكي الحسيني



-9 كتاب موسوعة القبائل العربية للاستاذ / محمد سليمان الطيب



-10 كتاب كنز الانساب و مجمع الآداب للشيخ / حمد الحقيل



- 11 كتاب سكان منطقة تبوك لمؤلفه الأستاذ / محمد سليمان الطيب



-12 كتاب التحفة الذهبية في معرفة الانساب العربية

تأليف / ابراهيم جار الله بن دخنة الشريفي





-13 كتاب ارض مدين / تأليف ريتشارد فرانسيس بورتون



-14 روايات كبار السن من الحويطات و حفظهم لتسلسل نسبهم الشريف

الذي تواتر اليهم من آبائهم وأجدادهم .








و نحن من هذا المنبر نتحدى من يقول انه لم يأتي في هذه الكتب ذكر صريح لانتساب الحويطات الى الاشراف بحسب قول الحويطات او من الكاتب نفسه و هذه المراجع موجودة و متاحة للجميع و لم نأتي بها من الفضاء الخارجي او نبتدعها .


اخواني انا لا اريد ان اطيل عليكم في السرد فالشواهد و الدلائل على شهرة شرف الحويطات اكبر من ان يحجبها الجهلة فنورها ساطع لذوي الابصار و الالباب و اصحاب الضمائر الحية و اصحاب النزاهة و المروءة و العدل .

و نتمنى ممن يريد ان يناقش هذه المسألة معنا ان يشرفنا في هذا الموقع و سنبادله الحجة بالحجة .





سادتي الا يكفي كل هذا لاثبات شهرة شرف الحويطات ؟



هذه مجرد شواهد و لدينا الكثير الذي يطول المقام لايراده فهل يعقل ان من يملك مثل هذه البراهين لم تثبت شهرته؟



و اقول لاولئك القوم هل صدقتم خزعبلاتكم لتتطاولوا على الحويطات و تنفون شهرة شرفهم .

و من انتم بالأساس لكي نثبت لكم شرفنا و نحتج بين ايديكم و نثبت لكم ؟





و اُشهد الله الذي لا اله الا هو انه لولا الخوف من ان ينخدع احد بقولكم لما اوردت هذا الموضوع



و هيهات ان تصلوا الى مقام الحويطات تاريخا ومجدا و افعالا و حسباً و نسباً و هذا الكلام موجه فقط لمن افتروا على الآخرين دون وجه حق و دون دليل او حجة و بهتوا الناس في احسابهم و اعراضهم .



وآخر دعوانا ان الحمدلله





يحظر نقل الموضوع دون ذكرالمصدر







المصدر :- شبكة قبائل الحويطات الرسمية


التعديل الأخير تم بواسطة حويطي الشمال ; 05-03-2010 الساعة 12:38 AM
مدحت صبرى محمود محمد هزاع غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2010, 07:40 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
الصورة الرمزية فارس القبيله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك يا اخ مدحت وفعلا كلامك واقي وفي محله وانا اشهد شهاده لله تعالى بما سمعته من والدي وهو رجل كبير بالسن ولا يعرف القراءه والكتابه وكنا نسأله ونحن صغار قبل الانترنت عن نسب الحويطات فيقول وهي روايته حويط بن هاشم عليه الرضى والسلام وهو يسقط منه جماز لصعوبة اسم جماز عليه
وكنت استغرب عبارة عليه الرضى والسلام عندما يذكر نسب حويط ويحرص ان يقولها كلما ذكر نسب حويط
فارس القبيله غير متواجد حالياً  
قديم 26-03-2011, 03:29 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يعطيك العافية,,,,كفييت ووفيت والله,,,,كل الحجج تلجم أفواه من تكلم........
أبوخالد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحرب بين الحويطات وبني صخر في اطارها الصحيح ابن صخر مجلس قبيلة بني صخر 5 02-02-2018 01:13 AM
قبيلة الحويطات الكريمة في التاريخ و النسب د ايمن زغروت مجلس قبيلة الحويطات 51 24-07-2017 01:42 AM
بعض القبائل العربية القرشية والكنانية في صعيد مصر الأبية احمد عبدالنبي فرغل ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 14 06-10-2013 01:14 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه