تاريخنا طوفان جحادر وعبيدة قحطان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تفسير آية-وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ -بقلم د.فتحى زغروت (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: أسئلة في نسب بني الحارث في الطائف وبيشة؟ مفتوح للنقاش (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: معرفة هذا النسب ضروري لو سمحتوا ! (آخر رد :كمال فكري)       :: نسب السادة الكحلات بالقرايا مركز اسنا..صعيد مصر (آخر رد :مصطفى القناوي)       :: دلالة صحة نسب الانصار (آخر رد :محمد ابوشافعين الأنصاري)       :: 216شارع عبد السلام عارف لوران الإسكندرية (آخر رد :أسامة محمد كامل محمد الصبري)       :: موسوعة ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس .. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الصحابه في مواجهه الازمات-خلافة عثمان وعلي عصر واحد متميز-( عصر الفتنة والتمرد )بقلم د.فتحى زغروت (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أسئله عجز الكثير عن معرفتها فهلا أفدتمونا (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)      




إضافة رد
قديم 22-12-2013, 06:10 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية صقر لصقور
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

Icon1 تاريخنا طوفان جحادر وعبيدة قحطان

هنا نرجع للتاريخ الذي لايرحم احد
المصدرمن دارة الملك عبدالعزيز أمراء قبائل نجد قبل توحيد المملكه العربيه السعوديه
بن دليم فهو كان موضف عند الاتراك ب25 ليرة


تــمــهـــيــد



تاريخ نجد القريب من عام 1150 هجري الى عام 1350 هجري معروف ومتداول لدى العامة من الناس بروايات متواترة يغلب على بعضها طابع المبالغة والانحياز لطرف ٍ دون الآخر . وقد اجتهد الكثير من الرواة في كتابة هذا التاريخ , فحاول بعضهم تحري الدقة ومراعاة الامانة التاريخية , في حين انجذب بعضهم الآخر الى التحيز وصياغة الروايات بما يتوافق مع الرغبات الشخصية لاعلاء طرف ٍ فوق طرف ٍ آخر . ولكن مهما حاول البعض جاهدا ً في صياغة التاريخ القبلي لنجد حسب اهوائه , فأن الاحداث الاخرى المثبته سـتـظـهر تناقضا ً في اي رواية مصـطـنعه , وهذا يتجلى بوضوح عندما يستخدم القاريء الربط والتحليل المنطقي للاحداث بعيدا ً عن الاهواء الشخصية .

فما اجمع عليه الرواة لهذا التاريخ مسجل , وما اختلفوا عليه مسجل , ويظل للقاريء مهمة ليست بالعسيرة ... الا وهي استخدام العقل والمنطق للوصول الى ما هو صحيح والبعد عن ماهو غير صحيح .

ولقد شدني معلومة ذكرها احد المؤرخين وهو محمد بن عبدالله بن بليهد ( رحمه الله وعفا عنه ) في كتابه ( صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من آثار) تتضمن استنتاج غريب لمجرى الاحداث في الفترة بين عام 1250 الى عام 1280 هجري . بل هو لم يستنتج ... لقد سبح بخياله مع امواج الانحياز لطرف دون الآخر وترك لاهوائه الشخصية الحرية المطلقة في توثيق مارآه هو الصحيح ... والصحيح ان ماذكره بن بليهد عن اخراج قبيلة عتيبه لقحطان من نجد هو غير صحيح .
وهذا هو اساس الموضوع هنا... تـفـنـيـد وتـعـريـة ماذكره بن بليهد في كتابه عن قحطان وعتيبه وحروبهم ونتائجها في نجد في تلك الفتره . وكان بأمكاني الرجوع لمصادري الشخصية , ولكني اردت ان ادحض معلومة بن بليهد المغلوطة بمصادر لا تنتمي لقبيلة قحطان لا من قريب ولا من بعيد لكي يكون للحيادية هامش اكبر ومصداقية اكثر .

فبالله نستعين ...

مــقــدمـة

هناك اساسيات ثابته في تاريخ نجد في تلك الفترة وما سبقها لايختلف عليها احد , وهي نقاط اتفاق لا اختلاف مع بن بليهد وغيره من المؤرخين . وهي كالتالي :

1- السيطره على نجد كانت لقبيلة عنزه ولمدة قاربت المئة عام بعد حروب متواصلة ضد قبيلة الظفير والفضول . ثم كان نزوح قبيلة مطير من الحجاز وحروبها ضد قبيلة عنزه الى ان ازاحتها من نجد . ثم كان النزول الاكبر للجحادر الى نجد تحت رئاسة الامير عثفر العماج ( رحمه الله) والذي اختار الحرب بديلا ً عن دفع الخفر لقبيلة مطير ورئيسهم آنذاك الامير وطبان الدويش ( رحمه الله) .. تلك الحرب اللتي انتهت بأنتصار الجحادر وقتل الامير وطبان الدويش في صبحا ومن ثم اخراج قبيلة مطير من نجد واستيلاء الجحادر عليها . وهذا موثق (شعريا ً ) بأبيات شاعرة مطير مويضي البرازية :

نـجـد ٍ حـمـيـناهـا مـن اولاد وايـل
واليوم عـدونا سكن وادي الـراك

والجحادر (قحطان) هم المقصودين بسكن وادي الراك .

- من نزل الى نجد وحارب قبائلها المكتملة هم الجحادر وليس كامل قبيلة قحطان . بمعنى ان من حارب قبيلة مطير كاملة ً هم الجحادر وليس قبيلة قحطان كاملة , ونفس الشيء ينطبق على الحروب الاخرى ضد الدواسر والعتبان والحروب والسبعان والعجمان . لانه لونزلت قبيلة قحطان كاملة الى نجد لما استطاع احد سواهم ان يتنفس ذرة هواء في نجد . فقبيلة قحطان هي من اكبر القبائل العربية ان لم تكن الاكبر , ورجالها جمعوا الشجاعه وشدة البأس والصبر على ويلات الحروب , واكبر دليل ٍ على ذلك هو مكانة بطون قبيلة قحطان في مناطقها اللتي سيطرت عليها بقوة السلاح ... فهذه المناطق - سواءا ً في نجد او الجنوب او شرق الجزيرة العربية - لم تأت الي قبائل قحطان من باب الهدية .. بل حكموها بالسيوف المسلولة والرماح اللتي تصيب ولا تخطيء ... . فهم كما عرفهم الناس ... اينما نزلوا حكموا , وان نادى منادي القتال اجابوا بدون تردد .. ولذلك رددت العامة من الناس المثل القديم القائل : ياويل الناس من قحطان ... وياويل قحطان من الله .

3- كان مسمى الامير محمد بن هادي بن قرمله ( رحمه الله ) هو سلطان نجد , وهي دلالة على تزعمه لاقليم نجد وفرضه الخفر على من اراد النزول اليها للمرباع . وقد وصف بن بليهد مكانة الجحادر (قحطان) في ذلك الوقت ب (العز الشامخ الذي لم ير مثله في جميع الاعراب ) في كتابه المذكور اعلاه في الجزء الثاني - الصفحة رقم 131 .

ولكن الامير تركي بن حميد ( رحمه الله ) عاش ومات ولم يصل الى تلك المنزلة اللتي تجعل من قبيلة عتيبة متزعمة لاقليم نجد وتفرض الخفر على من اراد النزول اليها , وهذا امر مثبت تاريخيا ً ولا نقاش فيه .

وهذا هو الفرق في الحرب التي دارت آنذاك ... فقحطان كان هدفها الاستمرار في ممارسة السيطرة على نجد واخراج عتيبة منها .. وعتيبة كان هدفها البقاء في نجد دون النظر الى السيطرة عليها .

فهذه الثلاث نقاط هي اساسيات لايختلف عيها اثنان , ومن بعدها سيظهر التباين والاختلاف مع بن بليهد ... وجنوح معلومته الى ارض ٍ لا واقع فيها ولا حقيقة !!

المعلومة المغلوطة أم الاكذوبة المكتوبة

أولآ : ذكر بن بليهد المعلومة المشار اليها اعلاه من ان الامير تركي بن حميد حارب الامير محمد بن هادي وهزمه وهد ملكه ومجده وازاحه الى الجنوب ! ولا أدري اي خيال ٍ سار بن بليهد خلفه ... وأية اوهام سامرها في قريته تحت انين الجواميس وروايات الفلاحين ليتحدث عن من ركبوا الخيول وسلوا السيوف بهذه الطريقة !! ودليل بن بليهد هو معركة لم يذكرها الا هو !!! وأسماها معركة وادي الرشا عام 1269 هجري... وبن بليهد نفسه هو من مواليد عام 1310 هجري ... اي انه ولد بعد اكثر من اربعين عاما ً على معركته الوهمية !!! ونقلها عنه شخص آخر وأسماها بأسم معركة وادي الشعرا ... وهو ابو عقيل عبدالرحمن الظاهري الذي ولد بعد تلك المعركة المزعومة بما يقارب من مئة سنه !!!!

اذا ً ... لامن ذكر القصة عاش في زمنها .. ولا من نقلها عنه ..... ولكن كما قلت أعلاه .. بأنه من خلال الربط بين الاحداث الموثقة نستطيع الوصول الى الاستنتاج الصحيح لتبيين ما هو غير صحيح .

فبعد الاستعانة بالله سبحانه , نستعين برأي ٍ محايد لا علاقة له بالطرفين للتوضيح أكثر واكثر لهذه القصة ... فهذا هو رأي الاستاذ : فائز بن موسى البدراني الحربي صاحب كتاب ( من أخبار القبائل في نجد ) معقبا ً على معركة بن بليهد الوهمية :

( ولكن الذي يجب التنويه به في هذا الخبر , هو ان ابن بليهد متأخر عنه , ولم تشر المصادر المعاصرة له , مما يعني أن المؤلف نقله عن رواة متأخرين , ولا أشك أنهم من الطرف المنتصر ! . والاغرب من ان العبيد اورد خبر وقعة مسلط بن ربيعان مع محمد بن هادي بن قرملة سنة 1263 هجري , كما مر معنا , ولم يورد شيئا ً عن هذا الخبر , والمقصود ان الاخبار اللتي يوردها كتاب متأخرون عنها دون الاعتماد على مصادر معاصرة للحدث ومحايدة , ينبغي التثبت منها ! . كما أنني لا أستبعد ان تكون مثل هذه الاخبار مرتكزة على التصور الذهني لكثير من الرواة العوام وخاصة من عتيبة , بشأن اخراج عتيبة لقحطان من نجد وما يتطلبه ذلك من وقائع وانتصارات في الخيال العامي ! . )

المصدر : كتاب من اخبار القبائل في نجد من عام 850 هجري الى عام 1300 هجري لفائز بن موسى البدراني الحربي - الصفحة رقم 304.

فهذا المصدر المحايد ينتقد بوضوح رواية بن بليهد واللتي انطلق منها بن بليهد لبناء معلومته المغلوطة في كتابه . وهي ايضا ً دلالة على ان من عاصروا تلك الفترة من المؤرخين لم يوردوا اي شيء ٍ بهذا الخصوص .. فكيف بمن لم يولد بعد !!! وما كان اساسه خطأ ... فبنائه خطأ ايضا ً ... وهكذا سـتـتـساقط رواية بن بليهد واستنتاجه حرف بعد حرف ... وكلمة بعد كلمة ... ليتضح بأن ما كتبه في كتابه ليس سوى غير الصحيح .

ثانيا ً : تفرقت جموع من عتيبة وانفضوا من حول الامير تركي بن حميد بسبب الحرب الدائرة ضد سلطان نجد الامير محمد بن هادي ... وهذه المعلومة ذكرها الراوي منديل الفهيد وهو من حاضرة عتيبة .. فليس له علاقه بقحطان لامن قريب ولا من بعيد , وقد ذكرها في كتابه ( من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية ) الجزء الاول - الصفحة رقم 85. والسؤال البديهي هنا هو : كيف تنفر بعض جموع عتيبة من الامير تركي بن حميد طالما انه - كما زعم بن بليهد - قد انتصر على سلطان نجد واخرجهم من نجد !! فالناس تلتف حول المنتصر وتترك المهزوم .. فكيف حدث العكس هنا !!! بالطبع لو ان الامير تركي بن حميد - كما زعم بن بليهد - قد انتصر على سلطان نجد لظلت جموع عتيبه حوله ليل نهار وما انفضوا من حوله. وهذا هو الربط المنطقي للاحداث .. وهاهي رواية بن بليهد تتساقط كأوراق الخريف .. ورقة بعدها ورقة ...

ثالثاَ:ً ذكر منديل الفهيد في نفس الكناب ونفس الصفحة المذكورة اعلاه انه قيل ان الامير الهيضل امير الدعاجين من عتيبه قد قدم على سلطان نجد وطلب الصلح وقدم فرسين هدية لسلطان نجد . ونفس السؤال البديهي المذكور اعلاه يتكرر ... كيف يظهر الامير الهيضل ... احد كبار قبيلة عتيبة على الامير تركي بن حميد ويطلب الصلح من سلطان نجد طالما ان الامير تركي بن حميد - كما زعم بن بليهد - قد انتصر على بن هادي واخرجه من نجد !!! ولماذا يطلب الامير الهيضل الصلح لو كانت هناك بوادر فوز وانتصارات على سلطان نجد !!! ولاحظوا ان من طلب الصلح هو الامير الهيضل .. وأن من قدم الهدايا هو الامير الهيضل أيضا ً وليس سلطان نجد .


رابعا ً : ذكر منديل الفهيد ايضا ً في نفس الكتاب والصفحة في معرض حديثه عن الامير تركي بن حميد انه - اي ابن حميد - قد خرج الى ان وصل الى رنية قاصدا ً الامير سعد بن قطنان من سبيع طالبا ً - بعد الله سبحانه - نصرته له ... بل الادهى من ذلك هو التالي ..
فالامير سعد بن قطنان هو ابن اخت سلطان نجد .. فمحمد بن هادي خاله .. وقد جاء ليخطب عند سلطان نجد فلم يوافق له ورفض تزويجه ولكن بمدحة ٍ لااظن ان الامير سعد بن قطنان قد تلقى احسن منها في حياته كلها .. حيث قال له سلطان نجد ( لقد زوجنا اباك فأتى بك وبالا ً ونقصا ً علينا .. فلن نزوجك ) .. فهذه شهادة سلطان نجد بشجاعة سعد بن قطنان .. فعندما وصل الامير تركي بن حميد الى سعد بن قطنان في رنية حاول استخدام هذه القصة كوسيله للدخول الى راس سعد بن قطنان وتحفيزه لقتال خاله ... وهذا دلالة على ذكاء الامير تركي بن حميد ( رحمه الله ) ... وهي ايضا ً دلالة على ما وصله من يأس في حربه ضد الامير محمد بن هادي ... وقد اورد منديل الفهيد قصيدة الامير تركي بن حميد في ذلك الكتاب .. اورد منها هنا بيتين للدلالة على هذه النقطة ..حيث يقول بن حميد مخاطبا ً بن قطنان :

نـزلـت يـم الـقـهـب بأوســط نـفـوده
واصـيح للـغـلـبا بـروس الـمـشـاريف
وانـشـد سعـد من خالهم ويـش فوده
اللي يـصرف له من الـحـكي تـصريف

فهل يعقل ان الامير تركي بن حميد - الذي يزعم بن بليهد انتصاره على بن هادي - قد وصل من اليأس الى درجة استفزاعه بقبيلة اخرى للحرب ضد بطن من بطون قحطان الا وهم الجحادر !!! والامير تركي بن حميد شاعر مجيد .. وقد اختار كلمة ( اصيح) بدلا ً عن كلمة ( انادي ) لان تعبيرها اكثر قوة ودلالة على حاجته لنصرة قبيلة اخرى ضد قحطان رغم ان قبيلة عتيبه (برقا + روق + الشيابين ) اكثر عددا ً من الجحادر .. ولكن نفور جموع عتيبه بعد بداية الحرب فرض امورا ً اخرى على ابن حميد .
واظن شخصيا ً ان هذه القصة هي تأكيد لما ذكره منديل الفهيد عن خروج الهيضل وطلبه للصلح ونفور بعض عتيبه من ابن حميد في حربه ضد بن هادي , ولا يطلب العون من قبيلة اخرى الا من ضاقت به الارض من خصمه . ..

فتساقطي يا أوراق الخريف الـبـليـهـديـة تباعا ً تباعا ً ....

خامسا ً : ما الذي يجعل احد افراد قبيلة عتيبة يقول ابياتا ً يعبر فيها عن يأسه من افول نجم بن هادي وحزنه على ما وصل اليه الحال في حربهم ضده اذا كانت عتيبه - كما يزعم بن بليهد - قد انتصرت واخرجت الجحادر من نجد ؟؟ بالطبع لن يعبر العتيبي عن مشاعره الصادقة .. والمكتومة الا اذا كان ما حدث هو عكس ما ذكره بن بليهد في كتابه ... هذه الابيات لاحد افراد قبيلة عتيبة يصف فيها الحال بقوله :

الـشـايب الـلي مـا تـحـلـل اعـظـامـه
عـيـت تـبـيـده الـلـيـــــالي والايــام
لي طـيـلـعـت ضوه بعالي الـمـناره
قـمـنـا نـربـط غـالي الـقـش بـحـزام
(زريبة ) و( الضيط) راحـوا طــعـامـه
مـن غـير ربـع ٍ قـد تعـشاهم العام


مصدر الابيات وقصتها : كتاب من القائل لعبدالله بن خميس - الجزء الثالث - الصفحة رقم 388

هذه خمس نقاط .. نقلتها من مصادر لاتنتمي لقبيلة قحطان لكي لا يكون هناك شك في الحيادية ... والخمس نقاط المذكورة اعلاه تتنافى تماما ً مع رواية بن بليهد المزعومة واستنتاجه المغلوط .... وحين نقرأ كتاب بن بليهد .. نجد فيه تحيز واضح ضد قحطان ... بدون اي مراعاة للامانة التاريخية في النقل والتوثيق ...
فهو يذكر معركة بين ستين فارسا ً من عتيبه يرأسهم محمد بن هندي واحد عشر فارسا ً من قحطان يرأسهم الامير قنيفذ بن لبده ومعه اخوه ضويحي وجديع آل جرو ... فر فيها الامير محمد بن هندي من الامير قنيفذ بن لبده صائحا ً على من كان معه من عتيبة ( امنعوني من هالفارس ) ..
ولكن بن بليهد لم يجروء على القول بأنها انتهت بنصر لقحطان .. !!

المصدر : صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الآثار لابن بليهد - الجزء الثاني - الصفحة رقم 121 -122


كذلك وصف بن بليهد شيخ قحطان وسلطان نجد الامير محمد بن هادي بأنه نقض العهد وخفر الذمة مع عتيبة من خلال قوله ان الامير بن هادي لم يؤدي ما فقدته عتيبه وكان ( قعود زبن ) .. في حين ان هناك راوية ليس له علاقة بقحطان هو ماجد بن طاهر المطيري قد ذكر في كتابه ( ديوان الامراء ) ان ابن هادي طلب قعود زبن من ابن حميد .. وهذا مناقض تماما ً للرواية البليهيدية المغلوطة !! علما ً ان الامير تركي بن حميد ( رحمه الله ) قد وثق هذا الشيء في قصيدته اللتي بعث بها الى سلطان نجد محمد بن هادي ( رحمه الله ) قائلا ً :

اديـت انا اربـع قحـص والـخـامـس الـتـوم
وقـعـود (زبن) الـلي يـبـي مـا حـصـل له

والتوم هو الحصان الهدية الذي قدمه بن حميد ورفضه سلطان نجد.

فعجب العجاب والله ان يستشهد بن بليهد بهذا البيت على روايته والبيت يشرح نفسه من تلقاء نفسه وينافي روايته !!!!

----------


وسنعطي الموضوع هنا منحى آخر له علاقة بالموضوع ككل ....

فلمعرفة المزيد عن ماواجهه بن هادي وقحطان في نجد من هزات عادوا بعدها الى ماكانوا عليه من سيطرة في نجد .. في أوقات ٍ اجتمعت ضدهم فيه قبائل نجد لتحاربهم تحت راية محمد علي باشا .. فهذه مراسلات من قادة الحملات الى محمد علي باشا بخصوص بن هادي وقحطان :

ففي عام 1235 هجري يفيد تقرير تركي من قائد الحملة مرسل الى محمد علي باشا بخصوص رفض بن هادي الطاعة للاتراك وتحريض القبائل ضده وليست قبيلة عتيبة وحدها :

( ارسلت اوراقا ً الى ابن ربيعان شيخ عتيبة والشيخ الدويش وسائر المشايخ ليضيقوا على قحطان .. )

المصدر : كتاب من اخبار القبائل في نجد لفائز بن موسى البدراني الحربي - الصفحة رقم 224

هذا حدث بعد اكتساح الحملة المصرية - التركية للحكم السعودي الاول وسقوط الدرعية عام 1331 هجري ورفض بن هادي رغما ً عن هذا مبايعة الاتراك .


-------

وفي مراسلة اخرى عام 1254 هجري :

( وكذلك فان الشيخ ابن ربيعان قد قدم على الباشا المشار اليه ( خورشيد باشا) واتفق معه على غزو ابن قرمله اكبر شيوخ قحطان , وقد قدم الشيخ المذكور في جماعته لهذه الغاية , بعد ان سير معه دولة الباشا ( 300 ) خيال من الترك , و (200) خيال من المغاربة وحسن اليازجي رئيس الادلاء .. )..



المصدر : كتاب من اخبار القبائل في نجد لفائز بن موسى البدراني الحربي - الصفحة رقم 271


وهذا حدث بعد اكتساح الحملة المصرية - التركية للحكم السعودي الثاني وترحيل الامام فيصل بن تركي لمصر ورفض بن هادي رغما ً عن هذا مبايعتهم ايضا ً .

فلك أن تتخيل اكثر من عشرين سنة تفصل الحملتين .... ومن تقلب ولائهم في الحملة الاولى .. تقلب في الحملة الثانية .. وسلطان نجد وقحطان ثابتة على ولائها ...


كذلك يذكر صاحب المصدر نفسه الاستاذ فائز البدراني في الصفحة رقم 272 ما نصه :

( من الخطأ الذي يقع فيه كثير ممن تناولوا تموجات القبائل في نجد اغفال دور العساكر في تذبذب وضع قبيلة قحطان خلال الفترات التي سيطر فيها العساكر على وسط نجد ).

وهذا يشير الى ان فقدان قحطان لبعض المناطق المسيطرة عليها في وسط نجد كان بسبب العساكر بشكل مباشر وليس بسبب قبيلة ما .. وهذا من الآثار التي جعلت بعض المنتسبين للتوثيق يزعمون ان هيمنة قحطان على نجد ضعفت بسبب حروبها ضد قبيلة معينة .. بل حدث ذلك بسب عداء جيوش محمد علي باشا لقحطان ومحاربتها لابن هادي وقحطان من خلال المواجهه المباشرة او دعم القبائل الموتورة من قحطان بالسلاح والرجال .

ولكي تتضح الصورة اكثر واكثر وعودة اخرى مع معلومة بن بليهد المغلوطة ...

فهاهو فائز البدراني يضع رؤيته الخاصه في نفس الكتاب - الصفحة رقم 318 و 319 بعد غزو آل عاصم من الجحادر على مدينة عنيزه عام 1278 هجري لخروجهم عن طاعة الامام فيصل بن تركي .. يقول البدراني :

( ويستفاد من هذا الخبر , حضور قبائل قحطان وانهم من القبائل الموالية لزعامة الدولة السعودية الثانية كما كانوا موالين للدولة السعودية الاولى , ومما ينبغي ملاحظته هنا ان سيطرة قبيلة قحطان وقوتها وحضورها في نجد مرتبط بوضع الدولة السعودية . لا كما يشيع بعض العوام . من ان القبيلة الفلانية هي التي اضعفت سلطة قحطان على نجد ! ).

فهذا هو رأي احد الكتاب المحايدين ... وفيه ينفي بوضوح مازعمه بن بليهد عن ان قبيلة ما قد اضعفت سلطة قحطان في نجد , ولم يكتب الاستاذ البدراني رأيه الا بعد دراسته لكل المصادر المتعلقة بتلك الفترة وتحليلها بطريقة عقلانية ومحايدة .

ومن هنا نعود الى ما تم ذكره اعلاه في اول الموضوع عن تاريخ المعركة المزعومة لابن بليهد ( وادي الرشا ) عام 1269 هجري ... فكيف بعد هذه المعركة المزعومة بتسع سنوات - اي في عام 1278 - لا يزال الامام فيصل بن تركي العائد من الاسر في مصر يستعين - بعد الله سبحانه - بقحطان في نجد لتأديب اهل عنيزه لخروجهم عن طاعته !!! كيف يظل الجحادر في نجد الى هذا الوقت ؟؟ وليس مجرد بقاء .. انما بقاء وقوة ..... فاين ما زعمه بن بليهد ؟ ........... عجب العجاب ..!!


لنضيف دليلا ً آخر .. ومن مصدر .. لاينتسب لقحطان .. بل لا ينتسب الى العرب قاطبة .... هو المستشرق ( داوتي ) والذي كان حاضرا ً في عنيزه عندما غزا جماعة من آل عاصم من الجحادر على مطير ... فأستفزع المطران بأهل عنيزة ..وخرج امير عنيزة بن سليم - بعد تردد - بأهل عنيزة كلها واجتمع مع المطران ضد آل عاصم .... وليسوا الجحادر كلهم او قحطان كما ذكر ( داوتي ) .... فأهل عنيزة موتورين من آل عاصم بعد غزوة عام 1278 هجري ....

على كل حال ...هذه المعركة حدثت عام 1295 هجري .... وينطبق على هذه المعركة مقولة ( الكثرة تغلب الشجاعة ) وقد مات بعدها امير آل عاصم حزام بن حشر بسبب اصابته ولم يقتل في ارض المعركة .. وما يهمنا في سياق هذا الموضوع هو ما قاله ( داوتي) عن آثار نتيجة المعركة على نجد هو المقاطع التالية من مذكراته عن تلك المعركة:


(كانت هزيمة قحطان عظيمة الصدى في المنطقة فقد كانوا يخيفون الناس حتى في حائل وابن رشيد).

ثم يضيف :

( حتى بريدة التي يفترض أنها على وفاق مع قحطان لا شك ستكون مرتاحة لهزيمة هؤلاء البدو.)

ثم يضيف ناقل المذكرات ومترجمها عن شارلز داوتي :

(يذكر داوتي أنه حتى ابن رشيد البعيد نسبياً وصاحب القوة والنفوذ استراح من إزعاجات قحطان له، وآل سعود أيضاً في الجنوب – رغم ضعف دولتهم وقلة تأثيرهم- شعروا بالراحة فقد كان سعود بن فيصل قد غزا قحطان في السنة التي قبلها ولكنهم صدوه بقوة وهزموه).

الاقتباسات اعلاه هي من مذكرات المستشرق (شارلز داوتي ) واللتي نشرها باللغة الانجليزية عام 1936 ميلادي ... وقد نقلت مايفيد الموضوع من ترجمة لشخص يدعى : الدكتور عبدالعزيز الشبل من منتدى عنيزه


من هذا .. وبنظرة عاقلة وحيادية بناءا ً على معلومات المصادر أعلاه ... نجد ان الجحادر في نجد ظلوا كما كانوا رغم تقلب الظروف السياسية ...حملة تركية اولى ... ثم حملة تركية ثانية ....تقلبات في ولاء الحاضرة والبادية .... والجحادر بشكل ٍ اجمالي في نجد على ثبات .... وبأحداث موثقة حدثت بعد معركة وادي الرشا المزعومة :

أولا ً: الامام فيصل بن تركي يستعين بقحطان في نجد لارجاع من خرج عن الطاعة عام 1278 هجري ....

وثانيا ً: الامام سعود بن فيصل غزا قحطان في نجد بعد عام 1290 هجري ... فانكسر بمن معه وانهزم شر هزيمة .....

وثالثا ً: المستشرق داوتي يصف النفوذ القحطاني في نجد عام 1295 هجري بأنه مقلق للحكام سواءا ً ابن سعود او ابن رشيد ....

نحن نتحدث عن تاريخ في نجد ... ومجد لقحطان عموما ً والجحادر خصوصا ً ابتدأ من السنوات المجاورة لعام 1200 هجري بنزول الجحادر الى نجد وسيطرتهم عليها .. مرورا ً بأنتصارهم على جيش الدولة السعودية الاولى عام 1204 هجري .... عبورا ً بتأييدهم المطلق بعد ذلك وولائهم المستمر للبيت السعودي وللدعوة الوهابية ضد الحملات المصرية - التركية المتكررة ... وتقديمهم اميرهم وقائدهم الامير هادي بن قرملة فداءا ً للدين ثم الوطن من خلال مقتله ضد الحملة التركية الاولى عام 1226 هجري في معركة وادي الصفرا ... وتضحيتهم بمركزيتهم في نجد من اجل ذلك .... بالاضافة الى معاركهم الموثقة ضد الاشراف وعلى رأسها ( كون تين ) الشهير ....


فمن اين اتى بن بليهد بمغالطاته ؟ وكيف تجرأ على كتابتها ؟!! شيء غريب ... وعجيب ..!!


ولكن ....بهذا الربط العقلاني للاحداث والروايات الموثقة .... تساقطت الاوراق الخريفية الـبلـيـهـيـدية ...

سقوطا ً مؤسفا ً ...


ورقة بعد الاخرى ...


لتثبت الروايات الاخرى ان ما ذكره بن بليهد لا يتعدى كونه ضرب من ضروب السوالف القروية عن ماحدث في اراضي البادية ... والنقل التام للاحداث بدون تدقيق لما يروى من العامة ... وهذه هي المشكلة ...


وكما ذكرت في اول الموضوع .. بالربط العقلاني للاحداث .. يتضح جليا ً ان قبيلة عتيبة لم تخرج قحطان شبرا ً واحدا ً من نجد .. فهي اكذوبة حبكها شخص لاسباب لا نعرفها ... ولكن ما خرج من هيمنة قحطان في اواسط نجد ..خرج بسبب جيوش باشوات مصر وعدائها لقحطان بشكل مباشر ..هذا هو التفسير المقبول عقليا ً لما حدث بناءا ً على روايات محايدة وموثقة .

ولكن ... لان بن بليهد من سكان القبور .... لا نقول سوى : رحمه الله وعفا عنه ...

خاتمة

ليس المقصود من وراء هذا الموضوع الانتقاص من حق قبيلة عتيبة ... فهي قبيلة من اعرق القبائل العربية من حيث الشجاعة والشهامة ... وتاريخها يشهد لها .. وليست بحاجه لابن بليهد ومغالطاته لكي ترفع من مكانتها .... تظل قبيلة عتيبة كما هي .... بأمرائها وفرسانها ورجالها .. قبيلة احتلت صفحة بيضاء من صفحات تاريخ القبائل في شبه الجزيرة العربية ... فلها من المعارك والانتصارات في نجد ما وثقه المؤرخون واثبت شجاعتها وصلابتها وصمودها ... ولها من الفرسان ممن سارت بأخبارهم الركبان و سمع ببطولاتهم القاصي والداني على حد ٍ سواء .

ولعل اصدق ما يوثق كلامي ... هو ان الامير شالح بن هدلان ( رحمه الله ) قد رثى الامير محمد بن هندي ( رحمه الله) عندما علم بوفاته ...
فكيف يحزن الشخص على موت خصمه الا اذا كان خصما ً يستحق الاحترام والتقدير بغض النظر عن الحروب الطاحنة بين قحطان وعتيبة آنذاك.... تلك الحروب التي ضربت اروع الامثلة في الشجاعة والاقدام والشهامة من كلا الطرفين مما جعل قصصها حديثا ً لا يمل في مجالس الرجال .....

ولا يجب ان يؤخذ هذا الموضوع كوسيلة لاثارة النعرات القبلية اوللانتقاص من مقدار قبيلة اخرى .

.. انما هو لتفنيد مغالطات بن بليهد التاريخية في حق قبيلة قحطان وخصوصا ً الجحادر .

وللتذكير :

(نعمتان عظيمتان خافيتان على الانسان ... الصحة في الابدان .. والامن في الاوطان) .[/quote]







فرسان الجحادر اولي قوة وبأس شديد ومعهم قحطان
هنا التقرير
1- الشيخ/ طالب بن شـريم ال مره.. قتله الهواجر
2- الشيخ / ناصر بن مصلح بن عسكر آل مرهم آل العرجاء قتله سعيدان بن مسفر بن هادي بن سعيدان آل عاطف
3- الشيخ/ سعيان السلوم قتله ظافر بن جملاء آل جابر آل عاطف
4- الشيخ/ ابن مسرع من شيوخ يام قتلوه ال عاطف
5- الشيخ/ ابراهيم بن جابر ابو سـاق.. قتله ال سويدان
6- الشيخ حسين بن جابر ابن مانع بن نصيب.. قتلوه الجحادر
7- الشيخ/ مناحي بن حمد المهان... قتلوه الجحادر
8- الشيخ/ خليس المهـان.. قتله ال العبد الحباب
9- الشيخ حمد المهان ..قتله علي بن حمد ال العبد
10- الخنين الفهادي قتله الاسود الجيطاء الضوره ال عاطف
11- الشيخ/ فهد الدامــر (بعيد المغزا) من شيوخ العجمان.. قتلوه ال خميسه ال سعد
12- الشيخ/ طالب بن جهيم آل مـره.. قتله تركي بن حسون المشاعله
13- الشيخ/ فلاح الشـدقاء ال شهوان.. قتلوه ال سعد
14- الشيخ/ حسين بن قنيزع ال مطلق.. قتلوه ال سعد
15- الشيخ/ زيـدان بن بغيـة ال مطلق.. قتلوه ال سعد
16- الفارس/ مهدي ابن حجـاب لسلوم.... قتلوه ال سعد
17- الفارس/ الملقب (بيـوض) بن حجاب لسلوم.. قتلوه ال سعد
18- الشيخ/ حسين الخــدري.... قتلوه ال سعد
19- الشيخ/ هادي ابن مسـفره.. قتلوه ال سعد
20- العقيد الفارس/ شلعان ابن فجيحه.. قتلوه ال سعد
21- العقيد الفارس/ ظافر بن فجيحه.. قتلوه ال سعد
22- العقيد الفارس/ شـحمان ال مخلص... قتلوه ال سعد
23- الفارس/ شيبان بن محيي ال شهوان.. قتلوه ال سعد
24- الفارس/ مفــرح الخـــدري.. قتلوه ال سعد
25- الفارس/ قحصـان ال مخلص ..قتلوه ال سعد
26- الفارس/ مسفر بن حلفه.. قتلوه ال سعد
27- الفارس/ صالح بن الطبرشي.. قتلوه ال سعد
28- الفارس/ مسفر بن ملحه.. قتلوه ال سعد
29- الفارس/ رجاء بن علي بن وعله .. قتلوه ال سعد
30- الفارس/ مهدي بن سمحة ال عازب.. قتلوه ال سعد
31- الفارس/ علي بن سيده ابو حجلة ال عازب .. قتلوه ال سعد
32- الفارس/ شــويـل آل راكة.... قتلوه العنابس سنحان
33- الشيخ/ زقمان بن خرصان آل شامر العجمان قتلوه آل عاطف
34- العقيد الفارس/ هويج بن شثران السلوم.. قتله ال سويدان
35- الفارس/ ابن جخــوان.. ايضا قتله ال سويدان
36- العقيد الفارس/ هادي بن سراج ال مخلص ..قتله ال سويدان
37- الفارس/ هادي بن جروان ال مخلص.. قتله ال سويدا ن
38- العقيد الفارس/ هادي بن فايقه ال مخلص قتلوه ال سويدان
39- الفارس/ دواس بن علي ال مخلص قتلوه ال سويدان
40- الفارس/ محمد بن قذله ال مخلص قتلوه ال سويدان
41- العقيد الفارس/ علي بن مـلحـه ال فطيـح.. قتلوه ال سويدان
42- الفارس/ رمان ال ناهض من ال شهوان.. قتلوه ال سويدان
43- الفارس/ همـلان من ال عازب ال فطيح.. قتلوه ال سويدان
44- الفارس/ حمــدان ابن حلفــه... قتلوه ال سويدان
45- الشيخ/ سيف بن عامر بن خرصان آل شامر العجمان قتلوه آل عاطف
46الشيخ/ منصور الطــويل شيخ ال حبيش العجمان.. قتلوه الجحادر
47- الشيخ/ ابن فــرزة احد شيوخ ال مره.. قتله ابن شغاث ال روق
48- الفارس العقيد/ ابن شـغاث عقيد ال العرجاء.. قتلوه عبيدة
49- المكرمي احد شيوخ وعقداء يام.. قتله ابن نملان الحباب
50- الفارس/ ابن جلباب المــري... قتلوه الحرقان عبيدة
51- الفارس/ فهيد العجمي .. ال مهدي عبيدة
52- الفارس/ سعود العجمي.. قتله ال مهدي عبيدة
53- الفارس/ ابن الهنـدي.. قتله ال مهدي عبيدة
54- قــرعـان ال راكـة.. قتله ال العبد الحباب
55، 56، 57- ثلاثة من ابناء الشيخ/ ابن خـنـز ال مطلق
58- الفارس / ابن جعـي آل العرجــاء.. قتله عايض المشبح آل جابر آل عاطف
59- الفارس / لبــــدان اليامي قتلوه آل عاطف
60- الشيخ/ شناف بن حسين آل مطارد..... قتلوه الجحادر
61- الشيخ/ سداح (شيخ ال معجبة).....قتله ابن عايشه سنحان
62- العقيد الفارس/ ابن رحمــه..... قتلوه ال شنان الحباب
63- العقيد الفارس/ ابا النفـوس ال عـذبـه المــري..... قتلوه الهواجر
64- الفارس/ البعيّــر المـــري..... قتلوه الهواجر
65- الشيخ/ سعود بن مهدي بن مهمّل آل دغيش
66- الشيخ محمد بن زينان آل دغيش.. قتلوه الجحادر
67- الشيخ / عبد الله بن دخشان آل جابر..... قتلوه الجحادر
68- الفارس/ صقر ابن حـذه
69- الفارس/ ابن صنقور آل دغيـش
70،71،72 - ابن حلـوان ال مطلق ومعه اثنين آخرين.. قتلهم محمد بن مهمل ال شنان الحباب
73- ابن جيبــور (قتل مع طالب ابن شريم)... قتلوه الهواجر
74- محمد بن هايض بن هدشان
75- ابن قعــوان لسـلومي
76- ابن السكران آل حطــاب
77- حمد بن صالح آل منجـم
78- سعد بن حميدان آل جعفـر
79- حسن بن براك آل دويـس
80- عبد الله بن ظرفان الصقور
81- مهـدي بن دبيع آل زمانان
82- ناصر العوجـاء لسـلوم
83 -الفارس/ دليم بن كويخ ال عبدان ال فهاد.. قتلوه ال سعد
84- الشيخ/ محمد بن محي الملقب (الجماح) ال عمر الوعلة.. قتلوه ال سليمان عبيدة
85- الفارس/ مفرح بن سمحة بن محي ال عمر الوعله... قتلوه ال سليمان عبيدة
86- عمار بن محمد (ابن الجماح) ال عمر الوعله... قتلوه ال سليمان عبيدة
87- مشبب بن محمد (ابن الجماح) ال عمر الوعلة... قتلوه ال سليمان عبيدة
88- محمد بن علي بن ظافر ال عمر الوعله... قتلوه ال سليمان عبيدة
89- الشيخ/ المرضـف شيخ آل مـرة.. قتلوه الحرقان عبيدة
90- الشيخ/ ابن جارالله (شيخ ال حسناء) ال مره.. قتله حنتوش ال زايد الهواجر
91- العقيد الفارس/ شافي ابن محــوال المري..قتله ابن حملا آل زايـد ((محسن الحصان)) الهواجر
92ـ الشيخ الفارس ابن عزره ال جابر من شيوخ آل مره قتلوه آل عاطف
93ـ الشيخ الفارس مانع بن بدره من شيوخ آل فهاد قتلوه آل عاطف
94ـ الشيخ الطشلي آل عامر قتلوه آل سويدان
95- عفصان ال معجبه اليامي.. قتله ابن شلعه ال جميح الحباب
96- متعان ال معجبه اليامي... قتله زميع ال جميح الحباب
97- ابن غلبـا اليامي .. قتله الفارس هامان (( أبو شعر )) ال حثيث الحباب
98- الشيخ/ ابن صيده عقيد ال عمر يام... قتلوه ال الشريف الحباب
99- الفارس/ مهدي بن غيدان ال مطلق.. قتله مليص ال شنان الحباب
100- الفارس/ ابن رابية ال مطلق... قتله رقعان ال شنان الحباب
101- الفارس/ زبن العويمر العجمي.. قتله حمد العوامي الهاجري
102ـ الشيخ الفارس ابن هضبان احد شيوخ الوعله يام ذبحوه ال عاطف .
103ـ الشيخ الفارس ابن عفراء احد شيوخ يام ذبحه علي بن مجثل ال رحمان ال عاطف
104 - الشيخ الفارس/ حصين العضد ال العرجاء قتلوه ال سعد
105 - الشيخ الفارس/ مخمد بن هيا ال رشيد قتلوه ال سعد
106 - الفارس/ ابو مربض ال سالم بن ناجع ال العرجاء قتلوه ال سعد
107 - الفارس/ ابن فوطــه الخــدري قتلوه ال سعد
108- الفارس/ مريط ال دبيش .. قتلوه ال سعد



يتبع
توقيع : صقر لصقور
\
صقر لصقور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2013, 06:11 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية صقر لصقور
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


مقدمه للموضوع :
كان هناك الكثير من المناوشات بين قبائل ال عاطف مع الكثير من القبائل قبل حكم الملك عبدالعزيز ( وقت الجهل والمغازي والحروب ) في نجد وفي جنوب نجد مع قبائل عتيبه والدواسر وسبيع ومطير ويام وقبائل المشرق ( دهم والكرب وغيرهم ) ،،،
ومن ضمن هذه القبائل قبيلتي : ( يام و دهم )
وقبيلتي دهم ويام من اشد واشرس القبائل في الحروب
وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن احدى اشهر المعارك بين ال عاطف مع يام ودهم وهي معركة ( حليف)
معركة ( حليف ) بين ال عاطف ويام و دهمٍ
مكان المعركة :
( شعب حليف الواقع في جبل السواده بالقرب من ابرق النعام جنوب المريبخ الواقع جنوب وادي الدواسر )
سبب المعركة :
كانت هناك مناوشات ومغازي بين ال عاطف ودهم ومن ضمنها مغزى كبير جمع ثلاثة امراء من امراء ومشايخ قحطان وهم :
1) الشيخ الفارس المعروف مسفر بن هادي بن سعيدان ( أبا الذموم ).
2) الشيخ الفارس المعروف جعمل بن ظافر بن سفران ( راعي العمود ) .
3) الشيخ الفارس المعروف محمد بن بداح العماج ( راعي الهزلاء) .
جرّو الغزية بقبائلهم ( ال عاطف والخنافر والسحمه ) على اهل المشرق ( دهم ) في اطراف الربع الخالي وكسبوا منهم ذيدان واجد وابل لا تعد ولا تحصى ( من كثرتها ) ولم يستطع فرسان دهم من ردها ومافكوا ابلهم من المغيرين قفوا بها قحطان ذاك اليوم،،
وكان الخراج ذاك اليوم للشيوخ الثلاثة :
( الشيخ مسفر بن هادي بن سعيدان و الشيخ جعمل بن ظافر بن سفران و الشيخ محمد بن بداح العماج )
وكذلك مغزى للعقيد الفارس المعروف علي بن راجح بن القينه العطافا ال شريم ال عاطف على ابل (ابن بخيته) دهم ودبربها كامله ولم يستطيعوا فكها منه خذاها من ديره اسمها (مدرك الدويغر) في ديار دهم في الجنوب ،،،،
اخذت قبيلة دهم تستعد باخذ الثار لكن لم تستطع ،،
وبعدها بفتره حصل اختلاف بين احد فرسان ال عاطف مع نسيب له من قبيلة يام وعلى اثرها اخذ الرجل اليامي يستنجد قبائل يام للمغزى على ال عاطف ولبوا له الطلب بقيادة اثنين من شيوخهم المشهورين : ( ابن هضبان وابن عفراء)وذهب لقبيلة دهم لطلب الفزعه ايضاً ولبوا له هذا الطلب بقيادة شيخ من شيوخهم المشهورين ( ابن حنكد ) ،،،
( تفاصيل المغزى والمعركة )
كانوا ال عاطف نازلين بالقرب من ابرق النعام جنوب المريبخ وكان الشيخ الفارس المعروف ابراهيم الاسلومي شيخ ال عامر لسلوم من يام قد حاول غزوهم ثلاث مرات ولكنه كان يهابهم وفي يوم من الأيام كان العقيدالفارس :جبهان بن سويري ال جاهلة أل فرسان ال عاطف ذاهبا لقنص الوضيحي في وادي الصوق المعروف وعندما أشرف على فرشة الصوق راى القوم الياميه وادهم وكانوا على ثلاثة اعقداء هم كلا من :أبن هضبان وابن عفراء في ياموابن حنكد في دهم وكانوا يتعهادون على تقسيم الغنايم بينهم بالسويّه ( وكان عددهم كبير كبير جداً منهم الخيال والرجلي واللي على ذلول ) وعندما راهم ابن سويري رجع لإنذار ال عاطف وكان الطريق جبلي ووعر فلم يصل الا في الليل وعندما وصل ابن سويري للشيخ الفارس المعروف مناحي بن جرمان بن عويضه بن سعيدان وأنذره ولكن الشيخ الفارس مناحي بن جرمان بن سعيدان كما هو معروف مايزعزعه النذير فرفض الذهاب وقال :
( إن اصبحنا مابعد صبحوا فسندوا الابل شعب رهنه في وادينا نحط البل فوقنا في الشعب ونقطع الطريق عليهم تحتها وربعنا العطافا واللي معهم من ال عاطف في الشعب )
وفي الصباح رحلوا ال عاطف بأتجاه وادي رهنه وارسل الشيخ الفارس مناحي بن جرمان بن سعيدان الفارس مسفر بن محمد بن ولمه ال شريم ال عاطف والفارس ابن صيفان ال مسهره ال عاطف سبور يشوفون وين وجهة القوم ولكن سبور القوم ( اليامية ودهم ) بالقرب منهم فاطلقوا النار عليهم واكسروا فرس ابن صيفان فرجعوا وأخبروا الشيخ مناحي وفي هذه الأثناء تواجهوا مع القوم المغيرين والذين حالوا بين ال عاطف ووادي رهنه ,,, واجبروهم على الرجوع لشعب حليف وهو شعب ضيق في علوه طريق
وكانوا فرسان دهم خصوصا يرفعون الصوت بصوت واحد ويقولون :
( كبوا الهيد كبوا الهيد لا واقف ولا قاعد )
يعني ما يبون الابل ( الهيد عندهم ) اما (لا واقف ولا قاعد ) فيقصدون عدم المنع في المعركة يعني يريدون قتل ال عاطف
وكان الشيخ الفارس مناحي بن جرمان بن عويضه بن سعيدان يبي الجبل على شان البوارديه من ال عاطف
وكان الفارس معدي بن راجح بن القينه العطافا ال شريم ال عاطف المعروف بـ (المعترض) نازل في هذا الشعب وشارك في المعركه وكان العقيد الفارس المعروف علي بن راجح بن القينه العطافا ال شريم ال عاطف يقول :
( اسمع صوت اطراد ورمي اكيد انهم ال عاطف مصبحهم قوم )
واتجه هو ومجموعة من ربعه العطافا ال شريم ال عاطف الى مكان الطراد وعند دخول الشعب رأى (15 ) بواردي من القوم ( الياميه ودهم ) في اعلى الجبل فاطلقوا عليهم النار فقتلوهم جميعا واشتركوا في المعركه حتى انكسروا القوم ,,,, وقتلوا ال عاطف عدد كبير ( لايوصف عددهم من الكثرة ) من القوم ( من يام و دهم ) واستمنع منهم ناس وقتل الشيخ الفارس ابن هضبان من شيوخ الوعله يام
وقتل ايضاً الشيخ الفارس ابن عفراء من شيوخ يام قتله الفارس علي بن مجثل ال رحمان ال عاطف بحيد في راسه وطيحه من الفرس وهو ينازع الموت كمل عليه الفارس سعيد بن زي ال رحمان ال عاطف وذبحه
و الشيخ الفارس مناحي بن جرمان بن عويضه بن سعيدان كان يطعن القوم ( الياميه ودهم ) حتى ان ايده جمد الدم عليها على الجنبيه ومن مماقال قصيده احفظ منها ثلاث أبيات:






1
بـغـيـت ارد لـلـغـوج مـــا جــالــي
شعب ضياق في اسفله شبت النار
2
الـدم مــن يمـنـاي مـثـل العـزالـي
كـلـه لعيـنـا جــادلا ستـرهـا طــار
3
وكلـه لعينـا الفاطـر اللـي تصـالـي
اللي خراجي مـن بعيديـن الأذكـار



## الغوج : المقصود منه الحصان

اما ابن حنكد من شيوخ دهم فمنعه ا العقيد الفارس علي بن راجح بن القينه وقام يغني العقيد الفارس علي بن راجح ومن قصيدته :





1
يــا ذيــاب الـسـواده نــادي الضـبـع مــن لانـــي
والـثــعــل ضــامـــر والـطــيــر وده يـخـاويـهــا.
2
خمسـة عشـر فـي الريـع مـن قـوم ابـن هضبانـي
وابن عفراء قضاء اللي في الخلاء ضاع حاشيها.


## لاني : المقصود جبل لان في المريبخ .

فأستأذنه ابن حنكد ( من شيوخ دهم ) ورد عليه يقول :





1
ابـن حنـكـد بــدى فــي راس مــا بـانـي
يبـدع الزيـن والشيـنـه مايـجـي فيـهـا .
2
بـارودكــم مـثــل وبـــل فـيــه غـشـانـي
ورصاصنـا حكـد والعظمـان شاضيـهـا .
3
ترى قوم ابن عفراء وقوم ابن هضباني
تمـنـع الجـيـش لا مــا اختـلـف تاليـهـا.


وقال العقيد الفارس علي بن راجح:
( اسكت والله لولا يامك منيع ان اذبحك)
## بعد هذه المعركة بفترة كان عند الشيخ الفارس مناحي بن جرمان بن عويضه بن سعيدان ( 16 ) بعير موردها على عدود صوب الزرق ومريغان وجبل الكلاب ( في المريبخ ) وكان مشهورا بالكرم وكان يورد الابل و يملأ القرب من الماء ويجعلها له وسبيل للمسافرين وعابري السبيل من قحطان وغيرهم .
في هذه الاثناء قام شيخ من شيوخ ال هضبان من شيوخ الوعلة يام يبي يأخذ بثاره قريبه المقتول فيي هية ( حليف) وجمع عددا من الفرسان واراد المغزى على ال عاطف وارسل عدد (17) من السبور يسبرون لل عاطف قام الشيخ مناحي بن جرمان بن سعيدان وقال للال عاطف :
( شبوا الضوء واجتمعوا وانتبهوا )
وحذرهم من يام ..
المهم ان الشيبخ الفارس ابن هضبان من شيوخ الوعلة يام عود هو واللي معه من يام وماغزوا ال عاطف وما خذا بثاره خوفا من ال عاطف وفرسانهم
قام الشيخ الفارس مناحي بن جرمان بن عويضه بن سعيدان يغني بيتين :




1
جانا النذر من صوب ابن هضبان
نبغـي نشـاري لـه علـى الزلبـات
2
ذيـب المريـبـخ جـايـع(ن) طـيّـان
ما عهد ليل (ن) فـي حليـف فـات


شرح بعض الملاحظات :


## ( ابن هضبان) : من شيوخ الوعلة يام .
## ( الزلبات ) : الخيل .
## ( المريبخ ) : جنوب وادي الدواسر .
## ( حليف ) : شعب في جبل السواده بالقرب من منقع الحمام جنوب المريبخ .
## ( دهم ) : قبيلة من قبائل همدان وقبائل همدان هي ( يام و دهم وحاشد وبكيل و وادعه و وايله ) وغيرهم
##ملاحظه هامه : ( في معركة حليف ) : الشيخ الفارس مناحي بن جرمان بن عويضه بن سعيدان يطعن بجنبيته القوم( دهم ويام ) لدرجة انها لزقت على يده ولا فكوها منه الا بعد ماصبوا على يده السمن البري وفكوها من يده والجنبيه هذي موجوده مع الشيخ معدي ابن علي بن جابر بن علي ابن راجح ابن القينه العطافا ال شريم ال عاطف الان بعد ان اهداها عليه الشيخ الربادي بن الربادي بن هذال بن جرمان بن عويضه بن سعيدان رحمه الله وهو يجمعها هي وجنبية جده العقيد الفارس علي ابن راجح ابن القينه

توقيع : صقر لصقور
\
صقر لصقور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2013, 06:12 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية صقر لصقور
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


معركة ذات الشديد
كانوا ال عاطف شديد من نجد متجهين لجهة جنوب نجد باتجاه ديار الدواسر و يوم قطعوا فرعة الوادي غزوهم فرسان من قبيلة يام عددهم يقارب الخمسة وعشرين فارس اغلبهم من ال العرجاء وال رزق وعقيدهم الشيخ الفارس محمد بن سجوى بن مجحود احد شيوخ ال العرجاء الوعلة يام وخذوا ابل احد فرسان ال عاطف وقفوبها وكانوا ال عاطف منشغلين بالشديد جاء العلم لبعض فرسان ال عاطف بان الابل اخذت فلحقوا بعض فرسان ال عاطف ( وهم قلة ) و منهم الشيخ الفارس مناحي بن جرمان بن عويضه بن سعيدان والعقيد الفارس محمد بن ولمه ال شريم ال عاطف وبعض الفرسان ممن لا تحضرني اسماؤهم (وهم قلة )، المهم لحقوهم وقاموا بعض الفرسان اليامية زبنوا احد الجبال القريبة منهم .
وقاموا فرسان ال عاطف وحاصروهم قال الشيخ الفارس مناحي بن جرمان بن عويضه بن سعيدان موجهاً بكلامه للفرسان اليامية اللي زبنوا الجبل : ( انزلوا وتراكم في وجه مناحي بن جرمان ) وقالهم انهم كلهم منعى عنده ما احد يعترضهم من ال عاطف.
المهم في اثناء نزولهم من الجبل قام احد فرسان يام ومدها على الشيخ الفارس مناحي بن جرمان بن عويضه بن سعيدان وذبحه و وهو قد عطاهم وجهه بأن يزبنهم من ال عاطف وقام فارس اخر من يام ومدها على العقيد الفارس محمد بن ولمه ال شريم ال عاطف لا هو كاسرٍ ايده( لاهي تلوح ) وقاموا فرسان ال عاطف الباقين( وهم قله) ورجعوا يستفزعون بفرسان ال عاطف اللي ماجاهم العلم ،،جوك فرسان ال عاطف اللي ماكانوا حاضرين يوم اخذت الابل على راسهم :
الشيخ الفارس مسفر بن هادي بن سعيدان ( أبا الذموم )
والشيخ الفارس دحيم بن مناحي بن جرمان بن عويضه بن سعيدان
والشيخ الفارس ملهي بن مسفر بن هادي بن سعيدان
والشيخ الفارس هذال بن مسفر بن هادي بن سعيدان
والشيخ الفارس نايف بن مناحي بن جرمان بن عويضه بن سعيدان
والشيخ الفارس حزام بن مسفر بن هادي بن سعيدان
والشيخ الفارس هادي بن مسفر بن هادي بن سعيدان
والشيخ الفارس سعيدان بن مسفر بن هادي بن سعيدان
والشيخ الفارس جرمان بن هذال بن جرمان بن عويضه بن سعيدان ( صلف )
والشيخ الفارس سعيد بن ظفر بن مبارك بن سعيدان
والشيخ الفارس عبدالله بن صرير بن مبارك بن سعيدان ( معباس )
والشيخ الفارس شينان بن ظفر بن مبارك بن سعيدان ( ابو شنّ )
والفارس محمد بن فاران بن عيد
والفارس سعيد بن حزام المشبح ال جابر .
و الفارس صملول بن مسعود ال شريم
والفارس معدي بن مسعود ال شريم
والفارس ضبيب بن جري ال شريم
والفارس قراش بن حليس ال مشني ال فرسان
والفارس فارس بن كدران ال شريم

وغيرهم من فرسان ال عاطف الاشاوس لكن لا تحضرني اسماؤهم


وجاهم العلم بان الشيخ الفارس مناحي بن جرمان بن عويضه بن سعيدان ذبحوه قبيلة يام بالغدر عقب ما زبنهم في وجهه وذبحه واحد من المنعى وكان الخبر كالصاعقه بمقتل شيخ وفارس عظيم من اشهر شيوخ وفرسان قبيلة قحطان في هذه الاثناء تكلم الشيخ الفارس دحيم بن مناحي بن جرمان بن عويضه بن سعيدان ( وهو أكبر ابناء الشيخ الفارس مناحي بن جرمان ) ورفع صوته مخاطبا النساء والاطفال وقال :
( اسمعوا خلوا بيت ابوي مرفوع ووالله يامن بكى منكم ان عقوبة الله عليه ) واتفقوا فرسان ال عاطف باخذ الثار واللحاق بفرسان يام وقتلهم .
فانطلقوا كالاسود الضاربه بكل شجاعة ولحقوا بفرسان يام ولحقوهم واشتبكوا معهم وقتل من فرسان يام ( 16 ) فارس اغلبهم من( ال العرجاء وال رزق )ولكن عقيدهم الشيخ الفارس محمد بن سجوى بن مجحود ال العرجاء نجى من القتل ومعه بعض الفرسان ويوم شافوا الكسيره عليهم شردوا وقاموا ال عاطف وردوا الابل واحتموها من المغيرين .
ومسكوا احد الفرسان من قبيلة يام (منيع ) وكاد ان يقتله فارس من ال عاطف لكن رفضوا البقيه فأشار عليهم احد الفرسان من ال عاطف بأن يشبوا في جثثهم بالنار وذلك حسرة بمقتل( الشيخ الفارس مناحي بن جرمان ) وبالفعل احرقوا جميع جثث فرسان يام وعددهم( ستة عشر فارساً ) والمنيع يشاهد الوضع قالوا ال عاطف لليامي المنيع : ( رح علم ربعك باللي انت شفت ) فانطلق هذا الفارس اليامي وهو غير مصدق بالوضع لانه نجى من القتل قام الشاعر والفارس قراش بن حليس ال مشني ال فرسان ال عاطف وتمثل بابيات شعر منها :




لو كان تطرون الطرب والسلامه
ماكان صدتوا في هددكم مناحـي.
كلـه لعينـا اللـي مـعـرج وشـامـه
واللي حديثه في النشامى ذباحي.
وكله لعينا اللي عريـض ٍ سنامـه
اللـي لبنهـا للنشامـى صحـاحـي.
ادميهـم فـي قاعـة العـرق شامـه
ماعاد يجلاها الحياء يوم طاحـي.
ولادفن ميتهم تحـت لـرض قامـه
راحوا رماد مع هبوب الرياحي .



وقعت هذه المعركة في عام 1320هـ وهي بعد دخول الملك عبدالعزير للرياض بسنة واحده عام 1319هـ



يتبع
توقيع : صقر لصقور
\
صقر لصقور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2013, 06:13 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية صقر لصقور
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي




هذا الموضوع ( هية ضبط السمره بين ال عاطف والوعلة يام )
برواية احد احفاد العقيد الفارس علي بن راجح بن القينه العطافا ال شريم ال عاطف بروايه شيبان من ال العرجاء الوعله يام رواية من شيبانهم وفرسانهم اللي حضروا هذه المعركة يقول الراوي :
هية ضبط السمره يقولون ان فيه سبعة من ال سعيدان شيوخ ال عاطف على راس الشيخ الفارس مسفر بن هادي بن سعيدان في الجفرة في ضواحي العين ( عين قحطان ) ) جنوب وادي الدواسر وشرق تثليث وجاو فرسان من قبائل الوعله يام وغيرهم من قبائل يام الاخرى غزو يقولون انهم (ماية فارس ) بقياادةأربع عقداء
وهم الشيخ الفارس ابراهيم الاسلومي احد شيوخ ال عامر
والشيخ الفارس مجهار بن فرج شيخ ال مرهم ال العرجاء
والشيخ الفارس علي بن شاجع احد شيوخ ال رزق
والعقيد الفارس محمد بن فاطمه ال العرجاء
ومعهم فرسان من قبايلهم واجد ( عددهم يفوق الوصف من كثرتهم ) ومنهم الخيّال والرجلي وارسلوا وشافوا الابل وقالوا للسبور:

( ان كانها ابل ال سعيدان مانبيها )
يعرفون انها ماتروح المهم السبور ارجعوا لهم وقالوا :
(ماهي بابلهم )
ماادري اغتروا والا متعمدين المهم غاروا وخذوا الابل ولحقوهم ال سعيدان على ضبط السمره الواقع في العلم وذبحوا منهم ناس واجد وكانت عزوتهم ((خيال البويضا انا خودقله يا باغي المنع ))
حتى فكوا ابلهم من يام حتى ان فيه واحد من يام يقول للفرسان اللي معه :
( يالعن ابيكم خلوا ابل اخوان دقله والله ماتروحون بها )
واحتموا ال سعيدان لابلهم في واحده من اشهر المعارك بين القبيلتين

والكلام هذا مثبوت وراويه حتى ناس من ال العرجاء يام رواية عن شيبانهم اللي حضروا المعركة..



##بعض التعليقات :
##( عين قحطان ) :تقع جنوب وادي الدواسر وشرق تثليث تقريباً.
## ( الوعله يام ) : هم قبائل من يام مشهورين بالشجاعة والاقدام والقوة والكرم ومنهم على سبيل المثال ال العرجاء وال فهاد وال رشيد وال فطيح وال فروان وال مطلق وغيرهم.
## ( خيال البويضاء انا اخو دقله ) : هي عزوة الشيخ الفارس مسفر بن هادي بن سعيدان و عزوةابنائه وابله تسمى ( البويضاء ) وهي ابل عفر ( مغاتير ) من اطيب سلالات الابل في وقتها .
## ( المنع ) اي الاسر ( اسير المعركة ) واسير المعركة يسمى منيع .
## من شيم الفرسان الشجعان الاعتراف باعدائهم وقوتهم وايضاح مايدور بينهم على ارض الواقع بكل صراحه من غير نقصان او زياده


يتبع
توقيع : صقر لصقور
\
صقر لصقور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2013, 06:14 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية صقر لصقور
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي




فصل الخطاب


موقع الحـــدث : ماء الحـشـرج - بــــــلاد يــــام


اطراف القضية : ال سعد قحطان × ال فطيح يام


النتيجــــــــــة : انتصار ال سـعـد قحطـــــــــان



التفاصيل:


بدأت تفاصيل هذه الوقعة عندما نزل كلا" من:


الشــيخ الفارس/علي بن شــديـد (اميرال مخثله) ال سعد ومعه جماعته كلهـــــم


والشيخ الفارس/ ذفـيـل بن ســـحيـم ومعه بعض من جماعته ال سلعان ال سعد


والشيخ الفارس/عبدالله بن شعفه ومعه بعض من ال خميسه وال شايب ال سعد


في علو (الغـرّ) في رأس (الرهوة) مابين (العلم الجنوبي) و (العلم الشمالي).. وبعدما نزلوا ذهب الشيخ الفارس/علي بن شديد ال مخثله إلى (سويد الشهري آل فهاد) وطلب منه ان يقصّر آل مخثله ومن معهم من آل سعد... فقصرهم ،


ثم ذهب – سويد – إلى الشيخ الفارس/ ذيب المهان واخبره بأن آل سعد عنّـزوا عليه وانه قصرهم...


لكن (المهان) رفض ولم يستجب لذلك...بل اخذ مشط رصاص "طلقات" واعطاها (سويد الشهري) ثم قال له ((عطها عمي علي))!! _ وهي اشارة متعارف عليها تعني تحدي الخصم والرغبه في دخول حرب معه _


المهم رجع (سويد) واخبر الشيخ الفارس/علي بن شديد آل مخثله بالحاصل..


فقام الشيخ/علي بن شديد واجتمع بكبار ال سعد اللي معه واخبرهم بماحصل ، فدارت بينهم المشورة ، واجمع رأيهم على غـزو (المهان) وربعه ال فطيح..


ولكن قبل ذلك لابد من الرجوع والنزول داخل حدود قحطان حتى لاتؤخذ ابلهم في غيابهم..


فشدوا ونزلوا في اسفل وادي (خيّور) وتجهزوا للمغـزى ثم غـزوا ، وقد انضم معهم رجلين من العطافا آل عاطف وهما (وعلان بن علي بن راجح – ومعدي بن طحشل بن راجح)


ثم دخلوا بلاد يام حتى اقتربوا وتحظوا الماء المسمى (ماء الحشرج) وكانوا على علم بأن ابل ال فطيح ومن ضمنها ابل المهان بتورد على الماء في صباح اليوم الثاني.


وقبل غروب الشمس ارسلوا ال سعد رجلين "سبور" للاستطلاع والتعرف على الطرق المؤدية للماء فقاموا بمهمتهم ثم رجعوا إلى جماعتهم.


وقد كانوا آل فطيح متوقعين ذلك.. فقد بلغهم خبر مسبق عن نية آل سعد لغزوهم.. ولذلك ارسلوا "سبور" يستطلعون حول الماء للتأكد من خلوّ المنطقة.. لكنهم وجدوا اثر الرجلين "سبور ال سعد" فرجعوا إلى جماعتهم ال فطيح واخبروهم.. فتجمعوا آل فطيح استعداداً لمواجهة ال سعد في الصباح



وعند الصباح الباكر قام الشيخ الفارس/ ذيب المهان وقسم آل فطيح نصفين:





النصف الاول: يوردون الابل على الماء ويسقونها.. ومن ابرزهم:


مسعود بن حمد المهان ، الهتيمي بن حمد المهان ، محمد بن فلاح بن الشدقاء ، بلال بن مهدي بن محيي ال طحفل ، رجاء بن علي بن وعله آل صالح بن مرعي ، شيبان بن محمد بن محيي ال شهوان ، سعيدان بلال ال شهوان.





اما النصف الثاني: فوزعهم إلى مجموعات في المنطقة المحيطة بالماء ، كل مجموعة مكلفة بجهة معينة:


المجموعة الاولى: من ضمنهم/ مسفر بن حمد المهان الملقب (بريش) ، سعد بن علي بن فجيحه ، ومهدي بن فهيد ابن مريحة وغيرهم.


المجموعة الثانية: من ضمنهم: حمـد بن فلاح ابن الشدقاء ، ومحمد بن قيم بن علي ال طحفل وغيــــرهم


المجموعة الثالثة: ذيب المهــان ، ومهـدي بن ســمحة ال عازب ال فطيــــــح (نسيب الشيخ ذيب المهان).



وفي هذا التوقيت كانوا ال سعد قد تجهزوا وتحركوا بسرعة لبدء الهجوم وفق خطة محكمة ايضاً.. حيث انقسموا إلى قسمين:





القسم الاول: اهل الجيش.. يسندون مع وادي الحشرج باتجاه الماء.


القسم الثاني: الرجلية المبندقة.. يجنبون الماء ويتعدون وراءه حتى يحولون عليه من علوّ الوادي من جهة الجنوب.


وكانوا ال سعد قبل ذلك قد ارسلوا رجلين "سبور" مع جهة اخرى وهما ( عديل بن هادي آل سلعان ، و رشيد بن عايض بن سحيم آل سلعان)


فشاءت الاقدار والصدف ان يتقابل فجأة (ذيب المهان وابن سمحه) مع (عديل ورشيد) .. فلما تقابلوا تخالفوا اطلاق النار ،


فقتل عديل ابن سمحه، وكوّن رشيد ذيب المهان في ساقه بطلقة خلاجة (اخترقت اللحم ولم تصب العظم).. ثم اخترقت رجل الشداد وقتلت الذلول.. (ذكر لي الراوي ان الشداد نفسه لايزال موجود إلى الآن عند الشيخ/ محمد بن ذيب المهان وأثر الطلقة موجود فيه)


وفي هذه الاثناء سمع ذيب المهان ان اطلاق النار عند الابل ، فعرف ان لقوم غاروا على الابل واهلها.. فقام فحزم (لفّ) على ساقه المصاب ورجع صوب الابل لعله يتداركها قبل يأخذونها القوم...


فلما اشرف على وادي الحشرج شاهد الابل "ثايرة عجتها" مع الوادي والطراد قايم.. ال سعد متقفين الابل مع بطن الوادي ، وال فطيح يبرون لهم مع الجبل ويتبادلون معهم اطلاق النار!!


فقام المهان يبرى لهم ايضا"على الجبل من جهته.. واستمر الطرد وتبادل اطلاق النار لفترة طويلة.. لكن ال سعد تمكنوا من اخذ الابل كلها واقفوا بها..


وقد قتل من ال فطيح ثلاثة وهم:


1- مهدي بن ســمحة ال عازب ال فطيح (قتله عديل بن هادي ال سلعان ال سعد)


2- رجــاء بن علي بن وعـلــه ال صـالح بن مـرعـي (قتل في المواجهة عند الابل)


3- شيبـان بن محمد بن محيي ال طحفل ال شهوان (قتل في المواجهة عند الابل)


وجرح منهم عدد كثير من بينهم:


1- ذيب المهان


2- بلال بن مهدي بن محيي ال طحفل ال شهوان


3- سعيدان بن مهدي بن محيي ال طحفل ال شهوان



اما آل سعد فلم يقتل منهم احد ، إلا انه حصل فيهم بعض الاصابات وبعض العقاير في جيشهم.


فقد أصيب كل من:


1- محماس بن علي بن شديد ال مخثله


2- حنيان ال خميسه


يقول/محمد بن شديد بن دهيم ال مخثله ال سعد








يوم على (المهـان) مافيـه خيـره
يوم (ابن سمحه) طايح باسفل الريع
والبل من (الحشرج) خذوها المغيره
سعدية) في الحرب قـوم قواطيـع
يتلون (اخو حمسا) زبون النحيـرة
لما ادركتها مرخيـات المصاريـع





يقول احد الرواة نقلاً عن شايب من ال طحفل ال فطيح: انه بعدما حصل الحاصل واقفوا ال سعد بالابل ورجعوا ال فطيح لاهاليهم ، واقبل الشيخ ذيب المهان على امه قالت له:


اين البل تكفى ياذيب؟


قال: البل خذوها صبيان قحطان
.
قالت: فين شجاعتك اعقب ياذيب؟


قال: وهم شـجعـان.
.
وكان عندهم شخص يدعى (دوحان) قام يضحك يوم سمع مادار بين المهان وامه..


فقال الشيخ ذيب المهان قصيدة منها هذا البيت:


هني (دوحان) بضحك في الفهانـي = ما شاف وبل الماو يوم أسبل عليه
---------



ماذ حصل بعد ذلك؟


حصل ان "يـام" ارادوا أخذ ثأر (هية الحشرج) فوقعت (هية العين)!!!



هيـــة العـيــن





موقع الحـــدث : ماء العـيـن -بلاد قحطـــان


اطراف القضية : ست قبائل من يام × مجموعة من ال سويدان قحطان


النتيجــــــــــة : انتصار ال سويدان قحطان


التفاصيل:


بعد هزيمة ال فطيح يام في (هية الحشرج) على يد ال سعد قحطان..تحمس (المهان) لأخذ الثأر منهم.. فاستحمى بقبايل يام واستنجد بهم لغزو (ال سعد)..


وبعد فترة قصيرة دارت المشورة بينهم وقرروا ان يرصدون لهم على (ماء العين) وقد بلغهم خبر: ان وردة ال سعد على ماء العين اليوم الفلاني...


فاجتمع ست قبائل من يام وهم:


- آل فطيح


- آل رشيد


- آل مخلص


- آل عامر


- آل رزق


- آل ذيبان .


على راس عدد من كبارهم


- ابراهيـم لسـلومي


- ذيـب المـهــــــان


- منير بن نهايــــة


- الطشلي ال عامر


ثم زحفت تلك الجموع الهائلة صوب العين.. وفي الليلة الثانية تقـربـوا من ماء العين بانتظار قدوم ال سعد للماء في صباح اليوم الثاني..


إلا وردة ذلك اليوم المنتظر لم يكن (لآل سعد) كما كان يظن اليامية وانما هو (لآل سويدان).. ومع طلوع الشمس كانت ذيدان ال سويدان على الماء..


فصبحتهم قبائل يـام التي لايحصى عددها... وكان عدد ال سويدان سبعة (7 رجال) وثامنهم من آل مريتع الجحادر وهم:


1- هاجس بن المطوع ال سويدان


2- معيض بن نــوره ال سويدان


3- مـتـعـب الجنيبي ال سويدان


4- شــويع الذريـر ال سويدان


5- ماجـد بن ريفـه ال سويدان


6- نبجان بن العير ال سويدان


7- فهد بن هاجس ال سويدان


8- سعد بن بــلاع ال مريتــع


فدبروا اليامية بالابل مع نجد قريب من الماء يعرف الآن باسم (نجد ابن نوره) حيث قتل فيه..


لكن ال سويدان عانقوهم ودخلوا وسط الابل وقتلوا من اليامية عدد كثير ، وافتكوا ابلهم إلا قليل منها استخفت في نحور اليامية.


وقد قتل اربعة من هؤلاء الثمانية وهم:


1- معيض بن نوره ال سويدان


2 - هاجس المطوع ال سويدان


3 - متعب الجنيبي ال سويدان


4 - سعد بن بلاع ال مريتع


اما اليامية فقتل منهم _ حسب الروايات _ اكثر من خمسة عشر.. منهم سبعة قتلوا على يد (معيض ابن نوره) قبل ان يقتله (ذيب المهان)


وفيمايلي اسماء بعض منهم:


1 - ابراهيم بن جـابــر ابو ســاق


2 - هويج بن شثران ال صليع لسلوم


3 - ابن جـخـــوان ال عــــامـــر


4 - هادي بن سراج بن رفعان ال مخلص


5 - هادي بن جـــروان ال مخلص


6 - هادي بن فـايقـه ال مخلص


7 - دواس بن علي بن مسفر ال مخلص


8 - محمـــد بن قــذلـــه ال مخلص


9- علي بن ملـحــــه ال مطلق


10- رمان ال ناهض من ال شهوان


11- همـلان من ال عازب ال فطيح


12- حمــــدان بن حلفـه


والمصابين في اليامية تؤكد الروايات ان عددهم اكثر من (20)


يقول المرحوم/ حسن بن رقيمان ال سويدان.. عندما علم بالوقعة وعلم ان بني عمه ال سويدان وقفوا وقفة تجملهم وتبيض وجيههم كماهي عادتهم:


ارهبت من علم لفاني فالضحى = وهذي قسمت الوالي وحن راضينها


من مـــات منهم قـدس الله روحـــه = في جنـة الفـردوس يـا باغينهـــا


كله لعـينــا العـرب شـمـخ الـذرا = يوم ان شعب العيـن لـج بحنينهـا


ضراك (يابراهيم) لقاطقك الهمـل = وابلنا (؟؟؟؟؟؟؟؟) ومانعينهـا


غراك (رسام) جعلـه فـدوة لهـا = واللـي يبيهـا رمتـه تاربينـهـا


من غاب منا سد عنـه الحاضـر = لو كبـرت القـالات متنطحينهـا


والنعم ياربـع حضـور عندهـا = وتجملـوا لعيونهـا فـي حينهـا


ونعم يا(خو ليلى) لوكـان فالبـلا = ستر العذارى لا اعتـرى جبينهـا


عاده سبع عند الرجـال وفالخـلا = وان وزنت الافعال فعله رزينهـا


شبعت طيور الهواء وسبع الخـلا = والضبعة العرجاء هـي وجنينهـا


(خمسه وعشرين) عـداد بالكمـل = من وقع ربعي فاللحم حافظينهـا


(ابن ســـويدان) مضــرا باللحــم = وهـذي عوايدهـم ومتعهدينـهـا





اما الشاعر الكبير/ الــدويخ بن وفرا ال غيث ال عاطف فيقول:


ياالله اليوم ياجلاي خسف الغمـام=ترحم اللي تجمل يوم جات الوفـاه


سـبعة وقفوا للمــوت ورجـال يـــام = ليــن كل تـفـقـد لـه حبيـب وبكـاه


شبع ذيب العلم وذياب شرق وشام = من حضر في المعوثة بيتزود عشاه


سبعة عند (ابن نوره) عـداه المـلام = ذي فعايل (معيض) ليت كل فـداه


فلما سمع (ذيب المهان) هذه القصيدة وسمع هذا البيت:


سبعة عند (ابن نوره) عداه الملام = ذي فعايل (معيض) ليت كل فداه


قال (( يامال العوق ياالدويخ ))


قالوا ليه؟


قال (( اللي ذبحهم ابن نوره فوق السبعة ))!!!


*ومثل هذا الاعتراف من (المهان) لايستغـرب... لأن الصدق وقول الحقيقة والاعتراف بالواقع وعدم انكار شجاعة الشجاع اوالتقليل من شأنه حتى ولو كان عدو...من شيم العرب ومن سمات الشجعان والشيوخ والفرسان الصناديد امثال (ذيب المهان)!!


*يقول الشيخ/عايض بن محمد بن كعده (شيخ ال مسفّـر من ال مسعود) رحمه الله.. انه في سنة من السنين قابل الشيخ الفارس/ ذيب المهان فسأله


يقول الشيخ ابن كعده: سألت (المهان) من هم اشجع قبيلة من قحطان من اللي قد حصل بينه وبينهم حرب؟


يقول انا سألته هذا السؤال لأني متنومس بفعلنا فيهم في (هية المسمر) وانتصارنا عليهم.


يقول فقال المهان ((يارجال كل فيه حقه من الظفر..كل قبايل قحطان ظفرين وفيهم شر))


يقول فكررت عليه وذممته ان يسمي قبيلة باسمها!!


فقال المهان (( قبيلتين.. واحدة من الجحادر والاخرى من الحباب والله انهم اشجع واشـر من قابلت وعرفت من القبايل من قحطان وغير قحطان.. وهم (ال سعد) من الجحادر


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أسأل الله ان يعفو عنهم ويرحمهم بواسع رحمته وجميع اموات المسلمين.. ويديم علينا نعمة الأمن والأمان

يتبع
توقيع : صقر لصقور
\
صقر لصقور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2013, 06:15 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية صقر لصقور
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي




غزو فرسان من ال رشيد يام بقيادة العقيدالفارس ( مسدر) احد عقداء يام على ابل العطافا ال شريم ال عاطف وهم على (مخش) قرب مريغان جنوب وادي الدواسر وخذوا الابل جاء العلم إن يام خذوا الابل فلحقهم العقيدالفارس الشجاع علي بن راجح بن القينه العطافا ال شريم ال عاطف ودخل وسط الابل وماكان معه الا ثنين من ( العبيد ) ويوم احتدم الوضع الفرسان واجد وهو لحاله يرد الخيل ويحتمي الابل من المغيرين قال للعبيد :
( ازهموا الربع وبني هادي )
فجاه الفارسين اخوه الفارس الشجاع هادي ابن راجح ابن القينه العطافا ال شريم ال عاطف وولد عمه والفارس الشجاع هادي بن غريب العطافا ال شريم ال عاطف وتداوسوا هم ويا ال رشيد يام وفي هذه الاثناء كسرت رجل العقيد الفارس علي بن راجح بن القينه ( لا هي تلوح ) من صواب من بندق ومنعوا ابلهم الثلاثه فقط من فرسان ال رشيد يام الشجعان بعد مقتل شيخهم مسدر في هذه الهية.
وكانوا الثلاثه يسوقون ابلهم على مخش قرب مريغان وهم يسوقون الابل قال العقيد الفارس علي بن راجح للفارسين اللي معه :
( وقفوا بي خلوني اغني والا مت )
قاموا اخوياه وشلوه واحد من يمين وواحد من يسار وقام يغني وهم يرزفون معه يقول :


ياسلامي على ستة بدود
عد وبل(ن) تحدّر في المداير
وانتحى فيه طراد الهوى

ياوجودي على رجلي وجود
وجد من طاح من زفق الذخاير
وألتهم صيحة(ن) عند الضحى

ارزمت فاطري تبغى الردود
وحنّت الجذع وصخاف العشاير
فان بني هادي فيهم وحى

## بعض التعليقات :
( ستة بدود ) : يقصد بهم العطافا ال شريم ال عاطف .
( يا وجودي على رجلي وجود ) : يقصد رجله لتي انكسرت في الهية.
( بني هادي ) : يقصد بهم اخوه الفارس هادي بن راجح وولد عمه هادي بن غريب العطافا ال شريم ال عاطف .
وللمعلومية الفارس هادي بن غريب العطافا ال شريم ال عاطف من شجعان ال عاطف المعدودين المشهورين بالفروسية والشجاعة وهو جد كل من :
الشيخ الفارس ملهي بن مسفر بن هادي بن سعيدان
والشيخ الفارس سعيدان بن مسفر بن هادي بن سعيدان
والشيخ الفارس هادي بن مسفر بن هادي بن سعيدان
والشيخ الفارس جعفر بن مسفر بن هادي بن سعيدان


فهو جدهم من الام ( ابو امهم )




ال عاطف بقيادة الشيخ الفارس هذال بن مسفر بن هادي بن سعيدان شيخ قبيلة ال عاطف في المريبخ جنوب وادي الدواسر .و كان فيه مناواشات بين قبائل يام ومعهم:
الامير الفارس سعود الكبير بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل بن تركي ال سعود
والامير الفارس سعود بن محمد بن سعود بن فيصل بن تركي ال سعود
والامير الفارس فيصل بن سعد بن سعود بن فيصل بن تركي ال سعود
وبين ال عاطف بقيادة الامير الفارس هذال بن مسفر بن هادي بن سعيدان شيخ قبيلة ال عاطف وكثرت المناوشات بينهم والرمي بالبنادق حول ( جبل لان ) قال الامير الفارس هذال بن مسفر بن هادي بن سعيدان لل عاطف :
( تيّهوا الابل اربهم ياتون )
وكانوا فرسان قبيلة يام يشبون خيلهم بالحصان الاصيل ( الكري ) حصان الامير الفارس سعود الكبير بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل بن تركي ال سعود
وفي احدى المرات غزو بعض فرسان يام ومعهم عبيد للامير الفارس سعود الكبير بن عبد العزيز ونطحهم ثلاثة فرسان هم الفارس صملول بن مسعود ال شريم ال عاطف والفارس مسفر بن محمد بن ولمه ال شريم ال عاطف والفارس حمد عين ال جميح الحباب ومدها الفارس صملول بن مسعود على الخيال اللي على الحصان ( الكري) وهو من قبيلة العجمان واسمه ( عبيد ) لاهو ذابحه وخذا الحصان وانهزموا يام وصار بعدها مناوشات بين ال عاطف ويام ومن معهم .
وبعدها غنى العقيد والفارس صملول بن مسعود ال شريم ال عاطف بهذين البيتين:





كـلــه لعـنـاكـم ذبـحــت عـبـيــد
خذيت غوجـه والرمـك عجـلات
من كف غمر(ن) ضاريٍ بالفيد
ضرب الكريزي اللي لها عادات


قام الامير الفارس هذال بن مسفر بن هادي بن سعيدان شيخ قبيلة ال عاطف
واشترى الحصان( الكري )من الفارس صملول بن مسعود ال شريم ال عااطف
بـ ( فرس و ناقتين وفرانسيات ) وخذا الحصان( الكري) .



وقد عقر الحصان( الكري ) تحت الامير هذال بن مسفر بن هادي بن سعيدان في احدى المعارك بين ال عاطف ويام وهي على النحو التالي :

غزو فرسان من قبيلة لسلوم ال عامر يام بقيادةالشيخ الفارس إبراهيم الاسلومي أحد شيوخ وعقداء آل عامر يام وخذوا أبل آل سعيدان شيوخ ال عاطف ودبروبها وقت الضحى .
جاء العلم للشيخ الفارس هذال بن مسفر بن هادي بن سعيدان شيخ قبيلة ال عاطف وطمر على حصانه " الكري " المعروف بسرعته الفائقه ولحق القوم ودخل وسط الابل ولحقوا بقية فرسان آل عاطف وتشابكوا مع اليامية وممن برزت شجاعته في هذه الهيّة الشيخ الفارس سعيدان بن مسفر بن هادي بن سعيدان أخذ يجندل اليامية بعمود بيت الشعر " كربة بيت الشعر " وهو من المشهورين بالشجاعة والفروسية .
المهم إن الطراد طال من الضحى حتى قبل الظهر حتى تداوسوا فرسان آل عاطف مع اليامية وعقرت الكثير من الخيل من الطرفين ومن أشهر الخيول اللي عقرت ذاك اليوم الحصان " الكري " حصان الشيخ الفارس هذال بن مسفر بن هادي بن سعيدان بعد أن ابلى فوقه بلاءً حسناً مع بقية فرسان آل عاطف المشهورين بالشراسة في القتال .
واحتموا آل عاطف أبلهم من المغيرين في واحدة من أشرس المعارك بين الطرفين .
وبعد أن شاهدوا فرسان لسلوم يام موقف آل عاطف واحتمائهم لأبلهم قرروا الرجوع وتركوا المعركة وعودوا من حيث أتوا وفي أثناء رجوعهم صادف وقت الصلاة وقفوا يصلون.
أحد الفرسان صلى بهم وعندما كبر بالصلاة جهر بالقراءة فردوا عليه :" سبحان الله "
وبعد انتهاء الصلاة قال واحد من الفرسان لإمامهم اللي صلى بهم وغلط : " لسلوم ويش قومك "
رد عليه أحد الفرسان وقال : " أخلفوه أخوان دقله " .
## المقصود من " أخوان دقله " هي عزوة الشيخ الفارس مسفر بن هادي بن سعيدان وعزوة ابناءه من بعده .
يقول الشاعر:


ليا سندت لاخوان دقله قزا الخيّال ****** على الرآية العليا مقاويد سلفاني

##الجزئية الأخيرة من السالفة وهي اللي تخص سالفة فرسان لسلوم يام وهم يصلون وعندما غلط إمامهم واللي دار بينهم الحديث ذكرها بعده بسنوات طويلة أحد فرسان لسلوم يام لآل عاطف أثناء توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز ومعه جيوش الاخوان
يتبع
توقيع : صقر لصقور
\
صقر لصقور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2013, 06:16 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية صقر لصقور
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وهذا رد حول شيخهم بن دليم الذي يمارون به


اخواني في هذه الشبكة ... اقتبست جزء مما كتبه المستشرق السويسري كيناهان ...من كتابة عسير قبل الحرب العالمية الاولى ...وقد الف الكتاب عام 1916 تقريبا ...والصفحات اللتي اقتبست منها بدون حذف هي 126 الى 132 ... الكتاب من تحقيق على آل زحيفة الشهراني ... وقد فاجأني كمية المعلومات اللتي لا اسلم بصحة الكثير منها ...ولكن يبقى هذا الكتاب مصدر مهم لكونه مكتوب من مصدر محايد (سويسري ) ولا له اي مصلحة مع قبيلة ضد قبيلة ...رغم ان مصادره هي ما يجمعه من كلام الناس والناس كثيرا ما يكونون غير محايدين ...الا انه يبقى مفيد ...
والان الى النص






"قبائل قحطان في عسير هي رفيدة اليمن وبني بشر وسنحان الحباب ووادعة وعبيدة وشريف , فهي تعرف عموما بقبائل قحطان , وتقدم ولائها لزعيم بارز مشترك ولكنها في الواقع عبارة عن اتحاد كونفدرالي مفكك من قبائل مستقلة كلن منها يسيطر على رقعة معينة من الارض ولكلن منها طموحات مستقلة واصدقائها وعاداتها المستقلة ,وهناك جزء من رفيدة اليمن واقع تحت سيطرة ونفوذ الاتراك ولكن الغالبية تعترف بسيطرة الادريسي,ولا تتحد كلمتهم الا في اوفات المحن الكبرى فقط , وفي حالات سفك الدماء المشترك , وكذلك وقت حروبهم الكبرى ضد قبائل شهران منذ حوالي مئة عام او في هذه الايام عندما يدعوهم الادريسي ليلتفوا حول رايته تحت زعامتهم المشتركة , ولكن في الاوقات العادية كل قبيلة تشق طريقها لوحدها, وعلى الرغم ان زعيمهم الجليل الشيخ محمد بن دليم , قد يعمل على تسوية النزاعات القبلية ومسؤول امام الادريسي عن حفظ وضبط النظام الا ان حظه قليل في ادارة القبائل .
واما الشيخ دليم بن شعار والد الشيخ الحالي اللذي توفي منذ ستة عشر عاما فقد كان رجلا مشهورا ولقد شغل لعدة سنوات منصب مدير قبائل قحطان , وهو من قبيلة شريف وعاش في الحرجة حيث توجد هناك حامية تركية ومديرية, وقد خلفه الشيخ محمد بن دليم الذي انضم للادريسي عندما تمرد الاخير ضد الاتراك , وقاد بعض الاتراك حملة ضده و احرقوا قلعته في الحرجة ولكنهم اضطروا في النهاية الى التقتقر و التراجع ولم يستطيعوا اختراق معقله , وقد عينه الادريسي برتبة جنرال وقاد قبائل قحطان ضد الاتراك وضد شريف مكة في عام 1910 م , ومنذ حوالي ثلاث سنوات تولى هو وسيد عرار بن ناصر قيادة جيش الادريسي ضد قوات الامام بزعامة محمد ابو نويبة في بلاد سحار, وهو مازال شابا يبلغ من العمر حوالي خمسة وثلاثين عاما كما انه غني وله سمعة وشهرة ممتازة كقائد في الحروب و كإداري قبلي

انظرو شيخهم معينه الادريسي الجيزاني

ثم نجده في حماية العثمانيييييييييييين




انتم هنا جلبتم لانفسكم ولشيوخكم مصيبة عضيمة وفسالة

عنداما اردت ان تقارنو انفسكم بحاكم نجد بلامنافس

(إلى كل متكبرجبار)
((فغض الطرف إنك لن تضاهي))
فغض الطرف إنك لن تضاهي=جحادر أكابر يقهرون الأعاديا
وغض الطرف مثنى فلن تكابر=فقحطان طوفان الخليقة حاديا
ومن غاضه أمري فتلك مصيبة= وقد باء جهلا من يناظرقاضيا
ويجلب لؤما وشؤمـا لقومـه=ويكشف سترا كان بالأمس كاسيا
المصدربتصرف
http://aliani.wwooww.net/t1693-topic#3439

مكتبة شعب قحطان العظيم
توقيع : صقر لصقور
\
صقر لصقور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2018, 05:01 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

العضو صقر
اتمنى التحري والتدقيق في كلامك في الحروب مع قبيلة يام فأنت ذبحتهم كلهم ولا خليت منهم احد
حدث العقال بما يعقل قحطان ونعم لكن بعض التهويل في الحروب لا يصلح. واغلب الحروب الى ذكرت من تأليف الخيال ممكن انك متاثر في المسلسلات التركيه . ذبحت شيوخ يام كلهم لك القوم
والوعله هم هل الحرب ولا يعرفون الخيانه مثلكم لانكم ناس تحب الهياط وإذا جاء وقت الصملهم فشيتوا فيها
فا الكذب على الناس في المواقع يعتبر رخامه وبعدين يومكم ذبحتوا اغلب يام كان حكمتوا نجد ولا اقل شي الجنوب في ذاك العصر وبعض الهيات شكلك مضيع انها عليك ولا انتصرت فيها وبعدين يام معاصير الدول من اليمن الى العراق وحدودهم من نجران الى الخرج والرياض ومراكزهم ماوان والصحنه والسليمانية وهيت ثم سعد ثم جوده الى النعيرية المعروف بوادي العجمان الى حد الكويت. ثم الحساء لنا الى حدود قطر والإمارات على الربع الخالي ومراكزنا نكعه وحمراء نثيل. الى بطن نجران ثم على حدود اليمن هذولاء هم معاصير الدول. يوم ان ديارك 50 كيلو وعاد فيها ناس يقولون ماهيب لقحطان مثل ضرماء والمزاحميه اغلب هجركم في الجله وعباره عن مزارع فقط وربع القويعيه لان القويعيه اغلبها حضر من بني زيد وعائلة العريفي حدكم الى القويعيه لان الرويضه لقبيلة السهول والعتبان هذه من جهة الغرب اما الجنوب وهو جنوب نجد فحدكم الى الرين التى هي اغلب قحطان فيها
أم جنوب المملكة بيشه معروفه لاهلها وقد نسبها القحاطين لهم وهذه غير صحيح فلهم في تثليث وطريب فقط وبعض القرى مثل السراه واحد رفيده وبعض الأماكن يسكنها قحطان ممكن لظروف عمل فقط لا غير
أتمنى انك لعاد تملح وتبهر في الحروب لانك **************************
ويعز قبائل يام
مع تحيات المطلق

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 28-09-2018 الساعة 02:01 PM سبب آخر: تجاوز .. فالعربي يترفع عن الابتذال اخي الكريم .
صاحب الحق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 10 06-04-2018 09:27 PM
ألحجة والبرهان في نسب قبائل سبأ وعدنان ابوحسين البدرى الفزارى مجلس السلالات العام 77 22-03-2018 06:00 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM
كنانة حلي . قبيلة كنانة في المخلاف السليماني و حلي د ايمن زغروت مجلس قبيلة كنانة حلي و صيبيا 18 21-01-2018 07:44 AM
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 01:46 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه