نسب قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية القرشية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
إرث المؤرخين و الموروث لقبيلة عتيبة
بقلم : بدر محمد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قصيدة موثقه تتحدث عن قبيلة الثبته وانساب بعض القبائل لها .. (آخر رد :نهد بن زيد)       :: عائلات السلاطنة بندار جرجا والحاجر وساقلتة والمنشاة (آخر رد :كرم محمد عبد الجواد خليفه)       :: أسر خضيرية (آخر رد :كامل الاوصاف)       :: قحطان لاتفرح لنا بعز كما يعرف مولانا ونستبيحك في مالهم ورجالهم (آخر رد :عاصي الشعراء العلياني)       :: مـاكـل شـاعـر تحـقـق مطـلـبـه (آخر رد :عاصي الشعراء العلياني)       :: حل طبيعي وآمن للقذف المبكر والسريع تقنية النانو النفاذة (آخر رد :النهار الساطع)       :: نسب قبيلة أكلب والعلاقة بينها وبين قبيلتي خثعم وتغلب (آخر رد :ابن الأكرمين)       :: هوازن والاحتفاظ بالمسمى (آخر رد :الجارود)       :: اصل عائله عبد الله قريه الماى المنوفيه (آخر رد :عبدالقادر صلاح)       :: نجع الحجر مركز إطسا محافظة الفيوم (آخر رد :يونس سليمان)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب قريش و كنانة > مجلس قبيلة قريش العام

مجلس قبيلة قريش العام ذرية فهر بن مالك بن النضر بن كنانة

Like Tree4Likes
  • 2 Post By عبدالله الهاشمي
  • 2 Post By الجارود

إضافة رد
قديم 31-01-2014, 12:21 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي نسب قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية القرشية



قبيلة الرشايدة (الرشيدي) سلالة هارون الرشيد العباسي الهاشمي


هارون الرشيد العباسي الهاشمي القرشي

الخليفة هارون الرشيد من عظماء أمتنا الذين طأطأ الروم رؤوسهم له ، وأحنوا هاماتهم رهبة منه ، ذلكم هو الخليفة المجاهد هارون الرشيد، ذلك الرجل الذي حاول أعداء تاريخنا و أذنابهم أن يصوروه بصورة شارب الخمر الماجن، صاحب الجواري الحسان والليالي الحمراء، العسوف الظلوم ، مع أنه كان من أعظم خلفاء الدولة العباسية جهادا وغزوا واهتماما بالعلم والعلماء ، و بالرغم من هذا كله أشاعوا عنه الأكاذيب وأنه لاهم له سوى الجواري والخمر والسكر، ونسجوا في ذلك القصص الخرافية والحكايات الواهية .
قال ابن خلكان عنه في كتابه وفيات الأعيان: "كان من أنبل الخلفاء وأحشم الملوك ذا حج وجهاد وغزو وشجاعة ورأي" .

نسبه ومولده
هو أبو جعفر هارون بن المهدي محمد بن المنصور أبي جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف الهاشمي العباسي، كان مولده بالري حين كان أبوه أميرا عليها وعلى خرا سان في سنة ثمان وأربعين ومائة وأمه أم ولد تسمى الخيزران وهى أم الهادي ، عرف بالشجاعة والقوة ، وقاد الحملات في عهد أبيه ، ولم يتجاوز العشرين.

توليه الخلافة
ولي الخلافة بعهد معقود له بعد الهادي من أبيهما المهدي في ليلة السبت السادس عشر من ربيع الأول سنة سبعين ومائة بعد الهادي ، وكان يكنى أبا موسى فتكنى بأبي جعفر.

عبـادتـه:
ذكر الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: [وحكى بعض أصحابه أنه كان يصلي في كل يوم مئة ركعة إلى أن فارق الدنيا، إلا أن يعرض له علة، وكان يتصدق في كل يوم من صلب ماله بألف درهم، وكان إذا حج أحج معه مئة من الفقهاء وأبنائهم، وإذا لم يحج أحج في كل سنة ثلاثمئة رجل بالنفقة السابغة والكسوة الظاهرة].
وقد أحصى المسعودي سنوات حجه بالناس فكانت: 170، 173، 174، 175، 176، 177، 178، 179، 181، 186، 188هـ .
وقال الذهبي في التاريخ: [سنة تسع وسبعين ومئة وفيها اعتمر الرشيد في رمضان ودام على إحرامه إلى أن حج ومشى من بيوته إلى عرفات].
وقال أبو الفدا في المختصر: [ثم دخلت سنة ثلاث وسبعين ومئة وفيها حج الرشيد وأحرم من بغداد].
و قال الغزالي في فضائح الباطنية: وقد حُكي عن إبراهيم بن عبد الله الخراساني أنه قال: حججت مع أبي سنة حج الرشيد فإذا نحن بالرشيد وهو واقف حاسرٌ حافٍ على الحصباء، وقد رفع يديه وهو يرتعد ويبكي ويقول يا رب أنت أنت وأنا أنا، أنا العوّاد إلى الذنب وأنت العوّاد إلى المغفرة، اغفر لي.

غزارة دمعه عند الموعظة
قال منصور بن عمار: ما رأيت أغزر دمعا عند الذكر من ثلاثة الفضيل بن عياض والرشيد وآخر.
وروى أن ابن السماك دخل على الرشيد يوما فاستسقى فأتى بكوز فلما أخذه قال على رسلك يا أمير المؤمنين لو منعت هذه الشربة بكم كنت تشتريها قال بنصف ملكي قال اشرب هنأك الله تعالى فلما شربها قال أسألك لو منعت خروجها من بدنك بماذا كنت تشترى خروجها قال بجميع ملكي قال إن ملكا قيمته شربة ماء وبولة لجدير أن لا ينافس فيه فبكى هارون الرشيد بكاء شديدا.
وقال ابن الجوزي قال الرشيد لشيبان عظني قال لأن تصحب من يخوفك حتى يدركك الأمن خير لك من أن تصحب من يؤمنك حتى يدركك الخوف فقال الرشيد فسر لي هذا قال من يقول لك أنت مسئول عن الرعية فاتق الله أنصح لك ممن يقول أنتم أهل بيت مغفور لكم وأنتم قرابة نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم فبكى الرشيد حتى رحمه من حوله.

حبه للسنة و توقيره للعلماء
كان الرشيد يحب العلماء ويعظم حرمات الدين ويبغض الجدال والكلام، وقال القاضي الفاضل في بعض رسائله ما أعلم أن لملك رحلة قط في طلب العلم إلا للرشيد فإنه رحل بولديه الأمين والمأمون لسماع الموطأ على مالك رحمه الله.
- ولما بلغه موت عبد الله ابن المبارك حزن عليه وجلس للعزاء فعزاه الأكابر.
- قال أبو معاوية الضرير ما ذكرت النبي صلى الله عليه وسلم بين يدي الرشيد إلا قال صلى الله على سيدي ورويت له حديثه "وددت أني أقاتل في سبيل الله فأقتل ثم أحيى ثم أقتل " فبكى حتى انتحب .
- وعن خرزاذ العابد قال حدث أبو معاوية الرشيد بحديث احتج آدم وموسى فقال رجل شريف فأين لقيه فغضب الرشيد وقال النطع والسيف زنديق يطعن في الحديث فما زال أبو معاوية يسكنه ويقول بادرة منه يا أمير المؤمنين حتى سكن.
- وأخرج ابن عساكر عن ابن علية قال أخذ هارون الرشيد زنديقا فأمر بضرب عنقه فقال له الزنديق: لم تضرب عنقي قال له أريح العباد منك. قال فأين أنت من ألف حديث وضعتها على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كلها ما فيها حرف نطق به قال فأين أنت يا عدو الله من أبى إسحاق الفزارى وعبد الله بن المبارك ينخلانها فيخرجانها حرفا حرفا.
- وكان العلماء يبادلونه التقدير، روي عن الفضيل بن عياض أنه قال: ما من نفس تموت أشد علي موتا من أمير المؤمنين هارون ولوددت أن الله زاد من عمري في عمره، قال فكبر ذلك علينا فلما مات هارون وظهرت الفتن وكان من المأمون ما حمل الناس على القول بخلق القرآن قلنا الشيخ كان أعلم بما تكلم .

بين هارون ونقفور
في سنة سبع وثمانين ومائة جاء للرشيد كتاب من ملك الروم نقفور بنقض الهدنة التي كانت عقدت بين المسلمين وبين الملكة ريني ملكة الروم وصورة الكتاب [من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب أما بعد فإن الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرخ وأقامت نفسها مقام البيذق فحملت إليك من أموالها ما كنت حقيقاً بحمل أضعافه إليها، وذلك لضعف النساء وحمقهن فإذا قرأت كتابي فاردد ما حصل قبلك من أموالها وإلا فالسيف بيننا وبينك] فلما قرأ الرشيد الكتاب استشاط غضبا حتى ما تمكن أحد أن ينظر إلى وجهه فضلاً أن يخاطبه وتفرق جلساؤه من الخوف واستعجم الرأي على الوزير فدعا الرشيد بدواة وكتب على ظهر كتابه بسم الله الرحمن الرحيم من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة والجواب ما تراه لا ما تسمعه ثم سار ليومه فلم يزل حتى نزل مدينة هرقل وكانت غزوة مشهورة وفتحا مبينا فطلب نقفور الموادعة والتزم بخراج يحمله كل سنة.

- وأسند الصولى عن يعقوب بن جعفر قال خرج الرشيد في السنة التي ولى الخلافة فيها حتى غزا أطراف الروم وانصرف في شعبان فحج بالناس آخر السنة وفرق بالحرمين مالا كثيرا وكان رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم في النوم فقال له إن هذا الأمر صائر إليك في هذا الشهر فاغز وحج ووسع على أهل الحرمين ففعل هذا كله.

وقد مات الرشـيد أثناء غـزوه الروم، قال السـيوطي في تاريـخ الخـلفاء: مات الرشـيد في الغـزو بطوس من خراسان .
ودفن بها في ثالث من جمادى الآخرة سنة ثلاث وتسعين ومائة هجرية وله خمس وأربعون سنة .

ولهارون الرشيد ذرية حتى يومنا هذا يعرفون بأسم الرشيدي والرشايدة ومن أشهر هؤلاء (قبيلة الرشايدة) الذين في الجزيرة العربية ومصر والسودان وعزوتهم عيال الزول وعيال الدعيجي

وقد ذكر هذا النسب المؤرخ ياقوت الحموي في كتابه " معجم الادباء " مانصه (( أحمد بن علي بن هبة الله بن علي الزوال - وأصله الزول وإنما غيره المتكلمون وزادوا ألفاً والزول الرجل الشجاع وقد ذكر ذلك في كتاب الألفاظ لابن السكيت - بن محمد بن يعقوب بن الحسين ابن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد ابن عبد الله حبر الأمة بن العباس سيد العمومة ابن عبد المطلب شيبة الحمد، بن هاشم عمرو العلا، ابن عبد مناف بن قصي، بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك، بن النضر هو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة ابن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان))
المصدر (( معجم الادباء - ياقوت الحموي - ص448 ))

يقول المؤرخ السمعاني في كتابه الانساب ج3 ص 67 , 68 مانصه (( الرشيدي- بفتح الراء وكسر الشين المعجمة وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها الدال المهملة هذه النسبة إلى شيئين أحدهما إلى بلدة من نواحي مصر يقال لها رشيد على ساحل الاسكندرية من الثغر والمشهور بالانتساب إليها سعيد بن سابق الرشيدي.

واضاف في صفحه 68 ((أما القاضي أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون الرشيد ابن المهدي أمير المؤمنين المعروف بالرشيدي من أولاد هارون الرشيد وقيل له الرشيدي لذلك )) انتهي

وقال ابن القسراني في كتابه الانساب المتفقه مانصه (( الرشيدي والرشيدي والرشيدي الأول منسوب إلى أمير المؤمنين هارون الرشيد منهم احمد بن محمد بن عبد الله بن احمد أبو الفضل الهاشمي الرشيدي.

ورابطة الشرفاء الأدارسة وأبناء عمومتهم بالمغرب صادقوا على صحة نسب قبيلة الرشايدة العباسي الهاشمي بختم السيد الشريف عبد السلام بن رحال القرن الإدريسي .




وكذالك مؤسسة العالمية التاريخية لتوثيق الأنساب في الأردن صادقوا على صحة نسب قبيلة الرشايدة العباسي الهاشمي .

كما يوجد عشرات المخطوطات والوثائق تثبت هذا النسب الهاشمي الكريم والحمض النووي الـ dna أثبت ذالك أيضاً .


ذكر إنتساب رشيد "الزول" للخليفة هارون الرشيد العباسي عند رشايدة السودان ..

قال المؤرخ | محمد ضرار -رحمه الله- , في كتابه : (تاريخ شرق السودان : 2 | 745) , و كان ذكره ما بين عام (1871م - 1907م) دون تحديد , و كان قد رسم المشجره لنسب قبيلة الرشايدة ونسبهم إلى هارون الرشيد العباسي الهاشمي القرشي .

قال الإمام المحدث الفقيه السيوطي رحمه الله في كتابه لب اللباب في تحرير الأنساب : ((الرشيدي نسبة إلى الخليفة هارون الرشيد)) .

وقال الإمام الفقيه السمعاني التميمي رحمه الله في كتابه الأنساب : ((أما القاضي أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون الرشيد ابن المهدي أمير المؤمنينالمعروف بالرشيدي من أولاد هارون الرشيد وقيل له الرشيدي لذلك )) .

فهذة أقوال علماء أهل السنة والجماعة قالوا أن ذرية هارون الرشيد يعرفون بالرشيدي والرشايدة ..

وعليه نقول :-

قبيلة الرشايدة الكريمة يعود نسبها إلى بــنـي الـعـبـاس مـن بـنـي هــاشــم مــن قــريــش , والرشايدة الكرام هم أولاد الشريف علي الزول بن محمد بن يعقوب بن الحسين بن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد بن عبد الله حبر الأمة بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي .


المصادر والمراجع:
كتاب الأنساب المتفقه لأبن القسراني .
كتاب الأنساب للسمعاني .
معجم الأدباء لياقوت الحموي .
كتاب تاريخ الخلفاء لسيوطي
كتاب تاريخ الاسلام الذهبي
كتاب سير اعلام النبلاء للذهبي
كتاب لب الألباب للسيوطي
كتاب الإكمال لأبن ماكولا
كتاب تاريخ شرق السودان لمحمد ضرار
شهادة إثبات نسب شريف من رابطة الشرفاء الأدارسة وأبناء عمومتهم بالمغرب .
شهادة إثبات نسب شريف من المؤسسة العالمية التاريخية لتوثيق الأنساب في الأردن .

*** *** ***
نسب قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية في كُتب فقهاء ومشايخ أهل السنة والجماعة

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا هو نسب قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية القرشية (وسامة الكفة) أحفاد الأمير المجاهد هارون الرشيد العباسي الهاشمي رحمه الله ، في كُتب ومؤلفات فقهاء ومشايخ أهل السنة والجماعة .

والله أكبر ولله الحمد .

(1) -

الإمام الحافظ المحدث الفقيه أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد السيوطي (المتوفي سنة: 911 هـ) قال في كتاب لب اللباب في تحرير الأنساب -: الرشيدي نسبة إلى الأمير هارون الرشيد، ومنهم القاضي أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون بن المهدي ويعرف بالرشيدي)) .


(2) -
الإمام الحافظ الفقيه المؤرخ النسّاب عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي، أبو سعد (المتوفى: 562هـ) في كتابه الأنساب ج3 ص 67 , 68 مانصه -: (( الرشيدي- بفتح الراء وكسر الشين المعجمة وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها الدال المهملة هذه النسبة إلى شيئين أحدهما إلى بلدة من نواحي مصر يقال لها رشيد على ساحل الاسكندرية من الثغر والمشهور بالانتساب إليها سعيد بن سابق الرشيدي.
وأضاف في صفحه 68 -: ((أما القاضي أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون الرشيد ابن المهدي أمير المؤمنين المعروف بالرشيدي من أولاد هارون الرشيد وقيل له الرشيدي لذلك)) .


(3) -
الشيخ الإمام شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي (574 - 626 هـ) مؤرخ وأديب ومؤلف موسوعات وخطّاط، قال في كتابه معجم الأدباء ص448 مانصه -: ((أحمد بن علي بن هبة الله بن علي الزوال - وأصله الزول وإنما غيره المتكلمون وزادوا ألفاً والزول الرجل الشجاع وقد ذكر ذلك في كتاب الألفاظ لابن السكيت - بن محمد بن يعقوب بن الحسين ابن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد ابن عبد الله خير الأمة بن العباس سيد العمومة ابن عبد المطلب شيبة الحمد، بن هاشم عمرو العلا، ابن عبد مناف بن قصي، بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك، بن النضر هو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة ابن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان)) .


قلت -: علي الزول هذا هو الجد الأعلى لقبيلة الرشايدة وعزوتهم عيال الزول .


(4)-
الإمام الحافظ والمؤرخ النسّاب محمد بن طاهر بن علي بن أحمد، أبو الفضل ابن القيسراني الشيباني، المقدسي الأثري، الظاهري (448 - 507), أحد الأئمة الحفاظ, كان حافظا متقنا, كان فقيهاً ظاهرياً، قال في كتابه الانساب المتفقه مانصه -: ((الرشيدي والرشيدي والرشيدي الأول منسوب إلى أمير المؤمنين هارون الرشيد منهم احمد بن محمد بن عبد الله بن احمد أبو الفضل الهاشمي الرشيدي)) .


(5) -
قبيلة الرشايدة الكريمة يعود نسبها إلى بــنـي الـعـبـاس مـن بـنـي هــاشــم مــن قــريــش والرشايدة الكرام هم أولاد -: الشريف علي الزول بن محمد بن يعقوب بن الحسين بن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد بن عبد الله حبر الأمة بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي .

__________________________


نسب قبيلة الرشايدة الهاشمية القرشية / بقلم عبد الرحمن بن محمد العيدروس الحسيني


نسب قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية القرشية
عبدالرحمن بن محمد بن سالم العيدروس العلوي الحسيني الهاشمي


نسب السادة الأشراف الرشايدة العباسية الهاشمية القرشية وقبائل السادة الأشراف العلوية الهاشمية القرشية المتحالفة معها

للباحث السيد: عبدالرحمن بن محمد بن سالم العيدروس العلوي الحسيني الهاشمي.

رابط الموضوع
http://www.alhashemih.com/index.php?...rticle_id=9602
موقع الهاشمية

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن أجمعين.

( الزول )

جاء في قاموس لسان العرب لإبن منظور أن كلمة زَوْلٌ تعني: ( زول ) من فصيح العربية ولها أكثر من سبعة عشر معنى، فالزول تعني :

الكريم الجواد، أنشد السكيت المزرد:
لقد أروح بالكرام الأزوال .. من بين عم وابن عم أو خال

والزول : الخفيف الحركات، قال أبو منصور الثعالبي في حديثه عن الممادح والمحاسن، حين ذكر أطوار الإنسان : فإذا كان حركاً ظريفا متوقدا فهو : زول .
والزول الفتى، قال محمد بن عبيد الله الكاتب المشهور بالمفجع يمدح علياً :
أشبه الأنبياء كهلاً وزولاً .. وفطيماً وراضعاً وغذياً

والزّول : العجب، ألا ترى السوداني إذا استغرب شيئا قال : يازول ؟؟ يعني ياعجبي من هذا الشيء. قال الشاعر في وصف سير ناقة .

والزول : الشجاع الذي يتزايل الناس من شجاعته .

وأشهر من لقب بالزول هو السيد الشريف علي الزول بن محمد، بن يعقوب بن الحسين بن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد بن عبد الله حبر الأمة بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي .


هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 864x1330.



قلت : (( السيد الشريف علي الزول بن محمد الرشيدي العباسي الهاشمي هو من سلالة أمير المؤمنين هارون الرشيد رحمه الله وهو جد قبيلة الرشايدة " بني رشيد " )) .

الرشيدي وهي نسبة اشتهر فيها ابناء الخليفة هارون الرشيد .

وقبيلة الرشايدة واحدهم رشيدي " ابناء الزول "

فهل هناك علاقة بين الرشايدة والخليفة هارون الرشيد ؟

يقول نسابة الرشايدة انهم من عبس ويقول نسابة الرشايدة الذين بالسودان انهم ايضا من سلالة هارون الرشيد العباسي .

هل هناك فرق بين عبسي وعباسي ؟ عبس وعباس ؟ لايوجد هناك فرق بل ربما قول نسابة الرشايدة انهم من سلالة عبس قد سمعوها من اجدادهم ولكن ربما حصل فيها بعض التصحيفات .

لانه لايوجد فرق بين كلمة الرشايدة العبسية والرشايدة العباسية ,الفرق فقط حرف الالف بالمد .

إذا فالرشايدة هم من سلالة هارون الرشيد العباسي القبيلة العباسيه وهم ابناء الزول .

نسب الرشايدة ابناء الزول

هم ابناء (( علي الزول بن محمد، بن يعقوب بن الحسين بن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد بن عبد الله حبر الأمة بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي ))

وقد ذكر هذا النسب ياقوت الحموي في كتابه " معجم الادباء " مانصه (( أحمد بن علي بن هبة الله بن علي الزوال - وأصله الزول وإنما غيره المتكلمون وزادوا ألفاً والزول الرجل الشجاع وقد ذكر ذلك في كتاب الألفاظ لابن السكيت - بن محمد بن يعقوب بن الحسين ابن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد ابن عبد الله خير الأمة بن العباس سيد العمومة ابن عبد المطلب شيبة الحمد، بن هاشم عمرو العلا، ابن عبد مناف بن قصي، بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك، بن النضر هو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة ابن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان))

المصدر (( معجم الادباء - ياقوت الحموي - ص448 ))

فمن خلال هذه النسبة يستطيع ابناء الرشايدة ان يرتكزوا علي نص قوي قديم في نسبة ابيهم الزول العباسي الهاشمي وان يعيدوا النظر في اقوال نسابة السودان الذين اقرو في نسبتهم لهارون الرشيد وهذه النسبة لم تأتي من فراغ ويدعمها هذا النص اعلاه .


بالنسبة لزمن " السيد الشريف علي الزول " حسب تسلسل نسبه يكون فيما بين اواخر القرن الرابع الهجري وبداية القرن الخامس الهجري (380 هـ و 420) يكون زمنه منذ 1020 سنه تقريبا .

وهذة شهادة نسب شريف من رابطة الشرفاء الأدارسة بتوقيع من السيد الشريف العلامة عبدالسلام بن رحال القرن الإدريسي الحسني .
(رابطة الشرفاء الأدارسة : الرشايدة من سلالة محمد الأمين بن هارون الرشيد العباسي الهاشمي).

واما الرشايدة الدعيجي:-

الرشايدة احفاد الدعيجي أبن هارون بن محمد بن هارون بن محمد بن عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب القرشي الهاشمي




هذا هو نسب قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية

الرشايدة جدهم دعيج وهو من أولاد هارون بن محمد بن هارون بن محمد بن عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب القرشي الهاشمي


وديار الرشايدة كانت قبل 500 سنة في العراق
وبعدها هاجروا الى الكويت ثم صارت ديار الرشايدة واسعة من الزبير الى الصمان .

ويتواجد الرشايدة أيضاً في الأردن وفلسطين ومصر والسودان وإريتريا .

هذة كلها ديار وبلاد الرشايدة عيال الدعيجي أبن هارون بن محمد بن هارون بن محمد بن عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب القرشي الهاشمي

ومع قبيلة الرشايدة الهاشمية حلفاء من السادة الأشراف العلويون وهم حلف مع قبيلة الرشايدة أحفاد هارون الرشيد رضي الله عنه

وأمير قبيلة الرشايدة ألاد الدعيجي العباسيون الهواشم
هو الشيخ أبن مسيلم.

والقبائل العلوية المتحالفة مع الأشراف الرشايدة العباسية هي:-


1- العونة:

هم من السادة الأشراف العبادلة الحسنية العلوية الهاشمية يتصل نسبهم بسيدنا الإمام أمير المؤمنين الحسن السبط ابن سيدنا أمير المؤمنين الإمام علي عليهما السلام.


2- آل صياد:

من السادة الأشراف الرفاعية الموسوية الحسينية العلوية الهاشمية.

يتصل نسبهم بالسيد الشريف الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن سيدنا الإمام أمير المؤمنين الحسين السبط الشهيد ابن سيدنا

الإمام علي عليهما السلام.


3- المهيمزات او المحيزمات:

من السادة الأشراف الزيود الحسينية العلوية الهاشمية.



يتصل بالسيد الشريف الإمام الشهيد زيد رحمه الله بن سيدنا الإمام علي زين العابدين بن سيدنا الإمام أمير المؤمنين الحسين السبط ابن سيدنا الإمام علي عليهم السلام.


4- آل معصب:

من السادة الأشراف الزيود الحسينية العلوية

الهاشمية ينسبون لجدهم السيد الشريف الإمام الشهيد زيد رحمه الله بن سيدنا الإمام علي زين العابدين بن سيدنا الإمام أمير المؤمنين الحسين السبط ابن سيدنا الإمام علي عليهم السلام.


5- الشريجات أو الشريكات:

من السادة الأشراف الرفاعية الموسوية الحسينية العلوية الهاشمية.

يتصل نسبهم بالسيد الشريف الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن سيدنا الإمام أمير المؤمنين الحسين السبط الشهيد ابن سيدنا الإمام علي عليهما السلام.

6- العجارمة:

من السادة الأشراف الحسينية.

ينسبون لجدهم: السيد نعيم وشقيقه السيد عزالدين ابو حمرة يرتقي نسبهم الى سيدنا الإمام علي زين العابدين بن سيدنا الإمام أمير المؤمنين الحسين السبط الشهيد ابن سيدنا الإمام علي عليهما السلام.

الآن أستودعكم الله لاتضيع ودائعه.


دمتم برعاية الله تعالى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتبه : عبدالرحمن بن محمد بن سالم العيدروس العلوي الحسيني الهاشمي.

رابط الموضوع
http://www.alhashemih.com/index.php?...rticle_id=9602
موقع الهاشمية

الشريف أبن الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2016, 12:31 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اتق الله في نفسك والتدليس
عبدالله الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2016, 12:38 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اصبح الكثير من الناس يقتات على التدليس في الانساب وخلطها بدون وازع ديني ولا رادع اخلاقي حسبنا الله ونعم الوكيل .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 107 27-05-2018 04:53 AM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 71 05-05-2018 12:32 PM
قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبائل ليبيا العام 25 22-02-2018 05:23 PM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير همدان 1 17-02-2017 12:10 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه