منافرة عبد المطلب و ثقيف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
محاوره بين شاعرين الأب وإبنه
بقلم : فايز أبو غليون
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: محاوره بين شاعرين الأب وإبنه (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: تعينات جديدة في المجلس التنفيذي للموقع (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: اقسمة أعربى (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: اصل العرب الحقيقي !! (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: مسائل في الميراث /حكم الوصية (آخر رد :عبدالله الموسى)       :: موسوعة السلسلة الذهبية للسادة الاشراف العوضية (آخر رد :د. سميرة محمد احمد صندوقة)       :: جرد نسب آل صندوقة العوضي/ القدس الشريف (آخر رد :د. سميرة محمد احمد صندوقة)       :: بحث عن النسب (آخر رد :وسيم ترسيسي)       :: تكفون افزعو لي (آخر رد :ابن جنـاب)       :: مسميات بني عطيه (آخر رد :الباحث في)      



المنافرات بين القبائل العربية يعنى بالمنافرات بين القبائل و ما حدث بينها من محاكمات

Like Tree3Likes
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By العوامري

إضافة رد
  #1  
قديم 19-10-2009, 01:19 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,873
افتراضي منافرة عبد المطلب و ثقيف

منافرة عبد المطلب وثقيف

قال الكلبي:

كان لعبد المطلب بن هاشم مال بالطائف يقال له ذو الهرم فادعته ثقيف وجاؤا فاحتفروا، فخاصمهم فيه عبد المطلب إلى الكاهن بالشام يقال عزى سلمة العذري، وخرج مع عبد المطلب نفر من قومه وكان معه ولده الحارث ولا ولد له يومئذ غيره وخرج الثقفي الذي يخاصم عبد المطلب واسمه جندب بن الحارث في نفر من ثقيف فساروا جميعا، فلما كانوا في بعض الطريق نفد ماء عبد المطلب وأصحابه، فطلب عبد المطلب إلى الثقفيين أن يسقوه من مائهم فأبوا، فلما بلغ من القوم العطش كل مبلغ وظنوا أنه الهلاك نزل عبد المطلب وأصحابه وأناخوا إبلهم وهم يرون أنه الموت،

ففجر الله عينا من تحت جران بعير عبد المطلب، فحمد الله عبد المطلب على ذلك وعلم أنه من الله تعالى فشربوا من الماء ريهم وتزودوا منه حاجتهم، قال: ونفد ماء الثقفيين فطلبوا إلى عبد المطلب أن يسقيهم، فقال له الحارث ابنه: والله لئن فعلت لأضعن سيفي في إهابي ثم لأنتحين عليه حتى يخرج من ظهري، فقال له: يا بني ! اسقهم ولا تفعل ذلك بنفسك، قال: فسقاهم عبد المطلب، ثم انطلقوا إلى الكاهن وقد خبأوا له خبيئا وهو رأس جرادة فجعلوه في خربة مزادة وعلقوه في قلادة كلب لهم يقال له سوار، قال: فلما أتوا الكاهن إذا هم ببقرتين تسوقان بحزجا بينهما كلتاهما توأمة تزعم أنه ولدها، وذلك أنهما ولدتا في ليلة واحدة فأكل النمر إحدى البحزجين فهما برأمان الباقي، فلما وقفتا بين يدي الكاهن قال: هل تدرون ما تقول هاتان البقرتان ؟ قالوا: لا، قال: يختصمان في هذا البحزج ويطلبان بحزجا آخر ذهب به ذو جسد أربد وشدق رمق وناب معق وحلق صعق ، فما للصغرى في ولد الكبرى من حق، فقضى به لكبري من البقرتين، فلما ذهبتا

من عنده أقبل على عبد المطلب وأصحابه فقال: حاجتكم ؟ قالوا: إنا قد خبأنا خبيئا فأنبثنا عنه، قال: نعم، خبأتم لي شيئا طار، فسطع فتصوب فوقع فالأرض منه بلقع ، قالوا: لاده أي بين، قال: هو شئ طار، فاستطار ذو ذنب جرار، ورأس كالمسمار ، وساق كالمنشار، قالوا لاده قال: إن لاده فلاده ، هو رأس جرادة، في خربة مزادة، في عنق سوار ذي القلادة، قالوا له: قد أصبت، فانتسبا له وقالا له: أخبرنا في ما اختصمنا، قال: أحلف بالضياء والظلم، والبيت ذي الحرم، أن المال ذا الهرم، للقرشي ذي الكرم، قال، فغضب الثقفيون، فقال جندب بن الحارث : اقض لأرفعنا مكانا، وأعظمنا جفانا، وأشدنا طعنا، فقال عبد المطلب: اقض لصاحب الخيرات الكبر ، ومن كان أبوه سيد مضر، وساقي الحجيج إذا كثر، فقال الكاهن: - أما ورب القلص الرواسم * يحملن أزوالا بقي طاسم

إن سناء المجد والمكارم في شيبة الحمد الندي ابن هاشم
فقال عبد المطلب: اقض بين قومي وقومه أيهم أفضل، فقال: (الرجز)

إن مقالي فاسمعوا شهادة * أن بني النضر كرام سادة

من مضر الحمراء في القلادة * أهل سناء وملوك قادة

زيارة البيت لهم عبادة

ثم قال: إن ثقيفا عبد آبق فأخذ فعتق، ثم ولد فأبق فليس له في النسب من حق...أبق أي كثر ولده، والبق من هذا أخذ، ففضل عبد المطلب عليه وقومه على قومه.

من كتاب المنمق في اخبار قريش لابن حبيب البغدادي رحمه الله


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-02-2010, 08:09 PM
العوامري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 17-02-2010
المشاركات: 13
افتراضي

ممتع جدا ومفيد للامام دائما
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-04-2015, 10:22 AM
ابن هادي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-04-2015
العمر: 38
المشاركات: 13
افتراضي

لا هنت ي الامير و تسلم يمينع
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-04-2015, 05:04 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

مفاخرات العرب كثيرة !!!
فلنضمها الى " ديوان العرب " أي الشعر
انثر لنا من المخزون ... سلمت يداك
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-04-2015, 11:59 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,515
افتراضي

موضوع لطيف وسلمت يد الظريف فزدنا من مخزونك الطريف بالله عليك ياشريف
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-11-2016, 11:15 AM
ابن شتيوي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 05-11-2016
العمر: 43
المشاركات: 30
افتراضي

مقال ممتع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة الحمدة من ثقيف في الكتب والوثائق الاسبر مجلس قبيلة ثقيف 21 23-03-2016 01:41 AM
الطائف بلاد ثقيف من لقيم الى الوهط وهم تحت التحور الجيني l861 الاسبر مجلس السلالة J 10 18-11-2015 04:05 AM
فروع ثقيف و مشاهيرها الثقفي مجلس قبيلة ثقيف 0 04-09-2014 10:29 PM
قبيلة ثقيف أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 1 15-09-2012 05:25 PM
نقد كتاب"الحزب الهاشمى" محمد محمود فكرى الدراوى فضائل القبائل العربية و ايامها 0 14-11-2010 09:11 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه