تاريخ الخنافر جحادر قحطان (أسود نجد الأشاوس) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اكسب مليون حسنة سريعا
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خريطة الجزيرة العربية عهد النبي محمد (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: عقب عقيل (كتاب الفخرى فى انساب الطالبيين) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: السيد /حسن بن برهان الديـن إبراهيـم بن على شمس الدين محمد الجبرتى (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: قبيلة العوامر (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: نتيجة فحص أحد ذرية حسين الفاسي ، حفيد علي أبو النور (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: سلالة J سؤال للمتخصصين (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: قبيلة عنزة BY8 في مواجهة قبائل ربيعة FGC4453 (آخر رد :لمرابط)       :: J-M172 (آخر رد :محمد الحسن الحويج)      




إضافة رد
قديم 24-02-2014, 05:22 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية صقر لصقور
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

Icon1 تاريخ الخنافر جحادر قحطان (أسود نجد الأشاوس)


بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده 00وبعد
((تاريخ الخنافر طوفان غارق ))
بمنجزاتهم وميزاتهم بين قبائل نجد ولجزيره العربيه
توضيح منجزات وميزات قبيلة الخنافر الجحادر أسود نجد الأشاوس
والميزات التي وهبهم الله إياها لايجاريهم ولم يسبقهم احدا من قبائل الجزيره العربيه إليها 00
ليس من باب التفاخر والعنصرية بل من باب حفظ التاريخ
أولا =إبل الخنافر لائوخذ ولايكسبها العدوا نهائيا
وخيالهم مايسند حتا يجندل خصمه قال الشاعر
خيالة البلهاء على العسر واللين =مايسند الخيال مما وزابه
ينتابهم شعف الجنون العتيين = جن السطر للمنتحرمادرابه
صوفيهم لوهوعلى منبرالدين= إليا زهمته كب سلم الصحابه
بموجب ذالك وصاء الشيخ بن حميد فرسان قبيلته إذا سمعتوا خيال البهاء وبن دراج فانجوا بأنفسكم إن أمكنكم ذالك 00
ثانيا =فيهم ذيب السرايا الذي لم تنجب صحراء نجد مثله يضحك إلياصكت عليه الطوابير =طير السعد قلبه من الخوف خالي
وقد قال شالح عندما كسر جيش ابن جلوي الجرار غرتوا علينا الفجرقبل الصلاتي وحنا عددنا خمسة اوبعد دون
لم يهزم في معركة قط وعليه من الله حجاب إذا أحتمى الوطيس وغارات الفرسان ولم يصبه سهم ولارمح وهومايسند إلا وقد جندل
هامات الشيوخ والفرسان المغيرين وذالك لشطارته وتدريبه فقد شرب فن القتال منذوا نعومة أظفاره بفضل لله ثم والده الفارس شالح بن هدلان
ثالثا =بر ذيب بوالده وبر الفديع بأخوه شالح صارت مضرب الأمثال بين القبائل في الجزيره العربيه00
رابعا = فيهم الشيخ والفارس سلوم بن سفران الذي لم يهزم في معركة قط وهو صاحب لبيت المشهور
لا دارنا الحربي على المثلوم=درنـــا الـعـيــاد الـمـكـرمـات
نضرب بشلفا حدهـا مسمـوم=تـدنـي مــن الـحـي المـمـات
وليا صفـا المـا كـدره سلـوم=يجعل على كبد العدا عرقـات
الامير الصنديد الفارس المغوار القائد المظفر حسن ابن ناصر ابن سفران (سلوم)
شيخ قبيلة الخنافر قحطان وفارسها المغوار الذي عانت من شجاعته وفروسيته واقدامه اعتى قبائل الجزيره العربيه داهيه من دهاة العرب وبطل من ابطال الجزيره العربيه قاد قبيلته الخنافر في العديد من المعارك والمغازي ضدالقبائل المعاديه ولم ينهزم قط لقب سلوم لأنه ماقد خطط هجوم على الأعداء وتمت المواجهه مع قبائل لها ثقلها وفرسانها
بعددها وعتادها وستبسالهم وخبرتهم في فنون القتال إلا ينتصر عليهم بقوه من الله ثم منه
وقبيلته عرف عنه قائد محنك شرس إذا أنشبت الحرب أظفارها فعندئذ كأن لسان حاله يقول
أنا لها لايتراجع ولاينثني عن دربه ونيته ينظر بعين العقل قبل أن يدخل في وطيس المعركه
لكل قبيله لها خطه خاصه حسب تضاريس الأرض الذين يقطنون فيها سواء رمليه او جبليه
او حدباء سهله لإنطلاق الخيل لم يهزم في معركة قط لقب (سلوم ) كان إذا نوى الغاره على
أحد القبائل إجتمع بفرسان القبيله وستشارهم وهو على رايه الذي قرره قبل إستشارته لهم
فلايلقى منهم إلا سرعلى بركة الله ونحن معك لعلمهم به ورأيه السديد وشخصه العنيد
فلايزيده التهديد من أحد القبائل إلا صلابه ويطوي لهم ويفاجئهم بخيالة البلهاء من حيث لايحتسبون؟ وكان قائدا محنكا شهما شجاعا محبوبا عند قبيلتة الخنافر
التي اشتهرت بكثرة فرسانها الابطال الشجعان الذين لا يضاهون في شجاعتهم مهابا عند الاعداءمباهيا بقبيلته حيث يقول:كثر الجحادر فرسان وهم قوه الامير الصنديد الفارس المغوار القائد المظفر حسن ابن ناصر ابن سفران (سلوم)
شيخ قبيلة الخنافر قحطان وفارسها المغوار الذي عانت من شجاعته وفروسيته واقدامه اعتى قبائل الجزيره العربيه داهيه من دهاة العرب وبطل من ابطال الجزيره العربيه قاد قبيلته الخنافر في العديد من المعارك والمغازي ضدالقبائل المعاديه ولم ينهزم قط لقب سلوم لأنه ماقد خطط هجوم على الأعداء وتمت المواجهه مع قبائل لها ثقلها وفرسانها
بعددها وعتادها وستبسالهم وخبرتهم في فنون القتال إلا ينتصر عليهم بقوه من الله ثم منه
وقبيلته عرف عنه قائد محنك شرس إذا أنشبت الحرب أظفارها فعندئذ كأن لسان حاله يقول
أنا لها لايتراجع ولاينثني عن دربه ونيته ينظر بعين العقل قبل أن يدخل في وطيس المعركه
لكل قبيله لها خطه خاصه حسب تضاريس الأرض الذين يقطنون فيها سواء رمليه او جبليه
او حدباء سهله لإنطلاق الخيل لم يهزم في معركة قط لقب (سلوم ) كان إذا نوى الغاره على
أحد القبائل إجتمع بفرسان القبيله وستشارهم وهو على رايه الذي قرره قبل إستشارته لهم
فلايلقى منهم إلا سرعلى بركة الله ونحن معك لعلمهم به ورأيه السديد وشخصه العنيد
فلايزيده التهديد من أحد القبائل إلا صلابه ويطوي لهم ويفاجئهم بخيالة البلهاء من حيث لايحتسبون؟ وكان قائدا محنكا شهما شجاعا محبوبا عند قبيلتة الخنافر التي اشتهرت بكثرة فرسانها الابطال الشجعان الذين لا يضاهون في شجاعتهم مهابا عند الاعداءمباهيا بقبيلته حيث يقول:
خامسا جميع الشعر والشعراء يتقهقرون أمام الشاعر المخلص لله ومليكه ووطنه لم يسبقه أحدا في عصره ولم ياتي احدا من بعده مثل هاذا البيت
الذي طوبى له شاهدا له يوم اللقاء والحساب حيث قال 00
انا حس كني مالك الارض واهل الارض =وكن الملوك اللي على الارض خدامي
ليا قمت من نومي وصليت قبل الفرض =وسبحت واستغفرت والناس نيامي
هذا الشيخ من سلالة أسود نجد الأشاوش طوبى له ثم طوبى له رساله مختصره بفصل الخطاب
وثمرة الجواب قطفها لنفسه فأهداها للأقراب ولأحباب والأصحاب اللهم إجعلها نورا وبرهانا له يوم يلقاك
إستعصت علي القوافي فانطلقت بكل فخر وعتزاز بتاريخ شيوخ وفرسان اسود نجد الأشاوس رحلو وسطر أمجادا مجيده في تاريخ الجحادر وقحطان ؟
والله لصيًر للعواصي عصيين =يطنخ لها مطنوخ حضرة جنابه
الخنفري الصيرمي ياالشجيعين =الشيخ بن سفران عز ومهابه
الشيخ فيهم شيخ وفارس ميادين =من فوق بنت الريح ياهملابه
ينزل خبر من فوق سبع السماوين = جن الصطر للمنتحرقد وزابه
مفطومهم مصعوط صعط المجانين = جن الجنون المستجنه تهابه
عندما نسبر أغوار التاريخ القديم والجديد ،، وعندما نبحر عبر ذلك الزمن العظيم ،،
نمر بأحداث ، وتعصف بنا مواقف كثيرة ، بين الإيجاب والسلب ،، بين الانبهار والذهول
وننتقل بصعوبة شديدة بين وقت وآخر ، وحدث وآخر بسبب تزاحم الأحداث ، وتراكم
00السنين ، لذا فمحاولة استكشاف التاريخ يحتاج منا العظيم من الوقت والكثيرمن الجهد ، وتحتاج
لمواصفات خاصة لابد أن يتصف بها من أراد الغوص في ذلك المحيط الشاسع ،،
وأنا حينما أردت التحدث عن ذلك الكهل الكبير والمسمى ( التاريخ ) لم أكن أريد
السباحة ضد التيار ، ولم أكن أريد إظهار حق واضح للعيان، أو طمس حقائق متجلية
للصغير قبل الكبير ،، فالشمس حقا لا تحجب بغربال وإنما أردت فقط تصفح الزمن ،
وتقليب صفحاته ،، والمكوث غير يسير في جنباته.
أيها الإخوة:
تاريخ قبيلة الخنافرجحادرقحطان ،، تاريخ ناصع البياض ، ارتوى بالشجاعة ، وتسربل بثياب العز
والشموخ ، وتوشح بوشاح السمو ، ولبس تاج الرجولة وعانق السحاب مجدا وفخرا
تاريخ قبيلة الخنافر ، حروف سطرها الزمن بمداد من ذهب ، بأفعال أولئك الرجال ، الذين
فرضوا على التاريخ السطوع باسمائهم ، أولئك الرجال الذين افتخر المجد بهم ،، واستقروا
عاليا بجوار الثريالابل حد السماء وفوق النجوم حيث السمو دوما وليس كلامي هذا طعنا في غيرهم ،،
أو افتخارا بما هو أقل ، فأنا وغيري نتيقن أن لكل قبيلة رجالها و ايجابياتها وأمجادها وتتفاوت
نسبة المجد من قبيلة لأخرى ولاشك ،
وكما قال الشاعر العربي :


أحب مكارم الأخلاق جهـدي=وأكره أن أعيـب وأن أعابـا
وأصفح عن سباب الناس حلماً=وشر الناس من يهوي السبابا
ومن هاب الرجـال تهيبـوه=ومن حقر الرجال فلن يهابـا

وعندما أتحدث عن خنافر الشموخ ، فأنا أتحدث عن رجال صنعوا المجد ، وعن قبيلة
صنعت لنفسها تاريخا ولم يصنعها التاريخ ، ولم يمجدها مطبل بكلمات أو أقوال ليرتقي
بها ، بل مجدتها أفعالها التي لاينكرها إلا مجحف ظالم لنفسه ، وارتقت هي بكل من
حاول الكتابة عن مآثرها وأمجادها ولست هنا لأعدد مآثر الخنافرجحادرقحطان وأفعالها ،
فالمؤرخون قد سبقوني في ذلك ، وسطروا الكثير والكثير في هذا المجال
ولكنني هنا لأكتب عن اعتزازي وافتخاري بهذه النعمة التي أنعمها الرحمن علاالجحادرخاصه
وقحطان عامه لهذا المجد العظيم ، وهذا حق مشروع لاجدال فيه ،
وبالمقابل لا أبخس الغير حقه ، ولا أحتقر تاريخه مهما كان حجمه ،
وفي رأيي أن لا تناقض بين افتخار المرء بقبيلته وتاريخه وبين قول الله تعالى :
((إن أكرمكم عند الله أتقاكم ))
وقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أيضا (( دعوها فإنها منتنه ))
فبين الافتخار المحمود والمذموم شعره لايستطيع الحفاظ على بقائها إلا عاقل و منصف
مع نفسه ومع غيره فالافتخار بالنفس وبالقبيلة أمر محمود ولكن بشروط من أهمها
على الإطلاق عدم النيل والانتقاص من القبائل الأخرى ، وألا يطغى هذا الافتخار على
تعاملات ذلك الإنسان أو يؤدى به إلى التعامل بتعالي وفوقيه مع الغير ،، فالتقوى
ولاشك هي مقياس المؤمن الحق ، وهي المعيار الحقيقي لصلاح الإنسان أو فساده ،
وانتماء الرجل وشعوره بالفخر لهذا الانتماء شعور غريزي في الإنسان بطبيعته ،، يزيد
أو ينقص ، يعتدل أو يتطرف بحسب ذلك الإنسان وطريقة تعبيره عن ذلك الشعور
وقبل الختام أخلص من كلامي هذا ،، إلى أن قبيلة الخنافر اسود نجد الأشاوس صنعت المجد لنفسها وافتخر بها
المجد واستضاء بأفعالها التاريخ ونطلقت الأشعار عنوه على السنة الشعراء صدع مجدهم ليرسم لنا
لوحة وضاء وصورة مشرقة عن الشجاعة والكرم والفخر والاعتزاز بالنفس ويبقى احترامي لجميع القبائل
موجودا ويبقى كذلك افتخاري بأفعال الخنافر الأكابر أمرا يجعلني ألامس برأسي الثريا بينما جذوري راسخة بالثرى
رسوخ تلك الجبال الشوامخ ويبقى فخري وافتخاري بتاريخ وتراث الجحادر خاصه وقحطان عامه 00
صم القصيد في تاريخ بني مضيم الصناديد
(على أمر الشيخ بن سفران وحفاده على الطاعه)

سلام الله سلام (ن) يسلم الكافـر ليـا طسًـه=كماء خطف النظر لمح البصر يوضي تشعشاعه
سلام الله سلامن (ن)يشفـي الخاطرولاحسًـه=على حفلـن جمعنـا زان للطـاروق روباعـه
مصاديـر ومواريـد وبدايـة علمـي ورسًـه=على أمر الشيخ بن سفران وحفاده على الطاعه
جحادرماضي وحاضر جنـون الجـن مندسًـه=يسلًون العدو سل الشعر فـي مـدًه وصاعـه
على رغم الطواغيت وجنود إبليـس منخسًـه=سهوم الموت الأحمر لاحضر بيمـان قطاًعـه
مع تحيات:عاصـي الشعـراء
(((إبل الخنافرماتوخذ ولايكسبها العدو)))
إصخريلـي يالقوافـي عاصيـاتـي=بالـدلايـل والبراهـيـن القـويـه
والكـذوب مسيلمـه ومسيلمـاتـي=من عتل ازنام وصلـه مـن وطيـه
والصحيـح مصخريـن الحايماتـي=والمضلـي مـن سفـوح العالميـه
ياخنافربـالـدلايـل والثـبـاتـي=والجـزا ردالجـزا حق(ن)علـيـه
ياخنافـر لوتـطـول الطايـلاتـي=تقصـرون الطايلـه حـل القضيـه
حد سيف(ن)باتع(ن)لعتـى العواتـي=تاردون إحيـاض كاسـات المنيـه
ياخنـافـر فالـيـال المقبـلاتـي=وقتنـا الحاظـر وماضيكـم سويـه
الصواعق مـن سماكـم مرجباتـي=رادت الله مـن يشـا رد المشـيـه
من يعارض فارض فروض الصلاتي=لاظهر ملعـون مـن خلقـه سويـه
كـل فـارس ماتوانـا بـل فلاتـي=والقبايـل والأصـايـل جرهـديـه
كل منهـم قلبـه الصـم الصفاتـي=مايهابـون المنايـا جـنـد لـيـه
لاصفـا الصافـي معدلهـم كلاتـي=ذيب ابن شالح علـى الميّـه بميـه
واتحـدى والـرهـن ومعـدلاتـي=مـن يشـوف انـه فلالـه قابليـه
الجيـاد الصافـنـات معسفـاتـي=من على قبل النبـي نـوح ومجيـه
قاله الـي فـي النجـوم العالياتـي=ابـن هـدلان الخنافـر يالعـزيـه
ياعـذاب معسكـرات العاديـاتـي=زلزلي يـارض البسيطـه بصفهيـه
من يزوم النفـس لذيـاب الزناتـي=الخنافـر كسبهـم إلـنـا عطـيـه
الفـيـالـق ولجيوشالـهـادراتـي=يدفـع الله بعضهـم حسنـى وسيـه
سجل التاريخ فـي غـزو الرماتـي=كـان يكـون اوقديكـون القاذليـه
بالصواريـم الخنافـر صارمـاتـي=يقهـر الله قـوم فرعـون الطغيـه
الأنـوف الراغمـه سـم الدواتـي=اســم خنفرللخـشـوم الكابـريـه
نجم راصـد ولنجـوم الراصداتـي=من زمر جاه الخبـر نـذرن عليـه
من يطيب الهـم سقـوه إم هيلاتـي=فـي فناجيـل القهـاوي شاذلـيـه
من تطـاول فالبحـور الطامياتـي=اسـم خنفـر للانـوف الشامخيـه
رادت الله مـن يكابرهـم جنـاتـي=والدواهـي ل لدواهـي عقربـيـه
إرتعـي بيمانهـم جمـع وشتاتـي=من حضر ينطـح جيـوش البابليـه
الله اوصانا عـلا اثنيـن الوصاتـي=حطًمـو رقـم القياسـي بالوصيـه
مضرب امثال الوفا ذيـب السراتـي=ولمراجـل ماتـجـي لمهايطـيـه
وخوشالـح ولشوامـخ شامخـاتـي=تتعـب اطروقـه مذاهـب شافعيـه
لايـمـي يبلابـهـم بمـدرفـاتـي=في بحر صكا تهـم عمـد اوخطيـه
شاش راسي وعترانـي شايساتـي=لعنبـو مـن لايشـوش اوياهنـيـه
قالـه اللـي يرجـي الله الغنـاتـي=الخنافـر رصـدي وكنـزي هديـه
خنفـري يالصيرمـي منـي ثباتـي=مـن يمينـي وستعدالكـم تحـيـه
ياجحـادر ياخنـافـر ومنيـاتـي=منتـدى كـل الخنـافـر اولـويـه
والسلـوم الهـا ثمـان إمجليـاتـي=ولمصايـب جرعهـا سلسلسبـيـه
والشجر ويـا الحجـر ل لجالياتـي=في ضحى ولـلا صباحـه ولعشيـه
الجنـون المستجنـه مصبطـاتـي=يستجن الجـان خنفـر لـه مزيـه
المـراجـل ولمـواقـف نايفـاتـي=ماتجـي عبـر اللحـون السامريـه
ولأمين اللي على فرض الصلاتـي=يجعـل الله عندنـا لــه قابلـيـه
(مع تحيات (عاصي الشعراء)

يتبع


توقيع : صقر لصقور
\
صقر لصقور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2014, 05:31 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية صقر لصقور
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي بقلمي الصارخ ولساني الصارم (تاريخ الخنافرجحادر قحطان)

((الشيخ بن سفران عز ومهابه))


والله لصيًر للعواصي عصيين =يطنخ لها مطنوخ حضرة جنابه


الخنفري الصيرمي ياالشجيعين =الشيخ بن سفران عز ومهابه
الشيخ فيهم شيخ وفارس ميادين =من فوق بنت الريح ياهملابه
ينزل خبر من فوق سبع السماوين = جن الصطر للمنتحرقد وزابه
ينتابهم شعف الجنون العتيين=جن الصطرللمنحر مادرابه
صوفيًهم لوهو على منبر الدين=اليازهمته كب سلم الصحابه
مفطومهم مصعوط صعط المجانين = جن الجنون المستجنه تهابه
محتوى مخفي

توقيع : صقر لصقور
\
صقر لصقور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2017, 05:20 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والنعم
كايد الروضاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2019, 07:12 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مع التحية والتقدير لكاتب المقال
الشيخ والفارس شالح بن هدلان حسب ماسمعت انه عنزي الاصل وليس قحطاني
واهل التاريخ اكيد يعرفون هذه الحقيقه ، فحبيت انوه لا اكثر وقحطان تاريخهم مجيد
ولا يخفى على العرفين وألف نعم فيهم وبذكرهم العطر.
الصقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2019, 09:22 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Qatar

افتراضي

كفو
مكين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الحديث 17 24-02-2017 05:14 PM
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM
كلما رفعت في أسماء الآباء والنسب وزدت انتفعت بذلك وحصل لك الفرق _ملك العرب _ غردقة الصغير _ معاوية على ابو القاسم مجلس التاريخ الحديث 4 07-09-2011 12:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه