من هو النبي اسرائيل؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
القيصوم
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :بنت النجادات)       :: للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟! (آخر رد :بنت النجادات)       :: هي الخمسون (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خير كبير ينتظرك اذا فعلت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: جبال مكة المكرمة : جبل النور وجبل ثور (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قصة وعبرة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: طرق علاج الادمان بالاعشاب (آخر رد :محمد زين العابدين عبدالله)       :: إثبات النسب من السادة السباعيين آل البيت (آخر رد :فيصـل)       :: بعض العائلات الحمصية نسبها ومن أين أنحدرت (آخر رد :نصوح الحداد)      



Like Tree34Likes
  • 3 Post By جهاد
  • 1 Post By عبير سعد
  • 1 Post By محمد الواصلي
  • 3 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By جهاد
  • 2 Post By جهاد
  • 2 Post By الاسد الهصور
  • 2 Post By جهاد
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By جهاد
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By جهاد
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By جهاد
  • 1 Post By الاسد الهصور
  • 3 Post By حذيفه
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني

إضافة رد
قديم 05-03-2014, 09:57 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي من هو النبي اسرائيل؟

السلام عليكم

ما هى الحقيقه ومن هو اسرائيل؟ يدعى البعض ادعاءات ضاله وبعيده تماما عن الحقيقه ويقول اليهود القصة المعروفه ونعترض بالطبع عليها كما يعترض عليها كل ذى عقل.

فمن هو اسرائيل وهل نتفق مع اليهود فقط فى جزئية انه النبي يعقوب دون خلفية القصه؟



تجيب الاحاديث على ذلك وهاهى الاحاديث التى تذكر الحقيقه.

حضرت عصابة من اليهود رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا أبا القاسم ، حدثنا عن خلال نسألك عنهن ، لا يعلمهن إلا نبي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سلوا عما شئتم ، ولكن اجعلوا لي ذمة الله وما أخذ يعقوب على بنيه ، لئن أنا حدثتكم شيئا فعرفتموه لتتابعني على الإسلام . فقالوا : ذلك لك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سلوني عما شئتم . فقالوا : أخبرنا عن أربع خلال نسألك عنهن : أخبرنا أي الطعام حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة ؟ ... وأخبرنا بهذا النبي الأمي في النوم ؟ ومن وليه من الملائكة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : عليكم عهد الله لئن أنا أنبأتكم لتتابعني ؟ فأعطوه ما شاء من عهد وميثاق . فقال : نشدتكم بالذي أنزل التوراة على موسى ، هل تعلمون أن إسرائيل –يعقوب - مرض مرضا شديدا فطال سقمه ، فنذر لله نذرا لئن عافاه الله من سقمه ليحرمن أحب الطعام والشراب إليه ، وكان أحب الطعام إليه لحمان الإبل وأحب الشراب إليها ألبانها ؟ . فقالوا : اللهم نعم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم اشهد عليهم ، وأنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو ، الذي أنزل التوراة على موسى ...
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/140
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


حضرتْ عِصابةٌ من اليهودِ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالوا : يا أبا القاسمِ حدِّثْنا عن خِلالٍ نسألُكَ عنها لا يَعلمُهنَّ إلا نبيٌّ فكان فيما سألوهُ أيُّ الطعامِ حرَّمَ إسرائيلُ على نفسِهِ قبلَ أنْ تُنَزَّلَ التوراةُ قال : فَأُنشِدُكم باللهِ الذي أنزل التوراةَ على موسَى هل تعلمونَ أنَّ إسرائيلَ يعقوبُ عليهِ السلامُ مَرِضَ مرضًا شديدًا فطال سُقمُه فنذر للهِ نَذْرٌ لئن شفاهُ اللهُ من سُقمِه ليُحَرِّمنَّ أَحَبَّ الشرابِ إليهِ وأَحَبَّ الطعامِ إليهِ فكان أَحَبُّ الطعامِ إليهِ لُحمْانِ الإبلُ وأَحَبَّ الشرابِ إليهِ ألبانُها فقالوا : اللهمَّ نعمْ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 4/156
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

حضرَتْ عصابةٌ منَ اليَهودِ نبيَّ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقالَ لَهُم هل تعلمونَ أنَّ إسرائيلَ يعقوبُ ؟ قالوا : اللَّهمَّ نعم ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : اللَّهمَّ اشهدْ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/107
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة إلى صحته]

حضرت عصابة من اليهود يوما إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله حدثنا عن خلال نسألك عنها لا يعلمها إلا نبي قال: سلوني عما شئتم ولكن اجعلوا لي ذمة الله وما أخذ يعقوب على بنيه إن أنا حدثتكم بشيء تعرفونه لتبايعني على الإسلام قالوا: فلك ذلك قال: فسلوني عما شئتم قالوا: أخبرنا عن أربع خلال نسألك عنها أخبرنا عن الطعام الذي حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة وأخبرنا عن ماء المرأة من ماء الرجل وكيف يكون الذكر منه حتى يكون ذكرا وكيف تكون الأنثى منه حتى تكون أنثى وأخبرنا كيف هذا النبي في النوم ومن يأتيه من الملائكة قال: فعليكم عهد الله لئن أنا حدثتكم لتبايعني فأعطوه ما شاء من عهد وميثاق قال: أنشدكم بالله الذي أنزل التوراة على موسى هل تعلمون أن إسرائيل يعقوب مرض مرضا شديدا وطال سقمه منه فنذر لله لئن شفاه من سقمه ليحرمن أحب الشراب إليه وأحب الطعام إليه فكان أحب الشراب إليه ألبان الإبل وكان أحب الطعام إليه لحمان الإبل قالوا: اللهم نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم اشهد عليهم ...
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/33
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ قال : إن إلياسَ هو إدريسُ ويعقوبُ هو إسرائيلُ
الراوي: المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 430/6
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

واما سبب تسمية سيدنا يعقوب باسرائيل فلا نعلمه ولا نقول ما قاله اليهود من قول عظيم والله اعلى واعلم
توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2014, 08:37 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو برنزي
 
الصورة الرمزية عبير سعد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيكِ يالغالية على الموضوع القيم ويجزاكِ خير
وفقكِ الله دايما لكل خير ويعطيكِ العافية
لكِ اطيب تحياتي وتقديري
جهاد likes this.
توقيع : عبير سعد
عبير سعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2014, 03:46 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
جهاد likes this.
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2014, 05:18 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكما على المرور العطر والكلام الطيب
توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2014, 05:31 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

علما بأن الروايه التوراتيه تدعى ان سيدنا يعقوب تصارع مع ملاك فصرعه ولذلك سمي اسرائيل (التكوين 32) ويقول البعض الاخر انه لم يكن ملاكا. والكلمة العبريه (يسرائيل) معناها ان الرب راض وارى ان جذرها يقرب من الكلمه العربيه (سرّ) او فرح و(ايل) تعنى الله كما فى جبرائيل واسرافيل والله اعلم
توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2014, 09:40 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2014, 10:58 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

قيل انها من الاراميه وان الياء تسبق للتعريف
يعقوب = العاقب ...التالي العربيه
يحمور = الاحمر
يبرود = البارد
يعفور = الاعفر
اما السريانيه فالتعريف يقع بعد المعرف باضافة (تا)
* جديتا = الجديد
* عنبتا = العنب
*حرستا = الحرس / وغالبا السين تقلب الى شين ( الحرش)
وقد راينا السين استبدلت صادا وضادا عربيتين كون تلك المخارج لم تكتب بغير العربيه
اسحاق = الضحاك وايضا اضحك
ارض = اصبحت (ايرث )،وارد، ارسوس.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2014, 11:21 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جاء في سفر التكوين.
*وَأَمَّا يَعْقُوبُ فَمَضَى فِي طَرِيقِهِ وَلاَقَاهُ مَلاَئِكَةُ اللهِ. 2 وَقَالَ يَعْقُوبُ إِذْ رَآهُمْ: «هذَا جَيْشُ اللهِ!». فَدَعَا اسْمَ ذلِكَ الْمَكَانِ «مَحَنَايِمَ».
ذلك من مصدرهم .
ومن المعلوم لاهل اللغة العربيه ان حرف الالف اذا سبق
لفظا حققه.
زهر = أزهر
نتج = أنتج
ثمر = اثمر.
********
اما الارامية والسريانيه والجنوبيه فلكل منها خصوصيه.
وكنت ارجح فهمي للموضوع ....
بان معنى الاسماء هو صفاتها ......يوسف جاءت بصفته ( الصديق) وابراهيم ( الامام) وعيسى ( المسيح)
.......... الخ.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جهاد مشاهدة المشاركة
علما بأن الروايه التوراتيه تدعى ان سيدنا يعقوب تصارع مع ملاك فصرعه ولذلك سمي اسرائيل (التكوين 32) ويقول البعض الاخر انه لم يكن ملاكا. والكلمة العبريه (يسرائيل) معناها ان الرب راض وارى ان جذرها يقرب من الكلمه العربيه (سرّ) او فرح و(ايل) تعنى الله كما فى جبرائيل واسرافيل والله اعلم
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2014, 11:22 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قوله تعالى : أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا-مريم

ويتخذ البعض من هذه الاية ذريعه بان سيدنا يعقوب ليس اسرائيل وليس من ذرية سيدنا ابراهيم والا لما كان ذكر فى الاية لانه من الطبيعى انه لو ولده لا يذكر ثانية ويكتفى بقول ذرية ابراهيم فقط وهو قول لا يمت للواقع بصله فلو قسنا على باقى الايه لوجدنا شذوذ رأيهم جليا. فقد بدأت الاية بذرية ادم وممن حملنا مع نوح فلو استخدمنا نفس القياس المشوه اذن ذرية نوح ليست من ادم وكذلك ذرية ابراهيم ليست منهما ولذلك فان اسرائيل هو كما يتبين من الاحاديث ومن منطق الايه هو من نسل سيدنا ابراهيم وليس عمه او قريبه من الاب كما يزعم البعض
. اما سبب ذكره بالتخصيص فلأن سيدنا ابراهيم له اولاد وذرية من سيدنا اسماعيل ايضا وانما يؤكد الله هنا ان هؤلاء الانبياء من ذرية اسرائيل ونحن نعلم ان اسماعيل كان من ذريته سيدنا محمد فقط من الانبياء

ويؤكد هذا المعنى الاية التاليه:

( إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ( 33 ) ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم ( 34 ) )

اذن المعنى- والله اعلم- ان هذه هى الذرية المصطفاه المنتقاه

- هذا كما اعلم والله اعلى واعلم

توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2014, 11:26 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اضافات رائعه بارك الله فيكم يا عمنا الفاضل على الايضاح القيم وتشرفنا بمروركم المتميز
توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014, 10:26 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خير يا جهاد

ولكن ممكن توضيح حول نقطه معينه وهي

قول بن مسعود رضي الله عنه وارضاه أن إدريس عليه السلام وهو إلياس عليه السلام ؟؟؟

وشكرا لك
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014, 10:45 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك ولا علم عندى وهذا ماذا ذكر فى موقع اسلام ويب:

من المعلوم أن عدد الرسل في القرآن هم 25 لكن يقال إن هناك 24 رسولا، لأن سيدنا إلياس هو إدريس، السؤال: ما هو الفرق بين إلياس وإدريس؟


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ذكر الله سبحانه وتعالى إلياس عليه السلام في القرآن الكريم في موضعين، الأول قوله تعالى: وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ {الأنعام:85}، الثاني قوله تعالى: وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ {الصافات:123}، كما ذكر إدريس عليه السلام في موضعين أيضاً.

الأول قوله تعالى: وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا {مريم:56}، الثاني قوله تعالى: وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ {الأنبياء:85}، وقد ذهب بعض العلماء من الصحابة ومن بعدهم إلى أنهما -أي إلياس وإدريس- اسمان لنبي واحد، وأن إلياس هو إدريس وإدريس هو إلياس، قال ابن كثير في قصص الأنبياء: قال البخاري: ويذكر عن ابن مسعود وابن عباس أن إلياس هو إدريس واستأنسوا. في ذلك بما جاء في حديث الزهري عن أنس في الإسراء أنه لما مر به عليه السلام أي بإدريس قاله له مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح ولم يقل، كما قال آدم وإبراهيم مرحباً بالنبي الصالح والابن الصالح قالوا فلو كان في عمود نسبه لقال له كما قالا له. انتهى.

وهذا ما ذهب إليه الضحاك بن مزاحم وحكاه قتادة ومحمد بن إسحاق كذا قال ابن كثير.


وقد رجح ابن كثير أنهما مختلفان وأن إلياس ليس هو إدريس، فقال: والصحيح أنه غيره كما تقدم. انتهى. وسواءً كان هو أو غيره فنحن مطالبون بالإيمان بالرسل والأنبياء عموماً، وكذلك من سمى منهم خصوصاً، ومن الذين سموا إلياس وإدريس، ثم لا يترتب بعد ذلك عمل على معرفة هل هما واحد أو اسمان مترادفان.
والله أعلم.
توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014, 10:46 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مما مر بنا ان ادريس اسبق بعثا واقدم اثرا.
والله تعالى اعلم .
*العرب تلحق النون في أسماء كثيرة، وتبدلها من غيرها، كما قالوا: إسماعيل وإسماعين، وإسرائيل واسرائين، وإلياس وإلياسين، ومن قرأ: سلام على آل ياسين أي: على آل محمد، وقرأ ابن مسعود، وغيره: سلام على إدراسين.
ونشكر لكم .



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاسد الهصور مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير يا جهاد

ولكن ممكن توضيح حول نقطه معينه وهي

قول بن مسعود رضي الله عنه وارضاه أن إدريس عليه السلام وهو إلياس عليه السلام ؟؟؟

وشكرا لك
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014, 10:56 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وقد وجدنا هذه النبذه فاثرناكم بها.
*- وقول ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله: (وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّا) قال: إدريس رفع ولم يمت كما رفع عيسى. إن أراد أنه لم يمت إلى الآن ففي هذا نظر، وإن أراد أنه رفع حياً إلى السماء ثم قبض هناك. فلا ينافي ما تقدم عن كعب الأحبار. والله أعلم.

وقال العوفي عن ابن عباس في قوله: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً} : رفع إلى السماء السادسة فمات بها، وهكذا قال الضحاك. والحديث المتفق عليه من أنه في السماء الرابعة أصح، وهو قول مجاهد وغير واحد. وقال الحسن البصري(وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّا) قال: إلى الجنة، وقال قائلون رفع في حياة أبيه يرد بن مهلاييل والله أعلم. وقد زعم بعضهم أن إدريس لم يكن قبل نوح بل في زمان بني إسرائيل.

قال البخاري: ويذكر عن ابن مسعود وابن عباس أن إلياس هو إدريس، واستأنسوا في ذلك بما جاء في حديث الزهري عن أنس في الإسراء: أنه لما مرّ به عليه السلام قال له مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح، ولم يقل كما قال آدم و إبراهيم: مرحباً بالنبي الصالح والابن الصالح، قالوا: فلو كان في عمود نسبه لقال له كما قالا له.

وهذا لا يدل ولابد، قد لا يكون الراوي حفظه جيداً، أو لعله قاله على سبيل الهضم والتواضع، ولم ينتصب له في مقام الأبوة كما انتصب لآدم أبي البشر، وإبراهيم الذي هو خليل الرحمن، وأكبر أولي العزم بعد محمد صلوات الله عليهم أجمعين.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014, 10:58 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاكم الله خيرا عمنا الفاضل على التعليق القيم ولى اضافة بسيطه

لغويا ممكن تغير اسم ادريس الى اسم الياس حيث ان تغيير الدال الى الف وارد فى البيئه العربيه وذكره ابن السكيت فى كتابه القلب والابدال المعكود المعكول' و معده و معله ص 46 مع جواز حذف الراء لثقل النطق وهكذا يكون الاسمان واحد او نطقهما واحد اما هل يشيران لنفس النبي فهذا ما اورده عمنا الفاضل الجمونى فى تعليقه وكذلك وما ذكرته باعلى من اسلام ويب
توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014, 11:06 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية حذيفه
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الاخوة الفضلاء

: سلام على إلياسين. وهي لغة في إلياس كما قالوا: إدريسين في إدريس، ويدل له كذلك كثرة إطلاق قولهم: آل فلان على الشخص.

اسلام ويب
--------------
ما الدليل على أن يس تعنى يامحمد صلى الله عليه وسلم كذلك (طه)
جزاكم الله خيرا
توقيع : حذيفه
حذيفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014, 11:27 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

* اولا نصر على كل متتبع لهذا الحوار ان يفهم ان ما اقوله ان لم اضع مرجعه فهو اما محفوظ او منقول او مستنبط ( من عندياتي)
* وانا لست من اهل العلم ولا اهل الفتوى ولا حتى قريب منهم.
* انما افكر اصوت مرتفع واقول ما اغلب به الظن...ويجيزه عقلي.
* واني استغفر الله من اي فهم يخالف اهل السنة والجماعه.
***
عليه فكل كلامي قريب من الصحه ويحتمل الخطأ ان آزرته البينة .
ونحن قد وصلنا ان طه وياسين والمصطفى واحمد مما يشير اليه عليه السلام .... عبر السماع والاطلاع ، ولم يقع في علمنا ما يخالف تلك المنقولات بشكل قطعي يفيد ضرورة الاتباع او جهد الامتناع.
ونعلم ان الامر لا يغير من القتاعه ولا يبدل في اليقين.
شاكرا لكم.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حذيفه مشاهدة المشاركة
الاخوة الفضلاء

: سلام على إلياسين. وهي لغة في إلياس كما قالوا: إدريسين في إدريس، ويدل له كذلك كثرة إطلاق قولهم: آل فلان على الشخص.

اسلام ويب
--------------
ما الدليل على أن يس تعنى يامحمد صلى الله عليه وسلم كذلك (طه)
جزاكم الله خيرا
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014, 11:31 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم يا عمنا المكرم
توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014, 11:35 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نتشرف دوما بمروركم يا عمنا المكرم وما تضعه من اراء او استنباطات مما يجعل لمواضيع المنتدى قيمة كبيره
توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014, 11:46 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جهاد مشاهدة المشاركة
نتشرف دوما بمروركم يا عمنا المكرم وما تضعه من اراء او استنباطات مما يجعل لمواضيع المنتدى قيمة كبيره
سيدتي ...
انما ذلك من طيب اصلك وتمام عقلك.
شاكرا لكل من وضع كلمة نافعه.
جهاد likes this.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014, 12:14 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم يا عمنا الفاضل

واضيف على هامش الموضوع ايضا ان ابن مسعود كان ذو لهجه اى كان ينطق بلهجته هو مثل "عتى" بدلا من "حتي" ولا اذكر ان كان نطق السين تاء وهذا من لهجات العرب ايضا تحويل السين تاءا كما يقال "الناس والنات" واعتقد ذكر ذلك السيوطى فى المزهر

وقد كتب ابننا الفاضل طالب علم احمد موضوعا قيما مختصرا عن اللهجات للفائده
http://www.alnssabon.com/showthread....802#post234802

وما اريد ان اخلص اليه هو ان تشابه الاسمين ولهجة ابن مسعود قد تكون ادت لمثل هذا التشابه بين الياس وادريس - هذا من الناحية اللغويه والله اعلى واعلم
توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014, 12:30 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك اله الله فيكم

يعني هذا ان الامر ليس يقينيا اقصد ان الياس هو ادريس عليهما السلام

الامر ظني فقط

شكرا لكم
توقيع : الاسد الهصور
من من من من من من عليه
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014, 12:59 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية حذيفه
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ (75) وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (76) وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ (77) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (78) سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ (79) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (80) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (81) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ (82) وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ (83) إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (84) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ (85) أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ (86) فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (87) فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ (88) فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ (89) فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ (90) فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (91) مَا لَكُمْ لَا تَنْطِقُونَ (92) فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ (93) فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ (94) قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96) قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ (97) فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ (98) وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ (99) رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113) وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ (114) وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (115) وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ (116) وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ (117) وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (118) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الْآخِرِينَ (119) سَلَامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ (120) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (121) إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (122) وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ (124) أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ (125) اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (126) فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (127) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (128) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (129) سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ (130) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (131) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (132)
-----------------------------------------------
توقيع : حذيفه
حذيفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2014, 01:24 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

سيدي .
هو قول.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاسد الهصور مشاهدة المشاركة
بارك اله الله فيكم

يعني هذا ان الامر ليس يقينيا اقصد ان الياس هو ادريس عليهما السلام

الامر ظني فقط

شكرا لكم
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2014, 01:45 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تبارك الله

فوائد جمّة
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2014, 03:58 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الله يبارك فيكم جميعا ويجزيكم كل خير
توقيع : جهاد
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2015, 12:01 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

إسرائيل هو يعقوب عليه السلام
بهنوس الجزائري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 112 24-12-2018 08:02 PM
هل الانبياء كلهم عرب و كلهم من جزيرة العرب ؟ برج عالي مجلس السلالة J العربية 24 28-08-2017 05:26 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه