زبيد 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ممتلكات بني سهم في مكة المكرمة
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ولو مع أصعب النفوس (آخر رد :صهريج)       :: مغالطات و شبهات كتاب الأيام الأخيرة لمحمد (آخر رد :أبو مروان)       :: نسب الفِنْدي المؤتلف و المختلف (آخر رد :خادم القران)       :: هل تتحايل على من ظلمك لتأخذ حقك! (آخر رد :خادم القران)       :: بكثرة .. لصاحب المسرى (آخر رد :خادم القران)       :: قبائل الحلف الهناوي و الغافري ... مذكرات القنصل العام بمسقط عام 1888 (آخر رد :بنت النجادات)       :: تعليق على بحث ناصر الجعوني الرشيدي (آخر رد :ابو خريسة العبسي)       :: مشجر نسب الكشاكلة بنو عم الرسول صل الله عليه وسلم وغيرهم (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب شيخ القراريش قائد الثورة ضد الكشاف (آخر رد :ابو خريسة العبسي)       :: بعض المصادر التي نسبت الرشايده إلى بني عبس . (آخر رد :ابو خريسة العبسي)      




إضافة رد
قديم 15-03-2014, 07:51 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

1 (8) زبيد 2

الفصل الثالث
مساكن مذحج ومنها زبيد

سكنت مذحج (التي منها زبيد) في منطقة الجوف ومأرب أو ما يسمى بأرض سبأ وهي المنطقة الممتدة شرقي صنعاء بين حضرموت جنوبا ونجران شمالا ، وأقسامها الغربية اكثر ارتفاعا ، وتنحدر نحو الشرق وتتخللها بعض الجبال مثل جبل برط ، وجبل يام ، وجبال فهم ، وجبال خولان وتنحدر أوديتها من الغرب إلى الشرق وهي من الشمال وادي الخارد ، وادي آذنة ، ووادي حريب . ولا تسقط عليها أمطار تذكر لذلك شحت مياهها واقتصرت على ما ينحدر إليها من سيول الأودية أو المياه الجوفية ومن اشهر مناطقها :(مأرب) حيث يزرع النخيل والقطن والسمسم ، غير أن المنطقة كانت غنية بمناجم الذهب والفضة ومن اشهرها منجم ذهب السرو في منطقة سبأ وهي مناجم جاهلية كثيرة الإنتاج كان يملكها (ابن الروية) في الإسلام وهو رئيس مذحج آنذاك وكذلك منجم للفضة في ارض مذحج.
كما اشتهرت هذه المنطقة بالطريق التجاري الذي يمر بها من شبوة ويسير عبر وادي حريب إلى مأرب فنجران وكانت له أهمية في التجارة العالمية [1]. وعند ظهور الإسلام فان هذه المنطقة لم يكن لها نفس ازدهارها القديم وصارت المنطقة منطقة صراع بين القبائل التي كانت تحوم حول هذه المنطقة من الشرق وبين تلك التي استوطنت المنطقة واستثمرتها . و قبيل الإسلام كانت القبائل التي تنتسب إلى مذحج مثل مراد، وعنس ، وسعد العشيرة (الذي منه زبيد) ، والجلد تحوم حول هذه المنطقة بين حضرموت ونجران من وادي العبر ومن الجوف محاولة التوغل نحو الداخل . وسكن نجران الواقعة شمال صعدة في المنخفض الشرقي لسراة اليمن خليط من قبائل عدة من مذحج ، وكندة ، وربيعة ولا عجب في ذلك فهي كانت منطقة صناعية بحاجة إلى اليد العاملة واستوطنها بنو الحارث بن كعب بن مذحج وعملوا بالتجارة وكانوا يسلكون الطريق بين حضرموت ونجران واليمامة ، ثم أن قبائل مذحج – ومنها زبيد – تسللت من العبر وردمان إلى المنطقة المحصورة بين شبوة بحضرموت وبلد المعافر التي كانت تعرف بسرو حمير فاستوطنتها وعرفت هذه الأرض فيما بعد بسرو مذحج وأشار الهمداني إلى توغل مذحج إلى منطقة ذمار ورداع .
وهذه القبائل ظهرت من خلال الأحداث على أنها قوة مؤثرة وكانت تضغط على اليمن من أطراف متعددة [2] ومن ابرز الكتل التي شكلها البدو في اليمن الكتلة التي نشأت من تحالف القبائل المنتسبة إلى مذحج من زبيد بقيادة عمرو بن معدي كرب الزبيدي . والحارث بن كعب بقيادة الحصين بن قنان بن يزيد الحارثي وبني عبد المدان بقيادة يزيد بن عبد المدان . و خولان بقيادة عنبسة الخولاني وشهاب بن حصين ، وكان اجتماعهم بمذاب في الجوف وكان ذلك قبيل الإسلام بمدة وجيزة [3]، وكان هذا التحالف بالأساس ضد الأبناء من الفرس الذين جاءوا مع حملة سيف بن ذي يزن ضد الأحباش الذين اخذوا يتدخلون في الشؤون الداخلية لليمن .
ثم تحالف همدان مع الأبناء وعلى إثرها اصطدمت مراد بهمدان في يوم الرزم فكانت الغلبة لهمدان [4]، ثم تحالف أخر مكون من جعفي وجزء ، و زبيد ، وانس الله وهذا التحالف أشار إليه عمرو بن معدي كرب الزبيدي [5], ثم تحالف أخر بين عنس ، ومراد ، و زبيد والحارث بن كعب ، وجنب ، و أود ، ومسليه ، وحكم وكلهم من مذحج مع خولان و الازد [6]، وكذلك حلف أود ، و زبيد ، والحكم وكلهم من مذحج [7]. والكلاب تحالف لقبائل أود ، و زبيد ، وزيد الله ، وعائذ الله بن سعد العشيرة ، وبنو صلاءه من بني الحارث بن كعب [8].
يلاحظ أن المنطقة التي سكنتها مذحج ، و الازد ، و خولان كانت في الأطراف الشرقية من اليمن ، و السراة ، ونجران وكانت من المناطق الفقيرة . أما منطقة تهامة فكانت فيها معد فلما قاربت بلد حكم بن سعد العشيرة من مذحج حاربتها سعد العشيرة وأخرجتها إلى الحجاز [9]. وبلد حكم ومخلافه أو المخلاف السليماني نسبة إلى سليمان بن طرف الحكمي ويبلغ طوله خمسة مراحل يبتدئ من الجنوب بواد عبس حتى ميناء البرك شمالا حتى يدخل فيه مخلاف (عثر) وهو يشمل على مدن وموانئ وأودية كثيرة واكثر المخلاف تابع إلى السعودية[10] اليوم. و زبيد التي من مذحج خلال الأحلاف التي عقدتها في مناطق متعددة نراها تقيم شمال شرق اليمن في حصون ومخاليف منها مثوه ، والعصم ، و فعن ، وهيوه ، وانسب ، وحماك ، و أمول ، وسارة ، وتـثليث[11] .

وتثليث وادي عظيم يمتد مسيرة يومين من جرش في شرقها إلى الجنوب وعلى ثلاثة مراحل ونصف من نجران إلى ناحية الشمال وهو لبني زبيد إلى اليوم وارتبط اسمه باسم عمرو بن معدي كرب الزبيدي وفيها حصن ونخل كثير ، وقد عده القدماء من حدود اليمن ويقع اليوم باسمه في الحجاز وفيه قرى لبعض بني عبيده من قحطان ومن سائر بطون قحطان وقد أكثرت الشعراء من ذكره حيث يقول فيه الحارث بن عوف المرى :

وبتثليث مذحج جذت الناس كما جذت الصفات القدوم[12]

ووادي تثليث يسيل من الشمال الشرقي و مآتيه من (قحطان) عسير وبني شرف ومن شرق خميس مشيط ويذهب شمالا إلى شرق الطائف على بعد 200 كم ويجتمع بوادي بيشة في الحمصة وخيبر التي هي غير خيبر المدينة والتي تقع شرق محايل وفي مجلة العرب بحث شيق للسيد (فرج بن شافي بن ملحم ) يتحدث عن تثليث نقتطف منه ما يلي : وادي تثليث يقدر طوله 450كم ، ويمتد عبر قحطان من أعلى قمة في جبال السروات الجنوبية غربي قبيلة (سنحان) وبلدة راحة ، وجبل المحلاة ، ووادي العنتري ، وبلدة الحنقة التي تبعد 55كم من بلدة الواحة ، والامواه وينتهي في رمال المحتمية الغربية من وادي الدواسر ، وهذه الرمال تعتبر حاجزا طبيعيا لتقدم سيل الوادي ، ويقع الوادي بين خطي عرض 20درجة قرب وادي الدواسر شمالا و18 درجة حول ظهران الجنوب جنوبا . وقبائل تثليث اليوم جلهم من قحطان من مذحج وان كانت سكنت معهم في وقت من الأوقات قبائل (نهد) ، و(جرم) ، ففي الجزء الشمالي من الوادي حول منهل جرير إلى بلدة الحمضة بطول حوالي 350 كم قبائل (الجحادر) مثل (آل سعد ، والمشاعلة ، وال عاطف ) وجميعهم من آل محمد . وال شبوة وهم (آل جمل بالإضافة إلى أخلاط شتى من قبائل قحطان) .أما بلدة الحمضة فسكانها (آل سفر) من (آل مسعود) إلى بلدة الحنقة مرورا بالامواه فمعظمهم من قبائل (الحباب) مثل : (الرشد) ، و(آل جمح) ، و(آل حميدان) ، و(آل الحسناء) ، و(آل العبر) ، و(آل زوية) ، و(آل غراب) ، و(آل ملحان) . أما الجزء السروي فيسكنه أخلاط من قحطان مثل (عبيدة) ، و(الحباب) ، و(الجحادر) ، و(سنحأن) . ومن جنب : (بنو بشر) ، و(شريف) وغيرهم . وسكان روافد تثليث الكبرى بدءا من وادي الثفن إلى وادي الرسين وما يرفده من القرى منهم من (عبيدة) و(آل الحارث) ، و(آل الصقر) ، وسكان المنطقة الحجازية من تثليث هم قبائل : (الحباب) ، و(سنحان) ، وقبائل (جنب) ، وتحاددهم قبائل (وادعة) من الجنوب ، و(عبيدة) من الشمال ، و(آل حيا) من قحطان من الغرب في ذرى وأغوار تهامة ، ومن الجنوب الشرقي قبيلة (يام) . ويتبع وادي تثليث وادي جاش الذي يبعد 10كم عن مدينة تثليث إلى الجنوب منها وفيه اكثر من عشرة قرى كبيرة لفرع (المساردة) من قبيلة (عبيدة) من جنب وأعلاه بلد الطريب المعروف لـ (آل صقر) من فروع قبيلة (عبيدة) وهو اكبر روافد تثليث من حيث الطول والاتساع وعدد السكان وجميع سكانه تقريبا من فروع قبيلة (عبيدة) وكانت مقرا لقبيلة (طي ) قبل هجرتها إلى الشمال كما كانت مقرا لقبيلة (زبيد) وزعيمها عمرو بن معدي كرب الزبيدي الذي كان له حصن ونخل في جاش [13]. وكانت تثليث من مساكن (زبيد مازن) رهط عمرو بن معدي كرب الزبيدي ومنازلها من تثليث فسافلا ولها بقية ليومنا هذا [14]. و تعتبر تثليث اليوم أحد مواضع الحجاز[15] .

زبيد في ظل الدعوة الإسلامية


عندما بدأت الدعوة الإسلامية بالانتشار خارج حدود مكة والمدينة خرجت وفود مذحج إلى النبي صلى الله عليه واله وسلم معلنة إسلامها . فهذا :
1. وفد انس الله بن سعد العشيرة يقدم معلنا إسلامه
2. وفد جعفي بن سعد العشيرة فكتب صلى الله عليه واله وسلم لقيس بن سلمى يستعمله على مران ومواليها وحريم ومواليها والكلاب ومواليها [16].
3. وفد عنس [17]،
4. وفد مراد وفيه فروة بن المسيك المرادي وكان مع ملوك كندة إلا انه فارقهم لموقفهم السلبي من قومه يوم الرزم – وهو اليوم الذي تغلبت فيه همدان على مراد واستعمله الرسول صلى الله عليه واله وسلم على مراد و زبيد وبعث معه خالد بن سعيد بن العاص على الصدقات [18].
5. وفد رهاء وفيه خمسة عشر رجلا [19]،
6. وفد صداء وفيه خمسة عشر رجلا منهم زيد بن الحارث الصدائي [20]،
7. وفد النخع [21]،
8. وفد الحارث بن كعب مع خالد بن الوليد [22]،
9. وفد زبيد يرأسهم عمرو بن معدي كرب الزبيدي سنة 9هـ [23]. وفي رواية ابن سعد عن خزيمة بن ثابت قال : قدم عمرو في عشرة من زبيد . فقال : حين دخل المدينة وهو اخذ زمام راحلته من سيد أهل هذه الحرة من بني عمرو بن عامر ؟ فقيل له : سعد بن عبادة بن دليم فاقبل يقود راحلته حتى أناخ ببابه . فخرج سعد فرحب به وأمر براحلته فحطت وأكرمه وحباه ثم راح به إلى النبي صلى الله عليه واله وسلم فاسلم وأقام أياما فأجازه النبي صلى الله عليه واله وسلم كما يجيز الوفود وانصرف راجعا إلى بلاده [24]، ويقال أن ضمن هذا الوفد كان عمرو بن الحجاج الزبيدي ، وعمرو بن الفحيل الزبيدي ، وخرشة بن الحارث الزبيدي . كما اشترك في معركة بدر الكبرى بعض الزبيديين الذين كانوا في المدينة المنورة مثل الصحابي محمية بن جزء الزبيدي الذي جعله الرسول صلى الله عليه واله وسلم على الأخماس والغنائم يوم بدر وزوج ابنته من الفضل بن العباس فأنجبت له أم كلثوم التي زوجها إلى آبي موسى الاشعري [25].

زبيد والردة

من يدقق في الوفود التي جاءت إلى المدينة المنورة معلنة إسلامها يرى أن اغلبهم جاء في السنة التاسعة للهجرة أي قبل وفاة النبي صلى الله عليه واله وسلم بسنة واحدة وان النبي صلى الله عليه واله وسلم جعل فروه بن المسيك المرادي على مراد ومذحج و زبيد وأرسل معه خالد بن سعيد بن العاص على الصدقات [26] وخالد بن سعيد هو الذي وهبه عمرو بن معدي كرب الزبيدي سيفه المشهور بـ(الصمصامة) .. ولم يكن فروه بن المسيك المرادي من زعماء مذحج آنذاك إذ لم يكن مع قومه مراد إنما كان مع ملوك كندة إلا انه فارقهم بعد موقفهم السلبي تجاه قومه يوم الرزم الذي كان بين مراد وحلفائها من جهة و همدان والأبناء من جهة .
فكان ترأس فروه بن المسيك المرادي قد أثار بعض النفوس الضعيفة حديثة العهد بالإسلام ممن وجدت في تجاوز دورها القيادي والزعامي تجاوزا لقيم قبلية متعارف عليها وتجاوزا لدور قيادي معترف به سابقا . وما كانوا يعلمون أن الأمر يدور في محتوى ومضمون قوله تعالى : (( لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً ))(لأنفال: من الآية42) وقوله تعالى(( لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ)) (لأنفال: من الآية37) وليُعرف من يريد وجه الله تعالى ممن يريد مجرد الولاية والزعامة والرئاسة والمصلحة الآنية الذاتية .
وان التحالف القبلي القديم الذي كان بين عنس ،ومراد ، وزبيد ، والحارث بن كعب ، وجنب ، و أود ، ومسليه ، والحكم وكلهم من مذحج وبين خولان و الازد وظهور زعيم لهذا التحالف هو عبهلة العنسي بن كعب بن عوف (الأسود العنسي) وان هذا التحالف كان بالأساس لمواجهة الأبناء [27]ـ وهم بقايا الجيش الذي أرسله كسرى مع سيف بن ذي يزن لمحاربة الأحباش – وحليفة الأبناء القوية وهي همدان وربما كان العداء لأنهم يعتبرون الأبناء عنصرا أجنبيا ليس له الحق في التزعم أو التدخل في الشؤون الداخلية لأهل اليمن .
وان عبهلة العنسي (الأسود الكذاب) لم يقتنع بهذا الدين الجديد الذي سلبه ملكه وزعامته – كما سلب عبد الله بن آبي بن سلول تاجه وزعامته في المدينة المنورة – فكان أن ادعى هذا الكذاب الكهانة ووضع الخمار على وجهة مدعيا علمه بالغيب وان وحيا يأتيه ويخبره بكل شيء فتبعه بعض ضعاف النفوس ممن ضرب الإسلام مصالحهم وسلب سطوتهم وملكهم وعزهم الجاهلي كما تبعه من لم يفهم الإسلام ولم يدرك انه دين سماوي . فكان هذا الدعي الكذاب يوحي إلى كل هؤلاء أن هذا الدين هو من ابتداع قريش وان محمدا نبي قريش فقط وانه بهذا الدين يريد أن يفرض سلطانه على اليمن وما الزكاة في نظره إلا رمزا لهذه السيادة وهي الجزية بعينها ولم يكن يفهم ولا يريد أن يفهم بان الزكاة ما هي إلا حق الفقراء في أموال الأغنياء تؤخذ من أغنياء القوم لترد إلى فقرائهم فأراد أن يفهم من تبعه بان المسلمين غرباء مثلما الأبناء غرباء عن اليمن فتراه يوجه رسالة إلى معاذ بن جبل عامل الرسول صلى الله عليه واله وسلم على اليمن يقول فيها (أيها المتوردون علينا امسكوا علينا ما أخذتم من أرضنا ووفروا ما جمعتم فنحن أولى به وانتم على ما انتم عليه) [28] . وكان من أعوان الأسود العنسي الكذاب زعماء القوم ممن كانت لهم كلمة في قومهم (والناس على دين ملوكها) ، فهذا قيس بن المكشوح المرادي يستعمله على الجند[29]، ويساعده معاوية بن قيس الجنبي ، ويزيد بن محرم بن يزيد بن الحصين الحارثي ، ويزيد بن الافكل الازدي ويستعمل على مذحج عمرو بن معدي كرب الزبيدي [30]
وامتد نفوذ هذا الكذاب ما بين حضرموت إلى الطائف والبحرين والاحساء وعدن فوثب قيس بن المكشوح المرادي على فروة بن المسيك فأخرجه مع من تمسك بدينه من مذحج خارج المنطقة وعندما سمع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بذلك أرسل إلى مسلمي اليمن يدعوهم إلى التخلص من هذا الدعي الكذاب فاستجاب المسلمون لذلك فخرج قيس بن المكشوح من معسكر العنسي وانضم إلى صفوف المسلمين كما استجاب أهل نجران والإذواء من حمير والأبناء . وتزعم الأبناء حركة المقاومة ، ونالوا شرفها لأن حركة الأسود العنسي كانت تستهدفهم أولا فأعان الله أهل الإسلام فاقروا عين الرسول صلى الله عليه واله وسلم بمقتل الكذاب والقوا برأسه إلى أنصاره مما فت في عضدهم وقد علم الرسول صلى الله عليه واله وسلم بمقتل الأسود العنسي الكذاب قبل وفاته وانتقاله إلى الرفيق الأعلى .

الردة في زمن آبي بكر الصديق ( رض )

تولى الخليفة الغيور أبو بكر الصديق ( رض ) الخلافة في زمن صعب فلا تزال للردة أصداؤها في هذه المنطقة رغم سقوط قائدها ومثير فتنتها الأسود العنسي الكذاب فعادت الردة بثوب وشعار جديد يلتزم بـ( لا اله إلا الله) دون أن تعطي الزكاة ، وكان المرتدون من قبائل شتى من مذحج ، وخزيمة ، وكنانة ، والازد ، وبجيلة ، وخثعم ، وعك وضموا إليهم الاشعرين إلا إن الله سبحانه وتعالى مكن أبا بكر الصديق وأيده بنصره ونصره بفتية أمنوا بربهم وزادهم هدى فانتصروا على من ارتد وأعادوه إلى دينه ولم يرضوا منهم إلا القتل أو الإسلام .
انقسمت زبيد شانها شأن اكثر القبائل العربية آنذاك إلى قسمين : قسم بقي على إسلامه وإيمانه كان يتزعمهم الصحابيان عمرو بن الحجاج الزبيدي وعمر بن فحيل الزبيدي فقام عمرو بن الفحيل فيهم خطيبا منذرا قومه من هول الارتداد فقال لهم : ( ( يا بني زبيد إن كنتم دخلتم الدين راغبين فخافوا عليه أو خائفين من أهله – أي أهل الإسلام – فتحصنوا به) )[31] ، فقاوم المرتدين هو ومن معه ، وكانت الغلبة أول الأمر لأهل الردة فارتحل المؤمنون إلى المدينة المنورة فسكنوا بها بعد إن رأوا إن لا قبل لهم على صد هذه الجموع المرتدة .
وقسم أخر وهم الذين ارتدوا إما جهلا ، أو تخلصا من التزامات دينية أو مالية ، أو انتصارا لقيم جاهلية بالية عفا عليها الزمن ، أو لمصلحة آنية ، أو طلبا لزعامة أو وجاهة وكان يترأس هؤلاء مع الآسف عمرو بن معدي كرب الزبيدي .
صد الردة والمشاركة في الجهاد

أرسل أبو بكر الصديق (رض) جيشا بقيادة المهاجر بن آبي أمية فاستسلم عمرو بن معدي كرب الزبيدي وقيس بن المكشوح المرادي وسيقا إلى الخليفة آبي بكر الصديق (رض)[32] الذي أسكنهم المدينة المنورة ليزدادوا فهما لهذا الدين ويحسن إسلامهم وما إن مر عام 11 هـ إلا واصبح أهل اليمن وهم يرفلون بنعمة الإسلام ويستظلون براية التوحيد وعندما نادى منادي الجهاد في زمن آبي بكر الصديق (رض) أرسل إلى أهل اليمن انس ابن مالك (رض) يستحثهم على الجهاد والمشاركة في الفتوح إلا أن أبا بكر (رض) لم يكن يقبل في المجاهدين من كان له دور في الردة [33].
فاقتصر الجهاد على من لم يرتد وممن كانت له القدرة على القتال . وخرج أهل اليمن مجاهدين ملبين داعي الله فساهموا بمعارك الفتح والتمصير حيث خرجوا ومعهم الذراري والأموال ولما تولى عمر بن الخطاب (رض) الخلافة واعتقد إن الردة لم يبق لها في القلوب أثرا دعا إلى الجهاد كل من يحمل السلاح ممن آمن بالله ورسوله فكانت أول المعارك الحاسمة التي شهدها أهل اليمن ومنهم أهل زبيد خارج الجزيرة العربية هي (معركة اليرموك) في فتح الشام وعنها يقول مالك بن عبد الله الخثعمي : ما رأيت اشرف من رجل يوم اليرموك إذ خرج عليه علج (من الكفار) فقتله ثم خرج عليه علج أخر فقتله ثم انهزموا فتبعهم وتبعته فانصرف إلى رحاله فنزل فدعا بالجفان ودعا من حوله فقلت من هذا الرجل قالوا هو عمرو بن معدي كرب الزبيدي [34]. وفي هذه المعركة أصيبت عينه [35].
لقد خرج أهل زبيد ومعهم الذراري والأموال إلى الشام فنزل بعضهم في اللاذقية وهم الذين كانوا في جند حمص إما الذين كانوا في جند دمشق فقد سكنوا منطقة غوطة دمشق وصرخد وحوران والذين كانوا في جند الأردن سكنوا منطقة جرش . والذين كانوا في جند فلسطين سكنوا الداروم من بلاد غزة ( ويدعى بعضهم بني فهيد) [36]،

ومن العشائر العربية التي تسكن اليوم في الشام ويرجع نسبها إلى زبيد:
السواعد ، والطوقية في عكا ، وزبيد ، والشمالية في قضاء صفد ، والسعيدات في حيفا ، واللهيب في الجليل ، والعرامشة ، والفريحات في عجلون وعكا وفي جبع ، والديكة في شرق الأردن .
إما اللهيب فهم منتشرون في الجولان وشمال سوريا والعراق وأبناء عمهم في لبنان في منطقة جبيل على بعد 66 كم من بيروت . وفرع من زبيد في جبل الدروز ، و البو شعبان في غزة ، والعزة في الخليل ويافا والجليل وبيت جبرين وتل الصافي ، وعجور ، والشرابي في نابلس ، والشمالية الذين في قضاء صفد هم من بني عمرو من زبيد ،
إما السعيدات فهم من السواعد من زبيد منازلهم هضبة الجولان ، ومن السواعد في عكا بفلسطين المحتلة ، والزبيدات من قبائل فلسطين المشهورة ومنهم في الغور في منطقة عجلون وفي حجلان حماه [37]. والشراحيل فرقة من نعيم من مذحج منازلهم هضبة الجولان [38].
ومن بني زبيد الأصغر الذين يذكرهم سمير قطب في كتابه (انساب العرب)[39] : زبيد حوران ، وزبيد سنجارـ وهم بطون كثيرة ـ ، وزبيد صرخد في غوطة دمشق ، وزبيد الدروز ــ أي الذين في جبل الدروز وهم من زبيد حوران ــ . ويذكر منهم آل حريث بطن في غوطة دمشق جماعة نوفل الزبيدي [40]، وبنو نوفل فيهم الإمرة ومنهم : آل بدر ومن فروعهم الجوابرة ، والحواسمة ، والصفايفة ــ آل صيفي ــ ويعدون ضمن زبيد صرخد . ومن زبيد صرخد : آل بره ، وال محسن ـ بغوطة دمشق ـ ، وال جحش ، وال رجاء ، وال صفي ، وال رحال من زبيد في غوطة دمشق ، وزبيد المرج (المرجا) ، وزبيد الأحلاف بالقرب من الرحبة [41]. ومن بطون مذحج الذين أصلهم من غوطة دمشق بنو سراج رحلوا إلى الأندلس وجعلت لهم حراسة البحر [42].

و توجد بعض القبائل ترجع في أصولها إلى قبائل زبيد العراقية مثل الجبور ، والعبيد ، و البو شعبان ، و الدليم ، والعكيدات يسكنون على ضفتي نهر الفرات وفي مناطق أخرى من الشام . وفي الأردن يوجد فخذ من الزبيديين يتبع العدوان من عشائر الأردن . والمقاصرة من زبيد منازلهم بفلسطين وعريش مصر وجوفها.













زبيد في مصر والسودان

وفي مصر شهدت زبيد الفتح الإسلامي وكان من رجالها حومل الزبيدي الذي بارز البطريق الرومي وقتله في موقعة سنطيس [43]التي تبعد عن جنوب دمنهور بـ 6 أميال ، وزياد بن جزء الزبيدي الذي كان من قادة جيش الفتح الإسلامي وأخوه محمية بن جزء الصحابي الذي توفي سنة 86 هـ ، ولأهل مصر عنه عشرون حديثا ( وهو حليف لبني جمح) وعبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي ، أخر من مات من الصحابة في مصر [44]. ومن موالي زبيد مذحج في مصر عبد الله بن عبد الرحمن الذي اصبح عريف موالي زبيد في مصر[45].
ويذكر القلقشندي إن في صعيد مصر كثيرا من زبيد ، وفي الشرقية كذلك والمقاصرة في العريش والجوف بمصر منهم الفقيه عبد الرحمن بن عبد الكريم بن إبراهيم المقصري الزبيدي [46]، ولا اعلم إن كان في الوقت الحاضر في مصر من يحفظ نسبه ويعرف بأنه يرجع إلى زبيد أو إحدى قبائلها والله اعلم. وفي السودان لا تزال هناك مجموعة بدوية كبيرة من أهل البادية تدعى (الزبيدات) ولا اعرف إن كانوا من زبيد التي في حرب أم من زبيد رهط عمرو بن معدي كرب الزبيدي.

فتوح المشرق

فتح العراق وفارس وما وراء النهر


شاركت كثير من قبائل مذحج ومنها زبيد في فتوح العراق في معركة القادسية فكان تعدادهم في رواية (1300) مقاتل على ثلاثة رؤساء أبرزهم عمرو بن معدي كرب الزبيدي على منبه (زبيد) ، وأبو سبرة بن ذويب على جعفي ومن في حلفها من اخوة جزء ، وزبيد ، وانس الله . ويزيد بن الحارث الصدائي على صداء وجنب ومسليه في 300 مقاتل [47]، واستخدم سعد بن أبي وقاص قائد جيش العراق شرحبيل بن السمط الكندي على الميسرة وعمرو بن معدي كرب الزبيدي على الميمنة وعبد الله بن ذي السهمين الخثعمي على الركبان [48]، وقد عد عمر بن الخطاب (رض) عمرو بن معدي كرب الزبيدي وطليحة الاسدي بألفي مقاتل ، حين أرسلهم إلى سعد بن آبي وقاص [49] ضمن المدد الذي طلبه سعد.
وفي معجم القادسية قال : (أن سعد بن آبي وقاص أرسل عمرو بن معدي كرب الزبيدي إلى كسرى قبل بدأ الحرب لكي يسلم أو يدفع الجزية وهو الذي تفاءل بحمل التراب من كسرى وقال انه فأل النصر أن شاء الله ولعمرو بن معدي كرب الزبيدي كلمة في جيش العراق يستحدث بها الجند على القتال يقول فيها ( يا معشر المهاجرين كونوا اسودا أشداء – ولا تلقوا رماحكم – فان الفارس إذا ألقى رمحه يئس) ويقول في القادسية شعرا :

والقادسية حين زاحم رســـــــتم كنا الحماة بهن كالاســـــــطان
الضاربين بكل ابيض محــــــــذم والطاعنــــين مجامع الأضغان
ومضى ربيع بالجنود مشــــــرقا ينوى الجهاد وطاعة الرحــمن
قوم هم ضربوا الجـــبابر إذ بغوا بالمشرفية من بني ساســـــان

ويقول كذلك :
بباب القادسية مســــــتميتا كليث أربكه يأبى الفــــــرارا
اكر عليهم مهري واحمــي إذا كرهوا الحقائق والذمارا[50]

وقيل انه شهد القادسية وعمره (106) سنين وكانت له إقامة في الكوفة كما جاء في مختصر البلدان لابن فقيه[51]. وكان من حديث القادسية ومشاهد عمرو بن معدي كرب الزبيدي فيها أن عمر بن الخطاب (رض) لما وجهه سعد بن آبي وقاص إلى العراق لمحاربة العجم اقبل سعد حتى وافى القادسية فعسكر فيها وكانت الفرس إذ ذاك قد ملكت أمرها غلاما من عقب كسرى يقال له يزدجر وهو أخر ملك من العجم فجمع يزدجر إليه أطرا فه واستجاش جنوده فاجتمع عليه خلق عظيم قواهم بالسلاح والأموال وولى عليهم عظيما من عظمائه له سن وتجربة يقال له رستم فوجهه في زهاء (150) ألف رجل .
واقبل رستم حتى وافى دير الأعور فنزل هناك بعسكره وبلغ الخبر سعدا وهو في القادسية فأرسل جرير بن عبد الله البجلي والمثنى بن حارثة الشيباني ومن كان معهم من المسلمين. وكان جرير في ناحية الحيرة فلما بلغهم توجه رستم إليهم بهذا العدد كتبوا إلى سعد وكتب سعد إلى عمر بن الخطاب يطلب المدد والنصرة فأمده عمر بن الخطاب بعمرو بن معدي كرب الزبيدي وقيس بن المكشوح المرادي –وهو ابن أخت عمرو – وطليحة بن خويلد الاسدي وكانوا من فرسان العرب المشهورين في الجاهلية فكتب عمر بن الخطاب إلى سعد ( أني وجهت إليك برجلين يقومان في الحرب مقام آلفي رجل ولا احسب لهما كثير نية في الجهاد لقرب عهدهما بالشرك فاعرف مكانهما وقدمهما ، واستشرهما في أمورك واعلمهما بأنك غير مستغن عنهما فانك تستخرج بذلك نصحهما)

فلما قدما على سعد بالقادسية فرح بهما المسلمون غاية الفرح لبعد صيتهما وعظم ذكرهما وجعلهما في حمل الإنزال والميرة وهما يومئذ شيخان كبيران في السن وكانت بسعد بن أبي وقاص يومئذ علة لم تمكنه من الخروج بنفسه إلى الحرب فولى خالد بن عرفطة وجعل على القلب قيس بن المكشوح المرادي وعلى الميمنة شرحبيل بن السمط الكندي وعلى الميسرة هشام بن عنبسة المرقال . واستعمل على الراجلة قيس بن حزيم . ولما ابتدأ القتال تقدم عمرو بن معدي كرب الزبيدي وقيس بن المكشوح المرادي أمام المسلمين كالأسد الاساود ثم حملا على الفرس وتبعتهم أبطال العرب وفرسانها فتطاعنوا بالرماح وتجالدوا بالسيوف ثم حملت العرب حمله صادقة وأمامهم عمرو بن معدي كرب الزبيدي وقيس بن المكشوح المرادي وطليحة الاسدي .. وحملت العجم على بجيله وكانوا على الميمنة وعليهم جرير بن عبد الله البجلي فاقتتلوا قتالا شديدا وكثرت فيهم القتلى والجراحات وسعد ينظر إلى ذلك وهو جالس بأعلى القصر والى جانبه امرأته التي كانت زوجة المثنى بن حارثة الشيباني قبل وفاته – فقال سعد وابجيلتاه ولا بجيلة لي اليوم .. فقالت امرأته وامثنياه ولا مثنى لي اليوم . فدخلته الغيرة فلطم وجهها فقالت يا ابن الوقاص أغيرة وجبن . فقال سعد والله لا يعذرني أحد أن لم تعذريني وأنت ترين ما بي .
ثم عطف عمرو بن معدي كرب وأبو محجن الثقفي حتى صارا في أوائل بجيله وقد أزالوهم عن مصافهم فأنقذوهم حتى ردوهم إلى مصافهم وحملت العرب معها حملة رجل واحد فقتلوا من العجم مقتلة عظيمة ، فتقدم أمام العجم رجل منهم كانوا يعدونه بألف فارس يعمل عمل الأسد البواسل فقتل من المسلمين من أدرك منهم.
فحمل عليه عمرو بن معدي كرب الزبيدي فاحتمله عن دابته وجعله أمامه عل (سرج) فرسه وانصرف به حتى توسط به العرب فرماه فكسر عنقه ثم انحنى بسيفه على عنقه وقال يا معشر العرب هكذا فافعلوا.
ثم تضارب الفريقان مليا من النهار بالسيوف والرماح وأمامهم عمرو بن معدي كرب الزبيدي حتى أزالوا العجم عن أمكنتهم وأفضى عمرو بن معدي كرب الزبيدي إلى رستم وكان في أخر أصحابه فحمل كل واحد منهم على صاحبه فتضاربا بسيفيهما فلم يحك سيفاهما شيئا وأثاب إلى رستم أصحابه وجنوده وقطعوا عمرو عن أصحابه فوقف في وسط العجم يجالدهم بسيفه وهو على فرسه حتى طعن فرسه فوثب عمرو كالأسد وجعل يضارب القوم لا يدنوا منه رجل إلا جلده

وتحاماه القوم فنادى قيس بن المكشوح يا معشر العرب ماذا تنتظرون بصاحبكم أدركوه قبل أن يقتل واحملوا معي حملة رجل واحد لتخلصوه بإذن الله . ثم حمل قيس بن المكشوح ومعه عامة الناس حملة رجل واحد فزحزحوا من كان في وجوههم من العجم حتى انتهوا إلى عمرو وقد اختضب بالدماء فلما نظر عمرو إلى أصحابه أستبشر وقال لهم امسكوا علي عنان الفرس فاستوى عليه وحمل فدخل في القوم حتى انتهى إلى فيل من الفيلة التي جاء بها العجم فضرب مشفره فبراه فولى الفيل وله صياح فانهزم من كان معه من الفيلة ومن العجم ، ثم حمل قيس بن المكشوح ومعه الناس وأمامهم عمرو حملة صادقة فقتلوا في حملتهم من العجم مقتلة عظيمة وردت العجم منهزمة [52].
وفي معركة نهاوند كتب عمر بن الخطاب (رض) إلى النعمان بن مقرن المزني أن قبلك في الكوفة رجلين هما فارسا العرب عمرو بن معدي كرب الزبيدي وطليحة الاسدي فشاورهما في الحرب ولا تولهما شيئا من الأمر وأرهما انك غير مستغن عنهما لتستخرج بذلك نصحهما [53]. وكان من فرسان العرب الذين شاركوا في هذه المعركة عمرو بن معدي كرب الزبيدي وقيس بن المكشوح المرادي وطليحة الاسدي وعروة بن زيد الخير بن مهلهل الطائي وجرير البجلي والأشعث بن قيس الكندي وغيرهم كثير.
وفي أثناء المعركة نادى عمرو بن معدي كرب الزبيدي بصوت له جهوري وهو شيخ كبير : يا معشر العرب انه لم يبق في القوم إلا أخر نفس فاحملوا معي فداكم آبي وأمي حملة أخرى ترضون بها الله ورسوله وتعزون بها هذا الدين . ونادى طليحة بن خويلد وقال ألي ، فركض نحوه وحملا أمام الناس وحمل معهما جميع المسلمين وسادة العرب وفرسانهم حملة رجل واحد ووطنوا أنفسهم على الموت فقتلوا في حملتهم هذه من الفرس مقتلة عظيمة فولت العجم من بينهم منهزمين [54].
وقيل أن عمرو بن معدي كرب الزبيدي قاتل في نهاوند فأثبتته جراحات فحمل ومات برواذة ـ قرية من قرى نهاوند ـ وقيل مات من اثر لدغة عندما ذهب ليقضي بعض حاجته فوجد ميتا في مكانه والله اعلم .
وقد رثاه دعبل بن علي الخزاعي :-

فقيل لزبيد بل لمذحج كلــــــــــــها فقد تم أبا ثور سنانــــــــــكم عمرا
فان تجزعوا لا يغن ذلك عنكـــــم ولكن سلوا الرحمن يعقبكم صبرا[55]

ومن زبيد العراق شريح بن هاني بن يزيد الحارثي الزبيدي الذي توفي سنة 78 هـ وكان من مقدمي الإمام علي (رض) وقتل بسجستان [56]، وعبد العزيز بن عمرو بن الحجاج الزبيدي الذي توفي سنة 102 هـ [57].
واكثر قبائل زبيد العراق تنتسب إلى رهط عمرو بن معدي كرب الزبيدي ومنهم الدليم والنسبة لهم دليمي ، والجبور والنسبة لهم جبوري ، والجنابيون والنسبة لهم جنابي ، واللهيب والنسبة لهم اللهيبي ، والجغايفة والنسبة لهم جغيفي ،أو دليمي ،والبو شعبان والنسبة لهم شعباني ، أو دليمي ، والبو فرج والنسبة لهم زبيدي ، والعبيد والنسبة لهم عبيدي ، والعزة والنسبة لهم عزاوي ، والجحيش والنسبة لهم جحيشي أو زبيدي ، والعكيدات والنسبة لهم عكيدي أو عقيدي ، والكراغول والنسبة لهم كرغولي ، و المعامرة والنسبة لهم معموري ، والبو سلطان والنسبة لهم سلطاني ، والفتلة والنسبة لهم فتلاوي أو فتلي ، والزرفات والنسبة لهم زبيدي أو ازرفي ، والبطة والنسبة لهم بطاوي، وال بدير والنسبة لهم بديري ، والبو محمد والنسبة لهم محمداوي ، والعمار والنسبة لهم عماري ، والسعيد والنسبة لهم سعيدي ، والبو عجيل والنسبة لهم عجيلي ، والسواعد والنسبة لهم ساعدي ، وال عبد الله والنسبة لهم زبيدي ، والفريجات والنسبة لهم فريجي .


الفصل الرابع
رجال وأعلام من زبيد : من المحدثين والرواة الزبيديين :-
1. أبو قرة موسى بن طارق الزبيدي وأبو حمه محمد بن يوسف الزبيدي حدث عن أبى قرة المتقدم .
2. محمد بن عيسى الزبيدي ، ومحمد بن سعيد بن الحجاج الزبيدي حدث عن آبي حمه .
3. أبو عبد الله محمد بن يحيى الزبيدي وكان نحويا.
4. أبو عبد الله محمد بن يحيى بن علي بن المسلم الزبيدي الذي سكن بغداد وتوفي فيها وله حكايات عجيبة في الأمر بالمعروف والزهد توفي سنه 555 هـ وأولاده إسماعيل ومبارك ( عبد الله ) وعمر [58]
5. يحيى بن محمد بن يحيى الزبيدي . كان يعلم الصبيان الكتابة توفي سنة 606 هـ
6. أبو علي الحسن وأبو عبد الله احمد الحسين أبناء المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي توفي سنة 620 هـ في البصرة .
7. أبو نصر عبد العزيز بن يحيى بن المبارك الزبيدي البغدادي .
8. أبو قرة الصغير اسحق بن عبد الله الزبيدي حدث عن آبي قرة الكبير .
9. أبو بكر بن المغرب الزبيدي من فقهاء الشافعية باليمن انتشر عنه المذهب .
10. الحسن بن محمد بن عقامة الزبيدي قاضي اليمن زمن الصليحي .
11. أبو الحسن محمد بن عبد الله بن آبي القاسم بن الآبار الزبيدي والفقيه عمارة بن علي اليمني الزبيدي الشاعر .
12. علي بن الحسين بن احمد الزبيدي قاضي زبيد أيام توران شاه توفي سنه 579هـ .
13. علي بن القاسم بن العليف الحكمي الزبيدي توفي سنة 640 هـ .
ــــــ

1. أبو كثير الزبيدي وهو زهير بن الأقمر محدث يحدث عن ابن عمر ( رض) .
2. أبو كثير الحارث بن جمهان الزبيدي محدث يحدث عن علي ( رض) .
3. عبد الله بن مالك ( أبو كثير ) الزبيدي المحدث .
4. يزيد بن عميره الزبيدي الحمصي لقي ابن مسعود .
5.الحارث بن عميره الزبيدي يحدث عن معاذ بن جبل [59]
6. محمد بن الوليد بن عامر الزبيدي صاحب الزهري ، المعروف بابن الهزيل الزبيدي (79-149هـ) قاض من الأعلام من أهل حمص قال ابن سعد عنه : كان أعلم أهل الشام بالفتوى والحديث [60] .
7. زرعه بن عبد الله الزبيدي وهو شامي روى عن عمران بن آبي الفضل [61]
8. أبو بكر محمد بن الحسن الزبيدي النحوي من الأئمة في العربية واللغة اختصر كتاب العين للخليل بن احمد الفراهيدي وله كتب أخرى توفي سنة 380هـ وابنه احمد بن محمد بن الحسن وكان من أهل الأدب والفضل في اشبيلية وأخوه محمد بن محمد بن الحسن أبو الوليد وكان من أهل الأدب كما كان يروي عن أبيه توفي سنة 440 هـ وجده بشر بن آبي صخر[62] وهؤلاء من زبيد مازن بن ربيعه ومنهم أبو عثمان المازني وعمرو بن الحجاج الكوفي [63]
9. أبو شبه بن عبد الرحمن الزبيدي وكان يروى عن سفيان الثوري .
10. محمد بن إسماعيل بن رجاء الزبيدي وكان كوفيا ورجاء بن ربيعه الزبيدي وابنه إسماعيل تابعيان كانا من أهل الكوفة .
11. حمزة بن حبيب الزبيدي أبو عتبة الشامي .
12. سعيد بن عبد الجبار الزبيدي أبو عثمان الحمصي حدث عن مالك بن انس و الفضيل بن عياض وغيرهم .
13. يزيد بن عبد الله الزبيدي حدث عن بقيه بن الوليد وغيره .
14. إبراهيم بن العلاء بن الضحاك بن مهاجر بن عبد الرحمن الزبيدي الحمصي.
15. محمد بن إبراهيم بن العلاء الزبيدي وعمر بن الحارث الضحاك الزبيدي الحمصي المحدث المتوفى سنة 100هـ [64].
17. عمرو بن اسحق بن إبراهيم الزبيدي وأخوه اسحق بن إبراهيم بن العلاء يعقوب الزبيدي ذكره البخاري [65] .
18.محمد بن بركات السعيدي 420-520هـ نحويا من فضلاء مصر في النحو والأدب [66]


1.محمد بن الحسن بن عبد الله بن مذحج الزبيدي الأندلسي الاشبيلي أبو بكر كان عالما في اللغة والأدب ،اصله من حمص (316-379هـ)[67]
2.موسى بن أزهر بن موسى بن حريث من بني حريث من زبيد (237-306هـ)إمام في اللغة والحديث [68]
3. محمد بن عمرو بن قطرى الزبيدي الاشبيلي النحوي أستاذ القاضي عياض المتوفى سنة 501هـ .[69]
4. محمد بن يحيى بن المبارك الزبيدي أبو عبد الله من أهل البصرة سكن بغداد وكان من أهل العلم والأدب والقرآن مات بمصر زمن المعتصم العباسي حيث ذهب معه إلى هناك [70]
5. ومن علماء النسب الذين اخذ عنه الهمداني (محمد بن عيسى بن المستنير الزبيدي ) الذي يقول عنه الهمداني : أنه من علماء نجد في الأنساب ـ كان في زمان الهمداني أي سنة 350 هـ ـ في منتصف القرن الرابع الهجري [71]












الباب الثالث
الفصل الأول
زبيد التي في حرب (قبيلة حرب الخولانية)
قبل التعرف على (زبيد) هذه لا بد لنا أن نتعرف بعض الشيء على "قبيلة حرب" التي تحتضن (زبيد) لنعرف فيما إذا كانت (زبيد) التي معها تـتصل معها بنسب أم أنها متحالفة معها ؟ وهل دخل مع (زبيد) هذه بطون من (زبيد سعد العشيرة)؟ . وهل ذكرها أحد من النسابين من زبيد سعد العشيرة ؟ وماذا قيل عنها؟ . فقبيلة حرب كما يذكرها نسابة اليمن الهمداني في كتابه الإكليل وكما يذكرها الباحث عاتق بن غيث البلادي في { نسب حرب} تـنتسب إلى : حرب بن سعد بن سعد بن خولان [72].

وأولاد حرب هم :1. الفاحش بن حرب 2. مالك بن حرب 3. عامر بن حرب ( الذي منه بني عوف) ، 4.الفياض بن حرب.

أولاد الفاحش بن حرب : 1. سلمان بن فاحش ــ ويسمى حيا ــ 2. سباق بن الفاحش (ومنه بنو ذؤيب) 3. مسلم بن الفاحش 4. ضحاك بن الفاحش.

أولاد سلمان بن الفاحش : زياد بن سلمان ومنه الخيار بن زياد [73]. وبنو الخيار بطن كان يسودهم زمن الهمداني (حوالي سنة 330 هـ) المسلم الخياري.

أولاد الخيار بن زياد :
1- زبيد بن الخيار : وكان سيدهم في حدود سنة 330 هـ أبو الحسين يحيى الزبيدي الذي هاجر إليه يحيى بن الحسين الحسيني وكانوا زهاء 300 نسمة [74]. ( وعندما هاجر إليهم يحيى هذا كانوا ينزلون بالعقيق بالمدينة المنورة ) .
2- بنو السفر بن الخيار : ولعل منهم بني السفر أحد فروع حرب اليوم.
3- بنو عبد الله بن الخيار ( العبديون ) .
وكذلك من بني زياد بن سلمان بن الفاحش : بنو عمرو بن زياد الذي منه :
1. بنو المسافر بن عمرو . .
2. بنو محمود بن عمرو.
جـ - بنو عبد الله بن عمرو الذي منه الحارث بن عبد الله بن عمرو

ومن بني المسافر بن عمرو :
1. بنو ميمون بن المسافر.
2. بنو عمرو بن المسافر الذي منه بنو محمود بن علي بن عمرو بن جابر بن عمرو بن المسافر .
وكان محمود يسود بني عمرو كلها وسائر بطون حرب بالحجاز بحدود سنة 322 هـ ، ومن بني عمرو كذلك عبد الله بن علي بن عمرو بن جابر بن عمرو بن المسافر[75] .
هذا مختصر ما يخصنا من نسب حرب وخاصة نسب زبيد بن الخيار بن زياد بن سلمان بن الفاحش بن حرب بن سعد بن سعد بن خولان .
وحرب هذه كانت تسكن صعدة في شمال اليمن السعيد ثم أجليت عنها سنة 131 هـ وسكنت في قدس ورضوى وينبع ـ وهي ديار الحجاز ـ بحدود سنة 322 هـ أو قبلها[76] . ويهمنا هنا أن نقول أن زبيد بن الخيار لم يكن مشهورا كشهرة زبيد بن سعد العشيرة رهط عمرو بن معدي كرب الزبيدي فإذا قيل في كتب الأنساب زبيد أو( الزُبيدي ) عني به زُبيد سعد العشيرة لا غيرها .
















علاقة حرب الخولانية بمذحج التي منها زبيد سعد العشيرة

من يعتبر خولان هو أبن عمرو بن مالك بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان [77]. يجعل "حربا" هذه اقرب نسبا إلى زبيد سعد العشيرة ، وبذلك يكون {مرة بن ادد} أخا لطي ، ولمذحج ـ الذي منه زبيد سعد العشيرة ـ وبذلك تتبين علاقة الارتباط جلية وواضحة فهم ابنا عم ومن آب واحد. وفي مسالك الأبصار عندما قسم ابن فضل الله العمري فروع مذحج جعل خولان أحد فروعها مما يفسر علاقة التداخل والارتباط بين زبيد التي في حرب وزبيد سعد العشيرة .

ومن يعتبر خولان هو أبن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مره بن زيد بن مالك بن حمير[78]، يجعل" حربا" حميرية وعلاقتها بمذحج وزبيد سعد العشيرة تتضح من خلال الأحداث الآتية :--

1. كان يتزعم قضاعة كلها عمرو بن زيد بن مالك بن زيد بن أسامة بن زيد بن ارطاءه بن شرحبيل بن حجر بن ربيعة بن سعد بن خولان . وهو الذي قام بحرب ربيعة بن نزار واخرج بعضهم من تهامة كما اخرج بنو عمه بني حي بن خولان إلى مصر[79]. وكان يتزعم جانب ربيعة بن نزار (كليب وائل) . وتدخل مذحج في يوم خزازي هذا لتعينه وفيها يقول عمرو بن زيد سيد قضاعة :

وحمير قومنا سارت مقاولها ومذحج الغر سارت في تعانيها [80]
وفي يوم الحنو يقتل عتاب بن عمرو بن كلثوم التغلبي وحاطب بن حلزة اليشكري سيد بكر بن وائل[81] .

2. كما تدخل مذحج مع قضاعة في حرب هوازن التي كانت تستهدف مراد ويشترك في هذه الحرب عمرو بن معدي كرب الزبيدي ويقتل في هذه الحرب حجر بن سعد حفيد سيد قضاعة والذي تزعم قومه بعده والذي يعتبره عباس بن مرداس السلمي سيد الفريقين – أي قضاعة ومذحج – كما يقتل فيها عمارة السلمي عم عباس بن مرداس ولم ينتصر في هذه المعركة أحد . ويقول الهمداني فاختلطت خولان ونهد وجرم ومذحج وسار الجميع في لقاء هوازن وبني سليم وبها وقعت الحرب بين قضاعة اليمن وبين بطون قيس [82].

3. وحجر بن سعد بن عمرو بن زيد أبو رعثة الأكبر هو حفيد سيد قضاعة عمرو بن زيد وتزعم قومه بعده . وحجر هذا هو الذي قام بحرب مذحج [83]( التي منها زبيد) والتي كان سببها أن أناسا من زبيد سطوا على زيد بن الحارث من بني الحارث بن سعد بن سعد طمعا في رحلة فقتلوه ، فقام أخوه عبد الله بن الحارث بقتل عاصم(عامر) الزبيدي [84] ، وهو الذي يقول فيه عبد الله بن الحارث (آخي بأخيكم أن أردتم سلامه) [85] ، ثم هاجت الحرب بين الفريقين فقتل فيها الربيعة بن مسعود بن سعد بن خولان قتل على ماء الرقب وهو أخو سيد بني عوف بن يزيد بن أسامة ، وعد اعظم قتيل رزئت به بنو خولان . وقد تدخل عمرو بن معدي كرب الزبيدي سيد بني زبيد لحل هذا النزاع وطرح فيها ابن أخيه مالك بن عبد الله بن معدي كرب الزبيدي[86] ، وفي هذه يقول عمرو بن معدي كرب الزبيدي لبعض بني سعد بن خولان :
فلو لا سراه الحي من مالك وذروة عوف كان حوضك مترعا

4. وحين خرج بنو مالك بن زيد من ديارهم آواهم بنو زبيد سعد العشيرة ، وجاء قسم من بني عوف مع بني مالك إلى زبيد . كما جاور عمرو بن يزيد ـ سيد بني غالب بن سعد بن خولان ـ بني سعد العشيرة المذحجية كما أن بني عمرو بن سعد بن الليث دخلوا في زبيد حين افترقت بنو مالك وبنو عوف [87].

5. وحين قدمت حرب إلى ديارها الحالية سنة 131 هـ من صعدة اصطدمت بعنزة فحدثت معركة جلت بسببها عنزة عن ديارها [88]. ثم حدثت معركة ثانية مع عنزة في أوائل القرن الحادي عشر نزلت على إثرها قبيلة العمارات العنزية وسط الفرات الغربي – جهة بادية الشام – ثم ملكت حرب ديار عنزة حول المدينة وفي نجد ثم اصطدمت حرب مع بني لام حول المدينة المنورة في القرن الثاني الهجري [89]، واصطدمت بها في القرن السابع الهجري تقريبا – فاضطرت إلى الجلاء ثم اصطدمت حرب ببني سليم [90]. حين ناصبتهم بنو الحارث وبنو مالك من سليم فحاربوهم دهرا وأجلوا إلى الحرتين والبقيع وكانت بنو سليم عليهم عمائم خز زرق وبعد أن اجلوا عن ديارهم لم يلبس سلمي عمامة زرقاء [91].

6. ولو رجعت إلى موضوع مساكن زبيد مذحج لوجدت خولان ومذحج تسكنان فس الأرض وتتحالفان معا كالحلف الذي كان بين عنس ومراد وزبيد والحارث بن كعب وجنب ومسلية وأود والحكم مع خولان والازد.




والخلاصة :
أن زبيد سعد العشيرة كانت أكثر شهرة من زبيد بن الخيار الحربي الخولاني ، وهذا لا ينفي أن يكون هذا الأخير قد كون قبيلة أو بطنا باسمه مشابها لاسم زبيد سعد العشيرة ، واحتمال أن تكون قبيلة زبيد حرب منه وارد وطبيعي . كما يجوز أن تكون العلاقة بين زبيد سعد العشيرة وحرب التي منها زبيد بن الخيار قد سهلت عملية الاندماج والتداخل بين الفرعين وخاصة وأن كلاهما يجمعه اسم مشترك . كما يجوز أن يعرف كلا المتحالفين نسبهما مع احتفاظهما بتآلفها وتحالفهما المستحدث . ولكن الذي يجعل الأمر حاسما لصالح زبيد سعد العشيرة هو ما ذكره ابن سعيد المغربي وابن خلدون من أن زبيد الحجاز هم من زبيد الأكبر ، وذكر ابن فضل الله العمري في كتابه مسالك الأبصار : أن زبيد الحجاز ـ الذين يسكنون رابغ والجحفة والصفراء ـ هم من زبيد بن صعب بن سعد العشيرة من زبيد الأكبر ويعد هذا يعد إجماعا لا خلاف عليه ، كما يذكر سمير قطب في كتابه "انساب العرب ": أن بني عمرو الذين في حرب منهم عمرو بن معدي كرب الزبيدي [92]ـ أي أنهم من زبيد الأصغر ـ ، وذكر أن بني عبد الله ـ الذين في حرب ـ هم من بني الصعب بن سعد العشيرة ومنهم الصعبة والعبادلة الذين في مطير وكانوا مع اخوتهم من زبيد [93]

فروع حرب في الوقت الحاضر :

أن سكن حرب في ديار عنزة الربعية ( من ربيعة العدنانية) والديار القريبة من منازل بني سليم و هوازن القيسية وديار مزينة وكلها من ديار معد العدنانية جعل من يتوهم أن حربا هذه بطن من هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن من قيس عيلان كما ذكر ذلك القلقشندي في صبح الأعشى [94]. ونهاية الإرب في معرفة انساب العرب وتبعه من تبعه في ذلك ، خاصة وأن أغلبهم كتبوا ذلك بعيدا عن مواقع الأحداث ولم يطلعوا على كتاب الإكليل للهمداني الذي فصل أنسابهم وأخبارهم وذكر انهم من حرب بن سعد بن سعد بن خولان ، ولكنه يجعل خولان هذا هو بن عمرو بن الحاف بن قضاعة [95]، وفي صفحة أخرى يقول خولان بن عمرو بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن عمرو بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان[96]
وعلى هذا النسب الأخير اعتمد صاحب كتاب "نسب حرب"[97] عاتق بن غيث البلادي فجعل "حربا" من كهلان لا من حمير وبهذا يكونون اقرب نسبا إلى زبيد سعد العشيرة وفروعها وأقرب إلى قبائل طي فهم أعمام وأبناء آب واحد يجمعهم ادد بن زيد بن عمرو بن يشجب ، وحرب هذه النسبة لهم حربي وهم منتشرون بين مكة والمدينة على طول الطريق . ومنهم من انتقل إلى بلاد نجد في هجر معروفة منها قبة ، ودخنة ، والشبيكية وغيرها ، ومن بلادهم في منطقة حائل : البريكة ، والبعيثة ، ووادي الاجردي ، والطراف ، وجبل الحداد ، ومورد ذا يوف ، والرديفة، والشعيلاء ، والطليحي ، والعلم ويخالطهم فيه بنو رشيد – من عبده – ، والغويلق ، وقبة ، وقليب سليمان ، وقليبات الشهبان ، ومطلق .
وفي منطقة القصيم : الارطاوي ، وثادق ، والجرثمي ، ودخنة ، والشبيكة ، والدليمية ، وقرى أخرى كثيرة [98] .
فروع حرب

يقول فؤاد حمزة في كتابه " قلب جزيرة العرب" أن الأمير عبد الله بن عبد الرحمن قد قسم حربا إلى : أ. بني مسروح ب. بني سالم

وقسم مسروح إلى : 1. بني علي 2. بني عمرو 3. بني السفر 4. بني عوف 5. بني مخلف.
وقسم بنو سالم إلى 1. مزينة 2. ولد علا 3. ولد محمد 4. ولد سليم [99] . ولم يذكر زبيد ضمن حرب.
كما يذكر أن الغصين في مذكراته قسم حربا إلى الأقسام الآتية:-
1. بنو سالم 2. المحامدة 3. الاحامدة 4. الحوازم 5. الرحلة 6. بنو مسروح ، 7. ولد محمد 8. السعادين 9. زبيد 10 .سليمان 11. البلادية 12. السواعد [100].

وذكر الشيخ حمد الجاسر في "معجم قبائل السعودية" أن حربا تنقسم إلى فرعين هما: 1. بنو سالم و2. مسروح ،
وقسم بني سالم إلى : ميمون ، ومروح
وقسم مسروح إلى 1. بني عمرو 2. زبيد 3. عوف 4. بني علي 5. بني السفر.
ويقسمها سمير قطب عن القلقشندي عن الحمداني إلى : 1. بني مسروح 2. بني سالم 3. بني عبد الله 4. بني علي [101].
وفي تقسيم أخر يقول هم :
1. بنو علي 2. بنو عبد الله 3. بنو سالم 4. بنو عمرو 5. مسروح [102]،
ويقسمهم عبد الجبار الراوي في كتابه "البادية" إلى :
1. بني علي 2. بني سالم 3. بني عمرو 4. بني مسروح ،
وحرب لها شهرة واسعة ومعروفة وهي ذات سلطان ونفوذ في الحجاز ونجد . وقال العزاوي أن "حربا" مالوا إلى العراق وسكنوا الشامية قرب الاخيضر والرؤساء في العراق والحجاز ثم عاد قسم منهم إلى الحجاز[103] . ومنهم في العراق : آل عسم ، وآل سفر ، وآل الحارس ، وغيرهم .

مسروح[104]: والنسبة لهم مسروحي
يقسمهم البلادي في "معجم قبائل الحجاز" ، و حمد الجاسر في" معجم قبائل السعودية" إلى : 1. بني عمرو 2. زبيد 3. بني عوف 4. بني السفر 5. بني علي (بلادهم متفرقة في الحجاز ونجد).

وفي تقسيم الأمير عبد الله بن عبد الرحمن يضيف بني مخلف ولا يعتبر" زبيد" من بني مسروح.
وفي انساب العرب لسمير قطب يقسم مسروح إلى : 1. زبيد 2. بني سليمان 3. ولد سالم . ويذكر: بني عمرو ، وبني علي فروعا مستقلة من حرب وليس من مسروح [105].
وفي تـقسيم أخر أنهم 1. زبيد 2. بنو عبد الله 3. بنو عمرو 4. أولاد علي 5. أولاد سالم .
و مسروح قد يكون هو مسروح بن سليمان بن الفياض بن حرب أو أنه مسروح بن سليمان بن مسعود بن سليمان بن عامر بن حرب [106].
وبلاد مسروح متفرقة في الحجاز ونجد .

أولا – بنو عمرو[107] : والنسبة لهم عمري ومساكنهم في الحجاز (عسفان ، قد يد ، والخريـبة ، وخليص) وفي القصيم :- ( البديعة ، وثادق ، وثويدق ، والحميحة ، والحنينة ، والزعفرانة ، والصعوبة ، وعطا ، وعطي ، والروضة) وفي منطقة حايل بقرب النحيتية . وينقسمون إلى :
أ. ولد عبد الله
ب. ولد محمود.

(أ)- ولد عبد الله وينقسمون إلى : 1.بشر ، 2. معبد ، 3. بني محمد ، 4.البلادية 5. بني جابر. وربما هم ولد عبد الله بن الخيار بن سليمان بن الفاحش بن حرب. ويقول سمير قطب بان بني عبد الله هم بنو الصعب من سعد العشيرة ومنهم الصعبة والعبادلة الذين في مطير كانوا في القديم مع اخوتهم زبيد[108] .

1. بشر (البشور) والنسبة إليهم بشري ديارهم من الظهران (وادي فاطمة) وعسفان وكلية والفروع ومن فروعهم : الحجورة ، والجرادات ، والصبوح ، والركب ، والمريخات ، والسدارين ، والمدارسة ، والمواسية[109] .

2. معبد [110] والنسبة لهم معبدي من ديارهم في الحجاز وادي آبي عروق ، واسفل رهاط ، والبزرة ، ونمران . ومن فروعهم : عاصم (عاصمي) ، والصرادحة (صريدي) ، وبنو جلال ، والسحاليل ، والمحاشير (محاشيري) ، والهدمة (هديمي) ، والحلسة (حليسي) ، والزيود ، وهبانة (هباني) ومنهم : الفطيمات ، والسليمات ، والعويدات ، والبراهمة ، والثوابتة ، والمراسيل ، والحراشنة (حرشني) . ومن الحراشنة : الحناتمة ، وذوو حسن ، والعباس .
ويقول سمير قطب أن معبد من خزاعة بقاياهم البطن المعروف في حرب جماعة ابن عسم [111] والله تعالى اعلم.

3. بنو محمد والنسبة لهم محمدي يسكنون وادي الابواء وينقسمون : إلى بني محمد الثاني ، والهنادية . ومن بني محمد الثاني : المطارفة ، وذوو زيدان ، وبنو شجي ، والكراعنة ، والاذنة . ومن الهنادية :الحرافضة ، والمسافرة ، والفتلة ، والطيرة ، وذوو سعيد .

4. البلادية والنسبة لهم بلادي ومساكنهم بين رابغ ، ووادي الفرع ، وخليص ، وكلية . وينقسمون إلى : الزيادات (زيادي) ، والدحو (دحوي) ، وبني أيوب (أيوبي) . ويذكرهم عاتق بن غيث البلادي في (معجم قبائل الحجاز ونسب حرب) فرعا قائما بذاته من بني عمرو من مسروح ويقسمهم إلى الزيارات ـ منهم المكاذبة ، والفضول ، والكوامل ، والعردات ، والمفارقة ، والغثمة ، والدحو ـ (ومن الدحو: الخوالد ، والمصاليخ) ومن العرادات (الفواصلة ، والسوارية ، والصمالة ، والضوافرة ، وذو حمود الذين منهم صاحب كتاب نسب حرب عاتق بن غيث البلادي . ويقول (البلادي) أن العرادات من مخلد من بلي والله اعلم [112]. ويضيف لهم بني جابر بصفتهم فرعا من فروع البلادية وقال أن البلادية من ولد عبد الله بن عمرو.

5. بنو جابر والنسبة لهم جابري منازلهم من الفرع أعالي البقيع وفي عالية نجد ومنهم :- بنو حميد ، والشوامين ، واللومة ، والمساطحة ، والبحاثية ، وذو براك ، والكلاثمة ، والشتاوية ، والقصمة [113].

(ب)- ولد محمود وينقسمون إلى : 1. جهم 2.العطور
جهم والنسبة لهم جهمي منازلهم حول الفرع ولهم قرى عديدة ومن فروعهم : سبيع ، والبذاذيل ، ومناش . ويضاف لهم البغولية ويقال أن سبيع هذه من سبيع عامر من همدان وينقسمون إلى العبدة ، والحمران ، والخيارين ، وبني جرار ، والبيضان ، ومن البيضان : (الدعجة ، والدعاعية ، والجريان ، والمشاديف ، والبحاشية ، والرشايدة ، والرجابين ، وذو حميد ، والصقور ، والغميض ، والهرشة ، والعضبان ، والأعزة الذين في عتيبة) [114].


3. العطور والنسبة لهم عطري ويقال انهم من الزغب أو عنزة مساكنهم وادي الفرع منهم : ذوو عيينه (العينات) ، والحوامضة ، وذوو حامض ، والصلاح (صالحي) ، والبدارين [115]والنسبة لهم بدراني من بني عمر من حرب مساكنهم بلغة ، وبليغة ، والنفازي ، والزهرية ، والرطروط في أطراف وادي الحرير (الجريب)
وينقسمون إلى : المحمد ، والحمدان ، والسمحان ، والراسنة ، والسواحلة ، والغلافصة ، والعياضات ، والحميدات ، والملاحين [116] .
ولعل بني عمرو هم أبناء عمرو بن زياد بن سلمان بن الفاحش بن حرب ويقول سمير قطب في "انساب العرب" عند الحديث عن عمرو بن زبيد من سعد العشيرة ومن عمرو هذا (بنو عمرو) البطن المعروف في حرب ومنهم عمرو بن معدي كرب الزبيدي . كان من فرسان العرب الجاهلية والإسلام واسلم (رض) وفي الاستيعاب انه وفد على النبي صلى الله عليه واله وسلم أبلى في اليرموك بلاءاً حسناً وفي القادسية مثل ذلك [117].

ثانياً : زبيد [118]:
وتعد من مسروح من حرب والنسبة لهم زبيدي وهي قبيلة تسكن الساحل من جنوب جدة إلى ينبع وتدخل الأودية التهامية وكانت لهم إمارة حرب كافة إلى عهد العسوم (ابن عسم) ويقال انهم بنو زبيد بن الخيار بن سلمان بن الفاحش بن حرب . والصحيح أنهم من زبيد سعد العشيرة [119]رهط عمرو بن معدي كرب الزبيدي دخلوا في مساكن بني عمهم من حرب وانتسبوا فيهم بعد ما تفرقت قبائلهم إلى جهات عدة منها العراق وبلاد الشام ومصر والسودان وبقي في اليمن منهم قسم كبير والله اعلم
وتنقسم زبيد إلى :1. العزرة 2. زبيد الشام 3. الصحاف 4. زبيد الشيخ .

1.العزرة : والنسبة لهم عزرى ويسكنون وادي قديد ويقال انهم اصل زبيد فإذا ذكرت زبيد قال شيوخ ورواة حرب الأصل العزرى ومنهم :
1.القراقرة والنسبة لهم قريقري يسكنون وادي قديد ووادي خليص
2. الفوارس 3. الحزمان 4. الذرا 5. الحميرات 6. السواطي 7. الدراوشة 8. الروابضة 9. الحلابدة 10 . المغاربة 11. الجحادلة مسكنهم ثغر رابغ ودرب الحج 12. العشيان وبنو ثور وعدوان حلف 13. الزواهر الآن حلف مع هذيل منهم آل راشد 14. بنو السفر ـ ويقال أن بني السفر من بني عوف من زبيد وكذلك الغوانم والصفران ـ 15.الشعيبات.

2. زبيد الشام والشام هنا يقصد بها جهة الشام ولا يقصد بها الزبيديون الذين في الشام . وهم يسكنون المناطق الشمالية في المنطقة المحيطة برابغ إلى قرب بدر شمالاً وفروعهم: 1.الرواشد 2.العصلان 3.الهداهدة 4.الخمس 5.النوابع 6. مزداد 7.آل مبيريك أمراء رابغ 8.الغوانم سكان رابغ .

3.الصحاف والنسبة لهم صحفي أو الصحاف يسكنون وادي غران مما يلي خليص ومنهم : 1. ذوو حسن 2. السوالم 3. النواجعة 4. العلابية 5. العتبان ويقال انهم من عوف من زبيد .

4. زبيد الشيخ ويقصد بالشيخ هنا الشيخ ابن عسم الذي كانت له إمرة حرب في زمن تقدم . وزبيد الشيخ أناس تجمعوا حول شيخ حرب من أسلاف شتى سمو (المرقعة) – ومنهم 1. الشوابح 2. الصبوح 3. المزاريع 4. المزاميم 5. اللبدة 6. الصعايدة 7. الكنادرة 8. الطيرة. ويقال أن زبيد الشيخ أكثرهم من بني عوف من زبيد وكذلك الصحاف وبنو السفر والغوانم والقراقرة . والعسوم تحولت لهم إمرة حرب بعد بني محمود من بني عمرو .

v زبيد اليمن [120]: وهي قبيلة تقيم حول وادي قرماء وما حولها وجنوب مكة بما يقرب من سبع مراحل وهم خليط من بطون زبيد ولعلها زبيد التي ذكرها فؤاد حمزة وقال أنها تقيم في القنقذة وعد منهم : 1.آل ضير 2.آل املحي 3. بنو عتمة 4. الصلاعمة 5. الدفرة 6.المشعن 7. آل جميل 8. الجدارمة 9. عجلين 10. آل سعيدة 11. العجالين 12. المشعف الذين هم شمال القنقذة ، وزبدة
v وكذلك هي أحد أفخاذ زبيد المنفصلة عنها[121] وبلادهم حول الليث بينه وبين القنقذة في وادي قرماء ، وناوان . ويذكر سمير قطب أن زبيدا التي في ثغر رابع منهم 1. الصحف 2.العصوم 3.المغاربة 4.الصيادة5. الوفيان 6.الجعاتهة 7.الهنود 8.الجراجرة 9.العزارة 10.الولدية 11.الجهدة 12.العسلان [122]. ويذكر بني عوف أحد فروع زبيد ويذكر منهم : العسوم ، وبني السفر ، والصحاف ، والغوانم ، والقراقرة ، والصفران . وهناك رأي أنهم من السفر بن عوف من زبيد
v يزيد بطن من زبيد من مسروح من حرب منهم : المراعشة ، والشرابات ، وذوو حسن [123].
v ويذكر البلادي من زبيد: اسلم بن أقصي بن حارثة بن عمر بن عامر منهم المنافيش والحوابضة وريان يسكنون رابغ [124].
v والجحادلة : والنسبة لهم جحدلي من زبيد في الدعيمية وساحل ثول بين رابغ وجدة [125].
v الجذعان :والنسبة لهم جذعاني من زبيد حرب في نواحي ذهبان شمال جدة ومنهم في الشاقة اليمانية [126].
v زبالة : من زبيد منهم 1. بنو النجار 2. الكرافة 3. الطوارشة 4. ذوو حسن [127].
v بنو ثابر: من بني زبيد من بني عمرو [128].
v وهناك رأي : أن شيوخ العسوم من العزرة فيكونون من اصل زبيد [129].

وليست لدينا معلومات كافية عن زبيد هؤلاء . إن كان فيهم من يقول انهم من زبيد الخيار أو من زبيد سعد العشيرة ولا أعلم إن كانت قبائلهم قد استقلت بتسميات جديدة ونسبة جديدة ، أم انهم لا يزالون ينتسبون ( زبيدي) . أتمنى أن تـتاح لي الفرصة لدراسة جادة حول نسبهم . وأرجو ممن لديه معلومات تفيد عن تسلسل نسبهم أن يزودني بها لنتوصل إلى الحقيقة التي توضح العلاقة بين زبيد حرب وزبيد سعد العشيرة ــ التي تتمركز اكثر عشائرها وبطونها في العراق والشام ــ والله تعالى هو الموفق لكل خير والهادي إلى الصواب
وديار زبيد من الرويس في جدة ممتدة على الساحل إلى الرايس شمال رابغ وتدخل الأودية التهامية من الحجار[130].
ويذكر ابن سعيد المغربي زبيدا هؤلاء من زبيد سعد العشيرة . كما يذكرهم سمير قطب في كتابه "انساب العرب" ويضعهم ضمن سياق البحت في بطون زبيد الأصغر .



ثالثا : بنو عوف[131]
النسبة لهم عوفي وبلاد عوف وادي القاحة وقدس وورقان إلى العقيق وشرقا إلى الحناكية ، والنخل ، وفي نجد الصمعورية . ويقال انهم بني عوف من بني عامر بن حرب. وتنقسم عوف إلى :
1.الصواعد والنسبة لهم صاعدي وينقسم الصواعد إلى : البطنة والنسبة لهم بطني ، والبركات والنسبة لهم بركي ، والترجم والنسبة لهم ترجمي ، والعلوان ، وعلاف والنسبة لهم علافي ــ ومن العلاف : الحسنان ، والمطارفة ، والمغازية ومن المغازية :العون ، ودهيلكي (الدهالكة) ــ .
2.النواصفة والنسبة لهم ناصفي . ومنهم : اللقامين والنسبة لهم لقماني ، واللهبة والنسبة لهم لهيبي ، والسهلية والنسبة لهم سهيلي ــ ومن السهلية : بنو مطر ، السمحان ، وآل فريد ــ .

رابعاً – بنو علي والنسبة لهم علوي[132]:
وبنو علي حول المدينة وفي نجد : في قبة والطراف في وادي ألا جودي وتلك الجهات ويذكر أن بني علي هم أولاد علي بن مسروح . وينقسمن إلى :
1.ولد مرير : ومنهم ـ الدهيم والنسبة لهم دهيمي ، الطرفاء ، الجحيش والنسبة لهم جحشي ، والعبده والنسبة لهم عبيدي
2. الجبور [133]: والنسبة لهم جبري ومنهم : الكراشيف ، الكلخة ، الدواعرة ، اللهامقة ، الفقوع ، المشارطة ، الكتمة ومن الكتمة صاحب مجلة العرب الشيخ الجليل حمد الجاسر .

خامساً – بنو السفر (السفران) والنسبة لهم سفري منهم:
1. الفردة والنسبة لهم فريدي 2. الفهدة والنسبة لهم فهيدي 3. الوهوب والنسبة لهم وهبي 4. الشرايزة والنسبة لهم شريزي 5. الرواحجة والنسبة لهم رويجحي 6. المهالبة والنسبة لهم مهيلبي 7. الطمح والنسبة لهم طميحي
ومنازلهم في جهات القصيم وفي وادي كلية وما حوله [134]. ومنهم في البصرة والفاو ويذكر انهم : بنو السفر بن الخيار بن سلمان بن الفاحش بن حرب

بنو سالم:[135] وهم الفرع الثاني من قبيلة حرب ديارهم وادي الصفراء وما جاوره وفي القصيم وينقسمون إلى : 1. ميمون 2. مروح [136]

1.ميمون : وينقسمون إلى الفروع الآتية :
1.الاحامدة والنسبة لهم احمدي . وهم في الفقرة وحولها وحول القصيم . من الاحامدة:- الصخور والنسبة لهم صخري يقال أن منهم بني صخر كما جاء في تاريخ مأدبا ويقول سمير قطب أن الاحامدة من جرم من طي والله تعالى اعلم.
2.ولد محمد والنسبة لهم محمدي . وهم في وادي الخمص والفقرة .
3.المطالحة والنسبة لهم مطلحي وهم في العرج والجي والصفراء .
4.بنو صبح والنسبة لهم صبحي وهم في وادي العرج وثافل ونواحي بدر
5. ولد علا حول الحناكية وغرب القصيم . ومن ولد علا : الجملا والنسبة لهم جميلي ـ ومنهم المريخان ، والوسدة ، والغربان ، والبلاهده ، والمعاجلة ، والمسعود ، والفرارجة ، والرحلة ، والبلا ، والسلطان ، والمحمد ، والحتشة ، والملاسنة . ويسكنون في ضواحي المدينة وفي القصيم ـ
6. السرحة والنسبة لهم سريحي وهم في ينبع النخل والحناكية والفقرة .
7. الحيادرة والنسبة لهم حيدري وهم في ينبع النخل والمدينة .
8. القواد (القواوده)في ينبع النخل .
9. بنو يحيى والنسبة لهم يحيوي
10.الموازمة والنسبة لهم موزمي في الفقرة ـ الأشعر قديما ـ
11. الروثان والنسبة لهم رويثي في وادي الصفراء

2. مروح [137](المراوحة) والنسبة لهم مروحي في وادي الصفراء وفي نجد:
وينقسم المراوحة إلى : 1. الحوازم 2. الظواهر 3. الحنانية 4. الحنيطات 5. الحجلة ــ ومن الحجلة : الرحلة والنسبة لهم رحيلي ، والجبرة والنسبة لهم جبيري ــ 6. مزينة
ومن حرب الذين ذكرهم يونس السامرائي في العراق :
1.بنو علي : ومنهم أ. الجبور ب. ولد مرير
2بنو سالم
3بنو عمرو
5. الفردة
6. مخلف
7. عوف
8. البدرين يتقدمهم رباح بن غليفيش
9. الوهوب
10. البو رقه في قره تبه


11.البو حجر منهم جياد الخلف في قره تبه
12.البوصكر في الحويجة مع النعيم[138]
13.الحراشات ومنهم طعمة الصالح في قرية خالد بجوار فليته في شمامك قرب الزاب الأعلى
14. الطوالات منهم في الموصل وفي قره تبه وأنحاء سلمان باك وفي سنسل ومنهم احمد الحمادة [139]
15.البوسلمان في نصيبين وقرية سرحة والطوز[140] ومنهم البو خمرة ـ والشهرة عليهم أنهم من السادة الحسينية .
16.آل الحارس في النجف
17.العسوم من زبيد
18.آل السفر

ومن حرب كذلك : آل الحارس في النجف ومنهم ناجي الحارس بن حمد بن ظاهر بن فيروز بن حسين بن حمزة بن حمادي بن شهيب ابن جاسم بن علي بن ناصر بن عبيد بن رشيد بن فهيد كما جاء ذلك في كتاب الدرر البهية في انساب النجف العربية.

الفصل الثاني
زبيد الازد

لم تذكر لنا المصادر النسبية في نسب الازد بطن يقال لهم زبيد . اللهم إلا اسم لشخص مختلف فيه وهو : زبيد الأعور بن جيفر بن الجلندي – صاحب عمان – بن المستكبر بن مسعود بن المدان بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الازد ، وهذا ما ورد في (المقتضب) لياقوت الحموي، وفي الأصل الذي نقل عنه محقق (المقتضب) الدكتور ناجي حسن اسمه زيد وصحح ذلك عن كتاب نسب معد واليمن الكبير[141] ، وعن جمهرة انساب العرب لابن حزم يقول هو زيد الأعور وفي مخطوطة المكتبة التيموريه للجمهرة يذكره ( زبير) [142] فهو اسم لشخص مختلف في صيغته وليس بطن . وزهران [143] التي ينتسب لها هذا الرجل قبيل عظيم خرجت منه قبائل كثيرة ، و الجلندي لقب كان يطلق في فترة من التاريخ على ملوك عمان الازديين وهو لقبهم عند ظهور الإسلام ثم صار هذا اللقب اسما لطائفة من ملوك عمان منهم الجلندي بن مسعود بن جيفر بن الجلندي الازدي أمير عمان عظيم الازد فيها وقيل انه كان إباضي المذهب توفي سنة 134 هـ وهو الذي قتل شيبان بن عبد العزيز الصفري الخارجي لكنه قُتل على يد حازم بن خزيمه قائد السفاح العباسي الذي قتل معه عشرة آلاف من أصحابه [144] . ويذكر ابن حزم ان جيفر ملك عمان على عهد الرسول صلى الله عليه واله وسلم اسلم وله عقب بعمان [145] . وحكم عمان في بداية الإسلام عبد ، وجيفر ابنا الجلندي اللذان خلفا أباهما على عمان . وكان مبعوث صلى الله عليه واله وسلم إليهما عمرو بن العاص الذي اصبح واليا على عمان . وفي خلافة الإمام علي (ع) اصبح عباد بن الجلندي عاملا له على عمان . وانتخب أهل عمان الجلندي بن مسعود إماما لعمان عام 131 هـ عندما استقلوا في إدارة شؤونهم الداخلية [146] ، ويقول صاحب المقتضب : ان زبيد الأعور هذا له عقب في عمان ، وانه كان ممن ارتد أيام الردة [147] .
وممن كانت لهم علاقة بزبيد سعد العشيرة من الازد سعد وعامر الغطريف وعوف والحارث الفلوق الذي دخل في زبيد ففلق فيها – أي اكثر الإنجاب فيها – وهم أبناء بكر بن يشكر بن بشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران [148]
ومن بطون خزاعة الأزدية بنو الربعة قال أبو عبيدة انهم دخلوا في زبيد [149]
· وفي كتاب الجامع لانساب أهل اليمن لمحمد عبد القادر بامطرف يذكر ان زبيدا من الازد ، وسعد العشيرة من الازد ، ومذحج من الازد ولا ادري على ماذا استند في ذلك فلم يذكر أحد ممن كتب في الأنساب ان زبيدا ، أو سعد العشيرة ، أو مذحج من الازد، بل يعرف ابسط من له دراية في علم الأنساب أن الازد أعمامهم سكنوا معهم وشاركوهم في حروبهم وتحالفاتهم و كل منهم يعرف نسبه ، فـ (أزد شنؤة) كانت منازلهم السراة وهي أودية مستقبلة مطلع الشمس بتثليث ، وتربة ، وبيشة، وهي من ديار زبيد إلى اليوم [150]، اللهم إلا إذا اعتبر الازد هنا تعني (قحطان) أو تعني اليمن ، كما تعني حمير أو الحميرية عند بعض المؤرخين (قحطان) لشهرتها . فهو يقول :
1. الشمالية فخذ من زبيد من مذحج الأزدية .[151]
2. الدليم من زبيد الأزدية .
3. الربيع بن صبيح السعدي نسبه إلى سعد العشيرة الازدي توفي سنة 360هـ .
4. آل رجاء وآل رحال من زبيد الازد .
5. سعد بن عويمر بن زبيد الازدي .
6. سعيد بن عبد الرحمن بن عبد الله الزبيدي الازدي .
7. بنو بره بطن من زبيد من الازد منازلهم صرخد الشام .
8. جحش بطن من زبيد الأزدية في صرخد من بلاد الشام.
9. الصويرة بطن من زبيد الازد في العراق (ويقصد به زبيد الذين في منطقة الصويرة) .
10. الحريث بطن من زبيد من الازد في غوطة دمشق ومصر والعراق منهم سليمان بن طه بن العباس الحريثي الملقب (بالا كراشي ) نسبه إلى قرية في دقهليه مصر توفي سنة 1199هـ .
11. الصحف من زبيد الأزدية منازلهم ثغر رابغ في الحجاز .
12. الصيادة من زبيد الازد منازلهم ثغر رابغ ودرب الحج ومنهم فرقة في جنوب العراق منهم حسان بن عبد العلام الربعي الصيادي المعروف ببرهان الدين الصيادي ولد في قرية ربعة في البصرة وهو متصوف .[152]
13. صيفي من زبيد الأزدية منازلهم صرخد الشام .
14. السعيدان من السواعد من زبيد الأزدية في هضبة الجولان .
15. البو سلطان من زبيد الأزدية إحدى قبائل الحلة تسكن الشاطي الأيسر من فرع الحلة بين السدة والحلة ناحية المحاويل ومنهم في النعمانية على دجلة ويقدرون بثمانية آلاف نسمة .
16. شريح بن هاني بن يزيد الحارثي الزبيدي الازدي .
17. الجوابرة من بني حجيم من الازد إحدى عشائر الديوانية في العراق .
18. سعيد (البو سعيد ) فرع من زبيد من الازد منازلهم إقليم عمان ومنهم السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن ثويني السعيدي من الأسرة البو سعيديه التي أسسها احمد بن سعيد المتوفى سنة 1196هـ [153]، ولا ادري ان كان البو سعيديون يعترفون بأنهم من زبيد …. فزبيد العراق وخاصة الدليم يذكرون ان أحد أعمام جدهم الجامع (ثامر) هو (سعيد بن مكتوم ) ولربما كان منه البو سعيدين هؤلاء والله اعلم .
كما ان لثامر جد الدليم قصيدة بدوية يقول فيها
على كب نزوى فتكن الطرايج بنات الأمــــارة زاكيات المـراضـع

باتوا على نو الرحيل وبت أنا مثل وجيع الضرس يدور المضاجع
هذا ما كاله الزبيدي ثـــامــر مـتى نـشكم العـدوان يوم الزعــازع
ونـبي انصلي عالنبي المختار نبي الهدى اللي من وجهه النور طالع













· كب- جب- بئر لاحظ اقلاب الجيم إلى كاف مصرية ولا تستعمل هذه اللهجة عند الدليم اليوم علما ان ثامرا الذي كان موجودا بحدود سنة 715 – 787 هـ كان ما يزال يتكلم بها . والكب كذلك مجموعة من الحصى ترتفع عن الأرض قليلا مكونه ما يشبه القبة تظهر صيفا في البادية .
· فتكن – من الفتق .
· الطرايج – جمع طريجه وهي إحدى جوانب بيت الشعر التي تطوى عند الرحيل .
· نزوى : مدينة عمانية تقع على بعد 176هـ كم عن مسقط ويلف الجبل الأخضر جانبها الغربي وتحيط بها مدن أزكى ومنح وبهلا وتنقسم المدينة إلى قسمين هما العلايه والسفالة وهي كثيرة البساتين وكثيرة الافلاج ( مياه جارية ) وفيها وديان تمتلى بالماء أثناء موسم الأمطار وفيها محلة العقر التي تسكنها القبائل الآتية : البو سعيديون ، بنو سيف ، والحواسنه ، والحبوس ، وبنو غريب ، والمواقنه ، والفراقنه ، وبنو ريام ، وبنو كميان ، وبنو إسماعيل ، والعبايده ، وأولاد حجي ، والمفضلي ، والقصاصيه . وكذلك فيها محلة الوادي التي تسكنها قبائل آل صباحي ، واليعاربه ، وبنو شكيل ، وبنو نعمان ، وبنو خروص ، والمناذرة ، و الزرور ، والمحاريق ، وكذلك منطقة سعال التي تسكنها قبائل بن عفيف ، والعناقيد ، والصخابرة ، وبنو نعمان ، والبحري ، والرميضيون ، وبنو هناء ، وآل بو سعيد ، وبنو حرث ، وبنو إسماعيل والعبابيد[154]
· باتوا : من المبيت ليلا
· على نو الرحيل :أي على نية الرحيل والسفر
· وجيع الضرس :أي تؤلمه أسنانه
· يدور المضاجع : أي يبحث عن مضجع يأوي إليه من الألم
· ما كاله :أي ما قاله ـ و إقلاب القاف كافا لا تزال من لهجات اليمن
· نشكم : من الشكم أي لي أفواه العدو
· يوم الزعازع : أيام الحرب
· نبي : نريد أو نبغي مع إخفاء صوت الغين
· انصلي عالنبي المختار : أي نكثر من الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه واله وسلم
وتعني هذه الأبيات : أن ثامرا ــ الجد الجامع لعشائر الدليم ــ كان يسكن في منطقة بها بئر يسمى (نزوى) ثم أرادوا الرحيل عنه فيصف أن بنات الأمارة الزبيدية قمن بفتح الطرايج التي تحيط ببيت الشعر لتطوى وتوضع على الجمال للرحيل ، ثم يصف بنات العشيرة بأنهن صافيات المراضع وهذه تعني الأصالة فمن كان ذا مرضع طيب يرتجا منه الطيب وفعل الخير عكس ذوي المرضع غير الطيب فلا يرجى منه طيبا . وهو نفس المعنى المطلوب من المثل الشعبي : ـ الما يسوكه مرضعه سوك العصا ما ينفعه ـ ثم يقول ثامر : ان قبيلته أمست تلك الليلة على نية الرحيل أما هو فأمسى مثل الذي توجعه أسنانه وأضراسه لا يستطيع النوم متنقلا من مكان لآخر باحثا عن مضجع يستريح فيه ، ثم يصف نسبه فيقول : انه زبيدي النسب يصد الأعادي أيام الحروب والزعازع ثم يختتم بالصلاة على النبي الذي يخرج النور من جبهته ووجهه الشريف
الخلاصة
أن صاحب كتاب الجامع جعل زبيداً وسعد العشيرة ومذحج من الازد وهو بهذا يخالف ما اجمع عليه كتاب الأنساب من ابن الكلبي والهمداني وابن حزم والحموي والقلقشندي وغيرهم ،

ونحن قد نعذره إذا كان يعني بالازد (قحطان) لاشتهار الازد بالهجرة من اليمن في سيل العرم أثناء خراب سد مأرب كما كانت تعني (حمير) كمرادف لمفهوم (قحطان) , و(طي ) التي شملت اسم العرب كلها في وقت ما ، كما كان اسم (قيس) رديفا لـ(عدنان) أيام الدولة الأموية .
ولو انه أرجعها إلى زبيد بن جيفر الجلندي لقلنا ان الأمر لا يعدو ان يكون إدخالا للتحالف في النسب . ولكنه يؤكد : زبيد من سعد العشيرة من مذحج ، ثم يصر على جعلهم من الازد وهو بهذا ينفرد بقوله هذا مخالفا إجماع النساب ، ولكون ما طرحه ليس له دليل يسنده فهو قول واه لا أساس له من الصحة
للبحث بقية

خليل ابراهيم خلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2014, 01:06 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

انعم واكرم .
سلمت يداك
.
علم الأنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2017, 05:15 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية رياض المنوفى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور و بارك الله فيك .... لك منى اجمل تحية
رياض المنوفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زبيد خليل ابراهيم خلف مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 29-03-2018 07:38 PM
زبيد 4 خليل ابراهيم خلف مكتبة الانساب و تراجم النسابين 17 21-03-2018 05:01 PM
زبيد ............ كاظم المسعودي مجلس قبائل زبيد 14 21-03-2018 12:27 AM
زبيد 3 خليل ابراهيم خلف مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 08-01-2018 05:00 AM
زبيد مدينة ووادي ونسب / دراسة موثقة بالمصادر والمراجع محمد الدعس مجلس قبائل زبيد 5 04-01-2012 06:12 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه