القصيدة الزينبية للأمام علي بن أبي طالب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الملتزم من الكعبة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الولي الصالح الشيخ محمد ابي يعزى و يهدى البكري الصديقي القرشي (آخر رد :احمد الاوسي)       :: الاساوي (آخر رد :احمد الاوسي)       :: نسب سلطان بروناي حسن البلقيه الحسني العلوي الهاشمي ... (آخر رد :الثعلب البرازيلي)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد نسب السمالوس الهوازني (آخر رد :فؤاد زعفران)       :: من أغرب حالات وفاة على الاطلاق (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: افيدوني جزاكم الله خير (آخر رد :عبدالله محمد غريب الدوسري)       :: مناظرة: هل الفراعنة هم قوم عاد ؟ (آخر رد :عتيبة)       :: الطلاق المبكر من أمراض العصر (آخر رد :برقَش)       :: نسب وتاريخ الاشراف اشراف المدينة المنورة بالحجاز المتحالفين مع قبيلة شمر (آخر رد :شريف عبدالصادق)       :: افضل كاميرات مراقبة للبيع (آخر رد :مازن محمد خالد)      



دواوين الشعراء القدامى و المعاصرين شعراء العصر الجاهلي و الاسلامي و الاموي و العباسي و العثماني و المعاصر

Like Tree2Likes
  • 1 Post By حنان حسن
  • 1 Post By عبدالرازق مصاروة

إضافة رد
قديم 22-03-2014, 12:13 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرفة المجلس الاسلامي و الاسرة العربية
 
الصورة الرمزية حنان حسن
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (6) القصيدة الزينبية للأمام علي بن أبي طالب

صرمت حبالك بعد وصلـك زينـب
و الدهـر فيـه تصـرم و تقـلـب
نشرت ذوائبهـا التـي تزهـى بهـا
سـودا و رأسـك كالثغامـة أشيـب
و استنفـرت لمـا رأتـك و طالمـا
كانت تحـن الـى لقـاك و ترهـب
و كـذاك وصـل الغانيـات فـانـه
آل ببلقـعـة و بــرق خـلــب
فـدع الصبـا فلقـد عـداك زمانـه
و ازهد فعمرك منه ولـى الأطيـب
ذهب الشبـاب فمالـه مـن عـودة
و أتى المشيب فأيـن منـه المهـرب
ضيف ألـم اليـك لـم تحفـل بـه
فتـرى لـه أسفـا و دمعـا يسكـب
دع عنك ما قد فات في زمن الصبـا
و اذكر ذنوبك و ابكهـا يـا مذنـب
و اخـش مناقشـة الحسـاب فانـه
لا بد يحصى مـا جنيـت و يكتـب
لـم ينسـه الملكـان حيـن نسيتـه
بــل اثبـتـاه و أ،ت لاه تلـعـب
و الـروح فيـك وديعـة أودعتهـا
ستردهـا بالرغـم منـك و تسلـب
و غرور دنياك التـي تسعـى لهـا
دار حقيقتـهـا مـتـاع يـذهــب
و الليـل فاعلـم و النهـار كلاهمـا
أ،فاسنـا فيهـا تـعـد و تحـسـب
و جميـع مـا حصلتـه و جمعتـه
حقـا يقينـا بعـد موتـك ينـهـب
تبـا لــدار لا يــدوم نعيمـهـا
و مشيدهـا عمـا قليـل يـخـرب
فاسمـع هديـت نصائحـا أولاكهـا
بــر لبـيـب عـاقـل مـتـأدب
صحـب الزمـان أهلـه مستبصـرا
و رأى الأمور بما تـؤوب و تعقـب
أهـدي النصيحـة فاتعـظ بمقـالـة
فهـو التـقـي اللـوذعـي الأدرب
لا تأمـن الدهـر الصـروف فانـه
لا زال قـدمـا للـرجـال يـهـذب
و كذلـك الأيـام فــي غدواتـهـا
مرت يـذل لهـا الأعـز الأنجـب
فعليـك تقـوى الله فالزمهـا تـفـز
ان التقـي هـو البـهـي الأهـيـب
و اعمل لطاعته تنـل منـه الرضـا
ان المطـيـع لـربـه لـمـقـرب
فاقنع ففـي بعـض القناعـة راحـة
و اليأس ممـا فـات فهـو المطلـب
و اذا طمعـت كسيـت ثـوب مذلـة
فلقـد كسـي ثـوب المذلـة أشعـب
و توق مـن غـدر النسـاء خيانـة
فجميعهـن مكائـد لـك تنـصـب
لاتأمـن الأنثـى حيـاتـك انـهـا
كالأفعـوان يـراع منهـا الأنـيـب
لاتأمـن الانثـى زمـانـك كـلـه
يومـا و لـو حلفـت يمينـا تكـذب
تغـرى بطيـب حديثهـا و كلامهـا
و اذا سطت فهـي الثقيـل الأشطـب
واجـه عـدوك بالتحيـة لا تـكـن
منـه زمانـك خائـفـا تتـرقـب
و احذره يومـا ان أتـى ك باسمـا
فالليـث يبـدو نابـه اذ يغـضـب
ان الحقـود و ان تـقـادم عـهـده
فالحقـد بـاق فالصـدور مغـيـب
و اذا الصديـق رأيـتـه متعلـقـا
فهـو الـعـدو و حـقـه يتجـنـب
لا خيـر فـي ود امـرىء متملـق
حلـو اللسـان و قلـبـه يتلـهـب
يلقـاك يحلـف انـه بـك واثــق
و اذا توارى عنـك فهـو العقـرب
يعطيك من طـرف اللسـان حـلاوة
و يروغ منك كمـا يـروغ الثعلـب
و اختر قرينك و اصطفيـه تفاخـرا
ان القريـن الـى المقـارن ينسـب
ان الغنـي مـن الرجـال مـكـرم
و تـراه يرجـى مالديـه و يرهـب
و يبـش بالترحيـب عنـد قدومـه
و يقـام عنـد سلامـه و يـقـرب
و الفقـر شيـن للـرجـال فـانـه
يزرى به الشهـم الأديـب الأنسـب
و اخفض جناحـك لأقـارب كلهـم
بتذلـل و اسمـح لهـم ان أذنـبـوا
ودع الكذوب فلا يكن لـك صاحبـا
ان الكـذوب لبئـس خـلا يصحـب
و ذر الحسود و لو صفا لـك مـرة
أبعـده عـن رؤيـاك لا يستجلـب
وزن الكـلام اذا نطقـت و لا تكـن
ثرثـارة فـي كـل نـاد تخـطـب
و احفظ لسانك و احترز مـن لفظـه
فالمـرء يسلـم بالسـان و يعطـب
و السـر فاكتمـه و لا تنطـق بـه
فهـو الأسيـر لديـك اذ لا ينشـب
و احرص على حفظ القلوب من الأذى
فرجوعهـا بعـد التنافـر يصعـب
ان القـلـوب اذا تنـافـر ودهــا
شبـه الزجاجـة كسرهـا لايشعـب
و كذاك سر المـرء ان لـم يطـوه
نشرتـه ألسنـة تـزيـد وتـكـذب
لاتحرصن فالحـرص ليـس بزائـد
في الرزق بل يشقي الحريص و يتعب
و يظـل ملهوفـا يـروم تحـيـلا
و الـرزق ليـس بحيلـة يستجلـب
كم عاجـز فالنـاس يؤتـي رزقـه
رغـدا و يحـرم كيـس و يخيـب
أدي الأمانـة ,و الخيانـة فاجتنـب
و اعدل و لا تظلم فيطيـب المكسـب
و اذا بليـت بنكبـة فاصبـر لـهـا
أوقـد رأيـت مسلـمـا لا ينـكـب
و اذا أصابـك فـي زمانـك شـدة
وأصابك الخطب الكريـه الأصعـب
فالجـأ لربـك انـه أدنـى لـمـن
يدعوه مـن حبـل الوريـد وأقـرب
كن ما استطعت عن الأنـام بمعـزل
ان الكثير مـن الـورى لا يصحـب
و اجعل جليسك سيـدا تحظـى بـه
حبـر لبـيـب عـاقـل مـتـأدب
و احذر من المظلوم سهمـا صائبـا
و اعلـم بـأن دعـاءه لا يحـجـب
و اذا رأيت الـرزق ضـاق ببلـدة
و خشيت فيها أن يضيـق المكسـب
فارحل فـأرض الله واسعـة الفضـا
طولا و عرضا شرقهـا و المغـرب
فقلد نصحتـك ان قبلـت نصيحتـي
فالنصح أغلى مـا يبـاع و يوهـب
خذهـا اليـك قصيـدة منظـومـة
جاءت كنظم الدر بـل هـي أعجـب
حكـم و آداب و جــل مـواعـظ
أمثالهـا لـذوي البصائـر تكـتـب
فاصـخ لوعـظ قصيـدة أولاكهـا
طـود العلـوم الشامخـات الأهيـب
أعنـي عليـا و ابـن عـم محمـد
من ناله الشـرف الرفيـع الأنسـب
يـارب صـل علـى النبـي و آلـه
عدد الخلائـق حصرهـا لا يحسـب


توقيع : حنان حسن
التوقيع

حنان حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2014, 08:29 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

غاية في العطاء .
ولكنها منحولة والله اعلم .
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2014, 01:32 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

...اول القصيدة يمكن رده الي الصوفية او الغزل وباقي القصيدة الوعظ...وكذلك الاسلوب واللغة تناسب فترات الدوالة العباسية ولا تناسب فترة القرن الاول...فالمضمون في بداية القصيدة لا يتناسب مع قدر ومقام سيدنا علي بن ابي طالب ـ كرم الله وجهه ـ وباقي القصيدة لايتلائم مع بلاغة سيدنا علي ـ كرم الله وجهه ـ .
ارجو من الاخوة العارفين في الادب وفنون الشعر ان يلقوا الضوء على هذا الموضوع .
ارجو المعذرة لمشاركتي ان زللت .
توقيع : عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2014, 08:31 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرازق مصاروة مشاهدة المشاركة
...اول القصيدة يمكن رده الي الصوفية او الغزل وباقي القصيدة الوعظ...وكذلك الاسلوب واللغة تناسب فترات الدوالة العباسية ولا تناسب فترة القرن الاول...فالمضمون في بداية القصيدة لا يتناسب مع قدر ومقام سيدنا علي بن ابي طالب ـ كرم الله وجهه ـ وباقي القصيدة لايتلائم مع بلاغة سيدنا علي ـ كرم الله وجهه ـ .
ارجو من الاخوة العارفين في الادب وفنون الشعر ان يلقوا الضوء على هذا الموضوع .
ارجو المعذرة لمشاركتي ان زللت .
كعادتك ..... رائع....ودقيق.

توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2014, 08:55 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وبقليل من النظر والمتابعه .

سنجد ان النص لا يوافق ما نعلم .
اقتباس:

و اليأس ممـا فـات فهـو المطلـب

و اذا طمعـت كسيـت ثـوب مذلـة
فلقـد كسـي ثـوب المذلـة أشعـب
و توق مـن غـدر النسـاء خيانـة
فجميعهـن مكائـد لـك تنـصـب
لاتأمـن الأنثـى حيـاتـك انـهـا
كالأفعـوان يـراع منهـا الأنـيـب
لاتأمـن الانثـى زمـانـك كـلـه
يومـا و لـو حلفـت يمينـا تكـذب
تغـرى بطيـب حديثهـا و كلامهـا
و اذا سطت فهـي الثقيـل الأشطـب
وفي ذكر اشعب- وحده - الكفايه.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2014, 09:08 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وهنا تصريح لا تلميح .
اقتباس:

خذهـا اليـك قصيـدة منظـومـة

جاءت كنظم الدر بـل هـي أعجـب
حكـم و آداب و جــل مـواعـظ
أمثالهـا لـذوي البصائـر تكـتـب
فاصـخ لوعـظ قصيـدة أولاكهـا
طـود العلـوم الشامخـات الأهيـب
أعنـي عليـا و ابـن عـم محمـد
من ناله الشـرف الرفيـع الأنسـب
يـارب صـل علـى النبـي و آلـه
عدد الخلائـق حصرهـا لا يحسـب
والباقي .... معلوم.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2014, 11:46 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . اخي الجموني
توقيع : عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 17-08-2019 01:53 PM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 08-06-2019 09:52 PM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 12:24 PM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 07:59 AM
نسّابون من آل أبي طالب صفيــــة مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 30-06-2011 07:01 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه