كتاب بحر الانساب العالمي - المشجر الكشاف والمحيط - - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حرمة تزوير النسب الشريف
بقلم : أبو محمد الشريف
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ارحام شمر في الديار المصرية ( البياضية - الاخارسة - العقايلة - الزموت - السلاميين ) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: آل المدقه (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة اللهيب في جمهورية السورية (آخر رد :محمد الدعس)       :: هل وأد الفاروق عمر ابنته في الجاهلية ؟ !! ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: علاقة جينات الكنعانيين والفينيقيين بجينات العرب " منقول " (آخر رد :الدرسي)       :: قبيلة اللهيب في لبنان (آخر رد :محمد الدعس)       :: عائله رشوان بيت عياض (آخر رد :وليد عبد القادر)       :: استفسار عن نسب (آخر رد :ابو كريم المغربى)       :: البحث عن نسب عائلة المداح في مصر (آخر رد :محمد بن)       :: الرَّحّاليّة ( الواحة الخضراء ) : نشأتها ، تاريخها ، معالمها (آخر رد :قصي صالح البيكات)      



مجلس الاشراف العباسيين العام ذرية العباس بن عبد المطلب

Like Tree9Likes
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By د حازم زكي البكري
  • 1 Post By خلدون عبدالله شحاده الدويري

إضافة رد
قديم 12-06-2014, 04:17 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي كتاب بحر الانساب العالمي - المشجر الكشاف والمحيط -

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام علي اشراف الخلق اجمعين
وعلي اله وصحبه ومن تبعه ومن والاه الي يوم الدين
تحقيق عن:
بحر الانساب العالمي - المشجر الكشاف والمحيط -
اما بعد
كثر الكلام حول هذا الكتاب الذي اخذ شهره كبيره في اوساط الانساب والنسابين وكنت اكثر شوقا من غيري لفحص وبحث هذا الكتاب والالمام بكل مابه وافراغ محتواه في كافه الساحات العامه والخاصه لابلاغ الباحثين عن انسابهم ظنا مني ان الكتاب جامعا مانعا لكل انساب ذريه رسول الله الي اقرب وقت ممكن,
ولكن الحقيقه كانت علي غير ما توقعت فالكتاب ليس جامعا للذريه جمعاء واليكم وصفه من اوله الي اخره

وقبل ان نبدء نذكركم بأن بحر الانساب العالمي المعروف بالكشاف والمحيط هو من حيث المبدء:
خمسه اجزاء منهم ثلاثه اجزاء في كتاب واحد يبدء بما سطره وخططه العلامه السيد محمد بن احمد بن عميد الدين الحسيني النجفي المتوفي عام 433 هجريه

وهو عباره عن خطوط وتمثل الاصول وينزل منها سطور ومتعرجه تمثل الفروع والاصل يمتد الي عده صفحات ويتدلي منه فروع عده وهي الاصول والفروع التي عاصرها العلامه النجفي النسابه حتي مماته في 433 هجريه فقط وبمساعده السيد محمد مرتضي الزبيدي وبخط يده كتبت,

وهذه المخطوطات من اول الكتاب بعد المقدمه وحتي صفحه 364 من الكتاب ثم تبدء مجددا صفحه جديده برقم 1 وهي بدايه كتاب نور الانوار في فضائل وتراجم وتواريخ ومناقب ومزارات ال البيت الاطهار من تأليف السيد حسين الرفاعي رئيس رابطه الاشراف الكبري العالميه بمصر وهو مؤلف بحر الانساب المحيط ومذيل ومحقق بحر الانساب او المشجر الكشاف لأصول وتواريخ وتراجم الساده الاشراف للعلامه النجفي, وكان السيد حسين الرفاعي عالما بدار الكتب المصريه وموظفا بها.

ويتكلم كتاب نور الانوار عن ما اشتهروا بخاصه الخاصه من ال البيت منذ مقتل الحسين وهجراتهم الي مصر وهذا الكتاب 12 صفحه فقط ثم يبدء تذييل بحر الانساب للرفاعي , معني تذييل هنا ان بحر الانساب للنجفي انتهي وهذا تذييل له ( اي بدايه مكمله له) من الرفاعي ,

وتبدء صفحه 1 بالمقدمه التي تصل ما انقطع من الانساب من زمن النجفي والزبيدي سنه 900 هجريه الي 1356 هجريه زمن الرفاعي وهو يبدء بنسب السيد نقيب اشراف المملكه المصريه السيد محمد علي الببلاوي ص1 من الكتاب الي ص 78 حيث نسب صاحب الفضيله السيد حسيني عبد الله ابراهيم المسلمي من علماء الازهر وواعظ مدينه القاهره تابع لمشيخه الازهر وهو من الحسينيين نحو 77 نسبه من الانساب لاشخاص وعوائلهم جلهم من مصر عدا الملوك واعوانهم والقليل من غير المصريين كأل الفقيه المقدم وصاحب مرباط والخياري بالحجاز(قبل ان تصبح سعوديه)

وفي الصفحه 87 من الكتاب نلاحظ وجود خاتم رابطه الاشراف الكبري العالميه بمصر ورئيسها علي الخاتم السيد حسين محمد الرفاعي وفي اعلي الخاتم كتب انما يريد الله ان يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطركم تطهيرا وفي ذات الصفحه تحديدا كتب الرفاعي ملحوظه هامه جدا وهي تمت الاجزاء الثلاث بحول الله في 12 ربيع الاول سنه 1356 يليه الجزء الرابع( ولنا هنا عوده) ثم ينتهي الكتاب بالفهرس لعدد 32 صفحه فهرس بالحروف وبالاسماء وبالمواضيع عن كل كتاب من الثلاث المذكورين علي حده,

الي هنا انتهي وصف الكتاب وهو موثق ويباع بدار الكتب والوثائق القوميه بمصر كورنيش النيل بجوار كوبري السلطان ابو العلا بمبلغ 18 جنيه وبعد التخفيض 15 جنيه مصري ومعترف به وبمحتواه ولا جدال في ذلك لكونه وثائق معتمده سلفا,

ونعود الان للملحوظه الهامه الجزء الرابع والجزء الخامس من بحر الانساب وهو ايضا تذييل لبحر الانساب للسيد حسين الرفاعي ,
الجزء الخامس نعرفه وهو مكون من 24 صفحه بها انساب عديده انزلنا منها بالمنتدي برقمها
اما الجزء الرابع فقد علمنا انه تم سحبه من السوق بالجمله مع الجزء الخامس اللذان اختفيا تماما من دار الكتاب رغم وجودهما في الفهرس في ذات دار الكتب الامر الذي يؤكد امتداد ايادي خفيه لطمس هويه الاشراف عن المده من 900 هجريه الي الان وربما يوجد الجزئين مع بعض الاشراف في مصر ويعتبرونها ثروه مخفيه لندرتها ,

وحقيقه لا اعرف ما بالجزء الرابع ولكن جاري البحث عنه بتوصيات للمخلصين من الذريه المباركه وحال ظهوره سنقوم بكشف وفضح من هم الذين سحبوا هذا الكتاب من السوق واخفائه من دار الكتب والمتعاونين معهم..

اما عن كتاب بحر الانساب فليس فيه كافه انساب الذريه بل الموجود فيه هو ما كتبه النجفي وليس جامعا لكافه الذريه حيث وجدنا اشراف كثيرون غير مثبتين به رغم شهرتهم العاليه وتبقي اصدق المشجرات والمخطوطات في النهايه هي تلك التي بحوذه ال البيت القدامي ,

وليس المشجر هو تلك الشجره ذات الجذور المرسومه هي بالمشجر المعني بالانساب انما المشجر هو كل وثيقه تثبت اصولا وفروعا من الجذور علي الورق الرولات( اي الورق الطويل المتلاحم المتلاثق الذي كتبه الاجداد )حيث يحوي مناقب وتواريخ واحداث واحوال وكني ومهن وبه تفسيرات للهجرات والاماكن الخاص بذريه رسول الله من هذا الفرع تحديدا حيث كان اعلام الذريه من علماؤها وشيوخها يصطحبون الكتبه من المحبين ويدونون للاشراف انسابهم بالريشه والحبر القديم وكلما كبر الفرع ذادت المخطوطه طولا ,



فعلي سبيل المثال لا الحصر مشجر البازاتيه نحو 34 مترا في عرض نحو 60 سنتيمترا ويستحيل مطلقا تزويره لانه يحكي ويكمل مشجرات اخري لفروع اخري في مناطق واقطار اخري من البازاتيه من ذات الاصل لذا لا يمكن القول بأن المخطوط المشجر يزور ابدا لوجود متشابها معها علي مر التاريخ بمناطق اخري واقطار اخري بالعالم الاسلامي فيكمل بعضه بعضا كما يحكي تواريخ هامه تفسر واقع ال البيت علي مر الزمن واسماء الخلفاء والامراء والسلاطين والغزوات وما كان فيها والاصلاحات التي تمت علي ايدي ال البيت والتي تجد لها اثر واضح في الواقع ,

الا انه لا يوجد حتي الان علي الساحه بالنسبه للانساب كتاب جامع للذريه كلها مطلقا انما تجد فقط هذا الكتاب يحكي حقبه وغيره قد يكمله وتبقي الحقيقه الوحيده الصادقه وهي المخطوطات والشهره بالنسب الشريف.

اما الجامع لصله الارحام فهو مجرد تجميع لما جاء ببحر الانساب لبعض العوائل الشريفه وليس كل ما هو ثابت ببحر الانساب بأضافه بعض انساب من مشجرات او مخطوطات ظهرت حديثا ,

والي الان مازال الاشراف في كل بقاع الارض يعرفون انفسهم ولا يعرفون تسلسل نسبهم اللهم الا من لديه المخطوطات الا ان بعض الاشراف ايام الاضطهادات اخفت مخطوطاتها في الحوائط وتحت الارض بعد الحفر في علب صاج او صفيح وتجدها محمله بروائح المسك والعنبر حيث كان يحفظ الورق من العته للبقاء عليها اطول فتره زمنيه ممكنه الي ان يعثر غليها احفاد الاحفاد.
********************

تحقيق: السيد الغازي







عبير سعد likes this.
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2014, 05:14 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام علي اشرف المرسلين وسيد الاولين والاخرين
نبي الهدي المرسل رحمه للعالمين وعلي اله الطيبين الطاهرين
المنزل في حقهم من رب العالمين
(انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)


اما بعد:
اليكم من كتاب الوصاف المبين
فهرس الجزء الرابع
من بحر الانساب المحيط
للعالم ذي الدرجتين صاحب السماحه
الاستاذ الكبير السيد حسين محمد الرفاعي
من كبار علماء الازهر الشريف
وموظفي دار الكتب المصريه بالقاهره
ومؤلف بحر الانساب المحيط
ورئيس رابطه الاشراف الكبري العالميه بمصر
...........................


مقدمه:

هذا الكتاب هو من تأليف وتجميع السيد حسين محمد الرفاعي وهو تذييل لكتاب بحر الانساب المعروف بالقاموس المحيط تذييلا لما خطه النجفي والزبيدي بعد ان كتبا المشجر الكشاف في انساب الساده الاشراف المدون والمسجل بدار الكتب والوثائق القوميه بالقاهره ,

وهو عباره عن 72 صفحه بخلاف صفحتي الفهرس ويندر وجوده شأنه شأن كتب الانساب التي اختفت في فتره زمنيه محدده والذي يبدأ بخطبه الكتاب صفحه 2 وينتهي بنسب عائله السيد حسين الرفاعي صفحه 72 ,

واليكم فهرس الموضوعات كما ورد بالكتاب المذكور مدعما ببعض بيانات تساعد الباحث في الوصول الي النسبه بقدر المستطاع من ذكر الافرع والمناطق المرتبطه بالنسبه,

وهذا الجهد المتواضع هو لخدمه ذريه رسول الله صلي الله عليه وسلم الباحثين عن انسابهم بيعد ان تقطعت بهم السبل وشق الغرب ومن والاهم الصف العربي ووضعت الحدود وابتعدت المسافات فتقطعت صله الارحام بين ال بيت رسول الله في مشارق الارض ومغاربها ولا نبغي بجهدنا هذا الا دعواتكم لنا يابنو الزهراء ان يجعل الله هذا العمل خاصا لوجه الله.

ومن وجد نفسه في أي من النسب المذكوره فعليه بمراسلتنا علي العام او الخاص او تليفونيا ننزله له علي النت ونسأل الله العون في اكمال رسالتنا في صله الارحام بين ال البيت النبوي الشريف
اما عن الاتصال التليفوني بالنسبه للمواقع التي لم نذكر فيها الرقم فعليكم بكتابه ( تليفون السيد الغازي علي محرك جوجل) تجدونه بعون الله مع خالص دعواتنا الطيبه لال بيت رسول الله بأن يجمعهم علي محبه ابناء عمومتهم ويوفقهم لمافيه الخير والصواب للعمل بكتاب الله وسنه رسوله وهدي التابعين من ال البيت وغيرهم من الدعاه الي طريق الهدي والصلاح والفلاح لما يحبه الله ويرضاه.


الفهرس:-
الصفحه... البيان
3- نبذه عن رابطه الاشراف الكبري العالميه واهداء الي سيدتنا وجدتنا فاطمه الزهراء.
4 - فصل في ذكر الاحاديث والاثار الوارده في فضائلها ومناقبها
5 - فصل في سبب تسميتها بالبتول.
فصل في سبب تسميتها فاطمه/ فصل في زواجها بالأمام علي.
6- فصل في ذكر زفاف الملائكه للسيده فاطمه الزهراء.
7- فصل في فضلها./ فصل في نسبها من جهه امها( السيده خديجه)
8- كتاب صاحب الجلاله فاروق الاول ملك مصر المعظم وكتاب بحر الانساب.
9- حضره صاحب الجلاله المتوكل علي الله امير المؤمنين ملك اليمن ورابطه الاشراف الكبري العالميه وكتاب بحر الانساب.
10.حضره صاحب الجلاله مولانا سلطان المغرب الاقصي وكتاب بحر الانساب ورابطه الاشراف الكبري العالميه.

11. الاشراف المعاصرين في بلاد الجزائربالمغرب.
12- مناقب السيد عربان جعفر بن العناني بقريه سيدي عيسي عماله الجزائر.
13- مناقب وأجداد سيدي محمد بن حسن الحرزوني دارا الزواوي قبيله من وجهاء تجار بلده تزوزوا عماله الجزائر.
14- نسب سيدي حنفي بن احمد السماتي من اشراف الجزائر.
ومن الاشراف المعاصرين سيدي الحامد الشريف محمد زروق بصلحيه(محكمه الصلح) قسم اسكيف قسنطينه بالجزائر بالمغرب كما هو منقول من مشجر الحوامد العام.
15- نسب المحترم المكرم الكامل السيد احمد المكني قلي بن سيدي محمد بن ساعد النائب المالي سابقا بقسم سكيف بالجزائر ومستشار البلديه به الان.
16- ومن الاشراف المعاصرين الحاج القاضي الشرعي سابقا والمقعد عن القضاء باسكيف بالجزائر عن سيدي الحاج بن السعيد.
نسب سيدي خطار الحاج بومدين من اشراف سيدي بالعباس عماله وهران قطر الجزائر بالمغرب الوسطي.
17- نسب ومشجر سيدي بوكات بن عزوز ببلده قسطنيه من اعمال الجزائر والقاضي الشرعي سابقا.
18- نسب ومشجر سيدي القريبي ابن محمد ابن محمد التاجر بالبليده ومن ذريه القطب الكبير سيدي محمد بن سيدي احمد دفين حوز البليده عماله الجزائر.
19- طبقات سيدي الشريف الحسيب قدور بن عمرو الساكن ببلده بير خادم من اعمال الجزائر ببلاد المغرب الوسطي.
20- ومن الاشراف المعاصرين المعروفين بالشرف سيدي الحاج حم الساكن بزقاق باب السوق ببليده مليانه وعائلته مشهوره بالشرف بالجزائر.

21-اشراف حضر موت: ومن الاشراف المعاصرين السيد حسن البار أصله من الساده الحضارمه والان موجود بمصر بالعباسيه (من الفقيه المقدم).
22- اشراف بلاد الحبشه (نسب الاسحاقيين) في بلاد الصومال والحبشه.
23- اشراف سنغافوره(جنيد العلوي السقاف) ستريت سنغافوره

24-اشراف سوريا- الشام
طبقات السيد مصطفي ابو طوق الرفاعي مأمور مصرف زراعي قضا الباب التابع لحلب.
25- اشراف مكه المكرمه
طبقات اجداد الحسيب السيد ابو بكر بن احمد الحبشي بمكه المكرمه.
اشراف المدينه المنوره نسب ال الخياري وفيه احاله للجزء الثالث.

26 -اشراف السودان
نسب السيد عبد العزيز يعقوب من . بلده قبه سليم ( التبعه لمركز وادي حلفا – والموظف بجمارك حكومه السودان.
27 -اشراف القطر المصري
طبقات ومناقب حضره صاحب المعالي الوزير الجليل محمد حلمي عيسي باشا واجداده الكرام (عسكري حسيني).

طبقات ومناقب حضره صاحب السعاده الاستاذ الجليل الحسيب النسيب السيد مراد باشا محسن ناظر خاصه جلاله مولانا الملك فاروق الاول ومدير الاوقاف الخصوصيه(ال محسن سعودي- حسينيون).
طبقات الحسيب السيد محمد سعودي بك من اعيان مصر والمقيم الان بكوبري القبه ضوحي مصر(ال محسن سعودي).

28- طبقات الحسيب النسيب السيد محمد بك الخضيري النجار المقيم بعزبته بجوار محطه ابو الشقوق.
نسب السيد عبد الخالق افندي سعودي معاون قسم سادس الاوقاف بمصر.
29 -طبقات ومناقب الحسيب النسيب السيد احمد حامد شريف نقيب اشراف مركز شربين الحالي ووكيل مشيخه الطرق الصوفيه.

30- تقرير من نقابه الساده الاشراف بتعيين الشريف احمد حامد الشريف قائم مقام النقابه بشربين.
31- نسب مناقب حضره الحسيب النسيب الصالح السيد مصطفي مصطفي درويش من كبار تجار مينا البصل( من ذريه سيدي رزين المغربي- ال حشيش- من الذريه العسكريه الحسينيه).

33 -اشراف جزيره شندويل التابعه لمركز سوهاج مديريه جرجا( من سيدي علي نورالدين البصير)ال-هاشم- بكري-القاضي الملقب بالصاوي- زين الدين-ابو السعود الملقب بالمهدي- عميره-حريز- الصغير- التاجي-ابو السعود القاسمي- عبد الكريم-الشمسيه- الشرفي- سجر- ابو مايله- ) من محمد الديباج الحسيني.

37 - طبقات الحسيب النسيب السيد عبد الغني سليمان من كبار تجار الاسكندريه المقيم بشارع الترسانه ( ال العنابي الزواوي( من محمد الديباج الحسينيون).
38 - مناقب واجداد السيد محمد ابراهيم سليمان من بلده الكلابيه مركز اسنا مديريه قنا من شرف الدين اليافعي ( عسكري حسيني)
مناقب واجداد السيد حامد محمد علي من بلده الكاجوج مركز ادفو مديريه اسوان ( جعفري عسكري حسيني).
مناقب واجداد الحسيب النسيب السيد عبد رب النبي حرمي الباز من بلده منيه سندوب تبع مركز المنصوره دقهليه وامام وخطيب مسجد زكريا الباز بمنيه سندوب(بازاتي حسيني).

39 -الحاج عوض حسن من بلده قورته التابعه لمركز الدر مديريه اسوان(عسكري حسيني).
40 - ومن الاشراف المعاصرين الحسيب النسيب السيد علي يوسف موسي المقيم بميت خميس مركز المنصوره (يماني- حسني).
41 - نسبه حضره السيد عبد الحميد ابراهيم الموجي بكفر الطويله مركز طلخا المتصل نسبه لسيدي احمد اليماني.
مناقب السيد مدني طاهر من الرمادي بحري مديريه اسوان والموظف الان بهجانه البوليس بعين شمس مصر(جعفري حسيني).
42- مناقب زاجداد السيد عبد المؤمن محمد عوض افندي من قبيله الجراباب الشرونيه بيت براويد وهو من بلده الشطب كوم امبو مديريه اسوان.(جعفري حسيني)
نسب السيد حسين سلطان موسي من ناحيه كمير مركز اسنا مديريه قنا((من احمد عنان – ادريسي حسني).
43- نسب السيد احمد ابراهيم عبد التواب من كمير مركز اسنا مديريه قنا( ويجتمع مع نسب السيد حسين سلطان موسي).
نسب السيد مصطفي عبد الحليم من اهالي ناحيه السباعيه نجع قنان مركز ادفو مديريه اسوان.( عبد الرازق- عسكري حسيني).
نسب السيد محمد ابراهيم بالمعري مركز قوص مديريه قنا من( عمار- كميل الدين الجعفري الحسيني).

44- نسب الاستاذ الشيخ علي علي السقا من علماء الزهر الشريف ومن بلده كفر المياسره برأس الخليج( بازاتي حسيني).
45- نسب السيد ابراهيم بيومي الصياد-منيا القمح-شرقيه والدقهليه-( حسينيون من ابراهيم المرتضي).
46- نسب السيد محمد يونس ابو زيد( ال الخطيب- الزوك الغربيه مركز ومديريه جرجا- الهمامي- بطيخ- بوير- جماز- من الحسين الاصغر الحسيني).
47- نسب السيد محمد محمد شاهين-جاهين (عرب جهينه- شبين القناطر رضوي حسيني).
49- مناقب السيد جعفر ابراهيم – جرجامن ذريه(علي بن جعفر الملقب بالمصدق بن علي الهادي) حسينيون.
50 -نسب السيد احمد متولي دويب- عائله دويب بمحله دمنه بالمنصوره ( من عبد الله بن جعفر بن بن علي الهادي) حسينيون.
.. نسب السيد عبد الجواد خليل الاحول نائب الساده الرفاعيه مركز دسوق غربيه ومقيم بناحيه العجوزين – ال نصير- عساكره حسينيون).
51- نسب السيد عبد الله ابراهيم من اهالي بنبان مركز ومديريه اسوان ( بحر- رحمه- عسكري حسيني).
52- نسب السيد ابراهيم بيلي جمعه بعزبه العوضي بسيدي سالم غربيه من عبد الله بن جعفر الزكي(حسينيون).
نسب السيد هاشم اسماعيل العسكري نقيب اشراف مركزي ابو حمص وابو المطامير مديريه البحيره وشيخ مشايخ الطرق بهما بالنيابه عن بيت الساده البكريه( عسكري -الحسن العسكري) حسنيون.
54- نسب السيد محمد احمد ادم من بلده النمسا تبع مركز اسنا مديريه قنا( ال - ادم- عبد الجليل النمسي –عسكري حسيني).
عائله الفقهاء بوروره مركز قويسنا- منوفيه .
نسب السيد محمد ابو العزم من عائله الفقهاء بوروره.

55- نسب السيد عبد الحاكم محمد عبد الناصر ( من عائله الفقهاء بوروره مركز قويسنا منوفيه.
السيد طلبه محمد عبد الناصر من الفقهاء بوروره.
السيد محمد السيد احمد عبد الباري من الفقهاء بوروره.
56 - السيد احمد السيد احمد عبد الباري من الفقهاء بوروره.
السيد عبد الباسط السيداحمد عبد الباري من الفقهاء بوروره.
57- السيد سليمان مشهور من الفقهاء بوروره.
السيد عبد الرحمن مشهور من الفقهاء بوروره.
السيد عبد العزيز سيد احمد من منشيه الاخوه مركز اجا دقهليه( شناوي – يس ) بازاتيه حسينيون من سيدي احمد البهلول.
58- السيد سليمان البهلول من منشأه الاخوه محطه برج النور مركز اجا دقهليه.
السيد احمد محمد حسون من بلده امباركاب مركز الدر مديريه اسوان ال حسون( علي المهدي- بن حسن بن علي الهادي).
59- السيد بسيوني البربري من كفر جعفر محطه بسيون غربيه ( ال البربري- هيكل- هاكول(حسنيون).

اشراف بلاد شرق الاردن-عشيره العتوم- الكرك- سرف لواء عجلون.
60- كبير اشراف السودان- السيد عبد الرحمن المهدي باشا-المهدي- جزيره لبب من دنقلا.
61- نسب الشريف العلوي السيد محمد عبد الله بك محمد الامين الخاص لحضره صاحب الجلاله مولانا ملك مصر المعظم (حسينيون).
..عائله القشيري بالمنيا.
62- السيد عبد الله موسي حسن بهجانه البوليس بعين شمس- دراو- (عسكري –حسيني).
. السيد محمد سليمان الجعفري البكاراب من سلوة مديريه اسوان بكار بن ماضي بن عياش (عسكري حسيني).
63 -السيد محمد الملقب بأبراهيم من ناحيه الدنبو مركز الخندق مديريه دنقلا بالسودان(دغفل- مضوي- عسكري حسيني).
السيد محمود اسماعيل الميرغني بهندسه اوقاف المحله الكبري الان.المكي- المدني من جعفر الصادق- حسيني.
64- العلامه الجليل السيد محمد سليمان نائب المحكمه العليا الشرعيه سابقا( كوم النور دقهليه)حسيني.
65- السيد طه حسن علي سليمان من بنبان اسوان المقيم بالاسكندريه (حسيني).
66- الاشراف الشراونه الموجودين ببلده دهميت شرق وبلده كقي وبتكول فوق الشلال مديريه اسوان (الجرباب).
السيد عبد القادر علي من ناحيه كوم مير مركز اسنا مديريه قنا والمقيم بالاسكندريه( حسيني)
67- السيد عبد الرحيم السيد معوض من بلده كوم مير مركز اسنا مديريه قنا ومقيم بالاسكندريه.
. نسب السيد محمد محمد سرحان المعلوف من شبين القناطر قليوبيه والموظف بقومندانيه بوليس الهجانه بمصر( من السيد جعفر المكني ابي عبد الله بن علي الهادي)حسينيون.
ذريه السيد احمد المعلوف بمنيه السيرج ضواحي مصر- حسينيون.
70- ترجمه المؤلف السيد حسين محمد الرفاعي.
71- نبذه عن نقابه عموم الساده الاشراف بالديار المصريه.

***********************
تحقيق: السيد الغازي

ت 0124891187




التعديل الأخير تم بواسطة حسن جبريل العباسي ; 12-06-2014 الساعة 08:01 PM
عبير سعد likes this.
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2014, 09:04 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام علي اشرف المرسلين وسيد الاولين والاخرين
سيدنا وحبيبنا وقائدنا وامامنا محمد عبد الله ورسوله
وعلي اله وصحبه ومن تبعه باحسان الي يوم الدين
اما بعد
اليكم الجزء الخامس من بحر الانساب العالمي للعالم السيد حسين محمد الرفاعي وهذا الكتاب تذييلا لبحر الانساب العالمي الذي خطه النجفي كجزء اول ثم خطه بعده الزبيدي جزء ثان
ثم ذيله الرفاعي بالاجزاء الثالث والرابع والخامس الجالي سرده كما ما هو موجود بالنسخه التي تحت يدنا

الا أن الجزء الخامس ليس مكتملا تحت يدنا فينقصه صفحات16و17و18و19 مفقودين من النسخه وربما نعثر عليهم لاحقا فنورد ما بهم

وهذه النسخه مسجله بدار الوثائق المصريه ومعمول بها في نقابه الاشراف المصريه ورقم تسجيلها الرقم العام 1543/1946 الرقم الخاص 9812 ح
قسم التسجيل والتواصي
-------------------------------
رقم الصفحه النسب
1 التعريف بالكتاب والعنوان والمؤلف ورقم التسجيل
2 نسب السيد محمود محمد الشيمي المعلوف من اهناسيا قريه المشارقه والقاهره منيه السيرج ضواحي مصر(رضويون حسينيون)
2 نسب محمد افندي نصار كاتب اول باب الشعريه وهو بن ابو السعود نصار الجوهري - السليمانيه مركز نوي قليوبيه( رضويون حسينيون)

3 نسب حضره صاحب الفضيله الشيخ حسن محمد باشا الشاذلي من علماء الازهر الشريف- بار الحمام غربيه(ادريسي حسني)
4 فرع نسب السيد محمد افندي نصار كاتب اول باب الشعريه المسجل في 14 شوال 1315 هجري ن 1 تحت ن 12 سجلات عهد الببلاوي

5 نسب السيد محمد زوير برشيد اسنا( النمسا)( حسينيون)
5 نسب السيد عبد الرحيم ابو جبانه - جرجا المسجلون تحت رقم 174 حرف ع جزء 2 واصله من نمره 92حرف ع جزء اول في عهد الببلاوي
5 نسب شيخ العرب وشيخ قبيله مريم العبيدات من برقه مدينه طبرق السيد يس ابن المبري والد عمده القبيله .وهم من نسل محارب بن عقار

6 نسب السيد محمد صالح بكار الهمامي الحسيني الشهير بمصطفي- قنا حسيني ابا حسني اما
6 نسب السيد حسين احمد علي سليم رجب المذكورين بالجزء الاول من كتاب بحر الانساب العالمي بالصحيفه نمره125--- حسينيون

7 نسب السيد محمد عبد الهادي الجندي قائم مقام مشيخه الازهر- حسينيون تسجيل قديم برقم 165
7 نسب السيد عبد الحميد حسن ابو سهل - مركز طوخ قليوبيه والموظف بالازهر رضوي حسيني
7 نسب الشيخ محمد محمد عاشور شيخ الطريقه البرهاميه -حسينيون.

8 نسب السيد ابراهيم خليل الشاذلي بقرافه المجاورين بمصر - حسينيون
8 نسب احمد عبد الواحد عاشور من اجهور الورد قليوبيه- حسينيون
8 نسب عبد الله عراقي احمد محسب قوص- قنا- حسنيون
8 عبد الحميد بك فراج عمده منيل دويب مركز اشمون منوفيه مذكورين نسبهم بالجزء الرابع.

9 نسب السيد عبد الوهاب حسام الدين عبد ربه المغازي- الشهير بالصيفي حسينيون يشتمل هذا البند علي هجره الاشراف المغازيه من الحجاز الي المغرب الغربي والعوده والانتشار بالبلاد العربيه وذريه السيد محمد المغاي ابو السته عشر ولد المنتشرون انسابهم في ارجاء مصر والمغرب العربي.

10 تابع ماقبله ذكر خروج سيدي محمد المغازي واهله من الغرب الي مكه المكرمه يوم الاثنين سنه 603 هجريه والفرار بأهله من عسف الحجاج
11 عوده السيد محمد المغازي سنه634 الي مصر مع بعض القبائل العربيه

12 نسب السيد اسماعيل حسن علي الاقصر واجوارها والحجز القبلي اسوان - حسينيون.
12 نسب السيد محمد عبد الوهاب الشريف بني سويف حسينيون

13 نسب السيد عبد الحميد خيري من ذريه عرب شاه حسني
13 نسب السيد محمدي صديق عواض من جزيره بهريف مركز اسوان حسينيون .
13 نسب السيد العلوي شيخ رواق افغانستان حسيني اصله من كابل بافغانستان.
14 نسب السيد عبد المهيمن فتحي المقيم بحي سيدنا الحسين بمصر-حسيني

15 نسب حضره صاحب الفضيله السيد محمد عبد الغفار الهاشمي الافغاني استاذ ومدرس اللغه الفارسيه بالازهر - حسيني
15 نسب القطب الكبير سيدي محمد الشناوي بضريحه بمحله روح بجوار طنطا من ذريه عباس عم الرسول .

16 نسب السيد جمال عيسي من ابريم وهو من ال عواض بن كندقه من ال عبد الله بن عقاد الحسينيون من سيدي نجم الدين - شهاب الدين- الحسينيون
16 نسب ومشجر السيد محمد حموده المطراوي جده صاحب مقام سيدي المطراي بالمطريه بالقاهره ونسبه كسابقه من ذريه نجم الدين الحسينيون
16 نسب الشيخ السمان محفوظ من علماء الازهر وهم من اولاد سيدي غازي الكائن بالعراب- وهم من ذريه سيدي علي الملقب بالعذب- ال غازي- حسينيون

20 نسب السيد محمد حسين عواض - بمصر -نجع غربيبه -اسوان -وهو من ذريه سيدي نجم الحسيني المذكور اعلاه--- اصلهم مغاربه
20 نسب السيد عبد الحميد موسي عيسي الباجوري - اشمون- منوفيه- حسنيون.

21 نسب السيد عوض الجبالي من اسوان جزيره اسوان حسنيون.
21 نسب السيد محمود بغدادي من بنبان مركز اسوان وهم من ذريه سيدي نجم الدين المغربي كما سلف -حسينيون.
21 نسب السيد موسي حمد الله من بنبان مركز اسوان من ال عبد الله بن عقاد من ذريه سيدي نجم الدين كما اسلفنا- حسينيون

22 نسب السيد عبد الله بن حسين من بنيان مركز اسوان من ذريه سيدي القطب نجم الدين المغربي الحسيني كما اسلفنا.
22 نسب السيد محمد عباس القاطن بالاسكندريه اصله من دهميت مركز اسوان - حسنيون
22 نسب السيد متبولي حسن عمر شبرا الخيمه قليوب- بازاتيه حسينيون

23 ابراهيم سيد عامرالسيد عبد العال سيد حسن عامر
امام حسن عامر بازاتيه حسينيون


***********************
تحقيق: السيد الغازي
ت 0124891187
عبير سعد likes this.
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2014, 09:22 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي من اشراف اسوان الحسينيون(من واقع النسخه الغير متداوله من كتب الانساب)


من اشراف أسوان الحسينيون
(من واقع النسخه الغير متداوله من كتب الانساب)

بسم الله الرحمن الرحيم
من كتاب بحر الانساب العالمي
الجزء الخامس كشف 4
تأليف صاحب السماحه والفضيله العالم ذي الدرجتين
السيد حسين محمد الرفاعي من كبار علماء الجامع الازهر
ومن كبار موظفي دار الكتب المصريه بالقاهره
ورئيس رابطه الاشراف الكبري العالميه
قسم التسجيل والتواصي
الرقم العام 1543/1946
الرقم الخاص 9812 ج

ص21

نسب السيد عوض الجبالي
ومن الاشراف المعاصرين السيد عوض جبالي من جزيره اسوان تبع مديريه اسوان بن حسين بن شرمه بن عمر بن وهب بن محمد بن حسين بن محمد عرب شاه بن محمد امير شاه وعرب شاه مثبوت في كتاب بحر الانساب تحت رقم 144 علي انه بن زيد بن مظفري بن احمد بن علي بن علي بن محمد ابو حرب النسابه ابن المحسن بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن الحسن بن الحسن الافطس بن علي الاصغر بن علي زين العابدين بن سيدنا الامام الحسين بن السيده فاطمه الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم.
اما اولاد السيد عوض جبالي فهم محمد ومحفوظ وعبد الحي وعبد السميع وعبد العظيم
.


نسب السيد محمودبغدادي
ومن الاشراف المعاصرين السيد محمود بغدادي من بنبان تبع مركز ومديريه اسوان بن بغدادي بن حسب الله بن محمد بن حسين بن عبد الله بن ادريس بن عبد الله بن الشيخ محمد بن السيد امير بن محمد بن الشيخ عبد الله بن الحاج طود بن الحاج عبد الله بن عقاد بن موسي بن الشيخ محمد بن الشيخ نصر بن الشيخ احمد بن الشيخ محمد بن الشيخ ابو دبوس بن الشيخ محمد بن الشيخ سليم بن منصور بن عبد الله بن محمد بن محمد بن القطب الكبير سيدي نجم الدين المتصل نسبه بسيدنا الامام الحسين كما قدمنا



نسب السيد موسي حمد الله
ومن الاشراف المعاصرين السيد موسي بن عبد الله من بنبان تبع مركز ومديريه اسوان بن حمد الله بن محمد بن عبد الواحد بن محمد بن عبد الله بن حجون بن عبد الله بن الشيخ محمد بن السيد امير بن محمد بن الشيخ عبد الله بن الحاج طود بن الحاج عبد الله بن عقاد بن موسي بن الشيخ محمد بن الشيخ نصر بن الشيخ احمد بن الشيخ محمد بن الشيخ ابو دبوس بن الشيخ محمد بن الشيخ سليم بن منصور بن عبد الله بن محمد بن محمد بن القطب الكبير سيدي نجم الدين المتصل نسبه بسيدنا الامام الحسين كما قدمنا


نسب السيد عبد الله بن حسين
ومن الاشراف المعاصرين السيد احمد بن حسين من بنبان تبع مركز ومديريه اسوان بن ابراهيم بن احمد بن عبد الله بن ادريس بن عبد الله بن الشيخ محمد بن السيد امير بن محمد بن الشيخ عبد الله بن عقاد بن موسي بن الشيخ محمد بن الشيخ نصر بن الشيخ احمد بن الشيخ محمد بن الشيخ ابو دبوس بن الشيخ محمد بن الشيخ سليم بن منصور بن عبد الله بن محمد بن محمد بن القطب الكبير سيدي نجم الدين المتصل نسبه بسيدنا الامام الحسين كما قدمنا الي هنا



***********************
تحقيق: السيد الغازي
ت 0124891187





عبير سعد likes this.
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2014, 09:34 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نسب السيد عبد الله بن حسين-ال عقاد -نجم الدين-حسينيون(اسوان)

نسب السيد عبد الله بن حسين-ال عقاد -نجم الدين-حسينيون(اسوان)

بسم الله الرحمن الرحيم

من كتاب بحر الانساب العالمي
الجزء الخامس كشف 4

تأليف صاحب السماحه والفضيله العالم ذي الدرجتين
السيد حسين محمد الرفاعي من كبار علماء الجامع الازهر
ومن كبار موظفي دار الكتب المصريه بالقاهره
ورئيس رابطه الاشراف الكبري العالميه
قسم التسجيل والتواصي
الرقم العام 1543/1946
الرقم الخاص 9812 ج

ص22

نسب السيد عبد الله بن حسين
ال الحاج طود-ال عقاد- ابو دبوس-- نجم الدين- شهاب الدين- حسينيون


نسب السيد عبد الله بن حسين
ومن الاشراف المعاصرين السيد احمد بن حسين من بنبان تبع مركز ومديريه اسوان بن ابراهيم بن احمد بن عبد الله بن ادريس بن عبد اله بن الشيخ محمد بن السيد اميربن محمد بن الشيخ عبد الله بن الحاج طودبن عبد الله بن عقاد بن موسي بن الشيخ محمد بن الشيخ نصر بن الشيخ احمد بن الشيخ محمد بن الشيخ ابو دبوس بن الشيخ محمد بن الشيخ سليم بن منصور بن عبد الله بن السيد محمد بن محمد سيدي القطب نجم الدين المتاصل نسبه بسيدنا الحسين كما اسلفنا.
وبمراجعه نسب السيد نجم الدين في صفحه 18 من ذات الكتاب نسب سيدي احمد المطراوي صاحب المقام بالمطريه مصر نجد ان :
نسب السيد نجم الدين
هو بن السيد نجيم الشريف بن السيد ناصر الدين الشريف بن السيد احمد الشريف بن السيد شهاب الدين بن السيد جلال الدين الشريف بن السيد شرف الدين بن شمس الدين الشريف بن السيد محمد الشريف بن السيد عبد العزيز الشريف بن السيد احمد أبو الطيب بن السيد مرزوق الكفافي بن السيد شهاب الدين الشريف بن السيد محمد الجواد بن السيد علي الرضي بن السيد موسي الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي زين العابدين بن السيد الامام الحسين بن السيد الامام علي بن ابي طالب بن عم الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم


***********************
تحقيق: السيد الغازي
ت 0124891187





عبير سعد likes this.
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2014, 08:19 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام الغربى مشاهدة المشاركة

اما عن كتاب بحر الانساب فليس فيه كافه انساب الذريه بل الموجود فيه هو ما كتبه النجفي وليس جامعا لكافه الذريه حيث وجدنا اشراف كثيرون غير مثبتين به رغم شهرتهم العاليه وتبقي اصدق المشجرات والمخطوطات في النهايه هي تلك التي بحوذه ال البيت القدامي ,

وليس المشجر هو تلك الشجره ذات الجذور المرسومه هي بالمشجر المعني بالانساب انما المشجر هو كل وثيقه تثبت اصولا وفروعا من الجذور علي الورق الرولات( اي الورق الطويل المتلاحم المتلاثق الذي كتبه الاجداد )حيث يحوي مناقب وتواريخ واحداث واحوال وكني ومهن وبه تفسيرات للهجرات والاماكن الخاص بذريه رسول الله من هذا الفرع تحديدا حيث كان اعلام الذريه من علماؤها وشيوخها يصطحبون الكتبه من المحبين ويدونون للاشراف انسابهم بالريشه والحبر القديم وكلما كبر الفرع ذادت المخطوطه طولا ,

فعلي سبيل المثال لا الحصر مشجر البازاتيه نحو 34 مترا في عرض نحو 60 سنتيمترا ويستحيل مطلقا تزويره لانه يحكي ويكمل مشجرات اخري لفروع اخري في مناطق واقطار اخري من البازاتيه من ذات الاصل لذا لا يمكن القول بأن المخطوط المشجر يزور ابدا لوجود متشابها معها علي مر التاريخ بمناطق اخري واقطار اخري بالعالم الاسلامي فيكمل بعضه بعضا كما يحكي تواريخ هامه تفسر واقع ال البيت علي مر الزمن واسماء الخلفاء والامراء والسلاطين والغزوات وما كان فيها والاصلاحات التي تمت علي ايدي ال البيت والتي تجد لها اثر واضح في الواقع ,

الا انه لا يوجد حتي الان علي الساحه بالنسبه للانساب كتاب جامع للذريه كلها مطلقا انما تجد فقط هذا الكتاب يحكي حقبه وغيره قد يكمله وتبقي الحقيقه الوحيده الصادقه وهي المخطوطات والشهره بالنسب الشريف.

اما الجامع لصله الارحام فهو مجرد تجميع لما جاء ببحر الانساب لبعض العوائل الشريفه وليس كل ما هو ثابت ببحر الانساب بأضافه بعض انساب من مشجرات او مخطوطات ظهرت حديثا ,

والي الان مازال الاشراف في كل بقاع الارض يعرفون انفسهم ولا يعرفون تسلسل نسبهم اللهم الا من لديه المخطوطات الا ان بعض الاشراف ايام الاضطهادات اخفت مخطوطاتها في الحوائط وتحت الارض بعد الحفر في علب صاج او صفيح وتجدها محمله بروائح المسك والعنبر حيث كان يحفظ الورق من العته للبقاء عليها اطول فتره زمنيه ممكنه الي ان يعثر غليها احفاد الاحفاد.
********************

تحقيق: السيد الغازي



ألا أنه لا يوجد حتي الآن علي الساحة
بالنسبه للأنساب كتاب جامع للذرية كلها مطلقا
أنما تجد فقط هذا الكتاب يحكي حقبه وغيره قد يكمله
وتبقي الحقيقه الوحيده الصادقه وهي
المخطوطات والشهره بالنسب الشريف.


السيد الغازي
01224891187

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2014, 02:46 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ايضاح لكل من يريد الفهم !!!
نقل مميز يا ابن العم ... جزاك الله الخير
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2016, 12:23 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

شكرا لكم على الموضوع
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2016, 04:21 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس عشيرة الدويرية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .
بارك الله في جهودكم ...
بالنسبه لاختفاء أجزاء من الكتاب يمكن ان يكون
تصرف فردي واحقاد عائلات على أخرى ..والله وحده اعلم
خلدون عبدالله شحاده الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-09-2016, 12:10 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) حوار للنسابة أحمد ضياءالعنقاوي بخصوص تزوير الانساب ,,,

بسم الله الرحمن الرحيم

من حوار للنسابة المصري احمد ضياء العنقاوي منشور في العديد من مواقع الانترنيت ،

فقد تحدث عن تزوير الانساب ، ننقل مقتطفات من كلامه:

قال: [(و من القضايا المهمة في النسب الشريف : أنه ينبغي ملاحظة أن هناك بعض الأشخاص أو الفروع
التي ليس لها حظ في النسب الشريف ، وقد غرهم في ذلك تشابه أسرهم وقبائلهم بألقاب بعض قبائل الأشراف
قديماً وحديثاً فادعوا النسب الشريف)].

وقال: [(إن الشروط التي ينبغي توفرها في المشتغلين بالأنساب ،
لا تختلف عن الشروط المطلوبة في سائر العلوم – في نظري - ،
و ذلك لما يقتضيه علم النسب من الأمور المهمة ؛
و يجب عدم الخوض في غمار القضايا الشائكة إلا بعد دراسة مستفيضة حول تلك القضايا النسبية .

إن الأصل في ذلك هو التروي والحيطة ، و هذا هو الواجب .
و قد احترز كثيرٌ من علماء الأمة في مثل هذه القضايا ،
و ذكر لنا ابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة :
( توقف كثير من قضاة العدل عن الدخول في الأنساب ثبوتاً أو انتفاءً لاسيما نسب أهل البيت الطاهر المطهر، .. ) ؛

ثم قال : .. و عجبتُ من قوم يبادرون إلى إثباته بأدنى قرينة و حجة مموهة !
يُسألون عنها يوم لا ينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم )
و من هنا نحذر العاملين في مجال الأنساب - في الاثبات والنفي بدون تحقيق -
لما فيه من الاثم الكبير بنفس القدر ، وإني أنصح بالتوقف في مثل هذه القضايا ،
إلا إذا كان الحق لا يقبل الشك أو الافتراضية في النفي والاثبات على السواء)].

وقال: [(وبطبيعة الحال ، فإن جهود تحقيق الانساب على مدار القرون الاسلامية قديماً وحديثاً ،
يوفقُ الله من يقومُ بتحقيقها وتدقيقها وتوثيقها وتصحيح ما يعتري بعضها من أخطاء ، و من سقط أو إضافة و غير ذلك ،
.. كما يظل آخرون ، يزيغون ويزيفون ، جاهلون وقاصدون ، و الفيصلُ هنا : " عمل النسابة ذاته "

فمثلاً : بالحجاز في العهد الحاضر ليس كتاب :
( قبائل الطائف و أشراف الحجاز ) للشريف محمد بن منصور آل زيد ،
ككتاب ( الدرر السنية في الأنساب الحسنية و الحسينية ) للبرادعي .

وفي العراق ليس كتاب ( عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب ) لابن عنبة ،
ككتاب( صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطميين الأطهار ) للرفاعي .

و بالجملة : فإن العالم الاسلامي يضج في العهد الحاضر بكثرة النسابين ، و كثرة الباحثين في الأنساب ،
و نحن في انتظار ما تفرزه الايام ، و أما في الحجاز في العهد الحاضر ؛
فأشهد أني معايش و معاصرٌ لصحوة جادة أمينة شملت غالب أشرافها في تسجيل أنسابهم)].

وقال: [(بموت السيد محمد علي الببلاوي الحسني سنة 1953م ،
عطلت نقابة الأشراف ولم يصدر قرار بتعيين نقيب خلفاً للسابق ،
و أصبحت نقابة الأشراف شاغرة لحين تعيين نقيب جديد ،
في هذه الفترة ، ادعى البعض كونه نقيباً للأشراف بمصر ، وقام بإصدار شهادات مزيفة ،
بل قام بتعيين وكلاء في بعض الأقاليم المصرية ،
ثم قاموا بإعطاء شهادات نسب مطبوعة و مختومة وموقعة لطالب النسب مقابل رسوم مالية ، وهدايا عينية ،
وكذلك قامت جمعيات باسم الأشراف ، فكثرت الأنساب المزيفة ، وكادت أن تعم البلوى ...

على إثر تلك الفوضى بمصر ، قمتُ بكتابة عدة مقالات في الصحافة المصرية وغيرها ،
و أُجريت معي عدة مقابلات حول ذلك ... وكنت فيها أطالب بعودة نقابة الأشراف بمصر.

و في سنة 1986م /1406 ، هبَّ كثيرٌ من أشراف مصر ومحبيهم ، و عقدنا عدة لقاءات و اجتماعات بالقاهرة ،
و في العديد من المحافظات ، حيث طالبنا الجهات المعنية بالدولة بأهمية عودة نقابة الأشراف بمصر ،
وعلى إثر ذلك شكلنا أول لجنة رسمية مؤقتة من 16 عضو من كبار أشراف مصر سنة 1409/1989م ،
كنت أحد أعضائها ، وكان فيها أيضاً النقيب محمود كامل يس ، ...
و في سنة 1411 /1991م صدر قرارٌ جمهوري بتعيينه نقيباً لأشراف مصر .

و لعلَّ من أبرز آثار تلك الفوضى التي وقعت في أنساب الأشراف بمصر بعد تعطل النقابة ،
هو دخول بعض الأفراد و البيوتات لكيان الأشراف الطاهر ،
حيث كان بعض هؤلاء الأفراد من جملة المطالبين بعودة النقابة في مصر ،
ولهم دعوى في النسب الشريف منذ القدم ، ولم يمتلك البينة الشرعية
لصحة اتصال نسبه بل كانوا ضمن عناصر الفوضى و من أهم أقطابها ،
و استطاعوا إقحام أنفسهم ضمن المطالبين بعودة النقابة ، و بعودتها كان بعضهم ضمن كيان النقابة.
و قد تباحثت في ذلك مع النقيب محمود كامل يس حتى عام 1412 إلا أن القدر لم يمهله حيث توفي سنة 1414 ...

ثم حدثت بعد ذلك بعض التجاوزات والتساهلات في إثبات بعض الأنساب ،
وصدرت بذلك قرارت نسب وكرنيهات ... ،
و لكن لايصح ذلك إلا لمن صحَّ نسبه ... !!

يجب أن يعلم الجميع أن الشرف لا تمنحه النقابات ، و ( الكرنيهات ) لا تُثْبِتُ الأدعياء ،
و إنما ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ...

و ليتذكر المتساهلون في إثبات النسب الشريف ، و المدعون للنسب دون ورع ،
و لا وازع ديني الوعيد الشديد الذي ورد في العديد من الأحاديث النبوية ، منها :
* حديث أخرجه الإمام البخاري ومسلم و أحمد :
( ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ، و من ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار )

* و منها حديث : (... و من ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين ) .
أخرجه مسلم و أحمد والترمذي.
و قد فهم السلف عظيم جرم من ادعى النسب ،
و ها هم بعض الخلف الذين ادعو النسب قد تناسوا أو جهلوا ذلك الوعيد الشديد ... ، و لا حول ولا قوة الابالله)].

وحينما سُئِلَ:[[حسين محمد الرفاعي صاحب "بحر الانساب المحيط"
قام بنسخ كتاب ابن عميد الدين النجفي بحواش
وتعليقات مرتضى الزبيدي وقام بالدعوة لرابطة الاشراف العالمية ..
وقد قام بإثبات عدد من البيوت الغير مشهورة النسب في خاتمة كتابه ..

ما هو منهج الرجل في إثبات الانساب ؟ وهل يعتمد على كتابة واعتباره حجة ؟]]
أجاب بقوله: [(لم يقدم لنا الرفاعي في كتابه ما اعتمد عليه في إثبات كثير من أنساب تلك البيوتات ،
ولم يوضح منهجه في إثبات هذه الأنساب ،
و على ذلك ، فأنا متحفظ في الرواية والنقل مما أورده في كتابه إلا تلك البيوتات الثابتة النسب التي أوردها ،
و هو مثل عبد الله بن صديق صاحب كتاب "الأسر القرشية أعيان مكة المحمية" في التساهل)].

وقال أيضاً في معرض حديثه عن الاشراف في المغرب العربي:
[(بالنسبة لمراتب الشرف بالمغرب ،
فقد ذكر لنا المؤرخ المغربي ابن السكاك المكناسي (ت807) صاحب كتاب
"نصح ملوك الاسلام بالتعريف بما يجب عليهم من حقوق آل البيت الكرام "
وهو مخطوط بالخزانة العامة بالرباط ، حيث ذكر:
.. ، اعلم أن الشرف عندنا بالمغرب على مراتب أربع :
1. المرتبة المقطوعة بها ، و التي إذا رأيت واحداً منهم ، فلا يتخلل شك ؛
( ثم ضرب على ذلك أمثلة من الأشراف الحسنية والحسينية بالمغرب )

2. المرتبة الثانية : مشاهير الشرف غير أنهم ليسوا في القطع ( ثم ضرب في ذلك مثلاً ببيتين )

3. المرتبة الثالثة : قوم واردون من بلاد نائية . هولاء مصدقون على أنسابهم ،
فيجب علينا أيضاً إكرامهم وتعظيمهم . ( ثم شرح كيفية التعامل معهم في النسب والتقدير ...)

4. المرتبة الرابعة : غلب على نسبهم الطعن لعدم شرفهم وضعف نسبهم ثم شرح كيفية اقرار النسب ،
والتوقف عن الطعن بدون دليل ، ثم ذكر أهمية تحقيق الأنساب وإخراج من ليسوا من الأشراف ،
ثم شرح كيفية ثبوت النسب النبوي ، و ما تقيد به العلماء والنقباء على رسوم المنتسبين ...

كما قسم لنا النسابة المغربي الحوات (ت1123) في كتابه :"السر الظاهر فيمن أحرز بفاس الشرف الباهر "
طبقات أهل النسب ، حيث قال :" إنَّ أهل النسب فيه طبقات ، وبعضها فوق بعض درجات ،
و أول المشاهير الذين عُدَّ شرفُهم من قبيل التواتر ،
ثم أهل الرسوم التي لا يتوجه إلى أهلها طعن ولا يتطرق التمسك بها احتمال ،
ثم أهل الرسوم التي توجه الطعن إليها ، ثم أهل الظهائر التي ربما يكون بها غمز في الظاهر ،
ثم أهل الدعاوى المجردة ، ثم أهل الدعاوى الكاذبة.." .
و لزكريا التطواني كلام مطول حول ذلك في مخطوطته ( التعريف ) .

و من هنا أهيب بالباحثين والنسابين الحيطة والحذر في النقل من بعض كتب و مخطوطات الأنساب المغربية ؛
حتى لا يقعوا في بعض المصادر الموضوعة ، ولهذا نظائر في العديد من البلدان الاسلامية .

فمثلاً : وردت في المصادر النسبية المغربية عدد من المخطوطات منسوبة للإمام السيوطي ،
و هي من جملة المؤلفات النسبية المشكوك في صحتها ، بل نجزم هنا بأنها ليست للإمام السيوطي المصري .

كما نجد مخطوط " التحقيق في أهل النسب الوثيق " لأحمد العشماوي الذي كان حياً سنة ( 1142 ) ،
و قد ورد هذا المخطوط بعدة أسماء ، و نسخه توجد اليوم في عدد من الأماكن ،
منها ( نسخة بالخزنة العامة 1351 D ) ، و أخرى بـ( رقم 2/د ) ، و ثالثة بـ( رقم 3887 )
و قد تلاعب النساخون في كل نسخة ، فأضافوا أنساب ، و حذفوا أخرى في كل نسخة ،
و في الجملة ، فإنَّ مثل هذا الكتاب من الكتب المشكوك في مصداقيتها.

وقد أثرتُ هذا في الحوار الذي أجراه معي الدكتور بن عجيبة، وغيرها من القضايا النسبية!
ولا أدري هل نشر أم لا ؟ حيث أنني لم أطلع عليه.

و تبياناً لذلك ، أقول : دخلت بعض الأقوام في الشرف ،
حتى نجد المؤرخ المغربي ابن زيدان في ( المنزع اللطيف) يذكر لنا مقولة:
" كاد المغرب أن يكون شريفاً " ، من كثرة من ادَّعى الشرف ،
و ذكر لنا المؤرخ المغربي بن زيدان في ( العز والصولة ) أيضاً :
" ... ، أنه لما بويع المولى اسماعيل (1082) ، وجد أمر الأشراف مختلاً ، و كادت الرعايا أن تصير كلها أشرافاً !!
فلما رأى ذلك صار كل من يأتيه من الأشراف يخرجه من الرعية ، و يدفعه للودايا أو قواد رؤوسهم أو لعبيد الدار " .

و يعتبر حاكم المغرب المولى إسماعيل ، هو الذي صان الأنساب من الدخيل ،
و أثبتها بقواعدها في دفتره المشهور المبني على دفتر أبي العباس المنصور ، الذي يعتبر الآن مفقوداً ،
و قد بحثت عنه كثيراً ، و سألت عنه الأستاذ محمد المنوني العلامة بالمغرب حيث التقيت به بالرباط سنة (1419) ،
فذكر لي :" إن ديوان أبي العباس المنصور (يسمع ولايرى) ، فقد ضاع " .
أما ديوان محمد بن عبد الرحمن ، ففيه زيادة وإضافات غير صحيحة ، وهو يحتاج إلى تحقيق .
أما ديوان الأشراف لمولانا إسماعيل ، فقد وجدت ورقة بخط الزياني ، قال فيها :
"هذه الورقة في الأنساب من ديوان مولانا إسماعيل " ،
إلا أن الشبيهي في كتابه اعتمد على ديوان الأشراف في عهد مولانا إسماعيل هذا ،
وننصح في التعامل مع مثل هذه المخطوطات المغربية الصحيحة)].
*************************
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2016, 01:24 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام الغربى العباسي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

من حوار للنسابة المصري احمد ضياء العنقاوي منشور في العديد من مواقع الانترنيت ،
وحينما سُئِلَ:
[[حسين محمد الرفاعي صاحب "بحر الانساب المحيط"
قام بنسخ كتاب ابن عميد الدين النجفي بحواش
وتعليقات مرتضى الزبيدي وقام بالدعوة لرابطة الاشراف العالمية ..
وقد قام بإثبات عدد من البيوت الغير مشهورة النسب في خاتمة كتابه ..

ما هو منهج الرجل في إثبات الانساب ؟ وهل يعتمد على كتابة واعتباره حجة ؟]]
أجاب بقوله:
[(لم يقدم لنا الرفاعي في كتابه
ما اعتمد عليه في إثبات كثير من أنساب تلك البيوتات ،
ولم يوضح منهجه في إثبات هذه الأنساب ،

و على ذلك ، فأنا متحفظ في الرواية والنقل مما أورده في كتابه إلا تلك البيوتات الثابتة النسب التي أوردها ،
و هو مثل عبد الله بن صديق صاحب كتاب "الأسر القرشية أعيان مكة المحمية" في التساهل)].

*************************
(لم يقدم لنا الرفاعي في كتابه
ما اعتمد عليه في إثبات كثير من أنساب تلك البيوتات ،
ولم يوضح منهجه في إثبات هذه الأنساب)
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-11-2016, 01:47 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
أشكر لكم مروركم الكريم


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2018, 03:59 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاكم الله خيرر
محمدحماده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2018, 11:54 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام علي نبينا محمد صلي الله عليه وسلم
انا من عائلة الفسوسه بنزلة القاضي بمركز طهطا محافظة سوهاج صعيد مصر
ان عائلتي من قبيلة الهله كما قرات في بعض المواقع واريد ان اعرف هل هذا صحيح ام لا وهل قـبـيـلـةِ الأهِــلَّـــةِ ( الـهـِـلَّـــة ) في طهطا من هم في طهطا وقد قرات ان هلال الذي سمي اسمه علي القبيله هوا هِـلال ، بـن مُـحَـمّـد ، بـن إدريـس ، بـن إدريـس ، بـن عَـبـدُالـلَّـهِ الـكَــامِـل ، بـن الـحَـسَـن الـمُـثـنَـى ، بـن الـحَــسَــن الـسِـبـط ، بـن عَـلِـىّ ، بـن أبـى طَـالِـب { رضـى الله عَــنـه } ، مِـن بَـنِـى هَـاشِـم ، بـن عَـبـدِ مَـنـاف ، مِـن بَـنـى عَــدنـان ، بـن أدَدَ ( بـِضـمِ الألِـفِ و فـتـحِ الـدالـيـن ) ، مِـن بَـنـى إسـمَـاعــِيــلِ ، بـن إبــرَاهِــيــم ( عـلـيـهــِمَـا الـسَّـلَاَم ) .
هل هذ صحيح وان لم يكن فما هوا الصحيح والفصل في الموضوع وجزاكم الله خير علي الاجابه ان شاء الله
حسن سيد من الفسوسه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة القبائل العربية لسليمان الطيب - و كتب الانساب و النسابين محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 49 31-05-2018 05:21 PM
تدوين السنة النبوية نشاته و تطوره خادم القران مجلس علم النقل و التدوين 4 03-07-2017 11:49 AM
بحر الانساب العالمي- الكشاف - المحيط - نسخة دار الكتب المصرية للرفاعي ( تحقيق ) السيد الغازي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 31 30-01-2016 08:38 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه