معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
وقفات مع قصة كعب بن ذو الحبكة النهدي ، وما نُسب له ؟
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال عن عائلة حجازي الاشراف (آخر رد :عمر الصديق)       :: اصل تسمية المعايطة (آخر رد :محمود المعايطه)       :: عائلة الطبلاوي (آخر رد :المهندس محمد الطبلاوي)       :: J-M267 محتار جداَ (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: السادة الرفاعية في مصر (آخر رد :د عبدالرحمن زرعيني)       :: سؤال (آخر رد :الشريف ناصر الهاشمي)       :: نسب الاشراف العلويين في كتب الانساب (آخر رد :د عبدالرحمن زرعيني)       :: عمرو بن مرة النهدي يستعيد سبي بكر بن وائل من البياغ الكلبي (آخر رد :نهد بن زيد)       :: طريقة التعامل مع الطفل في عمر السنة (آخر رد :عمر الهلالي)       :: اريد ان اعرف اصل عائلة شاهين ( جاهين ) محافظة قنا قرية ابنود (آخر رد :محمود حفني شاهين)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل اليمن السعيد > مجالس بلاد اليمن و حضرموت > مجلس قبيلة ال كثير همدان

Like Tree5Likes
  • 2 Post By محمد علي الجعدي
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By عبدالله النهدي

إضافة رد
  #1  
قديم 22-06-2014, 05:57 PM
ذباح الكثيري الهمداني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة ال كثير
 
تاريخ التسجيل: 09-10-2013
العمر: 32
المشاركات: 35
افتراضي معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم

السلام عليكم و قويتو :

معلومات عن قبائل حضرموت من كتاب النسب المشهور (معجم قبائل العرب ) و يتضمن معلومات عن قبائل حضرموت و نسب قبائل حضرموت و أهم قبائلها و أماكن تواجدهم مع توثيق برقم الصفحة و المصدر أذا حبيت ترجع للمعلومة و تتأكد و تتطلع عليها و تستفيد :

بسم الله و نتوكل على الله :

وتنقسم القبائل البدوية في حضرموت حسب نظامها الاقتصادي - الاجتماعي إلى قبائل رحل ، تتمثل فيها كافة جوانب البداوة ، وهي قبائل شمال حضرموت المتاخمة لصحراء الربع الخالي ك آل كثير و المناهيل والعوامر و الصيعر والكرب ونهد . وقبائل نصف رحل ، وتعيش في الهضبة الوسطى في حضرموت كقبائل سيبان ونوَّح و الحموم وغيرها .

أولا : خريطة قبائل شبة الجزيرة العربية و توضح موقع القبائل في اليمن و حضرموت :

[url=http://www.gulfup.com/?26Fir0][/url]

سوف نبدأ بأهم قبائل حضرموت و هكذا الى النهاية و سوف أذكر القبائل الكبيرة فقط :

1) قبيلة أل كثير همدان ( قبيلة الكثيري ) :

آل كثير :
من أشهر قبائل حضرموت ، تسكن المنطقة الشرقية والشمالية من حضرموت ولانشتط ان قلنا أن الجزء الاخير من التاريخ السياسي لحضرموت هو عبارة عن حرب مستمرة بين قبيلتي يافع وآل كثير القبيلتين الحاكمتين في حضرموت .

ولآل كثير تاريخ عريق في القرون الأخيرة في حضرموت ، وكانت أول حركة سياسية لهم سنة 629هـ عند اختطاطهم لبلدة عينات في وادي بوحة شرقي حضرموت (جواهر الاحقاف ج2 ص126) ، وقد استطاعوا بعد ذلك تكوين عدد من الكيانات السياسية بدأت فعلياً بدولة السلطان بدر بوطويرق الكثيري سنة 925هـ ، الذي أوصل دولته حتى شبوه العاصمة القديمة لمملكة حضرموت القديمة مع حصوله على مدن الساحل الرئيسية خصوصاً الشحر ومدن الشمال وأودية دوعن وعمد وغيرها . رغم الثورات التي لم تنقطع خلال فترة حكمه ، ولاريب أن شخصية السلطان بدر من أبرز شخصيات تاريخ حضرموت الحديث .
وانتهى آخر هذه الكيانات السياسية سنة 1967م - 1387هـ في عهد آخر سلاطين االدولة الكثيرية في سيؤن السلطان حسين بن علي الكثيري بقيام الجمهورية .
ومثلما كانت البداية الفعلية لتحقيق طموحات آل كثير السياسية على يد بدر بوطويرق ، فقد كانت بداية الغروب الحقيقية لدولتهم في انكسارهم الشهير أمام الدولة القعيطية حول المكلا بعد دخولهم الشحر وكان دخول المكلا هو الحلم الكبير لآل كثير ، وكان تحقيق ذلك يعني سقوط أقوى المعاقل اليافعية المعادية . ويوضح هذه الطموحات شعر قاله أحد شعراء آل كثير :
قال الكثيري من عمر بـن جعفر **** لاناد راسي يالشوامـخ نودي
الشحر خذناها وربك قـدر **** وعلى المكلا باتحن رعـــودي

أما عن نسبهم فقد ذكر عدد من الأقوال منها :
وعدهم اكثر النسابة من همدان ، وذكر البكري : آل كثير أعظم قبيلة همدانية ، وزعم دون أن يستند إلى مرجع سابق بأنهم سطع نجمهم في عصر ماقبل الاسلام في ظفار ، ثم اختفى بعد ظهور كندة في حضرموت"(الجنوب العربي ص203).
وذكر الشاعر الشعبي المعلم عبدالحق نسبهم الى همدان وقال عنهم :
همدان ظنى زين في مقنصهم **** كم من جمـل يوشي بثـقل حموله
ماغير همدان الذي شاقونـا **** بالجود واشفوا نفســـي المعلولة
(عبدالحق ص 171).
وذكر الدباغ " آل كثير أعظم قبائل همدان من العرب القحطانية ، وأشدها بأساً وأشرفها مقاماً (الدباغ ج2 ص73).

ومن قبائل آل كثير : آل عمر ( أل طالب و أل يماني و أل الشين و أل صميل و بلوعل و أل مهري و الدشان و أل بدر بن عبدالله و أل فلهوم و أل البرقي و أل عمر بن بدر ) آل عامر ( أل كده و أل عبدات و أل دويس و أل عبدالعزيز و أل محمد بن عمر )، آل عون , أل سعيد (الشاطري ج2 ص378) آل عبدالله السلاطين ، آل عبدالودود ، وكذلك بيت أل راشد ( الرواشد ) و بيت كثير وهما يسكنان شرق حضرموت في منطقة ظفار وشرق رملة الربع الخالي .
ذكر السقاف عند الحديث عن ظفار وقبائل ضواحيها من آل كثير فمنهم المراهين , المردوف ، آل فاضل ، الشنافر ، آل رواس ، آل علي بن كثير , أل محرم , الخوار , الحضري , هبيس , الشريفي , ال كبكبي , بارشيد (السقاف ج7 ص327).

أل كثير : من أشهر قبائل اليمن. تعد 9000 رجل مقاتل. تقيم بين تريم و شبام و سيئون و النيد و وادي عمد، وتمتد ديارها إلى ظفار و المهره و المشقاص في ريدة بن عبدالودود. (كتاب دبليو اتش انجرامس ص36)

آل راشد ( الرواشد ) :
قبيلة من آل كثير ، تسكن الجهة الشرقية الجنوبية للربع الخالي ، بين ظفار والمهرة كان بعض أفرادها أدلاء للرحالـــة الإنجليز مثل ولفريد ثيسيغر ، وهم على دراية بطرق الجزء الشرقي والجنوبــــي للربع الخالي (رمال العرب ص ص 69 - 80) .

العوامر :
قبيلة كبيرة في شمال حضرموت من أل كثير الشنافر تسكن "تاربة" والجزء الشرقي الجنوبي لصحراء الربع الخالي وحتى امارة ابو ظبي ، وهم : آل عبدالباقي ، آل هادي ، آل كليلة ، آل جعفر ، آل براهم ، الحطاطبه ، الكساسيب ، آل وعيل، آل تبيع (الشاطري ج2 ص378)

آل جابر :
قبيلة من آل كثير ، تسكن أعلى هضاب وادي بن علي ، ويحدهم جنوباً ريدة الجوهيين ، وشرقاً وادي عدم ، وغرباً وادي منوب (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص 99) .
العوامر (1): فخذ من آل كثير احدى قبائل حضرموت (تاريخ حضرموت السياسي لصلاح البكري ص 114. تاريخ سينا لنعوم شقير ص 668)

آل باجري :
قبيلة من آل كثير شمال حضرموت ، تسكن "بور" وما جاورها ، هم آل بلقصير ، آل أحمد بن على ، آل ابراهيم ، آل كرتم (البكرى تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 100) .

آل بن عبدات :
قبيلة شهيرة من آل عامر من آل كثير ، منهم عمر بن عبيد بن عبدات وعبيد بن صالح بن عبدات ، اللذان حاولا انشاء دولة منافسة لآل عبدالله في مدينة الغرفة (الجنوب العربي ص ص 254 - 255) .

آل بن عبدالودود :
قبيلة من آل كثير ، هم بنو عبدالودود بن عبدالله الكثيري ، تسكن الريدة المعروفة باسمهم : ريدة عبدالودود . وقد عرفوا بمشائخ البشعة وهي طريق قبلية للتحقيق مع المشبوه فيهم (فيلبس ص87) .

آل بن سيف :
قبيلة من آل كثير ، تسكــــن وادي بن علي (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 100) .
آل عمر بن جعفر :
قبيلة في عمد من آل كثير (الجنوب العربي ص 189) .

2) قبيلة نهد ( النهدي ) :

بنو نهد :
هم بنو نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن حمير (الإكليل ج1 ص187) .
من أهم قبائل جنوب الجزيرة العربية منذ عصور ما قبل الإسلام ، وحتى وقتنا الراهن جاء في الاشتقاق عند الحديث عن قضاعة : منهم بنو نهد بطن عظيم ، والنهد في اللغة : العظيم الخلق من الناس والخيل ، يقال فرس نهد ، ورجل نهد ، ويقال نهد القوم بعضهم إلى بعض إذا نهضوا للحرب أو غيرهــــــــا (ابن دريد ج ص546) .

وتاريخ نهد عريق يبدأ منذ عصور الجاهلية فهي إحدى قبائل قضاعة المعروفة .
سكن أكبر بطونها في اليمن ، وسكن بعضها شمال الحجاز ، جاء في المفصل، أما نهد فقد سكن أكبر بطونها في منطقة نجران ، وقد دخلت بطون منها في قبائل أخرى واندمجت" (جود علي ج4 ص430)

وسارت قبائل جرم ونهد إلى بلاد اليمن فجاوروا مذحج في منازلهم من نجران وتثليت وماوالاها ، فنزلوا منها أرضا تلي السراة يقال لها "أديم" وأمرهم يومئذ جميع وكلمتهم واحدة وغلبوا على بعض تلك البلاد فقال عمرو بن معدي يكرب الزبيدي .
لقد كان الحواضر ماء قومي فأصبحت الحواضر ماء نهد
فلم تزل جرم ونهد بتلك البلاد وهي على ذلك الحلف حتى أظهر الله الإسلام ومن هناك هاجر من هاجر منهم وبها بقيتهم (معجم ما استعجم ج1 ص43) .

وينقل البكري كذلك أن نهدا أوصى بنيه حين حضرته الوفاة فقال : أوصيكم بالناس شراً ، ضرباً أزاً ، وطعنا وخزاً ، كلموهم نزراً ، انظروهم شزراً ، واطعنوهم دسراً ، أقصروا الأعنة ، وطرروا الأسنة ، وارعوا الغيث حيث كان ، فقال شاعرهم :
وأوصى أبونا فاتبعنا وصاتـــه وكل امرئ موص أبـــوه وذاهب
فأوصى بأن لا تستباح دياركم وحاموا كما كنا عليهــــا نضارب
إذا أوقدت نار العدو فلا تزل شهاب لكم ترمي به الحرب ثاقب
يفرج عن أبنائنا ونسائنــا جلاد وطعن يـردع الخيل صائــب
وما ذاد عنا الناس إلا سيوفنا وخطية مما يتـرص زاغــب
(معجم ما استعجم ج1 ص33)
وتوضح هذه الوصية - أن ثبتت - غلبة البداوة على نهد في الجاهلية . وجاء الإسلام ونهد في مواطنها على حلفها مع بني الحارث ، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب كتاباً لقيس بن الحصين الحارثي لبني أبيه بلحارث بن كعب ولبني نهد حلفاء بني الحارث (ابن سعد ج1 ص268) .
ذكرت بعد ذلك ضمن القبائل المؤيدة والوافدة على الإمام أحمد بن سليمان سنة 535هـ وهي قبائل وادعة ودهمه ونهد (غاية الأماني ج1 ص298) ، واشتركت معه سنة 549 في قتال قبيلة يام في نجران (غاية الأماني ج1 ص309) .
ولا ريب أن هجرة نهد من مواطنها القديمة بين نجران وتثليث لم تكن كاملة، إذ لعل بعض بطونها قد بقي في مواطنه ثم ذاب بعد ذلك في قبيلة قحطان التي ورثت مواطن نهد .
أما عن مساكن نهد فقد عد الهمداني مساكنها القديمة بين نجران وتثليث (الصفة ص 253) .
أما مساكنها الحالية فهي من (شروري شمالاً إلى وادي حضرموت جنوباً مارة قرب العبر وزمخ (البلادي ص 162) .

وهي قبائل مستقره وأخرى بادية رحل ، وتسكن المستقرة منها في المنطقة التي تبدأ من غرب القطن وتنتهي بأسفل وادي دوعن وهينن . (الشاطري ج2 ص363) .

نهد: من قبائل اليمن، مساكنها جنوبي الكرب احدى قبائل اليمن أيضا وتحدها بلاد حضرموت وعدد رجالها المقاتلين 1500. (رحلة في بلاد العرب السعيدة لنزيه المؤيد ج 2 ص 72)
وتعد قعوظة مركز قبائل نهد المستقرة ، وفيها يسكن الحكمان من نهد

آل كليب :
قبيلة من نهد هم : آل عجاج ، آل ثابت ، آل بدر ، آل مقيزح ، آل منيف ، آل صريمان ، آل بشر ، آل البقري ، آل مذعذع ، آل حويل ، آل كوير، آل نهيد ، آل عبري ، آل مهنا ، الشراشرة ، آل طاهر ، آل صائل ، آل كليب ، آل جذنان ، آل عزون ، آل شرمان ، آل كرشين ، آل ظليف" (البلادي ص161).

آل بدر :
قبيلة من آل كليب من نهد ، وهم آل بشير ، آل محمد ، آل حزيم ، العواهمة ، آل حدجان (البلادي ص 161) .
الشراشرة :
من بني كليب من نهد (البلادي ص161)
آل عجاج :
قبيلة منها حكم نهد ، تسكن قعوضة .

3) قبيلة سيبان ( السيباني ) :

سيبان :
قبيلة من أكبر قبائل جنوب الجزيرة العربية ، وأكبر قبائل حضرموت ، ذكر البكري : هم من أعظم قبائل البادية ، وأصعبها مراساً ، وأكثرها رجالاً (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص101) .

هم بنو سيبان بن أسلم بن الحارث بن مالك بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سدد بن زرعة بن حمير (الإكليل ج 2 ص235) . ذكرهم الهمداني في قبائل حمير ، وقال بأن لهم بقية كبيرة بحضرموت، وعلق الأكوع بقوله "لهم بقية تعتز بحميريتها" (الإكليل ج 2 ص40) .
وزاد الهمداني نقلاً عن راويته لقبائل حضرموت كويل بن محمد ، أن قبائل حضرموت ثلاثة أقسام ، وأن سيبان قسم منها ، وهم بدوهم ، وفي هذا يقول الشاعر :
وإن فهت بالاشبا أو معشر الحــــــرث
وسيبانها في معظم حل أو حــدث
فكن طائر في الجسد أو ساكن الجدث
فلن تنجو منهم إنهم حتف من نكث
(الإكليل ج2 ص339)
ولا يقتصر تاريخ هذه القبيلة على حقبة ما بعد الإسلام ، بل يمتد إلى عصور ما قبل الميلاد ، فقد ذكرت سيبان في نص قديم مكتوب بالمسند ، يعرف بنص صراوح وهو أحد أخطر الوثائق التاريخية القديمة ، كتب في عهد أول ملوك دولة سبأ (كرب أيل 620 - 600 ق. م) .

وذكرت كذلك في نص آخر هو نص السميفع أشوع ودونه مع أولاده وجماعة من سادات القبائل وكبراء قبائل محرج سيبان ذونف ، ودون النص بمناسبة بناء حصن ماوية (حصن الغراب حالياً) (جواد على ج 2 ص 291) .
وورد ذكرها في نص آخر في نفس الفترة مع قبيلة "مهرة" ويبدو من قراءة هذه النصوص السابقة أن المواطن القديمة لسيبان لا تختلف عن مواطنها الحالية في حضرموت ، وأن كانت توسعت نحو الشرق في حضرموت .

وينتسب إلى سيبان حالياً قبائل كثيرة هي : نوح ، المراشدة ، الخامعة ، الحالكة ، القثم ، الحامديون ، الجوهيون ، السموح ، المحمديون ، آل الحيق ، بنو حسن ، العصارنه ، آل بن ربيعة .
وتسكن سيبان : كورسيبان ، وادي يبعث ، وادي دوعن ، وغيل باوزير ، وادي حويرة ، وادي حجر .

الحالكة :
قبيلة كبيرة من سيبان ، تسكن غيل الحالكة وفي وادي دوعن الأيسر ، والنسبة لهم "احلكي" بفتح الحاء وسكون اللام .
وهم : آل بادقيل ، آل بانخر ، آل باسعد ، الأبايضة .
وينقسم آل بادقيل إلى آل بلحمر ، آل بلغيث ، آل باجعيفر ، آل بلشرف، آل باحميد ، آل بازفين .
وينقسم آل بانخر إلى : آل عبود ، آل باكزموم ، آل بقشان ، آل باطويل، آل بالكمع ، آل باست ، آل باضراح .
وينقسم آل باسعد إلى : آل عمر ، آل خليسى ، آل حاج ، آل بخرم ، آل بودهش (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 101).

الخامعة :
قبيلة شهيرة من الزي من سيبان ، تسكن جانب من شعاب حموضة الغربية وبلدة الرشيد ، وبعض الشعاب التي تصب في وادي ليسر .
وهم (آل باصرة ، آل باقديم ، آل باسلوم ، آل بارشيد (الشاطري ج 2 ص 359)

الحامديون :
قبيلة من سيبان ، تسكن وادي هوته ، وبعضهم في دوعن ، ومن مساكنهم البونيه ، العجل ، منهم آل باشعفين ، آل بادعم .

الزي :
بكسر الزاء المعجمة وتشديدها ، مجموعة من قبائل سيبان منهم : المراشدة والخامعة ، كان بينهم وبين قبيلة الحالكة خلافات وحروب على بعض الأراضي في غيل الحالكة .

السموح :
قبيلة من سيبان ، والنسبة لها "السومحي" تسكن ما بين دوعن إلى يون وغيل باوزير .
وهم : الاشكعي ، وهم أكثرهم ، آل الجهضمي ، الأشولي ، آل بابطين ، الحسني ، الغويثي ، آل بامنصور ، آل باوسيم ، الجوداني وينسب إليهم آل الحيق.

المحمديون :
قبيلـــــة من سيبان ، منازلها بين بروم والمكلا ، وفي وادي المحمديين ، وذكر الحداد عنهم : هم آل محمد بضم الميم والحاء مفخم من نوَّح ، وهم آل باعوض ، آل باعيبة، آل باحديلي ، الشماسي ، يسكنون وادي المحمديين (الشامل ص83).

4) قبيلة المناهيل ( النمهالي ) :

المناهيل :
قبيلة من قبائل البادية الشهيرة في حضرموت ، والنسبة لها "المنهالي" قيل في نسبها عدد من الأقوال ، يذكر ثيسيغر أن للمناهيل شهرة واسعة في الغزو على قبائل تمتد من نجران حتى أطراف الربع الخالي (ثيسيغر ص 106) وأشهر ما قيل في نسبهم أنهم من بني ضنه ، وأنهم من القبائل المهاجرة إلى حضرموت إبان هجرة نهد وبني ضنة (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص106) .

وقيل هم من قضاعة يرجع نسبهم من المهرة إلى أصل واحد (جواهر الأحقاف ج2 ص203) .
وذكر الهمداني قبيلة تسكن حول نجران تسمى آل المنهال من بلحارث بن كعب (الإكليل ج1 ص240) .

والذي يظهر لي من جمع هذه الآراء أنها القبيلة التي ذكرها الهمداني ، من بلحارث من كعب ، أنها هاجرت خلال هجرة نهد وحليفاتها وسكنت مع بني ضنة شرقي حضرموت ، وظلت تنتسب في بني ضنة ، ويؤكد ما سبق عدد من المعطيات منها أولاً : أن آل المنهال من بلحارث بن كعب الحليفة الرئيسية لنهد ، وكانوا يسكنون حول نجران .

ثانياً : أن قبيلة بلحارث بن كعب تعرضت مع حليفاتها إلى كثير من الضغوط التي ساهمت في تهجير قبائلها ، لذا لا يستبعد انتقال بعض قبائلها إلى مواطن جديدة في حضرموت .

وأول ذكر لقبيلة المناهيل في التاريخ الحضرمي كان سنة 978هـ ، عندما سعي محمد بن كعشم المنهالي في صلح بين السلطان عبدالله بن بدر بوطويرق الكثيري وقبيلة المهرة (جواهر الأحقاف ج2 ص203) .
يذكر باحنان أنه لم يكن لهم قبل هنا ذكر في التاريخ فيما نعلم (جواهر الأحقاف ج2 ص203) .

وتتابع بعد ذلك ظهور المناهيل كقوة حول "عينات" بعد ذلك وتسكن قبيلة المناهيل الجزء الشمالي الشرقي من وادي المسيلة ويتوغلون شمالاً في الجزء الشرقي لصحراء الربع الخالي (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص106) .

ومن قبائل المناهيل : بيت كزيم ، بيت بالمعشني ، وينقسم بيت كزيم إلى بيت غانم ، بيت الحمادي ، بيت بركات ، بيت البطين ، بيت لشدق ، بيت حميد، بيت جمالة .
وينقسم بيت بالمعشني إلى : بيت البواقي ، بيت قرير ، بيت تمام ، بيت بتين، بيت عشاني ، بيت القرانصة ، بيت حشحوش ، بيت سالمين ، بيت البقية ، بيت الرهوة ، بيت مسلم ، بيت عويضان (الشاطري ج2 ص354) .

البواقي :
قبيلة من بيت بالمعشني من المناهيل (الشاطري ج 2 ص 354) .

السماح :
قبيلة من المناهيل ، تسكن وادي شرخاوي ، وهم : بيت الرقاع ، بيت الرميدي ، بيت الخضيرة (الشاطري ج 2 ص 355) .
بنو سبوله :
قبيلة من المناهيل (الجنوب العربي ص 197) .

آل كزيم :
قبيلة من المناهيل منهم : بيت بركات ، بيت الحمادي ، بيت طناف ، بيت القوينصة (الشامل ص120) .

آل بالمعشني :
قبيلة من المناهيل ، منهم : بيت البواقي ، بيت قرير ، بيت تمام ، بين بتين ، بيت عشاني ، بيت القرانصة ، بيت حشحوش ، بيت سالمين ، بيت البقية ، بيت الرهوة ، بيت مسلم ، بيت عويضان (الشاطري ج2 ص354). بيت الصفية
وهم يعرفون بنوع جيد من الإبل ، يعرف بالمعشنية ، يقول الجمعدار باحاذق :
قم بالمعتني وارتحل ع معشنية
إلى المقام البرك لي به الباروت معكون
(عبدالحق ص95)
بيت سالمين :
قبيلة من المناهيل (الشاطري ج 2 ص 354) .

5) قبيلة الحموم ( الحمومي ) :

الحموم :
قبيلة كبيرة من قبائل البادية في حضرمــــــوت ، وهي قبيلة محاربة ، تسكن الشحر وماحولها بين المناهيل ومقد آل عبيد شمالاً والساحل جنوباً ، وسيبان والعوابثة غرباً ووادي المسيلة شرقاً (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 107)

وهم بيت عجيل ، وهم من أكبر قبائل الحموم ، بيت قحطان ، بيت شنين، بيت على ، بيت ظبيه ، بيت ناحد ، بيت البصارة ، بيت يمين ، بيت بن سالمين ، بيت العوامر ، بيت محمود ، بيت غراب ، بيت بلقري ، بيت عصيم ، بيت تيس، بيت قرزات (القرزي) ، بيت الشراخيم ، بيت قويدر ، بيت شظيان ، بيت آل باحسين ، آل باحسن ، آل باشبيبه ، بيت عبيد ، بيت النعوم ، آل علي ، بيت طرموم ، بيت خرش ، بيت ذبيب ، المساميت ، بيت عيسى ، بيت عمرين ، بيت سلاطة ، بيت الحميقي ، بيت عنجيل ، بيت الغدرة ، بيت الصحابة ، بيت قتيب، بيت سعيد ، بيت السماسيح (الشاطري ج 2 ص 357) .
ويرى بعض المؤرخين أنهم بقايا قبيلة حضرمـــــوت (بامطرف ملاحظات ص 24) .

بيت سعيد :
قبيلة من الحموم ، تسكن الشحر (الشاطري ج 2 ص 357) .
بنو عجيل :
قبيلة من الحموم ، تسكن الساحل في عسد الفاية وعسد الجبل (الشامل ص100).
بيت علي :
قبيلة كبيرة من الحموم (الشاطري ج2 ص356)
بيت قرزات :
قبيلة من الحموم ، من أكبر قبائلها (الشاطري ج2 ص357) تسكن غيل بن يمين .
آل بن مخاشن :
قبيلة من الحموم تسكن قرية "العرض" (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص107)

6) قبيلة الصيعر ( الصيعري ) :

الصيعر :
قبيلة مشهورة من قبائل البادية في حضرموت ، هم بنو الصيعر بن أشموس بن مالك بن حريم بن مالك الصدفي (الاكليل ج2 ص41).
وهم قسمان كبيران آل على بلليث ، وينقسم آل علي إلى الكسالين وآل مسلم وينقسم آل محمد إلى الهجمة ، آل خشيمة ، آل الليث بن عمر (البلادي ص147).

وتحدث ولفريد ثيسيغر الرحالة البريطاني في كتاب "رمال العرب" فقال : وقبيلة الصيعر هذه تعرف بذئاب الصحراء ، وهي قبيلة كبيرة قوية ، وأنجرامس الذي قام بزيارة خاطفة لأطراف أراضيهم سنة 1934هـ (ثيسيغر ص209).

الصيعر: من قبائل اليمن. تعد 3000 رجل مقاتل. تقيم بين صنعاء ومأرب، وتمتد ديارها إلى شرق جنوبي المشقاص. (رحلة بلاد العرب السعيدة لنزيه المؤيد ج 2 ص 72. الرحلة الحجازية للبتنوني ص 53).

وتسكن قبائل الصيعر شمال غرب حضرموت ويحدها أرضهم من الشمال الربع الخالي ومن الجنوب الكرب ونهد وحضرموت ومن الشرق العوامر من المشقاص ، ومن الغرب بلاد دهم ويام وعبيدة . والحد الفاصل بين دهم والصيعر من جهة الغرب : عكم ، والنعيجان والربع الخالي والحد الفاصل بين عبيدة والصيعر من الجهة الغربية جبل غويربان. والحد الفاصل بين الصيعر ونهد وحضرموت من الجهة الجنوبية تريم والبدوع والشريح والحد الفاصل بينهم والكرب عرق الرماد وعرق الحمار وذريع الكلب ووادي صناد وعكبان (البصراوي ص 47) .

ويعرف الصيعر بنوع جيد من الابل قديماً وحديثاً فقد ذكر المسيَّب بن علس الشاعر الجاهلي :
وقد أتناسى الهم عند احتضاره بناجٍ عليه الصيعرية مكدم
وذكر الشاعر الشعبي عبدالله بن سبيل النجدي أواسط القرن الرابع عشر الهجري :
ياراكبٍ من عندنا صيعريات من ساس عيراتٍ عرابٍ تلاد
وعلق خالد الفرج جامع الديوان صعريات نسبة الى الصيعر بدو الربع الخالي وإبلهم مشهورة بالجودة (الفرج ص205) .

الكنادشة :
قبيلة من الهجمة من آل محمد بلليث من الصيعر ، وهم آل عون بن كندش، آل سلامان بن كندش .
وينقسم آل عون إلى آل حتيش ، آل غانم ، وينقسم آل سلامان إلى آل عون بن سلامان ، وآل على بن سلامان ، ومن آل عون بن سلامان ، آل علي ، آل معروف . ومن آل علي آل بن جربوع وفيهم رئاسة آل محمد بلليث (البلادى ص 147) .

آل مبارك :
من الكسالين من آل علي بلليث من الصيعر ، هم : المزاريع ، آل مكوم ، الاشموس (البلادي ص 147) .

آل قروان :
قبيلة من آل مسلم من آل على بلليث من الصيعر هم : آل على بن قروان، آل دومان ، آل حيران ، آل هديب ، آل قروان الاصغر (البلادي ص 148) .

الصقعان :
من آل الليث بن عمرو من آل محمد بلليث من الصيعر ، وهم : آل سعدون ، آل عوض بن محمد ، آل بعران ، آل ربيع (البلادي ص 147) .

آل خشيمة :
قبيلة من آل محمد بلليث من الصيعر ، وهم : آل عبدالله بن عون ، العساكرة ، آل عبيدون ، آل فرج ، آل خشيدل (البلادي ص 147) .

الدحابجة :
من القبائل التابعة لقبيلة الصيعر ، وهم : الدهاملــــة ، آل خميس (البلادي ص 148) .

بنو إسحاق :
من المشايخ تساكن قبائل الصيعر ، وهم : آل شيبان ، آل حمدان ، آل ربيع ، آل النهم ، آل عقيل ، الغشاليق" (البلادى ص 149) .
ويرجع البعض سبب نشوء فئة المشايخ إلى هجرة بعض أفراد العشائر التي لعبت دوراً بارزاً في صدر الإسلام . أو لعل السبب أن أفراداً اتجهوا إلى العلم والدين في مجتمعات قبلية مضطربة مما جنبهم الحروب القبلية وجعلهم مرجعاً لحل المشكلات الناشئة بين القبائل .

7) قبيلة الكرب ( الكربي ) :

الكُرَب :
بضم الكاف وفتح الراء المهملة قبيلة من آل باحيان من بلعبيد من أشهر قبائل بادية حضرموت تسكن الجزء الغربي من حضرموت وأرضهم واقعة مابين درجتي العرض الشمالي " 15"ْ و16.30ْ والطول الشرقي 47.10ْ و48.30ْ ويحدهم من الغرب عبيدة ودهم ومن الشرق نهد ومن الجنوب بلعبيد جبل سلم ومن الشمال الصيعر (البصراوي ص 39).

وهم عيال الاسود ، المطالحة ، الحولان ، آل الاحمر ، آل دليع ، آل باثنية (البلادي ص 145).
وقد ذكر في نصوص المسند "كرب" من قبائل غرب حضرموت . فلعل بينهما علاقة أو لعلهم بنو كرب الذين عدهم الهمداني من قبائل الصدف وهم بنو كرب بن جليبة بن أسد بن جعشم بن حريم ، ويجتمع مع الصيعر في حريم (الاكليل ج2 ص42) ولازال الكرب يعدون إخوة للصيعر . وهذا أقرب للصواب والله أعلم .

وتحدث الرحالة نزيه مؤيد عنهم فقال : الكرب من حدود عبيدة إلى أطراف حدود قبيلة الصيعر الى الشرق والجنوب من مدينة مأرب وعدد رجالها المقاتلين ثلاثة آلاف رجل (العظم ج2 ص72).
وتحدث الرحالة البصراوي : والكرب أرض رملية وجبلية وبلاد مراعي واسعة اذا حصل فيها المطر ، فمن الثنية إلى شبوة آكام من الرمال ينبت فيها الزهر - زهر الابل - والعلقا والثمام وغيره ، وسكانها أشداء أقوياء وفي حرب دائمة مع بعضهم والبعض الآخر ، والفوضى ضاربة عندهم ، والديانة ضعيفة لفقدان المرشدين ، وتنقسم الى ستة أقسام كبيرة منها : آل عويرة ، آل مسفر ، آل عمرو ، المشايعة ، آل بادخن ، وأقسام صغيرة : آل جعيول ، القعطة ، المطاحلة ، الحولان (البصراوي ص40) .

وقد أعان الكرب تحت قيادة مقدمهم علي بن قطيان الكربي الامير عبود بن سالم الكثيري سنة 1263 في حربه مع يافع .

عيال سليمان :
قبيلة من عيال الأسود من الكرب (البلادي ص 144) .

آل لعسم (بنو الأعسم) :
فخذ من آل لفشع (الأفشع) من عيال سليمان من الكرب ، هم : آل قطيان ، آل أحمد بن الأعسم . (البلادي ص 144).

عيال الأسود :
قبيلة من الكرب ، هم : عيال سليمان ، عيال سالم (البلادى ص 144) .

8) قبيلة بلعبيد :

بلعبيد :
قبيلة كبيرة ، من قبائل حضرموت ، ذكر أنهم من كندة ، يسكنون أودية عرما ودهر وسوط بلعبيد وشبوة وحتى نواحي شرورة والرملة وهم قبيلتان كبيرتان آل باحيان وآل سلم ومن آل باحيان الكرب وجاء في الشامل قوله "وعدد رجال آل بلعبيد فوق الالف ، ودار الرئاسة فيهم بن هميم ، وعد من قراهم في السوط : معبر ، الجر ، سومح ، المحيجر ، الروضة ، سخور ، الرويضة ، ضده ، الخضر ، شرج باوهال ، والحمة ، والسمحاء ، ومسلب ، وبريث ، جفينة، شرق" (الشامل ص ص 126 - 127) .

آل باحيان :
قبيلة من بلعبيد هم : الكرب ، آل حيدرة ، المشايعة ، آل عمرو ، تسكن أودية عرما ودهر وشبوة (الشاطري ج 2 ص 367) .

سلم :
بفتح فسكون قبيلة من بلعبيد ، تسكن سوط بلعبيد ، هم : آل هميم ، آل باهيصمي ، آل باضفر ، آل باجعيم ، آل باسلوم ، آل بن مكسر ، آل بادعام ، آل باجحاو ، آل عبدالله ، آل باحميد ، آل بادخن ، آل باكرش ، آل بادهري ، آل بايوسف ، آل باحف ، آل باوهال (الشاطري ج 2 ص 366) .

آل باحيان :
قبيلة من بلعبيد هم : الكرب ، آل حيدرة ، المشايعة ، آل عمرو ، تسكن أودية عرما ودهر وشبوة (الشاطري ج 2 ص 367) .

المشايعة :
قبيلة من آل باحيان من بلعبيد ، تسكن : عرما ، شبوة ، الرملة ، عساكر منهم : آل الغضبان ، آل بازقور ، ، آل محمد (البلادي ص 143) .

آل هميم :
من سلم من بلعبيد (الشاطري ج2 ص366) .

آل باهيصمي :
قبيلة من سلم من بلعبيد (الشاطري ج2 ص366) .

آل باسلوم :
قبيلة من سلم من بلعبيد ، تسكن سوط بلعبيد ، قيل هم من سيبان (الشاطري ج 2 ص 366)

آل بادخن :
قبيلة من سلم من بلعبيد ، يسكنون "حنكة بادخن" (الشاطري ج 2 ص 367).

آل بايوسف :
قبيلة من سلم بلعبيد ، يسكنون المحيجر وفرثا (الشامل ص125) .

9) قبيلة نوح ( النوحي ) :

نـــــــــوَّح :
إحدى قبائل البادية المهمة في حضرموت ، من حمير ، ذكر صاحب القاموس المحيط : نوح (كبقم) قبيلة في نواحي حجر (الفيروزبادي ج2 ص243 مادة ناح) .

ولا يستبعد أن يكون لهذه القبيلة علاقة بالشاعر الحميري علقمة بن أسلم الجدني والملقب بـ النَّواحة" لكثرة مراثيه في حمير (الإكليل ج2 ص274) وهو من قبيلة ذي جدن من حمير ، ويؤكد ذلك عدد من المعطيات هي :
- أن بني ذي جـــــــدن هم بنو الحارث بن زيد بن الغوث بن سعد بن عــــوف ، (الإكليل ج2 ص272) وهم بذلك أبناء عمومة سيبان من أسلم بن زيد بن الغوث بن سعد ولازالت نوَّح أقرب القبائل لسيبان بل من النسابة من يعدها منها .
- أن وادي حجر الموطن الحالي لقبيلة نوح يقع ضمن مساكن القبائل الحميرية منذ القدم ، إلى جانب أن قبيلة ذي جدن لا تبعد كثيراً عن هذا الوادي ، فقد عدت من قبائل الدولة القتبانية التي ظهرت قبل الميلاد ، وكان مركزها وادي بيحان (جواد علي ج2 ص218) . أما مساكن قبيلة نوح الحالية فهي تسكن وادي حجر ، وعالية وادي دوعن الأيمن .

وذكرت كتب التاريخ الحضرمي استعانة ابن لبيد النهدي ببني حميش من نوَّح للإغارة على عمر بن مسعود بن يماني من بني حرام بين بور وقارة مسيب شمال حضرموت سنة 653هـ (جواهر الأحقاف ج2 ص130) وتظهر هذه الاستعانة بنوح قوة هذه القبيلة في مواطنها ، ولعل انتقال بعض قبائل نوَّح نحو عالية دوعن في ذلك الوقت .

وزعم المؤرخ باحنان في معرض حديثه عن الغارة السالفة الذكر : ونوَّح بفتح النون وتشديد الواو من العرب الناقلة إلى حضرموت ، قيل من حمير ، وقيل مؤلفون من قبائل من العرب كقبيلة خولان (جواهر الأحقاف ج2 ص131) .
ومع أن الثابت أن نوح من حمير ، فانه إن صح وجود علاقة لنوح بقبيلة خولان ، فلعله يرجع إلى دخول بعض قبائل خولان في نوح ، فقد ذكر ابن المجاور خولان كإحدى قبائل وادي دوعن المهمة (ابن المجاور ج2 ص255) .
ومن قبائل نوح آل بارشيد ويسكنون عالية وادي حجر في لبنة والحيسر ومن قبائل نوح الساكنين عالية وادي دوعن : آل باحميش ، آل باحكيم ، آل بابطين ، المعوس ، آل باصم ، آل باسويد ، آل باجندوح ، آل بصفر ، ومن قبائلها الساكنة وادي حجر آل باقروان ، آل بارجاش ، آل بافقاس ، آل بادبيان، آل بادبيس ، آل بامساطر ، ويعرفون بآل باصبارة .

ومن قبائل نوح العكابرة ويسكنون وادي العكابرة والجبال المحيطة بالمكلا .

آل بارشيد :
قبيلة كبيرة من نوح تسكن الأطراف الشمالية الشرقية لوادي حجر ، ومنهم : آل باشيبة ، آل سعيد ، آل باجحلان ، آل باشقار ، آل باجحام ، آل بازمان" . منهم مقدم نوح كافة ومن مساكنهم "لبنة ، الصدارة ، العقيمة" .

آل باصبارة :
بتشديد الباء الثانية ، قبيلة كبيرة من نوَّح ، تسكن وادي حجر ، هم : آل باقروان ، آل بافقاس ، آل بارجاش ، آل بادبيان ، آل بادبيس ، آل بامساطر .

العكابرة (العكبري) :
قبيلة من نوَّح من حمير ، تسكن وادي العكابرة والجبال المحيطة بالمكلا ، ومن قراهم وبلدانهم : المكلا ، فوه ، الخبة ، الخربة ، تلة باعمر ، تلة علي ، النويمة ، المسنة ، الغاضة ، أسفل العين ، شهورة ، الغريفين ، غار .
ويحدهم من الغرب المحمديين ، من سيبان ، ومن الشمال السموح ، ومن الشرق العوابثة ، وآل الحيق ، ومن الجنوب الساحل .
وينقسم العكابرة إلى ثلاث قبائل كبيرة : آل الشحفي ، آل سليمان ، آل سعيد .

المعوس :
من قبائل البادية في حضرموت من نوح ، يسكنون وادي دوعن الأيمن ،
وهم : آل لحيمر ، آل باسعيد ، آل بوعبيد ، آل أحمد بن علي ، آل كسيل ، آل باعضيدة ، آل بن وتار ، آل باخشم ، الدهم ، والفخائذ الثلاث الأخيرة يقال أنهم من العصارنة من سيبان .
والمعس في القاموس : الإقدام ، يقال رجل معاس : مقدام ، ومعس الرجل في الحرب : أي حمل ، والمعس : الحركة (الفيروزبادي مادة معس) .
أما في لهجة أهل حضرموت فالمعس كما يذكر الحداد : المعوس من معس الجلد : دبغه (الشامل ص 97) .

10) قبيلة الجعدة ( الجعيدي ) :

الجعدة :
قبيلة تسكن وادي عمد ، والنسبة لها "الجعيدي" قيل أنهم من بني مرة ، (الشاطري ج2 ص 372).
وهم آل محمد بن أحمد ، والمراضيح ، آل سلمة من سليمان ، آل عبدالله بن أحمد ، وينقسم آل محمد بن أحمد إلى : آل شملان ، آل نمارة ، آل فيران ، آل نوبان ، آل لجذم ، آل الشيبة ، آل عامر بن علي ، آل بلخشر .

وينقسم المراضيح إلى : آل على ، آل مبارك ، آل جبل ، آل حبيش ، آل الهندي ، آل الجابري .
وينقسم آل عبدالله بن أحمد إلى آل كريتان ، آل حمد ، آل ماضي وآل ماضي أصلهم من كندة (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص94).
وذكر مؤلف الدرر الفاخر عن الجعدة : كتائبهم خمسمائة فارس ونصرتها من الراجلين ألف فارس . (البسام ص 22)

ومن مساكنهم : نفحون ، السبلة ، الجدفرة ، حد عنق ، البطيح ، النعير ، تبرعة (السقاف مجلة العرب ج 7 ص 341).

آل سلمة بن سليمان :
قبيلة من الجعدة ، في وادي عمد منهم : آل عفيف ، آل بوقاسم ، آل
بوجديل ، آل هلابي ، آل حميد (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 359) .



آل بن سويدان :
قبيلة من آل ماضي من الجعـــدة (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص95).

آل ماضي :
من قبائل وادي عمد ، من الجعدة ، يقال أنهم من بني هلال من كندة ، هاجر جدهم الى عمد من بلدة البويرقات غرب حضرموت ، وهم آل طيف ، آل بن سويدان ، آل بن دق ، آل بن عقيل ، آل نيف ، آل مرعي ، آل مسلم (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص ص 94-95).

المراضيح :
قبيلة من الجعدة ، تسكن وادي عمد ، هم : آل علي ، آل مبارك ، آل جبل ، آل حبيش ، آل الهندي ، آل الجابري (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص94).

بنو مرة :
قبيلة لها بقية في وادي عمد ، ووادي السر بحضرموت ، يرى بعض المؤرخين أنهم من بني مرة بن أود بن زيد بن كهلان بن سبأ (جواهر الأحقاف ج2 ص101) .
وهم قسمان آل باجبيع ومنهم الجعدة في وادي عمد ، آل حريز في وادي السر (الشاطري ج2 ص372) .

آل هلابي :
من آل سلمة بن سليمان من الجعدة ، في وادي عمد (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص94)

11) قبيلة العوابثة ( العوبثاني ) :

العوابثة :
قبيلة معروفة من قبائل بادية حضرموت ، تسكن وادي العين ، شرقي وادي دوعن الأيسر . من قراهم : شرج الشريف ، غورب ، الهشم (السقاف مجلة العرب ج15 ص 823) .

هم بنو عوبثان بن زاهر بن مراد من مذحج (ابن حزم ص 407) والنسبة لهم (العوبثاني) وهي من القبائل القديمة الذكر من أبرز رجالها في صدر الاسلام قيس بن المكشوح المرادي .

ولايعرف تاريخ هجرة العوابثة الى مواطنهم الحالية في حضرموت من مواطن مراد المعروفة في مأرب وبيحان .

12) قبيلة ثعين :

ثعين :
بفتح وسكون وفتح : قبيلة قديمة لها بقية كبيرة شرقي الشحر ، أصلهم من قبائل المهرة ، وعدهم بعض المؤرخين من بني ضنة (الشاطري ج 2 ص 355) وجاء في الشامل : الثعين يعدون من الحموم ، وأصلهم من ذرية حضرموت ، وهم بأودية المشقاص مابين الريدة وقصيعر (الشامل ص 107) وعدهم الهمداني من المهرة (الإكليل ج1 ص 193) .

ويعلق بامطرف على الهمداني بقوله : والصحيح أن ثعين ليسوا من المهرة ، ولايتحدثون لهجتهم اليمنية القديمة ، ولايسكنون المنطقة المهرية ، ولكنهم إنما يتحدثون العربية الحضرمية ، ولهم منطقتهم الخاصة بهم وتقع إلى الغرب من المهرة، وإذا انتسب ثعيني إلى المهرة ، فان هذا بحكم المصاهرة بين أفراد من هاتين القبيلتين المتجاورتين ، لا بحكم رفع أصول النسب ، إن المهرة قضاعية يمنيه ، وثعين حضرمية يمنية ، ولاصحة لقول من يزعم أن ثعين فرع من قبيلــة بني ظنه القضاعية. (بامطرف ملاحظات ص 27 - 28) .

قلت : ولا حجة في هذا الإنكار فبالنسبة للبعد الجغرافي بين ثعين والمهرة فان من الثابت أن مساكن المهرة في الأصل كانت إلى الغرب من مساكنها الحالية ، وعلى الرغم من ذلك فمازالتا متجارتين كما يؤكد قول بامطرف نفسه .

أما عن اختلاف اللغة فانه نتيجة لعزلة مهرة في الشرق عن حضرموت ساعدها على المحافظة على لغتها الأصلية ، أما قبيلة ثعين فبقيت في مواطنها وتداخلت مع قبائل حضرموت ، مما ساهم في اندثار لهجتها القديمة .

وهم : بيت نمور ، آل جرير ، آل عدلى ، بيت حمــــــــدان ، بيت البسيري ، بيت قديم ، بيت عسانة ، بيت قراد ، بيت غتنين ، بيت العمق ، بيت النحتيين" (الشاطري ج 2 ص 355) .

و شكرا ً : مقبل بن مبخوت بن دحدوح الكثيري
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-06-2014, 07:38 PM
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 27-06-2012
العمر: 60
المشاركات: 930
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-08-2017, 07:58 PM
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
تاريخ التسجيل: 20-02-2016
الدولة: اليمن الحبيب
العمر: 41
المشاركات: 37
افتراضي

اهلأا أخي الكثيري الهمداني :- تكلمة عن قبائل حضرموت ولكن معي بعض الملاحظات مثلاً آل جعيدي تقول أنهم من مره وهذا حسب علمي أنه غير صحيح . والحقيقة أنهم من جعده بن كعب بن ربيع بن عامر . فأرجوك أذا كلامك صحيح أن توثقة بدلائل وليس بالقصة حق حمد الجعيدي فهو وضع قصه وما اعتقد من مدى مصداقيتها كونه غلط فيها بالذات في التسلسل حق جده . ولكن أذا معك حقائق ففيدنا كي نحصل على هذه المعلومة الجديدة .
التخبط الواضح في كلام ابن الاجذم الجعيدي صاحب أحد المواقع بالنت، وأيضا شرنوف الجعيدي:
ذكر الأخ عبد الله بن الأجذم الجعيدي التالي:
أ – جدهم حمد بن علي بن مرة هاجر إلى وادي عمد قبل 400 عام تقريبا.
ب – حمد بن علي بن مرة هو جدة الواحد والعشرين حسب شجرة عائلتهم.
وهاتين النقطتين قد تكونا من أهم النقاط اللتين ذكرتا عن الجعدة من وجهة نظري؛ لأنها قد توضح بعض الحقائق الغائبة، وقد تساعد في معرفة الوقت التقريبي لحمد بن علي بن مرة جد الجعدة، وهل هو مزامن لأبناء شبيب بن مرة (أخو علي بن مرة اليامي)
لو طبقنا قاعدة ابن خلدون في كل 100 سنة يكون هناك ثلاثة أجيال، فيكون 21 جد ÷ 3 = 7 أي: إن لهم 700 سنة، وليس 500 سنة. ولو حسبنا أن لهم 400 سنة أي: 4 × 3 = 12 جد وليس 21 جد. أذًا هذا تضارب، ويثبت عدم صحة معلوماتهم.
وهذا لا يهم، لأنه قبل 600 سنه كان الجعدة في حضرموت فخائذ مختلفه (بن مرضاح، الحريز).
* من واقع سرد السلسلة يتبين أن حمد بن علي موجود قبل ما يقارب الـ [ 400 ] عام.
نص البسام التميمي موجود قبل ما يقارب [ 200 ] عام، أي: حسب كلامكم وحسب تاريخ وفاة المؤلف - مع اعتبار إنجازه للكتاب قبل وفاته - نجد أن [حمد بن علي] موجود قبل تدوين البسام لكلامه بـ[ 200 ] سنة تقريبًا.
إذًا هل يستقيم أن يكون تعداد [ قوة الجعدة قبل 200 سنة من الآن ] [ 500 فارس ] بالإضافة إلى [1000 راجل]، من صلب رجل موجود قبل هذه القوة [ 200 ] سنة.
بمعنى آخر: أنا أو أنت بعد 200 سنة من اليوم، هل سيكون من صلبنا مباشرة قوة مقدارها 1500 محارب ؟!! هذا إن دل على شيء، فإنما يدل على احتمالات كبيرة، وأقربها إلى نفسي: أن الجعدة قبيلة قديمة جدًا في حضرموت. وقضية الربط بمرة يام بحاجة إلى دراسة كافة الإحتمالات لتظهر الصورة بشكل واضح.
إذا كان رئيس مجلس إدارة موقع (قبائل آل مُرَّة ويام) عبدالله الأجذم ذكر أن قبيلة آل مره لم تصبح قبيلة لها ثقلها بين القبائل إلا في القرن العاشر 1000هـ!؟ يعني بعد مولد مُرَّة بـ 200 سنة فقط؟
فكيف شرنوف يقول في عام 975 للهجرة: الجعدة يقيمون دول ويسقطون دول بتحالفهم مع نهد ضد السلطان بدر بو طويرق الكثيري استدل وقال في رده الثاني:
ومع ذلك أجيبك بأن الأخوان في منتدى قبائل "آل مُرَّة ويام" يذكرون مولد جدنا "مُرَّة بن علي بن سلمان" في القرن السادس للميلاد!؟!. وليس القرن الثالث عشر الميلادي الذي يقابل حوالي سنة800هـ!؟
يا ليت ثبت على رأي واحد في القرن الثالث عشر أو السادس الميلادي لكي نستطيع أن نرد عليه بإجابه مقنعه.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-08-2017, 06:40 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 15,244
افتراضي

نتابع الحوار الهادف ... بارك الله بكم
وحبذا لو كان هناك توثيق لكل معلومة حتى نثري معرفة المتابعين
زادكم الله حلما وعلما
المراقب العام
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-09-2017, 11:36 PM
عبدالله النهدي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 04-09-2017
العمر: 25
المشاركات: 3
افتراضي

قبائل نهد تنقسم الى بطون رئيسيه قبائل روضان وقبائل ظليف وهم قبائل ( المقاريم الظلفان) وقبائل اليمنه وقبائل ال حتارشه والمرابشه وتتفرع منهم اكثر من 30 قبيله
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-09-2017, 12:00 AM
عبدالله النهدي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 04-09-2017
العمر: 25
المشاركات: 3
افتراضي بطون قبائل نهد الرئيسيه وفروعها

شكرا لك وبارك الله فيك ....تعديل على بطون قبائل نهد وفروعها
تسكن قبائل نهد في شمال وشمال غربي حضرموت وشبوه وشروره ونجران وقبائل نهد تنقسم الى قبائل روضان وقبائل ظليف وقبائل يزيد معرف وقبائل ال يمنه وقبائل ال حتارشه وال مرابشه .

.
** قبائل روضان نهد 10 قبائل وهم : -ال ثابت- ال عجاج- ال بدر- ال فارس- ال بشر- ال منيف - ال مقيزح- ال مذعذع -ال صريمان- ال رسام

** قبائل يزيد معرف نهد 11 قبيله وهم : -ال حمضان- ال بذياب -ال شبيب- ال مقادعه- ال مقاصفه -ال عود -ال زوع -ال بلهبوع -ال رماه- ال جبل -ال فهيد

**قبائل ظليف نهد وهم قبائل ال مقاريم وقبئل الظلفان
قبائل المقاريم ظليف نهد 14 قبيله وهم : -ال نهيد -ال كوير-ال مرادعه-ال جذنان-ال كليب -ال نجار-ال شريشر-ال حويل-ال طاهر-ال عبري-ال مهنا-ال بدر محمد-ال كليب بلهفلا-ال مدحوه

قبائل الظلفان ظليف نهد 15 قبيله وهم : -ال شرمان-ال عزون-ال لعفير-ال بلبقري-ال لسيود -ال صايل-ال كرشين-ال تيربان-ال حطيان-ال كردان-ال مكسور-ال عيفان-ال طيير-ال لوخواخ-ال مهلبان

**قبائل ال يمنه نهد وهم : - ال هجلان- ال سليمان
** قبائل ال حتارشه نهد
** قبائل ال مرابشه نهد
ابن جنـاب likes this.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-09-2017, 06:16 AM
سلمان السماحي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 06-09-2017
المشاركات: 1
افتراضي السماحي قبيلة لحالها!

السماح قبيلة لحالها ولا تنتسب للمناهيل ابداً ابداً!! لاتكتب شي وانت منت متاكد !
السماحي من نهد ، قبيلة معروفة وكبيره ،،، نرجوا الانتباه!!
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24-01-2018, 06:19 PM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 596
افتراضي

مرجح للمناهيل في حال تكرر الاشارة الجينية الى سعد هذيم ..فهم الى تميم ضنة والعوامر وال كثير اقرب
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18-03-2018, 02:06 PM
خالد الحامد الهاشمي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 18-03-2018
المشاركات: 1
1 (13) ذكرت نسب اصل قبائل حضرموت ولم تتطرق لذكر بعض القبائل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اشكر اصحاب الموقع والقائمين عليه كما اشكرك على الطرح وتشكر عل جهودك

لم تتطرق لذكر قيبلة بني هاشم في السرد اضيف توجد في حضرموت قبائل الهواشم من زمن جدهم احمد بن عيسى المهاجر رحمه الله وهم يعيشون في حضرموت ، واصل الهاشميين في الحجاز . وشكرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 7 ( الأعضاء 0 والزوار 7)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 16 19-04-2018 02:23 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 67 29-11-2016 06:28 PM
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 1 11-08-2016 09:09 PM
القبائل الصنهاجية بالجزائر د ايمن زغروت مجلس قبائل صنهاجة 3 21-05-2016 09:09 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه