..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هدية الزمان
بقلم : ياسمينه
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هدية الزمان (آخر رد :ابو الخليل)       :: الجام الحاقدين الطاعنين : من نفى بني قصة عن البكريين (آخر رد :ابو عبدالقادر العمودي)       :: *خير الخير ما كان للغير * (آخر رد :إبراهيم سماني)       :: فضا طلحة من مخطوطة: نهاية الأرب - القلقشندي (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: القبائل الليبية (آخر رد :محمد بن كابه)       :: بحث عن نسب عائلة (آخر رد :إبراهيم سماني)       :: الصلبه ,, حياتي ,, معيشتهم ,, اصولهم ,, نوات هجرتهم , مجيئهم (آخر رد :العنتري)       :: هل هناك شخص يعرود نسبه الى بن كابه؟؟؟؟؟ (آخر رد :محمد بن كابه)       :: لمحة عن الشيخ معتوق بن ابراهيم بن كابه (آخر رد :محمد بن كابه)       :: نسب السادة الراويين الهاشميين_راوه_ الراوي (آخر رد :ابو مثنى الراوي)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree15Likes

إضافة رد
قديم 27-08-2014, 05:34 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي اسلام الغربي شكرا لك على ما طرحت وبارك الله فيك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2016, 08:08 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

﴿ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ﴾


عتل بعد ذلك زنيم العتل الجافي الشديد في كفره .
وقال الكلبي والفراء :هو الشديد الخصومة بالباطل .
وقيل : إنه الذي يعتل الناس فيجرهم إلى حبس أو عذاب .
مأخوذ من العتل وهو الجر ; ومنه قوله تعالى : (خذوه فاعتلوه).
وفي الصحاح : وعتلت الرجل أعتله وأعتله إذا جذبته جذبا عنيفا . ورجل معتل ( بالكسر ) .
وقال يصف فرسا : نفرعه فرعا ولسنا نعتله

قال ابن السكيت : عتله وعتنه ، باللام والنون جميعا . والعتل الغليظ الجافي . والعتل أيضا : الرمح الغليظ .
ورجل عتل ( بالكسر ) بين العتل ; أي سريع إلى الشر . ويقال : لا أنعتل معك ; أي لا أبرح مكاني .

وقال عبيد بن عمير : العتل الأكول الشروب القوي الشديد يوضع في الميزان فلا يزن شعيرة ;
يدفع الملك من أولئك في جهنم بالدفعة الواحدة سبعين ألفا .

وقال علي بن أبي طالب والحسن : العتل الفاحش السيئ الخلق .
وقال معمر : هو الفاحش اللئيم .
قال الشاعر :
بعتل من الرجال زنيم *** غير ذي نجدة وغير كريم

و في صحيح مسلم عن حارثة بن وهب سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ألا أخبركم بأهل الجنة . قالوا : بلى .
قال : كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره .
ألا أخبركم بأهل النار . قالوا : بلى .
قال : كل عتل جواظ مستكبر . .... (في رواية عنه : كل جواظ زنيم متكبر ").
الجواظ : قيل هو الجموع المنوع . وقيل الكثير اللحم المختال في مشيته .

وذكر الماوردي عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم ، ورواه ابن مسعود
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "لا يدخل الجنة جواظ ولا جعظري ولا العتل الزنيم " .
فقال رجل : ما الجواظ وما الجعظري وما العتل الزنيم ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" الجواظ الذي جمع ومنع . والجعظري الغليظ . والعتل الزنيم الشديد الخلق ،
الرحيب الجوف ، المصحح الأكول الشروب ، الواجد للطعام ، الظلوم للناس " .

وذكره الثعلبي عن شداد بن أوس : " لا يدخل الجنة جواظ ولا جعظري ولا عتل زنيم " .
سمعتهن من النبي صلى الله عليه وسلم .
قلت : وما الجواظ ؟ قال : الجماع المناع . قلت : وما الجعظري ؟ قال : الفظ الغليظ .
قلت : وما العتل الزنيم ؟ قال : الرحيب الجوف ، الوثير الخلق ، الأكول الشروب ، الغشوم الظلوم .
قلت : فهذا التفسير من النبي صلى الله عليه وسلم في العتل قد أربى على أقوال المفسرين .
ووقع في كتابأبي داود في تفسير الجواظ أنه الفظ الغليظ .

ذكره من حديث حارثة بن وهب الخزاعي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لا يدخل الجنة الجواظ ولا الجعظري " . قال : والجواظ : اللفظ [الغليظ .
ففيه تفسيران مرفوعان حسب ما ذكرناه أولا . وقد قيل : إنه الجافي القلب .

وعن زيد بن أسلم في قوله تعالى : عتل بعد ذلك زنيم قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" تبكي السماء من رجل أصح الله جسمه ، ورحب جوفه ، وأعطاه من الدنيا بعضا ،
فكان للناس ظلوما ، فذلك العتل الزنيم . وتبكي السماء من الشيخ الزاني ما تكاد الأرض تقله " .
والزنيم الملصق بالقوم الدعي ; عن ابن عباس وغيره .

قال الشاعر :
زَنِيمٌ تَداعاه الرِّجالُ زِيادةً، كما زِيدَ في عَرْضِ الأَدِيمِ

وعن ابن عباس أيضا أنه رجل من قريش كانت له زنمة كزنمة الشاة .
وروى عنه ابن جبير . أنه الذي يعرف بالشر كما تعرف الشاة بزنمتها .
وقال عكرمة : هو اللئيم الذي يعرف بلؤمه كما تعرف الشاة بزنمتها .
وقيل : إنه الذي يعرف بالأبنة .
وهو مروي عن ابن عباس أيضا . وعنه أنه الظلوم . فهذه ستة أقوال .

وقال مجاهد : زنيم كانت له ستة أصابع في يده ، في كل إبهام له إصبع زائدة .
وعنه أيضا وسعيد بن المسيب وعكرمة : هو ولد الزنا الملحق في النسب بالقوم .
وكان الوليد دعيا في قريش ليس من سنخهم ; ادعاه أبوه بعد ثماني عشرة سنة من مولده .

قال الشاعر :
زَنِيــمٌ لَيْسَ يَعْــرِفُ مَــن أبُـوهُ بَغِـــيُّ الأمّ ذُو حَسَـــبٍ لَئِــيمِ

وقال حسان :

وَأنْتَ زَنيمٌ نِيطَ في آلِ هاشِمٍ،, كما نيطَ خلفَ الراكبِ القدحُ الفردُ

*************************
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2016, 09:28 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

شرح وافي كافي.. بارك الله فيك
ابن شتيوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2017, 11:44 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
أشكر لكم مروركم الكريم


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 03:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه