العقيدة الاسلامية من الكتاب والسنة الصحيحة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر الجزء الأول
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كتاب سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر الجزء الأول (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: الملح سر من أسرار الجمال.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: عشيرة السادة الأشراف آل خلف العباسيين الزينبيين الهاشميين في سامراء العراق (آخر رد :السيد احمد العباسي الهاشمي)       :: سلالة رئيس وزراء الكيان الصهيوني نتنيا هو (آخر رد :محرز)       :: نسب و أصل المدني (آخر رد :مصطفى حلمي)       :: طلب مساعدة في تحقيق نسب وادفل (آخر رد :حنو رشيد الحسني)       :: صنهاجة عرب ام مازيغ (آخر رد :م محمد قنديل)       :: لكِ في القلوب منازل و رحاب (ياقدس) (آخر رد :أبو مروان)       :: لإسعاد إبنها ... (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
  #1  
قديم 27-02-2010, 10:26 AM
الجمانة غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 31-12-2009
المشاركات: 60
افتراضي العقيدة الاسلامية من الكتاب والسنة الصحيحة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه السلسله مقتبسة من كتاب ( العقيدة الاسلامية من الكتاب والسنة الصحيحة) للشيخ محمد جميل زينو ...



)1) أركان الاسلام
س1- جبريل يسأل: يامحمد أخبرنى عن الاسلام ؟
ج1- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:الاسلام :

1- أن تشهد أن لااله الا الله:
(لا معبود فى السموات والارض بحق الا الله )
وأن محمدا رسول الله:
( تجب طاعته فيما يبلغ عن الله)

2- وتقيم الصلاة:
(تؤديها بأركانها وشروطها وواجباتها باطمئنان وخشوع)

3- وتؤتى الزكاة:
(المالك لنصاب الزكاة وقدره 85 جرام من الذهب تقريبا أو مايعادلها من العملة الورقيةيدفع 2.5% منها بعد مضى سنة هجرية وغير النقود لكل منها مقدار معين)

4- وتصوم رمضان:
(تمتنع عن الطعام والشراب والجماع وجميع المفطرات من الفجر حتى الغروب مع النية)

5- وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا.

أركان الايمان
س1- قال جبريل : فأخبرنى عن الايمان؟
ج1- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الايمان :

1-أن تؤمن بالله :
(الاعتقاد بأن الله خالق ومعبود بحق. له أسماء وصفات تليق بجلاله لايشبه مخلوقاته)
(ليس كمثله شئ) الشورى 11

2- وملائكته :
(مخلوقات من نور لتنفيذ أوامر الله لانراهم )

3- وكتبه:
(التوراة والانجيل والزبور والقرآن ناسخها)

4- ورسله :
(أولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم)

5- واليوم الاخر :
(يوم الحساب لمحاسبة الناس على أعمالهم)

6- وتؤمن بالقدر خيره وشره:
(الرضا بما قدره الله مع الاخذ بالاسباب )

معنى الاسلام والايمان
س1- ماهو الاسلام؟
ج- الاسلام هو الاستسلام لله بالتوحيدوالانقياد له بالطاعة والابتعاد عن الشرك .
قال تعالى : بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون )البقرة 112
وقال صلى الله عليه وسلم : ( الاسلام أن تشهد أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاوة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان ونحج البيت ان استطعت اليه سبيلا )

س2- وماهو الايمان ؟
ج2- الايمان : هو الاعتقاد بالقلب والنطق باللسان والعمل بالجوارح والاركان قال الله تعالى :
(قالت الاعراب امنا . قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الايمان فى قلوبكم )الحجرات 14
وقال صلى الله عليه وسلم : ( الايمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ) رواه مسلم
وقال الحسن البصرى : ليس الايمان بالتمنى ولا بالتحلى ولكن ماوقر فى القلب وصدقه العمل .

س3- من ربك ؟
ج3- ربى الله الذى خلقنى وربانى وربى جميع المخلوقات بنعمته وهو معبودى ليس لى معبود سواه ز قال الله تعالى : ( الحمد لله رب العالمين ) الفاتحة 2

س4- مادينك ؟
ج4- دينى الاسلام وهو مادل عليه الكتاب والسنة من عبادته وطاعته . قال الله تعالى :
( ان الدين عند الله الاسلام ) ال عمران 19

س5- من هو نبيك؟
ج5- نبيى محمد صلى الله عليه وسلم . وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ولد فى مكة وأمه آمنة بنت وهب وهو نبى ورسول الى الناس كافة .
قال الله تعالى: ( قل ياأيها الناس انى رسول الله اليكم جميعا) الاعراف158
وهو خاتم النبيين وليس بعده نبى ولا رسول قال الله تعالى :
( ماكان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) الاحزاب 40
أصبح نبيا عندما نزل عليه قوله تعالى : (اقرأ باسم ربك الذى خلق)العلق 1
واصبح رسولا عندما نزل عليه قوله تعالى: ياأيها المدثر قم فأنذر)المدثر 1-2
نزل عليه الوحى وعمره اربعون سنو وهاجر بعد ثلاثة عشر عاما من بعثته الى المدينة وبقى فيها عشر سنين ومات وعمره ثلاث وستون سنة فى المدينة .
وأول مادعا اليه الرسول صلى الله عليه وسام التوحيد … وهو قول لا اله الا الله
( اى لامعبود بحق الا الله )
وأمره ربه أن يدعو الله وحده ولا يشرك به أحدا فى دعائه كما يفعل المشركون فى زمانه فقال له ربه : ( قل انما أدعو ربى ولا أشرك به أحدا ) الجن20
وقال صلى الله عليه وسلم ( الدعاء هو العبادة) رواه الترمذى وقال حسن صحيح
فالواجب على المسلمين أن يدعوا الله وحده ولا يدعوا غيره ولو كان نبيا أو وليا لأن الله وحده هو القادر وغيره من الاموات عاجزون عن دفع الضر عنهم .
قال الله تعالى : (والذين يدعون من دون الله لايخلقون شيئا وهم يخلقون أموات غير أحياء ومايشعرون أيان يبعثون ) النحل 20 -21

س6- ماهى عقيدتك فى البعث؟ وماحكم انكاره ؟
ج6- عقيدتى فى البعث : الايمان به واجب وأته جزء لا يتجزأ من الايمان بالله وأن الذى خلق الخلق من العدم قادر على اعادة الخلق مرة أخرى .
وحكم انكاره : كفر ومخلد صاحبه فى النار وادليل قوله تعالى :
( وضرب لنا مثلا ونسى خلقه قال من يحى العظام وهى رميم قل يحيها الذى أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم )يس 78-79

س7- ماهى علامات حسن الخاتمة للميت ؟
ج7-علامات حسن الخاتمة كثيرة فأيما مسلم مات باحداها كانت بشارة له ويالها من بشارة :
1- النطق بالشهادتين عند الموت .
2- الموت ليلة الجمعة أو نهارها .
3- الموت برشح الجبين (بعرقه).
4- الاستشهاد بساحة القتال .
5- الموت غازيا فى سبيل الله ويشمل من قتل ومن مات فى سبيل الله ومن مان فى الطاعون ومرض البطن الاستسقاء وانتفاخ البطن أو الاسهال وكل من يشتكى من بطنه .
6- من مات بالغرق أو الحرق .
7- موت المرأة فى النفاس .
8- الموت بداء السل .
9- الموت فى سبيل الدفاع عن دينه أو نفسه أو ماله .
10-الموت بمرض ذات الجنب وهو ورم حار فى الغشاء المستبطن للاضلاع .
11-الموت مرابطا فى سبيل الله ( والرباط : هو الحراسة) .
12-الموت على عمل صالح : كالشهادتين والصوم والصدقة .

انتظروا الجزء التالى وهو حق الله على العباد

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-02-2010, 10:28 AM
الجمانة غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 31-12-2009
المشاركات: 60
افتراضي

(2) حق الله على العباد


س1- لماذا خلقنا الله؟
ج1-خلقنا الله لنعبده ولانشرك به شيئا .
والدليل قول الله تعالى : ( وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون)الذاريات 56
وقال صلى الله عليه وسلم :حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا) متفق عليه .


س2- ماهى العبادة؟
ج2- العبادة اسم جامع لما يحبه الله من الاقوال والافعال: كالدعاء والصلاة والخشوع وغيرها.
قال الله تعالى : ( قل ان صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين)
نسكى : ذبحى للحيوانات قربة لله .
وقال صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : ( وماتقرب الى عبدى بشئ أحب الى مما افترضته عليه ) حديث قدسى رواه البخارى


س3- ماهى انواع العبادة ؟
ج3- أنواع العبادة كثيرة منها :
الدعاء والخوف والرجاء والتوكل والرغبة والرهبة والذبح والنذر والركوع والسجود والطواف والحلف والحكم ، وغير ذلك من أنواع العبادات المشروعة .


س4-كيف نعبد الله ؟
ج4- كما أمرنا الله ورسوله، قال الله تعالى :
(ياأيها الذين آمنواأطيعوا الله وأطيعوا الرسول، ولا تبطلوا أعمالكم )
سورة محمد
وقال صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أى غير مقبول ......... رواه مسلم


س5- هل نعبد الله خوفا وطمعا ؟
ج5- نعم نعبده كذلك ، قال الله تعالى آمرا عباده :
( وادعوه خوفا وطمعا ) الاعراف 56
وقال صلى الله عليه وسلم ( أسأل الله الجنة، وأعوذ به من النار) رواه ابو داود بسند صحيح


س6- ماهو الاحسان فى العبادة ؟
ج6- الاحسان هو مراقبة الله تعالى فى العبادة ، قال الله تعالى :
( الذى يراك حين تقوم وتقلبك فى الساجدين ) الشعراء 218-219
وقال صلى الله عليه وسلم:
( الاحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فان لم تكن تراه فانه يراك) رواه مسلم


س7- ماهو أعظم حق بعد حق الله ورسوله ؟
ج7- حق الوالدين ، قال الله تعالى :
( وقضى ربك ألا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا ، اما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما ، فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما ) الاسراء23
وعن أبى هريرة قال :جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :يارسول الله من أحق الناس بحسن صحابتى ؟ قال : ( أمك ) قال ثم من ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أبوك ) متفق عليه

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-02-2010, 10:28 AM
الجمانة غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 31-12-2009
المشاركات: 60
افتراضي

(3) أنواع التوحيد وفوائده


س1- لماذا أرسل الله الرسل ؟
ج2- أرسلهم للدعوة الى عبادته، ونفى الشرك به ، قال الله تعالى :
(ولقد بعثنا فى كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ) النحل36
(الطاغوت الذى يعبده الناس ويدعونه من دون الله ،وهو راض بذلك)وقال صلى الله عليه وسلم : ( .. والانبياء أخوة .. ودينهم واحد )
( أى كل الرسل دعوا الى توحيد الله ) الحديث متفق عليه


س2- ماهو توحيد الرب ؟
ج2- هو افراده بأفعاله كالخلق والتدبير وغيرها ، قال الله تعالى :
(الحمد لله رب العالمين ) الفاتحة2
وقال صلى الله عليه وسلم : ( .. أنت رب السموات والارض ..)متفق عليه


س3- ماهو توحيد الاله ؟
ج3- هو افراده بالعبادة كالدعاء والذبح والنذر والحكم والصلاة والرجاء والخوف والاستعانة والتوكل وغيرها ، قال تعالى :
( والهكم اله واحد ، لااله الاهو الرحمن الرحيم )البقرة163
وقال صلى الله عليه وسلم : (فليكن أول ماتدعوهم اليه ، شهادة أن لا اله الا الله ) متفق عليه
وفى رواية البخارى : ( الى أن يوحدوا الله )


س4- ماهى الغاية من توحيد الرب والاله ؟
ج4- الغاية من توحيد الرب والاله أن يعرف الناس عظمة ربهم ومعبودهم فيفردوه فى عبادتهم ، ويطيعوه فى سلوكهم ويستقر الايمان فى قلوبهم ، ويتحول الى عمل فى واقع الارض.


س5- ماهو توحيد صفات الله وأسمائه؟
ج5- هو اثبات ماوصف الله به نفسه فى كتابه أو وصفه رسوله فى أحاديثه الصحيحة على الحقيقة، بلا تأويل ولا تمثيل ، ولا تعطيل ، ولاتكييف ، كالاستواء والنزول واليد وغيرها ، مما يليق بكمال الله ، قال الله تعالى :
( ليس كمثله شئ ، وهو السميع البصير )الشورى 11
وقال صلى الله عليه وسلم :
( ينزل الله فى كل ليلة الى السماء الدنيا )رواه مسلم
( ينزل نزولا يليق بجلاله ، ولايشبه أحد من مخلوقاته ).


س6- أين الله ؟ج6- الله فوق العرش على السماء ، قال الله تعالى :
(الرحمن على العرش استوى ) طه5
( أى علا وارتفع ) كما جاء فى البخارى عن التابعين
وقال صلى الله عليه وسلم:
(ان الله كتب كتابا قبل ان يخلق الخلق ، ان رحمتى سبقت غضبى فهو مكتوب عنده فوق العرش ) رواه البخارى
ومن أنكر أن الله فوق العرش فقد كذب الله ، وتكذيب الله كفر .


س7- هل الله معنا ؟
ج7- الله معنا بسمعه ورؤيته وعلمه .لقول الله تعالى :
( قال لاتخافا ، اننى معكما أسمع وأرى)طه46
وقال صلى الله عليه وسلم :
(..انكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم ) رواه مسلم
( أى بعلمه )


س8- ماهى فائدة التوحيد ؟
ج8- فائدة التوحيد هى الأمن فى الاخرة من العذاب المؤبد ، والهداية فى الدنيا ، وتكفير الذنوب ، قال تعالى :
( الذين آمنواولم يلبسوا ايمانهم بظلم ، اولئك لهم الامن وهم مهتدون ) الانعام82
(بظلم أى بشرك)
وقال صلى الله عليه وسلم: (حق العباد على الله أن لايعذب من لايشرك به شيئا ) متفق عليه

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-02-2010, 10:31 AM
الجمانة غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 31-12-2009
المشاركات: 60
افتراضي

شروط المسلم (4)



ماهى شروط المسلم ؟
لايكون الرجل مسلما حقا الا بالشروط التالية :
1- أن يعرف توحيد الله فى العبادة ، ويعمل بموجبه .
2- تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به ، وطاعته فيما أمر به ، واجتناب مانهى عنه .
3- معاداة المشركين والكافرين : فكم من مسلم لا يقع منه الشرك ، ولكنه لايعادى أهله ، فلا يكون مسلما حقا بذلك ، اذ ترك مبدأ جميع المرسلين ، فابراهيم يقول لقومه : ( كفرنا بكم ، وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده ) الممتحنة 4
فقوله وبدا ( أى ظهر وبان )
4- القيام بواجب النصيحة : فمن قال لا أتعرض للمسلمين، ولو فعلوا الشرك والكفر والمعاصى، لا يكون مسلما حقا ، بل يجب عليه أن ينصحهم، ويبين لهم خطر الشرك والكفروالمعاصى وغيرها من الاعمال المنكرة، بأسلوب لين ، عملا بقوله تعالى : ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتى هى أحسن ) النحل 125


ماهى شروط قبول التوبة ؟
شروط قبول التوبة هى :
1- الاخلاص : أن تكون توبة المذنب خالصة لله ، لا لشئ آخر .
2- الندم : أن يندم المذنبعلى مافعل من الذنوب .
3- الاقلاع : أن يترك المذنب المعصية التى فعلها .
4- عدم العودة : أن يعزم المسلم على الا يعود الى ذنبه .
5- الاستغفار : أن يستغفر الله من الذنب الذى فعله فى حق الله .
6- أداء الحقوق : أن يؤدى حقوق الناس أو يسامحوه .
7- وقت القبول : أن تكون توبة المذنب فى حياته وقبل حضور موته ، قال صلى الله عليه وسلم : (ان الله يقبل توبة عبده مالم يغرغر ) حسن رواه الترمذى


شروط قبول العمل

ماهى شروط قبول العمل ؟شروط قبول العمل عند الله اربعة :
1- الايمان بالله وتوحيده ، قال الله تعالى : ( ام الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا ) الكهف 107
وقال صلى الله عليه وسلم : (قل آمنت بالله ثم استقم )رواه مسلم


2- الاخلاص : وهو العمل لله من غير رياء ولا سمعة . قال الله تعالى : ( فاعبد الله مخلصا له الدين )الزمر 2
وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قال لااله الا الله مخلصا دخل الجنة ) صحيح رواه البزار وغيره
( الرياء والسمعة : أن تعمل عملا ليسمع بك الناس )


3- الموافقة لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى : ( وما أتاكم الرسول فخذوه ، ومانهاكم عنه فانتهوا ) الحشر 7
وقال صلى اله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) رواه مسلم


4- أن لاينقض صاحب العمل ايمانه بكفر أو شرك ، بأن يصرف شيئا من العباده لغير الله كدعاء الانبياء والاولياء والاموات والاستعانة بهم ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الدعاء هو العبادة ) رواه الترمذى وقال حسن صحيح
قال الله تعالى : (ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك ، فانفعلت فانك اذا من الظالمين ) يونس 106
( الظالمين : اى المشركين )
وقال تعالى : (لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ) الزمر65



ماهو معنى النية ؟
النية : هى القصد ومحلها القلب ولايجوز التلفظ بها لان الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة لم يتلفظوا بها ، قال الله تعالى : ( وأسروا قولكم أو اجهروا به ، انه عليم بذات الصدور ) الملك 83
وقال صلى الله عليه وسلم : ( انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى )متفق عليه



مامعنى قول الناس : الدين فى القلب ؟

هذه الكلمة يقولها بعض الذين يريدون التهرب من التكاليف الشرعية ، والدين يشمل العقائد والعادات والعبادات ....
1- ان العقائد تكون بالقلب كأركان الايمان التى أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : ( الايمان : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وبالقدر خيره وشره ) رواه مسلم
2- ان العبادات تكون بالجوارح مع نية القلب ، كأركان الاسلام التى أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم : (بنى الاسلام على خمس : على أن يعبد الله ويكفر بما دونه ، واقام الصلاة وايتاء الزكاة وحج البيت وصيام رمضان ) رواه مسلم ولابد من تطبيق هذه الاركان اعتقادا بالقلب وعملا بالجوارح .
3- كثيرا مانذكر المسلم بالصلاة واعفاء اللحية مثلا فيقول متهربا :الدين فى القلب !!
نحن نحكم على المسلم بأعماله الظاهرة والقلوب لايعلم فيها الا الله ولو كان قلب هذا الرجل صالحا لظهر على بدنه الصلاة والزكاة وغيرها من الفروض ولنبتت الحية فى وجهه ، وقد أشار الرسول الكريم الى ذلك بقوله : (ألا وان فى الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله ، الا وهى القلب ) متفق عليه
وقال الحسن البصرى : ليس الايمان بالتمنى ولا بالتحلى ، ولكن ماوقر فى القلب وصدقه العمل ) رواه البخارى تعليقا
وقال الشافعى : الايمان قول وعمل ويزيد وينقص .
وقال السلف الايمان هو اعتقاد بالقلب ونطق باللسان وعمل بالاركان .
وقال البخارى : باب تفاضل أهل الايمان فى الاعمال .


والله الموفق

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27-02-2010, 11:22 PM
الصورة الرمزية الشافعي
الشافعي غير متواجد حالياً
النائب الاول لرئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 04-10-2009
العمر: 37
المشاركات: 4,028
افتراضي

تعريف ومعاني والله انفس من ماء الذهب لتكتب بة

هل تعلموا اخوتي ان هناك من يخلط كثيرا بين اركان الاسلام واركان الايمان

بارك الله فيك اختنا الكريمة حقيقة مشاركة اكثر من قيمة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-05-2010, 12:36 AM
الصورة الرمزية ام نواف
ام نواف غير متواجد حالياً
مشرفة بالمجلس الاسلامي و الاسرة العربية
 
تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 625
افتراضي

موضوع ممتاز جدا
فى ميزان الحسنات
__________________

قال الشيخ الألباني رحمه الله:
" طالب الحق يكفيه دليل ، و صاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل ، الجاهل يُعلّم و صاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل "






رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-05-2011, 07:14 AM
عوازم هوازن غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 20-07-2010
العمر: 67
المشاركات: 19
افتراضي

جزاكم الله خيرا
__________________
عــوازم هـــوازن مــن نــسـل الآحـرار
وشيخنا بـن جـامــع الـطـيـب الـمـغـوار
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-11-2011, 09:50 AM
صبحي المصري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-11-2011
العمر: 52
المشاركات: 1
افتراضي قول أهل السنة والجماعة فيمن عدد التوحيد وقسمه إلى ثلاث أقسام

سؤال الفتوى : ما قول أهل السنة والجماعة فيمن عدد التوحيد وقسمه إلى ثلاث أقسام ألوهية وربوبية وصفات؟

اسم المفتي: أمين عام الفتوى سماحة الشيخ سليم علوان تاريخ الاضافة: 19/09/2010

جواب الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وءاله وصحبه أما بعد فقد قال علماء السنة :- تقسيم بعض الناس التوحيد إلى ثلاث توحيدات بدعة باطلة منكرة لم يرِد ذلك في القرءان ولا في الحديث ولا على لسان واحد من السلف الصالح أو أحد العلماء المعتبرين إنما هي بدعة تفرّد بها طائفة مشبّهة العصر رغم زعمهم أنهم يحاربون البدعة

والدليل على فساد تقسيمهم هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله" ولم يقل الرسول حتى يوحدّوا ثلاثة توحيدات . وهذا الحديث متواتر رواه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمعٌ من الصحابة منهم العشرة المبشرون بالجنة، وقد أورده البخاري في صحيحه،


ومراد المشبهة من هذه البدعة أن يكفّروا المسلم الذي يوحّد الله إذا توسل بالرسول أو بوليّ من الأولياء فهم يزعمون أنه لا يكون وحد الله توحيد الألوهية ويريدون بذلك أيضا أن يكفروا من أوّل الآيات المتشابهة لصرفها عن المعنى الظاهر الذي يتبادر منه معنى لا يليق بالله، فثبت من هذا الحديث المتواتر أن تقسيمهم التوحيد إلى ثلاثة باطل وأنهم هم المبتدعة ولو زعموا أنهم يحاربون البدعة.

فقد أدخلوا في دين الله بدعة جديدة لم يقلها المسلمون وهي قولهم توحيد الألوهية وحده لا يكفي للإيمان بل لا بد من توحيد الربوبية وهذا ضد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها ".

جعل الرسول اعتراف العبد بتفريد الله بالألوهية وبوصف رسول الله بالرسالة كافيا

. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نطق الكافر بهذا يحكم بإسلامه وإيمانه ثم يأمره بالصلاة قبل غيرها من أمور الدين للحديث الذي رواه البيهقي في كتابه الاعتقاد

وهؤلاء عملوا دينا جديدا وهو عدم الاكتفاء بالأمرين المذكورين وهذا من غباوتهم فإن توحيد الألوهية هو توحيد الربوبية بدليل أنه جاء في سؤال القبر حديثان حديث بلفظ الشهادة وحديث بلفظ : الله ربي ، وهذا دليل على أن شهادة أن لا إله إلا الله شهادة بربوبية الله وما أعظم مصيبة المسلمين بهذه الفرقة . اهـ

. - وفي كتاب مصباح الأنام.. الفصل الثاني لعلوي بن أحمد الحداد : توحيد الألوهية داخل في عموم توحيد الربوبية بدليل أن الله تعالى لما أخذ الميثاق على ذرية آدم خاطبهم تعالى بقوله (ألستُ بربكم) ولم يقل بإلهكم فاكتفى منهم بتوحيد الربوبية ومن المعلوم أن من أقرَّ له بالربوبية فقد أَقرَّ له بالألوهية إذ ليس الربُ غير الإله بل هو الإله بعينه وأيضا ورد في الحديث أن الملكين يسألان العبد في قبره فيقولان من ربُكَ ولم يقولا من إلهك ، فدلَّ على أن توحيد الربوبية شامل له

، ومن العجب العجاب قول المدعي الكذَّاب لمن شَهِدَ أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله من أهل القبلة أنت لم تعرف التوحيد ، التوحيد نوعان توحيد الربوبية الذي أقرَّت به المشركون والكفَّار وتوحيد الألوهية الذي أقرَّت به الحنفاء وهذا هو الذي يُدخِلُكَ في دين الإسلام وأما توحيد الربوبية فلا

، فيا عجبا ، هل للكافرِ توحيد صحيح ! فإنه لو كان توحيده صحيحا لأخرجه من النار إذ لا يبقى فيها موحد كما صرحت به الأحاديث فهل سمعتم أيها المسلمون في الأحاديث والسير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قَدمَت عليه أجلاف العرب ليسلموا على يده يفصِّل لهم توحيد الربوبية والألوهية ..فما هذا الافتراء والزور على الله ورسوله !فإن من وَحَّدَ الرب فقد وَحَّدَ الإله ومن أشرك بالرب أشرك بالإله ، فليس للمسلمين إله غير الرب فإذا قالوا لا إله إلا الله يعتقدون أنه هو ربهم فينفون الألوهية عن غيره كما ينفون الربوبية عن غيره أيضا ويثبتون له الوحدانية في ذاته وصفاته وأفعاله .اهـ-


وقول هذه الفرقة المبتدعة : " إن الرسل لم يُبعَثوا إلا لتوحيد الألوهية وهو إفراد الله بالعبادة ، وأما توحيد الربوبية وهو اعتقاد أن الله رب العالمين المتصرف في أمورهم فلم يخالف فيه أحد من المشركين والمسلمين بدليل قوله تعالى : (ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله ) . ". اهـ

فكلامهم هذا مردود عليهم باطل فيما ادعوه من تسوية بين المشركين والمسلمين في توحيد الربوبية ، وأما إقرار المشركين بخلق الله للسموات والأرض فهو إقرار بألسنتهم ، ولايعني ذلك أنهم موحدون لرب العالمين ، وما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأحد حين دخوله الإسلام إن هناك توحيدين وعليك كي تكون مسلما أن توحد توحيد الألوهية ولا يكفيك أن توحد الرب فقط .

ودليل آخر على دحض عقيدتهم قول الله تعالى حكاية عن يوسف عليه السلام لصاحبي السجن حين دعاهما إلى التوحيد (أأرباب متفرقون خيرٌ أم الله الواحد القهار ) فيوسف عليه السلام دعاهم إلى توحيد الرب المستحق للعبادة الذي هو الله تعالى .

- ومن مجلة نور الإسلام – تصدرها مشيخة الأزهر الشريف - ربيع الثاني سنة 1352 هـ نقد تقسيم التوحيد إلى ألوهية وربوبية لفضيلة العلامة يوسف الدجوي الأزهري المتوفى سنة 1365هـ : قولهم : ( إن التوحيد ينقسم إلى توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية ) تقسيم غير معروف لأحد قبل ابن تيمية ، وغير معقول أيضا كما ستعرفه ، وما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأحد دخل في الإسلام : إن هناك توحيدين وإنك لا تكون مسلما حتى توحد توحيد الألوهية ، ولا أشار إلى ذلك بكلمة واحدة ، ولا سُمِع ذلك عن أحد من السلف الذين يتبجحون باتباعهم في كل شيء ، ولا معنى لهذا التقسيم ....

. وأماقوله : ( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله ) ، فهم يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم إجابة لحكم الوقت مضطرين لذلك بالحجج القاطعات والآيات البينات ، ولعلهم نطقوا بما لا يكاد يستقر في قلوبهم أو يصل إلى نفوسهم ، بدليل أنهم يقرنون ذلك القول بما يدل على كذبهم ، وأنهم ينسبون الضر والنفع إلى غيره ، وبدليل أنهم يجهلون الله تمام الجهل ويقدمون غيره عليه حتى في صغائر الأمور، وإن شئت فانظر إلى قولهم لهود عليه الصلاة والسلام : ( إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) فكيف يقول ابن تيمية : إنهم معتقدون أن الأصنام لا تضر ولا تنفع إلى آخر ما يقول؟!.

ثم انظر بعد ذلك إلى قولهم في زرعهم وأنعامهم : (هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم ) ، فقدموا شركاءهم على الله تعالى في أصغر الأمور وأحقرها .وقال تعالى في بيان اعتقادهم في الأصنام : ( وما نرى معكم من شفعائكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء ) ، فذكر أنهم يعتقدون أنهم شركاء فيهم ، ومن ذلك قول أبي سفيان يوم أحد : ( أعل هبل ) ، فأجابه صلى الله عليه وسلم بقوله : ( الله أعلى وأجل) ، فانظر إلى هذا ثم قل لي ماذا ترى في ذلك من التوحيد الذي ينسبه إليهم ابن تيمية ويقول : إنهم فيه مثل المسلمين سواء بسواء وإنما افترقوا بتوحيد الألوهية ؟!. اهـ كلام مشيخة الأزهر ملخصا .
والله تعالى أعلم وأحكم



رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25-03-2012, 11:05 PM
الشريف أبو اليسر غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 26-01-2010
المشاركات: 12
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بالتوفيق ان شاء الله
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 20-09-2014, 09:37 AM
مستكشف غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2014
المشاركات: 32
افتراضي

الله يعطيك العافية
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 20-09-2014, 09:37 AM
مستكشف غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2014
المشاركات: 32
افتراضي

شكرا لك أخي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي 2 04-11-2017 10:30 AM
حمل 27 كتاب من كتب الانساب محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 15 15-08-2017 01:09 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
كتب الانساب نبيل زغيبر مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 2 14-02-2012 07:21 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه