..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تكتل جزء من قبيلة الدليم الزبيدية الكريمه تحت R1a
بقلم : القرشي التلمساني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تكتل جزء من قبيلة الدليم الزبيدية الكريمه تحت R1a (آخر رد :محمد المرحوم)       :: حرب التياها و الترابين من سنة 1813 م حتى سنة 1833 م (آخر رد :التيهي)       :: أقوي إعتذار في التاريخ (آخر رد :الجارود)       :: ((لماذا يا نحلتي؟)) (آخر رد :ياسمينه)       :: هل أن عائلة رزق الله من أشراف الجعافرة (آخر رد :عبدالقادر بن رزق الله)       :: اأدعو لولدى بالشفاء (آخر رد :ياسمينه)       :: تكتل جزء من قبيلة الدليم الزبيدية الكريمة تحت R1a (آخر رد :القرشي التلمساني)       :: صدق يا رسول الله مَن سماك رؤوف رحيم (آخر رد :الجارود)       :: نتيجة الالمعي العسيري موجبة للتحورالكريم fgc4302 (آخر رد :القرشي التلمساني)       :: قبائل شرقية ~ قبيلة أهل أنكاد ~ (آخر رد :عبدالقادر بن رزق الله)      



المنافرات بين القبائل العربية يعنى بالمنافرات بين القبائل و ما حدث بينها من محاكمات


إضافة رد
قديم 25-07-2014, 03:11 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي منافرة عبد المطلب وثقيف

منافرة عبد المطلب وثقيف


قال الكلبي: كان لعبد المطلب بن هاشم مال بالطائف يقال له ذو الهرم فادعته ثقيف وجاؤا فاحتفروا، فخاصمهم فيه عبد المطلب إلى الكاهن بالشام يقال عزى سلمة العذرى،
خرج مع عبد المطلب نفر من قومه وكان معه ولده الحارث ولا ولد له يومئذ غيره وخرج الثقفي الذي يخاصم عبد المطلب واسمه جندب بن الحارث في نفر من ثقيف فساروا جميعاً،
فلما كانوا في بعض الطريق نفد ماء عبد المطلب وأصحابه، فطلب عبد المطلب إلى الثقفيين أن يسقوه من مائهم فأبوا، فلما بلغ من القوم العطش كل مبلغ وظنوا أن الهلاك
نزل عبد المطلب وأصحابه وأناخوا إبلهم وهم يرون انه الموت، ففجر الله لهم عيناً من تحت جران بعير عبد المطلب، فحمد الله عبد المطلب على ذلك وعلم أنه من الله
تعالى فشربوا من الماء ريهم وتزودوا منه حاجتهم قال: ونفد ماء الثقفيين فطلبوا إلى عبد المطلب أن يسقيهم، فقال له الحارث ابنه: والله لئن فعلت لأضعن سيفي في
إهابي ثم لأنتحين عليه حتى يخرج من ظهري، فقال له: يا بني! اسقهم ولا تفعل ذلك بنفسك، قال: فسقاهم عبد المطلب، ثم انطلقوا إلى الكاهن وقد خبأوا له خبيئاً وهو
رأس جرادة فجعلوه في خربة مزادة وعلقوه في قلادة كلب لهم يقال له سوار، قال: فلما أتوا الكاهن إذا هم ببقرتين تسوقان بحزجا بينهما كلتاهما توأمة تزعم أنه ولدها،
وذلك أنهما ولدتا في ليلة واحدة فأكل النمر إحدى البحزجين فهما يرأمان الباقي، فلما وقفتا بين يدي الكاهن قال: هل تدرون ما تقول هاتان البقرتان؟ قالوا: لا،
قال: يختصمان في هذا البحزج ويطلبان بحزجاً آخر ذهب به ذو جسد أربد وشدق رمع وناب معق وحلق صعق، فما للصغرى في ولد الكبرى من حق، فقضى به لكبرى من البقرتين،
فلما ذهبتا من عنده أقبل على عبد المطلب وأصحابه فقال: حاجتكم؟ قالوا: إنا قد خبأنا خبيئاً فأنبئنا عنه، قال: نعم، خبأتم لي شيئاً طار، فسطع فتصوب فوقع فالأرض
منه بلقع، قالوا: لاده أي بين، قال: هو شيء طار، فاستطار ذو ذنب جرار، ورأس كالمسمار، وساق كالمنشار، قالوا: لاده قال: إن لاده فلاده، هو راس جرادة، في خربة
مزادة، في عنق سوار ذي القلادة، قالوا له: قد أصبت، فانتسبا له وقالا له: أخبرنا في ما اختصمنا، قال: أحلف بالضياء والظلم، والبيت ذي الحرن، أن المال ذا الهرم،
للقرشي ذم الكرم، قال، فغضب الثقفيون، فقال جندب بن الحارث: اقض لأرفعنا مكاناً، وأعظمنا جفاناً، وأشدنا طعناً، فقال عبد المطلب: اقض لصاحب الخيرات الكبر، ومن
كان أبوه سيد مضر وساقي الحجيج إذا كثر، فقال الكاهن: الرجز
أما ورب القلص الرواسم ... يحملن أزوالاً بقي طاسم
إن سناء المجد والمكارم ... في شيبة الحمد الندي ابن هاشم
فقال عبد المطلب: اقض بين قومي وقومه أيهم أفضل، فقال: الرجز
إن مقالي فاسمعوا شهادة ... أن بني النضر كرام سادة
من مضر الحمراء في القلادة ... أهل سناء وملوك قادة
زيادة البيت لهم عبادة
ثم قال: إن ثقيفاً عبد آبق فأخذ فعتق، ثم ولد فأبق فليس له في النسب من حق أبق أي كثر ولده، والبقي من هذا أخذ، ففضل عبد المطلب عليه وقومه على قومه.

المنمق في اخبار قريش للبغدادي

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 25-07-2014 الساعة 03:27 PM
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2015, 02:17 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

موفق
محمد بن أحمد بن حسين بن علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منافرة عبد المطلب و ثقيف د ايمن زغروت المنافرات بين القبائل العربية 5 12-11-2016 11:15 AM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
نور على نور. دوبلالي السيرة النبوية و الأنساب 4 29-01-2016 08:54 PM
منافرة عبد المطلب بن هاشم وحرب بن أمية د ايمن زغروت المنافرات بين القبائل العربية 6 01-07-2010 10:42 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 12:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه