الهنادى قوة ضاربة عسكرية فى عـصر محمد على - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عينات قبيلة مرداس من ولاية عنابة الطارف الجزائرية
بقلم : القرشي التلمساني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: جبال مكة المكرمة : جبل النور وجبل ثور (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سوق الهجلة التاريخي بالطائف (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الأشراف الأدارسة بنو إدريس الأزهر أصول وفروع (آخر رد :محمد ناجي بن قاسم)       :: زمن التمحيص (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: صامطة (آخر رد :البراهيم)       :: كأنك العيد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: هي الخمسون (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: من قصص الجن في الصحراء (آخر رد :ابن جنـاب)      




إضافة رد
قديم 22-08-2014, 01:17 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الهنادى قوة ضاربة عسكرية فى عـصر محمد على

الهنادى قوة ضاربة عسكرية فى عـصر محمد على

فقد ساهمت الهنادى بدوراً كبيراً فى حملات محمد على ، وإقترح عليهم محمد على باشا تشكيل فرق منهم ودفع أجورعن ذلك ، وكان محمد على باشا يجُـزل العطاء لهم لما كان يلمس فيهم من شجاعه وإخلاص . وبعضهم قضى معه فترات كبيرة فى حروبه.

فنجد أن بعضهم قضى مالايقل عن عشرة سنوات فى جنوب الوادى عند فتح السودان ، وتزوجوا من السودانيات ، ومن هؤلاء عامر ويونس ومجلي من الطحاوية ، والحاج عبدالله محمد من عائلة جمعة سمالوس .

وفى حروب السودان سنة (1820 ، 1822م ) ، ( 1236 ، 1238هـ ) إستعان محمد على بالكثير من فـرسان العـربان فى مصر من قبائل العبابدة ، المغاربة ، الهوارة ، الحرابى ، الفـوايد ، الجوازى ، أولاد على ، العليقات وجهينة .

وحاول محمد على إستخدامهم فى حماية البلاد داخلياً ، حيث كانوا يقـومون برد إعتداءات العـُربان القادمين من خارج البلاد ، ففى ( 27 محرم 1246 هـ ، 17 يولية 1830م ) صدر أمر إلى حبيب أفندى بأن علم بحضور مشايخ العربان المتوطنين بغـزة مع شيخ شديد ومعهم هجانة من طـرف قبائلهم ، وعـليه التأكد من هذا الخبر ، وإرسال قوة من عـربان الهنادى بمديـرية الشرقية لقتالهم ومحـوهم عن آخـرهم.

وكانت الحكومة تصرف لهم البارود والرصاص اللازم لذلك . ففى ( 22 شوال 1271 هـ ،و7 يوليو 1855م ) صدر أمر إلى ديوان الجهادية بوجـوب صرف 100 أقـُة بارود مع 4000 أقـُة رصاص بموجب سند الإيصال إلى سليمان الطحاوى شيخ عـُربان الهنادى ، حتى يتمكن من التوجه مع عـُربان جماعته إلى الجهة المأمور بالتوجة إليها ، وعلى جميع المديـريات التى فى طريق عـُربان الهنادى بضرورة إمدادهم بما يحتاجون إلية من فـول وشعير ، وما يصرف تؤخذ بة إيصالات مختومة بخاتم شيخ العرب سليمان الطحاوى لكى يصدر أمر بالخصم من طـرف الميرى .

وقد منح محمد على بدو الشرقية ما يسمى بإمتيازالعـرب ، وهو تعهد يعفى العـرب من التجنيد ومن حراسة جسور النيل ومن السُخرة وحفـرالترع وإقامة الجسور ، وذلك نظير وعـد العـرب بتقـديم الجنـُد عند الطلب بوساطة عُـمد القبائل.
الهوامش:
- وزارة المعارف : الشرقية وسيناء .
- ليلى عبد اللطيف : سياسة محمد على أزاء العُـربان فى مصر ، دار الكتاب الجامعى ، القاهرة ( 1986م ) / وائل بيومى : مديـرية الشرقية فى القرن التاسع عشر ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية اللغة العربية ، جامعة الأزهر ، ( 1988م ) .


شادي الطحاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2014, 09:58 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عظيم بارك الله فيك
الوفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 21 14-05-2019 12:28 AM
زبيد 4 خليل ابراهيم خلف مكتبة الانساب و تراجم النسابين 17 21-03-2018 04:01 PM
أكثر من 400 كتاب ومرجع في علم الأنساب من الأقدم إلى الأحدث عبير ابو عاليه ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 5 13-02-2016 04:17 PM
البيوتات والاسر الاسر الحسينية خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 0 01-09-2014 12:50 PM
قبيلة المحس في شمال السودان بنت الشريف مجلس قبائل السودان العام 20 14-07-2012 09:09 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه