قبائل الذواودة الرياحية الهلالية في الجزائر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مسابقة للحاذقين #1
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!! (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: الجهل ... وأهله !!! (آخر رد :نهد بن زيد)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :الشريف الدحماني الأندلسي)       :: دليل عائلات غزة - اعداد حسن ابولمظي شريف (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)       :: التقوى هي الدواء ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: انساب عائلات غزة و تاريخ عائلاتها و وثائق انسابها (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)       :: هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: التسامح فى الإسلام- م. مخلد بن زيد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سطوة القرآن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: مسابقة للحاذقين #1 (آخر رد :ابراهيم العثماني)      




إضافة رد
قديم 31-08-2014, 12:18 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبائل الذواودة الرياحية الهلالية في الجزائر

قبائل الذواودة الرياحية الهلالية في الجزائر

من بني هلال في الجزائر قبائل الذواودة الرياحية وهم أولاد ذاود بن مِرْداس بن رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامِر. منهم بنو عساكر بن سلطان وأولاد محمد بن مسعود بن سلطان وأولاد سباع بن يحي. وكانت لهم الرياسة على رياح



تملّك الذواودة ضواحيّ قسطنطينة وبجاية من التلول ومجالات الزاب و ريغ و واركلا وما وراءها من القفار في بلاد القبلة ...وغلبوا على الزاب وضواحيه لعهد ابن خلدون، ثم تقدموا إلى جبل أوراس فغلبوا على من به من القبائل، ثم تقدموا إلى التل وتولوا الوطن بما فيه. ثم تلافت الدولة أمرهم بالاصطناع والاستمالة واقطعوهم ما غلبوا عليه من البلاد بجبل أوراس والزاب، ثم الأمصار التي بالبسيط الغربي من جبل أوراس المسمى عندهم بالحضنة وهي نقاوس ومقرة والمسيلة ...

اختص أقطاع المسيلة بسباع بن شبل بن يحيى، فهي في قسم بنيه وسهامهم. واختص أقطاع مقرة بأحمد بن عمر بن محمد، وهو ابن عم شبل بن موسى بن سباع، ونقاوس بأولاد عساكر.

وفي عهد ابن خلدون صاروا فريقين: أولاد محمد بن مسعود، وأولاد سباع بن يحيى، وسليمان بن علي بن سباع بن يحيى. وكان لهم تغلب على ضواحي بجاية وقسنطينة ومن بها من سدويكش وعياض وأمثالهم. وكانت رياسة أولاد محمد ليعقوب بن علي بن أحمد ورياسة أولاد سباع في أولاد علي بن سباع وأولاد عثمان بن سباع. واختص أولاد محمد بنواحي قسنطينة وأقطعتهم الدول كثيراً من أريافها. واختص أولاد سباع بنواحي بجاية وأقطاعهم فيها قليل لتوعر مسالكها.

أما ريع وواركلا فقسمت بينهم منذ عهد سلفهم. وأما الزاب فالجانب الغربي منه، وقاعدته طولقة فكان لأولاد محمد وأولاد سباع بن يحيى، وكانت لأبي بكر بن مسعود، فلما ضعف بنوه ودثروا اشتراها منهم علي بن أحمد شيخ أولاد محمد وسليمان بن علي شيخ أولاد سباع. واتصلت بينهم بسببها الفتنة وصارت في مجالات أولاد سباع بن يحيى فصار غلب سليمان وبنيه عليها أكثر. والجانب الوسط، وقاعدته بسكرة كان لأولاد محمد، وفي مجالاتهم. وليعقوب بن علي على عامله بسبب ذلك سلطان وعزة، وله به تمسك وإليه انحياش في منعته من الدولة.

وأما الجانب الشرقي من الزاب وقاعدته بادس وتنومة فكان لأولاد نابت رؤساء كرفة بما هو من مجالاتهم، وليس هو من مجالات رياح. إلا أن عمال الزاب تأخذ منه في الأكثر جباية غير مستوفاة بعسكر لها إلا في بعض الأحايين ببادية رياح بإذن من كبيرهم يعقوب وإشراكه في الأمر. وبطون رياح كلها تبع لهؤلاء الذواودة ومقتسمون عليهم وملتمسون مما في أيديهم، وليس لهم في البلاد ملك يستولون عليه.

وأشدهم قوة وأكثرهم جمعاً بطون سعيد ومسلم والأخضر. فسعيد، كانوا أحلافا لأولاد محمد سائر أيامهم إلا قليلا من الأحيان ينابذونهم ثم يراجعونهم. ومسلم والأخضر كانوا أحلافا لأولاد سباع كذلك إلا في بعض الأحايين.

فأما سعيد فكانت رئاستهم لأولاد يوسف بن زيد منهم في ولد ميمون بن يعقوب بن عريف بن يعقوب بن يوسف، وأردافهم أولاد عيسى بن رحاب بن يوسف، وهم ينتسبون بزعمهم إلى بني سليم في أولاد القوس من سليم. والصحيح من نسبهم أنهم من رياح بالحلف والموطن. وكان مع أولاد يوسف هؤلاء لفائف من العرب يعرفون بالمخادمة والغيوث والفجور فأما المخادمة والغيوث من أبناء مخدم فمن ولد مشرف بن اثبج.
ابو زيد الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2017, 04:55 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت
الذواودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذكر بعض قبائل الجزائر أبو النصر مجلس قبائل الجزائر العام 27 18-03-2019 02:43 PM
الى الاخوة الافاضل مشرفى مجلس قبائل المغرب رياض المنوفى مجلس قبائل المغرب العام 0 03-02-2017 09:47 AM
بنو سليم اكبر قبائل العرب بحث تفصيلي القلقشندي مجلس قبائل تونس العام 6 18-11-2016 10:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه