فروع جهينة وأفخاذها المعاصرة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :البراهيم)       :: الحرب بين قريش و زهران (آخر رد :قريش زهران)       :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :فصيل)       :: دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: نسب عوائل حائل ~ (آخر رد :ابن رمال)       :: دراسة حديثة2019 عن السلالة: J1-Z640 (آخر رد :ابورضا الكنعاني)       :: هام:موقع جديد لتحليل وتشجير ملفات البام مجانا (آخر رد :ابورضا الكنعاني)       :: صدور كتاب الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه (الختم بالرصاص في نسب عُربان قصاص) حازم البكري (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: عمان الاردن (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: اريد معرفة نسب عائلتى (آخر رد :وسيم احمد)      




إضافة رد
قديم 15-09-2014, 11:51 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي فروع جهينة وأفخاذها المعاصرة

فروع جهينة وأفخاذها المعاصرة

نقلا عن كتاب تارِيخِ جُهَيْنَةَ لعبد الكريم بن محمود الخطيب

جهينة, كغيرها من القبائل الكثيرة الفروع - يصعب على الباحث - إذا لم يختلط بها مدة طويلة
معرفة جميع فروعها كالتمييز بين الفروع, وإلحاق كل فرع بأصله. ولهذا فليس من المستطاع
الجزم باستكمال ذكر جميع فروع هذه القبيلة, ولا بأن كل فرع ألحق بأصله, أو بأقرب الفروع
منه, ومن عدة مراجع رجعت إليها, استخلصت منها هذه الفروع :
أولهما : ما كتبه الأستاذ فؤاد حمزة - رحمة الله - في كتاب (( قلب جزيرة العرب )) فقد حاول
أن يذكر جميع أفخاذ القبائل التي تحدث عنها في كتابه, ولهذا يعتبر ما ذكره من أوسع ما كتب
في الموضوع. ـــــــــــــــــــــ
1- ورد اسم القوادحة, والاسم الصحيح القواد وهم ليسوا من جهينة بل فخذ من قبيلة حرب, من سكان ينبع النخل, وربما وقع هذا خطأ في الطباعة .
2- قال ابن غنيم : ذكرهم الجزيري بقرب نبط والحوراء؛ ولا يزالون بالحوراء من قبيلة المراوين من جهينة

مجهول قال:
مايو 4th, 2010 at 4 مايو 2010 1:30 م
ثانيهما : ما أورده المؤرخ الأستاذ حمد الجاسر من سجل عمال الزكاة في عام 1363هـ ويعتبر
هذا البيان من الوثائق الرسمية الصحيحة, ولهذا اعتمده أصلا, وأضاف إليه بعض الإيضاحات أو
الزيادات, وصحح على أساس ما جاء فيه, ما وقع في كلام الأستاذ من تصحيف أو تحريف في
الأسماء, وأورد ما ذكره الأستاذ عبد الله سلامة الجهني .
وقد حرص على إيراد جميع ما ورد في البيان, ومنه ذكر شيوخ فروع القبيلة وكان ذلك سنة
1363هـ, ومن أولئك من توفي, ومنهم من استبدل بغيره, ولصلة جهينة بالأشراف غلب
اسمهم على بعض فروع منها مثل بني إبراهيم.

جهينة تنقسم إلى جذمين كبيرين :
1- مالك (( بني إبراهيم )) وموسى .
2- الصراصرة, رئيسهم العام : محمد بن جبارة (( توفي سنة 1363هـ )) ثم من بعده
ابن أخيه عيد بن صالح.

وأفخاذ الصراصرة :
1- الصراصرة : معتق بن عتقا, ثم محمد بن معتق.
2- المسافرة : سالم بن حمدان, وسلمان بن حميد.
3- الشطارية : محمد بن سلمان, سعد بن سلام.
4- الشهابين : سالم بن صالح.
5- الفقهاء : محمد بن صالح بن شحاد, سليمان بن حبيب.
6- الصيادلة : سلامة بن سعيد, سعيد أبو دعيج, حمد بن حامد, عبد الحميد بن عميرة,
سليم بن عوض.
7- المساوية : رجا الله بن فارس, عطية بن عواد, خليل بن إبراهيم.
8- الصيادية : محمد بن سليم .

وذكره فؤاد حمزة : ذوي سعد, ذوي سليم, ذوي زيد, ذوي حمود, الموالي, الجرسة, الحلاتيت,
الدسابكة, الشناورة, المتادقة, العلاونة, الصفارين, انتهى . ولست مما ذكر على يقين بل أرى أن
بعض الأسماء محرف.

الزوايدة وأفخاذهم :
1- الحضرة : رئيسهم الحميدي بن حميد.
2- العقاب : رئيسهم مصلح بن غانم.
3- المسايرة : فهد الحنشل.
4- المعاقلة : غانم بن عتيق.
5- العامري : سعد بن مبارك, ضيف الله بن حميد.

قوفة : رئيسهم مسعد بن عودة القاضي, وأفخاذهم :
1- القضاة : محمد بن دخيل الله القاضي, محمد بن عبد الله.
2- العرفاء : سعد بن حسين, صالح بن حميد.
3- الدبسة : مليحان بن محمد.
4- العنينات : مسلم بن جاسر, مسعد بن بخيت الصحيفي.
5- الحصينات : داخل بن دخيل الله بن طلال, عبد الله بن صالح.
6- الكشوش : متروك بن محمد.
7- الحشاكلة : جازي بن جريبيع.
8- المرارات : حميد الحميد, حسن بن حامد.
9- الموالبة(1) : سليمان بن عابد, جريد بن عايد.
10- المشاعلة : سليمان بن مبارك.
11- الربيات : مسلم بن معتق, عودة بن عيد.
12- الكتنة : دخيل بن عبد الجبار.
13- الشظفة : عفنان بن فريح.
14- الهدبان : سلامة بن سليمان.

ـــــــــــــــــــــ
1- يقول الناسخ بن غنيم : في الأصل كتب (( الموالية )) بالياء المثناة, وهو خطأ مطبعي, والصحيح (الموالبة) بالباء الموحدة .

عروة أفخاذهم :
1- القرون : عيسى بن حايل.
2- الشلاهبة : هندي بن وديان, سليمان بن ضفيدع, عبد الله بن سويلم.
3- الفهود : عفنان الصلاح.
4- الجماملة : ابن حميدان.
5- المسعد : محمد بن بنية.
6- البوينات : سليمان بن محمد.
7- المهادية : عيد بن عياد.
8- اللبدان : سليم بن عياش.
9- الأخاضرة : مقبل الأخيضري .
زاد الأستاذ فؤاد الجعادنة .

بنو كلب أفخاذهم :
1- الزهيرات : عيد بن سلامة.
2- العرافين : جليدان بن عواد.
3- الحفزة : فايز بن صالح.
4- السكان : عتيق بن حسن الأسيك.
5- الزيود : بدر بن سعيد.

رفاعة : أفخاذهم :
1- المشاهير : شاهر أبو العسل, تركي بن مبارك, مفرج بن فراج.
2- الحساونة : حمود بن محمد بن عويد.
3- العتايقة : فرج بن فرج.
4- الوهبان : سليمان بن علي بن عديوان.
5- المدارجة : عبد الله بن متعب بن رشدان, عواد بن رشدان.
6- البشاتين : رجا بن عطية الله.
7- النوابهة : عواد بن عويض.
8- البراطمة : عبد الرحمن بن جريد, ابن زويد.
9- العياشية : - وهم أشراف - أحمد بن جابر.
10- ذوي قطيل : - وهم أشراف - صالح بن قطيل, أحمد بن هليون.
11- الثقفاء : عامر البطي, صالح بن عودة, عبيد الله الفقيه.
12- الفداعين : عطية بن فرج.
13- الحريبات : محمد بن عبد الله.
14- النقران : حسن بن سليمان.
15- القبسان : مازن بن عمران.
16- ذوي جودة : عبد الرحيم.
وعد فؤاد من أفخاذهم : الثرود .

الأشراف وأفخاذهم :
1- ذوي هجار.
2- ذوي هزاع.
3- المحاميد.
ورؤساء الأشراف : غالب بن بديوي, جاسر بن عبد الله, عبد الله بن زريعة, أحمد عبد المنعم,
محمود بن حسين, حمد بن ناهض, محمد أحمد بن سليم, حمدان بن سعد.

موسى : الرئيس العام : سعد بن غنيم المرواني.
الغُنَيم(1) : أفخاذهم :
1- الغنيم : صياح بن سعد بن غنيم.
2- الزرفان : محمد الذويب, سعد بن فاهد.
3- الحمدان : علي بن عطية, عواد بن عويضة.
وعد فؤاد المحاسنة.
4- النمسة : محمد بن أحمد, حمد بن محمد.
5- المقبل : عواد العيهري.
6- الملحان : حمد بن عيد.
7- العلافين : عويضة سلمي.
8- الفحامين : عواد بن سعيد.
9- النطايطة : عواد بن عايد.

ـــــــــــــــــــــ
1- يقول الناسخ ابن غنيم : في الأصل كتب المؤلف ( الغنيم : أفخاذهم ) وعد تحت مسمى الغنيم أفخاذ المرواين, وهذه الأفخاذ المعدودة هم قبيلة المراونة, والغنيم فخذ من قبيلة المراوين , ولكن لشهرتهم طغى اسمهم على قبيلة المراوين, والغنيم : إليهم مشيخة جهينة, وشيخ جُهينة الحالي هو : صياح بن سعد بن غنيم المرواني الجهني . قال البلادي في (( معجم قبائل الحجاز )) : الغنيم بضم الغين المعجمة, فرع من موسى من جهينة, فيه : المراوين, والزرفان, والحمدان, والمقبل, والفحامين, والنطايطة..والعلافين, والملحان, والنمسة, والمحاسنة, قال سليمان الجهني : الفرع الرئيسي مروان , وآل غنيم بطن منه, وفي (( مجلة العرب )) ج1-2 س11 : الفرع الرئيسي الغنيم, واخترت هذا لشهرة الغنيم, (( ومن الغنيم هؤلاء شيوخ جهينة, وشيخهم يقال له : ((ابن غنيم)) وقال أيضاً : الغنيم فيهم شيخة جهينة, والشيخ يلقب ابن غنيم. انتهى كلامه.
2- وقال نسابة الجزيرة حمد الجاسر: الغُنيم : من موسى من جهينة انتهى. والمراوين من قبائل جهينة القديمة, ذكرهم الجزيري في القرن الثامن 800هـ, وكذلك الشريف البركاتي في رحلته في القرن العاشر 1000هـ من بطون جهينة بقرب نبط, وأيضاً المغيري في القرن الثاني عشر؛ وانظر : ((معجم معالم قبيلة جهينة القديمة والحديثه)) .
الهجري 1200 هـ , وغيرهم.

الججور : أفخاذهم :
محمد بن حامد, مبارك بن عبيد, زراع بن عواد, مسلم بن عاتق.

نزة : رئيسهم العام : محمد بن حامد بن جبر : أفخاذهم :
1- السماليل : حمدان بن صالح.
2- الملافية : سليمان بن براك, عيد بن عايد.
3- الوثارية : عبيد بن عبد الله.
4- الموانعة : سليم بن عواد.
5- العزوز : غنيم بن زيدان.
6- الرويشدي : عبد الرحمن بن جبر, سليمان بن عثمان.

ذبيان : أفخاذهم :
1- المصلح : عيد بن عواد.
2- الهميمات : سمير بن عويضة.
3- السواحيت : صلاح بن حويدر.
4- المداجنة : مسلم بن فهد.
5- الغربان : مفرج بن بخيت.
6- العطيفات : شتيان بن سليمان.
7- الخيطة : سالم بن معتق.

العلاوين :
راشد بن حامد, حسن بن ضيف الله, سلمان بن عتيق, راشد بن حريب, مساعد بن سعيد,
ضفيدع, مضاي بن حسن.



الموال : رئيسهم : عليثة بن عبد الرحمن أبو رقيبة.
1- الحلاتيت : حمدان بن عواد.
2- الفقهاء : عايد أبو دشيشة.
3- الصقطان : حامد بن حميد.
4- الشنادرة : سعيد بن يوسف.

السمرة :
1- المرادسة : راشد بن مسعود.
2- المضاعين : ابن فياض.
3- المضحي : مساعد بن نايف.
4- العطية : مسعد بن عبد الله, حماد العطوي, وسمى فؤاد أحد أفخاذهم : الطبسة.
5- العقب : سليمان النحالة, عبد الله بن علي المطوع.

الفوايدة : أفخاذهم :
1- الحوافظة : عواد بن بركي, مصلح بن صويلح.
2- الشوايطة : سعود بن مسعد, معوض بن مساعد.
3- العرور : ضيف الله بن رهيدان, سالم بن عابد.
4- الرفايقة : فرج بن راشد.

حبيش : أفخاذهم :
1- المساحير : عيد بن بخيت, عبدان بن عبد ربه.
2- الضواحكة : محمد بن مسعود.
3- التولات : محمد بن عبد الله.
4- القنينات : محمد بن فرج.
5- التيسة : أحمد بن جزا, مصلح بن ثويت.
6- الحمر : مطلق بن بريك.
7- الصبيحات : معتق بن عياد.

المشادقة : رئيسهم صالح بن شعيب, وأفخاذهم :
1- المشاهرة : عيد بن رجا.
2- العلاونة : راجح بن ناجم.
3- الصفارين : محمد بن صالح بن جبران.

المحايا : أفخاذهم :
1- الجلادين : عايد بن جلدة.
2- العسالين : سعد بن مرزوق.
3- المغازلة : عايد بن سليم, سعيد بن عياد.

سنان : وأفخاذهم :
1- البعران : منور بن فارع, بادي بن حسن.
2- الحميد : مقيس بن مطلق, محمد بن عودة.
3- الفواحجة : عبيد بن معتاد.
4- الخددة : عيد بن عايش.
5- الدحالين : صالح بن راشد.
6- الشمسة : سالم بن جاسر.
7- الشوارية : غانم بن سعيد.
8- النشاة : عبيسان بن بخيت الناشي.
9- الشواهرة : سالم بن سويلم.
10- الأزايد : عايد بن عويد.
11- الحمدة : راشد بن سلامة, محمد بن سليم.

عنمة : أفخاذهم :
1- الحوافظة : علي بن مهنا, مساعد بن مبارك.
2- المسكة : عايد بن راجح المسيك.
3- المساهرة : مبرك بن عايد.
4- الدحالين : عبد الله بن فريج.
5- العنايقة : سليم بن مسلم الحمري.
وذكر فؤاد من عشائرهم : روس البعير, الحميد.

أما الأستاذ عبد الله سلامة الجهني, فقد سرد أسماء 42بطناً من بطون قبيلة جهينة
قائلا : إن القبيلة تنقسم إلى قسمين كبيرين : مالك وموسى, وإليك أشهر بطون القبيلة للقسمين
في المملكة العربية السعودية, ثم سردها, بدون أن يضيف كل بطن إل القسم الذي ينتسب إليه,
فمما ذكر :
1- القضاة, رفاعة, العوامرة, الزوايدة, بني كلب, عروة, الحصينات, الربيات, المشاعلة, الموالبة
العنينات, الجرسة, الثقافا, الدبسة, العرف, العقب, القرون, الرجبان, العياشية, الشظفة,
الكشوش, الهدبان, الحشاكلة, الكثنة, بني إبراهيم .
2- وذكر أيضا : الفوايدة, السمرة, سنان, عنمة, ذبيان, الغزوز, نزة, المشادقة, العلاوين,
الحمدة, حبيش .
3- وذكر أيضا : النتافين, الحجور, القصايرة, القندة .
وممن تحدث عن جهينة وفروعها, الشريف بن عبد المحسن البركاتي, المتوفى سنة 1384هـ, في
(( الرحلة الحجازية )).
نود ذكر ما ذكره, قال : بنو مالك : الصيحة, عروة, الحصينات, الأساورة, المساوى, رفاعة,
كلب, الحمدة, المواليد,
وأشراف قبيلة بني مالك العيايشة : بنو موسى : البراهمة, الموالي, المراوين, العلاوين, ذبيان,
العوامرة, السمايحة, السمرة, ومنهم فروع بمصر, بقرية لهم تابعة لشبين القناطر, يقال لهم :
بيت أبي ثابت, وأشراف قبيلة بني موسى : ذوي هجار. انتهى.

وعدد الأستاذ علي حسن العبادي من ( العيايشة ) من مالك : عشيرة ( العبسان ) وقال :
العبسان هؤلاء وذبيان من موسى اسمان يوافقان اسمي عبس وذبيان من غطفان العدنانية,
ولهذا التوافق قال الشيخ حمد الجاسر ما نصه(1) : كانت قبيلتا عبس وذبيان من غطفان العدنانية
تجاوران قبيلة جهينة القضاعية القحطانية, وقد دخلت هاتان القبيلتان في جهينة بعد الإسلام,
فصارتا تعدان منها في عهدنا الحاضر, لوجود قبيلتين تسميان بهذين الاسمين .

دور جهينة في الدولة الإسلامية :
ولما ظهر الإسلام تركزت دولته في المدينة المنورة كانت جهينة بالقرب من المدينة في منطقة ينبع
وما حولها من أودية وسهول وجبال, وأخذ اسم جهينة يظهر مقترنا بكثير من الأحداث
السياسية التي شهدتها المنطقة ورأيناها تساهم أفرادا وجماعات في الأحداث الهامة التي كان لها أثر
كبير في نشر الإسلام, ومن أولى أعمال جهينة التاريخية, أن قام أفراد منها بالاستخبارات لرسول
الله - صلى الله عليه وسلم - على عير قريش القادمة من الشام إليها حتى ينبع,
ولم تكن ينبع بعيدة عن بدر التي وقعت فيها أولى المعارك الفاصلة بين الشرك والإسلام, وفي هذه
المعركة شارك أفراد من جهينة خوض غمارها وعلى أرض جهينة بمنطقة ينبع لوقوعها على طريق
القوافل التجارية بين الحجاز والشام, وكانت ميدانا لأحداث عديدة بين قريش ورسول الله
- صلى الله عليه وسلم - فدارت فيها غزوات عدة وساهمت فيها قبيلة جهينة بمناصرة الإسلام
: سرية العيص, وغزوة بواط, والعشيرة(2) وغزوة العشيرة كانت في جمادي الثانية في العام الثاني
للهجرة قوامها مائة وخمسين من المهاجرين يعترضون عيرا لقريش ذاهبة إلى الشام, وغزوة بواط
من أرض منطقة ينبع كانت في ربيع الأول في السنة الثانية من الهجرة, إذ خرج رسول الله صلى
الله عليه وسلم يعترض عيرا لقريش فيها أمية بن خلف ومائة رجل من المشركين فبلغ بواطا من
جبل جهينة فرجع ولم يلق كيدا .
ندرك من هذه الأحداث التي ساهمت فيها جهينة أن العلاقة بين رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - وتلك القبيلة هي صلات أمن وسلام ومساهمة في الجهاد وقد تجلت جهينة في
فتح مكة في السنة الثامنة من الهجرة, إذ بلغ عدد أفراد جندها ألفا وأربع مائة مقاتل, وكان
يقود جهينة وقتذاك سيف الله خالد بن الوليد, وقد دخل بها من أسفل مكة.
ولقد أمتد تأثير جهينة السياسي على مدى التاريخ الإسلامي, حينما شاركت في زحف الجيوش
الإسلامية على مصر والسودان والشام والعراق, وشاركت في أكثر الفتوحات.
ـــــــــــــــــــــ
1- بحوث حمد الجاسر في (( مجلة العرب )) .
2- العشيرة : اندثرت ولا زالت باقية منها قرية البركة بينبع النخل .
وكان لجهينة دور وأضح في أحداث التاريخ في العهد العباسي, ونجد دورها الواضح في ثورات
الطالبيين في الحجاز ولا سيما ثورة محمد بن عبد الله بن الحسن أخو النفس الزكية, حينما خرج
على الخليفة أبي جعفر المنصور من رضوى(1) بمنطقة ينبع, إذ ساندته جهينة مساندة كبيرة وخرج
كثير من أفرادها معه إلى المدينة وحاربت معه ودافعت عنه, والمتتبع للتاريخ يجد أن جهينة تساند
وتناصر دوماً آل البيت الطالبيين في كل تحركاتها ضد العباسيين .
وفي أنساب السمعاني ما يؤكد لنا بأن جهينة بلغت من القوة في مصر في العهد الأموي, مما جعل
شخصية في قوة معاوية يحسب لها ألف حساب فيسند إليها أهم الأعمال العسكرية وهي ولاية
الجند إذ تولى عقبة بن عامر الجهني حكم مصر.
وكان لجهينة في العراق مركز ثقل بالكوفة يدل على ذلك بالكثرة بالنسبة لارتباط اسم
جهينة بهذه المدينة وبوجودها فيها كانت عنصرا رئيسيا في شرطة الأمويين بالكوفة .

ولعل من مواقف جهينة المشرفة في مصر يوم تولى السلطة المماليك وحاولوا فيما يبدوا إقصاء
العناصر العربية عن وظائف الدولة, وأظهروا أن هذا العنصر غير مرغوب فيه وبدأوا
يضطهدونه فحمل هذا العنصر على الهجرة من مصر, وهنا بدأ التذمر فعبر عن نفسه في ثورات
هادرة عارمة, فقادت جهينة إحداها ضد المماليك ولكنها لسوء الحظ انتهت بهزيمتها, وخرج
كثير من أفرادها إلى السودان, على أثر الهزيمة يقول الدكتور عبد المجيد عابدين :
(( وصفوة القول أن جهينة في الفترة بين 698هـ و 745هـ كان لها نصيب وافر في المقاومة
وأن هذه الحركة انتهت بكثير منهم إلى بلاد السودان ))

مجهول قال:
مايو 4th, 2010 at 4 مايو 2010 1:31 م
(( قبيلة جهينة بينبع )) :
جهينة من أعرق القبائل العربية نسباً فهي قضاعية قحطانية تنسب إلى جهينة ابن زيد بن ليث بن
أسلم بن إلحاف بن قضاعة, وقضاعة يمنية قحطانية النسب كما أكد ذلك كبار محققي النسب
كابن الكلبي والهمذاني وغيرهما, ويشير ابن الكبي ومن وافقه من خيره علماء النسب أن منازل
قضاعة قديماً من شاطئ البحر الأحمر, جدة وما دونها إلى أسفل عرق وفيه الحرم من السهل.

ـــــــــــــــــــــ
1- رضوى : جبل مطل على الينبعين نخلها وبحرها .
ولما جاء الإسلام تدافعت قبائل جهينة الأمناء مع قبائل الجزيرة لتنظم إلى الجيوش الإسلامية الفاتحة
لعديد من البلاد, وكانت جهينة في مقدمة القبائل ومن ذلك فقد تفرقت جهينة وانتشرت في أكثر
الأقطار الإسلامية, وأشار العلامة ابن خلدون وهو يتحدث عن منازل قضاعة :
(( فجهينة ما بين الينبع ويثرب إلى الآن ف متسع من برية الحجاز, وهي في العدوة الشرقية من
بحر القلزم أي البحر الأحمر وأجاز منهم العدوة الغربية وانتشروا ما بين الصعيد وبلاد الحبشة,
وسيطروا على النوبة وانتصروا عليهم وأزالوا حكمهم وحاربوا الأحباش حروباً ضارية
فأرهقوهم )).
ولكن لا تزال لجهينة بقية في أماكنها القديمة, ولعل هذا البقاء يرجع إلى عاملين :
الأول : لم تكن هناك هجرات جماعية من جهينة .
أما العامل الثاني : فهو خصوبة أوديتها, كواحة ينبع النخل ومنطقة العيص.
وظلت قبيلة جهينة محافظة على مساكنها القديمة مع تفرق أجزاء منها, أكثرها في المواضع القريبة
من بلاد جهينة الأصلية على ساحل البحر الأحمر وهي الينبعان النخل والبحر والعيص
وما جاورهما من الأودية والجبال, مع ملاحظة انتشار أقسام أخرى منها إلى الشام والعراق وفي
شرق البلاد الإسلامية التي دخلت الإسلام, وفي الشام, ويقصد بالشام كما يشير استأذنا البحاثة
حمد الجاسر في بحوثه عن قبيلة جهينة في (( مجلة العرب )) الشام المدلول اللغوي القديم الذي
يشمل القطر من الحجاز إلى بلاد الروم, في هذا الجزء انتشرت أقسام من جهينة منذ الفتوحات
الإسلامية , وفي العراق انضم عدد كبير من جهينة تحت راية الجيوش الإسلامية الفاتحة عند غزو
العراق واستوطن بعض الجهنيين الكوفة وأصبح لهم في مدينة الكوفة حي كبير يسمى مرج جهينة,
وذكر ابن فضل العمري في كتاب (( مسالك الأبصار )) أن بمدينتي حلب وحماة بالشام قوماً من
جهينة, وفي بلاد مصر عندما جهز عمرو بن العاص لفتح مصر انضم إلى جيشه فريق من جهينة,
ويقول أستاذنا البحاثة الجاسر في بحثه عن قبيلة جهينة وصلتها بمصر :
(( إنه لا يستبعد صلة قبيلة جهينة بمصر قبل هذا العهد لمجاورة بلادهم لهم )) .

ونعود إلى جهينة وما يذكره المؤرخون من أن جهينة ونهدا وسعدا أقاموا بصحاري نجد وقتاً من
الزمن ثم وقع بينهم سوء فرقهم فانتقلت جهينة إلى الحجاز وسكنت مساكنها التي لا تزال فيها
وكان يسكنها حين انتقال جهينة إليها بقايا من قبيلة جذام فأجلتهم جهينة ونزلت تلك البلاد,
وينقل البكري عن ابن الكلبي : (( وتلاحقت قبائلهم وفصائلهم فأصبحت نحوا من عشرة بطون
وتفرقت جهينة في تلك البلاد, وهي : الأشعر, والأجرد, وقدس, وأراه, ورضوى, وصندد,
وانتشروا في أوديتها وشعابها وأعراضها, وفيها النخل والزيتون والبان والياسمين والعسل وأنواع
من الأشجار الأخرى, واسهلوا إلى بطن أضم وأعراضه وهو واد عظيم تدفع فيه أوديه ويفرغ في
البحر الأحمر, وذو خشب, وتيدد(1), والحاضرة, وتعقباء, والمصلى, وبدر, وودان, وينبع,
والحوراء, ولعلني أشير هنا إلى أن الحوراء هي ميناء قديم بالقرب من ميناء ينبع وربما كان موضعه
أقرب إلى ميناء أملج, ونزلوا ما قبل الروحاء والرويثة ثم استطالوا على الساحل,
وامتدو في التهائم وغيرها حتى لقوا بلي وجذام بناحية حقل من ساحل تيماء ولم تزل جهينة في
تلك البلاد إلى أن جاء الإسلام وهاجر الرسول صلى الله عليه وسلم,
وأشار المؤرخون أن قبيلة جهينة وبليا يجمعهم جد واحد, وهو إلحاف بن قضاعة وانتقال القبيلتين
إلى الحجاز ربما كان في وقت متقارب وهو قبل تفرق الأزد بعد خراب سد مأرب وليست
القبيلتان من الأزد كما توهم بعض المؤرخين المتأخرين .
مالك الجهني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2017, 01:45 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي اصل قبيلة البشايتة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل هذه صحيحه ام بها تغيير بالاسماء
البسيسات: " أنظر البسسات " : البشايتة: والنسبة إليهم بشيتي.
من عروة من بني مالك من جهينة.

وما هي فروعها وكيف اعرف نسبها مع ذكر المصادر بارك الله فيكم
احمد محمود محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2019, 06:28 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي ارجو المساعدة

اسمى /عادل عبد الموجود محمد عبد الموجود بخيت و ما اعلمه يقينا ان نسبى يعود الى بنى رماد عائلات ابو درب من جهينة و يوجد معى ختم نحاس لوالد جدى عبد الموجود بخيت محفور عليه الاسم و السنة الهجرية 1329 هجرى و اريد من اخوانى الكرام مساعدتى فى معرفة نسبى الى اى عائلة من عائلات ابو درب او التواصل مع اى شخص ينتمى لعائلتى
للتواصل 01270880445 الاسكندرية
عادل عاشور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 9 ( الأعضاء 0 والزوار 9)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة ال فياض في مصر والوطن العربي بدوي محمد فياض مجلس انساب محافظة سوهاج 6 02-04-2019 06:01 PM
عشيرة الجرادات البدوية المشاعلة مجلس قبيلة جهينة 2 27-07-2017 05:53 AM
ديار قبيلة جهينة قديما و حديثا مالك الجهني مجلس قبيلة جهينة 2 25-05-2016 11:42 AM
علاقة جهينة بالدولة الإسلامية في عهد الرسول - بقلم محمد بن صالح بن عسكر مالك الجهني مجلس قبيلة جهينة 0 15-09-2014 11:16 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه