زيد بن حارثة الكلبي‏ الصحابي الوحيد الذي ذكر في القران - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
جدول تعداد عام 1968 لثلاثين قبيلة من قبائل الإمارات المتصالحة
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حكايتي مع الصدقة.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: J1 ليست سلالة العرب (آخر رد :فوده)       :: رجاء بخصوص السلالة J-m267 (آخر رد :فوده)       :: اسطول صيانة كريازى | 01283377353 العين السخنة 01220261030 | تصليح كريازى (آخر رد :وايت ويل)       :: اسطول صيانة جيبسون | 01154008110 التجمع الاول 01096922100 | تصليح جيبسون (آخر رد :وايت ويل)       :: اسطول صيانة وايت وستنجهاوس | 01096922100 غمرة 01095999314 | تصليح وايت وستنجهاوس (آخر رد :وايت ويل)       :: اسطول صيانة ايبرنا | 01060037840 الوراق 01129347771 | تصليح ايبرنا (آخر رد :وايت ويل)       :: ضمان صيانة اعطال ال جى | 01112124913 القاهرة الجديدة 01154008110 ) اصلاح ال جى (آخر رد :وايت ويل)       :: ضمان صيانة اعطال بيكو | 01283377353 التجمع الثالث 01207619993 ) اصلاح بيكو (آخر رد :وايت ويل)       :: ضمان صيانة اعطال سميج | 01096922100 التجمع الاول 01060037840 ) اصلاح سميج (آخر رد :وايت ويل)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس الإسلامي ..{ على مذهب أهل السنة والجماعة } > موسوعة التراجم الكبرى

موسوعة التراجم الكبرى تراجم و سير الشخصيات و الجماعات و الحضارات


إضافة رد
قديم 19-09-2014, 11:36 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي زيد بن حارثة الكلبي‏ الصحابي الوحيد الذي ذكر في القران

زيد بن حارثة الكلبي‏ الصحابي الوحيد الذي ذكر في القران

يقول الله تعالى في محكم التنزيل
بسم الله الرحمن الرحيم :

( فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا . 37 الأحزاب )

(هو : زيد بن حارثة بن شراحيل بن كعب بن عبد العزى بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان بن عامر بن عبدود بن عوف بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن ثعلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة الكلبي القضاعي، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وذلك أن أمه ذهبت تزور أهلها فأغارت عليهم خيل فأخذوه، فاشتراه حكيم بن حزام لعمته خديجة بنت خويلد. وقيل: اشتراه رسول الله صلى الله عليه وسلم لها، فوهبته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل النبوة، فوجده أبوه فاختار المقام عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعتقه وتبناه، فكان يقال له: زيد بن محمد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه حباً شديداً. ] ، فأقام عند رسول الله مدة، ثم جاء عمه وأبوه يرغبان في فدائه، فقال لهما النبّي صلى الله عليه وسلم وذلك قبل البعث : (خيراه فإن اختاركما فهو لكما دون فداء). فاختار الرق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على حريته وقومه؛ فقال محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك : (يا معشر قريش اشهدوا أنه ابني يرثني وأرثه) وكان يطوف على حلق قريش يشهدهم على ذلك، فرضي ذلك عمه وأبوه وانصرفا. وفرح زيد بن حارثة أنة أصبح زيد بن محمد . فلما نزل قوله تعالى: { وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ الأحزاب } أجمع أهل التفسير على أن هذا نزل في زيد بن حارثة. وروى الأئمة أن ابن عمر قال : ما كنا ندعو زيد بن حارثة إلا زيد بن محمد حتى نزلت: {ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله} الأحزاب : فسمي زيد بن حارثة فغضب زيد لعدم انتسابه لرسول الله . فأراد الله سبحانه وتعالى أن يعوضه نسبه لرسول الله وعلى طلاقه زينب بنت جحش ، فذكر أسمه في القران صراحة ولم يذكر اى من الصحابة باسمه إلا زيد في قوله تعالى : ( فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا ) الأحزاب: 37] . وقتل زيد بمؤتة من أرض الشام سنة ثمان من الهجرة، وكان النبّي صلى الله عليه وسلم أمره في تلك الغزاة، وقال : (إن قتل زيد فجعفر فإن قتل جعفر فعبد الله بن رواحة). فقتل الثلاثة في تلك الغزاة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين. ولما أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم نعي زيد وجعفر بكى وقال : (أخواي ومؤنساي ومحدثاي).( وهو : أول من أسلم من الموالي، ونزل فيه آيات من القرآن منها قوله تعالى: {وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءكُمْ أَبْنَاءكُمْ} [الأحزاب: 4]. وقوله تعالى: {ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ} [الأحزاب: 5]
وقوله تعالى: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ} [الأحزاب: 40]. وقوله: {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا} الآية [الأحزاب: 37].
أجمعوا أن هذه الآيات أنزلت فيه، ومعنى {أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ} أي: بالإسلام.
{وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ} أي: بالعتق.
، والمقصود أن الله تعالى لم يسم أحداً من الصحابة في القرآن غير زيد بن حارثة رضى الله عنه . وهداه إلى الإسلام وأعتقه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وزوجه مولاته أم أيمن واسمها بركة، فولدت له أسامة بن زيد، فكان يقال له: الحب ابن الحب. ثم زوجه بابنة عمته زينب بنت جحش، ( وكانت زينب بعدما تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم تفخر على نساء النبي فتقول زوجكن أهاليكن وزوجنى ربى بالقران مرتين ، حين تزوجها زيد بن حارثة ، وحين تزوجها رسول الله ) وآخى بينه وبين عمه حمزة بن عبد المطلب، وقدمه في الإمرة على ابن عمه جعفر بن أبي طالب يوم مؤتة كما ذكرناه. وقد قال الإمام أحمد، والإمام الحافظ أبو بكر ابن أبي شيبة - وهذا لفظه -: ثنا محمد بن عبيد، عن وائل بن داود، سمعت البهي يحدث: أن عائشة كانت تقول: ما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة في سرية إلا أمره عليهم، . وقال الإمام أحمد: ثنا سليمان، ثنا إسماعيل، أخبرني ابن دينار، عن ابن عمر رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بعثاً وأمر عليهم أسامة بن زيد، فطعن بعض الناس في أمرته، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((إن تطعنوا في أمرته فقد كنتم تطعنون في أمرة أبيه من قبل، وأيم الله إن كان لخليقاً للأمارة، وإن كان لمن أحب الناس إلي، وإن هذا لمن أحب الناس إلي بعده)). وأخرجاه في الصحيحين: عن قتيبة، عن إسماعيل- هو ابن جعفر بن أبي كثير المدني - عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر فذكره. ورواه البخاري من حديث موسى بن عقبة، عن سالم، عن أبيه. وقد تقدم في الصحيحين: أنه لما ذكر مصابهم وهو عليه السلام فوق المنبر جعل يقول: ((أخذ الراية زيد فأصيب، ثم أخذها جعفر فأصيب، ثم أخذها عبد الله بن رواحة فأصيب، ثم أخذها سيف من سيوف الله ففتح الله عليه)) ( يعنى خالد بن الوليد ) . قال: وإن عينيه لتذرفان وقال: ((وما يسرهم أنهم عندنا)) وفي الحديث الآخر: أنه شهد لهم بالشهادة، فهم ممن يقطع لهم بالجنة
بقلم ماجد الجهني


مالك الجهني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2014, 06:08 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية على ابو حسين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي



عمل رائع ومشاركه متميزة ان شاء الله بميزان حسناتكم
جزاكم الله الجنه على مجهوداتكم الطيبه


توقيع : على ابو حسين


على ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 107 03-09-2018 08:31 AM
التعريف بالانساب و التنويه بذوي الاحساب , ابو عبد الله القرطبي اليمني د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 16-04-2017 10:31 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 06:48 AM
تاريخ الفتاش الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:17 AM
حفريات جديدة في الحقب الغامضة من تاريخ "ودان"/ بقلم: الحسين ولد محنض الجكاني مجلس قبائل موريتانيا 0 20-06-2012 10:31 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه