..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..



إضافة رد
قديم 25-09-2014, 01:34 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي أسئلة عن قبيلة الجماعات

أسئلة عن قبيلة الجماعات

انني من قبيلة الجماعات التي يقطن العدد الاكبر منها في غرب مصر وجزء منها في منطقة الجفرة (هون/ ودان / سوكنة) ومناطق اخرى بالغرب والجنوب من ليبيا واعرف انها من قبيلة فزارة وقد هاجرت الى ليبيا ابان العهد الفاطمي (440) للهجرة النبوية المشرفة . (هجرة بني هلال وبني سليم ) لكنني احتاج الى تفاصيل اكثر عن هذه القبيلة ارجو ان اجد لديكم مزيدا من العلم ولكم خالص مودتي وتقديري لهذا العمل الرائع الذي تقومون به /
الجماعي /ليبيا/ الجفرة
يتواجد في بلاد ( اليمن ) السعيد " قبيلة " تدعى ( بني جماعة ) ، فهل تعتقد أن لكم صلة مع هذه القبيلة ؟

كما أحب أن استفسر ... إلى أي من فروع ( قبيلة فزارة ) تنتسب " الجماعات " ؟

جماعه …

جَمَاعة : من ( ج م ع ) وزن فَعَالة : وهم العدد الكثير من الناس والشجر والنبات ، والجماعة : طائفة من الناس يجمعها غرض واحد ، والنسبة إليها " جَمَاعِيّ " .

جَمَّاعَة : من ( ج م ع ) وزن فَعَّالة : وصف مبالغة من " جَمَعَ " ، والنسبة إليها " جَمَّاعي " .

جُمَّاعيّ : من ( ج م ع ) وزن فُعَّالي : نسبة إلى " جُمَّاع " : وهو من كل شيء : مجتمع أصله ، وكل ما اجتمع وانضم بعضه إلى بعض ، والجُمَّاعُ : أخلاط من الناس من قبائل شتى ، وجُمَّاعُ الجسد : الرأس ، وجُمَّاعُ الثريا : ما اجتمع من كواكبها .


بني جُمَاعه …

بضم الجيم ، من كُبريات قبائل خَوْلاَن بن عمرو بن الحَاف بن قُضَاعة ، من جُماعة بن شرحبيل الأصغر بن هلال الأصغر بن شرحبيل بن هلال بن هانئ بن خولان .

تتكون قبائل بني جُماعة من فرعين أساسيين : ( آل نصر / نصري ) ، ( آل الحِلْف / حِلْفي ) .

من أبرز قبائل ( آل نصر ) : بنو حُذَيْفة ، وآلت الرُبَيْع ، وبنو الخَطَّاب ، وولد عمرو ، وغيرهم … . أما قبائل ( الحِلْف ) فنذكر منهم : بنو سويد ومنهم المشائخ آلت حربة ، وآل العِجري ، وبنو عُباد ومنهم آل شَاعِب وآل غثوان ، ثم آل جابر في وادي آل جابر ، ثم المشائخ آل قملاء وآل طَلاَن في قُطَابــِر .


مساكنها …

في الشمال الغربي من مدينة " صعده " في منطقة ذات جبال وسهول ووديان تبدأ على بُعد خمسة وعشرين كيلو متراً منها ، ومركزها مدينة " مَجْز ".


قُرى قبائل جُمَاعه …

من أهم قراهم : مَجْز ، رُغَافه ، ضحيان ، فِلَلَه ، يسنِم ، باقِم ، أم ليلى ، مُدْرَان في بلاد آلت الرُّبيع ، أشْمس ، التالوق في بلاد بني سويد ، وادي بُوْصَان ، وغيرها … من المناطق التي إشتهرت قديماً لكونها من مراكز العِلْم التي يقصدها الطلبه . كما أنها مناطق زراعية خِصبة .


من تاريخها …

تجدر الإشارة إلى طوائف كثيرة من قبائل ( جُمَاعه ) قد إنتشرت في أماكن شَتّى من الوطن اليمني ، وكان أغلب إنتقالهم إلى بلاد إب وبلاد الحُجرية في القرن الحادي عشر الهجري ، حيث حكمت هذه القبيلة اليمن الأسفل نُوّاباً للأئمة ، ثم ضعف حالهم حتى إستكفوا بحكم الحُجرية ، بيد أن الأتراك عملوا على إقصائهم من الحُكم ووضعوا ( بيت نُعْمَان ) بدلاً عنهم .
برز منهم إداريون وزعماء ورجال فقه ، ولهم بقية إلى اليوم في منطقة " الأصيلع " من جبل المواسِط ، منهم ( الشيخ عبدالتواب بن إسماعيل الجُماعي .

وقد يزعم البعض أن هؤلاء أمويون إلا أنه زَعم لا أساس له من الصحة . كما كانت لمشائخ آل الجُماعِي الزعامة على بلاد " الكَلاَع " و " بعدان " . وكان من مشاهيرهم ( الأمير أحمد بن عامر الجُماعي ) الذي يُنسب إليه " نجد الجُماعي " في السَّبرة " من بلد الكَلاع . وفي جبل العُدَين طائفة من آل الجُماعي وهم المعروفون بلقب ( آل البَاشَا ) وهم غير آل الباشا أهل تعز الفرع من بيت المتوكل . كما توجد في بلاد حَجَّة طوائف كثيرة من قبيلة جُمَاعه صار لهم المشيخ على قبائلها وبعض مناطقها ، وثمة قبيلة من آل الجُماعي في مديرية " مغرب عَنْس " في محافظة ذَمَار . كما توجد قبيلة أخرى في وادي مرخة بمحافظة شبوة يقال لهم ( أهل الجماعي ) ودعوتهم في قبائل أهل خليفه – خليفي .


وختاماً … نَسْرد ما جاء في الإسم توافقاً أو مُقارباً ، للتوضيح والتقريب !!


الجماعات ...

بطن من صبيح ، من فزارة ، من ذبيان ، من غطفان ، من قيس عيلان ، مساكنهم برقة .


الجماعات ...

إحدى العشائر الأردنية من قبيلة الزيود ، تقيم في سحاب .


جماعة ...

بطن من جلي ، من أحمس ، من ضبية بن أسد بن ربيعة بن نزار من العدنانية .


الجماعة ...

بطن من ولد سليم ، من ولد محمد ، من ميمون ، من بني سالم ، من حرب بالسعودية ، منهم : الناقي ، الفراعين ، الشبارقة .


مع تحيات ... سردال

الجميعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2017, 12:33 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

كذلك يوجد من بني جماعة قبيلة الحذيفي الذي انتقلة في القرن الخامس الهجري من جماعة صعده إلى الحشاء محافظة الضالع وحصل منهم عصيان وتمرد على الحكم الايوبي الذي كان يتخذ مدينة تعز عاصمة له فخرجة عليهم حملة عسكرية في نهاية القرن السادس هجري فانتقلوا إلى مديرية العدين منطقة الحصابيين عزلة عردن والمعروفة ببلاد الحذيفي ثم عادو إلى الحشاء بداية الدولة الرسولية وبقى جزء كبير منهم في مديرية العدين محافظة إب .
عبدالمعز الحذيفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2017, 06:31 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ونتابعكم .. وبارك الله بمن يفيد ويستفيد
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2017, 09:29 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

[align=right]
لابد للنسابة من الحذر حتى لا يقع في فخ تشابه الاسماء , و لنعلم ان لغتنا العربية الرائعة دقيقة جدا و تغير الحرف او التشكيل قد يغير النسبة و المعنى .

و لابد لنا ان نعلم ان هناك في العرب : جَمَاعي و جُماعي و جموعي و جميعي و غيرها .

و كلها لها انساب مختلفة فلننتبه :

* الجميعي : من حكيم بن حصن من علاق من بني سليم كما اورد ابن خلدون في تاريخه.
* الجَمَاعي : من صبح من فزارة بن ذبيان في برقة و غرب مصر كما اورد القلقشندي .
* الجُماعي : من خولان القضاعية باليمن .
* الجموعي : من الجعليين العباسيين في السودان
[/align]
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2019, 04:05 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الرجاء نشر شجره عائلات قبيله الجميعات بالصور الواضحه او بالاسماء مع مرعاه الدقه والتوضيح ف الكتابه والنشر بالتوضيح ان امكن توضيح الاسماء للجدود ما قبل جمعه وما بعده
احمد واحي الدم عيد فرج الواحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 77 03-09-2020 04:06 PM
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 9 21-03-2020 05:09 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
قبيلة الفوايد علي الشايقي مجلس قبائل ليبيا العام 2 23-11-2016 08:54 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM


الساعة الآن 04:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..