طبقات الأنساب الجاهلية ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عذرا نائب رئيس مجلس الادارة
بقلم : د جعفر المعايطة التميمي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: السجن 20 عاما للتحريض على الإنتحار (آخر رد :د جعفر المعايطة التميمي)       :: فُسخت خطوبتها من مليونير فتوفيت ! (آخر رد :د جعفر المعايطة التميمي)       :: ولا تسبوا الذين يدعون من درن الله (آخر رد :د جعفر المعايطة التميمي)       :: قبائل حمير في مصر (آخر رد :الضباعي)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :غريب الشام)       :: نسب عائلة فيزو في المدينة المنورة (آخر رد :Bassam Faizu)       :: للأحباب أشواق !!! (آخر رد :هلا حيدر)       :: أوفى الناس !!! (آخر رد :هلا حيدر)       :: اعجاز السجود علمياً (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: لغز (آخر رد :مشناطي جغلاوي)      



مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree8Likes
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني

إضافة رد
  #1  
قديم 01-10-2014, 02:33 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,605
1 (8) طبقات الأنساب الجاهلية ,,,

طبقات الأنساب الجاهلية


د.منذر عمران الزاوي




اهتمت العرب بانسابها اهتماما قلما تجده عند أمة أخرى فالبحث عن النسب العريق ليس فقط ميزة للنظام القبلي البدوي ,
بل هو مصدر فخر وقوة وسند وهو منبع الشرف وأدعى للمصاهرة ,

ورغم ان الاهتمام بالنسب والعرق قديم ولايختص به العرب دون غيرهم الا انه بقي وعمّر لدى العرب أكثر منه لدى الشعوب الاخرى,
لأن الدين الاسلامي نشأ في تلك البيئة البدوية التي نتكلم عنها ,
وناصره اولئك البدو الاعراب الذي نتحدث بشأنهم وبقي الكثير من عاداتهم وتراثهم في الوجدان العربي الاسلامي الى الآن .

مراتب النسب الجاهلي :

الجذم : أي الاصل : قحطان وعدنان ومنهما تفرعت العرب العاربة والمستعربة .
الجمهور : الجماعة .

الشعب : سمي شعبا لأن القبائل منه انشعبت .
القبيلة : اطلق عليها هذا الاسم لأن فيها تتقابل الانساب , وهي جزء من الشعب .

العِمارة : جمعها عمائر , وهي جزء منقسم عن القبيلة مثل كنانة وصوفة .
البطن : ماانقسم فيه انساب العمارة مثل بني عبد القيس وبني مناف .

الفخذ : ماانقسم فيه انساب البطن مثل بني هاشم وبني امية .
العشيرة : ماانقسم من نسب الفخذ .

الفصيلة : ماانقسم من نسب العشيرة .
الرهط : الرجل وعائلته مثل رهط لبيد ورهط دريد .

وقد برع من العرب رجال في معرفة الانساب والفروع والاصول أطلق عليهم اسم النسابين ,
ومنهم "دغفل بن حنظلة السدوسي" , الذي قيل فيه "لا انسب من دغفل" ,

وكان لكل قبيلة من قبائل العرب نسّابها المعروف الذي يدافع عن شرفها وعراقتها وعصبيتها , وكانت قيمة النسّابة ومرتبته بين قومه كبيرة .

وكان سيدنا ابو بكر الصديق - رضى الله عنه - نسّابة شهيرا , وكانت معرفته بانساب العرب عونا كبيرا للاسلام في بداياته الاولى .

وقد حارب الاسلام العصبية والتفاخر بالانساب واعتبر ان اعرق نسب للمسلم هو تقواه فالولاء للاسلام وحده .
****************************
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-10-2014, 02:48 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,605
1 (8) اهتمام العرب بالأنساب ,,,

اهتمام العرب بالأنساب


اهتمت العرب بالانساب لأن البيئة التي كانوا فيها وطبيعة الحياة التي عاشوها فرضت عليهم نوعا من التلاحم والتضافر لمواجهة مختلف الاخطار,
فمن لانسب له لاحماية له ويبحث عن السند في القبائل التي تحتضنه .

وقد قسم العرب النسب الى ثلاثة أقسام :
1 - الآباء والاجداد أو الوالدون.
2 - الأبناء والأحفاد أو المولدون.
3 - المناسبون : كل ما عدا الآباء والابناء ممن يتصل بعصب أو رحم

وقسمت العرب أصولها الى :
1 - عرب بائدة أو مندثرة: (وهم عاد وثمود وطسم وجديس) .
2 - عرب عاربة : وهم القحطانيون المتحدرون من صلب يعرب بن يشجب بن قحطان وموطنهم اليمن وأشهر قبائلهم حمير وكهلان .
3 - عرب مستعربة : وهم العدنانيون المتحدرون من صلب اسماعيل (عليه السلام) ورهطه ,
وكان من نسل اسماعيل عدنان وولده معد واليهما يرجع الفرع العدناني , ومن قبائله الشهيرة اياد وأنمار وربيعة ومضر من أولاد نزار ابن معد .

وقد اختلف الناس ايهما أعرق نسبا ...
= أهم القحطانيون أصل العرب
= أم العدنانيون الذين هاجروا الى واد غير ذي زرع (مكة) , وابتنوا البيت العتيق , ومنهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ,

واشتد النزاع في الجاهلية وصدر الاسلام بين الفرع القحطاني والفرع العدناني وامتد هذا النزاع الحزبي الى صدر الاسلام والعصر الاموي ,

وأخذ أنصار كل من الفريقين يؤلف الاشعار لنصرة رأيه في العراقة والأحقية بسيادة العرب ,
وقالوا أشعارا على لسان ابينا آدم(عليه السلام) ولسان قابيل وهابيل .

اشتعلت فتنة التنافس وبلغت أشدها في العصر الاموي فكتبت الانساب من قبل أصحاب العصبيات والمصالح,
فعلى سبيل المثال نالت قبيلة كلب مرتبة عالية ايام معاوية بن أبي سفيان لأنه تزوج منها ميسون بنت بحدل الكلبية ,
وتسابق النسابون في اختراع انساب عريقة لكلب وللقبائل التي قربها الخلفاء لاستجلاب نصرتها .

وكان من أظهر قبائل العدنانية في النزاع المعروف قبيلة قيس...
لذلك قيل نزاع القيسية واليمنية أو نزاع المضرية والحميرية للتعبير عن الخلاف الحزبي بين قحطان وعدنان ,
وهو خلاف شاء الله له ان يستفحل ويؤثر على زخم الفتوحات الاسلامية ويضعف العرب فيما بعد .
****************************
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-10-2014, 03:09 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,605
افتراضي

يمكن أن تقرأ مانسب الى آدم (عليه السلام) من الشعر في :
- البداية والنهاية لابن كثير .
- تاريخ الطبري .
- مروج الذهب للمسعودي .
وفي كثير غيرها .

ومما تناقلوه من القصص قصة مفادها ...
ان آدم (عليه السلام) اهمه مقتل ابنه هابيل على يد أخيه فقال شعرا :

تغيرت البلاد ومن عليها *** فوجه الارض مغبر قبيح
تغير كل ذي طعم ولون *** وقل بشاة الوجه المليح
ارى طول الحياة علي غما *** وما أنا من حياتي مستريح
ومالي لاأجود بسكب دمع *** وهابيل تضمنه الضريح

فأجابه الشيطان (ابومرة لعنه الله) :

اباهابيل قد قتلا جميها *** وصار الحي كالميت الذبيح
وجاء بشرة قد كان منها *** على خوف فجاء بها يصيح

وقد شك ابن كثير نفسه في الشعر فقال :
"قد يكون آدم قد قال هذا الكلام وترجم الى هذه القصيدة "
وهذا معناه ان القصيدة من وضع ناحلي الشعر .

ويجب الأ نتوقف عند هذا ...
فثمة الكثير من الشعر المنحول المنسوب الى ...
قحطان بن هود , ويعرب بن يشجب , وعبد شمس ابي حمير كهلان وغيرهم ,
تجده في بطون كتب الادب من قبيل :

أبا يشجب انت المرجى وانت لي *** امين على سري وجهري حافظ
عليك بدين ليس ينكرفضله *** فقد سبقت فيه اليك المواعظ
ولفظك عربه بأحسن منطق *** فانك مرهون بما انت لافظ

وهذا الشعر ليس بحاجة الى تعليق فأي امرئ اوتي قليلا من الفصاحة ينظم أفضل منه ,
فما بالك بقحطان بن هود أو يعرب بن يشجب ,

وأما نحل الشعر فقد عرفته جميع الشعوب ولايقتصر الامر على العرب وحدهم ,
وسبب ذلك في رايي انبهار الانسان مذ خلقه الله بالقصص .
****************************
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-10-2014, 07:18 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,111
افتراضي

جميل منكم هذا العرض ....
نتابع معكم .
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-01-2017, 07:38 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,605
افتراضي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دوحة السلطان في النسب ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 9 27-10-2016 05:45 AM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
التأليف في الأنساب ( المعايير والمحاذير) لفائز البدراني تركي الحربي مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 12 11-07-2014 03:35 PM
ضوابط مهمة في علم النسب : منقول من موقع أشراف الحجاز إسماعيل الحسني منتدى السادة الاشراف العام 0 23-11-2013 03:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه