قضاعة في مصر . دراسة حول الهجرات القضاعية الى مصر . هجرة قضاعة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني و الإمام الذهبي
بقلم : عمر الكيلاني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب ال ثاني حكام قطر الكرام فخر بني تميم (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: نسب الشيخ تميم بن حمد ال ثاني حاكم قطر (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: علماء قبيلة بني تميم في نجد - بقلم الناصري التميمي (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: توت عنخ امون و نسبه (آخر رد :ابو عمر الفاروق)       :: الانساب (آخر رد :يحيى صوافطة)       :: اصل تسمية المعايطة (آخر رد :محمود المعايطه)       :: رواية عبدالله البسام وبن لعبون في المعايطة وثبوت نسبهم للمزروعي التميمي في الحوطة نجد (آخر رد :محمود المعايطه)       :: علي بن كميل الدين (آخر رد :جمال محمد موسي)       :: فروع قبيلة معاوية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الأميره مشاعل بنت مقرن تثني على مربط سالم بن مترك المعاوي للفروسية ببيشة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree100Likes

إضافة رد
  #1  
قديم 07-10-2014, 02:53 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي قضاعة في مصر . دراسة حول الهجرات القضاعية الى مصر . هجرة قضاعة

دراسة حول الهجرات القضاعية الى مصر
بلي و جهينة و كلب و عذرة
ضمن فعاليات اسبوع قبائل قضاعة

الحمد لله و الصلاة على رسول الله سيدنا محمد و رضي الله عن اله و صحبه و ازواجه و من والاه الى يوم الدين , و بعد...
فيسرني ان اتطرق بالحديث الى الهجرات القضاعية الى مصر و مساهمتها في كتابة تاريخها و في تكوين سبيكتها البشرية المتميزة....
زمانياً فقد بدأت هذه الهجرات من ايام البطالمة قبل الاسلام , و مكانيا فقد سكنت قضاعة بقبائلها ارض مصر من دمياط الى اسوان و من رفح الى العقبة الكبرى المسماة اليوم السلوم .

مقدمة
قضاعة جامعة كبيرة من قبائل حمير اليمانية , فهو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ (جد قبائل سبأ) بن يعرب بن يشجب بن قحطان بن عابر (و هو نبي الله هود عليه السلام)....(1)

و قد اختلف النسابون في نسب قضاعة , فقال اغلبهم هو من حمير , و قال بعضهم هو من معد بن عدنان , و رأي الجمهور انهم من حمير لحديث عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه انه سأل النبي صلى الله عليه و سلم عن نسب قضاعة , فقال : (انتم من قضاعة بن مالك) يقول الرواة أي من مالك بن حمير.

و قال ابن حزم في الجمهرة:
ووجدنا في كتب بطليموس، وفي كتب العجم القديمة، ذكر القضاعيين ونبذة من أخبارهم وحروبهم. فالله أعلم أهم أوائل قضاعة هذه وأسلافهم، أم هم غيرهم.(2)

اولا الهجرات الاولى قبل الاسلام
هجرة قبيلة بلي القديمة لصعيد مصر:
حدثت هجرات مبكرة لقبيلة بلي الى مصر عبر البحر الاحمر , و سكنوا مدينة قفط بصعيد مصر , و ذكر هيرودوت المؤرخ الاغريقي ان العرب كانوا اكثر من نصف سكان مدينة قفط في القرن السادس قبل الميلاد.

وجاء "سترابو" "66ق. م-24م" و"بليني" "32-79م"، فأكدوا ما ذهب إليه "هيرودوت" وأضافا إلى ذلك أن عدد العرب في عهدهما قد تضاعف على الضفة الغربية من البحر الأحمر، حتى شغلوا كل المنطقة بينه وبين نهر النيل من أعلى الصعيد، وكان لهم جمال ينقلون عليها التجارة والناس بين البحر الأحمر والنيل، بل إن "سترابو" قد وصف مدينة "قفط" جنوبي قنا، بأنها مدينة واقعة تحت حكم العرب، وبأن نصف سكانها من أولئك العرب.(3)

و قد اوردنا في معجم قبائل مصر , مادة بلي: و كانت بلي من اوائل القبائل العربية نزوحا الى مصر قبل الاسلام مع اختها جهينة عبر البحر الاحمر حيث ساهموا في ازدهار التجارة فيه و في هذه الفترة حدث تلامس حضاري و ديني بينها و بين هذه البلاد الجديدة فنجدها تخف الى المسيحية كديانة.


و قال جورجي زيدان : ان بلي كانوا في مصر منذ ظهور النصرانية , و كانوا في مصر ما بين القصير على البحر الاحمر و قنا على ضفاف النيل بصعيد مصر , و كان عليهم الاعتماد في نقل التجارة الهندية قبل ظهور الاسلام.(4)

الهوامش:
1. معجم قبائل مصر , أيمن زغروت ,مادة بلي.
2. جمهرة انساب العرب , ابن حزم الاندلسي.
3. دراسات في تاريخ العرب القديم , محمد بيومي مهران
4. معجم قبائل مصر , أيمن زغروت مادة بلي , نقلا عن جورجي زيدان .


__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-11-2014 الساعة 09:19 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-10-2014, 03:03 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

ثانيا موجة جيش الفتح مع عمرو بن العاص:

بعد ان فشا الإسلام في قبيلة بلي بالشام بعد هزيمة الروم و دحرهم عن الشام , صارت قبيلة بلي من اكثر القبائل عددا في جند الشام..

سبب نقل قبيلة بلي الى مصر
يبين لنا العلامة المقريزي سبب نقل بلي الى مصر فيقول في البيان و الاعراب:
"كانت بلى بالشام فنادى رجل من بلى بالشام يآل قضاعة، فبلغ ذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه فكتب إلى عامل الشام أن يسير ثلث قضاعة إلى مصر فنظروا فإذا بلى ثلث قضاعة فسيروا إلى مصر". (1)

و قد شكلت قبيلة بلي جزءاً مهماً من جيش عمرو بن العاص لفتح مصر , و ربما تكون اكبر قبائل قضاعة عددا في هذا الجيش , و قد سجل عمرو في شعره محاصرة احد الحصون و بسالة همدان و بلي و الصدف في القتال:

يوم لهمدان و يوم للصدف *** و المجانيق في بلي تختلف

و انقسمت بلي القادمة مع عمرو في جيشه الى بلي الراية و بلي الجزاء , فاما بلي الراية فهم من كانوا تحت راية عمرو , و بلي الجزاء الذين اختطوا بالفسطاط مع بقية القبائل , و هذه الهجرة البلوية لا علاقة لهم ببطون بلي القديمة في قفط و الصعيد التي هاجرت قديما كما اسلفنا .(2)

و كما افصحنا اعلاه فإن بلياً نُقلت الى مصر لتخفيف الضغط القضاعي في الشام فوجود كلب بن وبرة و أخوتهم كبني القين بن جسر بن شيع الله بن وبرة و النمر بن وبرة و غيرهم بالاضافة الى بلي جعل لهم اغلبية في بعض البلاد الشامية مما استدعى ذكاء امير المؤمنين رضي الله عنه ان ينقلهم الى ارض بكر شاسعة الاركان تحتاج الى كل عربي لصبغها بالاسلام و العروبة و لتكريس الفتح ...انها مصر.

و الشاهد الثاني ان بليا في الصعيد ليسوا هم بلي القادمين من الشام و في ابعد الاحوال فهم خليط بين القادمين من الشام و العابرين قديما عبر البحر الاحمر الى مصر , فقد اثبت التاريخ تواجدا بلويا جهنيا في صعيد مصر قبل الفتح الاسلامي بمدة , و هذا ما حدا علامة كبير مثل الامام ابن حزم الاندلسي الذي قرأ كتب اليونان و الرومان و اضطلع على الحضارات الاخرى و تواريخها ان يقول كلاما خطيرا يؤثر على نظرة بعض النسابين الى نسب قضاعة عموما انه نسب سامي عربي اقدم من نسب عدنان و قحطان , و الله اعلم.(3)

الهوامش:
1. البيان و الاعراب فيما نزل مصر من الأعراب , المقريزي.
2. معجم قبائل مصر , ايمن زغروت , مادة بلي بتصرف.
3. جمهرة انساب العرب , ابن حزم الاندلسي بتصرف
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 08-10-2014 الساعة 11:26 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-10-2014, 03:22 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

الوجود الجهني و العذري في جيش الفتح

و قد اختط عمرو بن العاص لجميع قبائل الفتح خططا في مدينة الفسطاط ليسكنوا فيها, فكان لكل منهم خطته (ملكيته) , ثم امرهم بالارتباع وقت الربيع بان يذهبوا في افاق مصر لتربية ماشيتهم و خيولهم على ان يكونوا جاهزين عسكريا لاية حروب.
و في سنة 648م أمر امير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه أمير مصر بالبدء في فتح افريقية بواسطة قبائل جيش الفتح بالفسطاط , فكان من ضمن هذا الجيش المبارك ثلاثمائة رجل من بني عذرة ، وستمائة من جهينة.(1)
و في ذلك قال الحمداني : سكنت بني عذرة في الفسطاط والحوف الشرقي زمن الأمويين والعباسيين، وفي بحري مصر وصعيدها.
و قال ابن عبد الظاهر أن قصر الشوك كان منزلا لبني عذرة قبل القاهرة. (2)

اقتباس:
طرفة: يسمى قصر الشوك اليوم باسم قصر الشوق و من اسمه استلهم الكاتب العالمي نجيب محفوظ احد رواياته التي حصل بها على جائزة نوبل للادب.


و من مليح القول ايضا أنني وجدت ان الشاعر الشهير جميل بثينة , جميل بن عبد الله بن معمر العذري عاش مع قومه بمصر , و يبدو انه كان من المجموعة التي ساهمت في فتح مصر و إفريقية , و مات سنة 82 هجرية و دفن في مصر ايضا رضي الله عنه و تقبل منه جهاده في سبيله.

روى الدينوري في كتابه الشعر و الشعراء:
قال سهلُ بن سعد الساعدي (من سكان مصر من الانصار): لقيني رجلٌ من أصحابي، فقال: هل لكَ في جميلٍ فإنهُ ثقيل؟ فدخلنا عليه وهو يكيدُ بنفسه وما يخيّل إليّ أن الموتَ يكرثُه (يشتدُّ عليه) فقال: ما تقولُ في رجلٍ لم يزنِ قطُّ، ولم يشرب خمرًا قطُّ، ولم يقتُل نفسًا حرامًا قطُّ، يشهدُ أن لا إله إلا الله؟ فقلتُ: أظنُّه والله قد نجا، فمن هذا الرجل؟ قال: أنا. قلتُ: واللهِ ما سلمتَ (يُريد من الزنا) وأنت منذ عشرين سنة تنسب ببثينة، فقل: إنّي لفي آخرِ يومٍ من أيّام الدُّنيا، وأوّل يوم من أيام الآخرة، فلا نالتني شفاعةُ محمد صلى الله عليه وسلم إن كنتُ وضعت يدي عليها لريبة قطُّ. قال: فأقمنا حتى مات. (3)

الهوامش:
1. الانساب , السمعاني ، ج4 ،ص516.
2. المواعظ والاعتبار، المقريزي ، ص 454
3. الشعر والشعراء , عبد الله بن مسلم الدينوري.

__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 08-10-2014 الساعة 11:28 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-10-2014, 03:55 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

ثالثا الصدام القرشي القضاعي و اعادة ترتيب الديار:

و نقول نقلا عن كتابنا معجم قبائل مصر بتصرف: و في عهد الدولة الفاطمية بمصر اجتمعت بلي و جهينة على بطون قريش في اخميم و الصعيد المصري و ازاحتها , فاستنجدوا بالخليفة الفاطمي في القاهرة فارسل عساكر لنجدة قريش فاخضع العصاة من بلي و جهينة و مكن لقريش في ديارها بصعيد مصر.

و قال ابن خلدون انهم اجتازوا الى العدوة الغربية من بحر القلزم (الاحمر) و انتشروا ما بين الصعيد و الحبشة , و كثروا هناك و غلبوا على بلاد النوبة و فرقوا كلمتهم و ازالوا ملكهم و حاربوا الحبشة فأرهقوهم الى عهد ابن خلدون في نهاية القرن الثامن الهجري و بداية التاسع.(1)


و قال الحمداني : ان بلي و جهينة كانوا جيرانا في صعيد مصر كما هم في الحجاز , فوقع بينهم واقع أدى الى دوام الفتنة فلما خرج عسكر الفاطميين لانجاد قريش على جهينة خافت بلي فانهزمت في اعالي الصعيد و اديلت جهينة لقريش و ملكت بطون قريش دار جهينة ثم حصل بينهم الصلح جميعا و زالت الشحناء. (2)
اقتباس:
و من يومها صارت بلاد قريش في اسيوط و يليها الى الجنوب بلاد جهينة و يليها بلاد بلي ..

* و يقول المقريزي في هذه الفتنة:
"وكانت بلى متفرقة بأرض مصر ثم اتفقت هي وجهينة فصار لبلى من جسر سوهاي غربا إلى قريب غرب قمولة وصار لها من الشرق من عقبة قاو الخراب إلى عيذاب. وكان ببلاد مصر هذه من بطون بلى بنو هُنَىّ وبنو هرم وبنو سوادة وبنو خارفة وبنو رايس وبنو ناب وبنو شاد وكان بنو شاد هم الأمراء. وبنو عجيل من الريب وهم العجيلية وفيهم الإمرة أيضا. وزعم بعضهم أن بني شاد من بني أمية وصلوا حين طُردوا إلى القصر الخراب المعروف بهم، وكان معهم رجل من ثقيف معه قوس فسموه القوس، وعرفت ذريته بالقوسية والقوسة ودعوتهم لبني شاد وهم بطوخ. وكذلك يدعى أنهم خلق سوى القوسة منهم هذيل وهم بطوخ أيضا. ومنهم بنو طماخ وبنو فضالة وهم بمنفلوط وبنو خيار وهم بفرشوط. وزعم قوم أن بني شاد من العجيل بن الريب وإنما هم إخوتهم، فان العجيل كان قد تزوج أخت إبراهيم بن شاد فولدت ابنا سمته شاديا فتوهم من لا علم له أن بني شاد من بني العجيل.(3)

* أما القلقشندي في قلائد الجمان فيقول عن هذه الحرب بين قريش و جهنية و بلي:
"ويقال: إن "بليَّا" وبطونها كانت بهذه الديار، يعني بلاد أخميم. وكانت جهينة بالأشمونين جيراناً مع قريش كما هم بالحجاز، فوقع بينهم واقع أدّى إلى دوام الفتنة، فلما أتى العسكر المصري لإنجاد قريش على جهينة خافت بليّ فانهزمت إلى أعلى الصعيد، إلى أن أُديلت قريش وملكت أماكن جهينة، ثم حصل بينهم جميعاً الصلح على مساكنهم التي هم بها الآن، وزالت الشحناء من بينهم، ثم اتفقت جهينة وبليّ على أن يكون لجهينة من المشرق من عقبة قاو الخراب إلى عيذاب. ولبليّ من جسر سوهاج إلى قريب من قمولة". (4)
الهوامش:
1. معجم قبائل مصر , ايمن زغروت , مادة بلي, طبعة دار الفكر العربي.
2. صبح الاعشى في صناعة الانشا , ابو العباس القلقشندي , نقلا عن الحمداني.
3. البيان و الاعراب , تقي الدين المقريزي.
4. قلائد الجمان , ابو العباس القلقشندي


__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 08-10-2014 الساعة 11:23 AM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-10-2014, 04:01 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

قال لي احد المؤرخين:
اقتباس:
أكثر ما يثير دهشتي هو اختزال كل تلك البطون البلوية في مصر في بيت بنو ناب ومنهم بيت النصراب.
إذا أين بنو عمر، وبنو هني، وبنو سوادة، وبنو حارثة، وبنو رائس؟


للاجابة على هذا السؤال فانك تحتاج ان تمرر شريط التاريخ الوسيط لصعيد مصر كله , و ستجد الاتي و هو محرر بتصرف من عشرات الكتب:

1 سكنت تجمعات كبرى من بلي و جهينة في جنوب الاشمونيين و بلاد قريش بعضها كان قبل الاسلام في مصر فعلا و بعضها جاء بعد الفتح الاسلامي لها.

2 كان الاسلام مظلة تجمع الجميع خصوصا في صدر الاسلام و هو دين حديث يتمسك به اهله.

3 حدثت مع الزمن مناوشات على الكلا و المرعى و الاراضي بين قريش و جهينة و بلي , كانت فيها بلي و جهينة هم الاكثرية عددا و عدة , فاضطرت قريش الى استعداء الخليفة الفاطمي عليهم حيث ارسل الخليفة الفاطمي جيشا لنصرتهم.

4 قالت المصادر ان بليا و جهينة عندما سمعت بقدوم العسكر جفلت الى الجنوب و لم يحدد المصدر الى اين جفلوا.

5 قالت المصادر ان بطونا من جهينة تصالحت مع قريش و عادوا الى بلادهم .

6 لاحظ لم يذكر المصدر شيئا في حكاية العودة عن بلي.

7 جهينة في اسيوط و سوهاج هي ذرية من تصالحوا مع قريش و اقرتهم الدولة في بلادهم.

8 يبدو ان بيوتا من بلي رجعت الى بلادها لاحقا لوجود بلي فعلا الان فيما بين اسيوط و قنا كبني ناب.

9 هذا عن البطون و البيوت التي اصطلحت مع قريش , لكن اين ذهبت جمهرة جهينة و بلي الكبرى ؟؟

10 اذن الحل في البحث جنوبا .... تقول الموروثات الشعبية للقبائل الجهنية بالسودان كالحوازمة و المسيرية انهم من جهينة الصحراء و انهم نزحوا من الشمال و تزوجوا من الدينكا.

11 الان بدأت تتضح الصورة الرائعة لهذه القبائل الجهنية ذات الاصول المصرية , لقد جفلت جهينة و بلي من وقع هجوم العساكر المصرية الى الجنوب , فماذا اممهم كي يسلكوه؟
امامهم احد خيارين اما درب الاربعين الصحراوي النابع من اسيوط و الذي يصب في الفاشر بدارفور
او السير بمحازاة النيل جنوبا و هذا الاحتمال اكثر خطورة لوجود كتل بشرية قبلية على ضفاف النيل و منها القوي كالكنوز من بني حنيفة الربعيين و منهم النوبة و هم اعداء الداء للعرب في ذلك الوقت...

اذن فلا مناص الا باستخدام درب الاربعين الشهير فما هو درب الاربعين ؟؟ و اين ذهبت بلي و جهينة ؟؟


ان البطون البلوية و الجهنية الصعيدية التي نحن بصدد الحديث عنها كانت هجرتها منذ الف عام و مائتي سنة تقريبا.

كنت قد تحدثت عن تسرب بشري جهني بلوي كبير عبر درب الاربعين الى السودان و تحديدا الفاشر شمال دارفور و كردفان.

لقد انقسم الظعن الكبير المهاجر الى قسمين كبيرين جهينة كردفان كالحوازمة و المسيرية و غيرها و هم اجداد الجنجويد في دارفور و هؤلاء انساحوا في كردفان فازاحوا النوبة من هذه البلاد و الجأوهم الى اعلي جبال النوبة التي تقع في جنوب كردفان الان و هبطوا جنوبا ببقرهم و غنمهم حتى وصلوا الى بحر العرب و هو فرع للنيل افقي ينبع من الغرب و يصب في النيل الابيض تعارف عليه العرب و النوبة على انه الحد الفاصل بين العرب و اهل الجنوب.

و لذلك فان المسيرية اليوم يصرون على ملكيتهم لابييه لانها تقع شمال بحر العرب , و يقولون ان مجالهم الذي ملكوه عن الاباء و الاجداد ينتهي بضفاف بحر العرب.

اما القسم الاخر من المهاجرين فسار شرقا و عبر النيل الى ضفاف النيل الازرق و يسمون جهينة الزرق و هم رفاعة و التعايشة و الكبابيش و غيرهم و هم كتلة سكانية عربية ضخمة تملأ المنطقة بين النيل الابيض و سفوح جبال الحبشة.

و قد سجل التاريخ حروبا بين قسمين من جهينة هم رفاعة و بقية جهينة و استنتج انه حدثت بينهم حرب لسبب من الاسباب ادت الى انتقال رفاعة الى الشرق و انبثقت منها التعايشة و الكبابيش و الله اعلم.
لاحظ ان حديثي عن جهينة و لكن ثبت دخول كثير من بلي في جهينة ...

للحديث بقية ان شاء الله.....
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 08-10-2014 الساعة 11:24 AM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-10-2014, 07:18 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 764
افتراضي

ما شاء الله ... بحث لا اروع !

ولكن ماذا عن العقبة الصغرى ؟ أين ؟
وقد خلصت بعد البحث إلى نفس نتيجتكم تلك

اقتباس:
و من رفح الى العقبة الكبرى المسماة اليوم (السلوم)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-10-2014, 07:50 PM
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 27-06-2012
العمر: 60
المشاركات: 930
افتراضي

جزاك الله استاذنا خير على النقل والسرد
__________________
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-10-2014, 10:28 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم مشاهدة المشاركة
ما شاء الله ... بحث لا اروع !

ولكن ماذا عن العقبة الصغرى ؟ أين ؟
وقد خلصت بعد البحث إلى نفس نتيجتكم تلك
سميت بالعقبة الكبرى لان هناك عدد من العقبات الصغرى فيما بين غرب الاسكندرية الى السلوم على الساحل , و هذه هي اكبرهم و كانت هذه العقبة (اي الانثناء في الساحل)هي علامة الدخول الى مصر من برقة....

و الموضوع مفتوح لاخواني الباحثين للمشاركة و الاثراء , و سنتطرق في الاتي ان شاء الله الى قبيلة عذرة و قبيلة كلب بن وبرة و اخوته من بني وبرة في مصر .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-10-2014, 10:43 PM
الصورة الرمزية عالم بالأنساب
عالم بالأنساب غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2014
الدولة: على الواقف
المشاركات: 727
افتراضي

بورك قلمك ومشكور على مقالك ، كفيت وفيت
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-10-2014, 02:17 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 700
افتراضي

ما شاء الله بحث وافٍ عن الفترة القديمة و فترة الفتح , و ننتظر الحديث عن بطون قضاعة في العصر الوسيط الى اليوم
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 09-10-2014, 03:09 PM
العيادي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 09-10-2014
المشاركات: 7
افتراضي

بحث قيم في منتدى قيم و اسمحوا لي ان اضيف ان قبيلة السماعنة من بني مهدي من قضاعة كما ذكر السويدي في سبائك الذهب
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-10-2014, 03:11 PM
العيادي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 09-10-2014
المشاركات: 7
افتراضي

و السماعنة عندنا في شمال سيناء ضمن حلف الشمال و في محافظة الشرقية و هم غير السماعنة الهواريين في سوهاج
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-10-2014, 04:49 PM
السمالوسي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2009
المشاركات: 14
افتراضي

يقال ان بطون من جهينة تفرقت على قبائل البحيرة و الساحل الشمالي
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 10-10-2014, 12:55 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

نستأنف البحث ان شاء الله مع شكري العميق لمداخلات اخواني ..


رابعا هجرات قضاعة الى الوجه البحري طوال العصر الوسيط:

و يمكن وصف تلك الهجرات كما يلي:
1. توالي الهجرات و استغراقها زمنا طويلا:
فمن ذلك هجرات توالي الهجرة القضاعية الى ريف مصر بالوجه البحري , لدرجة ان بعض البلاد بها قرى متجاورة احدها يسكنها البطن القديم و الاخرى يسكنها الجديد , فاختلاف ورودهم الى البلد جعل لكل منهم كيانا قبليا منفصلا عن الاخر , و تجد ذلك على سبيل المثال في قريتي جهينة القبلية و البحرية بمدينة فاقوس بمحافظة الشرقية فعائلات جهينة البحرية تختلف كليا عن جهينة القبلية المجاورة لها و كانت بينهم منافسة كبيرة قديما و لكل قرية عمدة.
و يبدو ان الهجرات توالت طوال العصر الوسيط قبل الطولونيين و الاخشيديين, و اثناء الحكم الفاطمي الذي استقطب قبائل عديدة لسكنى مصر , و في العصر المملوكي ضبطت الحدود و طبق نظام جوازات المرور في سيناء حيث كانت قاطية هي بوابة الهجرة البرية من سيناء , بينما لم تنقطع الهجرات عن طريق البحر الاحمر الى الصعيد الا ان البحر لا يسمح بهجرات كبرى.
2. من حيث حجم الهجرة:
كانت الهجرات إما هجرة بطون كاملة كبني عامر و بني حميس - و هم بنو الحرقة - من جهينة و بني حوتكة القضاعية و هم من حلفاءهم و غيرهم بحيث لم يعد لهم اثرا في ديار جهينة بالحجاز...
و قد تكون الهجرات لبيوت صغيرة متناثرة , و من ثم تكبر في مصر حتى تصير قبيلة او بطنا ضخما كالقواسمة و السمرة من جهينة و غيرها مع بقاء اخوة لهم من نفس البطن في ديار جهينة بالحجاز.

ستكون المشاركة القادمة من اهم حلقات البحث حيث سنتناول اسماء القبائل القضاعية و ديار نزولها في الوجه البحري شمال مصر ان شاء الله ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 10-10-2014, 02:33 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 764
افتراضي

بخصوص السمرة من جهينة ..

يُقال ان قرية السمطا بمركز دشنا - قنا ، بها قبيلة (السمرة) وهم من بطون (مهرة) من قضاعة "حسب المشهور".

فهل هناك سمرة جهنيون .. وآخرين مهريون ؟!
ثم بعيداً عن هذا الأمر .. أليست مهرة من العرب البائدة (الباقية) الساميون !
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 10-10-2014, 03:28 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,534
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 10-10-2014, 03:34 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,534
افتراضي

ذكر الهمدانى فى صفة جزيرة العرب قريتى زنكلون و فرسيس و قال هما لبنى عذرة و توجد اليوم قرية زنكلون و قرية فرسيس فى مركز الزقازيق محافظة الشرقية و ذكر ابن الكلبى فى الجمهرة : بنى زقزقة و قال هم بطن من زقزقة بن حرام بن ضنه بن عبيد بن كثير بن عذرة
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 10-10-2014, 05:52 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

خامسا الخريطة السكانية لقبائل قضاعة في مصر:

1. بنو حوتكة
و هم بنو حوتكة بن سود بن اسلم بن إلحاف بن قضاعة , و كان بنو اسلم من قضاعة يسكنون بلاد قضاعة بوادي القرى و ما حولها الى ينبع و ضبا بالبحر الاحمر , و هم عذرة و ضنة و حوتكة و جهينة و جرم و نهد .

ثم حدثت فتن و شرور بينهم و كان سيدهم رزاح العذري اخو قصي بن كلاب القرشي , وهو الذي أخرج بني نهد، وبني جرم، وبني حوتكة من بلاد قضاعة وهو الذي أخرج أيضاً بني عمه رفاعة بن عذرة من جملة بلاد بني عذرة فدخلوا يشكر من بكربن وائل (1)

فخرجت نهد الى اليمن , و هاجرت جرم الى غزة .
أما بنو حوتكة فقد دخلوا بالحلف للحماية من بطش رزاح العذري في ابناء اخوتهم جهينة بن زيد بن ليث بن سود , ثم في بني حميس الملقب بالحرقة بن عمرو بن ثعلبة بن مودوعة بن جهينة .

و قد هاجرت قبيلة بني حوتكة بقدها و قديدها الى مصر مع حلفائهم بني الحرقة (حميس) الجهنيين حسب ما أورده ابن حزم الاندلسي رحمه الله .(2)

أما عن مواطن سكناهم في مصر فقد سكنوا شرق دلتا النيل في عدد من القرى مثل قرية الحواتكة بالشرقية , و في قرية الحواتكة التابعة لناحية جمريس في منفلوط بمحافظة اسيوط وسط الصعيد و كل هذه البلاد تتبع نفوذ حلفائهم جهينة.(3)

الهوامش:
1. جمهرة انساب العرب, ابن حزم الاندلسي.
2. المصدر السابق.
3. القاموس الجغرافي للبلاد المصرية , محمد رمزي.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 10-10-2014, 06:10 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 764
افتراضي

جميل يا أستاذنا العزازي

ويُذكر أن الحرس بمصر أرادوا الإنتساب إلى حوتكة بن أسلم، وكتب لهم بهذا القاضي العمري بمصر، ثم لمّا تولى القاضي هاشم بن ابي بكر بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق البكري القضاء، طلب حضور المدّعين اليه، فلما حضروا أخذ محضر العمري وقطعه إرباً، وقال لهم: لو كنتم عرباً لما نازعكم في هذا منازع، ولا احتجتم إلى كتاب بهذا.
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 11-10-2014, 03:52 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم مشاهدة المشاركة
ويُذكر أن الحرس بمصر أرادوا الإنتساب إلى حوتكة بن أسلم، وكتب لهم بهذا القاضي العمري بمصر، ثم لمّا تولى القاضي هاشم بن ابي بكر بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق البكري القضاء، طلب حضور المدّعين اليه، فلما حضروا أخذ محضر العمري وقطعه إرباً، وقال لهم: لو كنتم عرباً لما نازعكم في هذا منازع، ولا احتجتم إلى كتاب بهذا.
معلومة جميلة بارك الله فيك , و تدل على رغبة البعض في الانتساب الى حوتكة , ربما لقوتها القبلية انذاك ...
اقتباس:
يُقال ان قرية السمطا بمركز دشنا - قنا ، بها قبيلة (السمرة) وهم من بطون (مهرة) من قضاعة "حسب المشهور".
فهل هناك سمرة جهنيون .. وآخرين مهريون ؟!
ثم بعيداً عن هذا الأمر .. أليست مهرة من العرب البائدة (الباقية) الساميون !
السمرة من موسى من جهينة هذا هو المشهور و اغلبهم في الشرقية و القليوبية.
و مهرة هو ابن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة , فهم قضاعيون ايضا , و ليسوا من العرب البائدة قطعا فهم من حمير على المشهور.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 11-10-2014, 12:04 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

معلومة جيدة يا استاذ جروان بارك الله فيك , و هي متضمنة في الحلقة القادمة الخاصة بهجرات عذرة القضاعية الى مصر ان شاء الله ...
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جروان مشاهدة المشاركة
ذكر الهمدانى فى صفة جزيرة العرب قريتى زنكلون و فرسيس و قال هما لبنى عذرة و توجد اليوم قرية زنكلون و قرية فرسيس فى مركز الزقازيق محافظة الشرقية و ذكر ابن الكلبى فى الجمهرة : بنى زقزقة و قال هم بطن من زقزقة بن حرام بن ضنه بن عبيد بن كثير بن عذرة
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 11-10-2014, 01:29 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

تابع :
خامسا الخريطة السكانية لقبائل قضاعة في مصر:

2. بنو عذرة و أحفادهم السماعنة و الحناوية و المهداوية
(انساب نادرة و حصرية)


و هم بنو عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن إلحاف بن قضاعة , و الوثائق التي وصلتنا تثبت ان عذرة كانت قبيلة قوية الشكيمة في الجاهلية حيث يتضح ذلك في أمرين :
* الاول : جهدهم العسكري الوافر الذي يتمثل في نهضتهم - التي قلبت تاريخ جزيرة العرب - لمساعدة قُصيّ بن كلاب القرشي ضد أعدائه و تمكينه من الكعبة و مكة رغما عن حلف بكر و خزاعة.(1)
و أيضا منعهم و حمايتهم لوادي القرى لليهود من غطفان و المناذرة و بطون قضاعة الاخرى , و ذلك مقابل جعل من ثمار القرى العامرة فيه التي يزرعها اليهود , و هذا المنع هو ما سجله النابغة الذبياني في قصيدة خالدة ينذر فيها ملك الغساسنة بأس عذرة. (2)
* الثاني : دخول العديد من بطون فرع أسلم بن إلحاف بن قضاعة في عذرة طلبا للحماية و انتسابا لابن العم القوي:
- إياس بن سود بن أسلم ، وهم في بني لأي بن عذرة.
- الحارث بن سعد هزيم ، بطن في عذرة.
- سلامان بن سعد هزيم بطن في عذرة.
- معاوية ووائل ابنا سعد هزيم ، بطنان في عذرة.
(3)

نزوح عذرة الى الشام
و كما اسلفنا اعلاه فإن عذرة بقيادة رزاح اخي قصي بن كلاب لامه ظلت تسكن وادي القرى في الجاهلية و صدر الاسلام , و يبدو ان القبائل القيسية ضغطت عليهم بعد ذلك بعد فتنة بنات قين بين قضاعة بقيادة كلب بن وبرة و قيس بقيادة فزارة , لان اخبار عذرة انقطعت عن منطقة شمال الحجاز بعد تلك الفترة الاموية.

و كتب المؤرخ ماكس أوبنهايم ما يعضد ما ذهبت اليه في كتابه البدو أن قبيلة عذرة في تلك الفترة كانت قد اختفت من الحجاز لانتقالها تدريجيا إلى مركز الخلافة الأموية.

و قد ظهرت بطون عذرة في البلقاء بالاردن متحالفة مع بطون جذامية قوية , ربما كانت تجاورها في الحجاز قبل النزوح شمالا الى البلقاء , كما سكنت بنو حن من عذرة في فلسطين , و قال السويدي في سبائك الذهب ان طريف الجذامية اخوالٌ لبني مهدي العذريين , لذلك فقد تحالفت بنو مهدي العذرية مع بني طريف الجذامية في البلقاء قبل انتقال الجميع الى مصر (4), و بنو طريف هم طريف بن ثعلبة بن معذرة بن طابخة بن مالك بن اسلم بن الهون بن العقد بن بكر بن حشم بن جذام. (5)

نزوح بني مهدي العذريين مع طريف الجذامية الى مصر
و كما اخبرنا القلقشندي و غيره انه كانت لقبيلة جذام مناشير (إقطاعات) في الحوف الشرقي بمصر (6), و هو اقليم يمتد شرق فرع دمياط و يشمل الان الشرقية و الدقهلية و القليوبية و جزء من غرب سيناء , و نقلا عن كتابنا معجم قبائل مصر فقد كان لبني طريف إقطاع يسمى نوب طريف (يعني نصيب طريف بالعامية) و هي قرية تحمل نفس الاسم الان في مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية. (7)

و هجرة طريف بقدها و قديدها اخلت البلقاء منها و بقيت ديارها للبقية من حلفائها من عذرة و هم بني مهدي الذين انتقل جزء منهم مع طريف و بقي جزء مهم صارت له زعامة البلقاء بلا منازع الى اواخر الدولة العثمانية و هم الامراء المهداوية.

ديار بني مهدي من عذرة في مصر اليوم
و رغم ندرة المصادر الا اننا نستخلص من اسماء القرى بهذه المنطقة و ما يجاورها ان جزء من حلفاء طريف من بني مهدي و منهم بنو مياد و بني زقزقة و بني شبانة و بني السلم و ابو جبل من قبيلة عذرة قد رافقت بني طريف الى مصر في هجرتها.
فقرية المهدية تجاور منطقة نوب طريف و تسمت ببني مهدي العذريين.

و كذلك تنتشر قرى اسستها بنو زقزقة بن حرام بن ضنة بن عبيد بن كبير بن عذرةفي كفر الزقازيق قبلي و بحري و الزقازقة و كفر ابو جبل و كل هذه القرى تابعة اليوم لمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية. (8)

و كذلك بهذا المركز ايضا قريتي زنكلون و فرسيس اللتين قال عنهما الهمداني انهما لبنى ابيرمن عذرة (9), و يبدو انهما ربما كانت لبطون اخرى من عذرة غير بني زقزقة التي تسمى اليوم في سيناء الزقازقة و في الشرقية الزقازيق.

الهوامش:

1. سيرة ابن هشام.
2. معجم البلدان , ياقوت الحموي , في حديثه عن وادي القرى.


3. مستخلص من جمهرة انساب العرب, ابن حزم الاندلسي.
4. سبائك الذهب , السويدي العباسي , بني مهدي و السماعنة في مادة جذام.

5. مخطوط ال العوضي , مؤلف مجهول , تحقيق ايمن زغروت.
6. نهاية الارب , القلقشندي, مادة جذام و ثعلبة الطائية.
7. معجم قبائل مصر , ايمن زغروت.
8. نفس المصدر
9. صفة جزيرة العرب , الهمداني , قبيلة عذرة.


__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 02-11-2014 الساعة 09:43 PM
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 11-10-2014, 02:25 PM
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2009
المشاركات: 164
افتراضي

بحث وافي بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك
__________________
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 11-10-2014, 04:14 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

ديار بني حن (الحناوي) من عذرة في مصر اليوم:
(انساب نادرة و حصرية)


أما بنو حن و يقال لهم في مصر الحناوية , و هم بنو حن بن ربيعة بن حزام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة , و حن هذا هو اخو رزاح اخي قصي بن كلاب لامه ,و قد دخلت بنو حن بالحلف مع طيئ في غزة (1) قبل انحدارها الى مصر , و سكن بعضهم قرى ذات السلاسل كما ذكر اليعقوبي في تاريخهص134 .(2)
و قال ابن الكلبي مفصلا عن بطون بني حن في نسب معد و اليمن الكبير:

اقتباس:
وولد حُنُ بن ربيعة بن حزام: الأحب ، وعمراً ، وميَّاداً كان شريفاً ، وظبيانَ ، وضُبيس.(3)


كان بنو مياد الحناويين في عداد بني مهدي من عذرة , فاما ان تكون مهدي من مياد او هي بطن قائم بذاته من عذرة انضم اليه بنو مياد.
و نزلت بنو حن مصر فاستقرت في بلاد دمياط و كانت تسمى المرتاحية في ذلك الزمن , وثبت اقامة جماعة منهم في مدينة دمياط وما حولها ببحيرة تنيس )بحيرة المنزلة اليوم)(4)
و يبدو ان اختيارهم لهذا البلد أتى من نزولهم بجوار حلفائهم قبيلة سنبس فقد كانوا زمن الدولة الفاطمية حلفاء لبني سنبس الطائية التي كانت ديارها من ثغر دمياط إلى ساحل البحر و تمر ببلاد المنزلة و الجمالية و غيرها جنوب بحيرة المنزلة (تنيس). (5)
و سكنت بيوت من الحناوية في بلبيس بمحافظة الشرقية و بلاد اخرى متناثرة في شرق الدلتا.
انتهى الحديث عن بني حن الحناوية..

أقول : و قد ظلت لفيف من هذه البطون العذرية تحت مسمى أقواها و هو السماعنة - و هو بطن مهداوي عذري - بادية لم تتحضر الا في القرن الماضي جزئيا و بقيت لها بادية كبيرة في سيناء و الشرقية . و سنتحدث عنهم ان شاء الله في حلقة منفصلة لكثرة المادة عنهم ...

الهوامش:

1. الانساب , السمعاني , مادة الحني , ج4، ص259.
2. تاريخ اليعقوبي ، ص134.
3. نسب معد و اليمن الكبير , ابن الكلبي ص 163.
4. القبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة ، عبد الله خورشيد البري ، 1992م ، ص238
5. مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ، العمري ، ج4ص186
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 02-11-2014 الساعة 09:44 PM
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 11-10-2014, 07:33 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 764
افتراضي

حديث ماتع عن بني عذرة .. ذؤابة قضاعة
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 12-10-2014, 01:42 AM
الصورة الرمزية عالم بالأنساب
عالم بالأنساب غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2014
الدولة: على الواقف
المشاركات: 727
افتراضي

أحسنت وقد أتممت بمعلومات مترابطة منسقة ، تبين فيها خطوط الحركة الأفقية لقبائل العرب

وعندي بعض المداخلات ، هل من معين على تأكيدها أو نفيها ؟!

1- هل الزقازيق اشتقت نسبة لقبيلة بني زقزقة من عذرة ، التي وردت في كتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام.

2- هل هناك معرفة ببطون عذرة التي دخلت مع قريش في حلف - ليس القديم - وإنما حلف لاحق له في مصر - هل من معلومة حول ذلك - علماً بأنه حسين مؤنس في كتابه تاريخ قريش يقول :

أن جزء من بني عذرة انضموا إلى قصي وانصهروا معه - حسبما زعم .

3- هل بنو رفاعة في مصر - هم أصلا يعودون لنبي عذرة - أم تشابه أسماء .

4- السؤال الأخير يا ترى ، هل عائلة حوا الذي جاء ذكرها في مصر من قبيلة عذرة ومن أشراف مصر
في كتاب القبائل العربية في مصر ، خورشيد ـــ هل هم نفسهم حوى [ الأختلاف في كتابة الألف لكن في اللفظ نفس الشيء]


وشكر مرة أخرى على معلوماتك المنسقة القيمة وسلمكم الله
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 12-10-2014, 10:54 AM
م محمد قنديل غير متواجد حالياً
من مؤسسي الموقع
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصر
المشاركات: 924
افتراضي

هناك كفر الزقازيق القبلي بمنيا القمح وهناك كفر الزقزيق البحري بمركز الزقازيق وكلاهما بالشرقيه بمصر
كما توجد قريه الشبانات بجوار مدينه الزقازيق
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 12-10-2014, 10:55 AM
م محمد قنديل غير متواجد حالياً
من مؤسسي الموقع
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصر
المشاركات: 924
افتراضي

اذكر اخي ايمن زغروت
بالحلوات قريه عبد الحليم حافظ
وتوجد عده عائلات بالشرقيه تكني ب (ابو حلوه )
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 12-10-2014, 11:22 AM
ابن الوجيه غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-12-2009
الدولة: المملكة العربية السعودية.
المشاركات: 1,172
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

مبحث قيم بارك الله فيكم ونفع به وبكم . نتابع ونستفيد باذن الله .

والحمد لله رب العالمين والسلام ختام .

------------------------------

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 12-10-2014 الساعة 03:13 PM سبب آخر: تصحيح املائي بسيط ملون بالاحمر
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 12-10-2014, 05:17 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,568
افتراضي

بحث رائع استاذ م ايمن زغروت وكلنا متابعة لهذا البحث القيم.
احسنت وجزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 12-10-2014, 07:57 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

اولا اشكر المرور الشذيِّ .. لكل امرئٍ نَدِيٍّ ...
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عالم بالأنساب مشاهدة المشاركة
1- هل الزقازيق اشتقت نسبة لقبيلة بني زقزقة من عذرة ، التي وردت في كتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام.
نعم الزقازيق نسبة لبني زقزقة و بطونها لها قرى باسمها ايضا مثل: كفر ابو جبل و الشبانات و كفر الزقازيق بحري و كفر الزقازيق قبلي و غيرها من بقرى تسمت باسم بطون عذرية قديمة. و لا صحة لتسمية الزقازيق على اسم رجل بناء اسمه زقزوق اشترك في بناء قناطر الزقازيق حيث انني وجدت ان هذه البلاد اقدم من زمن بناء القناطر.
اقتباس:
علماً بأنه حسين مؤنس في كتابه تاريخ قريش يقول :أن جزء من بني عذرة انضموا إلى قصي وانصهروا معه - حسبما زعم .
الاستاذ الدكتور حسين مؤنس رحمه الله استاذ الجيل كله و يكفيه كتابه السفر أطلس تاريخ الاسلام , لكن استاذيته في علم التاريخ و لا دراية له بالانساب , فالانساب فرع دقيق من علم التاريخ , و لم يورد احد من نسابي قريش شيئا عن حلفاء من عذرة لقريش , و مثل ذلك لا يفوت علم المصعب الزبيري و لا الزبير بن بكار الزبيري و كلاهما علامة زمانه في شأن قريش , و كذلك لم يقل بذلك ابن حزم الاندلسي وارث علم الحكم المستنصر الاموي في مجال الانساب و اغلب كتاب الجمهرة منقول عن الحكم المستنصر و لم يقل بذلك.
اقتباس:
3- هل بنو رفاعة في مصر - هم أصلا يعودون لنبي عذرة - أم تشابه أسماء .

رفاعة في مصر من جهينة بدليل ان رفاعة بالسودان التي نفرت اليه امام العسكر المصري ابان الفتنة بين قريش و قضاعة هم ينتسبون الى جهينة و يعتزون بذلك.
اقتباس:
4- السؤال الأخير يا ترى ، هل عائلة حوا الذي جاء ذكرها في مصر من قبيلة عذرة ومن أشراف مصر في كتاب القبائل العربية في مصر ، خورشيد ـــ هل هم نفسهم حوى [ الأختلاف في كتابة الألف لكن في اللفظ نفس الشيء]
ما ورد هو "حيا" و ورد في الروض الانف حبان و غالبا هناك تصحيف فيه و لا نعرف ما الصحيح , لكن هناك عائلة قديمة في مركز الحسينية بمحافظة الشرقية و هي قريبة من مضارب السماعنة تسمى الحويين فربما هي و الله اعلم لكن لا علاقة قبلية لها بالسماعنة ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 12-10-2014, 08:39 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

تابع قبائل عذرة من قضاعة في مصر...

قبيلة السماعنة العذرية القضاعية في مصر


كما اسهبنا فقد ظلت لفيف من البطون العذرية تحت مسمى أقواها و هو السماعنة - و هو بطن مهداوي عذري - ما زالت بادية لم تتحضر الا في اوائل القرن التاسع عشر جزئيا و بقيت لها بادية كبيرة في سيناء و الشرقية و القليوبية.
و انقل هنا عن كتابنا معجم قبائل مصر ما يلي بتصرف (1):
قبيلة السماعنة و أحدهم سميعني , و ليس سمعان , قبيلة عربية غير قبيلة السماعنة الهوارية بالصعيد , و قبيلة السماعنة تنحدر من بني سميعن المهداوي من بني مهدي من بني عذرة من قضاعة من حمير اليمانية. (2)

و على عادة العشائر العربية فقد دخل المهداويون اخوالهم بني طريف من جذام فهم اكثرهم عددا و اوسعهم انتشارا , فبنو طريف (بفتح الطاء) من جامعة قبائل جذام اليمانية الكبيرة , و هم بنو طريف بن ثعلبة بن معذرة بن طابخة بن مالك بن اسلم بن الهون بن العقد بن بكر بن حشم بن جذام. (3)

و قد وهم البعض فنسب قبيلة السماعنة بصعيد مصر الى هذه القبيلة , و الحقيقة ان سماعنة الصعيد من قبيلة هوارة من البربر , سماعنة الوجه البحري من قضاعة حلفاء جذام من اليمن.

احلاف و تاريخ السماعنة:
السماعنة عضو في حلف قبائل الشمال بسيناء , الذي يضم السواركة و البياضية و الاخارسة و العقايلة , و لطالما اشتركت السماعنة مع السواركة في حروبها ضد قبائل بئر السبع و خصوصا الترابين.

و قد حققت رجالات السماعنة المجاهدين المؤمنين بطولات عظيمة في جهاد اليهود بسيناء في فترة احتلالهم لسيناء ما بين عامي 1967 و 1973م , و على رأسهم الشيخ المجاهد سالم شتيوي , و احرى بالابناء ان يقتدوا بالاباء.(4)

ديار السماعنة:
يسكن السماعنة في قرى السماعنة و هي القاعدة الرئيسية للقبيلة في مصر , و عرب شمس و عرب درويش و قنتير و كفر سلمي و اشكر و عمار و الغزالي و الشبانية و عزبة جودة و كفر الحاج عمر و الحمامصة و غزالة عبدون و بني عمرو و رأس طبل و السعادنة و سنيطة و غيرها مركز فاقوس , و في ام عجرم و ام غصين و صان الحجر و البياضية و الجميمة و عزبة زكي و كبري ابو شمسية و جزيرة سعود و المأمورغيرها مركز الحسينية , و في الصوفية مركز اولاد صقر و في الشبانات و كفر ابو جراد مركز الزقازيق بالشرقية و في قويسنا بالمنوفية.(5)
و في سيناء تسكن السماعنة في قاطية شمال غرب سيناء و تعد قاعدتهم الرئيسية بسيناء و في عيون موسى مجاورين للعليقات , و في منطقة البريج بقطاع غزة بفلسطين الأسيرة.


فروع السماعنة اليوم:
في وادي النيل نذكر: الحلوات و الزقازقة و الشبانات و اولاد سلمي و الحصنة و الخضايرة و اولاد سويلم و الصبايحة و غيرهم و هم بطون عذرية قضاعية قديمة تحالفت تحت مسمى السماعنة , ويساكنهم بالحلف عائلات ابو مقيبل و راشد ومرشد و العوامرة و هم من العبابدة , عائلة توبة , و الطويل و هم من السعديين و العقدة و الحجايجة عمار و ابو سويلم و هم من النفيعات , و الرقايطة والسوالمة و هم من بني سليم و الشعايرة و الرهيات و هم من شقير و ابو احمد من الاشراف المحمودية و العواودة من العيايدة و السعادة و من مطير , كما توجد عائلات: الزعرّات و الذريّين و القرامدة و اولاد ابو سعد و الجعان و ابو عطوان و ابو علي و ابو سبيتان و الطرايدة و القرناوي.

و في سيناء نذكر العشائر الاتية:
عشيرة الحوامدة و افخاذها اولاد سويلم و اولاد حسين و العوايضة و اولاد احمد و الحلادسة و الصبايحة.
و عشيرة الزقازقة و فيها فخوذ اولاد يوسف و اولاد حسن و الزوايدة و اولاد خليل القرموس.
و عشيرة الحساسنة و هم الحصنة و منها فخوذها اولاد ابراهيم و اولاد حسن و الهدابية و اولاد شبانة و الخضايرة. (6)

الهوامش:
1. معجم قبائل مصر, ايمن زغروت , اجزاء من مادة السماعنة.
2. نهاية الارب , ابو العباس القلقشندي , مادتا مهدي و طريف.
3. مخطوط ال العوضي, تحقيق ايمن زغروت.
4. معجم قبائل مصر,لايمن زغروت.
5. المصدر السابق , بحوث ميدانية.
6. المصدر السابق , نقلا عن رواية الدكتور المهندس عبد الفتاح محمود سليمان شقير من عائلة الرهيات بالسماعنة بفاقوس
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 13-10-2014, 11:30 PM
الصورة الرمزية عالم بالأنساب
عالم بالأنساب غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2014
الدولة: على الواقف
المشاركات: 727
افتراضي



مبدع وفقك الله
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 13-10-2014, 11:49 PM
الصورة الرمزية عالم بالأنساب
عالم بالأنساب غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2014
الدولة: على الواقف
المشاركات: 727
افتراضي

آل حوى في مصر :

: آل حوى بن معاذ، ومنهم إبراهيم بن حوى الذي قتله أهل الحوف في المعارك التي وقعت بينهم وبين الدولة من 186ه-187ه/809م، وكان حوى من أشراف أهل مصر وهو صاحب فندق حوى في الفسطاط ولي أولاده الولايات في مصر، منهم أحمد بن حوى من أصحاب الشرطة (189-199ه) وكان أبو الكرم بن حوى من القادة، قتله أهل الحوف سنة 197ه/817م .

{{ قال المؤلف وآل حوى بن معاذ أهم من أقام بمصر من بني عذرة على الإطلاق}}

[ ( القبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة ، عبد الله خورشيد البري ، 1992م ، ص238)]

أتمنى التحقيق في ذلك وبالاسم خصوصاً، للفائدة

رد مع اقتباس
  #35  
قديم 14-10-2014, 02:20 AM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 764
افتراضي

مهندس أيمن زغروت .. شوّقتنا أن نقتني كتابكم المعجم في قبائل مصر !
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 14-10-2014, 08:16 AM
النافع غير متواجد حالياً
باحث في الحمض النووي
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2014
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 174
افتراضي

الاستاذ المكرم المهندس ايمن

تشكر على هذه البحوث القيمة لخدمة التاريخ العربي بشكل عام و التاريخ العربي المصري بشكل خاص فأنتم به اعرف و له اقرب
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 18-10-2014, 07:09 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

تابع :
خامسا الخريطة السكانية لقبائل قضاعة في مصر:

تناولنا بالدراسة اعلاه بني حوتكة و بني عذرة , حيث نتعمد التطرق للقبائل التي سكت عنها التاريخ طويلا و عميت عنها الاخبار و لم يعد العالمين باحوالها الا اناس معدودون على اصابع اليد خلطوا خبرتهم الميدانية بقراءاتهم التاريخية و استقرأوا اماكن القرى و الديار المسماة باسماء هذه القبائل و البطون العزيزة المنال اخباريا...
و نثلث الان ببني النمر بن وبرة و هي من هذا الضرب من القبائل المختفية وراء ستر التاريخ ...


3. بنو النمر بن وبرة اخوة كلب بن وبرة
(انساب نادرة و حصرية)


و هم بنو النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة , فهم من جامعة وبرة القضاعية القوية التي تضم العديد من القبائل الكبيرة اشهرها كلب بن وبرة و القين بن شيع الله و تنوخ و غيرهم.
يقول ابن الكلبي في نسب معد و اليمن الكبير:

اقتباس:
وولدَ النَّمِرُ بن وَبَرَة : اليتمَ، وخشيناً، بطن لهُ عَدَد؛ وقينةَ، دخلوا في بني تغلِب أعداداً وهُم على نَسَبِهم. وغاضِرة، وعاتِبةَ دخلوا في بني سُلَيم، يقولون: غاضِرة، وعاتِبةَ ابنا عُلَيم بن منصور، ولبوان، دخل في سليح على نَسَب، وجِعثِمةَ؛ أُمُّهُم: المسكُ بنت مأسل بن سليح...
(1)
فمن قبائل النمر بن وبرة بنو خشين , منهم الصحابي الجليل ابو ثعلبة الخشني ممن شهد بيعة الرضوان و خيبر...

هجرة الخشاينة بني خشين بن النمر الى مصر:
و ننقل هنا من كتابنا معجم قبائل مصر:(2)
يبدو ان هبوط خشين الى مصر كان مبكرا فقد صحبوا لخما و جذام الى بلاد الحوف الشرقي بمصر , و دخلوا مع لخم بالديوان ثم انفصلت سنة 102 هجرية , فسكنوا بلاد صان الحجر و ابليل و هي في مركز الحسينة بالشرقية الان , و معلوم ان خشين ذابت في لخم هنا , بقرى السماكين (بني سماك) و البحاروة (بني بحر) و كلها اسماء بطون لخمية قد تحالفت مع اخوتها جذام , و عائلات النمر بهذه المناطق من خشين بن النمر , و ال النمر الان من عائلات قبيلة السماعنة العذرية في فاقوس و الحسينية , و في عزبة عرب الخشاينة بالاسماعيلية و ال سلمي من بني السلم بن خشين. (3)

كيانات الخشاينة القبلية اليوم:
نتابع نقلنا من معجم قبائل مصر :
و ظهرت خشين في القرون الاخيرة تحت مسمى عشيرتين الأولى بنو النمر و الأخرى بنو السلم , فدخل النمريون و السلميون قبيلة السماعنة العذرية بالحلف.

و بنو السلم بن خشين الان هم عائلة سلمي و هي عشيرة من قبيلة السماعنة , و ديارهم في كفر أبو سلمي بقنتير و عرب شمس و السماعنة مركز فاقوس و الملكيين البحرية مركز الحسينية و في كفر ابو جبل مركز الزقازيق و في شمال سيناء , منهم العالم النووي الجليل الدكتور جمال سلمي و هو ممن اغتاله الموساد اليهودي في قصة شهيرة ليحرم أمته من علمه.

و يتناثر بنو النمر في عرب شمس و عرب درويش و ام عجرم و السماعنة و القرين و الحسينية و غيرها.
(4)
الهوامش:
1. نسب معد و اليمن الكبير , ابن الكلبي , ص 691.
2. معجم قبائل مصر, ايمن زغروت , اجزاء من مادة بني خشين.
3. المصدر السابق, نقلا عن كتابالقبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة الاولى لعبد الله خورشد البري ص 191.
4. المصدر السابق , ايمن زغروت , بحوث ميدانية, اجزاء من مادة بني السلم بن خشين.


__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 02-11-2014 الساعة 09:46 PM
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 18-10-2014, 10:16 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 764
افتراضي

يا الله !! .. لله درك سيد أيمن .

بخصوص البحاروة .. أجد هذا الإسم متكرراً لدى بعض الأسر بالصعيد .. فهل كلهم لخميون ؟
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 19-10-2014, 11:13 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم مشاهدة المشاركة
يا الله !! .. لله درك سيد أيمن .

بخصوص البحاروة .. أجد هذا الإسم متكرراً لدى بعض الأسر بالصعيد .. فهل كلهم لخميون ؟
الله اعلم , و لكن التواجد اللخمي يصل الى اسيوط مرورا بالجيزة و بني سويف و المنيا ..
و هناك بلاد بمصر تطلق اسم البحاروة على من لا اصل له يعنون بذلك ما يساوي كلمة " طرح بحر".
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 20-10-2014, 12:26 AM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 764
افتراضي

ربنا يبعد عنا شر طرح البحر
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
قضاعة في مصر . دراسة حول الهجرات القضاعية الى مصر . هجرة قضاعة د ايمن زغروت مجلس قبائل قضاعة العام 59 21-11-2017 06:59 AM
قبيلة قضاعة النسب والتاريخ ... والنتائج العلمية أحمد القيسي مجلس السلالات العام 10 14-03-2017 12:26 PM
الجواب الشافي على نسب عرب قضاعة لمعد الوافي القرشي التلمساني مجلس قبائل قضاعة العام 0 13-08-2016 02:35 AM
نسب قضاعة الشريف منتصر عبدالراضى مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 4 28-11-2014 07:53 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه