القبائل المنتسبة إلى أصول قرشية أو أنصارية بموريتانيا - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بيت الشَعَر
بقلم : جعفر المعايطة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: السيد /حسن بن برهان الديـن إبراهيـم بن على شمس الدين محمد الجبرتى (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: قبيلة العوامر (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: نتيجة فحص أحد ذرية حسين الفاسي ، حفيد علي أبو النور (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: سلالة J سؤال للمتخصصين (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: قبيلة عنزة BY8 في مواجهة قبائل ربيعة FGC4453 (آخر رد :لمرابط)       :: J-M172 (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: اكسب مليون حسنة سريعا (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيت الشَعَر (آخر رد :د ايمن زغروت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد المغرب العربي > مجلس قبائل موريتانيا

Like Tree2Likes
  • 2 Post By بوفارس

إضافة رد
قديم 23-10-2014, 01:37 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي القبائل المنتسبة إلى أصول قرشية أو أنصارية بموريتانيا

القبائل المنتسبة إلى أصول قرشية أو أنصارية بموريتانيا
هنا جمعت بعض القبائل من أصول قرشية و أنصارية حسب بعض المراجع و ربما تكون هناك أخرى ارجوا إثراء الموضوع بها .

· القبائل المنتسبة إلى قريش منهم :
1. جميع قبائل و عائلات الأشراف وهم من فرعي الحسنيين و الحسينيين
2. جميع قبائل بني حسان الجعفرية الزينبيين وهم : أولاد اعمر ، أولاد عبد الرحمان(الرحامنه) ، أولاد أدي و اسمه احمد الملقب أدي ( الودايا) ، أولاد أدليم ، لبرابيش ( أولاد حمه ) ، أولاد عبيد الله و منهم تفرعت فروع بني حسان
3. المدلش( تعني مجلس العلم ) و انتسابهم في بني أمية . قدم جدهم مع أبي بكر ابن عامر من اغمات و هم ينتسبون إلى الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز و يجتمع صميم المدلش في أك احد أجداد المدلش و أصله اكتوشني أي العالم .
و منهم أهل محمد سالم و نسبه : محمد سالم بن محمد سعيد بن محمد بن عمر بن السيد بن أبي بكر بن علي بن أمقدش بن وديعة الله بن عبد الله بن احمد بن يفتي بن يدر بن إبراهيم الأموي ( الجد العام لقبيلة مدلش ) و يقال – الله اعلم – إن إبراهيم الأموي هذا من نسل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ، و هذا منقول من العالم محمد الأمين بن النان المجلسي ( حسب كتاب الانساب في صالح الانساب ).
4. ايدغزينبو وهم من المدلش أو زينبيون و هي قبيلة كانت وافرة و اليوم صارت قليلة و يسكن بعضها مع أهل الشيخ سيدي و البعض مع العلويين بالركيز كأهل أنحوي المشهورين .
5. كنته و انتسابهم إلى عقبة ابن نافع الفهري(ويرجع نسبهم في بعض المصادر إلى سيدى على بن يحيى بن عثمان بن عبد الله الملقب بيهس بن عمر الملقب دومان بن وريد الملقب شاكر بن يعقوب بن العاقب بن عقبة بن نافع الفهري القرشي .وقد عاش سيدى علي في بداية القرن الخامس عشر الميلادي) .
تزوج جدهم الشيخ سيد محمد الكنتي دفين فصك من تازيازت في تجكانت ( تينيڴي ) ببنت آل محم ( محمد) بن يهس ( الحسن ) بن ايشف ( يوسف ) فولدت له ابنه الشيخ سيد احمد البكاي (ت 920هـ/1514م ) و منه تفرعت كنته .
نقل عن سيد احمد البكاي انه قرأ منقوشا على قبر سيد امحمد الكنتي : هو المتوكل على الله محمد بن علي بن يحيى بن عثمان ابن أفرد بن يهس ... ولم يرفعه إلى عقبة .قال احمد بن الحاج عبد الله الرقادي : حدثني أبي سيد الحاج عبد الله أن والده سيد احمد بن محمد الرڱاد قال له إن بني سيد امحمد الكنتي قريش، و حدث غير واحد عن سيد احمد القاسم إمام وادان كذلك أنهم من قريش ، وقيل من بني أمية .
6. تركز و انتسابهم إلى عقبة ابن نافع الفهري، جدهم عبد الرحمن الركاز بن أبي بكر بن سيدي عبد الله بن سيدي سالم بن سيدي إبراهيم بن سيدي عثمان بن سيدي علي بن سيدي عبد الله بن سيدي جعفر بن سيدي سالم بن عقبة بن نافع الفهري .
جاء جدهم عبد الرحمن الركاز مع أبي بكر بن عامر ثم استوطنوا الصحراء و جنوب المغرب و انضم جزء منهم إلى جيش ابن غانية و نزحوا معه إلى آدرار في القرن 07هـ/13م
7. الأغلال و انتسابهم إلى أبي بكر الصديق فجدهم محمد قلي بن إبراهيم بن بيبك بن جابر بن موسى بن الطاهر بن آبي نجيب ابن عبد القاهر بن عبد الله المعروف بعموي السهروردي بن سعد بن الحسين بن النضر بن القاسم بن محمد المعروف بالنضر بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديقرضي الله عنه .
هذا النسب منقول من خط الفقيه محمد المصطفى بن محمد عبد الرحمن بن احمد سالم بن سيدي محمد ابن سيد احمد بن عبد الله بن محمد لمين المعروف بحامني بن حبيب الله بن احمد بن ويس بن هضيض ابن احمد بن محم بن محمد قلي ( حسب كتاب الانساب في صالح الانساب ).
جاء والد محمد غلي إلى ولاته فتزوج فيها في المحاجيب فأنجب فيهم ثم توجه بعد ذلك إلى زاره صحبة ابنه محمد غلي فتزوج فيها أيضا و آلت الأحوال بمحمد غلي إلى السكن بآدرار حيث كان احد بناة مدينة شنقيط 808هـ /1405م .التي استقر بها و أنجب بها ذريته التي أصبحت تعرف بالاغلال
8. المحاجيب و هم ثلاث قبائل تظاهروا و تعاقدوا في ولاته وهم : أولاد الفقيه عثمان بن محمد بن يحيى بن ينومن ، و آل أند اعليه و نسبهم إلى محمد ابن الحنفية و هم أخوال المحاجيب و قضاتهم ، الإمامات و نسبتهم إلى سعيد بن العاض الصحابي كانوا يقمون بإمامة الصلاة حتى انقرضوا .
وصل المحاجيبى الى توات عام 675هـ/1276م و كان اسم المحاجيب خاص بأولاد الفقيه عثمان (و أطلق عليهم لتحجب نسائهم و بقائهم في البيوت ) و هناك رواية أخرى يصرح فيها المحاجيب أنهم من المحتد الفهري الذي ينتسب إليه عقبة ابن نافع الفهري و الواضح أنهم من أصول مختلفة بعضها مسوفي و البعض الآخر من أصول عربية فهرية و شريفة .
9. أولاد ديمان الجد العام لقبيلة أولاد ديمان هو امهنض أمغر وهو :
امهنض امغر بن عامر يل بن علي التونكلي بن يحيى بن محمد بن علي بن يمبه بن مغميه بن ابي بكر بن يحيى بن سينب بن إبراهيم بن أبي بكر بن موسى بن عيسى بن عبد الله بن أعل بن يحيى بن سعيد بن ادريس بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن ابي بكر الصديق رضي الله عنه .
و هذا منقول من العلامة حمدا بن سيدي بن التاه بن محمذ بن احمد بن محمد العاقل بن محمد بن أكد الماح بن المختار بن عثمان بن يعقوب بن الفاغ بن ابهنض بن امهنض أمغر( حسب كتاب الانساب في صالح الانساب )
و أولاد ديمان هي احدي خمس قبائل تسمى تشمشه و هي : ايد اتفاغه( انتسابهم في الأدارسة ) – ايد كبهني – اولاد ديمان – ادوداي( انتسابهم للصحابي خالد ابن الوليد ) – اديقب ( انتسابهم في بني حسان ) .
10. ادراوات ( أبناء الدرعاوي ) و انتسابهم إلى عقبة ابن نافع الفهري
11. أبناء محمد مسلم و انتسابهم إلى عقبة ابن نافع الفهري
ورد في الرسالة الغلاوية :
جاء في كتاب ساطع الإنارة (مخطوط ) نقلا عن إنارة المبهم أن << محمد مسلم و سيد محمد الكنتي جد كنته و يعقوب جد بني يعقوب القاطنين بوادان من ولد رجل واحد و هو عقبة المستجاب ...(...) رواية عن الشيخ سيد احمد أيد القاسم إمام وادان(...) أن بني سيد امحمد الكنتي و بني محمد مسلم أهل تيشيت و بني يعقوب من ايدولحاج أولاد لرجل واحد .و كذلك الزلامطة من تجكانت بلا شك ..>>
و مما ذكر محمد بن احمد الصغير المسلمي : ..... وزاد الشيخ سيد محمد بن الشيخ سيد المختار بن احمد بن أبي بكر الكنتي في رسالته مبردة الغل ( الرسالة الغلاوية ) المحاجيب من أهل ولاته . ومحصل هذا أن جدنا محمد مسلم من ذرية عقبة المستجاب ....و اعلم أن هذه القبائل المشاركة لنا في النسب إلى عقبة بعضها بيده اتصال نسبته إليه ، و نحن لم نقف على رفع نسب جدنا إليه ....
12. الزلامطة في تجكانت ، و تجكانت قبيلة من صنهاجة واسعة الانتشار ذائعة الصيت تضم عائلات من بني حسان
13. تمڴله و انتسابهم إلى العباس بن عبد المطلب ( و في مصادر أخرى جدهم أشفغ يمغدش التامڴلاوي ، وهو ابن الحاج أحمد بن الحاج علي بن الحاج محمد بن السبكي بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن إسحق بن الخليفة المقتدر العباسي).و يعتقد أن مصدر هجرتهم إلى شنقيط هي توات
14. تكنه في بعض فروعها و هي قبيلة تمتد من بلاد شنقيط إلى واد نون تضم تحالفا واسعا من عرب بني حسان و عرب المعقل و فيها حضارمة و أشراف و صنهاجيون و زناتيون .
· القبائل المنتسبة إلى الأنصار منهم :
1. أولاد الحاج عثمان و الصيام من قبيلة ادولحاج
وينتسب ادوالحاج إلـى الحجاج الأربعة وهم :
* الحاج علي : وينتهي نسبه إلـى الأمير يحي بن عمر اللمتوني ومنه انحدرت مجموعتا (( ايدوبج )) و (( لتيدات )) وإليه ينتهي نسب لمرابط سيدي محمود المؤسس الفعلي لقبيلة أهل سيدي محمود .... .
* الحاج يعقوب : بن يحيى بن اعلي بن دومان بن وارث المنتمي إلـى عقبة بن نافع الفهري وهو جد قبيلة ايدياقب
* الحاج عثمان بن يحيى الأغماتي المخزومي أو الخزرجي حسب الصفاة المنقوشة عند قبره حيث نقلها البعض الخزرجي ونقلها البعض المخزومي ، وهو جد قبيلة أولاد الحاج ، يقول عنهم الشيخ محمد المامي اليعقوبي :
وآل الحاج أنصار كرام ****إلـى أولاد جفنة ينسبونا
* الحاج عبد الرحمن الصائم المخزومي نسبا كما ورد على لسان أحد أحفاده
و هو الطالب أحمد بن أطوير الجنة حيث يقول:
أبي من مخزوم إن كنت سائلي ****وأمي من هاشم خير القبائل

2. تاڴاط وانتسابها ا إلى الصحابي الجليل سماك بن خرشة المكنى أبا دجانة الأنصاري الخزرجي في بعض المراجع فجدهم هو (اقاط) واسمه التقــي [ الجد الجامع لقبيلة تاقاط] بن محم النقاض بن ولي الدين الأعرج ببن الباجي بن إبراهيم الأحمر بن غاني بن يوسف بن يحيي بن العاقب بن حاطب ( وفي نسخة الحطاب) بن المنذر بن الحسن بن مصطفي بن أبي واقص ( وفي نسخة راقص) بن الفاضل بن نابت بن زين العابدين بن طلحة بن عامر بن سعد بن عاصب بن عبد الرحيم بن الهادي بن عاقب بن خالد بن الصحابي الجليل أبي دجانة الأنصاري واسمه سماك بن أوس بن خرشة الساعدي الخزرجي اليثربي الأنصاري رضي الله عنه..
وكانت منازل القبيلة تمتد من “أكان” (الحدود الغربية لآدرار) إلى أعماق كوركول وحتى ضفة النهر، يشهد لذلك المدافن والمزارع الممتدة في هذه المناطق طولا وعرضا.
3. اديبسات و انتسابهم إلى أبي صعصعة الأنصاري
احمد بسات بن ألف بن أنس بن أجْبَ ، بن نوشق ، وقيل ( أوشق ) ، بن شئثة بن عامر بن كنت بن هنض بن بوهم بن عمرو ( أبي صعصعة الأنصاري) بن زيد بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصاري و قيل انتسابهم إلى قيس بن سعيد بن عبادة .
نقل عن البدوي رحمه الله قوله : أمحلَّتْ بُبكر بن عامر جاء فيها رجل من الأنصار يقال له ألف بن أنس وعقب ثلاثة رجال : أحمد بسات وأجب توأمين وأخاهما الحاج جد إدولحاج .
4. بارتيل و فيهم أهل اشفغ الخطاط الذين انتسابهم لأبي دجانة الأنصاري
5. فرع النجار من مشظوف
6. بعض صميم اديشلي ، و اديشلي قبيلة كبيرة تضم فروعا حسانية تنتسب إلى البراكنة و أولاد ادليم و أولاد امبارك و أولاد الناصر و غيرهم.
7. بعض فروع اجيجبه و انتماؤهم إلى صعصعة الأنصاري
8. أولاد تيدرارين و أبناء عمهم ياداس ، قدم احد جدودهم و يدعى حنين بن سرحان من أبي دجانة الأنصاري من ودان ( ليبيا ) إلى الساحل و هو شيخ و ترك عياله هناك في قبيلة ڴندوز و عقب فيهم ابنه ابراهيم المدفون بلمسيد من ارض الساحل .
9. آل الحاج جاء جدهم إلى بني يعقوب مطلع القرن الحادي عشر فولد له الحاج الذي شارك في شر ببه ، و ولد الحاج في بني يعقوب ولدان هما المختار و اعمر ضغيش ، كما ولد له ولدان آخران في باسين .
-----------------
المراجع
- كتاب << حياة موريتانيا << جزء الجغرافيا >>للمختار ولد حامد.منشورات معهد الدراسات الإفريقية بالرباط /معاجم و موسوعات (1) جامعة محمد الخامس. 1414 هـ / 1994م طباعة و إخراج دار الغرب الإسلامي /ص.ب 5787 – 113 بيروت ، لبنان
- كتاب تاريخ موريتانيا القديم و الوسيط لمؤلفه : الحسين بن محنض المطبعة : دار الفكر /2010
- كتاب الأنساب في صالح الأنساب تأليف الشيخ ماء العينين بن محمد فاضل بن الشيخ احمد السباعي الاكريمي الموريتانيمطبعة المنار -انواكشوط / الطبعة الرابعة 2013
- الرسالة الغلاوية المسماة مبردة الغليل و شافية الغل من صدور جميع المؤمنين خصوصا بني محمدغل / تأليف سيدي محمد الخليفة الكنتي / تحقيق الأستاذ الدكتور حماه الله ولد السالم /طباعة دار الكتب العلمية بيروت /الأولى(لونان) 1434هـ/2013 .
- مصادرو مراجع أحرى



التعديل الأخير تم بواسطة بوفارس ; 30-10-2014 الساعة 08:28 PM سبب آخر: إضافة معلومات و تحيين
توقيع : بوفارس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
بوفارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2019, 08:15 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

ماهو نسب أولاد ييج الركونيين

أريد تفصيلا عن نسبهم
أحمدوالشيخ أببه المحمي الييجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
* التعريف بعائلات البرلس . صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 22 04-04-2019 10:05 PM
من هو أول من كتب في نسب عرب المعقل الداخلين الى المغرب المجتبى العربي مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة 439 28-11-2018 06:34 AM
القبائل الصومالية المتعددة الارشيف مجلس قبائل الصومال 0 20-09-2015 09:53 PM
القبائل المنتسبة إلى دغل ومرفلي الارشيف مجلس قبائل الصومال 0 20-09-2015 09:51 PM
قبيلة بني هلال الارشيف مجلس قبيلة بني هلال 12 18-12-2012 11:43 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه