شاهين بن عبيد بن حرب بن عقار بن الذئب السُّلَمِي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تم فصل النملة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الايمان ان ترعى الله في سرك مثل علانيتك (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: لماذا تستغفر الحيتان في الماء والنملة في جحرها للعالم ؟ فائدة قيمة.. اللهم اجعلنا منهم (آخر رد :نهد بن زيد)       :: العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: النظارات الشمسية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: ضيفكم الجديد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر (آخر رد :ابن جنـاب)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نبذه عن قبائل محافظة سوهاج (آخر رد :عماد القط عبدالرحمن اسماعيل)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبيلة الحرابي

Like Tree19Likes
  • 2 Post By وائل بهجت شاهين
  • 3 Post By وائل بهجت شاهين
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By وائل بهجت شاهين
  • 2 Post By البراهيم
  • 2 Post By وائل بهجت شاهين
  • 1 Post By وائل بهجت شاهين
  • 1 Post By حمزة العرفي

إضافة رد
قديم 26-10-2014, 09:42 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (13) شاهين بن عبيد بن حرب بن عقار بن الذئب السُّلَمِي

نسبة: -

شاهين هو رأس عشيرة شاهين بن عبيد بن حرب بن عقار بن الذئب (الشهير بأبو الليل) العوفي السُلَمي.



أبناءه هم: -

1- أبوبكر وهو الأبن الأكبر لشاهين كما أكد شيوخ عشيرة الشاهين بطُبرُق، والفيوم وفيه كانت مشيخة عائلة شاهين ومن بعده لابنة نبيل على سوسة ولالي ببرقة. ولقب بالشلجي بعد مرور أحد العربان في أرضة فسرقت أغنامة فذهب يستنجد بأبو بكر لما حل به من سوء على أرضة فذهب أبو بكر للبحث عنها فوجدهم ببيت السارق الذي قد ذبح واحده منهم ووضعها على النار لكي يعدها للطعام فأخذ أبو بكر الأغنام المسروقة وردها إلى صاحبها وأخذ التي كانت على النار أيضاً ولما أنها كانت ناقصة الاحشاء (الشلج) فقد أخذ من أغنام السارقة واحده وذبحها وأخذ ما بداخلها ورد الجميع للمسروق كاملا فلقب بالشلجي.

2- الجبني وهو ثاني أبناء شاهين الذي عقب: جرهمان وزحام وقُطران.

3- حبيب الذي عقب: المرضي والجبيري.



4- ذويب الذي عقب المجلوم وغسرات.

مسقط رأسهم ومنازلهم بإقليم برقة: -

مسقط رأس شاهين بن عبيد بن حرب في المنطقة بين لالي ومدينة سوسة بالجبل الأخضر والأخيرة كانت لأبو بكر بن شاهينوأولاده حتى باعها نبيل بن أبو بكر شلجي إلى قبيلة الحاسة، سوسة ولالي والمخيلى والعزيات والقيقب هو مسقط راس أحفاده. لالي تقع غرب القيقب بحوالي 5كم، وشرق مدينة البيضاء بحوالي 20كم، ويحدها من الغرب منطقة الفائدية أو الفايدية التي تقع جنوب مدينة البيضاء رابع أكبر مدن ليبيا بحوالي 22كم، ومن الشرق المخيلي وهي قرية صغيرة فيبرقة تقع شرقبنغازي بحوالي 274 كم، كما تقع إلى الغرب من قرية التميمي بحوالي 80 كم. ويحدها من الشمال قبيلة الحاسة التي تسكن مدينة شحات وبالتحديد عند الجنوب الشرقي لمدينة شحات التاريخية التي أسسها الإغريق في الجبل الأخضر، ومن الجنوب أرض مفتوحة حيث تصل حدود أراضي قبيلة العبيدات بهذه المنطقة حتى حدود السودان ونظراً لوجود عائلة شاهين في نفس الاتجاه فتنسب إليهم هذه الأراضي.أما حدودهم المائية فكانت السبع أمواج بالبحر المتوسط.وهم حق لا بوبكر شلجي، والجبني، وحبيب، وذويب أبناء شاهين بن عبيد بن حرب بن عقار بن الذئب. وورثوا هذه المناطق عن أبيهم عبيد والتي كانت ضمن أملاك جدهم حرب رأس قبيلة الحرابي. وفي لالي يوجد معطن (بئر مياه) أبو بكر شلجي وقبر ابنة محمد بن نبيل بن أبو بكر شاهين، جبران بن دياب بن أبو بكر شاهين.

أماكن تواجدهم: -

بتونس في محفوظ أريانة تقع في ولاية أريانة، شمال غربي العاصمة تونس وشهرتهم هناك آل عبيد. كما يتواجدون بكثرة في إقليم برقة ويسكنون في غرب القبة وطُبرُق وسوسة ولالي والمخيلى والعزيات والقيقب.

وبالديار المصرية يقيم في الإسكندرية منهم جزء. وفي كفر أبوالشجاف حوش بن عيسى محافظة البحيرة. وفي قرية الكوادي مركز أشمون محافظة المنوفية، وفي مركز الشهداء محافظة المنوفية. وفي قرية الخرمان مركز أطفيح محافظة الجيزة.

وفي محافظة الفيوم: بقرية الخالدية، وعزبة عبد الجواد صالح لشلجي شهرتها الشاهين بمركز ابشواي التي تنسب إليهم، وبقصر منصور بمركز ابشواي الذي ينسب إليهم، والصفراوية بمركز ابشواي، والعبيدي بمركز ابشواي. وعزبة أبو مسوته بمركز يوسف الصديق وتنسب إليهم، وعزبة تونس بمركز يوسف الصديق، وأباظة بمركز يوسف الصديق، وبمركز طامية، ونقاليفه مركز سنورس.

وفي قرية أنفسط مركز الواسطي محافظة بني سويف. وفي قرية طوخ الخيل مركز المنيا محافظة المنيا.


ما قيل عنهم : -

ويقول فيهم المستشرق الإيطالي هنريكو دي أغسطيني في كتاب سكان ليبيا الذي صدر عام 1917م: تلقب عشيرة الشاهين باسم (الطيور) نظرا لأنهم من الرحل الحقيقيين حيث أن لهم طابعا ديناميكياً عظيماً يشتهرون به دونا عن باقي عشائر قبيلة العُبيدات، ويقع مجال ترحالهم وانتشارهم بين برقة الشرقية، فزان، مارماريكا ومصر ونادراً ما يقتربون من السواحل بل يتوغلون في الأماكن الصحراوية المترامية الأطراف التي تفصل بين المناطق المزدحمة بالسكان والأماكن الأقل ازدحاما في برقة مثل واحات جالو وأوجله والكفرة والجغبوب وسيوة. ولذلك فأن أبناء عشيرة الشاهين لا يزاولون الزراعة، فيعتمدون على الإبل التي يمتلكونها في تجوالهم المستمر، وعلى التمور التي يجمعونها من تلك الواحات في معيشتهم.
فأثبتت عادتهم سُلَميْتهم، وصدق فيهم قول فارس بني سُلَيْم الصحابي الجليل عباس بن مرداس حين أشعر وصفاً قبيلته بني سُلَيْم فقال:

لا يغرسون فسيل النخل وسطهم ... ولا تخاور في مشتاهم البقر
إلا سوابح كالعقبان مقربة ... في دارة حولها الأخطار والعكر

وتشتهر عشيرة الشاهين هم وأخواتهم من عشيرة العواكلة باسم البنائين نسبة إلى أمهم بنينه مطيريد من قبيلة الجوازي من بني سُلَيْم,
وهي أخت أميرهم عبد النبي مطيريد قائد قبيلة الجوازي وعقيدها. سميت قبيلتهم بالجوازي نسبه الي أمهم الجازية زوجه حمزة بن جبريل بن برغوث الأكبر بن الذئب. والجوازي هي أكبر قبائل الجبارنة وأكثرها قوة وجسارة. وأماكن تواجد الجوازي بين مصر وليبيا. وسميت القبيلة باسم أمهم كما جرت العادة في بعض القبائل العربية..



خريطة من تصميمي توضح مساكن أولاد شاهين ومجال ترحالهم




يتبع

من البحث المبين لنسب آل شاهين

وائل شاهين الْعُبَيْدي السُلَمي

التعديل الأخير تم بواسطة وائل بهجت شاهين ; 25-03-2015 الساعة 09:39 PM سبب آخر: أضافة تفاصيل عن هجرة أولاد شاهين
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2014, 08:55 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ما قاله علماء الحملة الفرنسية عن أولاد شاهين والعرب الرحل: -

تحدث آدم فرانسوا جومار من علماء الحملة الفرنسية عن عشيرة الشاهين في كتاب وصف مصر. ضمن الطبقة الثانية من العرب وهم العرب الرحل الذين هم محاربين ورعاة في نفس الوقت والذين لم يعملوا بالزراعة الا منذ فترة قريبة، الذين يتكونون بصفة أساسية من العرب القادمون الي مصر من شمال أفريقيا. وهذا في الفصل الثاني من المجلد الثاني تحت عنوان العرب المحاربون أو العربان الرعاة أو الرحل. فقال:

هم أولئك الأكثر عددا والأكبر قوة سواء فيما تملك من خيول وأسلحة أو فيما لديهم من جمال وماشية. وهي التي تمد القوافل بالجمال التي تحتاج اليها لأغراض التجارة. ثم قال لا يَسمَح لنا تغيير هذه القبائل المستمر لأماكن أقامتها، وإن كان يتم هذا في معظم الأحيان في إطار نفس المنطقة أن نعرف أسمائها. ثم قال ان في الفترة التي كان علماء الحملة الفرنسية يجولون فيها بمصر الوسطي (تتكون مصر الوسطي من الجيزة وبني سويف والفيوم والمنيا) كانت قبائل أولاد علي هي أكثر القبائل قوه وكانت مخيماتهم تقع في ادمو بالقرب من المنيا كما ذكر أيضاً قبيلة الفوايد التي تليهم في ترتيب القوة وذلك قبل أن يتحدث عن الفيضان الكبير الذي حدث في مصر عام 1800م فمن خلال ذكر علماء الحملة لهاتين القبيلتين يمكننا أن نصل إلى نتيجة هامة وهي أن المجموعات التي هاجرت الي مصر من عشيرة الشاهين كانت ضمن من نعتوهم بالرحل ولم يتمكنوا من معرفة أسمائهم لأن من المعروف تاريخياً أن هجرة مجموعات الشاهين من الحرابي كانت قرابة سنة 1750م أي قبل هجره الفوايد إلى مصر ونزلوا البحيرة ثم إلي أقاليم مصر الوسطي.

الفيضان الكبير حدث عام 1800 م ووصلت أثاره الي حواف الصحراء الغربية المصرية فدخلت بعده بعام قبائل عربية أخري من شمال أفريقيا الي مصر بعد أن جذبتها أنباء هذا الفيضان. نظرا لما كان يحدثه من نموا لنباتات كثيره على حواف الصحراء بمصر. منها وبوفرة شديدة نوع من البرسيم بالغ القصر شديد الكثافة ذو أوراق بالغة النعومة تتفتح في شواشيه ورود صفراء ويسمونه "كتة" وهو علف جيد بالنسبة للمواشي وهو في جودة البرسيم نفسه بل ويتفوق عليه حسبما يذكر أهل البلاد الذين كانوا كثيرا ما يذهبون الي هناك ويحصدوه لخيولهم. بالإضافة الي بعض النباتات العطرية صغيرة الحجم جميلة اللون والتي تشكل مراعي ممتازة للخراف والماعز. ونتيجة لذلك تقوم الماشية بتسميد هذه الأراضي ويكون من السهل إعادة زراعتها. فلهذه المراعي المليئة بالورود الحمراء والبنفسجية شكل ورائحة جذابة، ولذلك فأن حواف الصحراء على بعض المناطق مثل المير والأنصار وأماكن أخري تبعث على البهجة أكثر مما يبعث عليها أي مكان أخر بمصر التي تعرف بأنها لا تنموا بها الأعشاب. وعام كهذا هو عام مبارك بالنسبة للقبائل العربية التي اتت لتغطي بخيامها كل حواف الصحراء.

ثم تحدث جمار: وصفاً لهؤلاء العرب التي لم يتمكن من معرفة أسمائهم واكتفي بنعتهم بالرحل لما اشتهروا به فقال: أن لون ملابسهم حائل (متغير) كما أنهم أكثر استعصاء على التعب، ولذلك فملامحهم أكثر جموداً، وهي صارمة على الدوام وقاسية، وزي فرسانهم على الدوام أبيض اللون، أما ملابس السيدات وملابس الراجلين منهم فذات لون قاتم. ويُري في مخيماتهم كثير من الرجال يضعون عصابات على أعينهم كما يحدث في مدن مصر، ذلك أنه من الخطأ الاعتقاد بأن هؤلاء البدو لا يصابون بالرمد، وهم لا يبذلون أي جهد ليحصلوا على الشفاء، بل يظلون يلزمون خيامهم وينامون في الظل كما تعودوا. وليس لهؤلاء العربان من عمل ثابت. وأن كانوا على الدوام في حالة حركة وزحف، وهم يذهبون كما الضواري (الحيوانات المفترسة المضربة علي الصيد) الشهباء (بيضاء اللون نسبه لملابس فرسانهم) يبحثون عن فريستهم، ولا يتوقفون الا حيث تستبقيهم الأسلاب.

وفضلا عن ذلك فأن تقاليدهم وعادتهم هي نفس عادات وتقاليد العرب الأخرين. فهم راضون وسعداء بحظهم في الحياة وبما يملكون، وكما ينال الشيخ التقديس من قبل قبيلته فأن رب الأسرة يلقي احترامه من قبل أسرته، وإذا ما امتلك الرجل منهم حصانين وجملين وأربعة خراف وبندقية وخيمة، فلقد نال كل ما يبغي وتحققت كل رغباته وحيث لا توجد لهم في الغالب من قوانين الا القوانين الأسرية. وحيث لا يدفعون أية ضرائب ولا يلتزمون بأي التزامات أخري فان مخيماتهم تبدو صورة مجسمة حقة لحرية لا يتمتع بمثلها مجتمع آخر على الاطلاق.


ولا يهتم فردا ما منهم الا بنفسه ومكاسبه وشئون حياته وبأفعاله، وعندما يتم تجهيز قافلة فانة يؤجر جمالة ويقدر هو الثمن الذي يرتضيه دون أن يكون عليه أن يوضح أمره لا لشيخه ولا لأحد آخر، وهو يضخم من ماله الخاص عن طريق بيع الجمال الصغيرة والفرسان الصغيرة وألبان ضأنه وعن طريق عائدات التجارة التي يمكنه أن يمارسها. وبهذه الطريقة يبلغ سن الشيخوخة وهو مبجل عزيز علي أولاده ويموت بعد أن يكون قد استمتع طيلة حياته بأثمن ثروات الرجل: الصحة والحرية.
وعند موته يترك أبناءه وهم متزوجون، بل وآباء، أغنياء بثروته هو، وبما يكونون قد كسبوه. ويستقبلك العرب الرحل استقبالا طيباً. ومع ذلك فقد يكون من الميسور في بعض الأحيان أن تنتزع قطعان ضخمة من جمالهم، لان هذه القبائل لا تقيم لأنفسها حرسا على الاطلاق إذا لم تكن تعرف انها ملاحقة وأن ثمة من يجد في أثرها.

فهم في العادة يعهدون بمئات من هذه الجمال الي ثلاثة رجال او أربعة ليقودوها الي المراعي، وفي بعض الأحيان تذهب كل جمال القافلة التي يبلغ عددها ألفين لترعي على بعد فرسخ من المخيم دونما حراسة من أي نوع. ولقد استقرت بعض هذه القبائل الجوالة في مصر منذ وقت طويل وظلت على الدوام في حالة سلم مع الحكومات، بل وتقدم اليها المساعدات، ولا يمكن لاحد ان يوجه اليها لوماً، فهو في مجموعه سلوك طيب لا يتعارض مع مصالحهم. ولا يمكن لنا أن نعتبر لهجة البدو جافة، كما انها لا تخلو من زخارف. ففيها بعض الرقة، ويعتريها تناغم في الصوت أكثر رخاوة، وتتآكل على لسانهم بعض المقاطع ولكن يعيبها أنها مبتورة وأكثر صعوبة. وهم يتحدثون علي الدوام بصوت خفيض, وتكون أسنانهم حينذاك مطبقة, ونبراتهم متنوعة, وصوتهم منغما وغنائيا في احاديث البسيطة, وفي المناقشة الاعتيادية, ويرفع أغلبهم صوته حتي يصبح ناقتا, ولم أسمع مطلقا حرفا يلفظونه أكثر نقاء من حرف الزاي, وبشكل أكثر جاذبية حرف الذال ويفعلون ذلك دون أن يختلط هذان الحرفان علي الاطلاق, وأخيراً فان كل مخارج الالفاظ الخاصة باللغة العربية, بل وحروف الخاء والنغمات الحلقية تأخذ في أقوالهم رقة خاصة تقترب من اللغات الأوروبية وتثير الدهشة في مصر, ويتضح هذا بشكل خاص في نطق الجيم التي يلفظها الكثيرون ليس غير معطشة كما يفعل أبناء القاهرة وانما معطشة كما يفعل العرب بشكل عام, ولكن يشوبها نوع من نطق الزاي علي طريقة الأطفال وتسمع في أقوالهم حرف الثاء بشكل قاطع الرقة في الكلمات التي يدخل في تكوينها هذا الحرف.

ثم قال إن العرب المستقرين في مصر يتزايدون أكثر فأكثر سواء في عددهم أو قوتهم وأنهم سيستولون يوما على السلطة إذا لم يوضع حد لوقف غزواتهم. وسواء كانوا ينتمون الي القبائل العربية القادمة من آسيا أو تلك التي قدمت من شمال أفريقيا وسواء تلك التي تعيش في حرب أو سلم مع حكام البلاد، فأننا نري أنه تتوقد فيهم نفس الروح وأنهم ينظرون إلى مصر باعتبارها عقاراً خاصا بهم. ثم واصل قائلا: ان خلاص هذه البلاد (يقصد منهم) يكمن في الانقسام الحالي بين هذه القبائل، الامر الذي يعود بشكل خاص الي غيبة زعيم. يتولى قيادتهم ويكون في ذلك قوياً وقادراً للحد الكافي، وإذا كان هناك حدث هام قد جاء ليشتت اهتمام حكام مصر، فقد تكون الإشارة الاولي كافية لأطلاق الشرارة وإذا كان يحق لنا (يقصد الحملة الفرنسية) ان نوازن بين الترجيحات عندما يتصل الامر بالمستقبل فلابد ان ينظر المرء الي هذا التطور باعتباره واحدا من أكثر التطورات التي تتهدد الشرق احتمالا.

أما عن طبائع العرب كما صورتها فسوف يري القارئ ان هذه الصورة لا تتفق في كثير مع ما اشتهر عن هذه الامة من النزاهة والصراحة (يقصد ما قاله عن العرب غير الرحل والذي لم نذكره في هذا البحث) وغير ذلك مما منحة لهؤلاء القوم هذا العدد الكبير من الرحالة. ومع ذلك فقد أردت أن أنقل الي القارئ بإخلاص نفس الانطباع الذي تكون لدي وأنا بينهم، في مخيماتهم. ومما لا شك فيه أن بدو الصحراء, الذين ينطبق عليهم هذا الوصف, وبخاصة أبناء شبة الجزيرة العربية, يقدمون ملامح مختلفة بعض الشيء عما قيل وانني اميل الي الاقتناع, بأنهم ليسوا فقط أقل جشعا, وبأن لهم تقاليد أكثر لياقة, ولكن فوق ذلك بأنهم يمارسون كرم الضيافة, وبأنهم يصدقون في ارتباطهم, وفي بقية الأمور, بل ان هؤلاء الذين رايتهم في مصر, أنفسهم, لا تنقصهم مطلقا الفضائل الأسرية, لكن وضع هؤلاء يختلف عن وضع الاولين, فثراء البلاد الذين يترددون عليها, في مقابل قحولة الصحراء يثير فيهم أكثر فأكثر, الجشع والنهم والبخل, وكل الجرائم. ومن جه أخري، فأن مثال المصريين والمماليك، لم يفعل سوي أن أضاف الي عيوبهم، فلقد ولد عندهم احتياجات كانوا يجهلونها، وأذواقا غريبة على تقاليدهم البسيطة والابوية، والتي تشكل الطابع المميز للعرب، وهو طابع ملحوظ لحد ظل معهم علي نفس حالة منذ زمان لا تعيه الذاكرة، دون أن تعتريه سوي تحورات بالغة الرهافة، على الرغم من أن دين محمد (صلي الله عليه وسلم)، قد بوأ هذه الأمة عروشا كثيرة، في آسيا، وأفريقيا، وأوربا. أنتهي.



من البحث المبين لنسب آل شاهين

وائل شاهين الْعُبَيْدي السُلَمي

التعديل الأخير تم بواسطة وائل بهجت شاهين ; 25-03-2015 الساعة 08:04 PM سبب آخر: إضافة بيانات
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2014, 02:43 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انعم و اكرم بال شاهين الحربيين السلميين الاكارم , و بك اخي الكريم الاستاذ وائل بهجت ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2014, 12:07 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك يا با شمهندس أيمن شرفت الموضوع بتعليقك والنعم فيكم آل زغروت
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2014, 11:44 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اكرم وانعم ببني سليم عامة وال الشاهين والفوائد اجمع وبكم جميعا
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2014, 11:47 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك أخي البراهيم منورنا بوجودك
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2015, 07:06 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تم تحديث الموضوع لكتابة معلومات مهمة.
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2015, 09:27 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

والنعم بعيت شاهين صقور الحرابي
خضر الفايدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2015, 07:58 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انعم الله بحالك اخي الفايدي
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2015, 06:29 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

با الجودة يا اعبيدات
حمزة العرفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2015, 09:34 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بك أجود يا عرفي
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2016, 07:53 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (13)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على انبيائه الذين اصطفى لاسيما عبده المصطفى واله المستكملين الشرفا .
أما بعد ..اقدم لكم بحث عن
نسب قبائل الحرابى
..
هم ذرية محارب بن عقار الشريف و أن الأسم الأصح الذى يسمى به الجد الجامع لقبائل الحرابى هو (حرب) و ليس (محارب) و لكن العرب تساهلو فى التسمية و تراضو على أسم (محارب) كما ذكر أيضاً بدقة قديماً و حديثاً أسم (محارب) و كذلك بتجريدة حبيب ص(15) أن الأسم الجامع لقبائل الحرابى هو (حرب) الشهير بـ (محارب).
و قد أختلف النسابون فى مرجع هذه القبيلة منهم من قال أن
1/(الحرابى) ذرية (محارب بن عقار) من (بنى سليم).
2/أنهم من بطون (قريش) و هم الأكثرية
3/أنهم من السادة الطبطبائيون ذرية (الأمام الحسن السبط) كما هو موضح بالتنزيل الملحق بمخطوط بحر الأنساب المحيط على أسماء و أصول و فروع و تواريخ و مناقب و مزارات و وفيات و عمود السادة الأشراف و فى كافة بقاع الأرض تأليف و تحقيق و وضع و تصحيح حضرة صاحب الفضيلة و السيادة الأستاذ الكبير (السيد حسين محمد الرفاعى) من كبار علماء الأزهر الشريف و كبار موظفى دار الكتب المصرية و القاضى بمحكمة مصر الكبرى الشرعية و المفتش القضائى بوزارة الحقانية (العدل )حالياً رئيس رابطة (الأشراف الكبرى العالمية) و هى محفوظة لفضيلته و الذى حقق نسب (الحرابى العقاقرة) بالديار المصرية و الليبية بالتذلييل الملحق ببحر الأنساب صفحة (18) و مشجر (191) و على أثر هذا التحقيق تم أعتماد النسب الخاص بـ (الحرابى العقاقرة) بمعرفة السادة المختصين بتحقيق الأنساب ذات النسل الشريف بنقابة السادة الأشراف بالقاهرة المحروسة و تم توثيق نسب (السادة الحرابى)ذرية (عقار الشريف) أيضاً برابطة السادة الأشراف بالمغرب العربى (الرباط) على النحو التالى :
..حرب(محارب) بن عقار الشريف بن أبو طالب محمد بن أبو محمد القاسم بن الحسن أبو محمد بن على الكوفى بن محمد بن أبو جعفر الكوفى بن أحمد أبو عبد الله الرئيس ابن إبراهيم طباطبا بن إسماعيل الديباج بن إبراهيم الغمر بن اللإمام الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين أسد الله الغالب اللإمام على بن أبى طالب الهاشمى القرشى و اميرتنا و مولاتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله (عليه الصلاة و السلام)..
و بعد تحقيق هذا النسب بمعرفة المختصين بمصر و لبنان و المغرب العربى و اختلاف المؤرخوان أتضح النقاط التاليه:
ظهور شخصيات من السعادى كانت لهم صولات و جولات و ملاحم و ملاطم بشهادة التاريخ و سيطرتهم على أفريقيا و برقة التى أنقسمت ما بين (هلال) و (سليم) و تعتبر النقطة الثانية من العوامل السياسية و الأجتماعية و التى جعلت هذه القبائل تتداخل فى (بنى سليم) و (بنى هلال) حتى لا يعتريها الضعف.
و تنقسم العقاقرة إلى ثلاثة عمائر هم:
1/محارب:الجد الجامع لقبيلة الحرابى. و منه (محارب) بالمنيا و (بنو عزاز>العزازية) بدشنا.
2/الذئب:الجد الجامع لعائلة فائد و أبو سنينة.
3/على:الجد الجامع لقبائل أولاد على و بعد وفاة الذئب بن عقار انضم فايد إلى عمه محارب و صار ضمن قبيلة الحرابى و انضم ابو سنينة إلى عمه على و صار ضمن قبائل أولاد على الأكبر.
هذا بأتفاق جميع النسابين و المؤرخين القدامى و المعاصرين و العقاقرة من قبائل السعادى المشهورين بمصر و ليبيا و بعض الأقطار العربية الأفريقية و الأسيوية و التى أختلف النسابون فى أنسابهم كما و ضحنا سابقاً.
..
________________________________________
كان الحرابيون في ينبع وكانت لهم البقاع التي باعها محمد الحرابي على رجال من ثقيف اواخر العهد العباسي كما ان لهم موروث شعبي لازال في ينبع حتى اليوم وهذا نص وثيقة المبيع
*وثيقة شراء قرية البقاع*
الحمد لله وحده
انه يوم كان تاريخه نهار وحده في محرم (500)هــ الخمس الميه من الهجرة النبوية على صاحبها افضل الصلاة والتحية قد حضروا على يدينا جماعة من المسلمين سياتي ذكرهم اخر السطور حضر محمد الحرابي وحضروا لحضورة الثقافا وهم يوسف ومعضاد ومحمد وبعد حضور الجميع قد باع محمد الحرابي على يوسف ومعضاد ومحمد اصل ذلك المبيع الخيف المسمى البقاع منبعه وفلجه ومجراه ومدره وانفاذه وما حاز محمد الحرابي من الديرة وتحت حوز ملك محمد الحرابي وهو بيان حدوده من الرحبه وقطع على ام البوم وما حازت الشمال ومسار وادى نخلي والممقرح وسند الخوصا وما حازت الشمال سسبع وما ملك وطب عباثر وما حازت الشمال وحدر الوادي وقطع النقيب وما حازات الشمال وحدر الوادي وقطع النقيب وما حازت الشمال وطب ثقبا وحدر الوادي وما حازت الشمال ورويع سكنه وقطع فج الركاب وسيل نخلي شهرتة تغني عن تحيده وسسند والقرن وما حازت الشمال الى الرحبه وبعد تمام الحدود باع محمد الحرابي من يوسف و معضاد ومحمد ذلك الخيف منبعه و مجراه م ومفيض ماه وما حدد له من الديرة بحق ذلك المبيع و حقوقه وكل حق ينسب اليه شرعاً وعرغاً بقول البائع بعت والمشتري شريت على انفسنا سوات بيع المسلمين للمسلمين بثمن معلوم قدره عند عقد البيع خمسة الأف و مئتين و واحد وخمسين شرفي اقر البائع بقبضها وبرية ذمت المشترين من الثمن وعطا البائع عرضه عرض ما ورث اطلب والقلب و الخصم والانكار بحضره شهود عربيد الشقيري وبراهيم وهم الموارعه وراشد العرافي وعلى الدنبي و كتب وشهد محمد بن سليمان المورعي .
نص الوثيقة مقرب بالحروف المصفوفه
قبيلة الحرابي بيوتهم و فروعهم
________________________________________
كتب ايمادين من ليبيا عن قبيلة الحرابي قائلا:
قبيلة الحرابي بيوتهم و فروعهم
و هم من العقاقرة و يشارك الحرابي في النسب العقاري عدة قبائل مشهورة جدا ساهمت في تاريخ مصر و ليبيا الحديث , مثل:
قبائل أولاد على الشهيرة
و الفايد دخل في اولاد اخيه حرب.
والسنينات دخل في اولاد اخيه علي
و ينتشرون في المساحة ما بين الفيوم الى طرابلس.
انظر: تاريخ ابن خلدون , و احمد لطفي السيد في قبائل العرب في مصر , انساب القبائل العربية للحبوني , معجم قبائل ليبيا للتليسي
تاريخ الحرابي:
وبدأ نزوح بعض فخوذ من الحرابى إلى مصر فى شكل جماعات متتالية صغيرة خلاف قبائل السعادى التى نزح معظمها فى شكل جماعة كبيرة مجتمعة وكان زعيم الحرابى رياض بيك الجبالى المعروف فى وجه بحرى والفيوم الآن .
و الحرابى قبيلة ذات بأس وقوة وبها آلاف الفرسان وتعد أكبر قبائل السعادى على الإطلاق من حيث العدد ،
والحرابى لا ينامون على ضيم ويأخذون حقوقهم فى التو والحال ، ومنهم فرسان وأبطال مغاوير ، وصنعوا ملاحم أو فروسية فى تاريخ ليبيا عبر القرون الماضية .
و لهم رقعة كبيرة من اقليم برقة , و قد شاركوا في الجهاد المقدس ضد الطليان المستعمرين.
فروع قبيلة الحرابي:
و أبناء حرب بن عقار: عبيد ومنه العبيدات ، و حوّاس ومنه الحاسة ، وإدريس ومنه الدرسة , وحمد ومنه أولاد حمد .
كما انضم للحرابى فايد الاصغر ابن أخى حرب وأصبح ضمن القبيلة وبطنا من بطونها ، وفايد هى غير قبيلة الفوايد (فايد الاكبر) من البراغيث من السعادى ايضا , والآتى التفصيل عنهم ، كما انضم للحرابى قبيلة البراعصة بالحلف وأصلهم من الاشراف الأدارسة.
فروع العبيدات الحربية:
و تنقسم قبيلة العبيدات الحربية إلى عشائر :
العواكلة
والشرايع
والشاهين
وغيث
وعبيد
وأبو ضاوى
وقابس
ومباركة
ومنصور
وابو جازية
ومزين
ورقاد
وعبد الكريم
والأمياط
ومريم ،
وكل عشيرة تتفرع إلى فخوذ أكبرها خمسة وعشرين فخذا وأقلها خمسة عشر فخذا ،
و العبيدات هم أكبر بطون الحرابى وتعد من أقوى قبائل الجبل الأخضر ببرقة فى ليبيا .
الحاسة من الحرابي:
و ينقسم بطن الحاسة الى ثلاث عشائر كبيرة هى :
شبارقة ،
وقلابطة ،
وبخايت ،
ويستقرون جميعا فى الجبل الأخضر ، يحدهم من الغرب عشائر الحرابى ، ومن الجنوب بطن فايد من الحرابى , ومن الشرق بطن العبيدات من الحرابى أيضا .
اولاد فايد من الحرابي:
و ينقسم بطن أولاد فايد الى عشائر :
إبراهيم ،
وصالح ،
ويونس ،
وسعيد ،
وداوود ،
ومقرهم الجبل الأخضر , يحدهم من الشمال بطن الحاسة , ومن الشرق بطن العبيدات , ومن الغرب البراعصة .
اولاد حمد من الحرابي:
و ينقسم بطن أولاد حمد الى عشائر :
ابلذان ،
وقندول ،
وراجح ،
وضافر ،
ومصينيع
وهؤلاء الخمسة كانت أمهم واحدة ,
وطلح
و نايل
أمهما واحدة وهى الحاجة والدة الشريف محمد برعاص رأس بطن البراعصة الاشراف في الحرابي.
الدرسة من الحرابي:
و ينقسم بطن الدرسة الى عشائر :
عادل وفيهم رئاسة الدرسة ،
وحسين الملقب أبو عوينة ،
وأسريرق ،
والحجازات ،
والخشبات ،
وحامد ،
ودغار ،
وعبد ،
وشعيب ،
والشلمانى ،
ومقر الدرسة الجبل الأخضر يحدها من الشرق أولاد حمد ، ومن الشمال البحر المتوسط ، ومن الغرب البراغيث ، ومن الجنوب البراعصة ، وفى ملكهم مدينة طليمثة .
البراعصة الادارسة حلفاء الحرابي:
و ينقسم بطن البراعصة : وهم البطن السادس ضمن الحرابى وجدهم محمد برعاص ، وقد أوضحنا نسبه للأدارسة كما تقدم ، وقد قدم أباه وأمه للحج ثم توفى أبوه فمكثت أمه فى برقة وتزوجها حمد بن حرب وتربى محمد عنده وضمه لأولاده ،
وذكر الباحثون فى ليبيا أن والد محمد برعاص كان قادما من جبل أعلام القريب من طنجة فى مراكش وزوجته تسمى الحاجة طليحة ، وينقسم البراعصة إلى عشائر كبيرة فقد كان نماء البراعصة متزامنا مع نماء باقى بطون الحرابى قبل ستة قرون من الزمان ، ومن عشائرهم:
جليد ،
وزايد ،
ويونس ،
والحويفى ،
وضياء ،
والحسينى ،
وعريف ،
واليتامى ،
والمساعيد ،
وخزاعل .
والبراعصة من أكبر بطون الحرابى وتعتبر قبيلة الآن قائمة بذاتها وهم من أشهر قبائل برقة بالوقت الحاضر ، ومنهم فى الفيوم . وبنى سويف والغربية والمنوفية والدقهلية والشرقية وغيرها ،
وقد أنجبت قبيلة البراعصة عددا كبيرا من المثقفين ، وكان لهم شان كبير أثناء الحكم الملكى فى ليبيا ، وكانت رئاسة الوزراء غالبا ما تكون منهم وكذا الوظائف الهامة فى ليبيا ، ومن أشهر عائلات البراعصة فى ليبيا مازق والصيفانى وحدوث ومقرب والخضراء ، والأخيرة مقيمة فى مصر من مدة تقارب قرنا ونصف القرن .
الفهد الحرباوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2016, 09:16 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الحرابي من بني سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، تلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في الجد مُضر وليسوا من قريش كما ذكرت في موضوعك، وما جئت به بني على تشابه الأسماء بين عقار بن الذئب وبين وعقار الشريف.

العقاقرة لم يذكرهم بن خلدون كما قلت في موضوعك.

الحرابي لها أكثر من عينة في الحمض النووي أتت موجبه لتحورات قيس عيلان بن مضر وهذا يثبت قطعاً انهم ليسوا من قريش كما سبق وذكرت.

بالأضافة إلى أن النسابة والمؤرخين ينسبون العقاقرة (الحرابي وأولاد علي) إلى بني سليم كما ذكرت لك وآخرهم الطيب الذي استشهدت به في موضوعك. وموضع الانتساب إلى الأشراف هذا حدث مؤخرا جدا من أحد أفراد قبيلة الحرابي المجتهدين في تحقيق نسبها.
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 08-06-2019 09:52 PM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 21 14-05-2019 12:28 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
قبيلة بني خاقان الحميرية / الجزء الاول داود سلمان جيثوم مجلس قبائل العراق العام 6 01-04-2014 12:40 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه