السوالم والقنعان من قبيلة قريش - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عمرو بن مرة النهدي يستعيد سبي بكر بن وائل من البياغ الكلبي
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نبذه عن عائلات محافظة المنوفيه (آخر رد :مصطفى محمد عبداللطيف محمد)       :: اصل تسمية المعايطة (آخر رد :محمود المعايطه)       :: رواية عبدالله البسام وبن لعبون في المعايطة وثبوت نسبهم للمزروعي التميمي في الحوطة نجد (آخر رد :محمود المعايطه)       :: نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني و الإمام الذهبي (آخر رد :عمر الكيلاني)       :: طرق الائتلاف والتحالف القبلي (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: العلوم اللازمة للنسابة المحقق (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التحور الجيني 1715 هل هو تحور قبيلة عدوان (آخر رد :خالد ابوغوش)       :: الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :رجب منجود)       :: من جميل الجمال (آخر رد :قطرالندى وبل الصدى)       :: القرطاجيين امازيغ حينيا (آخر رد :النوميدي)      



مجلس قبيلة قريش العام ذرية فهر بن مالك بن النضر بن كنانة

Like Tree1Likes
  • 1 Post By محمد111

إضافة رد
  #1  
قديم 15-11-2014, 09:12 AM
مفيد غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 14-11-2014
المشاركات: 641
افتراضي السوالم والقنعان من قبيلة قريش

السوالم والقنعان من قبيلة قريش

قبيلة قريش أكبر القبائل العربية في الجاهلية والاسلام ولكنها انتشرت في الاقطار العربية.

ومما شدني لكتابة هذا الموضوع هـــو جهل الناس لبعض لقبائل من قريش في مكة المكرمة وهم (السالمي)و(القناعي) , فرغبت في التنويه عنها ,لاسيما وانا منهم, والمثل يقــول ((أهل مكة ادرى بشعابها)).

1-((السوالمة)) :وهم من بني عدي أبناء سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب , والدليل على ذلك الاسم,وهذا لم يذكره المؤلف عاتق بن غيث البلادي في معجم قبائل الحجاز.
وهم اهل ماشية يسكنون في شرق مكة المكرمة (الشرائع-المغمس-العزيزية-منى-الغسالة)
وينتهي اسمهم في الوثائق الرسمية بـ السالمي القرشي.

وهم عدة فخوذ منها:

ا- البقاقير: ومفرده البقاري : وهذا لم يذكره المؤلف عاتق بن غيث البلادي في معجم قبائل الحجازايضاً.
وكان لهم ثلث ديار قريش في مكة قبل الحكم السعودي وكان لهم مقبرة يدفنون موتاهم فيها في شرق مكة على حدود عرفة في (المغمس) تسمى (المصنعية) وينقسمون كالتالي
( الصعاعيق- آل سليمان-آل حميد-آل غنيه-آل عويد) وينقسمون الى فخوذ عدة, وشيخهم حالياً عيضه بن محمد بن سعود القرشي.وهم أكثر قريش مكة عدداً، وكل قريش مكة تشهد بذلك.
اما بالنسبة للشرائع (حي في شرق مكة) فقد كان لهم وكان أسمه عندهم (الصحين) تصغير للصحن وفي عهد الملك فهد بن عبد العزيز -رحمه الله- أمر بجعل الصحين مخطط با أسم الشرائع ولما دخل عليه شيخ قبيلة البقاقير انذآك (محمد بن سعود القرشي) رحمه الله. طلب منه الملك فهد الحجة ولكنها لم يقدمها له لضياعها. فضحك الملك فهد وقال له هذا ما هو (صحين) هذا (صحن) با ابو عيضة.
ثم قام بإنشاء المخطط وإعطاء كل بقاري منحه فيه.



ب- المهادية ومفردهم (المهيدي) امابالنسبة للبصلان والمعطان الذين ذكرهم المؤلف عاتق بن غيث البلادي في معجم قبائل الحجازمن فخوذ المهادية وليسوا من فخوذ السوالمه.
وكان لهم مقبرة مقابل للجمرات يدفن فيها عدد من التابعين وما زلت ولكن متوقفة لايدفن فيها أحد.

ج- الرقعان ومفردهم (الرقيعي) وهم فخوذ عدة.
د- الغجرة ومفردهم (الغجيري) وينقسمون إلى فخوذ عدة, وشيخهم عطيه ابو سمن.

ت-العشيق ومفردهم ( العاشق) وهم ايضاً عدة فخوذ.

2-((القنعان)) :ومفردهم (القناعي) وهم ذرية عبدالله بن ابي ربيعة بن المغيرة بن يقضة بن مخزوم, ومنهم الشاعر المعروف عمرو بن ابي ربيعة.
وهم أهل ماشية يسكنون اعلى المغمس ولهم عدة مواقع فيه منها (الجلالي-وجزء من عرفة
وهم عدة فخوذ منهم ( الغلالية- الحواذين- المواسية.....الخ
)وكل فخذ من هذه الفخوذ ينقسم الى عدة فخوذ ايضاً. وقد كان لهم ثلث ديار قريش في مكة.

حيث يصبح كالتالي : كان للبقاري قبل الحكم السعودي ثلث مكة- ولباقي السوالمه ثلث- وللقنعان ثلث مكة.
وهذ ما يثبت كثرت البقاقير في مكة

علماً (((أن جميع هذه القبائل مازلت تحتفظ بمسمى القرشي ليومنا الحالي, فتجد أخر اسم في بطاقته -القرشي-)))
كما أن المشاعر المقدسة كانت لهم قبل الحــكم السعـــودي (منى وعرفة ومزدلفة) لايبيع فيها سوا القرشي ولكن في حكم الملك فيصل رحمه الله طلب اخذ المشاعر منهم فدخل عليه شيخ قبيلة قريش (السوالم والقنعان) في ذلك الوقت محمد بن علي القرشي من المهادية رحمه الله ليتفاوض معه
فرجع لقريش وقرروا رفض اعطاءه المشاعر المقدسة ولكن الملك فيصل بسياسته المعروفة اخذ المشاعر وذلك لمصلحة الحجاج.
ملحوظه :::: المغمس هو وادي شرق مكة المكرمة يسمى الوادي الاخضر
وفيه موقعة ابرهه الحبشي وفيه سوق ذي المجاز من أسواق العرب في الجاهلية
وقد ورد بكثرة في شعر عمرو بن ابي ربيعة با اسمه المغمس.
هذا واسأل الله أن أكون قد وفقت في معلوماتي, واعتذر عن الاطالة.

منقووووووووووووووول
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-11-2014, 07:09 PM
الشريف القناوي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 20-11-2014
المشاركات: 4
افتراضي

والنعم بقبائل قريش
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20-11-2014, 10:20 PM
البراهيم متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,568
افتراضي

اكرم وانعم بقريش عامة فعلا ذكرت الوالدة رحمها الله ان بعرفات مزارع للحبحب في سنة من سنوات القرن الماضي اخي مفيد معلومات قيمة عن السوالم من بني عدي وفخوذ قبيلتهم والبقاري فخذ مشهور فيهم كان بعضهم ينزل حول بير الغنم شمال مكة قريب من بني لحيان الهذليين والقنعان من بني مخزوم اما المغمس فكان فيه سوق ذي المجاز كماذكرت وفيه ايضا اقامة جيش ابرهة عندما استرد منهم عبد المطلب الابل التي اخذوها واما موقعة الفيل فهي في وادي محسر او وادي النار بين مزدلفة ومنى عندما شنوا غارة على مكة ولكن توقف الفيل هناك واتتهم هناك طير ابابيل واهلكتهم وتفرق الباقون منهزمين بمن فيهم ابرهة ونفر قليل عادوا الى اليمن وهلكوا هناك . لكن السؤال هنا اين بقية قبائل قريش الاخرى اين بني سهم مثلا واين بني تيم وبني زهرة اين بني عبد شمس هل خلت منهم فجاج مكة تماما ؟
في الزيمة او حولها اظن بقية لبني أمية لكن اين بقية القبائل الأخرى ؟؟؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20-11-2014, 10:45 PM
الشريف القناوي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 20-11-2014
المشاركات: 4
افتراضي

السلام عليكم هذه المشاركة جمعتها للاستفادة من بعض المواقع شيء منها مؤكد وشيء غير مؤكد أضعها هنا وذلك رغبةً في معرفة المزيد عن ما آلت إليه أحوال أبناء هذه القبيلة متمنياً بالوقت نفسه لو يكون هناك مشروع للبصمة الوراثية للمنتسبين لبني أمية أسوة ببقية القبائل

1 - ذرية عثمان بن عفان رضي الله عنه :

ال باعباد يقولون انهم امويون من ذرية سيدنا عثمان والله اعلم
بعض المؤرخين والنسابة قد أشاروا إلى آل باعبّاد من بنو أمية ومن هؤلاء العالم الجليل النسابة السيد / محمد ضياء شهاب في تعليقه على كتاب شمس الظهيرة للعلامة السيد / عبدا لرحمن بن مشهور في الصفحة (52) ج (1) طبعة عالم المعرفة سنة 1404هـ ، كما أشار إليه العلامة السيد أبو بكر بن علي المشهور في كتابه ( لوامع النور نخبه من اعلام حضرموت ) في الصفحة 194 ج 1 طبعة مكتبة دار المهاجر للنشر والتوزيع بصنعاء ، كما أشار إلى نسب آل باعبّاد العلامة الحسين بن عبد الله الاهدل المتوفى سنة 855هـ في كتابه (تحفة الزمن في تاريخ سادات اليمن ) طبعة المجمع الثقافي في أبو بوظبي بتحقيق الأستاذ السيد / عبد الله بن محمد الحبشي في الصفحات 435 حتى 438
وغير ذلك من كتب المؤرخين والنسابة .
كما يوجد لدى آل باعباد ما يطلق عليه شجرة النسب التي تدون فيها اسأمي منتسبيهم والمعمول بها منذ مئات القرون.

ويقال منهم (( ال عفان))والنسبة إليهم(( العفان )) وينتسبون إلى الخليفة الراشد /عثمان بن عفان بن أبي العاص الأموي القرشي ويسكنون مكة المكرمة والبعض منهم في المدينة المنورة .


كما ذكر بعض الجكنيين الموريتانيين أن هناك في موريتانيا قبيلة المجلس وهم ذرية إبراهيم الأموي قاضي مجلس الأمير أبو بكر بن عمر اللمتوني وهو من ذرية عمر بن عبد العزيز وقد أتى من الأندلس أو المغرب
اما الفرع الذي كان في الأندلس فمنه قائد ثورة جبال البشرات محمد بن أمية ومنهم الآن اسرة في البرلمان لقبها العائلي دي امية ولا أدري ما علاقتهم بهؤلاء .

وفي كتاب "المعسول" للعلامة الأديب محمد المختار السوسي أن عائلة العثماني تنحدر من الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه و أرضاه و قد هاجر أسلافهم من الأندلس حين طردهم الصليبيون منها و الله المستعان .
و أشير إلى أن وزير خارجية المغرب الأسبق السيد سعد الدين العثماني هو من هذه العائلة العريقة .
وعائلة العثماني لا أدري إن كانت هي نفسها الموجودة في الهند ومنها حبيب الرحمن العثماني نائب رئيس جامعة دارالعلوم بديوبند
والعلامة المفي الشيخ عزيز الرحمن العثماني المفتي بدارالعلوم
وشيخ الإسلام العلامة شبير أحمدالعثماني صاحب فتح الملهم
والعلامة المفتي محمدشفيع المفتي بدارالعلوم
والعلامة المحدث ظفرأحمد العثماني صاحب إعلاء السنن
كما أن رحمت الله بن خليل الهندي صاحب كتاب "إظهار الحق" المشهور في الرد على النصارى ذكر انه أموي النسب يرجع في نسبه إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه، وذرية هذا العالم الجليل رحمه الله ما زالت إلى الآن (على حد علمي) في مكة ويديرون المدرسة الصولتية الموجودة في مكة والله تعالى أعلم


2 - السفيانيون :

(ال عايض)) والنسبة إليهم ((ال عايض ))وينتسبون إلى الخليفة /معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي ويسكنون منطقة عسير ومن حكامها سابقا .

وفي بيشة هناك قبيلة (المعاوي) هم ينتسبون إلى أمير المؤمنين معاوية رضي الله عنه، ومنهم من يردهم إلى خثعم ، وكذلك في اليمن هناك من ينسب قبيلة ( الجماعي) إلى بني أمية، ومنهم من لا يوافق على ذلك، والله أعلم،،،


3 - المروانيون :


المروانيون: و هم ذرية مروان بن الحكم بن ابي العاص و هم خلفاء بني امية الحقيقيين و قد نالهم من البطش على يد العباسيين الكثير , و هربت منهم بيوت الى صعيد مصر سجلها القلقشندي و الحمداني و ابن فضل الله العمري.
و هرب عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان الى الاندلس و سمي صقر قريش و اسس امارة له هناك انشق بها عن الخلفاء العباسيين و اتته فلول بني امية من كل حدب والله أعلم بما وقع لهم بعد زوال ملكهم عن الأندلس .


وجاء في "نظم الغزوات" لأحمد البدوي المجلسي الشنقيطي
فإذا فيه أنه أموي من ذريه عمر بن عبد العزيز
وأن قبيلة المجلس كذلك وأن جدهم إبراهيم الأموي قدم الصحراء قاضيا
لأميرها أبي بكر بن عمر المتوفى 480هجرية


وقيل إن منهم قبيلة السواطرة الأموية

تقطن قبيلة السواطرة الأموية بلد العراق في محافظة الانبار وهم نسباً من البيت الأموي من ذرية الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز الأموي وقد نزح الجد الجامع لعشيرة السواطرة إلى هذه المنطقة وهو خالد بن صالح بن محمد المسيطر الأموي من بلاد الشام إلى العراق واتخذ من هيت مسكناً له ، وتأسست عشيرة السواطرة في بلدة هِيْت العراقية الواقعة على الضفة الغربية من نهر الفرات إلى الشمال من مدينة الرمادي بمسافة 70 كم .

ومن أشهر البطون المنتسبه اليها .

1- البو هميم في الانبار من السواطرة
2- المراونة في الانبار من السواطرة
3- البو أرشيد الاموية من السواطرة وهم بنو أرشيد بن عبد اللطيف بن الحاج فتيح بن حسن بن محمد بن محمود بن احمد بن خالد بن صالح بن محمد المسيطر.

قال العامري في معجمة عن قبيلة السواطرة:حمولة عربية أصيلة , يرجع نسبها الكريم إلى البيت الأموي من ذرية الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز وهم نسباً
بنو : خالد بن صالح بن محمد المسيطر بن عمر بن خالد بن بشير بن حازم بن عبدالرحمن بن عبد العزيز بن سعود بن عبدالعزيز بن خالد بن إبراهيم بن إسماعيل بن محمد بن داود بن سعود أبو الفتوح بن مروان بن سعود بن بن مروان بن محمد بن عبدالرحمن بن عامر بن سليمان بن مجد بن أبي محمد بن عبدالله بن الخليفة العادل بن عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب‏ بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

وتتوزع منازل هذه القبيلة الكريمة في غرب العراق في هيت والرمادي و بغداد .

ويقال أيضاً في جنوب المملكة وفي اليمن
أن من الأمويين بنو مروان في جنوب الجزيرة العربية (جنوب السعودية-شمال اليمن)
وشيخ الشمل المرواني عند اليمنيين هو محمد صبار الجماعي
وهناك مأثورات وحسب كلام كبار السن والذين أسألهم أنهم يرجعون إلى مروان بن الحكم الاموي
ويقال إن سبب هجرتهم هربا من بطش العباسيين إلى الموسم في جازان وهو الان يعتبر حاضرة بنو مروان والمركز الرئيسي لهم
وأيضا هناك مخطوطات تبين سيرهم إلى الحبشة ثم رجوعهم إلى ميناء ميدي باليمن {جزء منه بالسعودية}

والمشكلة ان فخوذ وعشائر بني مروان السعودية بالتحديد متحادة وغير متفقة وكل واحد يخرج الاخر من قبيلته ولا يوجد لهم أي إلتمام للشمل وتعدادهم كبير جدا في شمال اليمن وتقريبا 70% من سكان منطقة جازان
وقرات أن بني مروان لهم إمتداد في عمان من حيث قبيلة البريمي على وجه التعديد وعدة عوائل لاكنها متفرقة


((الحكم)) والنسبة إليهم ((الحكم)) وينتسبون إلى الخليفة /مروان بن الحكم بن أبي العاص الأموي القرشي ويسكنون مكة المكرمة وضواحيها في الشرائع والمضيق .

وآل العلفي باليمن:
قال صاحب نبلاء اليمن : وجميع آل العلفي باليمن ينتهي نسبهم إلى عبد الملك بن مروان الأموي القرشي.

ولكن ذكرهم في "إمتاع السامر" ونسبهم إلى: عبدالملك بن مروان بن أحمد بن خالد بن عبدالله بن علي بن محمد بن عبدالرحمن بن محمد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما.

وعد منهم كذلك : آل الرقيحي باليمن.

آل عبدالمتعالي شيوخ رجال ألمع.


4 - أمويون آخرون :
الكرادمة
يرجع نسب لكرادمة الزيماء بمكة المكرمة (و واحدهم الكريدمي) إلى عبدالعزيز بن خالد بن عبدالله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر. و خالد بن أسيد هو أخو ( عتّاب بن أسيد ) أول من ولاه النبي عليه الصلاة والسلام على مكة. وآل أسيد بن أبي العيص مواطنهم ومساكنهم في مكة وفي ضواحي مكة ولهم أودية وشعاب معروفة بأسمائهم في مكة وخارجها..." راجع" تاريخ مكة للأزرقي وللفاكهي - تحقيق ابن دهيش.

# .. كان عبدالله بن خالد بن أسيد والي على مكة في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم تولاها مره أخرى سنة 44هـ في خلافة معاوية بن أبي سفيان , ثم تولى الأمارة على مكة ابنة عبدالعزيز بن عبدالله بن خالد بن أسيد في خلافة عبدالملك بن مروان بن الحكم وأيضا تولاها في ولاية سليمان بن عبدالملك بن مروان وكذالك في خلافة عمر بن عبدالعزيز وكذالك في خلافة يزيد بن عبدالملك بن مروان .وبعد نهاية الحكم الأموي على يد العباسيين تفرقت بني أمية في كثير من الأقطار والأمصار . المرجع"جدول أمراء مكة"

# .. "كرادمة الزيماء من الدعاسين من ال اسيد ابن أبي العيص" ولديهم من الوثائق والمشجرات المتصلة النسب والمثبتة تاريخيا ما يثبت نسبهم وهي متوارثة من سابق أسلافهم..

# .. وفي مكة معالم كثيرة وأودية وشعاب ومقابر لأل أسيد فمنها على سبيل الذكر لا الحصر ..

= شعب بني عبدالله بن خالد بن أسيد وهو ما يعرف ألان وادي العسيلة
= سيل سدرة خالد
=ارض خالد "ذكرها المؤرخ عمر بن فهد في كتاب "أودية مكة" وهي لخالد بن عبدالعزيز بن عبدالله بن خالد بن أسيد .
= أربعة عشر واديا تصب في منى ومزدلفة وعرفات كلها لأل أسيد بن أبي العيص .. راجع تاريخ ألأزرقي

# .. ولأل أسيد بقية في الحجاز واليمن وفي تهامة.*

والله أعلم

(منقـــــــــــــول من منتدى السلالات العربية )
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-12-2017, 03:23 AM
محمد111 غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-11-2017
المشاركات: 4
افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
السلام عليكم اخي البراهيم هل لديك معلومات عن عايلة ال حبحب من مكه من قبيلة قريش
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17-12-2017, 03:29 AM
محمد111 غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-11-2017
المشاركات: 4
افتراضي

.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17-12-2017, 07:05 PM
محمد111 غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-11-2017
المشاركات: 4
افتراضي

الاخ البراهيم ارجو الرد ان كان عندك معلومات عن عايلة ال حبحب من قريش مكه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 105 16-02-2018 10:02 AM
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 08:41 PM
بحث تآريخي عن قبيلة قريش في الوقت الحاضر ايلاف مجلس قبيلة قريش العام 0 25-01-2013 06:44 AM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه