الهجرات الغطفانية الى شمال افريقيا - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تم فصل النملة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أسباب هذه .. الحكايه (آخر رد :طالع عجلان)       :: تم فصل النملة (آخر رد :ابراهيم الجريِّد)       :: قرأة فى كتاب "علل وأدوية " .. فضيلة الشيخ محمد الغزالي,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :بنت النجادات)       :: تصحيح لمعلومات عن ذوي وصيمع من ذوي عون (آخر رد :البراهيم)       :: لماذا تستغفر الحيتان في الماء والنملة في جحرها للعالم ؟ فائدة قيمة.. اللهم اجعلنا منهم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عبقرية المتنبي !!! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: العبادلة من مطير من بني هاشم الأشراف (آخر رد :عبدالعزيز,)       :: البردقوش (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن (آخر رد :ابراهيم العثماني)      



Like Tree3Likes
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 1 Post By البراهيم

إضافة رد
قديم 18-11-2014, 09:51 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الهجرات الغطفانية الى شمال افريقيا

الهجرات الغطفانية الى شمال افريقيا

بقلم عمر الرشيدي


في شبه الجزيرة العربية موطن ومعقل العرب حدثت عدة هجرات مابين هجرات باعداد وارقام كبير او مجموعات قليلة وباسباب مختلفه ..
من هذه الهجرات هجرات مشهوره " كهجرة بني هلال وسليم " وهجرات غطفانية بفروع مختلفه "عبس واشجع وفزارة وغيرها "وغيرها الهجرات على مر الازمن ..



لايخفى على مطلع بتاريخ الهجرات العربية ان الهجرات الغطفانية الكبيرة الى خارج شبة الجزيرة من مواطنها بحرة غطفان واشجع وحرة النار وباقي الديار الغطفانية وبقى لها بقايا في ديارها ..

فكان لها غطفان بهجراتها الاولى هجرات الى مختلف اوطان الوطن العربي وخصوصا شمال افريقيا او البلاد العربية الافريقية

وقد تم ذكر هذه الهجرات من العالم العربي الشهير ابن خلدون والقلقشندي بكتاابتهم في مواطن شمال افريقيا التي هم متواجدين فيها " بن خلدون " على الرغم انهم ظنوا بكثرت الاعداد الكبيرة لهذه الهجرات انه لم يعد لها بقايا في مواطنها او شبه الجزيرة العربية وهذا الظن خاطئ وهذا نعتقد انه يأتي بسبب بعد المسافه بالديار وتقصي الحقيقه وكذلك بكثر الهجرات الغطفانية التي تهول ناظرها ومتابعه في ذلك الوقت وتجعل الظن انه لم يبقى منهم احد ..

على الرغم من ذلك ذكر ابن خلدون انه لازال بقايا لأشجع حول المدينة وفي هذا السياق نذكر ماذكره بعض الباحثين من بعدهم عن بقايا اشجع في ديارها حول المدينة ..

فيقول الطيب في "موسوعة القبائل العربية ج2 ص618 ".
(( يقول بعض الباحثين : ان بعض افخاذ بني رشيد ينتمي الى اشجع من غطفان في نفس اماكنهم ))
ويقول الاستاذ عبدالله بن خميس وهو صاحب كتب قيمة منها كتاب (( معجم جبال الجزيرة ))
حيث يقول فيه (( حرة أشجع هي حرة خيبر وكانت قبيلة أشجع من غطفان تسكن في أطرافها الموالية للمدينة وحل محلها الأن بطون بني رشيد نرى انهم من بقايا سكانها الأقدمين ))

ومن فروع الرشايدة في السودان فخذ الدهمان وهم فرع بنو دهمان المعروف في قبيلة اشجع قبل انضوء كثير من فروع غطفانية في شبه الجزيرة العربية تحت لواء رشيد العبسي وان بقى بعضهم يحمل اسمائه القديمه ..

فقبيلة بني رشيد يقول العلامة المرحوم حمد الجاسر " ان هذه القبيلة بني رشيد عريقة ممتده إلى عدنان وتنتسب إلى رشيد من قبيلة عبس ويمتد فروعها إلى غطفان وفزارة ذوات الماضي العريق والتاريخ الطيب والحاضر الجميل . وأن لقبيلة بني رشيد في الدين والخلق والكرم مجالا وفي الجيش والقيادة رجالا ولهم شرف ممدود وحسب ووجود ولهم في الحاضر مكان ومنزلة ونسب وفي البادية شرفة وأصالة ومنتسب حافظوا على شرفهم وأصولهم في هجراتهم وضبطوها في باديتهم وحاضرتهم "

فهم بنسبهم من رشيد العبسي موحدهم في موطنهم ويمتدون لفروع غطفان من عبس و فزارة واشجع وغيرها ..

وهذا مايأكده شيوخها ونسابيها بنسبهم العبسي و الغطفاني في مختلف دولهم وهجراتهم .



نعود لهجرة الغطفانية الى شمال افريقيا فقد ذكر هجرات لمصر وليبيا والمغرب وتونس وخصوصا ذكر برقة في ليبيا فقد ذكر بن خلدون قبائلها فذكر هيب وناصرة ومحارب وبنو شمال ورواحة وفزارة ، وقال نقلا عن ابن سعيد أن رواحة وفزارة من غطفان ، وذكر القلقشندي بني صبيح قال أنهم من بطون بني فزارة في برقة الليبية .. "بن خلدون والقلقشندي في مختلف كتبهم "

وهناك في مصر قبائل غطفانية من ضمنها عبس لازالت تحتفظ باسمها وقبليتها بعاداتها وتقاليدها العربية ..

مما يتضح انه عدة قبائل في افريقيا هي من سلالة غطفان العدنانية في مصر وليبيا والسودان وتونس والمغرب ..سواء بمحافظتها على باديتها وتقاليدها او تحضرها وانصهاره بقبائل غير غطفانية او بمجتمع الحاضرة ..



ثاني اكبر هجره غطفانية من شبه الجزيرة العربية للبلدان العربية الافريقية..

هي هجرات بني رشيد " الرشايدة " لشمال افريقيا ومصر والسودان التي حذت حذوا اسلافهم وقد التقت بعض هجراتهم بسم الرشايدة او فروعها مع هجراتهم الغطفانية القديمه من حيث الديار والمشاركه فالاحداث وكذلك المصاهرات بينهم علاوة على رابط النسب والدم الغطفاني بينهم ..


الهجرة لجمهورية مصر العربية :

الرشايدة: من قبائل العرب في مصر.
تنتسب إلى عرب الحجاز.
وتقيم في مديرية جرجا. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725).
ففي مصر العربية ذكرنا انه سبق ان هاجرت قبائل غطفانية قديما قبل هجرات الرشايدة بالقرون الثلاث الاخيرة فحافظت بعض هذه القبائل باسمائها مثل عبس في مصر وتلاقتها هجرات من بني رشيد الغطفانية
ويقول الاستاذ محمد سليمان الطيب في "موسوعة القبائل العربية" عنهم :

عبس في مصر

وهذه القبيلة في مصر هم أبناء عمومة بني رشيد ، وهي أصل أرومتهم ، اتخذوا على اسم عبس ، لأن هجرتهم قبل ظهور رشيد العبسي الشهير بالزول الذي انتسب له بقية عبس في ديارها ومنهم سلالته التي تكاثرت خلال السبعة قرون الماضية .
وأخبرني بعض أبناء الصعيد من جهينة وبلي وغيرهم من تجار الإبل أن وسم هؤلاء هو نفس وسم بني رشيد وهو الكفة .
ورغم أن بني رشيد قد نزلوا الديار المصرية بعد عبس هؤلاء بعدة قرون إلا أن الترابط والمصاهرة بين الطرفين باتت قائمة في العهود الأخيرة وخاصة من منهم بالصعيد المصري ، ويؤكد رواة شيوخ عبس لمن يعرفهم من القبائل المحيطة بهم أنهم غطفانيون عدنانيون من بلاد نجد والحجاز ، نزح أجدادهم الأوائل إلى مصر قبل الحكم العثماني

وهناك هجرات اخرى امتدت لشمال افريقيا في ليبيا وفي مدينة برقة وغيرها فروع من الرشايدة العبسية الغطفانية هاجرت لها ..

الهجرة للسودان:

الرشايدة: من قبائل العرب.قد ذكرهم نعوم شقير في كتابه( تاريخ السودان ج 1 ص 60)
ومن وفروع الرشايدة بالسودان ثلاث فروع كبيره هي : البراطيخ – البراعصة - الزنيمات
والجدير بالذكر انه الزنيمات هم فرع غطفاني من فزارة وهم بنو زنيم بن عدي بن فزارة " مجلة العرب ج11 ص19 ..1405هـ"
والدهمان بالبراطيخ هم بنو دهمان من فروع اشجع الغطفانية لازالوا محتفظين باسمائهم القديمه وارتباطتهم الغطفانية ومعلوم انه بني رشيد تحوي فروع عدة من غطفان غير عبس ..

بني رشيد بالسودان هي احد القبائل التي يضرب بها الامثله من ناحية الشجاعه والكرم والضيافه والصفات العربية المميزه والعادات الاسلامية الحنيفة ..

فيرون كثير من المؤرخين والباحثين انهم يمثلون شكل قبائل الجزيرة العربية ببداوتها الاصيلة
فيقول طلال مدثر في مقال له نشر "بجريدة الصحافة السودانية " بعنوان " قبيلة اشتهرت بالكرم .. يعيشون حياة العرب قبل 600 عام "
(( تراث ومجد أية قبيلة عربية يعتبر جزءا لا يتجزأ من أصل الامة العربية. وتعتبر قبيلة بني رشيد أو الرشايدة من القبائل العربية القليلة التي لاتزال تحتفظ بتراثها وعاداتها وتقاليدها العربية الاصيلة إلى يومنا هذا من النخوة والحفاظ على الحرمات واكرام الضيف وحماية الملتجئ الى غير ذلك من الاخلاق العربية الاصيلة .
وقبائل الرشايدة في السودان اصولهم من الحجاز ونجد وانتشرت في كل انحاء الوطن العربي إلى كل من الكويت والأردن ومصر واريتريا ، وقبيلة الرشايدة التي تقيم مضاربها عندنا هنا بالسودان جاءت إلى السودان من نجد والحجاز على هجرات اولها عام 1869 والهجرة الثانية عام 1872 وأسباب الهجرة معروفة فالجزيرة العربية قبل توحيدها على يد الملك عبدالعزيز كانت قبائل متحاربة ومتفككة وتعاني من عدم استقرار الامن إلى جانب الجفاف والتصحرلاراضيها ، وفي هذه الفترة كان الاتراك يحكمون مصر والسودان واريتريا كدولة واحدة وتمت الهجرات اليها عن طريق ميناء سواكن بالسودان وميناء الشيخ مبارك باريتريا.
منذ هجرتهم إلى الآن لم تنقطع علاقتهم مع اخوانهم السعوديين الموجودين بين منطقة حائل والمدينة المنورة وكذلك الموجودون ايضا في الكويت ولم تنقطع ايضا بينهم وبين الرشايدة الموجودين بمصر والأردن واريتريا، وقبيلتهم بالسودان اصولها من غطفان وبالاخص من قبيلة عبس العربية المعروفة وموجودون على ساحل البحر الاحمر خاصة منطقة كسلا ما بين سهول كسلا والدامر وتوجد الآن حوالي 40 قرية مستقرة بين كوبري البطانة وكسلا وداخل غرب ريفي كسلا.
واذا اردت معرفة حياة الجزيرة العربية قبل 600 سنة فهي مازالت موجودة لدى الرشايدة بالسودان فهم مشهورون بالفروسية خاصة سباق الابل (الهجن) وفي جميع المسابقات التي تقام على مستوى الجزيرة العربية هم الاوائل دائما ويرجع ذلك الى ان ابلهم من اصل (نوق العصافير) نوق عنترة بن شداد وهي سلالة وهجن بني عبس وهم احتفظوا بها إلى الآن اما الابل السودانية فقد وضعوا لها سباق خاص .
اما عن الزواج فهو يتم على الطريقة الاسلامية فالشاب يتقدم للمخطوبة ويكون سنها 12 سنة وبعد الموافقة يذهبون للسوق لاحضار الدفع (الشيلة) وهي عبارة عن 7 ابل و40 من الضأن أو ما يعادلها من مال وذهب.
والعروس دائما يتقدم لها ابن العم وإذا رفضته من حقه ان يحجر عليها فيقول هي لي ولا يحق لغيري ان يتزوجها فلا يستطيع احد من الآخرين التقدم لها.
وقد قال الدكتور وليم دينق من جامعة لوس انجلوس وهو عاش 8 سنوات وسط قبائل الرشايدة بالسودان: إنهم النموذج الصافي للقبائل العربية القديمة بجميع عاداتها وتقاليدها .
الرشايدة كرماء والضيوف عند الرشايدة انواع، وهم الضيف الناصي وهو القاصد بيتا معينا وضيف الثقل وهو اما شيخ قبيلة او رجلا شجاعا فارسا او صاحب صيت حسن وله مكانة اعتبارية او قاطع الحدود الغريب من ديار بعيدة او انسانا مطول الغيبة ويكرم الضيف بذبيحة ويقول الضيف بعد ان يأكل لصاحب البيت (ذبحة عداءك وعسى عوينك مولاك) ويرد صاحب البيت (هناك اللي جاك وشنا الله من شناك) ويرد الضيف (لا شنيتوا ولا بالسوء عنيتوا) وعند رفع المواعين يقول (خلف ويسر ان شاء الله) ومن عاداتهم لا يرفع أحد يده من الطعام حتى يرفع الضيف يده أولاً حتى وان شبع )).

وقد نشرت عدة تقارير وابحاث في كتب وموسوعات واشرطه سمعية وبصرية وعدة قنوات عربية وعالمية عن قبيلة الرشايدة بالسودان وتميزها وتمسكها بعاداتها وتقاليدها العربية والاسلامية رغم الهجرات وطولها ..


وهذا القاء ضوء على الهجرات الغطفانية العديده والكبيره للبلدان الافريقية على مختلف القرون الماضية بمختلف قبائلها ..

على امل القاء الضوء على هجراتها للبلد العربية الاخرى بقارة اسيا ..

مصادر البحث :

-تاريخ ابن خلدون :العالم عبدالرحمن بن خلدون .وعدة كتاباته له .
-نهاية الارب :للموررخ للقلقشندي .
-موسوعة القبائل العربية : للاستاذ محمد سليمان الطيب.
-معجم جبال الجزيرة : للاستاذ عبدالله بن خميس .
-مجلة العرب وزيارة ميدانية لقبيلة الرشايدة : لشيخ حمد الجاسر
-كتاب قبيلة الرشايدة :لشيخ رباح مذكر الرشيدي .
-كتاب من اعلام الغوص والبحر عند قبيلة الرشايدة: للاستاذ سعود البعيجاني الديحاني .
-تاريخ سيناء : للاستاذ نعوم شقير .
-تاريخ السودان : للاستاذ نعوم شقير .
-مقالة بجريدة الصحافة السودانية : للاستاذ طلال مدثر

ووفقني ووفقكم الله ..


أبو مروان likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2014, 09:09 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كرام أجاويد .. من نسل كرام اجاويد .

وان يك من خير أتوه فإنما = توارثه أباء أبائهم قبل
هل يُنبت الخطي الا وشيجه = وتغرس الا في منابتها النخل

قيلت في بني بدر "الفزاريون"
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2014, 11:11 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نعم .. يوجد الرشايدة بقرية الرشايدة مركز العسيرات ومن الممكن ان يكونوا نزلوا من برقة بليبيا مع هوارة .. هناك ايضا العوامر بالعسيرات وهم اقرباء المجابرة من بنى سليم .. فمن المكن القول ان الرشايدة والعوامر امتزجزوا مع العسيرات " هوارة " ببرقة ومنها نزلو لمصر ..
حقيقة النسب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2014, 04:26 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع شيق او شائق على قول النحاة والصرفيين احسنت استاذنا القدير م / ايمن ن زغروت العزازي
ويقول بعض الاخوة من بني هلال في المغرب انهم استقروا هناك حسب اجماعهم في 443 تقريبا ولاشك ان الهجرات كانت على دفعات متفاوته في الحجم والتاريخ وعبر محطات على سواحل شمال افريقيا ابرزها مصر وبرقة وتونس .
اما اواخر هجرات بني رشيد الى مصر في حوالي عام 1272 تقريبا ثم تلا ذلك عبر الغصن شمال الليث هجرة لبني رشيد في عام 1288 هجري عبر ميناء الوجه في شمال الساحل السعودي للبحر الاحمر
وقد لمست ماأشرت له شيخنا عندما كنت اعمل في وزارة الحج عام 1392 في استقبال الحجاج بميناء جدة الاسلامي ملامح البسة الرشايدة وكلامهم فهم لايختلفون عن سكان الحجاز بعامة في شئ فاللبس حجازي خاصة النساء ومناداتهم لبعضهم البعض وتخاطبهم مع بعضهم فالشكر الجزيل لكم شيخنا النسابة القدير ايمن زغروت
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2018, 07:12 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

د أيمن زغروت جزاك الله خيرا على النقل هذا ما قولك فى ذكر السمعانى وفى كتاب ياقوت الحموى وأى كتاب أنساب قديم ينسب الرشيدى الى هارون الرشيد فكيف الخلط بين نسبتهم الى عبس او الى الرشيد
وهل يوجد رشيدى عبسي وعباسي ام هم الاثنان واحد ام ماذا ما كمية الخلط هذه نريد أن تقفوا على أرض صلبة
محمدالرشيدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2018, 12:19 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نحن بني عبس مصر و هجرتنا اقدم الى مصر من اخوتنا الرشايدة اعلبسيين و الكلام اللي ابتدعه بعض الكويتيين اننا من نسل هارون الرشيد غير صحيح رغم انه نسب عالي لبين هاشم لكننا نفتخر بنسبنا العبسي الغطفاني و لا نرضى بالانتساب لغير ابينا
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارتباط السلالة J1 بالفتوحات العربية في شمال افريقيا القرشي التلمساني مجلس السلالة J العربية 1 16-05-2017 06:25 AM
هجرات غطفان الى شمال افريقيا بقلم م ايمن زغروت د ايمن زغروت مجلس قبيلة الرشايدة 3 19-11-2014 04:26 PM
الهجرات العبسية و الغطفانية الى شمال افريقيا د ايمن زغروت مجلس قبائل عبس 3 19-11-2014 04:26 PM
علىنجيب القنوف .................معجم قبائل المملكة العربية السعودية على نجيب مجلس قبائل مصر العام 0 12-05-2012 10:45 PM
مساعيد شمال الحجاز من بني عقبة من جذام ( بقلم الشيخ تركي القداح العتيبي ) فهد القثامي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 2 06-05-2011 03:24 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه