مملكة نوميديا - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
شجرة ال الشواف الكبيسي القيسي في حماة السورية
بقلم : ابو قيس القيسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لزواج المتاخره عن الزواج 00201204337391 (آخر رد :عايده مصطفى)       :: الشيخ الروحاني محمد الريان للزواج بالقران (آخر رد :عايده مصطفى)       :: زواج المتعسره عن الزواج 00201204337391 (آخر رد :عايده مصطفى)       :: لزواج البكر البائر الشيخ الروحاني محمد الريان (آخر رد :عايده مصطفى)       :: لجلب الرزق الشيخ الروحاني محمد الريان (آخر رد :عايده مصطفى)       :: الشيخ الروحاني محمد الريان لجلب الخير في التجاره (آخر رد :عايده مصطفى)       :: للجلب والمحبه المفرطه 00201204337391 (آخر رد :عايده مصطفى)       :: لجلب العرسان والخطاب الشيخ الروحاني محمد الريان (آخر رد :عايده مصطفى)       :: الشيخ الروحاني محمد الريان الجلب والمحبه والطاعه العمياء (آخر رد :عايده مصطفى)       :: للجلب والمحبه والتهييج الشيخ الروحاني محمد الريان (آخر رد :عايده مصطفى)      



Like Tree3Likes
  • 1 Post By تانينا
  • 2 Post By احمد حمدى احمد

إضافة رد
قديم 07-01-2015, 01:03 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي مملكة نوميديا

نوميديا هي مملكة أمازيغية قديمة عاصمتها سيرتا (حاليا تسمى قسنطينة) قامت في الجزائر.
إمتدت من غرب تونس حاليا لتشمل الجزائر الحالية وجزءاً من المغرب الحالي، وكانت تسكنها مجموعتين كبيرتين، إحداهما تسمى: الماسيليون، في الجهة الغربية من مملكة نوميديا و كانوا حلفاء روما ضد قرطاج، اما الأخرى فكانت تسمى بالمسايسليون وهم على عكس الماسيليين كانوا معادين لروما متحالفين مع قرطاج وكان موطنهم يمتد في المناطق الممتدة بين سطيف والجزائر العاصمة ووهران الحالية. حكم ماسينيسا المسيليين في حين حكم سيفاكس على المسايسليين.


مملكة نوميديــــا

نوميديا في عهد ماسينيسا
يقول المؤرخ اليوناني بوليبيوس الذي كان معجبا به
"ماسينيسا كان أقوى رجل في عصره يستطيع الوقوف أو الجلوس طوال اليوم بدون تحرك، ويستطيع ركوب الحصان نهارا و ليلا دون أن يتعب، رزق بولد و هو في 86 من العمر وعاش 90 سنة و حكم لمدة 60 سنة "


يعتبر ماسينيسا أشهر ملوك نوميديا، ولد ماسينيسا بسيرتا التي عرفت أيضا بقسنطينة واتخذ منها عاصمة له ولا يزال قبره موجودا هناك.

ضريح ماسينيسا
تميز ماسينيسا بقدراته العسكرية بحيث تمكن من هزم خصمه الأمازيغي سيفاكس، كما تمكن من هزم حنبعل القرطاجي اعظم الجنرالات التاريخيين، في معركة زاما بتونس الحالية سنة 202 قبل الميلاد. رافعا شعاره الشهير "أفريقيا للأفارقة"،عاملا على تأسيس دولة امازيغية قادرة على مواجهة التحديات الخارجية. وفي عهده برزت نوميديا في ميادين عسكرية وثقافية، كما جهز الأساطيل ونظم الجيش وشجع على الاستقرار وتعاطي الزراعة وشجع التجارة الشيء الذي جعله يعتبر ابرز الملوك الأمازيغ القدماء.
قام هذا الملك العظيم بوهب القمح لجزيرة ديلوس التي أقامت له ثلاثة تماثيل عرفانا له...عمت شهرته كل بلاد البحر المتوسط وعلى الخصوص بلاد الإغريق ..وجده القائد الروماني سيبيون الإيميلي واقفا يأكل كسرة خبز هي كل وجبته .


عملات نوميديــــــة
نوميديا بعد ماسينيسا
ماسينيسا الذي بلغ من الكبر عتيا لم يأخذ بالحسبان المطلوب القوة الرومانية، فبعد وفاته قامت صراعات بين أبنائه لحيازة العرش، فتدخل الرومان حيث اصبحت نوميديا الخطر القادم بعد انهيار قرطاج، فنصبوا ميسيبسا Micipsa حاكما لنوميديا وعمل على مد جسور العلاقات الودية مع روما، في حين جعل أخوه غيلاسا Gulussa
قائدا للجيش، بينما جعل الأخ الثالث: ماستانابال Mastanabal القائد الأعلى في مملكة نوميديا، غير ان ميسيبسا سينفرد بالملك بعد وفاة اخوته في وقت مبكر.



نوميديا بعد ميسيبسا
بعد وفاة ميسيبسا سيندلع صراع بين أبناء ميسيبسا هيمبسل
Hiempsal Ier و أدهربل Adherbal واحد أبناء عمهم ماستانابال Mastanabal و هو يوغرطا Jugurtha

وعلى غرار التجربة الأولى عملت روما على التدخل لتوزيع مملكة نوميديا قصد اضعافها، غير أن يوغرطا تميز بقوميته على غرار جده ماسينيسا حالما بإنشاء مملكة نوميدية امازيغية قوية، بعيدة عن تأثير القوة الرومانية.
نوميديا في عهد يوغرطا
بعد الصراع بين أبناء ميسيبسا تمكن يوغرطا من القضاء عليهم، ومن مدينته سيرتا التي إختارها كمنطلق لحروبه ضد الرومان كبد روما خسائر كبيرة في جنودها، غير أنه وحسب الروايات المتداولة فان أحد ملوك مملكة مويطانيا الأمازيغية (المغرب الأقصى الحالي) وهو بوخوس Boccus غدر به في فخ روماني، وبذلك تم القبض عليه وسجن إلى أن تمكن منه الموت في سجن روما.


القبض على يوغرطـــا
نوميديا بعد هزيمة يوغرطا
تم تقسيم مملكة نوميديا إلى ثلاثة مماليك، إستأثر فيها بوخوس Boccus بالجزء الغربي من نوميديا ، في حين حصل غودا
Gowda على الجزء الشرقي، أما ماستانونزوس Mastanonzaus فقد حصل على الجزء الأوسط من مملكة نوميديا الموزعة.

توسع مملكة موريطانيا بعد تقسيم مملكة نوميديا
نوميديا في عهد يوبا الأول Juba Ier


يوبـــا الأول
بعد خلفاء بوخوس Boccus الذين تميزوا باقامات علاقات ودية مع روما، ظهر ملك أمازيغي نوميدي آخر، وهو حفيد ليوغرطا وهو يوبا الأول Juba Ier، هذا الآخير حلم على نهج اجداده يوغرطا وماسينيسا لبناء دولة أمازيغية نوميدية . وفي سنة 48 قبل الميلاد بدت الفرصة سانحة لتحقيق هذا المأرب، قام صراعا بين بومبيوس وسيزر حول حكم روما. وأعتقد يوبا الأول ان النصر سيكون حليفا لبوميوس وراهن على حلف بينهما، غير ان النصر كان مخالفا لتوقعاته وتمكن سيزر من هزم خصمه بومبيوس.
ففي سنة 48 قبل الميلاد تمكن الجنود الرومان وجنود كل من بوشوس الثاني وبوغود الثاني من تحقيق نصر مدمر ضد جيوش يوبا الأول وبومبيوس.
قام يوبا الأول بالإنتحار بطريقة فريدة دعا فيها أحد مرافقيه من القادة الرومان إلى مبارزة كان الموت فيها حليفا لكل منهما.
نوميديا كمقاطعة رومانية
بعد هزيمة يوبا الأول فقدت نوميديا إستقلالها السياسي، وكانت نهايتهاعام 46 ق.م، وبهذا دخلت نوميديا فترة جديدة وهي فترة الحكم الروماني.

بعد هزيمة يوبا الأول أمام القوات الرومانية، أسر يوليوس قيصر إبنه يوبا الثاني Juba II الذي كان طفلا صغيرا بين خمس وسبع سنوات، فحمله إلى روما، حيث نشأ في البلاط الفاخر، وعاش في كنف الإمبراطور أغسطس خلف قيصر، فعلمه شؤون الحكم في مدارس روما وأثينا ومعاهدهما.

يوبــــا الثاني

تزوج يوبا الثاني كليوباترا سليني Cleopatra Selene I ابنة كليوباترا و ماركاأنطوان
ونظرا لمكانة يوبا الثاني فقد أجلسه الإمبراطور الروماني القيصر أوكتافيوس على عرش موريطانيا القيصرية و عاصمتها شرشال حاليا بالجزائر، حكم يوبا الثاني خمسين سنة ولم يضيع هذه السنوات إلا فيما يعود على شعبه الوفي بالخير والسؤدد والهناء.
وبالتالي، "عرفت أيامه بالاستقرار والهدوء حتى توفي سنة23م، ليخلفه ابنه بطليموس Ptolémée de Maurétanie الذي نهج سياسة أبيه في توحيد الأمازيغيين، وتحقيق آمالهم وطموحاتهم.


بطليموس ابن يوبا الثاني و كليوباترا سيليني
يعتبر يوبا الثاني من كبار العلماء والمثقفين الأمازيغ إذ كان يمتاز بسعة العلم والاطلاع، وكان كثير السفر والبحث والتجوال وموسوعي المعارف والفنون. وقد ألف كثيرا من الكتب والبحوث والمصنفات في التاريخ والجغرافيا والرحلة والطبيعيات والفنون والآداب والطب والعلوم الاستكشافية ؛ ولكن هذه المؤلفات النادرة والثمينة لم تصل إلينا سليمة، بل ثمة إشارات إليها في كتب المؤرخين مبثوثة هنا وهناك...
وجمع رحلاته العلمية وكشوفاته الطبيعية والجغرافية وأحاديثه وخاصة المجتمع الأمازيغي وعاداته ولغته وتقاليده في ثلاثة مجلدات ضخمة سميت"ليبيكا"Libyca . ومن أحسن ما تضمنته ليبيكا قصة "الأسد الحقود" التي مازالت تروى من قبل الجدات في عدة مناطق في شمال افريقيا، كما ورد في كتاب"لمحة عن ثلاثة وثلاثين قرنا من تاريخ الأمازيغيين" .
و إذا انتقلنا إلى مؤلفات يوبا الثاني فهي كثيرة لا يمكن عدها أو حصرها، ومنها: " تاريخ بلاد العرب"les Arabica الذي وضعه لتعليم يوليوس قيصر إمبراطور الرومان، وهو كتاب يبحث في تاريخ الجزيرة العربية وجغرافيتها، و"آثار آشور" وقد كتبه بعد أن رأى بلاد الأشوريين واستمتع بحضارتهم وثقافة بلاد الهلال الخصيب، كما كتب عن "آثار الرومان القديمة" ، و" تاريخ المسارح " الذي تحدث فيه عن الرقص وآلاته الموسيقية ومخترعي هذه الفنون، وكتب " تاريخ الرسم والرسامين" ، وكتاب "منابع النيل"، بله عن كتاب "النحو" و"النبات".

الضريح الملكي الذي بناه الملك يوبا الثاني

تانينا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2015, 01:53 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكر خاص لموقعكم هذا الذى عرفنى اين اجدادى ومن هم شكر لكم وتحياتى لموقعكم
احمد حمدى احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2017, 01:47 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تانينا مشاهدة المشاركة
[SIZE=4]
تميز ماسينيسا بقدراته العسكرية بحيث تمكن من هزم خصمه الأمازيغي سيفاكس، كما تمكن من هزم حنبعل القرطاجي اعظم الجنرالات التاريخيين، في معركة زاما بتونس الحالية سنة 202 قبل الميلاد. رافعا شعاره الشهير "أفريقيا للأفارقة"،عاملا على تأسيس دولة امازيغية قادرة على مواجهة التحديات الخارجية. وفي عهده برزت نوميديا في ميادين عسكرية وثقافية، كما جهز الأساطيل ونظم الجيش وشجع على الاستقرار وتعاطي الزراعة وشجع التجارة الشيء الذي جعله يعتبر ابرز الملوك الأمازيغ القدماء.

[/COLOR]
[/FONT]
شكرا على الموضوع على الحضارة النوميدية لكن لي تعليق بسيط

ماسينيسا لم يتغلب على سيفاكس الا بالتعاون مع الرومان و الغدر به لان سيفاكس كان يرفض دخول الرومان الى شمال افريقيا
حنبعل القرطاجي تغلب عليه القائد سكيبيوس افريكانوس الروماني بالتعاون مع ماسينيسا الذي خان قرطاجنه .

ماسينيسا كان جنرالا في جيوش قرطاجنه ثم تعاون مع الرومان ضد بني جلدته (نوميديا الغربية ) و القرطاجيين لاجل الحكم .
خير الدين الدريدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مساعده لتحديد نسب فأرجو المساعده السعدوني منتدى السادة الاشراف 15 08-03-2016 03:00 AM
لحيان الاولى عبر التاريخ الارشيف مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة 4 22-07-2014 10:12 PM
كتاب تاريخ الأردن وعشائره لكاتبه د: أحمد عويدي العبادي حسام العامري مجلس القبائل الاردنية العام 26 24-01-2014 02:46 AM
نسب أسرة السعدون العامرية الهوازنية القيسية الباحث الصادق ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي 9 01-12-2013 12:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه