امرأة تذكر مثالب العرب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اللهجات العربية القديمة
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اللهجات العربية القديمة (آخر رد :بنت النجادات)       :: غاية الأماني في نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني الحسني الهاشمي (آخر رد :هلا حيدر)       :: غاية الأماني في نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني الحسني الهاشمي (آخر رد :هلا حيدر)       :: ثقافة المشي . . (آخر رد :هلا حيدر)       :: يا غاديا في غفلة (آخر رد :هلا حيدر)       :: حكايتي مع الصدقة.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: " تطييب الخواطر " (آخر رد :هلا حيدر)       :: الوصف الدقيق لهند بن أبي هالة للنبي صلى الله عليه وسلم (آخر رد :قسورة الفلوجي)       :: لهجات القبائل العربية قديما (آخر رد :البراهيم)       :: تاريخ مملكة حِمْيَر (آخر رد :عتيبة)      



فضائل القبائل العربية و ايامها يعنى بالقراءة في فضائل القبائل في الجاهلية و الاسلام و ايامها الدامية

Like Tree18Likes
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د حازم زكي البكري
  • 3 Post By عوض سنوسى الربيعى
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By العوفي
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By أبو مروان

إضافة رد
قديم 10-01-2015, 07:44 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي امرأة تذكر مثالب العرب

امرأة تذكر مثالب العرب

اورد العلامة السمعاني في كتابه " الانساب" خبرا طريفا ان كان لم يحدث فصنعته عالية المستوى يستحق مبتكر هذه الاشعار فيها الجائزة و ان كانت صادقة فتذكر كل هذه الاشعار ايضا فيه من التميز ما يستحق حافظه عليه الثناء و الجائزة, و قد نقلته لطرافته و تناوله اغلب قبائل العرب....

امرأة تذكر مثالب العرب

قال السمعاني: عن الزيادي والهيثم بن عدي قالا: نزلا بامرأة رجل من العرب والمرأة من بني عامر فأكرمته وأحسنت قراه فلما أراد الرحيل تمثل ببيت يهجوها فيه:
لعمرك ما تبلي سرابيل عامـر

من اللؤم ما دامت عليها جلودها .

فلما أنشد قالت لجاريتها: قولي له: ألم نحسن إليك ونفعل ونفعل؟ هل رأيت تقصيراً بأمرك؟ قال: لا، قالت: فما حملك على البيت؟ قال: جرى على لساني، فأبداه وأعاده مراراً، فخرجت إليه جارية من بعض الأخبية فحدثته حتى أنس واطمأن ثم قالت:ممن أنت يا ابن عم؟ قال رجل من بني تميم، قال: أتعرف الذي يقول:
تميم بطرق اللؤم أهدى من القطا

ولو سلكت سبل المكارم ضلت
أرى الليل يجلوه النهار ولا أرى

خلال المخازي عن تميم تجلت
تميم كجحش السوء يرضع أمـه

ويتبعها ينـزو إذا هـي ولـت
ولو أن برغوثاً على ظهر قملة

يكر على صفي تميم لـولـت
ذبحنا فسمينا على ما ذبـحـنـا

وما ذبحت يوماً تميمفسـمـت

قال: لا والله ما أنا من تميم، قالت: ما أقبح الكذب بأهله، فممن أنت؟ قال: رجل من بني ضبة، قالت: أتعرف الذي يقول:
لقد زرقت عيناك يا ابن مكعبر

كما كل ضبي من اللؤم أزرق

قال: لا والله ما أنا من بني ضبة، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من بني عجل، قال أفتعرف الذي يقول:
أرى الناس يعطون الجزيل وإنما

عطاء بني عجل ثلاث وأربـع
إذا مات عجلي بأرض فإنـمـا

يخط له فيها ذراع وإصـبـع

قال: لا والله ما أنا من بني عجل، قالت: فممن أنت؟ قال: من الأزد، قالت: أفتعرف الذي يقول:
فما جزعت أزدية من ختـانـهـا

ولا أكلت لحم القنيص المعـقـب
ولا جاءها القناص بالصيد في الخبا

ولا شربت في جلد خورمعلـب

قال: لا والله ما أنا من الأزد، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من بني عبس، قالت: أفتعرف الذي يقول:
إذا عبسية ولدت غلاماً

فبشرها بلؤم مستفـاد

قال: لا والله أنا من بني عبس، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من بني فزارة، قالت: أفتعرف الذي يقول:
لا تأمنن فزارياً خلـوت بـه

على قلوصك، واكتبها بأسيار

قال: لا والله ما أنا من بني فزارة، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من بجيلة، قالت: أفتعرف الذي يقول:
سألنا عن بجيلة حين جاءت

لنخبر أين قر بها القـرار
فما تدري بجيلة إذ سألـنـا

أقحطان أبوهـا أم نـزار
فقد وقعت بجيلة بين بـين

وقد خلعت كما خلع العذار




قال: لا والله ما أنا من بجيلة، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من بني نمير، قالت: أفتعرف الذي يقول:
فغض الطرف إنك من نمير

فلا كعباً بلغت ولا كلابـاً
فلو وضعت فقاح بني نمير

على خبث الحديد إذالذابـا

قال: فو الله ما أنا من نمير، قال: فممن أنت؟ قال: رجل من باهلة، قالت أفتعرف الذي يقول:
إذا نص الكرام إلى المعالي

تنحى الباهلي عن الزحام
إذا ولدت حليلة بـاهـلـي

غلاماً زيد في عدد اللـئام
ولو كان الخليفة باهـلـياً

لقصر عن مساماة الكرام
وعرض الباهلي وإن توقى

عليه مثل منديل الطعـام

قال: لا والله ما أنا من باهلة، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من ثقيف، قالت: أفتعرف الذي يقول:
أضل الناسبون أبا ثقـيف

فما لهم أب إلا الضـلال
فإن نسبت أو انتسبت ثقيف

إلى أحد فذاك هو المحال
خنازير الحشوش فقتلوهم

فإن دماءهم لـك حـلال

فقال: لا والله ما أنا من ثقيف، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من سليح، قالت أفتعرف الذي يقول:
فإن سليحاً شتت الله شملها

تنيك بأيديها وتعفي أيورها

قال: لا والله ما أنا من سليح، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من خزاعة، قالت: أفتعرف الذي يقول:
إذا فخرت خزاعة في نـدى

وجدنا فخرها شرب الخمور
وباعت كعبه الرحمن جهـلاً

بزق بئس مفتخر الفخـور

قال: لا والله ما أنا من خزاعة، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من بني يشكر، قالت: أفتعرف الذي يقول:
ويشكر لا تستطيع الوفاء

ولو رامت الغدر لم تقدر
قبيلية عيشها في الكـرى

لئام المناخر والعنصـر

قال: لا والله ما أنا من يشكر، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من بني أمية، قالت: أفتعرف الذي يقول:
وهي بأمية بـنـيانـهـا

فهان على الناس فقدانها
وكانت أمية فيما مضـى

جرياً على الله سلطانهـا
فلا آل حرب أطاعوا الإله

ولم يتق الله مروانـهـا

قال: لا والله ما أنا من بني أمية، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من عنزة، قالت: أفتعرف الذي يقول:
ما كنت أخشى وإن كان الزمان لنا

زمان سوء بأن تغتابني عـنـزة
فلست من وائل إن كنت ذا حـذر

ممن يضل كما قد ضلتالخرزة

قال: لا والله ما أنا من عنزة، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من كندة، قالت: أفتعرف الذي يقول:
إذا ما افتخر الكـنـد

ي ذو البهجة بالطره
وبالنيزك والـخـف

وبالأشباح والحفـره
فدع كندة لـلـشـيخ

فأعلى فخرها عره

قال: لا والله ما أنا من كندة، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من بني أسد، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا أسدية بلغـت ذراعـاً

فزوجها ولا تأمن زنارها
وإن أسدية خضت يديهـا

ولما تزن أشرك والداها

قال: لا والله ما أنا من بني أسد، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من همدان، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا همدان دارت يوم حرب

رحاها فوق هامات الرجال
رأيتهم يحثون الـمـطـايا

سراعاً هاربين من القتـال

قال: لا والله ما أنا من همدان، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من نهد، قالت: أتعرف الذي يقول:
نهد لئام إذا ما حل ضـيفـهـم

سود وجوههم كالزفت والقار
والمستغيث بنهد عند كربـتـه

كالمستغيث من الرمضاء بالنار

قال: لا والله ما أنا من نهد، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من قضاعة، قالت: أتعرف الذي يقول:
لا يفخرن قضاعي بـأسـرتـه

فليس من يمن محضاً ولا مضر
مذبذبين فلا قحطـان والـدهـم

ولا نزار فسيبهم إلـىسـفـر

قال: لا والله ما أنا من قضاعة، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من بني شيبان، قالت: أتعرف الذي يقول:
شيبان رهط لهـم عـديد

وكلهم مـعـرق لـئيم
شربهم من فضول مـاء

يفضل عن أسره الصميم


قال: لا والله ما أنا من شيبان؟ قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من تنوخ، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا تنوخ قطعت منـهـلا

في طلب الغارات والثار
أتت بخزي من آله العلى

وشهرة في الأهل والجار

قال: لا والله ما أنا من تنوخ، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من ذهل، قالت: أتعرف الذي يقول:
إن ذهلاً لا يسعد اللـه ذهـلا

شر خيل تظل تحت المسـاء
طيبهم في الشتاء ما يبعر الإبل

وفي صيفهم عجاج الفسـاء

قال: لا والله ما أنا من ذهل، قال: فممن أنت؟ قال: رجل من مزينة، قالت: أتعرف الذي يقول:
وهل مزينة إلا من قـبـيلة

لا يرتجى كرم فيها ولا دين

فقال: لا والله ما أنا من ذهل، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من النخع، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا النخع اللئام غدوا جمـيعـاً

تدكدكت الجبال من الـزحـام
وما تغنى إذا صدقـت فـتـيلا

ولا هي في الصميم من الكرام

قال: لا والله ما أنا من النخع، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من طيئ، قالت: أتعرف الذي يقول:
وما طيئ إلا نبيط تجمـعـت

فقالوا طياناً كلمة فاستمـرت
ولو أن عصفوراً يمد جناحـه

على دور طي كلها لاستظلت

قال: لا والله ما أنا من طي، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من عك، قالت: أتعرف الذي يقول:
عك لئام كلـهـم أنـك

ليس لهم من الملام فك

قال: لا والله ما أنا من عك، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من لخم، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا ما اجتبى قوم لفضل قديمهـم

تباعد فخر الجود عن لخم أجمعا

قال: لا والله ما أنا من لخم، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من جذام، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا كأس المدام أدير يوماً

لمكرمة تنحى عن جذام

قال: لا والله ما أنا من جذام، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من كلب، قالت: أتعرف الذي يقول:
فلا يقرين كلباً ولا تـأت دارهـا

ولا يطمعن سار يرى ضوء نارها

قال: لا والله ما أنا من كلب، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من بلقين، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا ما سألت اللؤم أين محله

يصب عند بلقين له طرفان

قال: لا والله ما أنا من بلقين، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من بني الحارث بن كعب، قالت: أتعرف الذي يقول:
حار بن كعب إلا أحلام تحـجـزكـم

عنا وأنتم من الجوف الجـمـاخـير
لا عيب في القوم من طول ومن عظم

جسم البغال وأحلامالـعـصـافـير

قال: لا والله ما أنا من بني الحارث بن كعب، قال: فممن أنت؟ قال: رجل من بني سليم، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا ما سليم جئتها فـي مـلـمة

رجعت كما قد جئت خزيان نادما

قال: لا والله ما أنا من سليم، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من أهل فارس، قال: أتعرف الذي يقول:
ألا قل لمعتر وطالب حـاجة

يريد لنجح نفعها وقضاءهـا
فلا يقرب الفرس اللئام فإنهـم

يردون مولاهم بخبث جزاءها

قال: لا والله ما أنا من أهل فارس، قال: فممن أنت؟ قال: رجل من الموالي، قال: أتعرف الذي يقول:
ألا من أراد اللؤم والفحش والخنا

فعند الموالي الجيدوالكتـفـان

قال: لا والله ما أنا من الموالي، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من ولد حام بن نوح، قالت: أتعرف الذي يقول:
ولا تنكحوا أولاد حـام فـإنـهـم

مشاويه خلق الله حاشى ابن أكوع

قال: لا والله ما أنا من ولد حام، قالت: فممن أنت؟ قال: رجل من ولد الشيطان الرجيم، قالت: فعليك لعنة الله وعلى الشيطان الرجيم أتعرف الذي يقول:
ألا يا عباد الله هذا عـدوكـم

وذا ابن عدو الله إبليس خاسئاً

قال: الله الله! أقيليني العثرة أنعشيني من الصرعة! فو الله ما ابتليت بمثلك قط، قالت: انطلق إلى بعيرك لا صحبك الله! فإذا نزلت بعدها بقوم فلا تعجل بإنشاد الشعر حتى تعلم من هم، اذهب لا في حفظ الله ولا في كنفه. قال أبو بكر قال أبي قال أحمد بن عبيد وزادني غير الزيادي والهيثم بن عدي قال: أنا رجل من بني هاشم، قالت: أتعرف الذي يقول:
بني هاشم عودوا إلى نـخـلاتـكـم

فقد قام سعر التمر صاعاً بـدرهـم
فأن قلتم رهط النـبـي صـدقـتـم

كذاك النصارى رهط عيسى بن مريم

قال: أنا من جرم، قالت: أتعرف الذي يقول:
إذا ما اتقى الله الفتى وأطاعـه

فليس به بأس وإن كان من جرم

قال: أنا من تيم، قالت: أتعرف الذي يقول:
ترى التيمي يزحف كالقرنبي

إلى تيمية كعصا المـلـيل
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2015, 08:07 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

حتى لا يختلط الامر
فهذا بيتا من الابيات التي هجا بها جريرا الفرزدق
والفرزدق هو
همام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي وكنيته أبو فراس وسمي الفرزدق لضخامة وتجهم وجهه ومعناها الرغيف، ولد الفرزدق في كاظمة لبني تميم، اشتهر بشعر المدح والفخر وشعر الهجاء.



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
امرأة تذكر مثالب العرب
قال: أنا من تيم، قالت: أتعرف الذي يقول:
ترى التيمي يزحف كالقرنبي

إلى تيمية كعصا المـلـيل
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2015, 08:15 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الربايع
 
الصورة الرمزية عوض سنوسى الربيعى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تلميذ ودخل وسط اثنان معلمين واساتذة مشكورين على الأفادة ولكم كل ود واحترام وتقدير
توقيع : عوض سنوسى الربيعى
((رحم الله أمرء عرف قدر نفسه))

عوض الربيعى
باحث انساب
عوض سنوسى الربيعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2015, 08:34 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الحبيب , بل طالب علم بين طلاب علم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوض سنوسى الربيعى مشاهدة المشاركة
تلميذ ودخل وسط اثنان معلمين واساتذة مشكورين على الأفادة ولكم كل ود واحترام وتقدير
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2015, 08:36 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نعم يا ابا حسام فكل هذه الاشعار لشعراء بعضهم معلوم و الاخرون مجهولون لنا, و ما فعلته الجارية العامرية انها طاردته في كل نسب عزا نفسه اليه حتى ترد له سبه لقبيلتها بني عامر بن صعصعة ههههههههههههههه.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم زكي يوسف البكري مشاهدة المشاركة
حتى لا يختلط الامر
فهذا بيتا من الابيات التي هجا بها جريرا الفرزدق
والفرزدق هو
همام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي وكنيته أبو فراس وسمي الفرزدق لضخامة وتجهم وجهه ومعناها الرغيف، ولد الفرزدق في كاظمة لبني تميم، اشتهر بشعر المدح والفخر وشعر الهجاء.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2015, 12:27 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا لك أخ أيمن زغروت
لها قصة مشابهة (وقد لاتكون واقعية) في القبائل المعاصرة وهي منتشرة في النت انقلها لكم كالتالي:

الخلاوي وبن عريعر ووصف القبائل

يروى ان راشد
الخلاوي حل ضيفاً على ابن عريعر وكان من عادات القبايل أنهم ما يسألون الضيف لين يكرمونه وبعد ما عشاه بن عريعر من بكره سأله من أي العرب أنت ياضيف (و ابن عريعر لديه فراسة وهو يعرف ضيفه من أي العرب ولكنه أراد سؤاله ) ..

قال
الخلاوي : انا من كبار الصحون وساع الطعون
قال ابن
عريعر : لا هذولا شمر ولا انت منهم

قال
الخلاوي : انا من ذباحة الحايل لطامة العايل
قال ابن
عريعر : لا هذولا عتيبة ولا انت منهم

قال
الخلاوي : انا من اللي لبسهم جز وطعنهم كز
قال ابن
عريعر : لا هذولا عنزة ولا انت منهم

قال
الخلاوي : انا من كثيرين الحركة قليلين البركة
قال ابن
عريعر : لا هذولا قحطان ولا انت منهم


قال الخلاوي:انامن كبار القدور وساع الصدور مقلطة الهجور والقدر يفور ؟
قال بن
عريعر :لا هذولا بني خالد ولا انت منهم

قال الخلاوي : انا من هل السبيب المتدلي والظعن المولي
قال ابن عريعر : لا هذولا الظفير ولا انت منهم

قال الخلاوي : انا من لباسة البشوت كبار البخوت
قال ابن عريعر : لا هذولا سبيع ولا انت منهم

قال الخلاوي : انا من اللي ليا جلسوا سلاطين وليا ركبوا شياطين
قال ابن عريعر : لا هذولا العجمان ولا انت منهم

قال الخلاوي : انا من حفارة الابيار مغلية الاسعار
قال ابن عريعر : لا هذولا حرب ولا انت منهم

قال الخلاوي : انا من ذباحة الجوازي بعيدين المغازي
قال ابن عريعر : لا هذولا ال مرة ولا انت منهم

قال الخلاوي : انا من شرابة القليب طقاعه في يد الصحيب
قال ابن عريعر : لا هذولا مطير ولا انت منهم

قال الخلاوي : انا من هل الشوايع يوم الوقايع
قال ابن عريعر : لا هذولا الشلاوى ولا انت منهم

قال الخلاوي : انا من نزالة الوعر مبلمة الجعر
قال ابن عريعر : لا هذولا السهول ولا انت منهم

قال الخلاوي : انا من مخيلة البروق وساع الخروق
قال ابن عريعر : لا هذولا الدواسر ولا انت منهم

قال الخلاوي : أنا من ركابة الشهارى ذباحة العفارى
قال ابن عريعر : نعم هذولا صليب وانت منهم

****************************************

وفيه روايه أخرى حبيت أوردها لاكن الثابت الرواية ألاولى والله أعلم.

******
تواجه الخلاوي مع أخيه وهو لا يعرفه لأنه قد فارق اهله قبل ولادته حيث انه كان آخر علمه كانت حامل وقد واجهه بعد ان شب وبلغ أشده فلذلك لم يعرفه وسأله عن اهله فرد عليه أن اهلي في هذه الباديه ..
فطلب الخلاوي من اخوه أن يذكر له صفات القبائل التي شاهدها وهو سوف يعرف قبيلته ...
فقام يذكر له صفات القبائل واحده تل والاخرى فيرد عليه اخوه بأسم القبيله وينفي انها قبيلته حتى ذكز صفات اهله فعرفهم وتعارف مع اخيه .. وهذا ما قاله :-

س- اهلك طعنهم دز ولبسهم جز ؟
ج- هذولا عنزه ولا هم هلي

س- أهلك كبار القدور وساع الطعون ؟
ج- هذولا شمر ولا هم هلي

س- اهلك السبيب المتدلي والضعن المولي ؟
ج- هذولا الضفير ولا هم هلي

س- أهلك حفارة الابيار مغليت الاسعار ؟
ج- هذولا حرب ولا هم هلي

س- أهلك رعاية القفار عسافة المهار فكاكة الحيزا يوم الحاكم جار ؟
ج- هذولا زعب ولا هم هلي

س- أهلك شرابت القليب طقاعه في يد الصحيب؟
ج- هذولا مطير ولا هم هلي

س- أهلك بلامة الجعر نزالة الوعر ؟
ج- هذولا السهول ولا هم هلي

س- أهلك موؤدة الشريب مدلهة الغريب ؟
ج- هذولا سبيع ولا هم هلي

س- أهلك عزيزين الجار مكرمين الخطار ؟
ج- هذولا بني هاجر ولا هم هلي

س- اهلك ان قعدوا سلاطين وان قاموا شياطين ؟
ج- هذولا العجمان ولا هم هلي

س- اهلك كبار القدور وساع الصدور مقلطة الهجور والقدر يفور ؟
ج- هذولا بني خالد ولا هم هلي

س- اهلك مصلخة الرخال طيبين الافعال ؟
ج- هذولا العوازم ولا هم هلي

س- أهلك مفندين المغازي ذباحة الجوازي ؟
ج- هذولا المره ولا هم هلي

س- أهلك كثيرين الصياح قليلين الصباح ؟
ج- هذولا المناصير ولا هم هلي

س- أهلك وساع الخروق مخيلة البروق ؟
ج- هذولاالدواسر ولا هم هلي

س- اهلك كبار الجموغ منزحة النجوع ؟
ج- هذولا قحطان ولا هم هلي

س- أهلك ذباحة الحايل نطاحة العائل ؟
ج- هذولا عتيبه ولا هم هلي

س- أهلك ذباحة العفري ركابة الشهري ؟
ج- هذولا صليب وهم هلي

مع إحترامي لجميع القبائل.....
العوفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2015, 10:22 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جميل ... ومتابعة ممتعة
ولكن !!!
ما أظن ان من رتبها الا " شعوبي "
سلمت الايدي
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2015, 03:57 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

صنعة متقنه لم تعادر احدا.
واجمل مافيها انه اجمل مع العرب الفرس والنصارى .... واغفل بني (يهود)
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2015, 06:09 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اغفال بني " يهود " ... دليل على صانعها !!!
نبيه ابا شريف .. رعاك الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2015, 04:06 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


في رأيي ان تكوين الخبر و توليف الاشعار بعضها الى جانب بعض قد يكون شعوبيا , و قد يكون لا , اما الاشعار فهي اشعار قالها العرب في بعضهم البعض في مناسبات متفرقة و موجودة في دواوين اشعار العرب ..
و مثل هذه الاخبار كانت تنسج بطريقة مليحة لتلقى على الخلفاء و الامراء في مجالس سهرهم و سمرهم ...
اما كتب المثالب الشعوبية فكانت نثرا مبوبا وصل الينا القليل منها بعد ان احرق معظمها , و صانعوها كانوا شعوبيون من الفرس و الروم, اما اليهود فتخصصوا في اختراق كتب العقائد و الشرائع و ساهموا في بلورة مذاهب الفرق الشاذة ...
أبو مروان likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2015, 10:08 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

خبر طريف هو اشبه بسهرة شعرية مليحة هذه هي الحضارة الاسلامية الراقية التي تخاطب و تهذب العقول
توقيع : الحناوي
فريق الساجدين

الحناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2015, 08:34 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

كثرة عداء الكافرين للاسلام دليل على قوته و عظمته . إن هذه التحرشات المستمرة على الاسلام و المسلمين منذ نزول الوحي إلى يومنا هذا .. و ستستمر إلى ما شاء الله ، تثبت لكل عاقل أن هذا الدين حق ، و الحق دائما قوي ، و لو كان غير ذلك لتهاوى من أول عاصفة هاجت ضده . إن الاسلام يزداد ثباتا و قوة و انتصارا كلما اشتدت عليه العوادي .و الحق يعلو و لا يُعلى عليه . و لن ينتظر المسلمون وُدًّا و لا رضا من أعدائهم ، فكل ذي نعمة محسود ، و لكن العاقبة للاسلام و المسلمين ، فهذا وعد الله ، و لا يخلف اللهُ وعده . و العرب عِزُّ الاسلام ، و هم لا شيء بدونه .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2015, 01:42 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخي الكريم الاستاذ عبد القادر
احسنت القول و القصد , لا فض فوك...
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر بن رزق الله مشاهدة المشاركة
كثرة عداء الكافرين للاسلام دليل على قوته و عظمته . إن هذه التحرشات المستمرة على الاسلام و المسلمين منذ نزول الوحي إلى يومنا هذا .. و ستستمر إلى ما شاء الله ، تثبت لكل عاقل أن هذا الدين حق ، و الحق دائما قوي ، و لو كان غير ذلك لتهاوى من أول عاصفة هاجت ضده . إن الاسلام يزداد ثباتا و قوة و انتصارا كلما اشتدت عليه العوادي .و الحق يعلو و لا يُعلى عليه . و لن ينتظر المسلمون وُدًّا و لا رضا من أعدائهم ، فكل ذي نعمة محسود ، و لكن العاقبة للاسلام و المسلمين ، فهذا وعد الله ، و لا يخلف اللهُ وعده . و العرب عِزُّ الاسلام ، و هم لا شيء بدونه .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 18 27-11-2018 04:04 AM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
في رؤيا الكساوي و الملابس و الفرش و اثاث البيت . تفسير الاحلام د ايمن زغروت مجلس تفسير الاحلام و الرؤى 0 27-06-2017 05:36 PM
عائلة خضر الفوايد مفيد مجلس قبائل مصر العام 0 18-02-2015 04:11 PM
عائلة طوير من قبيلة أولاد فايد من قبيلة الحرابي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الحرابي 12 12-09-2011 04:01 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه