نسب عك - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
السلالات البشريه من نوح عليه السلام ومن غيره /للنقاش/
بقلم : ابوحسين البدرى الفزارى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سوء إستخدام المكياج (آخر رد :شفيق أبو لمعه)       :: مساعدة : حد يقرأ لي آخر اسمين (آخر رد :احمد يسري عرفي)       :: الصحابه في مواجهه الازمات-الحلقة الأخيرة -حول معركة اليرموك والعسكرية الاسلامية-بقلم د.فتحي زغزوت (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: الصحابه في مواجهه الازمات-الحلقة الأخيرة -حول معركة اليرموك والعسكرية الاسلامية-بقلم د.فتحي زغروت (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: فتح إيميل ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: اللهم صل و سلم وبارك بكثرة على سيدنا محمد صاحب المسرى.. (القدس ) (آخر رد :ابوووصالح)       :: نصوص (مرجحة) تعضد نسب حرب الخولاني المجيد (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: النسابون العرب (آخر رد :مصطفى رابح)       :: نسب ال حمزة (الحمزاوي) (آخر رد :الجنتل الرياشي)       :: الأنانية.. (آخر رد :هلا حيدر)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By جحيدر الثوري

إضافة رد
قديم 11-01-2015, 08:35 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نسب عك

نسب عك

لعك روايتان في النسب الاولى انهم قبيلة من العدنانية , و هم بنو عك بن الديث بن عدنان , من مشاهير بطونهم بنو غافق بن الشاهد بن علقمة بن عك بن الديث بن عدنان.
و الرواية الثانية هي ما نسبهم فيها نسابة اليمن الى عك بن عدثان من الأزد .
* و مما يرجح الرواية الاولى : قول الطبري في تاريخه : كان عك انطلق إلى سمران من أرض اليمن، وترك أخاه معدا، وذلك أن أهل حضور لما قتلوا شعيب بن ذي مهدم الحضورى، بعث الله عليهم بختنصر عذابا، فخرج أرميا وبرخيا، فحملا معدا، فلما سكنت الحرب رداه إلى مكة، فوجد معد إخوته وعمومته من بنى عدنان قد لحقوا بطوائف اليمن، وتزوجوا فيهم، وتعطفت عليهم اليمن بولادة جرهم إياهم، واستشهدوا في ذلك قول الشاعر:
تركنا الديث إخوتنا وعكا ... إلى سمران فانطلقوا سراعا
وكانوا من بنى عدنان حتى ... أضاعوا الأمر بينهم، فضاعا .
* و مما يرجح الرواية الثانية : ما اورده السمعاني في كتابه" الانساب" عن فروة بن مسيك المرادي رضي الله عنه قال: أسلمت فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فجلست معه يوماً واحداً فسأله رجل عن سبأ أرجل هو أم امرأة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس بامرأة ولا أرض ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فتيامن منهم ستة وتشاءم منهم أربعة، فأما الذين تيامنوا فكندة وأنمار وهو الذي منه بجيلة وخثعم والأزد وحمير وعك والأشعريون، وأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وعاملة وغسان"
.


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2018, 11:27 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

و قد إختلف النسابون في نسب عك بن عدنان فمنهم من يقول أنهم من عك بن عدنان بن عبدالله بن الأزد القحطانيون و هناك من يقول بأنهم عدنانيون وهو الراجح عندي والله أعلم.

من قبائل عك: المسارحة (بني مسروح) نسبة إلى مسروح بن عامر بن كلب بن منبه بن مالك بن عبس بن شحارة بن غالب بن عك بن عدنان كما ذكر الأشعري في (التعريف بالأنساب) و هي قبيلة كبيرة دخلت معها الكثير من القبائل بالحلف القبلي و قد أتيت على ذكر بعضها، فالمسارحة الأصل هم من صلب مسروح بن عامر المذكور. وفي رأيي أن بني مسروح الأصليين لم يبق منهم الا قلة قليلة في المخلاف فقد هاجر معظمهم إلى الحجاز ودخلوا في حرب كما ذكر بعض المؤرخين.

و من عك أيضا: بنو مبارك الذين ينتهي نسبهم بالولي: عبدالله بن مبارك بن محمد. و كان عقبه و لازالوا يسكنون بقرية "المصبرى" و هي "سامطة" حالياً. هكذا ذكرهم الشرجي في طبقات الخواص ثم قال ختاماً: و نسبهم في بني عبس من عك والله أعلم. وعبس هو عبس بن شحارة بن غالب بن عبدالله بن عك بن عدنان.

قبيلة الصفحي: أفادني أحد مؤرخي المسارحة بأنهم أيضا من عك.

آل الضامري: و هم أيضا من قبائل عك كما ذكر المقحفي في "مجموع بلدان اليمن و قبائلها"

و من عك أيضا: بنو شبيل نسبة إلى شبيل بن لايد بن عامر بن عبيد بن عمران بن ربيعة بن عبس بن شحارة بن غالب بن عك كما ذكر الأشعري و قد قيل في نسبهم أنهم من شبيل بن عامر بن قحطان بن عامر بن صداء بن عله بن جلد بن مذحج و هو رأي ضعيف فالأرجح عندي أنهم من عك.

و قد دخلت مع بني شبيل العديد من القبايل بالحلف القبلي.

و من عك آل المنسكي في صبيا و جزيرة فرسان و منهم آل المظفر في فرسان و جازان و من آل المظفر بيت في قرية المضايا ( يعرفون اليوم بآل مزراق دخلوا في الحكامية و هم غير المظافرة آل عقيل من بني ولي و لكن بينهم سماية و مصاهرة قديمة)

و من قبائل عك بني الزيلع و هم من قبيلة السُحر بن صالح بن فخر بن جبر بن نصر بن جبل بن مخلد بن ساعدة بن نبت (نهشل) بن الشاهد بن عك بن عدنان كما ذكر الأهدل في تحفة الزمن و هم غير الزيلعيون القرشيون السابق ذكرهم و إنما سمي جدهم بالزيلع لأن زيلعية أرضعته. منهم جماعة في قرية (البيسري) من قرى (صامطة) و منهم بيت في قرية (المضايا).

كما ينسب إلى عك قبيلة بني الحداد في قرية الحضرور و ما حولها و هم من المغافلة من آل مرهوب من قبائل عك بن عدنان كما ذكر لي أحد المؤرخين.

قبيلة والبة (الوالبي): منهم جماعة في عداد قبيلة الحُرّث وهم يُنسبون إلى والبة بن جشم الأصغر بن قين بن حُليلة (وهو جشم الأكبر) بن ساعدة بن نبت (نهشل) بن الشاهد بن عك بن عدنان والله أعلم.

قبيلة الحنبشي : من المسارحه تعود لقبائل عك كما ذكرها الموؤرخ ابوالحسن الأشعري في كتابه التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الاحساب
وهو الحنبشي بن عبس بن شحارة بن غالب بن عك بن عدنان بن الازد وهي تسكن الان بأحد المسارحه بقرية الحبجيه والبعض متوزعين في بعض مدن المملكه
الحنبشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2018, 07:53 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نتابع ونستفيد نحن معاشر الاعضاء حول نسب قبائل عك العدنانية وإن نأت ديارها عن الحجاز جنوبا فقد بقيت بعض رسوم تراثها.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2018, 04:42 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يغلب على الظن انهم من العدنانية لما ورد في الاشعار اضافة لكون ارضهم من تهامة من مواطن العدنانية القديمة
فهم في الاصل عدنانية دخلوا في الازد حلفا هذا الذي ارجحه والله اعلم
جحيدر الثوري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2018, 08:44 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


صح لسانك اخي الكريم الأستاذ جحيدر . و مرحبا بك في موقعك و بين ربعك تفيد و تستفيد.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه