عائلة الشفاعنة الأنصار بمصر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: محاولة إيجاد نسبي لقبيلة فايد (آخر رد :مجد محمد فايد)       :: نسب عائلة الشويطر بالشوش مركز سوهاج (آخر رد :السيد أبوالعلا الشويطر)       :: adkar , attahiyat Learn a-Salat al-Ibrahimiya -attahiyat full - surah attahiyat (آخر رد :اسراء هشام)       :: بنو الحسن الاشراف وهم ال المراغي وال الخياط وال المصري (آخر رد :السيد أبوالعلا الشويطر)       :: عائلة البوجليع او بوجليع (آخر رد :الجارود)       :: مدينة يافا وبعض قراها وعائلاتها (آخر رد :يزن فهد جبرين)       :: ضوء الساري في إبطال انساب العائلات المنتسبة الى تميم الداري (آخر رد :يزن فهد جبرين)       :: بنو قاسم الأشراف ذرية الحارث بن عبد المطلب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الراي الوارد في نسب بني خالد (آخر رد :قيس العلنجاوي)       :: هل ثقيف أصلا ً من هوازن ؟ للنقاش (آخر رد :الجارود)      



مجلس قبيلة الانصار ذرية الاوس و الخزرج الكريمة

Like Tree13Likes
  • 4 Post By شافعين الانصاري الاندلسي
  • 2 Post By شافعين الانصاري الاندلسي
  • 2 Post By محمود القاضي الأنصاري

إضافة رد
قديم 03-02-2015, 11:09 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية شافعين الانصاري الاندلسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (6) عائلة الشفاعنة الأنصار بمصر

بسم الله الرحمن الرحيم
عائلة الشفاعنة الأنصار بمصر
نسب عائلة الشفاعنة
__________
هي احدى فروع قبيلة المعابدة الانصار وهي قبيلة عربية أصيلة بصعيد مصر يطلق على واحدهم معبدي ترجع بنسبها الى أنصار رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم (1) ، حيث تنتسب الى الصحابي الجليل سعد بن عبادة بن دليم الخرجي الأنصاري رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيد الخزرج (2) .
فهو سعد بن عبادة بن دليم بن حارسة بن خزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج بن ثعلبة العنقاء الغساني بن عمرو بن ميزيقيا بن عامر ماء السماء الازدي الكهلاني اليعربي القحطاني (3) ، وكان رضي الله عنة نقيبا وجوادا يطعم الطعام هو وسبعة من أبائه الى طريف (4) .
وبنو طريف بن الخزرج بن ساعدة أحدى قبائل بنو ساعدة المشهورون بأصحاب ثقيفة بنو ساعدة والتى تم بها مبايعة الصحابي الجليل أبي بكر الصديق رضي الله عنه خليفة للمسلمين (5) .
والمعابدة عشيرة كثيرة العدد من ذرية شاعر الأندلس أبو بكر بن عبادة من ذرية سعد بن عبادة رضي الله عنه ولذلك تشتهر بألاسماء الأندلسية مثل "صالحين و شافعين " (6) .
و الشاعر أبو بكر بن عبادة هو أبو بكر بن عبادة بن عبد الله بن ماء السماء عاش نهاية الخلافة الأموية بالأندلس وعاصر الدولة العامرية 371هـ بالاندلس ، والتى أشتهر بها كوشاح ورأس الشعر حتى غطت شهرته الشعرية على كافة أثره وحياته ومناقبه الأخرى فإن ذكر الناس شعر الأندلس ذكر بن ماء السماء وقيل له بن ماء السماء نسبة الى جده الاول (7) .
وقبيلة المعابدة منها فرع لبكر بن وائل من ربيعة دخلو معهم بالحلف بعد هجرتهم الي مصر، وكان منهم بالأندلس البكريين أصحاب جزيرة شلطيش وأونبه فى عصر ملوك الطوائف حتى أنتزعها منهم المعتضد بن عباد صاحب أشبيليه عام 443 هـ ، ومنهم أبو عبيد البكري صاحب التصنيفات (8) .
لذلك يكون عمر قبيلة المعابدة عبر التاريخ 1064 عام منذ بن عبادة مرورا بالدولة العامرية وبدولة ملوك الطوائف حتى قيام دولة أبناء عمومتهم بني الاحمر والى الان.
وبنى الاحمر من ذرية قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه حيث أن لقيس بن سعد بن عبادة يرجع بنو نصر سلاطين غرناطة بنسبهم اليه (9) ، ومنهم نصر بن سعد بن علي بن يحيى بن سعد بن قيس بن سعد بن عبادة ، ومن نسله يوسف المعروف بالأحمر جد بني الأحمر السلاطين بغرناطة , وهو يوسف بن محمد بن أحمد بن محمد بن خميس بن نصر الذي أشرنا اليه أنفا ، وكان حكم بني الأحمر للأندلس ( 635 – 897 هـ / 1238 – 1492 م ) وكان شعارهم " لا غالب الا الله " ومنهم أخر سلاطين غرناطة والذي أعقب ولدان هم (يوسف و أحمد) وهو أبو عبدالله محمد الحادي عشر المعروف بن ابو الحسن علي بن يوسف الرابع بن سعد بن محمد بن ابو الحجاج يوسف .
ومع أطمحلال دولة بني الاحمر أخر ممالك الأندلس حدث ما يعرف بمحنة الفردوس المفقود والتى أعقبها هجرة قبيلة المعابدة مثلها مثل معظم القبائل العربية بالأندلس وقد هاجرت القبيلة الى مصر وأستقرت بمحافظة أسيوط بقرية طهنهور وهو أسم فرعوني ، وطهنهور قرية قديمة وردت فى تحفة الإرشاد من الأعمال السيوطية يقال لها طهنهور السدر وفى العهد العثماني تغير أسمها الى المعابدة (10) ، نسبة الى قبيلة المعابدة والتى يطلق على واحدهم معبدي وقد أطلق عليهم العثمانيون بنو معبد .

وهي الأن تابعة لمركز أبنوب بمحافظة أسيوط ومع أنتشار أبناء القبيلة حملت عدة بلاد أسم المعابدة مثل قرية المعابدة الغربية وقرية جزيرة المعابدة الشرقية بمركز أبنوب وقرية جزيرة المعابدة بمركز منفلوط محافظة أسيوط وقرية جزيرة المعابدة بمركز طما محافظة سوهاج .
ويتصف أبناء المعابدة بصفات العرب من الكرم والشجاعة وشدة البأس ويعرف منهم الأن المعابدة بسملوط وبني مزار بمحافظة المنيا ، ومنهم عائلات المعابدة و شافعين و صالحين والمعابدة بأسيوط ومنهم الشوافع والطوالب وهي عائلات عريقة وعائلة شوافع القطوط بالنواورة مركزالبداري بأسيوط ، والمعابدة بطما ومنهم العظايمة والشوافع والاحمر ، وعائلة المعابدة بقرية بني حرب بمركز طهطا ، والمعابدة بمركز المراغة والمشهورين حاليا بعائلة الشفاعنة بقرية شندويل البلد ومنهم بيت صالحين وبيت شافعين وبيت كمال الدين بنجع خميس وعائلة الجلفى بمدينة المراغة ، وأبناء عمومتهم عائلة الشوافع بعرابة أبو كريشة مركز المنشاة .
ومن المفارقة أن أرض مصر لها علاقة قديمة بذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة حيث كان قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه واليا على مصر لعلى بن ابي طالب كرم الله وجهه لكثرة ابناء الانصار بها ، وتذكر الأخبار ايضا أن قرية شندويل البلد والقرى المجاورة لها كانت خاضعة لحامية بيزنطية تقدر بأربعون ألف جندي محصنون فى حصن " أنصانا و هي قرية بصونة حاليا " بأسوار عالية وفى أواخر العصر الروماني جاء الفتح الأسلامي المبين وفتحت هذه البقاع على يد القائد الباسل لبدة بن قيس بن سعد بن عبادة الانصاري ) وعدد من الصحابة الكرام رحمة الله عليهم أجمعين .
وقبيلة المعابدة لا ترتبط بأي نسب مع قبيلة معبد ، والتى تنتسب الى عبد الله من بني عمرو من مسروح من قبيلة حرب وديارهم بالقرب من جدة وقبيلة معبد من البطلحة من مرير من لحيان من هزيل (11) ، وقد ذكرنا ذلك للتوضيح حيث أن واحدهم يقال له معبدي ، وكذلك لا يجتمعوا بنسب مع معابدة أولاد على الساعدي بمطروح والصحراء الغربية فهم قدموا الى مصر من أقليم برقة شرقي ليبيا وهي قبيلة عربية من عقار من الساعدي من أبي ليل من علاق من بني سليم من قيس العدنانية ويقال لواحدهم معبدي ، وأيضا قبيلة العبابدة وواحدهم عبادي من نسل الزبير بن العوام القرشي وبنو عمومتهم بنو طلحة وبنو جعفر وهم يشغلون البراري الواقعة شرق النيل من قنا الى أسوان وشرقا حتى القصير على البحر الاحمر .
(إن هو الا تشابه فى الاسماء مع قبائل لها من العزة والشرف الكثير)
كما أن لدى البعض أعتقاد خاطئ أن شوافع المعابدة ينتسبون الى شوافع اليمن والصحيح أن الشوافع باليمن هم أهل السنة باليمن على المذهب الشافعى من مختلف القبائل والأنساب وهو ما يميزهم عن أهل الشيعة باليمن من الحوثيين والزيود وتوجد فروع صغيره تحمل أسم شافع كشوافع قبيلة يافع اليمنية وشوافع قبيلة جهينة وتوجد قبائل فى العراق تحمل أسم شافع دون نسب يجمعهم غير أنهم أنتقلوا من اليمن الى العراق يحملون المذهب الشافعي.
وقد يكون الخلط جاء من كون الاوس والخزرج من اللأزد والازد قحطانية يمانية .
(المصادر) :
(1) المشايخ وكبار السن في المعابدة فيما توارثه الاباء عن الاجداد.
(2) كتاب قبائل الانصار فى سائر البلدان والاقطار للدكتور ياسر حميد الانصاري
(3) التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الاحساب لأبو الحسن القرطبي .
(4) سير أعلام النبلاء لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي .
(5) نهاية الارب في معرفة أنساب العرب لأبو العباس بن علي القلقشندي .
(6) مقالة بعنوان ( علي الجندي في ذمة الله ) - لصالح جودت - مجلة الهلال - القاهرة 1973م .
(7) كتاب شعراء أندلسيون منسيون للدكتور فوزي عيسى .
(8) نفخ الطيب فى غصن الأندلس الرطب لأحمد بن المقري التلمساني .
(9) قلائد الجمان فى التعريف بقبائل عرب زمان للقلقشندي .
(10) كتاب القاموس الجغرافي للبلاد المصرية ، الجزء الرابع لمحمد رمزي .
(11) معجم قبائل المملكة العربية السعودية للمؤلف أحمد الجاسر .

أماكن أنتشار عائلة الشفاعنة
_______________
عائلة الشفاعنة عائلة كبيرة تتواجد فى عدة بلاد فبعد أنتقالها من موطنها الاصلى حيث الاصل وأبناء العمومة بمعابدة أسيوط أنتقلت الى محافظة سوهاج بمركز المراغة قرية شندويل البلد حيث أصبحت من كبريات عائلاتها وعائلات محافظة سوهاج وأسست فروع فى بلاد أخرى فيوجد فرع الجلفي فى مدينة المراغة وهو يمثل عائلة كبيرة بين عائلات مدينة المراغة كما يوجد منها عائلة كمال الدين بنجع خميس وتمثل العائلة ثلث سكان نجع هلال ولعائلة الشفاعنة فرع يحل أسمها بمحافظة المنيا حيث توجد عائلة شافعين بمركز بني مزار وكذلك عائلة الشفاعنة بالاسكندرية كما يوجد للعائلة فرع أل شندي الأنصار بالمدينة المنورة موطن الاجداد وهم احفاد الشيخ عبد العزيز احمد صديق عثمان شافعين المعبدي الانصاري الشهير بالشيخ شندي بالمدينة المنورة و الذي ارتحل على ظهر ناقته قاصدا الجزيرة العربية مهد اجداده لأداء فريضة الحج وعند مدينة رسول الله المدينه المنورة أخذه عبير هوائها وورع اهلها وبركة رسول الله صلى الله عليه وسلم التى تعم ربوعها والحنين الى موطن اجداده الخزرجين من الانصار فقرر ان يعيش ويموت فى هذه الارض المباركة .
ولدينه وورعه احبه اهلها فزوجوه منهم ولقبوه بالشندي نسبة الى بلدته شندويل.
تاريخ وأعلام عائلة الشفاعنة بمحافظة سوهاج:
ننشرف بأن نقدم لحضراتكم لكم نماذج من أبناء عائلة الشفاعنة كانوا ولازالوا شرف وفخر لابناء عمومتهم فى عموم المعابدة فمنهم:

· حضرة صاحب العزة غلاب بك شافعين الانصاري قائد الجيش المصري بالسودان
هو الاميرالاي محمد غالب (غلاب) عثمان صديق شافعين سليل عائلة الشفاعنة بشندويل البلد محافظة سوهاج ابن الحاج غلاب عثمان صديق وشقيق عبد الرحيم بك غلاب ناظر مدرسة الأميرية بسوهاج .
ولد محمد بك غلاب فى مطلع سبعينيات القرن التاسع عشر ميلادية وكان منذ نعومة أظافره يتميز بالذكاء الحاد والطموح حيث أتجه نظره الى الجيش فى وقت لم يكن لأبناء المصريين مكان بارز فيه فكانت الأولويه لأبناء الشراكسة و الأتراك ومع ذلك تقدم للأتحاق بالجيش المصري حاملا روح الثورة العرابية (1870- 1882م ) والتى كانت أحد أهدافها ان يكون جيش مصر لأبناء مصر وقد نجح فى أن يكون بين طلاب المدرسة العسكرية ونبغ وأظهر تفوقه وتخرج برتبة ملازم عام 1890م .
وقد تاثر بهذه الروح الوطنية فعمل على ان يكون نموذج مشرف للقيادة الوطنية داخل الجيش المصري وقد نجح فى ذلك حيث تميز بالشجاعة وتحمل المسؤلية على مدار عصور الخديوي عباس حلمي الثاني ثم السلطان حسين كامل ثم الملك فؤاد الاول والذي حكم مصر من 1917- 1936م ولقب بسيد النوبة وكردفان ودارفور .
هكذا كان غلاب بك الى أن أصبح قمة هرم القيادة للجيش المصري فى السودان ولا يعلوه الا السيرلي ستاك الممثل للتاج البريطاني والذي كانت تدين له السلطة المصرية بالولاء فى ذلك الوقت .
وقد اشتهر غلاب بك بين جنود وأبناء الشعب السوداني الشقيق حيث يوجد الى الان شارع غلاب بك بالخرطوم شاهدا على تاريخه الحافل و في عام 1923 حصل على لقب البكاويه من الملك فؤاد الاول والذي اصدر قانون رسمي ينظم منح الالقاب للشخصيات المصرية وتمنح عادة للموظفين الذين لايقل مرتبهم عن 1200 جنيه فى السنه ، وللأعيان المصريين الذين قاموا بخدمات للبلاد ، ويلقب حاملها بلقب ( حضرة صاحب العزة) وقد عاد هو وجنوده المصريين الي المحروسة بعد حادثة اغتيال السير لي استاك وبقي فيها الى أن تقاعد عن العمل على رتبة لواء وقد لقي ربه رحمة الله عليه عام 1934م .
كان رحمة الله عليه شديد الانتماء لوطنه مصر وشديد الانتماء لبلدته الصغيرة شندويل البلد فبنا له فيها قصرا مهيبا باقي الى الان وكان له بها اراضي تقدر من واقع مذكراته بنحو 90 فدان باحواض مختلفة كما ذكر فى مذكراته نسبه وافرع قبيلته وأنتقد عصره فى عدم الاهتمام بتسجيل الانساب وتتبع أفرعها
تزوج غلاب بك من السيدة الفاضلة ذكية نجلة محمود باشا توفيق أركان حرب لواء البيادة بالجيش المصري أن ذاك وكان منزل الزوجية الاول بجوار مسجد السيدة زينب بالقاهرة .
وأنجب منها ثلاث ذكور وثلاث اناث هم :
• الدكتور سيد غلاب بك والد كل من سميرة هانم زوجة اللواء يحيى زكي صالح في الجيش المصري ، وسعدية هانم زوجة العقيد محمد كمال السيد مأمور شرطة .
• ابوبكر غلاب بك والد كل من اللواء محمود ابو بكر غالب بالجيش المصري ، والسيدة بثينة أبو بكر غالب زوجة أبو العزايم بيك السيد باشا محمود باشا الشندويلي .
• محمود غلاب بك وتزوج ابنة عمه السيدة حميده عبد الرحيم بيك غلاب .
• السيدة نفيسة غلاب بك زوجة المرحوم حسين بيك الحويج من قبيلة جهينة .
• السيدة فاطمة زوجة الاستاذ محمد أفندي عبد الرحيم بك غلاب
• السيدة نعمات زوجة المرحوم السيد محمود على من اعيان المنشاة .
وعن شقيقه عبد الرحيم بك غلاب اول ناظر للمدرسة الاميرية بسوهاج وله من الاولاد محمد افندي عبد الرحيم بك غلاب و زينب زوجة الحاج احمد صديق والسيدة فاطمة زوجة الحاج محمد عبد الحميد النوحي بدمنهور والسيدة ذكيه زوجة الحاج عبد الله على صالحين والسيدة لبيبه زوجة الحاج احمد على صالحين والسيدة حميده زوجة محمود بك غلاب نجل المرحوم غلاب بك .
رحمة الله تعالى عليه فقد كان علما من اعلام الأمة المصرية وستبقي ذكراه دائما تدفعنا للعمل والتقدم وتحقيق مستقبل مشرف نفتخر به كما لنا ماضى مشرف نفاخر العالم به .

· اللواء اركان حرب / فوزي محمود قاسم شافعين الانصاري
يروي عنة مشايخ البلد أنه عندما كان يأتي لزيارة بلده شندويل يأتي محافظ سوهاج بنفسه وقيادات الحزب الاشتراكي ليكونوا في شرف أستقباله ولما لا فهو من حركة الضباط الاحرار الذين قاموا بثورة 1952م و أوكل إليه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مهمة قيادة القوات المصريه فى حرب اليمن على الحكم الملكي للزيديين المدعومين من السعوديه عام 1962م وثم خلفه اللواء أنور القاضي ثم عمل بمكتب نائب رئيس الجمهورية والقائد العام للقوات المسلحة المصرية سابقا المشير عبد الحكيم عامر.

· اللواء مهندس محمد محمود مهران شافعين الانصاري .
المهندس محمد محمود مهران ولد بقرية شندويل البلد مركز المراغة محافظة سوهاج.
عرف منذ نعومة أظافره بالذكاء فكان متفوقا وعبقريا وحصل على أحد المراكز العشرة الأولى بين الطلاب الناجحين فى الشهادتين الاعدادية والثانوية على مستوى محافظته ثم على مستوى الجمهورية .
تخرج اللواء محمد محمود مهران من الكلية الفنية العسكرية في اوائل السبعينيات وتدرج في المناصب العسكرية حتى نال رتبة لواء مهندس
حصل على الدكتوراة من كلية الهندسة بجامعة عين شمس في منتصف الثمانينات عن مشروع تصميم أول روبوت آلي مصري لقيادة سيارة عسكرية بدون سائق يمكنها إقتحام حقول ألغام أو موانع السير وقد أنفق على انجاز المشروع أموالا كثيرة من جيبه الخاص وأهداه للقوات المسلحة .
وعمل بعد تقاعده من الجيش خبيرا ووكيلا لوزارة الإنتاج الحربي بالهيئة العربية للتصنيع .
وكان يتمتع بالأخلاق الكريمة وسيرة محمودة طوال حياته الدراسية والوظيفية ويتصف بالطموح والجد والاعتماد على النفس حتى نال اعلى الدرجات وتقلد أعلى الوظائف .
وكان عصاميا نظيف اليد عف اللسان طاهر القلب نقي السريرة لا يحمل ضغينة لأحد ولا يذكر بشرا بسوء.
وكما كان اللواء محمد مهران ناجحا في حياتة العمليه كان شديد النجاح في حياته الاسريه فهو والد النقيب أحمد بالقوات المسلحة والمهندس محمود بقطاع البترول وعبد الله الطالب بالثانوي وله أبنتان أحداهما خريجة جامعة القاهرة والاخرى خريجة جامعة حلوان فقد أحسن رحمه الله تربيتهم فكانوا جميعا مثلا وقدوه .
· الشيخ /مهدي صالحين - هو الامام الكبير والشاعر محمد احمد على صالحين شافعين والذي أشتهر بالشيخ مهدي صالحين كان مولدة 1925م بشندويل حفظ القرآن الكريم وهو دون الثانية عشر من عمرة ،وحصل على الشهادة العالمية من كلية الشريعة الاسلامية بجامعة أسيوط ثم عمل امام وخطيبا وعضو بهيئة الوعظ والارشاد بالازهر ،كما يعد من رموز الشعر العربي بالقرن التاسع عشر يغلب على شعره المعنى الاجتماعي والديني ،فشاعت فيه نبرة الوعظ والارشادوالحض على الفضيلة ومدح مكارم الاخلاق: كمدحة لحجاب النساء وذمه للسفور وقد توفى رحمة الله عام 1993م بالقاهرة.
· لواء اركان حرب محمد ابو بكر غالب شافعين - رئيس أركان المدرعات بالجيش الثاني الميداني سابقا .
· الشيخ خلف فتحي شافعين الأنصاري مؤسس و مديرعام جمعية تحفيظ القرآن الكريم وكفالة الأيتام بشندويل البلد مركز المراغة محافظة سوهاج وهي من اكبر الصروح الخيريه فى المحافظة فمن أهم أسهاماتها تحفيظ القران الكريم و بناء المدرسه الثانوية الازهريه بشندويل و مسجد السيدة نوير جاسم عبدالله وهومن أكبر المساجد بالمحافظه والكثير من المشروعات الخيرية بمحافظة سوهاج .
· لواء مهندس: حسن محمود الملوي شافعين.
· العميد : عزت هنداوي شافعين بالقوات المسلحة سابقا .
· طيار حربي : النقيب عمرو عزت هنداوي شافعين بمطار أسوان الحربي .
· طيار حربي : الملازم محمد عزت هنداوي شافعين بسلاح الجو المصري .
· الأستاذ : جمال فتوح شافعين مدير التفتيش بدوان عام محافظة سوهاج .
· الأستاذ : ياسر فتوح شافعين مدير قطاع بمصلحة الكهرباء سوهاج .
· الصحفي : محمد صبرة ابو زيد مهران ابو دوح شافعين بدأ في العمل الصحفي بجريدة اللواء الاسلاميه وفي الوقت الراهن صحفيا بجريدة الوطن القطري بدولة قطر ومراسل شبكة أسلام أون لاين نت بالدوحة ، عضو بنقابة الصحفيين المصرين منذ عام 1985 م.
· النقيب : احمد محمد محمود مهران شافعين بالقوات المسلحة .
· ملازم أول : معتز محمد على شافعين بالقوات المسلحة
· الملازم شرطة : مصطفى محمد عبد العزيز احمد محمد كمال الدين .
· المهندس : أحمد حسانين الجلفي مدير عام تفتيش البلهارسيا بالمراغة .
· المهندس : محمود محمد محمود مهران شافعين بقطاع البترول .
· المهندس : محمود على الجلفي شافعين بمصنع الالومنيوم بناجي حمادي .
· المهندس : طارق محمد عبد الغني الجلفيي شافعين مدير قطاع بالكهرباء .
· المهندس : ايمن عبد الحفيظ شافعين .
· المهندس : ابوالدرداء محمد ابودوح شافعين
· المهندس : اسلام ابوالدرداء محمد ابودوح شافعين .
· المهندس : معتز ابو الدرادء محمد ابو دوح شافعين .
· مهندس مدنى : محمد محمود نصر الدين محمد كمال الدين صالحين
· الدكتور : محمد عبد العزيز احمد محمد كمال الدين مدير اثار الاقصر .
· الدكتور: سمير محمود صديق شافعين رئيس جمعية فلسفة الحياة ورئيس شعبة تجارة ومصنعي الادوية بالغرفة التجارية بالاسكندرية .
· الدكتور : طلال محمد الدرديري الجيلاني شافعين مدير مستشفى المراغة .
· الدكتور : صلاح على الجلفي شافعين رئيس قسم الاطفال بمستشفى سوهاج العام .
· الدكتور : محمود محمد عبد الغني الجلفي شافعين أستاذ جراحة بمستشفى سوهاج العام .
· الدكتور : المرحوم محمد محمد فرغل عبد القادر الجيلاني شافعين أستاذ دكتور بكلية الزراعة جامعة المنيا .
· الدكتور : حمدي محمد عبد الغني الجلفي شافعين بجامعة سيناء .
· الدكتور: مختار محمد علي عبد الرحمن وشهرته الدكتور مختار الديب بجامعة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية ومدير مركز الناصر للدراسات الاسلامية المتخصصة بالقاهرة .
· الدكتور : عصام أبو الغيط صالحين شافعين اخصائي الباطنه بمستشقى سوهاج العام.
· الدكتور : سعيد علي شافعين مدير مستشفى النجيله المركزى بمطروح .
· الدكتور : أدهم ممدوح السيد عبدالله شافعين بمستشفى الدمرداش .
· دكتور صيدلي : مصطفى ممدوح السيد عبد الله شافعين
· دكتور صيدلى : عبدالناصر محمود نصر الدين كمال الدين صالحين شافعين .
· الدكتور : محمود رأفت شافعين اخصائي العلاج الطبيعي .
· الدكتور : محمود عصام فتوح شافعين طب أسنان .
· الحاج : العمدة العربي السيد بدوي الجلفي رجل الاعمال والمقاولات بالأسكندرية رئيس لجنة المصالحات بالأسكندرية ومؤسس ورئيس مجلس أدارة جمعية أبناء المراغة بالأسكندرية
· الحاج : محمود أحمد أبو ضيف رئيس مجلس أدارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم وكفالة الأيتام بشندويل .
· الاستاذ : محمد الخضيرى على رشوان عبد الحق شافعين مدير مدرسة الشاعر على الجندي بشندويل .
· الاستاذ : عادل جابر رشوان عبد الحق شافعين . مدير مدرسة الزهراء الابتدائية بشندويل .
· الأستاذ : رأفت شافعين مدير الضرائب العامه بسوهاج سابقا .
· الأستاذ : حسن الانور شافعين مدير بنك مصر .
· الأستاذ : جعفر على محمود عبد الغني محمد شافعين مدير عام هيئة البريد بمحافظة أسوان .



التعديل الأخير تم بواسطة شافعين الانصاري الاندلسي ; 14-02-2015 الساعة 10:30 PM
شافعين الانصاري الاندلسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 03:56 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية شافعين الانصاري الاندلسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) البوم صور

تحيات عائلة الشفاعنة لأبناء العمومة من الأنصار ولكل أبناء العائلات والقبائل الأصيله وللساده القائمين على موقع النسابون العرب
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1.jpg‏ (23.6 كيلوبايت, المشاهدات 4)
نوع الملف: jpg 2.jpg‏ (70.5 كيلوبايت, المشاهدات 4)
نوع الملف: jpg 3.jpg‏ (22.2 كيلوبايت, المشاهدات 3)
نوع الملف: jpg 4.jpg‏ (28.4 كيلوبايت, المشاهدات 2)
نوع الملف: jpg 5.jpg‏ (10.3 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg الحاج خلف شافعين.jpg‏ (12.2 كيلوبايت, المشاهدات 1)
شافعين الانصاري الاندلسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2015, 09:21 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أبناء العمومة نفتخر بهم وندعو الله أن يجعلنا على درب الأجداد
محمود القاضي الأنصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2015, 05:33 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية شافعين الانصاري الاندلسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نفتخر ونتشرف بك أبن العم الأستاذ محمود القاضي الأنصاري وبكل أبناء العمومة من الأنصار وندعو الله أن يهدينا وأياكم سبل الرشاد ويجمع شملنا فى الدنيا والأخرة على الخير
شافعين الانصاري الاندلسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2017, 04:11 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية على مهران
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
على مهران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2021, 07:19 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (9)

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي سيدنا ومولانا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
أما بعد،،،

الأخ صاحب هذا الموضوع الغريب :
أولاً : نرجو منك عند الحديث عن النسب بهذه الكيفية في حال الإثبات أو النفي أن تعرف باسمك الحقيقي ونسبك وصفتك لا أن تتخذ اسماً مستعاراً ؟!
ثانياً : ما هو دليل انتسابك لعائلة الشفاعنة الكريمة تلك، وما الدليل المؤكد علي أن عائلة الشفاعنة الكرام هؤلاء قد أتوا من قرية المعابده أو أنهم فرع من فروع عائلات الشوافع الكرام الموجودين بقرية المعابده أو أماكن أخري غيرها مما ذكرت ؟! وقد ذكرت أيضاً أن المعابده في كل مكان تواجدوا به في خارج قريتهم فهم يحملون لقب المعبدي كلقب للجد والمكان، فلماذا لا تحمل عائلة الشفاعنة الكرام تلك التي تتحدث عنها نفس اللقب إذا كانت منهم كما تقول !! ومع العلم أنه لم يعرف عنهم ذلك في أي وقت ؟!
ثالثاً : حقيقةً واحقاقاً للحق فعند الحديث عن علاقة الشوافع بالأنصار فإنه يوجد عائلة كبيرة ومعروفة لقبها الضبوعة الشوافع بقرية زليتن بمركز نجع حمادي ولهم فروع في البلينا وبرديس، وكنت قد اطلعت من فترة علي مخطوط قديم ( يمكن الاستدلال به ) عن نسبهم وهو يفيد بأنهم من الأنصار ولكن كاتبه أيضاً أشار إلي أنهم قدموا من ناحية ( الشهابية )، وبني محمد الشهابية هؤلاء معروفون وذكر أكثر من مرجع أنهم أنصار وديارهم كانت ولا زالت بحري منفلوط وتعرف باسمهم القديم والحديث وهو قرية بني محمد الشهابية، ولكن ذكرت المراجع عنهم أيضاً أنهم من ذرية الصحابي الجليل ( حسان بن ثابت ) الأنصاري رضي الله عنه، وليس من ذرية الصحابي الجليل ( سعد بن عبادة ) رضي الله عنه، ولم يذكر في هذا المخطوط أنهم قدموا من قرية ( المعابده )، أو أن هناك أي صلة تربطهم بمن تقول، وعلي ذلك فهم أنصار ومن ( بني النجار )، وبالتالي فلا صلة لهم لا بالأندلس ولا بذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة الأنصاري رضي الله عنه من ( بني ساعدة ).. وبحسب كلامك هنا وما تدّعيه من نسب فأنت لست من هؤلاء ؟!
رابعاً : قبيلة المعابده قبيلة عربية كريمة تفيد الكثير من المراجع أن أصولهم تعود إلي الجزيرة العربية وبعضهم بالفعل ما زال يذكر ذلك، ولم نسمع بقصة قدومهم من الأندلس تلك التي لم نجد دليلاً عليها !! وقصة أنهم ينتسبون إلي فرع من فروع قبائل الأوس والخزرج الأنصار فهذه قصة مستحدثة منك أنت لم نجد أيضاً دليلاً عليها !! ولا أدري ما العلاقة سواء في النسب أو حتي في اللغة ما بين ( معبد وعباده ) وقد ذكرت أنت بنفسك أن المنتسب للمعابده يقال له معبدي وهذا صحيح، فمن أين أتي النسب لعباده !! سواء أكان لأبو بكر عباده الشاعر أو الصحابي سعد بن عبادة ؟! ونفس الكلام ينطبق أيضاً علي الشفاعنة فهي تنسب لشافعين وأما الشوافع فهي تنسب بالتأكيد لشافع ؟!
وأما عما ذكر في نسب قبيلة المعابدة، فراجع ما ورد علي تلك الروابط من معلومات عن نسب قبيلة المعابدة الكرام :-
http://www.alnssabon.com/t35917.html
http://www.alnssabon.com/t26631.html
http://www.alnssabon.com/157920-post1.html
http://www.alnssabon.com/t37295.html
http://www.alnssabon.com/t20613.html
http://www.alnssabon.com/t21568.html
ثم إن المعابده وقد ذكرت أنت في موضوعك هنا أنهم وفي كل مكان تواجدوا به فهم يحملون لقب معبدي، ولكن أود أن أضيف إلي معلوماتك أن عائلات المعابده في كل مكان معروفون بأنهم أهل وأبناء عمومة يجتمعون في لقب المعبدي، ويذكر أكثرهم أن أجدادهم قدموا من أنحاء مكة المكرمة وأنهم من بني معبد، ولم يذكروا يوماً بأنهم من قبائل الأوس والخزرج ولا رواية الأندلس الغريبة تلك !! فمن أين أتيت أنت بهم من الأندلس، وكيف جعلتهم ( حلفاً ) ومع من كان هذا الحلف وما الدليل علي ذلك، وأين هي كبريات عائلات المعابده مثل ( الطوالب والخرابزة والطحاوية وغيرها كثير ... ) مما تقول وتدّعي أنت هنا ؟! وهؤلاء جميعهم عائلات كبيرة ومعروفة وهم مشايخ عرب وأهل كرم ولهم أصول وجذور قوية في قرية المعابده، فهل نفهم من كلامك أن هؤلاء جميعاً والذين هم أصل من أصول تلك القرية الكبيرة هم مجرد أحلاف لكم كما تدّعي ( هذا إن صح كلامك من الأساس !! )، اعلم بأن ما تدعيه هنا هو أمر خطير ويحتاج لتفسير وأدلة !! ( وننتظر الرد أيضاً من أبناء تلك العائلات العريقة علي ما ذكرته أنت هنا ؟! ) وبخاصة أن فروع كبيرة من تلك العائلات العريقة تتواجد معاً كعائلة واحدة وفي أكثر من مكان والجميع يعرف بأنهم جميعاً أهل وأبناء عمومة لأب وجد واحد عبر تاريخهم الطويل ( ولا أدري ما هي أدلتك أنت لتفرق بينهم وتقول بأنهم عبارة عن عائلات متحالفة ؟! هذا أمر خطير ومن شأنه إثارة الفتن ولم نجد أي دليل عليه !! )
أيضاً وعلي غير المعهود عند الحديث عن الأنساب فقد ذكرت هنا في موضوعك ونشرت أسماء صريحة لسيدات فضليات وبالتأكيد لهن أزواج ولهن أبناء وذرية، فهل استأذنت من كل هؤلاء قبل النشر ؟!
خامساً : لقد عرضت علينا هنا ما شاء الله (( أحد عشر مرجعاً )) وأكثرها متوفر لمن أراد الاطلاع عليها، ومع هذا لم نجد فيها دليلاً واحداً علي الكلام المرسل الّذي ذكرته أنت هنا مع أن تلك المراجع المذكورة قد قتلت بحثاً، وإليك مصادرك التي ذكرتها هنا أعلاه ومع الرد عليها :-
(المصادر) :
(1) المشايخ وكبار السن في المعابدة فيما توارثه الاباء عن الاجداد ( كلام مرسل وهو بدون شهرة حقيقية وتواتر واستفاضة ومكتوب كرقعة أو مخطوط قديم أو كتاب محقق فلا قيمة له )
(2) كتاب قبائل الانصار في سائر البلدان والاقطار للدكتور ياسر حميد الانصاري ( كتاب حديث اعتمد في حديثه عن تلك النقطة تحديداً علي مجرد كلام ومقولات ومقالات حديثة ولم يذكر ما يدعمها من مراجع قديمة )
(3) التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الاحساب لأبو الحسن القرطبي ( لم نجد فيه ما يدعم روايتك )
(4) سير أعلام النبلاء لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ( لم نجد فيه ما يدعم روايتك )
(5) نهاية الارب في معرفة أنساب العرب لأبو العباس بن علي القلقشندي ( لم نجد فيه ما يدعم روايتك )
(6) مقالة بعنوان ( علي الجندي في ذمة الله ) - لصالح جودت - مجلة الهلال - القاهرة 1973م ( مقال حديث وكلام مرسل لا دليل عليه )
(7) كتاب شعراء أندلسيون منسيون للدكتور فوزي عيسى ( لم نجد فيه ما يدعم روايتك )
(8) نفخ الطيب في غصن الأندلس الرطب لأحمد بن المقري التلمساني ( لم نجد فيه ما يدعم روايتك )
(9) قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب زمان للقلقشندي ( لم نجد فيه ما يدعم روايتك )
(10) كتاب القاموس الجغرافي للبلاد المصرية ، الجزء الرابع لمحمد رمزي ( لم نجد فيه ما يدعم روايتك )
(11) معجم قبائل المملكة العربية السعودية للمؤلف أحمد الجاسر ( اسمه حمد الجاسر يا مولانا ولم نجد فيه أيضاً ما يدعم روايتك )
وخلاصة القول :-
ننتطر الرد علي ما ورد هنا وفي صلب الموضوع وبأسلوب علمي مدعماً بالأدلة وفي إطار الأصول والقواعد من كاتب هذا الموضوع وباسمه ولقبه الحقيقي، ومن كل ذي صفة يمسه أو يهمه هذا الأمر، ومن السادة النسابين والمحققين، لإحقاق الحق وإيقاف العبث بأنساب الناس .
((( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك )))

توقيع : علاء على الانصاري

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العائلات في مصر ايلاف مجلس قبائل مصر العام 95 05-03-2021 08:26 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 14 30-11-2020 04:16 AM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 23 08-08-2020 01:47 AM
* التعريف بعائلات البرلس . صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 23 17-01-2020 04:11 AM
موسوعة ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس .. صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 4 20-10-2018 12:33 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه