قبيلة الصوالحة الحربية من معجم قبائل مصر لأيمن زغروت - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال عن بني فهيد في وادي موسى ما نسبهم ؟؟ (آخر رد :الجارود)       :: كيف أثبت نسبي من ذرية عقيل بن أبي طالب؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ابحث عن نسب عائله رمضان (آخر رد :عبدالحميد احمد)       :: البحث عن اصول عائلة قنديل (آخر رد :فرج محمود)       :: ال الشيمى بأرمنت الحيط (آخر رد :محمود محمد علي الشيمي)       :: النسب الصحيح ﻷل الشيمي (آخر رد :محمود محمد علي الشيمي)       :: عائلة الجويدات قصير العمارنة اسيوط (آخر رد :اسلام علي جادالكريم)       :: نسب عائلة بلال في سوريا (آخر رد :محمد بلال)       :: نسب عائلة عوض في السميرية (فلسطين) (آخر رد :Abood)       :: ابن قاسم الفقيه (آخر رد :جميل الطيب القاسم)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبيلة الصوالحة

Like Tree1Likes
  • 1 Post By صالح الصالحي

إضافة رد
قديم 05-02-2015, 12:46 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبيلة الصوالحة الحربية من معجم قبائل مصر لأيمن زغروت

قبيلة الصوالحة الحربية من معجم قبائل مصر لأيمن زغروت
"قبيلة الصوالحة الحربية" الصوالحة قبيلة عزيزة من اقوى قبائل جنوب سيناء و اكثرها ذكرا في التاريخ , و هم من جذم بني سالم من قبائل حرب الحجازية الكبيرة التي هي مزيج من خولان اليمانية و بني هلال و قيس المضرية.
تاريخ الصوالحة:
سكن الصوالحة مع قومهم حرب بالحجاز ردحا من الزمن , ثم جلا صالح بن حميد بن سليم بن شعيفان السالمي الحربي الى ضببا حيث مكث هناك حتى تكاثرت ذريته , ثم نزلوا الى جنوب سيناء عام 778 هجرية و صحبهم فرع من اولاد سعيد الجهني من سكان ضبا و فرع من النفيعات من عتيبة حلفاء حرب.
و سكنت الصوالحة طور سيناء و حمت دير القديسة كاترين من اعمال السلب و النهب مقابل جعل كان لهم , كما كان من اهم ادوارهم التاريخية ان عهدت الدولة المصرية اليهم مهمة حماية الحجاج و نقلهم من القلعة بالقاهرة الى رأس العقبة.
حروب و تحالفات الصوالحة:
و قامت عدة حروب طاحنة بين الصوالحة و حلفائهم من العليقات الهاشميين و النفيعات السعديين بسبب منافع الدير و مهماته بدأت من عام 949 هجرية بوقعة قلعة الطور التي انتصر فيها الصوالحة , ثم ثأر النفيعات و العليقات منهم في معركة اخرى بجوار ضريح الشيخ صالح ليلا و على حين غرة.
ثم تصالح الصوالحة و العليقات و فرع السواعدة فقط من النفيعات مرة اخرى عام 1001 هجرية ,و تقاسموا منافع الدير ثانية , و اشتهروا بعدها كحلف قبلي بأسم قبائل الطوّرة. و قد حالف الطوّرة الترابين 1018 هجرية , و تقاسموا مناطق الرعي و المنافع فكان للترابين ما يقع شمال طريق الحج و للطورة ما يقع جنوبها.
و للصوالحة جزء هام في وثائق دير سانت كاترين التاريخية الهامة. (بتصرف من موسوعة القبائل العربية للطيب نقلا عن وثائق دير القديسة كاترين)
و وقفت الصوالحة مع رابطة الدين حيث انضمت الى الحامية العثمانية في الحرب العالمية الاولى مما كبدها خسائر فادحة و عددا كبيرا من الشهداء الابرار.
اما في حربنا مع اليهود فقد ساهم الصوالحة الابطال في نقل القوات المصرية المنسحبة الي غرب القناة سنة 1967 , و ظلوا مجاهدين بالنفس و المال في العمليات الفدائية العظيمة اثناء حرب الاستنزاف.
اما في حرب العاشر من رمضان سنة 1973 فقد ادى اشتراكهم في العمليات الفدائية الواسعة النطاق الى ان زج اليهود العديد من رجالهم في السجون الاسرائيلية و تعرضوا الى حملات التنكيل و التعذيب , و لكن لم يفت في عضدهم و حصل العديد منهم على انواط الامتياز من الدرجة الاولى ,
و على الابناء ان يقتدوا بابائهم المجاهدين البواسل
منقول عن معجم قبائل مصر لايمن زغروت


صالح الصالحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 14 30-11-2020 04:16 AM
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 144 26-09-2020 07:55 PM
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 41 06-12-2019 07:58 PM
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 3 20-04-2018 11:26 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه