تاريخ الكواشفة في فلسطين من الاخارسة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي
بقلم : جرررم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: جماعة التبليغ (الحلقة الاولى) (آخر رد :البراهيم)       :: علماء وأئمة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خريطة الجزيرة العربية عهد النبي محمد (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة (آخر رد :محمود أبونعيم)       :: بعض الرجال لحرمته صار مرهون .. من حيث تامر به يقول ماشين شعر نبطي (آخر رد :محمود أبونعيم)       :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: نظرة عامة على الادب في العصر العباسي ,,, (آخر رد :احمد الشاعر)       :: ✿صلوا على الحبيب ﷺ✿ (آخر رد :نهد بن زيد)       :: من أسباب هجرة العرب إلى عمان (آخر رد :بنت النجادات)      




إضافة رد
قديم 11-02-2015, 04:10 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي تاريخ الكواشفة في فلسطين من الاخارسة

نسب الكواشفة في فلسطين من الاخارسة

والكواشفة يسمون عائلة أبو كاشف، وجدهم اسمه عمر صلاحمن عائلة مكاوي من قبيلة الأخارسة، وتسكن عائلة مكاوي في محافظة الشرقية مركز أبو كبير قرية الغابة الشرقية في جمهورية مصرالعربية.

ويعود نسب قبيلة الأخارسة كما قال القلقشندي في قلائد الجمان 821هـ، وفي صبح الأعشى: (أن قبيلة الأخارسة هي أصلاً بطن من طيئ القحطانية وهو طيئ بن أدد ابن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سباء بن يعرب بن قحطان.

والراجح أن الأخارسة والبياضية أبناء عمومة ونزلوا في زمان واحد في بلاد الشام والمعروف أن طيء نزحت من بلاد اليمن إلى شمال الجزيرة العربية (بنجد) قبل بزوغ شمس الإسلام ثم ملأت السهل والوعر في العراق والشام.

والبياضية والأخارسة من طيئ الساكنين بلاد الشام منذ الفتوحات الإسلامية، وهاجروا إلى سيناء ومصر أيام حروب السلطان صلاح الدين الأيوبي مع الصليبيين في الدولة الأيوبية إبان القرن السادس الهجري.

وسكن الأخارسة في سيناء وفي مديرية الشرقية، وذكرهم نعوم شقير في سيناء في بداية القرن العشرين وقال: بلادهم من شاطئ البحر المتوسط من "غراقد الحنة" شمالي بركة الجمل غرباً إلى قلعة مفرج وأهم مراكزهم "القلس" وشيوخهم عام 1914 ابراهيم عطية، وعبد العال محمد.

قدم وفد منوجهاء عائلة مكاوى الى بير السبع عام 1934 ودفع الكواشفه معهم في الدية, وفي عامزار جبر موسى ابو كاشف وعلى يوسف محمد ابو كاشف عائلة مكاوي واستقبلهم كبير العشيرة السيد عبد السلام المكاوي في قرية الغابة مركز ابو كبير محافظة الشرقية جمهورية مصر العربية.

تاريخهم في فلسطين

خرج عمر صلاح المكاوي من عزبة الغابة الشرقية في مصر في بداية القرن التاسع عشر قبل حملة إبراهيم باشا على سوريا 1832، إثر خلاف مع عائلته وتوجه إلى البر ووصل إلى قضاء بئر السبع وسكن في عرب التياها في عشيرة الهزيل.
وتزوج عمر امرأةمن القطاطوة وأنجبمنها ولداً واحداً فقط أسماه عبد الله، وشب عبد الله فارساً مع حكوك الهزيل ولقب الجد عمر بأبو كاشف لأنه طويل القامة شديد القوة.
وفي عام 1875 في حرابة زارعبين التياها والترابين كان عبد الله فارساً قوياً وقد أنقذ درويش الرواشدة بعد إصابته وخلال ذلك قتل في هذه الحرب وأصبح الرواشدة حسنة لأبو كاشف، ودفن عبد الله أبو كاشف في خربة زبالة (وقبره موجود الآن على المدخل الشمالي لمدينة رهط/ بير السبع).
فلما انتصر التياها على الترابين أخذوا أفضل أراضي بير السبع وأقطعوا أولاد عبد الله أبو كاشف المتوفى وهم: علي، ومحمد، وسلمان، وسلامة أراضي كثيرة في (خربة زبالة وغزالة و قووقه وأم كميل بجانب الشريعة في بيرالسبع).
يوجد الآن في قووقه مستوطنة زراعية لليهود تسمى (مشاف بروشBrosh ) على طريق بير السبع غزة، وفي عام 1940 أنشأ الجيش البريطاني مطاراً في أم كميل.
في عام 1882 حج الجد علي عبد الله عمر أبو كاشف إلى الحجاز على الجمال وسمي الحاج علي وقد أنجب أربعة أبناء وهم: حسان، ومحمد، وموسى، وعبد الله وقد توفي الحاج علي في زمن الحرب العالمية الأولى 1915، ودفن في وادي النمل قرب عسقلان.

بعد احتلال اليهود لمدينة بير السبع هاجر إلى شرق الأردن جبر موسى، ويوسف سلمان، وسليمان محمد حسان أبو كاشف، ثم لحق بهم محمد عبد الله علي ومحمد عبد الله سلمان أبو كاشف وبقي في فلسطين في بير السبع فقط ثلاثة هم: عودة موسى أبو كاشف وأولاد أخيه سالم قاسم محمد قاسم (ابو جابر وحسن سلمان أبو كاشف). ويسكن جزء منهم في رهط وهم أبناء محمد حسن سلمان أبو كاشف وفي الرملة أبناء قاسم موسى أبو كاشف وأبناء عودة موسى وفي اللد أبناء حسين حسن.

وباقي العائلة هاجر إلى قطاعغزة عام 1948، وبعد عام 1967 هاجر أغلبهم إلى الأردن ويسكنون في لواء عين الباشا والمفرق. ويوجد ثلاث عائلات في القاهرة في مصر وعائلة في سوريا وعائلة في ليبيا ومجموعة في السعودية ومجموعة في الإمارات.
تاريخ العائلة في فلسطين رواية الحاجة هدبي على عبدالله ابو كاشف والوالد المرحوم جبر موسى علي أبو كاشف مواليد غزالة/ بير السبع 1914 المتوفى فيفي عين الباشا/ الأردن.





المصدر: علاء ابوكاشف
سيف العطاللي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2015, 08:07 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الاخارسة
 
الصورة الرمزية شاهر ابوزايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله ..
أخي الكريم علاء لأي العشائر الأخرسية تنتسب عائلة ابو كاشف ومكاوي بارك الله فيك ؟
شاهر ابوزايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 112 24-12-2018 08:02 PM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الحديث 17 24-02-2017 04:14 PM
مقالات حسن جبريل العباسي الصالون الفكري العربي 82 07-05-2013 02:43 PM
كلما رفعت في أسماء الآباء والنسب وزدت انتفعت بذلك وحصل لك الفرق _ملك العرب _ غردقة الصغير _ معاوية على ابو القاسم مجلس التاريخ الحديث 4 07-09-2011 12:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه