القبائل الليبية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حصرياً قصيدة عبيد بن شريه الجرهمي بعد مراجعتها وتنقيحها
بقلم : محمد الواصلي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مسندي الشام الدكتور يوسف المرعشلي والدكتور صالح معتوق في مناقشة دكتور حامد الانصاري (آخر رد :عاشق العلم)       :: رشيد وشرار وعزام (آخر رد :ابن جنـاب)       :: دعوة للتسامح فى رمضان (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سجود السهو. (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ما قاله عبيد بن شرية الجرهمي في ذكر القبائل العربية لمعاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنه (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: دراسة جينية حول الكنعانيين سكان مدينة صيدون في العصر البرنزي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: هل الحجاز ومكة هي موطن النبي ابراهيم وَذُرِّيَّتِهِ وقومه ولم تطأ قدماه ارض العراق والشام ومصر ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: وينك يالجارود... (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: القراءة من المصحف في الصلاة جائزة شرعًا (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: من بحث "مصر والساميون- عهد ما قبل الاسر"-1- لصامويل كورينسكاي (آخر رد :جهاد)      




إضافة رد
  #1  
قديم 22-10-2009, 01:31 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 2,147
افتراضي القبائل الليبية

القبائل الليبية

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
هذا الكلام منقول من كتاب برقة بين الامس واليوم:
اولا: النواهي وهم ابناء حبريل ويعرفون باسم امهم (ناهية) وقد افنتهم الحرب الاقسم ضئيل وهم اندمجوا مع قبيلة الجوازي .
ثانيا:العواقير وهم من ابناء موسي الابح بن حبريل بن برغوث وينقسم العواقير الي ثلاثة اقسام :السديدي والعائلة الثانية ابراهيم والثالثة مطاوع .
ثالثا: المغاربة وهم ابناء عبد الدائم بن جبريل بن برغوث بن الذيب وينقسم المغاربة الي قسمين: الشامخ والرعيضات.
رابعا : وهم ابناء علي عريب بن جبريل وجزء منهم في قصر حمد في بنغازي.
خامسا:المجابرة وهم ابناء حمد بن جبريل وموطنهم واحة جالو.
سادسا:البرشة وهم ابناء بريش بن جبريل.



الحاسة: وهم ابناء حواس بن حرب وينقسم الي ثلاثة.قلابطة وشبارقة وبخايت ومنهم يتفرع القبايل الاخري.

الدرسة:هم ابناء ادريس بن حرب بن عقار ويتفرع منها قبايل كثيرة منها برغل وعبد الجواد ومحمد.

المرابطون: وينقسم الي قسمين قسم يتصل او يرتبط بالسعاوي ارتباط اخوة وتحالف وهم زوية والمنفا والفواخر والقطعان وهذة القبايل الخمس من كبريات القبايل المرابطين ثم تاتي القبايل الاخري من المراطين الاقل عددا وهم الشواعر
وحبون والموالك والجرارة والشهيبات والشالوية وسعيط والعقايل والحضيرات وسمالوسي والعشيبات ومشيط والحسانة والسراجنة.
والقسم الثاني من المرابطين البعض منهم ينتمون الي الاشراف وذكر صاحب الكتاب نظرا لعدم وجود وثائق تثبت ذالك وانما ورد ذكر ذالك علي الالسن الناس واحترام الناس لهم.
المؤالف: الطيب الاشهب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-10-2009, 01:31 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 2,147
افتراضي

الاخ البسكرى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الا تري معي عندما يذكر نسب قبائل السعادي يذكر بكل ثقة واطمئنان وكانه قرآن وعندما يذكر نسب المرابطين والأشراف يبدأ التشكيك وتكثر الاحتمالات .
فلماذا هذا الكيل بمكيالين وكل الأنساب العربية وغيرها واردة بالتواتر وتعتمد علي المرويات المحلية . ولكن حسب أعتقادي ان ذلك يرجع لكون بعض القبائل تصر علي نسبها الشريف في حين هناك من يحسدهم علي هذا النسب والا فما التفسير المنطقي لذلك الكل قبائل عربية وهذا يصحح نسبة وهذا يشكك ويتردد في الأعتراف به فماذا نفعل نحن الأشراف والمرابطين اذا كان هذا هو نسبنا ونحن نفتخر به ولكن الكثير يشكك في أنسابنا.
مع شكري لك أخي البسكري
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22-10-2009, 01:32 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 2,147
افتراضي

قال الشريف الحسني الفاخري:

قبائل برقة العـربية

برقة اسم يطلق على شرق ليبيا الذي كانت تسكنه قبيلة لواتة عند الفتح الإسلامي، ولواتة أو بني لو يرجعون أصولهم إلى قبيلة حمير من اليمن، وأنهم هاجروا قديما إلى المغرب.

هذا وقد شكلت برقة بعد الفتح الإسلامي محطة للجيوش الإسلامية وللمسافرين في الطريق إلى المغرب العربي والأندلس، وقد ذكر اليعقوبي في القرن العاشر استقرار بعض أبناء القبائل العربية حول مدينة برقة (المرج) في الجبلين المطلين عليها من الشرق والغرب ، ولكن هذا التواجد لم يكن ذا أهمية على الصعيد الإجتماعي والسياسي، وبقي النفوذ في برقة لقبيلة لواتة حتى دخول قبائل بني سليم وبني هلال بدايةًًًًًًًًًً من عام 443ه (1051) وقد استقر منهم ببرقة بنو هيب وأحلافهم ناصرة وعميره ورواحة وفزارة، بينما واصلت بقية بطون بني سليم وبني هلال وأحلافهم تقدمهم نحو المغرب العربي.

وقد ذكر الإدريسي في سنة 1154 مواطن القبائل المستقرة ببرقة بعد مائة سنة من بداية هجرتها إلى برقة، وقال أن موطن ناصرة وعميرة هو من قصر العطش ( غرب العقيلة حوالي 27 كم) إلى قافز (بين بنغازي وقمينس)، أما رواحة فموطنهم من طلميثة إلى أرض برنيق (المنطقة حول بنغازي اليوم) وموطن قبائل هيب من طلميثة إلى لك (شرق طبرق حوالي 100 كم) ومن العقبة الصغرى إلى سرت مجالات رواحة وهيب .

أما ابن خلدون فذكر هيب وناصرة ومحارب وبنو شمال ورواحة وفزارة، وقال نقلا عن ابن سعيد أن رواحة وفزارة من غطفان ، وذكر القلقشندي بني صبيح قال أنهم من بطون بني فزارة .

القبائل العربية ببرقة

القبائل العربية التي ذكر المؤرخون العرب تواجدها ببرقة خلال الفترة بين منتصف القرن الثاني عشر وأوائل القرن الرابع عشر هي:

1. بنو هيب: هم بنو هيب بن بهثة بن سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويتكونون من القبائل التالية:

أ. بنو أحمد.
ب. بنو شماخ: ذكر ابن خلدون أن منهم بني حميد بإجدابيا وجهاتها، ويبدو اليوم أن بني شماخ هم أسلاف قبيلة المغاربة الحالية التي تتكون من فرعين هما: الرعيضات والشماخ.
ج. بنو لبيد: وهم عدة قبائل هم:

أولاد سلام، وأولاد حرام، والبركات، والبشرة، والرواشد، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والحوتة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعبة، والصريرات، العواكلة، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب

وقد هاجر أغلب بني لبيد إلى البحيرة في القرن الرابع عشر واستقروا بها ، بينما أقام آخرون ببرقة لفترة ثم رحلوا بدورهم لمصر مثل أولاد سلام الذين سيأتي الحديث عنهم، ومن قبائل لبيد من بقي ببرقة حتى الآن مثل الحوتة والموالك والعلاونة، ويمكن القول أن العواكلة في قبيلة العبيدات هم من قبيلة العواكلة في بني لبيد، كما يمكن القول أن بعض قبائل بني لبيد هاجروا غربا إلى إقليم طرابلس حيث نجد اليوم قبائل تحمل نفس أسماء قبائل بني لبيد وهي قبيلتي الصريرات والدروع في ورفلة وقبيلة الندوة في تاورغاء.

2. بنو عميرة: هم بنو عميرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم .

3. بنو ناصرة: هم بنو ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، ذكر ابن خلدون أن مواطنهم وفزان وودان.

4. بنو شمال: ذكر ابن خلدون أن رئاستهم في العزة ولم يذكر لأي القبائل ينتسبون، ويمكن أن يكونوا اليوم هم الشمول في قبيلة سعيط من المرابطين.

5. بنو محارب: قال القلقشندي أنهم من سليم أما ابن خلدون فقال أنه يقال أنهم من بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن هوزان ، لكن المعروف لدى النسابين العرب أن بني محارب من محارب بن زياد بن خصفة بن قيس حيث يجتمعون في النسب مع بني سليم وبني هلال في خصفة بن قيس، ويجتمعون في النسب مع بني هلال في عامر بن صعصعة بن معاوية بن هوازن، وذكر القلقشندي أن محارب تتردد على بلاد الجيزية (محافظة الجيزة) وأطراف البهنساوية (محافظة المنيا) وفي بداية القرن الثامن عشر هاجر بنو محارب إلى مصر واستقروا بها

6. بنو رواحة: قال ابن خلدون نقلا ابن سعيد أنهم من بني غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر ولم يذكر لأي بطون غظفان ينتسبون.

7. بنو صبيح: من بطون بني فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان، وهم عدة قبائل ذكرها القلقشندي وهي:

أولاد محمد والجماعات والشنفة والشعوب والعقيبات والعلاوي والعواسي والغشاشمة والقيوس واللواحق والمساورة والمطارنة والمواجد والمواسي والنحاحسة .

وقد ذكر القلقشندي أن جماعة من فزارة ممن يقيمون ببرقة نزلوا بأطراف البهنسا مما يلي الجيزية (محافظة المنيا)، كما هاجرت قبائل أخرى من فزارة غربا وهم الجماعات والعواسى والمساورة، حيث استقر الجماعات بودان، بينما استقر المساورة بمسراتة، واستقر العواسى بترهونة.

وفي فلسطين جماعة من المواسي ينتسبون إلى مواسي برقة نزلوا بشمال فلسطين في نحو سنة 1814 واشتهر من بينهم عقيلة بن موسى الحاسي الذي كانت له سطوة في مرج بن عامر وتوفي في سنة 1870 والمعروف اليوم أن المواسي يشكلون فرعا من فروع قبيلة الحاسة المتواجدة ببرقة.

وكانت لبني فزارة أوصاف يعرفهم بها العرب وهي أنهم كانوا بيض ووجوه رجالهم كأنها وجوه صبيان (أي لا تظهر عليها ملامح الكبر والتقدم في السن).

8. بني جعفر: ذكرهم ابن خلدون وقال أن منهم أبي ذئب شيخ العرب ببرقة وقال أنه اختلف في نسبهم وأنهم يقولون أنهم من الكعوب، ونقل عن سلام بن التركية شيخ أولاد مقدم جيرتهم بالعقبة أنهم من بطون مسراتة من هوارة .

وقد ذكر المقريزي عدد من قبائلهم وهم: المثانية والياسة وعرعرة والعظمة والمزايل والمعزة والبداري والسهاونة والجلدة وأولاد أحمد وقال أن منازلهم من سوسة إلى بئر السدرة ...

قبائل برقة اليوم*

خلال الفترة التي تلت القرن الخامس عشر هاجرت بعض قبائل برقة شرقا إلى مصر وهاجر بعضها غربا إلى طرابلس، ومنها ما تجمع في تكتلات قبلية أخذت أسماء جديدة وأصبحت تنتسب إلى التكتل القبلي الجديد، وبقيت قبائل أخرى محافظة على كيانها ولم تذب في أي من االتكتلات القبلية الجديدة.

ونتج عن هذه التغيرات الطارئة تقسيم جديد قسم قبائل برقة إلى ثلاث وحدات قبلية هي السعادى والهنادي والمرابطين، حيث أطلق مصطلح السعادى على القبائل التي اندمجت في بعضها وشكلت كيانات قبلية أكبر، بينما أطلق مصطلح الهنادي على أولاد سلام من بطون لبيد، أما مصطلح المرابطين فقد أطلق على فئتين هما:

الفئة الأولى: القبائل التي فضلت عدم الإندماج وظلت محافظة كيانها.

الفئة الثانية: القبائل وعائلات التي انضوت في أحد التكتلات القبلية، وإحتفاظ بعضهم بوضع خاص داخلها، ولذلك صنف المرابطين ثلاث أصناف هم:

1. مرابطون صدقان: ويشمل فئتين هما:

أ- مجموعة من القبائل عرفوا بالمرابطين البيض.
ب- شعب وعائلات منضمة لقبائل السعادي المستقرة في المناطق الشمالية من برقة المعروفة ببرقة الحمراء وعرفوا لذلك بالمرابطين الحمر.

2. مرابطون بالبركة: ويطلق على القبائل التي تدعي أنها من سلالة ولي.

ونتيجة لبعد العهد من التاريخ القديم لتطاول القرون والأمية وعدم تسجيل الأنساب صاغت الروايات الشعبية شجرة نسب مفترضة تجمع قبائل السعادى والهنادي وترجعهما إلى جد يعرف باسم الذيب أبو الليل ينحدر منه السعادى عبر أولاده جبريل وعقار وبرغوث من زوجته سعدى بنت مذكور التي ذكروا أنهم سموا بالسعادى على اسمها، كما ينحدر منه الهنادى ولده هند بن الذيب أبو الليل من زوجة أخرى.

ومع كل الملاحظات على هذه الشجرة فإني سأذكرها مع بعض التعليقات عليها، وسأتناول الحديث عن كل الهنادى والسعادى والمرابطين.

أولا: الهنادى

تزعم الشجرة الإفتراضية أن الهنادي من هند بن الذيب أبو الليل، ولكن الواقع أن الهنادي فرع من أولاد سلام الذين ذكرهم عدد من المؤرخين والنسابين العرب مثل ابن سعيد وابن خلدون القلقشندي وذكروا وجودهم ببرقة، ينقسم أولاد سلام إلى ثلاثة بطون هم: الهنادى والبهجة والأفراد.

ويرجع نسب أولا سلام حسب النسابة العرب إلى بنو لبيد من بطون هيب بن بهثة بن سليم بن منصور، وقد أقام أولاد سلام ببرقة، وإلتقاهم الرحالة العياشي في أرض البطنان (منطقة طبرق الآن) في سنة 1661 ، ثم هاجروا بعد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن.

ثانيا: السعادى

ينقسم السعادى حسب الشجرة الإفتراضية إلى ثلاث فروع هي:

أ- الجبارنة: أولاد جبريل بن الذيب أبو الليل ويتفرعون إلى عدة قبائل هم:
1. قبيلة الجوازي: أبناء حمزة بن جبريل وسموا بالجوازي نسبة إلى أمهم جازية، وقد هاجر الجوازي إلى مصر في سنة 1817 واستقروا بالمنيا ورئاستهم في عائلة لملوم التي تقيم في مغاغة بالمنيا.
2. قبيلة العواقير: أبناء موسى الأبيح بن جبريل.
3. قبيلة المغاربة: أبناء عبد الدائم بن جبريل وهم فرعين الرعيضات والشماخ، ويمكن إرجاع نسب قبيلة المغاربة إلى بني شماخ من بطون هيب من بني سليم.
4. قبيلة العريبات: أبناء عريب بن جبريل.
ويطلق على كل من العواقير والمغاربة والعريبات إسم العلايا.
5. قبيلة البرشة: أبناء بريش بن جبريل.
6. قبيلة المجابرة: أبناء حمد بن جبريل.

ب- البراغيت: أبناء برغوث بن الذيب أبو الليل وهم ثلاثة فروع هي:
1. الفوائد والرماح: أبناء فائد بن محمد بن برغوث، وقد هاجروا إلى مصر في سنة 1817 واستقروا بالمنيا والفيوم، ورئاستهم في عائلة الباسل.
2. قبيلة العرفا: أبناء عريف بن برغوث.
3. قبيلة العبيد: أبناء عبيد بن برغوث.

ج- الحرابى وأولاد علي: أبناء عقار بن الذيب أبو الليل، وهم:
قبائل أولاد علي: أبناء علي بن عقار بن الذيب أبو الليل، وأورد المؤرخ أحمد النائب نسبهم بأنهم: أولاد علي بن راشد بن معرف بن عطية بن رحاب بن محمود بن طوق بن بقية بن وشاح بن عامر بن جابر بن فاتك بن رافع بن ذباب بن ربيعة بن زغب بن جرو بن مالك بن خلف بن إمرىء القيس بن بهثة بن سليم.

وقد مر الرحالة ابن ناصر بنجعهم (خيامهم) مع الحرابى في سنة 1709 في مكان بين العقبة الصغرى (شرق مرسى مطروح) والعقبة الكبرى (السلوم) وهو ما يشكل الآن موطنهم ويقع داخل الأراضي المصرية بإعتبار أن الحدود بين ليبيا ومصر الآن في السلوم.

قبائل الحرابى: أبناء حرب بن عقار وهم خمسة قبائل هي:

1. أولاد أحمد: أبناء أحمد بن حرب، وهم الآن ضمن قبيلة البراعصة الذين يقال أنهم تربطهم بهم أخوة من الأم.
2. الحاسة: أبناء حواس بن حرب.
3. العبيدات: أبناء عبيد بن حرب.
4. عائلة فائد: أبناء فائد بن حرب هاجر عدد كبير منهم إلى مصر في سنة 1850 واستقروا بالفيوم.
5. الدرساء: أبناء إدريس بن حرب.

ثالثا: قبائل المرابطين

هم مجموعة من القبائل تعرف بالمرابطين وهم:

المنفه - المسامير- القطعان - الفواخر - الموالك - العقائل - الحبون - الشهيبات - الشواعر - العوامه - الحوته - سعيط - التراكي - الصوانع - الحسانة - العلاونة - السراحنة - المشيطات - القبائل - الزوية - أولاد الشيخ.

وتضم قبيلة الحوتة كل من قبيلتي الجرارة والسنينات، وقال النائب أن نسب الجرارة يرجع إلى جرير بن محمود جد قبيلة المحاميد من بني ذباب من بني سليم ، ويرجع نسب قبائل الحوتة والعلاونة والموالك إلى قبائل بني لبيد من بني هيب من بني سليم، ويقول القطعان أنهم من الكعوب من بني عوف أحد بطون بني سليم، ويرجع الفواخر نسبهم إلى يعقوب السخان بن سليمان الفيتوري جد الفواتير، أما نسب أولاد الشيخ إلى عبد الله المصري بن الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري المتوفى بزليتن في سنة 1574، أما القبائل الأخرى فيمكن إرجاع نسبها إلى بني هيب وبني صبيح ولواتة وهوارة.


مصدر المعلومات عن قبائل برقة الحديثة والشجرة الإفتراضية لقبائل السعادى هو: كتاب سكان ليبيا (القسم الخاص ببرقة). تأليف هنريكو دي أغسطيني. ترجمة: خليفة محمد التليسي. الطبعة2(طرابلس- تونس: الدار العربية للكتاب. 1990).
(((منقول )))
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22-10-2009, 01:34 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 2,147
افتراضي

قال الصلاحي المقراحي:
ممن اهم القبائل العربية في ليبي قبيلة المقارحه المعروفه بقوتها وصطونها وهي من بني سليم قبيلة زغبه المعروفة بالخيل الاصيله بالجزيره العربية الخيل الاجياد والفرسان الامجاد فدمت هده القبيلة في هجرة بني سليم وبني هلال سنة 420 الى ليبيا في عصر الدولة الفاطمية عندما ارسل المعز بدين الله الفاطمي القبائل المدكوره لتاديب الخارجي المعز ابن باديس وستقرت هده القبيلة بتاجوراء الى حين دخول الا سبان الى طرابلس سنة 1510 ميلادي ونزحة هده الفبيلة بعد صيطرت الاسبان على طرابلس واحتمو بالجبل الغربي وبعد خروج الاسبان ودخول الاتراك هاجر بعض ابناء القبيله الى فزان واستقر البعض الاخر في غريان بل الجبل الغربي وندكر منهم على سبيل المتال واليسى على سبيل الحصر قبيلة الصلاحات-قبيلة اولاد جزام-قبيلة الميامين ووحدات اخره منتشره في الجبل الغربي --------- اولاد شهوب-الجيار الغوامر- العزمى -النكاكعه- اولاد حمود - الحسونات- المتانين-الاكيال -اولاد ادرس- الغنايمه -الغفف


السلام عليكم ابناء العرب المسلمين انا عضو جديد وارغب بالتعرف على اعصا المنتدى وارجو ممن يحمل لقب الصلاحي بالعالم العربي الاتصال للتعارف لاني اعرف ان هناك قبائل عربية تحمل الصلاحي بالعالم العربي متل الصلاحات باليمن - الصلاحات بمعن الاردن- الصلاحات بالامارات الضوحية الصلاحات بتبوك السعودية - الصلاحات بمصر الدقهليه- الصلاحات بغزه ومن له لقب الصلاحي الاتصال بنا للتعارف ما عليه لا يترك رقم الهاتف وعلينا الاتصال والمتابعه والاصتضافه ولكم منا الف شكر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22-10-2009, 01:36 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 2,147
افتراضي

قال الجراري:
نسب الجراره الى جرير خطأ تاريخى ولغوى
النسبه على جرير تكون جريرى وليست جرّارى بشد
الراء كما ننطقها . وجرارى تنسب على جرار .
قصة زواج المقعى من زوجة الحاج المغربى الذى ترك عنده زوجته الحامل واكمل طريقه للحج ثم توفاه الله هناك أنجبت ارملته ابناً اسمته حامد ثم انجبت للمقعى بعد زواجه منها شريص (الشرصات) ورويق (الروقه) فأصبحوا اخوة الجراره من الام .. هذا التواتر لدى الجراره والحوته ومازلنا نقولوا
لبضنا نحنا والشرصات اخوة الام اى ان التواتر قوى ومشهور ولا يمكن اغفاله فى هذه المسأله . اما اننا اخوه السنينات مع احترامى الشديد فهذا كلام خطأ ولا اساس له من الصحه وغير موجود من واقع الحياه والتعامل والعلاقه بيننا وبينهم . هناك خلط والتباس واخطاء كثيره فى تنسيب قبيلة الجراره . وللعلم اسم بنى جرار او اولاد جرار موجود فى قبائل كثيره ومنتشر فهناك فخذ فى قبيلة حرب
( الجرارى) ) بلسعوديه والخليج وبنى جرار من بنى هلال بلجزائر واولاد جرار امازيغ واولاد جرار لبنى فزاره واولاد جرار اشراف دواغير من المغرب . الاسم منتشر واحتمال الخطأ وارد
ومن الواضح ان هذا النساب وغيره لم يبذلوا الجهد اللازم للتفريق بين هذه العائلات المنتميه لقبائل مختلفه ولكن جمعها اسم واحد . والله اعلم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22-10-2009, 08:42 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,233
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الارشيف مشاهدة المشاركة
القبائل الليبية

اولا: النواهي وهم ابناء حبريل ويعرفون باسم امهم (ناهية) وقد افنتهم الحرب الاقسم ضئيل وهم اندمجوا مع قبيلة الجوازي .
لم تفنهم الحرب و انما شتتهم فقط , و عائلات ابو ناهيا تنتشر في طول مصر و فلسطين , بالاضافة للداخلين في قبيلة الجوازي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13-03-2010, 08:42 PM
أبوبكر الرويجل غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-02-2010
العمر: 55
المشاركات: 2
افتراضي

أخي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبكانه , جزاك الله عنا خير الجزاء ,ونور بصيرتك , وجعل بحثك هذا في ميزان حسناتك .. أبوبكر الرويجل..
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-03-2010, 08:26 AM
مقرحي يرافق في الاجواد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 17-03-2010
العمر: 27
المشاركات: 6
افتراضي

مشكور ياغالي لهده المعلومات الطيبة


تحيات خوك المقرحي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28-03-2010, 09:53 PM
مرتضى الأنصاري غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2010
المشاركات: 39
افتراضي

الأخ الأرشيف لم ألحظ ذكرا للأنصار في ليبيا وهم إقليم فزان وهم : آل سبال العين أو المرابطين في براك الشاطئ بفزان في ليبيا وتونس ويرجع نسبهم إلى عبد الله الجداوي السلمي الخزرجي الأنصاري نسبة إلى مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر
وآل نافع الأنصاري الملقب ب : ( إنفا ) أو آل قطب بن محمد بن نافع الأنصاري في منطقة أوباري وسائر مدن الجماهيرية العظمى وهم من بقايا بني نصر أو بني الأحمر النازحين من الأندلس بعد سقوط غرناطة ثم إلى فاس ثم إلى الصحراء ومنها إلى كافة الدول العربية بما فيها ليبيا .
__________________
حب الأنصار من الإيمان وبغضهم من النفاق ..جعلناالله وإياكم ممن يحبهم !
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-03-2011, 07:57 PM
سيدمعتمدالكيلانى غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 06-03-2011
العمر: 57
المشاركات: 1
افتراضي

الحمد لله انى سجلت فى هدا المنتدى
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 24-09-2011, 08:03 PM
بن حماد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-09-2011
العمر: 55
المشاركات: 13
افتراضي

السلام عليكم
ماهو نسب المقارحه الصحيح والمثبت بالوثائق لاننى لم اجد فى كتب الانساب اى خبر عنهم ارجو الافاده لمن عنده الاجابه
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-10-2011, 12:35 AM
جندول غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2011
المشاركات: 5
افتراضي nmr-1980@ممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرى.com

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
افادة عن فخذ جندول في الفيوم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-10-2011, 12:37 AM
جندول غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2011
المشاركات: 5
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعيk
استفسار عن فخذ جندول
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 14-10-2011, 01:52 PM
جندول الجندول غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-10-2011
العمر: 46
المشاركات: 6
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
قبيلة بني سليم من القبائل العربيه الاصيلة ولاتهون
جميع القبائل لهاتاريخ مشرف بين العرب أحببت إظافة تحية لإخواننا من فخذ جندول المتواجدون في الفيوم وفي ليبيا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخوكم جندول بن محمد آل جندول الحرابي المقيم في عرعر
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 14-10-2011, 01:55 PM
جندول الجندول غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-10-2011
العمر: 46
المشاركات: 6
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هم من اولاد حمد الحرابي ومتفرعون بين مصر والسعوديه وليبيا والعراق
اخوك جندول بن محمد آل جندول الحرابي
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 16-10-2011, 12:31 AM
جندول الجندول غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-10-2011
العمر: 46
المشاركات: 6
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
إخواني الكرم بعد التحيه أفيدكم بأن عائلة الجندول لاتنتمي لقبيلة الدواسر بأي صلة فهي ليبية عربية الاصل من العقاقير اولاد حمد الحرابي سكنت الجزيزه العربيه عام 1162هجري
وهذا يعني قبل 270 عام سكنة وادي ستاره وهوبالقرب من الحجاز وهي من قبيلة بني سليم فخذ جندول تفرع منة هذه العائلة وهومدون في مقدمة ابن خلدون هذا توضيح للأخ الذي سأل اخوكم جندول محمد آل جندول الحرابي شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 05-03-2012, 12:16 AM
الجندول غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 04-03-2012
المشاركات: 3
افتراضي

شجرة واولاد حمد 4- قبيلة أولاد حمد [الحرابي]:الجندول
هو أحد أفخاذ حرب بن عقار والذي عقب سبعه أولاد هم: ابلذان – وراجح – وضافر – ومصينع – وطلح – ونايل – وجندول استوعبتهم سلالة اللبراعصة، وتشير الروايات أن البراعصه الحقيقيين ليسوا من الحرابى ولكنهم جاءوا من المغرب واستقروا بالمنطقة واحتووا أولاد حمد الحرابى وأن جد البراعصه هو الولي المغربي الشهير عبد السلام بن مشيش ومن شرفاء بن عروس وقد كان محمود بن حفيده يوسف كما تنص الروايات المتوارثة في طريقه إلى الحج كانت ترافقه زوجته وهي حامل وحين بلغ أرض الحرابى ضيفا على حمد بن حرب تعذر عليها أن تواصل رحلة الحج فتركها محمود في رعاية حمد بن حرب ومات محمود بمكة أثناء تأدية فريضة الحج فتبنى حمد بن حرب أبنها برعاص الذي ولد أثناء غياب والده بالحج ثم تزوج حمد بن حرب بالمراه المغربية وانجب منها سبعة أولاد ولكن سلالة برعاص تفوقت عدديا وحربيا وبسطت على أولاد حمد الحرابى اسم أبراعصه وتسكن قبيلة أولاد حمد الحرابى الجبل الأخضر شمال مدينة البيضا بالديار الليبية ومقرها الحالي يدعى بالوسيطة ويقول اللواء صلاح التايب في بحثه تاريخ القبائل المصرية المعاصرة أن قبيلة البراعصه أخوه لأولاد حمد الحرابى من الأم وأن البراعصه تنسب إلى برعاص بن فخر الدين بن يحيى بن نايل ولد عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن على بن حرمه بن عيسى بن فروار بن محمد بن إدريس الأكبر وينتهي نسبهم إلى سيدنا الحسين بن على بن الإمام على بن أبي طالب وسنتناولهم بعد الإنتهاء من قبائل العقاقره.
ومن فخذ جندول يتفرع البيوت الآتية فى مصر وليبيا ومن أولاد جندول فى بمصر محافظة الفيوم بيت شلوف ومنهم بقرية الجمهورية مركز طامية الحاج شلوف أحمد توفيق على شلوف، والحاج رمضان حسين أبراهيم على شلوف، والحاج عبد الله أحمد على شيلابى عيد شلوف، والشيخ محمد عبد المجيد أبو خزيم شلوف، والحاج عبد الفتاح مرزوق طه شلوف بعزبة المشرقى، والأستاذ عبد الفتاح على حبيب على شلوف، والمستشار فتحى على حبيب على شلوف بمركز أطسا الفيوم، ومنهم بنجع أبو لطيعة مركز أبشواى عبد الفتاح حسين شلوف وعائلة شلوف، والحاج إبراهيم على شلوف، والأستاذ عصام جمعه أحمد توفيق على شلوف بالحجراية طامية
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 05-03-2012, 12:19 AM
الجندول غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 04-03-2012
المشاركات: 3
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فخذ جندول أو الجندول يتفرع من قبيلة أولاد حمد [الحرابي]: من البراعصه
هو أحد أفخاذ حرب بن عقار والذي عقب سبعه أولاد هم: ابلذان – وراجح – وضافر – ومصينع – وطلح – ونايل – وجندول استوعبتهم سلالة اللبراعصة، وتشير الروايات أن البراعصه الحقيقيين ليسوا من الحرابى ولكنهم جاءوا من المغرب واستقروا بالمنطقة واحتووا أولاد حمد الحرابى وأن جد البراعصه هو الولي المغربي الشهير عبد السلام بن مشيش ومن شرفاء بن عروس وقد كان محمود بن حفيده يوسف كما تنص الروايات المتوارثة في طريقه إلى الحج كانت ترافقه زوجته وهي حامل وحين بلغ أرض الحرابى ضيفا على حمد بن حرب تعذر عليها أن تواصل رحلة الحج فتركها محمود في رعاية حمد بن حرب ومات محمود بمكة أثناء تأدية فريضة الحج فتبنى حمد بن حرب أبنها برعاص الذي ولد أثناء غياب والده بالحج ثم تزوج حمد بن حرب بالمراه المغربية وانجب منها سبعة أولاد ولكن سلالة برعاص تفوقت عدديا وحربيا وبسطت على أولاد حمد الحرابى اسم أبراعصه وتسكن قبيلة أولاد حمد الحرابى الجبل الأخضر شمال مدينة البيضا بالديار الليبية ومقرها الحالي يدعى بالوسيطة ويقول اللواء صلاح التايب في بحثه تاريخ القبائل المصرية المعاصرة أن قبيلة البراعصه أخوه لأولاد حمد الحرابى من الأم وأن البراعصه تنسب إلى برعاص بن فخر الدين بن يحيى بن نايل ولد عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن على بن حرمه بن عيسى بن فروار بن محمد بن إدريس الأكبر وينتهي نسبهم إلى سيدنا الحسين بن على بن الإمام على بن أبي طالب وسنتناولهم بعد الإنتهاء من قبائل العقاقره.
ومن فخذ جندول يتفرع البيوت الآتية فى مصر وليبيا ومن أولاد جندول فى بمصر محافظة الفيوم بيت شلوف ومنهم بقرية الجمهورية مركز طامية الحاج شلوف أحمد توفيق على شلوف، والحاج رمضان حسين أبراهيم على شلوف، والحاج عبد الله أحمد على شيلابى عيد شلوف، والشيخ محمد عبد المجيد أبو خزيم شلوف، والحاج عبد الفتاح مرزوق طه شلوف بعزبة المشرقى، والأستاذ عبد الفتاح على حبيب على شلوف، والمستشار فتحى على حبيب على شلوف بمركز أطسا الفيوم، ومنهم بنجع أبو لطيعة مركز أبشواى عبد الفتاح حسين شلوف وعائلة شلوف، والحاج إبراهيم على شلوف، والأستاذ عصام جمعه أحمد توفيق على شلوف بالحجراية طامية
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 05-03-2012, 12:30 AM
الجندول غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 04-03-2012
المشاركات: 3
افتراضي

عائلة الجندول للإستفسار عنها هي من اولاد حمد راجع كتاب

الهــــادي
في
أنســاب وتــراث السعــادي


الماضي والحاضر
الجزء الأول

إعداد وتحقيق
الشيــــــــخ
حمدي محمود محمد الديداني الفايدي

الطبعة الثانية
مزيدة ومنقحة

رقم الإيداع: 24592 / 2010
الترقيم الدولى: 978-977-362-020-2 i.s.b.n.
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 08-06-2012, 04:28 AM
الليبي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 08-06-2012
المشاركات: 30
افتراضي

مشاء الله ربنا يبارك لليبيا والاسلام في قبائلنا
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 01-01-2014, 09:04 AM
المقرحي المزروعي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 28-12-2013
العمر: 47
المشاركات: 32
افتراضي

احسنت وبارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 01-01-2014, 09:07 AM
المقرحي المزروعي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 28-12-2013
العمر: 47
المشاركات: 32
افتراضي

الله اكبر
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 03-02-2014, 08:02 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

مشكور و بارك الله فيك ,,,, لك منى اجمل تحيه
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 03-02-2014, 08:08 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- قبيلة البراعصه -

من فروعها الكبيره : العريفات و الجليدات و اولاد مسعود و هذه بطون غطفانيه و تنسب عامة البراعصه الى بنى عبس و فيهم عشائر من فزاره كالجليدات و الكوافى (الجويفات او الكويفات) و المسامير

كما ان معهم فرقه تعرف بالخزاعل و هم من بنى سنبس من طيىء كانو بالبحيره و الغربيه ثم نزل فريق منهم الى برقه
و من اشهر فروع البراعصه اولاد طاميه و هى امهم و لهم مركز طاميه باسمهم فى محافظة الفيوم
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 03-02-2014, 08:13 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- قبيلة الحوطه (الحوته) - من فروعها الكبيره : الجرارات (الشرارات) و المجاعيه و هى فروع غطفانيه تعود الى بنى عبس من الحويطات اهل الحويط (خيبر) اصلهم من بنى رشيد و هم غالب سكان الحويط اليوم و منهم تفرع الشرارات و الحويطات و العجارمه و الدعجه و البراعصه و غيرهم كما تنتشر الحوطه فى الفيوم و الشرقيه و المنوفيه و البحيره و الاسكندريه و الصعيد و لكن تحت مسمى الحويطات
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 03-02-2014, 08:15 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- قبيلة العجارمه -

قبيلة تنتشر فى مطروح مع اولاد على و منهم فى برقه و منهم فى الواحات بالصحرا الغربيه و منهم بالصعيد مع الرشايده و هم الرشايده من بنى عبس موطنهم خيبر و القصيم و منهم فى الكويت و العراق و الخليج و منهم فى الاردن و فلسطين
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 03-02-2014, 08:17 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- قبيلة المنفه -

اكبر قبائل برقه كان تعدادهم فى عام 1920 حوالى عشرين الف نسمه و يقدرون اليوم بمائتين الف نسمه و تعود هذه القبيلة الى بنى قره الهلاليه منهم الزعيم الشهيد / عمر المختار
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 03-02-2014, 08:24 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- قبيلة محارب (الحرابى) -

و من فروعها الكبيره :
- مزينه و هى قبيلة من الحجاز دخلت بالحلف مع بنى سالم من حرب
- العواكله
- المرايم
- ارفاد
- الشرايع
- الغيوث - البعض ينسبهم الى قبيلة السمالوس و قد ذكر ابن خلدون قبيلة سمال و محارب مقترنين و ان الامره فيهم لبنى عزاز
- الرزنه
- العبيدات
- الجباليه - البعض ينسبهم الى بنى سالم من دباب من زعب
- الدرسه
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 03-02-2014, 08:26 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- قبيلة ورشيفانه -

قبيلة كبيره اصلهم من ترهونه احدى قبائل هواره
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 03-02-2014, 08:27 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- الطوارق -

مواطنهم الحاليه فزان بجنوب الى تشاد و مالى و اصلهم من مصراته احدى قبائل هواره
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 03-02-2014, 08:28 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- ورفله -

قبيلة اصلهم من قبائل هواره
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 03-02-2014, 08:29 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- مسلاته -

احدى قبائل هواره
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 03-02-2014, 08:29 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- مصراته -

احدى قبائل هواره
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 03-02-2014, 08:30 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- غريان -

احدى قبائل هواره
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 03-02-2014, 08:31 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- الزويه -

قبيلة معدوده ضمن اتحاد القبائل السنوسيه الا ان نسابهم يرجعون نسبهم الى زعب من بنى سليم
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 03-02-2014, 08:32 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- الزنتان -

قبيلة مختلطه اصلهم من قبائل زناته و فيهم اولاد ذؤيب و هم نصف الزنتان و ينسبون الى زعب من بنى سليم
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 03-02-2014, 08:33 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- الاباضيه -

قبيلة فى جبل نفوسه غربى طرابلس يرجعون الى قبيلة نفوسه من قبائل زناته
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 03-02-2014, 08:34 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- المقارحه -

قبيلة كبيره فى الشويرف و وادى الشاطى و سرت الى طرابلس و سبها و فزان يرجعم النسابون الى زعب من بنى سليم بيد ان البعض يذكر انهم من المزاريع من بنى تميم
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 03-02-2014, 08:36 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- الجواشنه -

احدى قبائل بنى لبيد من بنى سليم فى برقه و البعض يرجعهم الى بنى كلاب انتقلو الى برقه مع الهلاليه
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 03-02-2014, 08:38 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,807
افتراضي

- الضعيفات -

قبيلة كبيره انتقل اغلبهم الى مصر فى القرن الثانى عشر فنزلو اطراف الفيوم و المنيا و يرجعون الى بنى كلاب من بنى عامر بيد ان البعض يرجعهم الى الفواتير احدى قبائل اتحاد قبائل السنوسيه و البعض الاخر يرجعهم الى بنى تميم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود مجلس قبائل مصر العام 7 17-06-2016 08:27 AM
قراءة تتناول قبائل العربية القديمة الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 1 12-01-2015 06:08 PM
القبائل الصومالية : الأصل، البناء ، والوظيفة. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 1 01-09-2012 12:02 PM
كتاب عشائر العراق - عباس العزاوي المشاعلة مجلس قبائل العراق 32 26-08-2012 03:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه