القبائل الليبية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
((ومن يكن العباس أصلا لفرعه .. فما فرعه عش ولا الظل ماصح))
بقلم : الجارود
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المرأة التي يفضلها الرجال (آخر رد :ياسمينه)       :: ((كنا دول وحدودنا مستطيلة)) (آخر رد :الجارود)       :: قصيدة في مدح ابن امير المؤمنين علي ابن ابي طالب(اسد الله واسد رسوله) (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: هجرة بني هلال الى ارض حلب (آخر رد :طوفان)       :: ((ومن يكن العباس أصلا لفرعه .. فما فرعه عش ولا الظل ماصح)) (آخر رد :الجارود)       :: مصداقية كتب التاريخ القديمة (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: اسم الله الأعظم (آخر رد :م.نصار)       :: بيت الخضيري (آخر رد :غازي النفاشي الشمري)       :: إستفسار عن نسب عائلة الخوانكي في مصر (آخر رد :بنت النيل)       :: عائلة السجيني (آخر رد :فيصل عثمان)      




إضافة رد
قديم 22-10-2009, 01:31 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي القبائل الليبية

القبائل الليبية

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
هذا الكلام منقول من كتاب برقة بين الامس واليوم:
اولا: النواهي وهم ابناء حبريل ويعرفون باسم امهم (ناهية) وقد افنتهم الحرب الاقسم ضئيل وهم اندمجوا مع قبيلة الجوازي .
ثانيا:العواقير وهم من ابناء موسي الابح بن حبريل بن برغوث وينقسم العواقير الي ثلاثة اقسام :السديدي والعائلة الثانية ابراهيم والثالثة مطاوع .
ثالثا: المغاربة وهم ابناء عبد الدائم بن جبريل بن برغوث بن الذيب وينقسم المغاربة الي قسمين: الشامخ والرعيضات.
رابعا : وهم ابناء علي عريب بن جبريل وجزء منهم في قصر حمد في بنغازي.
خامسا:المجابرة وهم ابناء حمد بن جبريل وموطنهم واحة جالو.
سادسا:البرشة وهم ابناء بريش بن جبريل.



الحاسة: وهم ابناء حواس بن حرب وينقسم الي ثلاثة.قلابطة وشبارقة وبخايت ومنهم يتفرع القبايل الاخري.

الدرسة:هم ابناء ادريس بن حرب بن عقار ويتفرع منها قبايل كثيرة منها برغل وعبد الجواد ومحمد.

المرابطون: وينقسم الي قسمين قسم يتصل او يرتبط بالسعاوي ارتباط اخوة وتحالف وهم زوية والمنفا والفواخر والقطعان وهذة القبايل الخمس من كبريات القبايل المرابطين ثم تاتي القبايل الاخري من المراطين الاقل عددا وهم الشواعر
وحبون والموالك والجرارة والشهيبات والشالوية وسعيط والعقايل والحضيرات وسمالوسي والعشيبات ومشيط والحسانة والسراجنة.
والقسم الثاني من المرابطين البعض منهم ينتمون الي الاشراف وذكر صاحب الكتاب نظرا لعدم وجود وثائق تثبت ذالك وانما ورد ذكر ذالك علي الالسن الناس واحترام الناس لهم.
المؤالف: الطيب الاشهب
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2009, 01:31 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

الاخ البسكرى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الا تري معي عندما يذكر نسب قبائل السعادي يذكر بكل ثقة واطمئنان وكانه قرآن وعندما يذكر نسب المرابطين والأشراف يبدأ التشكيك وتكثر الاحتمالات .
فلماذا هذا الكيل بمكيالين وكل الأنساب العربية وغيرها واردة بالتواتر وتعتمد علي المرويات المحلية . ولكن حسب أعتقادي ان ذلك يرجع لكون بعض القبائل تصر علي نسبها الشريف في حين هناك من يحسدهم علي هذا النسب والا فما التفسير المنطقي لذلك الكل قبائل عربية وهذا يصحح نسبة وهذا يشكك ويتردد في الأعتراف به فماذا نفعل نحن الأشراف والمرابطين اذا كان هذا هو نسبنا ونحن نفتخر به ولكن الكثير يشكك في أنسابنا.
مع شكري لك أخي البسكري
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2009, 01:32 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

قال الشريف الحسني الفاخري:

قبائل برقة العـربية

برقة اسم يطلق على شرق ليبيا الذي كانت تسكنه قبيلة لواتة عند الفتح الإسلامي، ولواتة أو بني لو يرجعون أصولهم إلى قبيلة حمير من اليمن، وأنهم هاجروا قديما إلى المغرب.

هذا وقد شكلت برقة بعد الفتح الإسلامي محطة للجيوش الإسلامية وللمسافرين في الطريق إلى المغرب العربي والأندلس، وقد ذكر اليعقوبي في القرن العاشر استقرار بعض أبناء القبائل العربية حول مدينة برقة (المرج) في الجبلين المطلين عليها من الشرق والغرب ، ولكن هذا التواجد لم يكن ذا أهمية على الصعيد الإجتماعي والسياسي، وبقي النفوذ في برقة لقبيلة لواتة حتى دخول قبائل بني سليم وبني هلال بدايةًًًًًًًًًً من عام 443ه (1051) وقد استقر منهم ببرقة بنو هيب وأحلافهم ناصرة وعميره ورواحة وفزارة، بينما واصلت بقية بطون بني سليم وبني هلال وأحلافهم تقدمهم نحو المغرب العربي.

وقد ذكر الإدريسي في سنة 1154 مواطن القبائل المستقرة ببرقة بعد مائة سنة من بداية هجرتها إلى برقة، وقال أن موطن ناصرة وعميرة هو من قصر العطش ( غرب العقيلة حوالي 27 كم) إلى قافز (بين بنغازي وقمينس)، أما رواحة فموطنهم من طلميثة إلى أرض برنيق (المنطقة حول بنغازي اليوم) وموطن قبائل هيب من طلميثة إلى لك (شرق طبرق حوالي 100 كم) ومن العقبة الصغرى إلى سرت مجالات رواحة وهيب .

أما ابن خلدون فذكر هيب وناصرة ومحارب وبنو شمال ورواحة وفزارة، وقال نقلا عن ابن سعيد أن رواحة وفزارة من غطفان ، وذكر القلقشندي بني صبيح قال أنهم من بطون بني فزارة .

القبائل العربية ببرقة

القبائل العربية التي ذكر المؤرخون العرب تواجدها ببرقة خلال الفترة بين منتصف القرن الثاني عشر وأوائل القرن الرابع عشر هي:

1. بنو هيب: هم بنو هيب بن بهثة بن سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويتكونون من القبائل التالية:

أ. بنو أحمد.
ب. بنو شماخ: ذكر ابن خلدون أن منهم بني حميد بإجدابيا وجهاتها، ويبدو اليوم أن بني شماخ هم أسلاف قبيلة المغاربة الحالية التي تتكون من فرعين هما: الرعيضات والشماخ.
ج. بنو لبيد: وهم عدة قبائل هم:

أولاد سلام، وأولاد حرام، والبركات، والبشرة، والرواشد، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والحوتة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعبة، والصريرات، العواكلة، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب

وقد هاجر أغلب بني لبيد إلى البحيرة في القرن الرابع عشر واستقروا بها ، بينما أقام آخرون ببرقة لفترة ثم رحلوا بدورهم لمصر مثل أولاد سلام الذين سيأتي الحديث عنهم، ومن قبائل لبيد من بقي ببرقة حتى الآن مثل الحوتة والموالك والعلاونة، ويمكن القول أن العواكلة في قبيلة العبيدات هم من قبيلة العواكلة في بني لبيد، كما يمكن القول أن بعض قبائل بني لبيد هاجروا غربا إلى إقليم طرابلس حيث نجد اليوم قبائل تحمل نفس أسماء قبائل بني لبيد وهي قبيلتي الصريرات والدروع في ورفلة وقبيلة الندوة في تاورغاء.

2. بنو عميرة: هم بنو عميرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم .

3. بنو ناصرة: هم بنو ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، ذكر ابن خلدون أن مواطنهم وفزان وودان.

4. بنو شمال: ذكر ابن خلدون أن رئاستهم في العزة ولم يذكر لأي القبائل ينتسبون، ويمكن أن يكونوا اليوم هم الشمول في قبيلة سعيط من المرابطين.

5. بنو محارب: قال القلقشندي أنهم من سليم أما ابن خلدون فقال أنه يقال أنهم من بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن هوزان ، لكن المعروف لدى النسابين العرب أن بني محارب من محارب بن زياد بن خصفة بن قيس حيث يجتمعون في النسب مع بني سليم وبني هلال في خصفة بن قيس، ويجتمعون في النسب مع بني هلال في عامر بن صعصعة بن معاوية بن هوازن، وذكر القلقشندي أن محارب تتردد على بلاد الجيزية (محافظة الجيزة) وأطراف البهنساوية (محافظة المنيا) وفي بداية القرن الثامن عشر هاجر بنو محارب إلى مصر واستقروا بها

6. بنو رواحة: قال ابن خلدون نقلا ابن سعيد أنهم من بني غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر ولم يذكر لأي بطون غظفان ينتسبون.

7. بنو صبيح: من بطون بني فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان، وهم عدة قبائل ذكرها القلقشندي وهي:

أولاد محمد والجماعات والشنفة والشعوب والعقيبات والعلاوي والعواسي والغشاشمة والقيوس واللواحق والمساورة والمطارنة والمواجد والمواسي والنحاحسة .

وقد ذكر القلقشندي أن جماعة من فزارة ممن يقيمون ببرقة نزلوا بأطراف البهنسا مما يلي الجيزية (محافظة المنيا)، كما هاجرت قبائل أخرى من فزارة غربا وهم الجماعات والعواسى والمساورة، حيث استقر الجماعات بودان، بينما استقر المساورة بمسراتة، واستقر العواسى بترهونة.

وفي فلسطين جماعة من المواسي ينتسبون إلى مواسي برقة نزلوا بشمال فلسطين في نحو سنة 1814 واشتهر من بينهم عقيلة بن موسى الحاسي الذي كانت له سطوة في مرج بن عامر وتوفي في سنة 1870 والمعروف اليوم أن المواسي يشكلون فرعا من فروع قبيلة الحاسة المتواجدة ببرقة.

وكانت لبني فزارة أوصاف يعرفهم بها العرب وهي أنهم كانوا بيض ووجوه رجالهم كأنها وجوه صبيان (أي لا تظهر عليها ملامح الكبر والتقدم في السن).

8. بني جعفر: ذكرهم ابن خلدون وقال أن منهم أبي ذئب شيخ العرب ببرقة وقال أنه اختلف في نسبهم وأنهم يقولون أنهم من الكعوب، ونقل عن سلام بن التركية شيخ أولاد مقدم جيرتهم بالعقبة أنهم من بطون مسراتة من هوارة .

وقد ذكر المقريزي عدد من قبائلهم وهم: المثانية والياسة وعرعرة والعظمة والمزايل والمعزة والبداري والسهاونة والجلدة وأولاد أحمد وقال أن منازلهم من سوسة إلى بئر السدرة ...

قبائل برقة اليوم*

خلال الفترة التي تلت القرن الخامس عشر هاجرت بعض قبائل برقة شرقا إلى مصر وهاجر بعضها غربا إلى طرابلس، ومنها ما تجمع في تكتلات قبلية أخذت أسماء جديدة وأصبحت تنتسب إلى التكتل القبلي الجديد، وبقيت قبائل أخرى محافظة على كيانها ولم تذب في أي من االتكتلات القبلية الجديدة.

ونتج عن هذه التغيرات الطارئة تقسيم جديد قسم قبائل برقة إلى ثلاث وحدات قبلية هي السعادى والهنادي والمرابطين، حيث أطلق مصطلح السعادى على القبائل التي اندمجت في بعضها وشكلت كيانات قبلية أكبر، بينما أطلق مصطلح الهنادي على أولاد سلام من بطون لبيد، أما مصطلح المرابطين فقد أطلق على فئتين هما:

الفئة الأولى: القبائل التي فضلت عدم الإندماج وظلت محافظة كيانها.

الفئة الثانية: القبائل وعائلات التي انضوت في أحد التكتلات القبلية، وإحتفاظ بعضهم بوضع خاص داخلها، ولذلك صنف المرابطين ثلاث أصناف هم:

1. مرابطون صدقان: ويشمل فئتين هما:

أ- مجموعة من القبائل عرفوا بالمرابطين البيض.
ب- شعب وعائلات منضمة لقبائل السعادي المستقرة في المناطق الشمالية من برقة المعروفة ببرقة الحمراء وعرفوا لذلك بالمرابطين الحمر.

2. مرابطون بالبركة: ويطلق على القبائل التي تدعي أنها من سلالة ولي.

ونتيجة لبعد العهد من التاريخ القديم لتطاول القرون والأمية وعدم تسجيل الأنساب صاغت الروايات الشعبية شجرة نسب مفترضة تجمع قبائل السعادى والهنادي وترجعهما إلى جد يعرف باسم الذيب أبو الليل ينحدر منه السعادى عبر أولاده جبريل وعقار وبرغوث من زوجته سعدى بنت مذكور التي ذكروا أنهم سموا بالسعادى على اسمها، كما ينحدر منه الهنادى ولده هند بن الذيب أبو الليل من زوجة أخرى.

ومع كل الملاحظات على هذه الشجرة فإني سأذكرها مع بعض التعليقات عليها، وسأتناول الحديث عن كل الهنادى والسعادى والمرابطين.

أولا: الهنادى

تزعم الشجرة الإفتراضية أن الهنادي من هند بن الذيب أبو الليل، ولكن الواقع أن الهنادي فرع من أولاد سلام الذين ذكرهم عدد من المؤرخين والنسابين العرب مثل ابن سعيد وابن خلدون القلقشندي وذكروا وجودهم ببرقة، ينقسم أولاد سلام إلى ثلاثة بطون هم: الهنادى والبهجة والأفراد.

ويرجع نسب أولا سلام حسب النسابة العرب إلى بنو لبيد من بطون هيب بن بهثة بن سليم بن منصور، وقد أقام أولاد سلام ببرقة، وإلتقاهم الرحالة العياشي في أرض البطنان (منطقة طبرق الآن) في سنة 1661 ، ثم هاجروا بعد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن.

ثانيا: السعادى

ينقسم السعادى حسب الشجرة الإفتراضية إلى ثلاث فروع هي:

أ- الجبارنة: أولاد جبريل بن الذيب أبو الليل ويتفرعون إلى عدة قبائل هم:
1. قبيلة الجوازي: أبناء حمزة بن جبريل وسموا بالجوازي نسبة إلى أمهم جازية، وقد هاجر الجوازي إلى مصر في سنة 1817 واستقروا بالمنيا ورئاستهم في عائلة لملوم التي تقيم في مغاغة بالمنيا.
2. قبيلة العواقير: أبناء موسى الأبيح بن جبريل.
3. قبيلة المغاربة: أبناء عبد الدائم بن جبريل وهم فرعين الرعيضات والشماخ، ويمكن إرجاع نسب قبيلة المغاربة إلى بني شماخ من بطون هيب من بني سليم.
4. قبيلة العريبات: أبناء عريب بن جبريل.
ويطلق على كل من العواقير والمغاربة والعريبات إسم العلايا.
5. قبيلة البرشة: أبناء بريش بن جبريل.
6. قبيلة المجابرة: أبناء حمد بن جبريل.

ب- البراغيت: أبناء برغوث بن الذيب أبو الليل وهم ثلاثة فروع هي:
1. الفوائد والرماح: أبناء فائد بن محمد بن برغوث، وقد هاجروا إلى مصر في سنة 1817 واستقروا بالمنيا والفيوم، ورئاستهم في عائلة الباسل.
2. قبيلة العرفا: أبناء عريف بن برغوث.
3. قبيلة العبيد: أبناء عبيد بن برغوث.

ج- الحرابى وأولاد علي: أبناء عقار بن الذيب أبو الليل، وهم:
قبائل أولاد علي: أبناء علي بن عقار بن الذيب أبو الليل، وأورد المؤرخ أحمد النائب نسبهم بأنهم: أولاد علي بن راشد بن معرف بن عطية بن رحاب بن محمود بن طوق بن بقية بن وشاح بن عامر بن جابر بن فاتك بن رافع بن ذباب بن ربيعة بن زغب بن جرو بن مالك بن خلف بن إمرىء القيس بن بهثة بن سليم.

وقد مر الرحالة ابن ناصر بنجعهم (خيامهم) مع الحرابى في سنة 1709 في مكان بين العقبة الصغرى (شرق مرسى مطروح) والعقبة الكبرى (السلوم) وهو ما يشكل الآن موطنهم ويقع داخل الأراضي المصرية بإعتبار أن الحدود بين ليبيا ومصر الآن في السلوم.

قبائل الحرابى: أبناء حرب بن عقار وهم خمسة قبائل هي:

1. أولاد أحمد: أبناء أحمد بن حرب، وهم الآن ضمن قبيلة البراعصة الذين يقال أنهم تربطهم بهم أخوة من الأم.
2. الحاسة: أبناء حواس بن حرب.
3. العبيدات: أبناء عبيد بن حرب.
4. عائلة فائد: أبناء فائد بن حرب هاجر عدد كبير منهم إلى مصر في سنة 1850 واستقروا بالفيوم.
5. الدرساء: أبناء إدريس بن حرب.

ثالثا: قبائل المرابطين

هم مجموعة من القبائل تعرف بالمرابطين وهم:

المنفه - المسامير- القطعان - الفواخر - الموالك - العقائل - الحبون - الشهيبات - الشواعر - العوامه - الحوته - سعيط - التراكي - الصوانع - الحسانة - العلاونة - السراحنة - المشيطات - القبائل - الزوية - أولاد الشيخ.

وتضم قبيلة الحوتة كل من قبيلتي الجرارة والسنينات، وقال النائب أن نسب الجرارة يرجع إلى جرير بن محمود جد قبيلة المحاميد من بني ذباب من بني سليم ، ويرجع نسب قبائل الحوتة والعلاونة والموالك إلى قبائل بني لبيد من بني هيب من بني سليم، ويقول القطعان أنهم من الكعوب من بني عوف أحد بطون بني سليم، ويرجع الفواخر نسبهم إلى يعقوب السخان بن سليمان الفيتوري جد الفواتير، أما نسب أولاد الشيخ إلى عبد الله المصري بن الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري المتوفى بزليتن في سنة 1574، أما القبائل الأخرى فيمكن إرجاع نسبها إلى بني هيب وبني صبيح ولواتة وهوارة.


مصدر المعلومات عن قبائل برقة الحديثة والشجرة الإفتراضية لقبائل السعادى هو: كتاب سكان ليبيا (القسم الخاص ببرقة). تأليف هنريكو دي أغسطيني. ترجمة: خليفة محمد التليسي. الطبعة2(طرابلس- تونس: الدار العربية للكتاب. 1990).
(((منقول )))
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2009, 01:34 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

قال الصلاحي المقراحي:
ممن اهم القبائل العربية في ليبي قبيلة المقارحه المعروفه بقوتها وصطونها وهي من بني سليم قبيلة زغبه المعروفة بالخيل الاصيله بالجزيره العربية الخيل الاجياد والفرسان الامجاد فدمت هده القبيلة في هجرة بني سليم وبني هلال سنة 420 الى ليبيا في عصر الدولة الفاطمية عندما ارسل المعز بدين الله الفاطمي القبائل المدكوره لتاديب الخارجي المعز ابن باديس وستقرت هده القبيلة بتاجوراء الى حين دخول الا سبان الى طرابلس سنة 1510 ميلادي ونزحة هده الفبيلة بعد صيطرت الاسبان على طرابلس واحتمو بالجبل الغربي وبعد خروج الاسبان ودخول الاتراك هاجر بعض ابناء القبيله الى فزان واستقر البعض الاخر في غريان بل الجبل الغربي وندكر منهم على سبيل المتال واليسى على سبيل الحصر قبيلة الصلاحات-قبيلة اولاد جزام-قبيلة الميامين ووحدات اخره منتشره في الجبل الغربي --------- اولاد شهوب-الجيار الغوامر- العزمى -النكاكعه- اولاد حمود - الحسونات- المتانين-الاكيال -اولاد ادرس- الغنايمه -الغفف


السلام عليكم ابناء العرب المسلمين انا عضو جديد وارغب بالتعرف على اعصا المنتدى وارجو ممن يحمل لقب الصلاحي بالعالم العربي الاتصال للتعارف لاني اعرف ان هناك قبائل عربية تحمل الصلاحي بالعالم العربي متل الصلاحات باليمن - الصلاحات بمعن الاردن- الصلاحات بالامارات الضوحية الصلاحات بتبوك السعودية - الصلاحات بمصر الدقهليه- الصلاحات بغزه ومن له لقب الصلاحي الاتصال بنا للتعارف ما عليه لا يترك رقم الهاتف وعلينا الاتصال والمتابعه والاصتضافه ولكم منا الف شكر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2009, 01:36 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

قال الجراري:
نسب الجراره الى جرير خطأ تاريخى ولغوى
النسبه على جرير تكون جريرى وليست جرّارى بشد
الراء كما ننطقها . وجرارى تنسب على جرار .
قصة زواج المقعى من زوجة الحاج المغربى الذى ترك عنده زوجته الحامل واكمل طريقه للحج ثم توفاه الله هناك أنجبت ارملته ابناً اسمته حامد ثم انجبت للمقعى بعد زواجه منها شريص (الشرصات) ورويق (الروقه) فأصبحوا اخوة الجراره من الام .. هذا التواتر لدى الجراره والحوته ومازلنا نقولوا
لبضنا نحنا والشرصات اخوة الام اى ان التواتر قوى ومشهور ولا يمكن اغفاله فى هذه المسأله . اما اننا اخوه السنينات مع احترامى الشديد فهذا كلام خطأ ولا اساس له من الصحه وغير موجود من واقع الحياه والتعامل والعلاقه بيننا وبينهم . هناك خلط والتباس واخطاء كثيره فى تنسيب قبيلة الجراره . وللعلم اسم بنى جرار او اولاد جرار موجود فى قبائل كثيره ومنتشر فهناك فخذ فى قبيلة حرب
( الجرارى) ) بلسعوديه والخليج وبنى جرار من بنى هلال بلجزائر واولاد جرار امازيغ واولاد جرار لبنى فزاره واولاد جرار اشراف دواغير من المغرب . الاسم منتشر واحتمال الخطأ وارد
ومن الواضح ان هذا النساب وغيره لم يبذلوا الجهد اللازم للتفريق بين هذه العائلات المنتميه لقبائل مختلفه ولكن جمعها اسم واحد . والله اعلم
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2009, 08:42 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الارشيف مشاهدة المشاركة
القبائل الليبية

اولا: النواهي وهم ابناء حبريل ويعرفون باسم امهم (ناهية) وقد افنتهم الحرب الاقسم ضئيل وهم اندمجوا مع قبيلة الجوازي .
لم تفنهم الحرب و انما شتتهم فقط , و عائلات ابو ناهيا تنتشر في طول مصر و فلسطين , بالاضافة للداخلين في قبيلة الجوازي
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 08:42 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

أخي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبكانه , جزاك الله عنا خير الجزاء ,ونور بصيرتك , وجعل بحثك هذا في ميزان حسناتك .. أبوبكر الرويجل..
أبوبكر الرويجل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 10:51 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود مجلس قبائل مصر العام 7 17-06-2016 08:27 AM
قراءة تتناول قبائل العربية القديمة الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 1 12-01-2015 06:08 PM
كتاب عشائر العراق - عباس العزاوي المشاعلة مجلس قبائل العراق 32 26-08-2012 03:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه