شجرة نسب لقبائل الأثبج الجزائرية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار
بقلم : نور الله يونس
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: فرسان وشيوخ قبيلة آل مرة (آخر رد :أبوهندي)       :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :مصكفى فواز)       :: سوهاج (آخر رد :مصكفى فواز)       :: سوهاج (آخر رد :مصكفى فواز)       :: المستكه (آخر رد :محبوش حبشان)       :: نشكي من الصد والهجران (آخر رد :سمير الوادي)       :: استفسار (آخر رد :نور الله يونس)       :: البحث عن قبيلة (آخر رد :جمال نوح)       :: أسر خضيرية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استفسار عن نسب عائلة الحدايدة (آخر رد :أحمد عبد الله الحديدي)      



Like Tree2Likes
  • 2 Post By أبو القاسم

إضافة رد
قديم 22-08-2013, 07:03 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

1 (2) شجرة نسب لقبائل الأثبج الجزائرية

شعب الأثبج :
----------
وهم من الشعوب ( شعب = مجموعة من القبائل ) التي هاجرت إلى الجزائر


قال فيهم ابن خلدون :

""" الخبر عن الأثبج

وبطونهم من هلال بن عامر من هذه الطبقة الرابعة كان هؤلاء الأثبج من الهلاليين أوفر عدداً وأكثر بطوناً وكان التقدم لهم في جملتهم. وكان منهم: الضحاك وعياض ومقدم والعاصم ولطيف ودريد وكرفة وغيرهم حسبما يظهر في نسبهم وفي دريد بطنان: توبة وعنز. ويقولون بزعمهم أن أثبج هو ابن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال. فكرفة هو ابن الأثبج ، وكان لهم جمع وقوة وكانوا أحياء غزيرة من جملة الهلاليين الداخلين لإفريقية وكانت مواطنهم حيال جبلى أوراس من شرقية."""

وكان الحلف القبلي " الأثبج" ، عند دخولهم لإفريقية يتكون من 7 قبائل أساسية ، وهي :

الضحاك ، عياض ، مقدم ، العاصم ، لطيف ، ودريد ، كرفة

وبعد ظهور الموحدون ، قام هؤلاء بنقل بعض قبائل الاثبج الى المغرب الأقصى :
يقول في ذلك إبن خلدون : "" وكانت لبطونهم ولاية لصنهاجة. فلما ملك الموحدون إفريقية نقلوا منهم إلى المغرب العاصم ومقدماً وقرة وتوابع لهم من جشم وأنزلوا جميعهم بالمغرب كما نذكر. ""

ولما نقل الموحدون بعض بطون الاثبج الى المغرب الاقصى ، أصبح المجال مفتوحا أمام قبائل بنو رياح فكان أن استوطنت بقية بطون الاثبج القرى والأطام في الزاب ، وفي ذلك يقول ابن خلدون :

""" واعتزت رياح بعهدهم بإفريقية وملكوا ضواحي قسطنطينة ورجع إليهم شيخهم مسعود بن زمام من المغرب فاعتز الدواودة على الأمراء والدول. وساء أثرهم فيها وغلبوا بقايا الأثابج فنزلوا قرى الزاب وقعدوا عن الطعن وأوطنوا بالقرى والأطام. """"

وحينما ظهرت الدولة الحفصية بتونس استعانت بقبائل الأثبج كحلف ضد قبائل بنو رياح فكانت مجالاتهم الزاب الشرقي والجانب الشرقي للأوراس ثم نزلوا بجبل أوراس وسكنوه حللا متفرقة واتخذوه وطنا ، وفي ذلك يقول ابن خلدون :

"" ولما نبذ بنو أبي حفص العهد للدواودة كما يأتي في أخبارهم واستجاش عليهم بنو سليم وأنزلوهم القيروان اصطنعوا كرفة من بطون الأثابج فكانوا حرباً لرياح وشيعة للسلطان. وأقطعتهم الدولة لذلك جباية الجانب الشرقي من جبل أوراس وكثيراً من بلاد الزاب الشرقية حيث كانت محلاتهم الشتوية. حتى إذا اختل ريح الدولة وأخلقت جدتها واعتزت رياح عليها وملكوا المجالات على من يظعن فها نزل كرفة هؤلاء بجبل أوراس حيث إقطاعاتهم وسكنوه حللاً متفرقة واتخذوه وطناً. وربما يظعن بعضهم إلى تخوم الزاب كما نذكر عن بطونهم وهم بطون كثيرة"""



وأما فروع الأثبج على عهد ابن خلدون ، فهي :

1ـ دُرَيْد:

قال عنهم ابن خلدون :


وأما دريد فكانوا أعز الأثبج وأعلاهم كعباً بما كانت الرئاسة على الأثبج كلهم عند دخولهم إلى إفريقية لحسن بن سرحان بن وبرة إحدى بطونهم وكانت مواطنهم ما بين العناب إلى قسطنطينه إلى طارف مصقلة وما يحاذيها من القفر. وكانت بينهم وبين كرفة الفتنة التي هلك فيها حسن بن سرحان كما ذكرناه وقبره هنالك. وكانوا بطوناً كثيرة منهم: أولاد عطية بن دريد وأولاد سرور بن دريد وأولاد جار الله من ولد عبد الله بن دريد. وتوبة من ولد عبد الله أيضاً وهو توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف بن عبد الله وكانت لهم بين هلال رياسة كبيرة ومدحهم شعراؤهم بشعر كثير فمن ذلك قول بعض شعرائهم: : "

تحن إلى أوطان مرة ناقتي -- لكن معها جملة دريد كان موارها
وهم عربوا الأعراب حتى تعربت -- بنوف المعالي ما ينفي قصارها
وتركوا طريق النار برهة --- وقد كان ما تقوى المطايا حجارها

فأما أولاد عطية فكانت رئاستهم في أولاد بني مبارك بن حباس وكانت لهم تلة بن حلوف من أرض قسطنطينة. ثم دثروا وتلاشوا وغلبتهم توبة علي على تلة بن حلوف زحفوا إليها من مواطنهم بطارف مصقلة فملكوها وما إليها. ثم عجزوا عن رحلة القفر وتركوا الإبل واتخذوا الشاة والبقر وصاروا في عداد القبائل الغارمة وربما طالبهم سلطان بالعسكرة معه فيعينون له جنداً منهم ورياستهم في أولاد وشاح بن عطوة بن عطية بن كمون بن فرج بن توبة. وفي أولاد مبارك بن عابد بن عطية بن عطوة وهم على ذلك لهذا العهد. ويجاورهم أولاد سرور وأولاد جار الله على سننهم في ذلك. فأما أولاد وشاح فرئاستهم لهذا العهد منقسمة بين سجم بن كثير بن جماعة بن وشاح وبين أحمد بن خليفة بن رشاش بن وشاح. وأما أولاد مبارك بن عابد فرئاستهم أيضاً منقسمة بين نجاح بن محمد بن منصور بن عبيد بن مبارك وعبد الله بن أحمد بن عنان بن منصور ورثها عن عمه راجح بن عثمان بن منصور وأما أولاد جار الله فرئاستهم في ولد عنان بن سلام منهم. """" """""""


ولعل أشهر قبائلهم اليوم :
السرحانة : أولاد سرحان بن وبرة بن دريد من الأثبج
أولاد سرور ابن دريد من الأثبج
أولاد عبد الله بن دريد من الأثبج
أولاد جابر الله بن دريد من الأثبج
أولاد رشاش بن وشاح بن عطوة بن دريد من الأثبج
توبة : نسبة ل توبة بن عطاف بن جبر بن عكاف بن عبد الله بن دريد من الأثبج
أولاد جار الله: بطن يعرف بأولاد جار الله، من عبد الله بن دريد، من الاثبج
أولاد سرور بن دريد: بطن من دريد، من الاثبج
طوبة: بطن من دريد، من اثبج
أولاد عطية، من دريد من، الاثبج
عطوة بن عطية : بطن من توبة من دريد من الأثبج
أولاد وشاح بن عطوة
أولاد مبارك بن عابد بن عطية بن عطوة ( في قسنطينة )
أولاد محمد بن منصور بن عبيد بن مبارك
أولاد عبد الله بن أحمد بن عنان بن منصور
أولاد سجم بن كثير بن جماعة بن وشاح بن عطوة بن دريد من الأثبج
أولاد خليفة بن رشاش بن وشاح
أولاد مبارك بن حباس: بطن من الاثج ( موجودون بكثرة في قسنطينة وضواحيها )
,,,الخ


2ـ كرفة
--------------

كرفة: بطن من الاثبج، من هلال ابن عامر، من العدنانية. اصطنعهم الموحدون، فكانوا حربا لرياح، وشيعة للسلطان، وهم بطون كثيرة، فأولهم: بنو محمد بن كرفة، ويعرفون بالشبة، وأولاد صبيح بن فاضل ابن محمد بن كليب، ويعرفون بالصحة، وأولاد سرحان بن فاضل ويعرفون بالسرحانية، وأولاد نافث بن فاضل، وأهم أهل الرياسة في كرفة

وعن بطون كرفة هؤلاء الذين نزلوا وسكنوا جبل الأوراس يقول ابن خلدون :

"" وهم بطون كثيرة فأولهم: بنو محمد بن كرفة ويعرفون بالكلبية وأولاد سهيب بن محمد بن كليب ويعرفون بالشبه وأولاد صبيح بن فاضل بن محمد بن كليب ويعرفرن بالصبحة وأولاد سرحان بن فاضل أيضاً ويعرفون بالسرحانية. وهؤلاء هم المودعات وهم موطنون بجبل أوراس مما يلي زاب تهود. ثم أولاد نابت بن فاضل وهم أهل الرياسة في كرفة. ولهم إقطاعات السلطان التي ذكرناها وهم ثلاثة أفخاذ: أولاد مساعد وأولاد ظافر وأولاد قطيفة. والرياسة أخص بأولاد مساعد في أولاد علي بن جابر بن فتاح بن مساعد بن ثابت. وأما بنو محمد والمراونة فهم ظواعن جائلة في القفار تلقاء مواطن أولاد نابت. ويكتالون الحبوب لأقواتهم من زروع أهل الجبل وأولاد نابت. وربما يستعملهم صاحب الزاب في تصاريف أمره من عسكر وإخفار وغير ذلك من أغراضه. """ (1)


ومن قبائل هذا الفرع : أولاد نابت وفيهم يقول ابن خلدون :

""" وأما الجانب الشرقي من الزاب وقاعدته بادس وتنومة فهو لأولاد نابت رؤساء كرفة بما هو من مجالاتهم وليس هو من مجالات رياح. إلا أن عمال الزاب تأخذ منه في الأكثر جباية غير مستوفاة بعسكر لها إلا في بعض الأحايين ببادية رياح بإذن من كبيرهم يعقوب وإشراكه في الأمر. """ ( العبر وديوان المبتدأ والخبر ، ص 174، ابن خلدون )

ولعل ، أشهر بطون كرفة على عهد ابن خلدون :

اولاد نابت والكلبية
بنو محمد بن كرفة، ويعرفون بالشبة
أولاد صبيح بن فاضل ابن محمد بن كليب، ويعرفون بالصحة (الصبحة)
أولاد سرحان بن فاضل ويعرفون بالسرحانية
أولاد نافث بن فاضل
كرفة: فرع من كرفة من الاثبج (عين البيضاء في عمالة قسنطينة)
ظافر: فخذ من نابت، بن فاضل، من كرفة، من الاثبج
محمد بن كرفة: بطن من كرفة، من الاثبج
أولاد مساعد: فخذ من نابت بن فاضل، من كرفة، من الاثبج
الحجيلات: بطن من كرفة، من اثبج
السرحان: فخذ من الجميلات، من كرفة، من أثبج
شبيب: فخذ من جحيلات، من كرفة، من اثبج
صباح فخذ من حجيلات، من كرفة، من اثبج
كليب: فخذ من حجيلات، من كرفة، من أثبج
المراونية: بطن من كرفة، من اثبج ( سكان مروانة بباتنة )
دريد :نسبة لـ دريد بن تازير شيخ أولاد نابت من كرفة
لطيف : قبيلة مشهورة نسبة لـ لطيف بن سرح بن مشرف بن اثبج
ومن القبائل التي تفرعت عنها تُسمى الآن باسماء : ذوو مطرف ذوو ابى الخليل ذوو جلال اولاد كسلان بن خليفة (أولاد خليفة ) بن لطيف ومنهم اللقامنة اولاد لقمان بن خليفة بن لطيف ونهم اولاد جرير ، أولاد بكار ، اولاد نزار ومزنة الذين يرجع اليهم نسب بنى مزنى المشهورين ولاة الزاب ( بسكرة ) فى المغرب الاوسط على عهد ابن خلدون ( الجزائر)
,,, الخ


3ـ عِياض :
-----------


أولاد صخر: بطن من عياض، من الاثبج
عبد السلام: بطن من أولاد حناش، من المرتفع، من الاثبج
عبدوس: بطن من أولاد حناش، من المرتفع، من الاثبج
أولاد محمد بن موسى: فخذ من أولاد تبار، من المرتفع من الاثبج
المرتفع: بطن من اثبج
أولاد تبان ، أولاد رحمة
أولاد حنّاش، من بُطونُ عَيّاض، من قبائلِ الأثبِجِ
أولاد عبدوس: بطن من أولاد حناش، من المرتفع، من الاثبج
تبار: بطن من المرتفع، من الاثبج
صالح: بطن من أولاد عبدوس، من أولاد خناش، من الاثبج
أولاد قندوز: فخذ من مرتفع، من الاثبج
المهاية : بطن من عياض ، من الأثبج ( ومنهم أولاد زبير ) ( العبر وديوان المبتدأ والخبر، ص174 ، ابن خلدون )
,,, الخ

4ـ الـضـحـاك ::
----------------

وعنهم يقول ابن خلدون :
"""" وأما الضحاك فكانوا بطوناً كثيرة وكانت رياستهم مفترقة بين أمرين منهم وهما أبو عطية وكلب بن منيع وغلب كلب أبا عطية على رئاسة قبيلتهما لأول دولة الموحدين فارتحل فيما زعموا إلى المغرب وسكن صحراء سجلماسة وكانت له فيها آثار حتى قتله الموحدون أو غربوه إلى الأندلس هكذا ينقل أصحاب أخبارهم. وبقي تجمعهم بالزاب حتى غلب مسعود بن زمام والدواودة عليهم وأصاروهم في جملتهم. ثم عجزوا عن الطعن ونزلوا بلاد الزاب واتخذوا بها المدن فهم على ذلك لهذا العهد. """"""

فسكنت أغلب قبائلهم مدن الزاب ( بسكرة والقرى المحيطة بها )

الخراج: بطن من الضحاك وعياد، من اثبج
أولاد زائدة بني عباس ابن خصي
الزبير: بطن من الضحاك، من اثبج
الضحاك: بطون كثيرة، من الاثبج
طبلان: بطن مرتفع، من الضحاك
ضيفل: بطن من الضحاك، من اثبج
,,, الخ


5ـ لطيف:
---------



وفيهم يقول ابن خلدون :

"""" وأما لطيف فهم بطون كثيرة منهم اليتامى وهم أولاد كسلان بن خليفة بن لطيف بني ذوي مطرف وذوي أبي الخليل وذوي جلال بن معافى. ومنهم اللقامنة أولاد لقمان بن خليفة بن لطيف ومنهم: أولاد جرير بن علوان بن محمد بن لقمان ونزار بن معن بن محيا بن جري بن علوان وجرير يزعمون أنهم من محيا بن جري ومزنة من ديفل بن محيا وإليه يرجع نسب بني مزنى الولاة بالزاب لهذا العهد. وكان للطيف هؤلاء كثرة ونجعة. ثم عجزوا عن الظعن وغلبهم على الضواحي الدواودة من بعدهم لما قل جمعهم وافترق ملوكهم وصار إلى المغرب من صار منهم من جمهور الأثبج فاهتضموا وغلبهم رياح والدواودة فنزلوا بلاد الزاب واتخذوا بها الآطام والمدن مثل الدوسن وغريبوا وتهودة وتنومة وبادس. وهم لهذا العهد من جملة الرعايا الغارمة لأمير الزاب. ولهم عنجهية منذ رياستهم القديمة لم يفارقوها وهم على ذلك لهذا العهد """"

ومن قبائلهم المشهورة ، آنذاك :

البني: بطن من لطيف، من الاثبج
ذوي أبي الحليل، من لطيف، من الاثبج
لطيف: بطون كثيرة، من الاثبج
اللقامنة: بطن ينتسب إلى لقمان بن خليفة بن لطيف، من الاثبج
أولاد براز: فخذ من أولاد لقمان، من لطيف، من اثبج
أولاد جلال: قبيلة عربية من يتامى، من لطيف، من اثبج كان مركزها في الهضاب العلياء والصحراء، في عمالة قسنطينة
أولاد مطرف: فخذ من تيامي، من لطيف، من اثبج
يتامى: بطن كبير من لطيف، من اثبج
,,, الخ


6ـ العمور:
-----------


الفرع السادس المنضوي تحت الحلف القبلي "" الأثبج "" هم قبائل العمور ، فعن نسبهم يقول إبن خلدون :

"" ويلحق بهؤلاء الأثبج العمور ويغلب على الظن أنهم من ولد عمرو بن عبد مناف بن هلال إخوة قرة بن عبد مناف وليسوا من ولد عمر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال لأن رياحاً وزغبة والأثبج من أبي ربيعة ولا نجد بينهم انتماء بالجملة. ونجد بينهم وبين قرة وغيرهم من بطون هلال الانتماء فدل على أنهم لعمرو بن عبد مناف أو يكونون من عمرو بن رويبة بن عبد الله بن هلال وكلهم معروف. ذكره ابن الكلبي والله أعلم """

فهم بذلك ليسوا من الاثبج انتسابا ، وإنما يرجع نسبهم الى "" عمرو بن عبد مناف بن هلال "" أي أنهم اخوة لقبائل "" قرة "" ، وإليهم تُنسب جبال العمور بعد أن نزحوا إليها في عهد دولة بنو عبد الواد .

أما عن بطونهم على عهد ابن خلدون ، فيقول :

""". وهم بطنان: قرة وعبد الله وليس لهم رئاسة على أحد من هلال ولا ناجعة تظعن لقلتهم وافتراق ملتهم. إنما هم ساكنون بالضواحي والجبال وفيهم الفرسان أكثرهم رجالة. وموطنهم ما بين جبل أوراس شرقاً إلى جبل راشد. وكان كل ذلك من ناحية الحضنة. والصحراء ,,,, . فأما بنو قرة منهم فبطن متسع إلا أنهم مفترقون في القبائل والمدن وحدانا. وبنو عبد الله منهم على رئاسة فيهم وهم: عبد الله بن علي وبنوه محمد وماضي بطنان وولد محمد عنان وعزيز بطنان وولد عنان شكر وفارس بطنان. من ولد شكر أولاد يحيى بن سعيد بن بسيط بن شكر بطن أيضاً. فأما أولاد فارس وأولاد عزيز وأولاد ماضي فموطنهم بسفح جبل أوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب متصلين كذلك غرباً إلى مواطن غمرة وهم في جوار رياح وتحت أيديهم وخول لأولاده وخصوصاً من الدواودة المتولين موطنهم بالمجال. ولصاحب الزاب عليهم طاعة لقرب جواره وحاجتهم إلى سلطانه فيصرفهم لذلك في حاجته متى عنت من إخفار العير ومقارفة مدن الزاب مع رجله وغير ذلك. وأما أولاد شكر وهم أكبر رياسة فيهم فنزلوا جبل راشد وكانوا فريقين فنزلوا واحتربوا وغلب أولاد محيا بن سعيد منهم أولاد زكري ودفعوهم عن جبل راشد فصاروا إلى جبل كسال محاذيه من ناحية الغرب وأوطنوه واتصلت فتنتهم معهم على طول الأيام وافتتحهم رجال زغبة باقتسام المواطن: فصار أولاد يحيى أهل جبل راشد في إيالة سويد بن زغبة وأحلافاً لهم وأولاد زكري أهل جبل كسال في إيالة بني عامر وأحلافاً لهم. وربما يقتحمون بادية زغبة مع النفر أحلافاً لهم في فتنتهم كما نذكر في أخبار زغبة. وكان شيخهم من أولاد محيا فيما قرب من عهدنا عامر بن أبي يحيى بن محيا. وكان له فيهم ذكر وشهرة. وكان ينتحل العبادة وحج ولقي بمصر شيخ الصوفية لعصره يوسف الكوراني وأخذ عنه ولقن طرق هدايته ورجع إلى قومه وعاهدهم على طريقته ونحلته فاتبعه الكثير منهم وغزا المفسدون من بادية النضر في جواره وجاهدهم إلى أن اغتالوه بعض الأيام في الصيد فقتلوه. وكان شيخ أولاد زكرير يغمور بن موسى بن بوزير بن زكرير وكان يسامي عامراً ويناهضه في شرفه إلا أن عامراً كان أسود منه بنحلة العبادة والله مصرف الأمور والخلق.""

ومن قبائلهم المشهورة على عهد ابن خلدون :

بني قرة، من قبيله العمور الملحقة بالاثبج. كانت مواطنهم ( على عهد ابن خلدون ) بسفح جبل أوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب.
عبدالله: بطن من بني مرة، من العمور الملحقين بالاثبج
أولاد عزيز بطن من محمد، من بني عبدالله بن علي، من بني قرة، من العمور الملحقين بالاثبج. كان موطنهم بسفح جبل أوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب.
أولاد عنان: بطن من محمد، من بني عبد الله بن علي، من بني قرة، من العمور الملحقين بالاثبج، ومن أفخاذه: شكر، وفارس.
أولاد ماضي: بطن من بني عبدالله بن علي من بني قرة، من العمور الملحقين بالاثبج ومركزها في عمالة قسنطينة. كان موطنهم بسفح جبل أوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب
أولاد محمد : بطن من بني عبدالله بن علي، من بني قرة، من قبيلة العمور الملحقة بالاثبج
عنان، وعزيز
قبيلة محيا : فخذ من عبدالله، من العمور، من اثبج
أولاد زكرى، من عبدالله، من عمور، من أثبج
أولاد فارس: قبيلة من العمور ، مركزها بين تيارت، وسور الغزلان
أولاد يحيى : بطن من سعيد بن بسيط بن شكر
مري: قبيلة يرجع نسبها إلى الاثبج
أولاد حماس: فخذ من أثبج
أولاد خليل: فخذ من اثبج
أولاد رحمة: بطن من الاثبج
ذوي جلال بن معافى، من الاثبج
أولاد شداد: بطن من الاثبج (بلاد بونة)
أولاد شكر: بطن من عنان، من محمد، من بني عبدالله بن علي، من بني قرة، من قبيلة العمور التي تلتحق بالاثبج
أولاد علي : بن جابر بن فتاح بن مساعد بن نابت بن فاضل بطن من الاثبج
قطيعة. فخذ يعرف بأولاد قطيعة، من نابت بن فاضل، من الاثبج
,,, الخ



( ملاحظة : من خلال بحثنا هذا ، ذكرنا أهم قبائل الاثبج على عهد ان خلدون ، فمن الطبيعي والمؤكد ، أن لكل قبيلة من هذه القبائل فروع اخرى جديدة أو أسماء اخرى غير التي كانت تعرف بها في زمان ابن خلدون ، وهو ما نتركه على عاتق أبنائها والمنتسبون اليها في البحث أكثر ولم شمل أبناء عمومتهم والتعريف بالعروش التي انحدرت من هذه القبائل ومسمياتها الحالية ، وعلى الله فليتوكل المتوكلون )
أبو القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2013, 12:08 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور و بارك الله فيك .... لك منى أجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2013, 09:03 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الشجرة هذه فيها قبائل لانعرف لها طريق فقد يكون قد اختلط عليك قبائل بني هلال القيسيةبقبائل بني هلال اليمن المذحجية
الذواودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2015, 07:01 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2017, 02:31 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا اخوانى بارك الله فيكم
قدور بوسرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2017, 11:51 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع جميل عن الاثبج و سؤالي هل هناك فروع منهم باقية بالحجاز و نجد الى اليوم ؟
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2018, 06:47 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انا اسمي وليد عبد القادر سليمان طلبه رشوان موسي منصور عياض
نسكن مصر
بيت عياض الساقيه الحمراء
فهل عياض المزكور بقبال الاثج الهلاليه هو عياض
المزكور فى اسمي
من يعرف يفيدني في هذا ولكم جزيل الشكر
وليد عبد القادر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2018, 05:47 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - وليد - رعاك الله
مع قليل من الصبر سياتيك الجواب بحول الله
مع اطيب التحيات
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشجرات العائلات الفلسطينية في اتحاف الاعزة- اعداد: محمد ووسام ابولمظي شريف حسن سليم مجلس قبائل فلسطين 7 22-12-2018 08:10 PM
نسب و جذور عائلة القشاوي أو القيشاوي عبده مجلس قبائل فلسطين 10 06-09-2018 02:45 AM
شجرة نسب لقبائل الأثبج الجزائرية - في الشرق والوسط الجزائري - أبو القاسم مجلس قبائل الجزائر العام 3 07-01-2015 07:01 PM
فهرس مجلد الأنساب الجديد ( المجلد الثانى ) ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس ... صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 5 13-12-2014 06:16 PM
شجرة قبيلة أل كثير همدان و القبائل الكثيرية الهمدانية ايلاف مجلس قبيلة ال كثير 0 04-08-2014 02:05 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه