قبائل العمور الهلالية في الجزائر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صامطة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خير كبير ينتظرك اذا فعلت (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: صامطة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: صبا بردى (آخر رد :ابن جنـاب)       :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :البراهيم)       :: قائمة باسماء قري محافظة سوهاج (آخر رد :وائل ابو تمام)       :: بلو أرحامكم ولو بالسلام.. (آخر رد :منوّر)       :: القيصوم (آخر رد :منوّر)       :: بحث عن تشتت قبيلة مراد (آخر رد :عبدالله م)       :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :منوّر)      



Like Tree5Likes
  • 2 Post By ابو زيد الهلالي
  • 1 Post By سلطاني
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By أبو مروان

إضافة رد
قديم 31-08-2014, 12:20 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبائل العمور الهلالية في الجزائر

قبائل العمور العربية الهلالية



العمور هم من ولد عمرو بن عبد مناف بن هلال إخوة قرة بن عبد مناف، أو يكونون من عمرو بن روينة بن عبد الله بن هلال. مواطنهم ما بين جبل أوراس شرقاً إلى جبل عمور المنسوب إليهم من ناحية الحضنة والصحراء. وهم بطنان : قرة وعبد الله.

فأما بنو قرة منهم فبطن متسع إلا أنهم مفترقون في القبائل والمدن وحدانا.

وأما بنو عبد الله وهم : عبد الله بن علي وبنوه محمد وماضي بطنان، وولد محمد : عنان وعزيز بطنان، وولد عنان شكر وفارس بطنان. ومن ولد شكر أولاد يحيى بن سعيد بن شكر بطن أيضاً.

موطن أولاد فارس وأولاد عزيز وأولاد ماضى بسفح جبل أوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب متصلين كذلك غرباً إلى مواطن غمرة، وهم في جوار رياح وتحت أيديهم، وخول لأولاده وخصوصاً من الذواودة المتولين موطنهم بالمجال.

وأما أولاد شكر وهم أكبر رياسة فيهم فنزلوا جبل راشد، وكانوا فريقين، فنزلوا واحتربوا وغلب أولاد محيا بن سعيد منهم أولاد زكرير ودفعوهم عن جبل راشد فصاروا إلى جبل كسال محاذيه من ناحية الغرب وأوطنوه.

قال ابن خلدون :

" ويلحق بهؤلاء الأثبج العمور، ويغلب على الظنّ أنهم من ولد عمرو بن عبد مناف بن هلال إخوة قرة بن عبد مناف، وليسوا من ولد عمربن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال، لأن رياحاً وزغبة والأثبج من أبي ربيعة، ولا نجد بينهم انتماء بالجملة. ونجد بينهم وبين قرة وغيرهم من بطون هلال الانتماء، فدل على أنهم لعمرو بن عبد مناف، أو يكونون من عمرو بن روينة بن عبد الله بن هلال وكلهم معروف. ذكره ابن الكلبي والله أعلم بذلك. وهم بطنان: قرة وعبد الله، وليس لهم رياسة على أحد من هلال، ولا ناجعة تظعن لقلتهم وافتراق ملتهم. إنما هم ساكنون بالضواحي والجبال، وفيهم الفرسان وأكثرهم رجالة. وموطنهم ما بين جبل أوراس شرقاً إلى جبل راشد. وكان كل ذلك من ناحية الحضنة والصحراء. وأما التلول فهم مرفوعون عنها بقلتهم وخوفهم من حامية الدول، فتجدهم أقرب إلى موطن القفر والجدب.

(فأما بنو قرة) منهم فبطن متسع إلا أنهم مفترقون في القبائل والمدن وحدانا. وبنو عبد الله منهم على رياسة فيهم وهم: عبد الله بن علي وبنوه محمد وماضي بطنان، وولد محمد : عنان وعزيز بطنان، وولد عنان شكر وفارس بطنان. من ولد شكر أولاد يحيى ابن سعيد بن شكر بطن أيضاً. فأما أولاد فارس وأولاد عزيز وأولاد ماضى فموطنهم بسفح جبل أوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب متصلين كذلك غرباً إلى مواطن غمرة، وهم في جوار رياح وتحت أيديهم، وخول لأولاده وخصوصاً من الزواودة المتولين موطنهم بالمجال. ولصاحب الزاب عليهم طاعة لقرب جواره وحاجتهم إلى سلطانه، فيصرفهم لذلك في حاجته متى عنت من إخفار العير ومقارفة مدن الزاب مع رجله وغير ذلك.

(وأما أولاد شكر) وهم أكبر رياسة فيهم فنزلوا جبل راشد، وكانوا فريقين، فنزلوا واحتربوا وغلب أولاد محيا بن سعيد منهم أولاد زكرير ودفعوهم عن جبل راشد فصاروا إلى جبل كسال محاذيه من ناحية الغرب وأوطنوه، واتصلت فتنتهم معهم على طول الأيام وافتتحهم رجال زغبة باقتسام المواطن: فصار أولاد يحيى أهل جبل راشد في إيالة سويد بن زغبة وأحلافاً لهم، وأولاد زكرير أهل جبل كسال في إيالة بني عامر وأحلافا لهم. وربما يقتحمون بادية زغبة مع النضر أحلافا لهم في فتنتهم كما نذكر في أخبار زغبة. وكان شيخهم من أولاد يحيي فيما قرب من عهدنا عامر بن أبي يحيى بن محيا. وكان له فيهم ذكر وشهرة. وكان ينتحل العبادة وحج، ولقي بمصر شيخ الصوفية لعصره يوسف الكوراني، وأخذ عنه ولقن طرق هدايته ورجع إلى قومه وعاهدهم على طريقته ونحلته فاتبعه الكثير منهم، وغزا المفسدون من بادية النضر في جواره، وجاهدهم إلى أن اغتالوه بعض الأيام في الصيد فقتلوه. وكان شيخ أولاد زكريريغمور بن موسى بن بوزير بن زكرير، وكان يسامي عامراً ويناهضه في شرفه، إلا أن عامراً كان أسود منه بنحلة العبادة، والله مصرف الأمور والخلق ا هـ."

تاريخ ابن خلدون – ج6 - ص. 34 ـ 35)
ابو زيد الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2014, 03:50 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

السلام عليكم
أنا من مدينة الجلفة ،أخبرني جدي أنّ أصلنا من من جبل عمور بآفلو ولاية الأغواط و جدي اسمه رابح سلطاني بن لعجال بن المحجوب بن محمد بن قطاف، وجدي المحجوب كان يسكن بجبل عمور ثم هاجر الى منطقة طير القلاب بحاسي فدول ولاية الجلفة
ارجووووووووووو ان تساعدوني
أبو مروان likes this.
سلطاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2014, 08:29 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو زيد الهلالي مشاهدة المشاركة
وأما بنو عبد الله وهم : عبد الله بن علي وبنوه محمد وماضي بطنان، وولد محمد : عنان وعزيز بطنان، وولد عنان شكر وفارس بطنان. ومن ولد شكر أولاد يحيى بن سعيد بن شكر بطن أيضاً.
موطن أولاد فارس وأولاد عزيز وأولاد ماضى بسفح جبل أوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب متصلين كذلك غرباً إلى مواطن غمرة، وهم في جوار رياح وتحت أيديهم، وخول لأولاده وخصوصاً من الذواودة المتولين موطنهم بالمجال.
تاريخ ابن خلدون – ج6 - ص. 34 ـ 35)
معلومات قيمة اخي الكريم ابو زيد الهلالي...
و بنو عزيز الهلاليون يسكنون اليوم في اسيوط , و لعل بنو عزيز و بنو عنان لهم اقامة بالصعيد و لم يهاجر جميعهم في التغريبة لذلك لم يكن عددهم كبيرا في بلاد بني رياح بالمغرب فكانوا تحت ايديهم.
و بالصعيد تجد اولاد ماضي و اولاد عزيز و اولاد فارس و اولاد شكر و ربما اولاد عنان و هم غير عنان العمريين .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2014, 10:25 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أولاد ماضي في الصعيد كثير.
فتجد ماضي بن أحمد بن عياش بن السيد بحير الجعفري، جد بطن من الجعافرة.
وتجد ماضي بن محمد بن مطاوع من عرب قصاص، جد بطن منهم.

وتجد ماضي في الهوارة.. وفي غيرهم.

وبالنسبة لأولاد شكر .. هل هم قاطنوا البحيرة ؟ وهل لهم علاقة قرابة بالسيد عبد الرحيم القنائي ؟ فقد وجدت ترجمة شيخ منهم من البحيرة عاموده متصل بالسيد عبد الرحيم، بل ان قومه وإلى اليوم على صلة بأحفاد السيد عبد الرحيم ؟!

وأين موضع بنو شكير (شقير) الجعافرة الطيارون بأسيوط هنا ؟ وقد ذكرهم مرتضى الزبيدي .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2015, 11:22 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

العمور ، منطقتهم الأساسية اليوم في آفلو(شرق البيض و غرب الأغواط) ، و هم هلاليون ، بمختلف قبائلهم ، و آفلو هي عاصمتهم ، أما جبل الأوراس فهو في المنطقة الشرقية ، و بعيد نسبيا عن العمور. وربما جاء تحديد ابن خلدون لمناطق تواجدهم في عهده ، لكونهم كانوا ينتشرون بها كلها آنذاك.

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 05-11-2015 الساعة 06:15 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2016, 03:55 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
ميدو حجازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدينة الجزائر العاصمة د سليم الانور مجلس قبائل الجزائر العام 0 20-03-2015 12:00 PM
مثبت مجلس قبائل بنى سليم العربيه طارق فريد مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 5 17-03-2012 07:23 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه