تحقيق نسب النوايل الى زغبة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
.. إلّا العلم فإنّه يتّسع به
بقلم : الضوء اللآمع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ملاحظات عن لائحات الاشراف الادارسة (آخر رد :وفاء)       :: عائلة الرحيمات مركز دشنا (آخر رد :احبك ربي)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :ال جناح)       :: موقف جميل (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: ما هو اصل عائله ريحان (آخر رد :عثمان ريحان)       :: الزايدة ( التهاب الزايدة الدودية) ...د. عمرو المستكاوي ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: .. إلّا العلم فإنّه يتّسع به (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: راعنا_ كلمة عربية لا مكروهة شاكلت العبرانية فنهى الله المسلمين عن قولها (آخر رد :بنت النجادات)       :: العلم.. (آخر رد :صهريج)       :: فضيلة الفقر !!! (آخر رد :صهريج)      




إضافة رد
قديم 25-03-2015, 04:18 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي تحقيق نسب النوايل الى زغبة

تحقيق نسب النوايل الى زغبة

الخلاف الكبير الذي وقع :
———————-
فبينما ينسبهم البعض الى الشرفاء المشيشيين ( الاشراف الادارسة ) ويقولون أن جدهم هو ( سيدي محمد بن عبد الله الخرشفي ) قائلين :
1- أن أولاد نايل الهلاليين الذين عمروا المنطقة قبل قدوم ( سيدي نايل ) انتقولوا فيما بعد وهم اليوم في طرابلس الغرب وهم أنفسهم قبيلة النوايل الحالية في ليبا وتونس .
2- هناك الكثير من المؤرخين من يثبت إنتساب سيدي محمد المدعوا نايل للأشراف الادارسة
بينما أنكر عليهم مخالفوهم هذا القول ، لعدة أسباب منها :
1- أن أغلب من نسبهم إلى سيدي محمد الخرشفي كانوا من متأخري النسابة، فكان ظهور هذا القول خصوصا خلال الفترة العثمانية

2- كما أن أولاد نايل الهلالييين أسبق في المنطقة من أولاد سيدي محمد الخرشفي ( الذي دُعي لاحقا بنايل )
ويستشهدون بأن قبيلة أولاد نايل من فرع حميس من عروة من شعب (قبائل) زغبة الذين ذكرهم النسابة ، كانوا في المنطقة مع اخوانهم من قبائل عروة بما يزيد عن مائتي سنة قبل قدوم سيدي محمد ( المدعوا نايل ) الذي عاش من سنة 1500 إلى 1594 للميلاد. وهذا الاخير حل بينهم فانتسب الكل للجزء … فهل اختفى أولاد نايل الذين عمروا المنطقة لتحل مكانهم نفس القبيلة بنفس الاسم في نفس المنطقة ؟
3- ويستشهدون أيضا : بأن أغلب القبائل المحيطة بأولاد نايل لحد اليوم هي اخوتهم من قبائل عروة ، فإلى الشرق منهم نجد اخوتهم من قبيلة السحاري ، وإلى شمالهم أولاد سليمان ( ناحية المدية ) وبني خليفة (ناحية برج بوعريرج ) وقبيلة الشريعة التي تسمت عليها جبال الشريعة بالمدية ، وهؤلاء كلهم يشتركون مع أولاد نايل في الجد ( عروة ) ، وللغرب منهم ناحية الأغواط قبائل العمور الذين ذكر ابن خلدون أنهم كانوا جيران ومتحالفين مع قبيلة أولاد نايل من زغبة . وكلها قبائل مازالت محافظة على أساميها ومواقعها القديمة كما هو مذكور عند إبن خلدون وكل هذا يثبت بأنهم أولاد نايل من قبائل عروة الزغبية الهلالية العدنانية .
يقول ابن خلدون عن موطن أولاد نايل الزغبيين الهلاليين العدنانين بأنهم كانوا شرق أولاد يحى من العمور ( أي في نفس المنطقة لأولاد نايل الحاليين ) ، قال ابن خلدون متحدثا عن قبائل عروة :
” وأما عروة بن زغبة فهم بطنان : النضر بن عروة وحميس بن عروة. وبطون حميس ثلاثة : عبيد الله وفرغ ويقظان. ومن بطون فرغ بنو نائل أحلاف أولاد يحيى من العمور القاطنين بجبل راشد( ولاية الأغواط اليوم ) . وبنو يقظان وعبيد الله أحلاف لسويد يظعنون لظعنهم ويقيمون لإقامتهم، ورياستهم لأولاد عابد من بطن راشد. وأما النضر بن عروة فمنتبذون بالقفر ينتجعون في رماله ويصعدون إلى أطراف التلول في إيالة الديالم والعطاف وحصين وتخوم أوطانهم(يقصد ولايات المدية وبرج بعرريج وعين الدفلى اليوم ) ”
خريطة قديمة توضح موقع قبائل عروة بما فيها النضر مأخوذة من كتاب القبائل العربية أواخر عهد الموحدين ، وهو نفس الموقع الذي مازالت تنتشر فيه قبائل عروة الزغبية الهلالية العدنانية
كما أن اسم القبيلة أكبر دليل على نسبها القديم ، فلماذا لم تتسمى بأولاد سيدي محمد ( المدعو نايل ) ، أو أولاد سيدي نايل ، بينما ضلت محافظة على أسمها القديم بدون اضافات أو تأويلات ( أولاد نايل ) ؟
وينكرون على من قال أن أولاد نايل الذين ذكرهم ابن خلدون هم اليوم قبيلة نوايل ، بقولهم أن هذا أكبر دليل على جهلهم بالأنساب الهلالية ، فقبيلة النوايل التونسية والليبية ، ليست هلالية ، وإنما هي سلمية ( احدى قبائل بنو سليم ) والجميع يعلم أن قبائل السلميين تنتشر اليوم بدرجة أكبر في تونس ولبييا والنوايل واحدة منهم ولا علاقة لها بأولاد نايل الهلاليين الذين كانوا مجاورين لقبائل العمور وأخوتهم من قبائل عروة الهلالية في منطقة الجلفة والأغواط

4- ذكر الشيخ العلامة المؤرخ مبارك الميلي في كتابه تاريخ الجزائر القديم و الحديث ووضح على الخارطة التي نقلها في كتابه موقع قبيلة أولاد نايل الهلالية في القرن الثامن الهجري وهوو نفس الموقع الذي تحتله قبيلة أولاد نايل الحالية ، كما ذكر كل من الشيخ المؤرخ أحمد توفيق المدني وزير الاعلام في اول حكومة بعد الاستقلال في كتابه الجزائر والشيخ الاديب المؤرخ الفقيه عبد الرحمان الجيلالي حفظه الله في كتابه تاريخ الجزائر العام ، أن من قبائل الهلاليين في الجزائر هي قبيلة أولاد نائل بن فرع بن حميس بن عروة بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر من العرب العدنانية ، التي كانت مواطنهم بأراضي الجلفة وما جاورها رفقة بقية بطون عروة .

وفي سنة 1842 قسمت لجنة علمية مكونة من مجموعة من المؤرخين والباحثين ، أرسلتها سلطات الاحتلال الفرنسي تحت قيادة المؤرخ كاريت لدراسة الوثائق التاريخية لأولاد نايل .. قسمتهم إلى قسمين ( أولاد نايل الشراقة ، و أولاد نايل الغرابة )
قبائل أولاد نايل / قسمة المدية سنة 1842
ـ أولاد نايل الغرابة : رحمان ، أولاد مختار الغرابة ، أولاد سيدي أحمد ، أولاد خويني ، أولاد ديا ، أولاد أم هاني ، أولاد سعد بن سالم ، أولاد يحيى بن سالم ، الصحاري ، أولاد سيدي عيسى الأدهب.
ـ أولاد نايل الشراقة : 10 قرى و19 قبيلة (عرش كبير) لم تذكرها اللجنة بأسمائها.
أجمعت هذه اللجنة العلمية الفرنسية بعد دراستها للوثائق والمرويات التاريخية التي استقتها من شيوخ النوايل أنفسهم ( سنذكر بعضها في آخر المقال نقلا مباشرة عن كتابات الفرنسيين ) بأن أولاد نايل عرب لا يختلف في ذلك اثنان ، ووضح التصنيف الذي وضعه المؤرخون الفرنسيون بأن أولاد نايل كانوا آنذاك داخلين في حلف كبير مع بعض القبائل العربية الاخرى المجاورة لهم ، وبتتبع نسب تلك القبائل نجدها جد قريبة في نسبها لأولاد نايل الذين ذكرهم ابن خلدون ( كلها لها سلف-جد- مشترك مع أولاد نايل ) ، فمثلا قبيلة رحمان التي صُنفت من ضمن حلف قبائل أولاد نايل هي في الحقيقة قبيلة رياحية ( من قبائل بنو رياح ) وقبيلة السحاري هم إخوة أولاد نايل من زغبة لدى ابن خلدون ، نفس الشئ بالنسبة لأولاد مختار في المدية وهم من قبيلة حصين من زغبة التي استوطنت جبال المدية في عهد ابن خلدون ، فهذا التصنيف ذكر الحلف القبلي العربي لأولاد نايل الغرابة في ناحية التيطري ( المدية )و من خلاله نرى أن كل القبائل التي كانت منضمة اليه هي قريبة نسبا لأولاد نايل ( تشترك معهم في سلف واحد ) ما يثبت صحة ما ذكره ابن خلدون بأن أولاد نايل هم من القبائل الزُغبية العدنانية الإسماعيلية .



وكل هؤلاء المؤرخون ( الجزائريون والفرنسيون) اعتمدوا على ما دونه عميد المؤرخين الشيخ ولي الدين ابي زيد عبد الرحمان ابن خلدون في كتابه العبر وديوان المبتدا والخبر في ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الاكبر المعروف بـ تاريخ ابن خلدون ، وهو الذي عاصر استيطان القبائل العربية للجزائر وأنسابها الاولى الصحيحة قبل أن تتداخل في بعضها البعض .


بلعيد الزغبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2015, 06:49 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

شكراا اخى بلعيد على هذا التحليل المنطقى

اولاد نايل الأصليين هم من عرب بنى عروه و لا جدال فى هذا الا عند الجهله بالتاريخ

اما الدخلاء فى اولاد نايل فكثير من العرب والأشراف والبربر المستعربه

ولا تنسي اخى بلعيد اللهجه المعروفه بأقلاب الغين الى قاف هى لا توجد عند الاشراف لكن منتشره بكثره عند الهلاليين

خلاصة

اولاد نايل هم من قبائل عروه بالدليل التاريخى و الأجتماعى

وشكراا
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2018, 05:45 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

لدي سؤال فأبحث عن الجابة من فضلكم, قبيلة اولاد مختار, اصلها, من ابوهم الاكبر, من اي الفروع لاولاد نايل او اي فروع من لحصين بن زغبة؟ و الله عدة اسئلة فهل منكم لديه شيء من علم عن هذه القبيلة و شكرا
بن رحمون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل عامر بن زغبة ابو زيد الهلالي مجلس قبيلة بني هلال 2 04-09-2018 04:25 AM
خريطة القبائل العربيه بالجزائر أبو النصر مجلس قبائل الجزائر العام 99 21-05-2018 08:50 PM
قبيلة بني حميد العامرية الزغبية د سليم الانور مجلس قبيلة بني عامر 0 29-03-2015 07:11 PM
قبائل بني عامر بن زغبة الهلاليين د سليم الانور مجلس قبيلة بني عامر 0 29-03-2015 07:06 PM
فن التوقيعات الأدبية في العصر الإسلامي والعباسي فيصل العباسى مجلس الاشراف العباسيين العام 2 22-06-2014 10:53 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه