أحكام التجويد :المُـدود - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
المسعود التميمي
بقلم : هامه مضر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: من الشعر المضحك (آخر رد :درب المحبه)       :: الطبيب والكحُل (آخر رد :درب المحبه)       :: كيفية حساب تكلفة زراعة الشعر الطبيعي (آخر رد :درب المحبه)       :: من جميل الجمال (آخر رد :درب المحبه)       :: نتيجة جديدة ال Big Y (آخر رد :النخلي المدني الحجازي)       :: J-M267 محتار جداَ (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: القواوده وانتهاء حكم بني عقيل لي نعام 1040 (آخر رد :الهوازني نجد)       :: آل عويضة هل هم من الترابين؟ (آخر رد :رضا السويطي)       :: آل النجار بمركز فاقوس, محافظة الشرقية هل هم من بني النجار المدينة ؟؟؟ (آخر رد :عبدالله بن أكرم بن محمد النجار)       :: عائلة مدني من حرب (آخر رد :حايره)      



Like Tree2Likes
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
  #1  
قديم 28-03-2015, 12:30 AM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,208
افتراضي أحكام التجويد :المُـدود


الدرس الثامن : الـمَــــــــــــــــــــــــــَد
الأمثلة :
الحصة (1)

1)و يومَ تقومُ الساعةُ يُبلِسُ المُجرمون ( الروم 12)
2) يامُوْسـى أقبِلْ ولا تَخَفْ إنك مِنَ الآمنين. (القصص31)
3) سِـيـق الذين كفروا إلى النار زمرا .(الزمر71)

الشرح : بنظرة بسيطة إلى الكلمات التالية في الأمثلة أعلاه : الساعة / / موســـــى / سيق ؛ نجد فيها كلها حرف مَـدٍ ، نشعر به أثناء النطق ، بحيث يأخذ من القارئ مدة أطول من تلك التي ليس فيها مـد . و بمقارنة بسيطة بين نطق (السين) المتصل بها حرف المد ( الألف) في كلمة الساعة بالمثال 1 ، نلمس طول جريان الصوت.
و إذا عدت إلى قراءة الكلمات الأخرى المشتملة على حروف المد في الأمثلة ستجد الحالة نفسها تتكرر معك في كلمتي (موسى) و (سيق )بالمثالين الثاني و الثالث على التوالي بسبب وجود الواو في الأول و الياء في الثاني .
- ثم عـد إلى الأمثلة و انظر في حروف المد الملحقة بكل كلمة ، فإنك تجد الألف في المثال رقم (1) مسبوقة بفتح الحرف الذي قبلها وتجد الواو في المثال رقم (2) المسبوقة بضم الحرف الذي قبلها وتجد الياء في المثال رقم (3) المسبوقة بكسر الحرف الذي قبلها ؛ فهذه هي حروف المـد في اللغة العربية و التي يمكن جمعها في الكلمة الإنجليزية : واي التي تعني لماذا .
- و تلاحظ كذلك أن هذا المد غير مبالغ فيه ، فهو يظهر طبيعيا في الكلام أو القراءة ،لأن حرف المد أصلي في الكلمة ؛ و يسمى بالمد الأصلي أو الطبيعي ، و هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلابه ، و لا يتوقف على سبب آخر مثل الهمزة أو السكون ، و هو المـــــد الذي لا يمكن الزيادة فيه أو النقصان منه ، و مقداره الزمني حين النطق حركتان اثنتان . و هناك نوع آخــــــــــر من المــــــــد أو المدود تتوقف على أسباب كما سنرى في القسم التالي من الدرس .

الخلاصـة : المد هو إطالة زمن جريان الصوت بالحرف ، و له ثلاثة أحرف هي :
· الألف الساكنة المسبوقة بفتح .
· الواو الساكنة المسبوقة بضم .
· الياء الساكنة المسبوقة بكسر .
و المد الطبيعي لا يتوقف على أية أسباب كالهمزة أو السكون مثلما هي حال المدود الأخرى ، و لا يمكن الزيادة فيه أو النقصان منه عند النطق ، وقد حددت مدته الزمنية بحركتين اثنتين .

ملاحظة : عندما نقول يمد الحرف بكذا حركة يعني تمديده بزمن عدد من الحركات هكذا :
تمديد بحركتين = قَ قَ / تمديد بأربع حركات = قَ قَ قَ قَ ، و هكذا حسب عدد الحركات.

(تابع الـمـــــد )

الأمثلـة :
الحصة (2)
(أ)
1) و الذين آمنوا و عمِلوا الصالحاتِ أولئك أصحابُ الجنة ( البقرة82)
2) و يزدادُ الذين آمنوا إيْمــــــــانا ( المدثر 31)
3 ) و ما تفرَق الذين أُوْتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة ( البينة4)

الشرح : من خلال مطالعة الأمثلة أعلاه في مجموعة هذه الحصة نلاحظ وقوع الهمزة قبل حرف المد في كل مثال منها ؛ فـ: آمنوا في المثال الأول تكتب هكذا : ءامنوا ، و يتضح جليا وقوع الهمزة قبل حرف المد الذي هو الالف . و في كلمة : إيمانا وقعت الهمزة قبل الياء بالمثال الثاني . و في المثال الثالث وقعت الهمزة في كلمة أوتوا قبل الواو . و هكذا تلاحظ أن الهمزة جاءت في كل الأمثلة قبل حروف المد الثلاثة واي ، و لعلك لاحظت أيضا أنها أخذت حركاتها تبعا لهذه الحروف اللينة ؛حيث فتحت مع الألف و ضمت مع الواو و كسرت مع الياء ، وذلك لكونها ساكنة ، و لأن السكون هو أضعف الحركات فتأثرت بحروف المد التابعة لها . و نستنتج أن هذا المد جاء بسبب الهمز ، وقد أبدلت فيه الهمزة الساكنة بحرف المـد ، و يسمى مـد البـد ل .
الخلاصـة: إذا وقعت الهمزة قبل حرف المد يسمى مد البدل، لأن الهمزة الساكنة أبدلت فيهبحرفالمدالذي جاء بعدها ، و هو يزيد على المد الأصلي أثناء القراءة و النطق .
(ب)
1) إذا جـــاءَ نَصْرُ الله و الفتحُ ( النصر1)
2) و أحــاطتْ به خـَطـيْـئَـتُـــه (البقرة 81)
3) أولئك الذين لهمْ سُـــــــــــــوْءُ العــــــذاب (النمل 5)

الشرح : و نلاحظ في هذه الأمثلة أن الهمزة جاءت بعد حرف المـد ، على عكس ما عرفنا في الحصة السابقة ؛ ففي كلمة ( جاء) وردت بعد الألف و في كلمة (خطيئة) وردت بعد الياء و في كلمة (سوء) وردت بعد الواو، و تلاحظ كذلك أنها جاءت في كلمة واحدة مع حرف المد ، و هو ما يسمى بالمد المتصل لاتصال المد بالهمزة في الكلمة نفسها ، و هو ما يعرف بالمد الواجب المتصل ، لأنه حرف أصلي في الكلمة لا يمكن تغييره أو حذفه مهما تنوعت استعمالات الكلمة ، و يمد بمقدار خمس حركات و يمكن قصره إلى حركتين.

(ج)

1) يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا (الحجرات6)
2) هو الذي أنزل من السماء ماء لكم (النحل 10)
3) يا أيها الذين آمنواتوبوا إلى الله توبة نصوحا (التحريم8)

الشرح : و إذا انتقلنا إلى مجموعة الحصة الرابعة فسنلاحظ أن حرف المد جاء في آخر الكلمة و جاءت بعده الهمزة لكن في كلمة أخرى منفصلة ؛ ففي المثال الأول حرف المد الألف في ( يا) و تبعته الهمزة في الكلمة الموالية ( أيها) ، و ورد في المثال الثاني حرف المد الياء في آخر كلمة (الذي) متبوعا بالهمزة في الكلمة الموالية ( أنزل) ؛ و جاء حرف المد الواو في المثال الثالث في آخر كلمة (توبوا) الموالية أيضا ؛ و هذا هو النوع الأول من المد الفرعي المعروف بالمد المنفصل الجائز لانفصال الهمزة عن حرف المد و مجيء كل منهما في كلمة على حدة.
و سمي بالجائز لجواز مده بخمس حركات أو بحركتين فقط .
الخلاصـة: المد المنفصل هو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة و تتبعه الهمزة كأول حرف في الكلمة الأخرى الموالية ( الذي أنزل) و يسمى المد الجائز ،لأنك تستطيع أن تمده بخمس حركات أو أن تقصره بحركتين اثنتين .
ملاحظة : يمنــع مـد الألف في كلمة (أنا) إلا في حالـــة الوقف ؛ نحــو( قال أنا أحي و أميت) ، أو ( أنا أعلم) .



الحصة (3)
(أ)
1)و أن اللهَ شديــدُ / شد يـدْ العقـاب . ( البقرة 165 )
2) قد أفلـح المومنونَ / المومنونْ . ( المومنون1 )
3) الحمد لله رب العالمينَ / العالمينْ_ الرحمن الرحيم . ( الفاتحة1 )

الشرح : نلاحظ في الأمثلة أعلاه أن حرف المد جاء مرتبا بالكلمة فيما قبل الأخير ، متبوعا بحرف متحرك ، فانظر إلى ترتيب الياء في (شد يــد) ، والواو في (المومنون) ، و الياء في (العالمين) كلها وقعت في المرتبة ما قبل الأخيرة في كلماتها ، و أن الحروف الواقعة بعدها كلها متحركة . و لهذه الحالة قراءتان ، فإن تابعنا الكلام و وصلنا الكلمة التي فيها حرف المد بالكلمة التي بعدها فإننا نحرك الحرف الأخير منها ويكون المد طبيعيا ( شـديدُ العقاب) ، و إن وقفنا على الحرف الأخير فيها (الواقع بعد حرف المد) سكناه ( شـديـدْ) فصار المد طويلا في النطق ؛ وذلك بسبب السكون الذي جعلناه على الحرف الأخير (الدال) .
- و إذا عدنا إلى المثالين الآخرين وجدنا كذلك أن الواو هي الحرف ما قبل الأخير في كلمة (المومنونْ )، ،و تلاحظ أنك تطيل النطق بالمد فيها لأنك توقفت على الحرف الأخير ( النون) بالسكون. و أن الياء في كلمة (العالمينْ) هي الأخرى فيما قبل الأخير في الكلمة ، فإن تابعت الكلام حتى (الرحمن الرحيم) جاء المد في نطقك طبيعيا ، و إن توقفت عند العالمين طالالمد بسبب سكون النون في آخر الكلمة . و يسمى هذا بمد السكون العارض ، أي الذي يظهر و يغيب حسب الاستعمال ، و هو النوع الأول من المد بسبب السكون ، و هو كذلك النوع الثاني من المد الفرعي.

الخلاصة : المد بسبب السكون هو أن يقع حرف المد فيما قبل الأخير بالكلمة ، و يأتي الحرف الأخير في هذه الكلمة (الذي يليه مباشرة) متحركا ،مثل : شديد / المومنون / العالمين .
فإن تابعنا الكلام ووصلنا كلمة المد بالكلمة التالية لها دون توقف حركنا الحرف الأخير بعــد المد و صار مدا طبيعيا، و إن توقفنا على الحرف الأخير بعد حرف المد صار مدا طويلا ، و سمي بمد السكون العارض ؛ و هو النوع الأول من المد بسبب السكون .
(ب)
الأمثلة :
1) و لا الضـا لـِــين ( الفاتحة 7 )
2) فإذا جاءت الطا مَـة الكبـرى( النازعات34 )
3 ) و ما من د ا بـَــة ٍ في الارض إلا على الله رزقُها ( هود6 )

الشـرح : تلاحظ أنك إذا أردت كتابة كلمة ( الضالين ) في المثال الأول كتابة عروضية ، حسب ما يصل سمعك، تجد حرف اللام يتكرر، لأنه مشدد : الــضـا لْـلِـيـن ؛ و تكون اللام الأولى ساكنة و الثانية متحركة ، و ترى أنها (اللام) مسبوقة بحرف مد وهي(الألف) الساكنة ، و بما أننا لا نتبع في العربية ساكنين شددت الضاد لتسهيل النطق ، و تسبب ذلك في إطالة مـد الألف التي سبقتها مدا طويلا ، وأن هذا السكون ملازم لهذا الحرف ، و لا يمكن الاستغناء عنه أو تغييره . و إذا رجعت إلى المثالين الباقيين ستجد الميم مشددة بعد حرف المد الألف في كلمة الطامة ، و الباء مشددة بعد حرف المد الألف في كلمة دابـة ، وأن نطقهما طال مثلما جرى مع المثال الأول .
- و من ذلك نستنتج أنه إذا جاء بعد حرف المد حرف يلازمه السكون ( لا يفارقه أبدا) شدد هذا الحرف و صار المد الذي قبله طويلا( في النطق) ، وهو ما يعرف بمــد السكون اللازم . و هذا النوع الأول من مد السكون اللازم .
- و مد السكون اللازم نوعان : كلمي ؛ عند استعماله في الكلام العادي( بالكلمات والجمل) كما رأينا في الأمثلة أعلاه، و حرفي عند استعماله في الحروف ( كفواتح السور) كما سيأتي .
الخلاصة: إذا وقع حرف المد بعد سكون لازم شدد الحرف الساكن بعده و سمي بمد سكون لازم، أي ثابت مع حرفه .
- و يلحق بالمد المثقل ما يسمى بمد الفرق عندما تدخل همزة الاستفهام على الاسم المعرف بـ(ال) ، فتبدل ألف ( ال) التعريف بـ (ألف مـد) للتمييز بين الاستفهام و الخبر؛ و مثاله :
* ألـذكـرين؟و أصلها :أ الذكرين؟فأدغمت همزة الاستفهام في ألف ( ال) التعريف معتشديد الذال بعد ال التعريف .
* ألله خير أما تشركون ؟ * قل ألله أذن لكم ؟ و هكذا ...
- و أما إذا أتبع حرف المد بحرف غير مشدد فيسمى مخففا مثاله : ألآن وقد ...

-المـد الحرفي : و هو ما يوجد في فواتح بعض السور المتكونة من ثلاثة أحرف حيث الحرف الأوسط حرف مـد ( ممدود العين)، و جمعت حروفه في قولهم : بَلْ كَمْ نَقَص، فإن أُدغم سمي مثقلا نحو : آلم{ أَلِفْلاميمْ }/ المر{ أَلِفْلاميمْرَ} / طسم{ طَسيميمْ} . و إن لم يدغم سمي مخففا ؛ مثاله (ن و القلم = نون و القلم ) ( ق و القرآن =قاف و القرآن)
-و يستثنى من حروف فواتح السور (ع)إذ يجوز مدها بست حركات أوأربع أو حركتين ، لأن الياء فيها ليست حرف مد ،بل حرف لين أصلي .



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-03-2015, 06:58 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 15,260
افتراضي

جزاك الله الخير
نسأل الله أن تجد عملك هذا في صحيفة أعمالك وميزان حسناتك
أبو مروان likes this.
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-03-2015, 02:35 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,208
افتراضي

آمين يا رب .جعلنا الله من المتحابين فيه و جمعنا سبحانه و تعالى برحمته في الجنة .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام التجويد : الإظهــــــــــــار أبو مروان مجلس التربية و التعليم 0 23-03-2015 04:07 PM
أحكام التجويد برواية ورش عن نافع الارشيف مجلس أحكام التجويد و الترتيل 6 28-04-2014 03:14 AM
المختصر المفيد في أحكام التجويد الارشيف مجلس أحكام التجويد و الترتيل 3 27-09-2012 07:28 PM
أكبر موسوعة كتب في التجويد و القراءات الارشيف مجلس أحكام التجويد و الترتيل 4 23-10-2010 10:20 AM
المختصر المفيد فى علم التجويد عبد الحميد جويلي مجلس أحكام التجويد و الترتيل 1 21-02-2010 03:59 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه