![]() |
التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | |
استفسار
بقلم : عبد الرحمان بن احمد |
![]() |
رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[81] | |||
|
![]() اقتباس:
بارك الله فيك يا استاذ طور , و قد اوصلنا التدقيق ان مقولة " معاز اخو عناز " هي من موروثات قبيلة بني عطية الكريمة فقط , و لا يعتد بكتابات ابن عبار بارك الله فيه المعاصرة الا اذا ذكر مصدرا قديما موثوقا فهو ناقل فقط. و كذا الامر لاوبنهايم في كتابه الحديث عن البدو سنة 1920 (و ليس من 200 عام). و اوبنهايم نفسه قال في ص 483 من الجزء الثاني لكتابه ان سبب تسمية المعازة تعود الى توسع بني عطية في تربية الماعز الا انهم يقولون ان سبب التسمية انهم ينتسبون الى معاز بن وائل اخو عناز جد عنزة. و بذلك نعود الى ان هذا موروث تقوله بنو عطية و ليس احد غيرهم. . التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 30-04-2016 الساعة 12:35 PM |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[82] | ||
|
![]() بارك الله بالأيدي المخلصة ولله الفضل والمنّة |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[83] | ||
|
![]() ماذكرته عن هجرة قبائل ربيعة هو للتذكير ان السقط والجحود الذي لحق تاريخهم من قبل نسابة قحطان وانه لايمكن الاعتماد عليهم ! لا اعتقد ان قبيلة حاربت المماليك ثم اجارتهم (الالفي) من اللاباني تهرب من عشيرة صغيرة مثل العمران (التي هي حسب مصادرك تتبع لقبيلة بني عطية هي والحويطات والمساعيد وعدة قبائل اخر) لوا ن هنالك نص واحد او علم ثابت عندك لجذامية بني عطية لما تناقشنا هنا ! ولا زلت حضرتك تحيد المصادر المخالفة لك ! الاعجب قولك انه لايعتد بنسابي قبيلة بني عطية وعنزة ! ماهذا العوج على ضوء مشاركتك الاخيرة ياليت توضح - متى دخلوا بني عطية مصر ومتى خرجوا منها؟ واين هي ديارهم - ماهو مستندك(صريح ويعتد به) على جذامية بني عطية وبأسناد لهم ! - من هو المعازي (رعاة الغنم) من بني عطية ! ومن غير ذلك لان مصاد انساب الهجن القديمة تثبت امتلاكهم لسلالات عربية اصلية |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[84] | |||
|
![]() اقتباس:
ما اسهل الاسترسال في النقاش لكن .. أرى انك حولت النقاش العلمي الى موضوع شخصي اخي الفاضل الاستاذ طور , و في هذه الحالة فحفاظي على ودك مقدم على اي نقاش كائنا ما كان , و لو رجعت الى هذا النقاش الطويل الماتع للمست ما بين كل المشاركين من محبة و سلامة صدر . و قد اجتهد الجميع فاصابوا او اخطأوا لكن في ود و بود .. بارك الله فيك و في والديك ...
. التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 01-05-2016 الساعة 08:09 PM |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[85] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[86] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[88] | ||
|
![]() لكن الجلاس وامه بنت المهلب كانت في البصرة واليوم نجد انهم في شمال الجزيرة العربية ؟! وسبب هجرتهم هو فرارهم من المغول بعد سقوط البصرة الى خيبر ثم الى الشمال مع احلافهم ( المحلف ) !! ممكن احفاد العطوي البكري حصل لهم نفس السيناريو والله اعلم ،،، وانتسبت لاحقا الى العشائر الجذاميه التي تفوقها في العدد والكثرة باضعاف مضاعفة !! |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[89] | ||
|
![]() العطويون: بطن من بني صخر، من جذام، من القحطانية. كانت منازلهم مع قومهم بني صخر ببلاد الكرك. (نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 67- 2) ساضيف معلومه (جديده ومهمه ) في هذا الخصوص وهو ماذكره القلقشندي في كتابه وقوله العطويون بطن من بني صخر فقد اصاب وصدق وهو يقصد العطاونه الذين ذكرو في كثير من الكتب بانهم من بني صخر وهم بالاساس من بني عطيه نزحوا الى بني صخر من مئات السنين. والعطاونه من مسميات بني عطيه عند قبائل الاردن والمؤرخين وغيرهم. اتمنى ان تكون هذه المعلومه مهمه ومفيده في النقاش. |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[90] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[91] | ||
|
![]() ذكر محقق شرح ديوان بن المقرب العيوني وهو الاستاذ عبد الخالق الجنبي في تعليقه على بطون بني محارب العبديون في قوله : فإنه لم يدون المؤرخون أن بطونا من بني محارب العبديين قد سكنوا خارج هجر والاحساء الا بعد الفتوح الاسلامية التي هاجر أثناءها العديد من بطون عبد القيس وقباءلها الى العراق ، ومنهم بنو محارب الذين ذكر المؤرخون أنه كان منهم آل عطيه المحاربيون العبديون الذين صاروا من أعيان غرناطة كما ذكر ذلك المقري التلمساني في كتابه نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب ج١ : ٢٩٢ ط دار بيروت ١٩٦٨م . انتهى شرح الديوان ج ١ ص ٢٠٥ |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[92] | ||
|
![]() عشيرة الصوفي: وتضم الفصائل التالية "الصوفة , السنايمة , العوايشة , ابو سمري , ديارين , الزيبدات , الرميلات , الشلالفة , النعامين , الغوايرة". اولا:لابد ان نتفق ان الترابين عبارة عن عشائر وعوائل انضمت وتحالفت وسميت قبيلة ثانيا:وليس جدهم واحد لكن هم ابتدعوا ان جدهم واحد فلايوجد رجل ينجب قبيلة مختلفت الاسماء والعائلات ثالثا: فهم اتفقوا علي اسم الترابين لهم جميعا ولكن لم يتفقوا ان كلهم عائلة واحدة رابعا: اتفقوا علي انهم جدهم عطية لانهم ليسوا جميعا خبراء بالانساب وهذا امر زعيم القبيلة الذي خص الابهام في ذلك دون التوضيح. |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[93] | ||
|
![]() كلام جميل جدا يا أستاذ أبو الوفا بارك الله فيك , لكن الصوفة ناس و الصوافا أناس اخرون و هناك اختلاف بينهما في اللفظ و المكان و كذلك لم يتوارثا انهما كيان واحد.
و اللغة العربية دقيقة لتغيرات الحروف فمثلا عيد ليس عياد و لا عايد , و سليم ليس سلام , و كذلك صوفة ليس صوافا. |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[94] | ||
|
![]() هل ذكر المعازه سابق لبني عطيه ام ذكر بني عطيه سابق للمعازه؟ السؤال موجهه للاخ طور.. حتى نتائج الحمض النووي اكدت ماقال القلقشندي والمقريزي والجزيري وغيرهم. |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[97] | ||
|
![]() الاخ طور جذامية بني عطيه اثبتها الحمض النووي ولكن بني عطيه ليس من الواجب ان تكون سلالة شخص معين بل مثلها مثل القبائل الاخرى فيها تحالفات وانا متاكد لو حللت جميع بني عطيه لظهرت نتائجها مختلفه منها جذامي ومنها عدناني وهذا امر طبيعي ولكن يجمعها القبيله الام العطاونه ومعازه وبني عطيه. |
||
![]() |
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
إشكالات النسب القحطاني لبني عطية: | أبوالوفا بدوي الشريف | مجلس قبيلة بني عطية | 7 | 08-10-2018 04:06 AM |
معركة سرغ بين الشلقان الشمريين و بني عطية | ابن حزم | فضائل القبائل العربية و ايامها | 2 | 04-07-2017 11:57 PM |
كتاب قبيلة جليحة من عمق التاريخ | علاء الجليحاوي | مجلس قبائل العراق العام | 0 | 07-06-2015 04:27 AM |
موارد الماء بين تبوك وتيماء من ديار بني عطية | الليث العطوي | مجلس قبيلة بني عطية | 3 | 15-02-2015 06:41 AM |
:: مواقع صديقة :: |
::
::
::
::
:: :: :: :: :: :: |