الملل و النحل و الفرق و المذاهب ما الفارق بينها ؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر الجزء الأول
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كتاب سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر الجزء الأول (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: صنهاجة عرب ام مازيغ (آخر رد :م محمد قنديل)       :: لكِ في القلوب منازل و رحاب (ياقدس) (آخر رد :أبو مروان)       :: لإسعاد إبنها ... (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ﻜﻦ ﺛﺮﻳًﺎ ﺑﺄﺧﻼﻗﻚ.. (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: ختان الاناث في ميزان الفقه الاسلامي (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: البعد عنك أرحم وقلبك مع الغير (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: قبيلة طرود القيسية - اهل واد سوف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: هل رؤيا الرسول في المنام رؤيا حق ؟! (آخر رد :الحناوي)      



موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) تعنى بالاديان و الملل و الفرق و المذاهب القديمة و المعاصرة من واقع رؤية اهل السنة و الجماعة


إضافة رد
  #1  
قديم 14-03-2010, 09:37 PM
معتدل غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 03-03-2010
المشاركات: 23
افتراضي الملل و النحل و الفرق و المذاهب ما الفارق بينها ؟

الملل و النحل و الفرق و المذاهب ما الفارق بينها ؟

ان الحمد لله نحمده على نعمائه حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده و نصلي و نسلم على المبعوث رحمة للعالمين وبعد

ما الفارق بين : الملل و النحل و الفرق و المذاهب ؟

الملة

والملة بكسر الميم وتشديد اللام تطلق في اللغة على:

1) الدين والشريعة[3] :

كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم" لا يتوارث أهل ملتين شتى"[4]

يقال: ملة الإسلام , وملة النصرانية , وملة اليهودية.

وقيل: الملة هي معظم الدين وجملة ما يجيء به الرسل.

وهذا مثل قوله تعالى: (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا).[5]



2) السنة والطريقة:

تقول العرب: هذا طريق مـُمَلُ : أي مسلوك معلوم.[6]

ومن هذا قوله تعالى: (وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ)[7]



قال ابن كثير: قوله تعالى: ( ومن يرغب عن ملة ابراهيم .. ) أي طريقته ومنهجه.[8]

وقوله تعالى: (إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ)[9]

قال الحافظ ابن كثير: أي هجرت طريق الكفر والشرك.[10]

قال البغوي: والملة هي الطريقة.[11]



3) وتأتي الملة بمعنى الدية.[12]



قال ابن الأثير : والملة الدين وجمعها ملل .

وفي حديث عمر: " ليس على عربي ملل , ولسنا بنازعين من يد رجل شيئا أسلم عليه , ولكنا نقومهم الملة على آبائهم خمسا من الإبل "[13].





المطلب الثاني: المعنى الاصطلاحي للملة:



قال القرطبي رحمه الله:

الملة اسم لما شرعه الله تعالى في كتبه وعلى ألسنة رسله.[14]

وقريبا من تعريف القرطبي ما عرِّفت الملة بأنها:

اسم لما شرع الله لعباده بوساطة أنبيائه ليتوصلوا به إلى السعادة في الدنيا والآخرة.[15]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-03-2010, 09:41 PM
معتدل غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 03-03-2010
المشاركات: 23
افتراضي

التعريف بمصطلح النحلة.





المطلب الأول: المعنى اللغوي للنحلة:



تطلق النحلة في اللغة ويراد بها معان:



1) النحلة بمعنى العطية:



يقال: نحل فلان تبرع له بشيء.[1]

قيل: ومن هذا المعنى سمي ذباب العسل نحلاً.

قال الزجاج: وجائز أن يكون سمي نحلاً , لأن الله عز وجل نحل الناس العسل الذي يخرج من بطونها.


قال الراغب الأصفهاني:

والنحلة عطية على سبيل التبرع , وهو أخص من الهبة إذ كل هبة نحلة , وليس كل نحلة هبة , واشتقاقه فيما أرى أنه من النحل , وذلك ما يدل عليه قوله تعالى: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ)[3] وبيّن الحكماء أن النحل يقع على الأشياء كلها فلا يضرها بوجه عام , وينفع أعظم نفع فإنه يعطي ما فيه الشفاء كما وصفه الله تعالى.[4]



2) ويطلق على صداق المرأة نحلة:



يقال: نحلت المرأة مهرها عن طيب نفس من غير مطالبة.


3) وتطلق النحلة ويراد بها الفريضة:



وهذا على أحد تفسيرات النحلة في قوله: (وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ) [7].


وقد نقل ابن كثير رحمه الله الأقوال في تفسير هذه الآية:

قال ابن عباس رضي الله عنهما: النحلة : المهر.

وقالت عائشة رضي الله عنها النحلة الفريضة.

وقال ابن زيد: النحلة في كلام العرب الواجب.[9]



4) والنحلة النسبة والدعوة الباطلة:



يقال: نحلة القول: أي أضاف إليه قولا قاله غيره وادعاه عليه.[10]



ويقال انتحل فلان شعر فلان: أي ادَّعاه لنفسه وادَّعى أنه قائله.

قال الأعشى:

فكيف أنا وانتحالي القوا...... ف بعد المشيب كفى ذاك عارا.

وقال الفرزدق:

إذا قلت قافية شرودا ً..... تنحلها ابن حمراء العجان. [12]



5) وتطلق النحلة تجوزا على الدين والمذهب:



يقال: ينتحل فلان لمذهب كذا , أي ينتسب إليه.[13]

والنحلة الدين والعقيدة , يقال ما نحلتك؟.[14]





المطلب الثاني:المعنى الاصطلاحي للنحلة:






ويظهر هذا جليا عند الشهرستاني في كتابه الملل والنحل حيث قسم دراسته إلى قسمين:

القسم الأول: أهل الديانات والملل : مثل اليهود والنصارى .

والقسم الثاني: أهل الأهواء والنحل: مثل الفلاسفة والدهرية وعبدة الكواكب والبراهمة و غيرهم.[15]

فتبين أن النحل هي العقائد والآراء الباطلة , التي ليس لها حقيقة و تنتسبها فرقة من الفرق.[16]

--------------------------------------------------------------------------------

[1] ـ العجم الوسيط (2/907) .

[2] ـ النهاية في غريب الحديث والأثر ( 5/65)

[3] ـ سورة النحل آية رقم 68

[4] ـ المفردات ص 485

[5] ـ سورة النساء آية رقم 4

[6] ـ العجم الوسيط ( 2/907)

[7] ـ سورة النساء آية رقم 4

[8] ـ لسان العرب ( 11/649) .

[9] ـ تفسير ابن كثير ( 2/213)

[10] ـ مختار الصحاح ص 559.

[11] ـ المعجم الوسيط ( 2/907)

[12] ـ لسان العرب ( 11/651)

[13] ـ مختار الصحاح ص 559

[14] ـ المعجم الوسيط ( 2/907) وانظر لسان العرب ( 11/649) .

[15] ـ انظر الملل والنحل للشهرستاني (1/4). وانظر منهج الشهرستاني في كتابه الملل والنحل د. عبدالعزيز السحيباني ص 203

[16] ـ علم الملل ومناهج العلماء فيه ص 19

[17] ـ علم الملل ومناهج العلماء فيه ص 20

[18] ـ مقدمة في الملل والنحل د. ناصر القفاري ص 9
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-03-2010, 09:47 PM
معتدل غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 03-03-2010
المشاركات: 23
افتراضي

اما الفرق فهي الكتل الفكرية التي افترقت امة الاسلام عليها كما جاء في الحديث الشريف عن افتراق امة النبي محمد ص الى ثلاثة و سبعين شعبة كلها في النار الا واحدة .
و مثال على الفرق : الشيعة و الخوارج و القدرية و المعتزلة و المرجئة و المعطلة و المشبهة و الجهمية و غيرها ...

و لا ننسى ان نذكر المذهب و هو عبارة عن مجموعة من اهل السنة و الجماعة لها اجتهاد فقهي معين في الفروع و لكن الاصول مجمع عليها بين اهل السنة و الجماعة , و مثال على المذاهب : الشافعية و الحنفية و المالكية و الحنبلية و غيرها.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14-03-2010, 09:53 PM
الصورة الرمزية الشافعي
الشافعي غير متواجد حالياً
النائب الاول لرئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 04-10-2009
العمر: 37
المشاركات: 4,028
افتراضي

بارك الله فيكم ا/ معتدل
اضافة هامة جدا في هذا القسم
كم هو مهم توضيح الفرق بين الالفاظ الثلاث الملل والنحل والمذاهب
موضع يستحق التثبيت ... نرجوا ان تكملة حتي يستوفي المعاني الثلاث
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14-03-2010, 10:40 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,347
افتراضي

بارك الله في الاخ المعتدل و كما افاد الاستاذ ابو نسيبة فان موضوعك موضوع هام في هذا القسم لانه يوضح الفارق بين هذه الاصطلاحات حتى لا يكون هناك لبس بينها
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18-03-2010, 01:18 AM
الصورة الرمزية أحمد نافع
أحمد نافع غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة الطميلات
 
تاريخ التسجيل: 02-03-2010
الدولة: مدينة مرسى علم - البحر الأحمر
المشاركات: 77
افتراضي أخى م / أيمن برجاء الرد

أخى- م / أيمن برجاء الرد على رسائلى
ولكم جزيل الشكر
__________________
أحمد نافع الطميلى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25-09-2011, 11:22 PM
ام عريج غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 25-09-2011
المشاركات: 1
افتراضي

جزاك الله الف خير
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26-09-2011, 09:32 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,342
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27-09-2011, 09:03 AM
الصورة الرمزية محمد الجيلاني
محمد الجيلاني غير متواجد حالياً
كاتب بالنسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 12-09-2011
الدولة: فلسطين
العمر: 32
المشاركات: 551
افتراضي

جزاك الله كل الخير
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 15-05-2013, 12:14 PM
بن حيدر غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 15-05-2013
المشاركات: 29
افتراضي

اللهم وحد المسلمين
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 15-05-2013, 10:00 PM
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 27-06-2012
العمر: 59
المشاركات: 961
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 26-12-2013, 06:31 PM
الصورة الرمزية عبدالرحمن الجمل
عبدالرحمن الجمل غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 26-12-2013
الدولة: أويش الحجر،المنصورة،الدقهلية
المشاركات: 37
افتراضي

اللهم اهدنا الى الصراط المستقيم
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 26-04-2014, 03:27 PM
الصورة الرمزية الحارث الحناوي
الحارث الحناوي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 17-04-2014
العمر: 37
المشاركات: 88
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
وإن دارت بهم خيل الأعادي** ونادوني أجبت متى دعيت

بسيف حـده يـزجي المنايا**ورمح صدره الحتف المميت
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 05-04-2017, 10:06 PM
احمدددد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 05-04-2017
العمر: 30
المشاركات: 29
افتراضي

جزيت خيرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي 2 04-11-2017 10:30 AM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 10 28-10-2017 06:20 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 8 02-06-2012 09:48 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه