قاسم أمين الذى لايعرفه أحد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بحث عن نسب
بقلم : عبد الرحمان بن احمد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كتاب تاريخ قبيلة بنو الحارث تأليف فهد بن هيف الحارثي (آخر رد :نهد بن زيد)       :: بحث عن نسب (آخر رد :كريم محمد طط)       :: قراءة في تاريخ مشيخة ورئاسة عشائر ال جويبر بني خيكان وارتباطهم بمدرسة ال شيخ ذياب في منطقة الحجامية (آخر رد :محمدعدنان)       :: (وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا) ... حقائق عن حرب يونيو٦٧م، والاستنزاف ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: اريد معرفة نسبى (آخر رد :عثمان العلي)       :: اكثر المهن المسببة للتوتر والكأبة (آخر رد :سعيد المدغبج)       :: ي ناس مدري .. ويش إللي صار (آخر رد :سمير الوادي)       :: يسيب اللى ذبح ويمسك اللى سَلَخ (آخر رد :سعيد المدغبج)       :: كلُ على همه سرى (آخر رد :سعيد المدغبج)       :: لما يهجر .. الحبيب (آخر رد :سمير الوادي)      



موسوعة التراجم الكبرى تراجم و سير الشخصيات و الجماعات و الحضارات

Like Tree8Likes
  • 3 Post By محمد محمود فكرى الدراوى
  • 2 Post By محمد محمود فكرى الدراوى
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 17-04-2015, 08:37 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية محمد محمود فكرى الدراوى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (1) قاسم أمين الذى لايعرفه أحد

(حقيقة قاسم أمين الذى لايعرفه أحد)
________________________

فى سنه 1899
أصدر قاسم امين كتاب (تحرير المرأة) الذى اقام الدنيا واقعدها وقد تناول فى كتابه اربع مسائل هى :-

1- الحجاب
2- اشتغال المرأة بالشئون العامة
3- تعدد الزوجات
4- الطلاق

وهو يذهب فى كل مسألة من هذه المسائل الى ما يطابق مذهب الغربيين زاعما ان ذلك هو مذهب الاسلام .
وقد انصرف جهد المؤلف فى هذا الكتاب الى التدليل على ما زعمه من أن حجاب المرأة المسلمة بوضعه السائد ليس من الإسلام وان الدعوة الى السفور ليس فيها خروج على الدين او مخالفة لقواعده وان الشريعة ليس فيها نص بوجوب الحجاب على الطريقة المعهودة وانما هى فى زعمه عادة عرضت للمسلمين من مخالطة الامم فاستحسنوها واخذوا بها والبسوها لباس الدين كسائر العادات الضارة التى تمكنت من الناس باسم الدين والدين منها براء .
ويستمر (قاسم أمين) بنفس التهافت فى علاج القضايا الأخرى .ويزيد على ذلك تهكمه بالفقهاء واستهزاءه بعلماء الشريعة ، بل وبنصوصها الصريحة ، كما فعل فى قضية تعدد الزوجات .
وهو فى كل ذلك يستدل بالنصوص القرآنية والاحاديث النبوية ، ثم يعرض لشرحها شرحا ملتويا مغرضا يوجه لتبرير فكرة معينة يحاول ان يسخر النصوص لخدمتها تلبيسا على ضحاياه المخدوعين وما أصدق ما قاله بعض معاصريه : (ما رأيت باطلا أشبة بحق من كلام قاسم أمين) .
يقول الدكتور محمد محمد حسين فى كتابه (الاتجاهات الوطنية فى الادب المعاصر) فى حديثه عن قاسم أمين :
(وجاء كتابه – تحرير المرأة – مملوءا بالمغالطات سواء كان ذلك فى تفسير الآيات القرآنية او فى النصوص التاريخية والفقهية او الادلة العقلية ، وهذا الاتجاه الذى يفسر النصوص تفسيرا جديدا مخالفا لكل ما هو ثابت متواتر فى تفسيرها هو جزء من اتجاه عام تزعمه الشيخ محمد عبده متذرعا اليه بالدعوة الى فتح باب الاجتهاد الذى زعم ان الفقهاء اغلقوا بابه وهو يدعى الى الملاءمة بين الاسلام وبين الحضارة الغربية) أ.هـ .

وقد استقبلت الاوساط الاسلامية دعوة قاسم أمين بضجة عنيفة لانها دعوة مخالفة للاسلام صادرة من (مسلم) يشغل وظيفة مستشار فى الدولة (1) .

فهاجمها علماء الدين هجوما عنيفا وعدها الكثيرون ضربا من المبالغة فى تقليد الغرب واتهمه آخرون بالجناية على الدين وأنه ينفذ أمنية من أمانى الامم الصليبية التى يريد بها هدم الاسلام وتقويض الاداب والاخلاق .
ولم يحدث كتاب تحرير المرأة دويا شديدا فى الاوساط الاسلامية الغيورة على دينها فحسب بل الاوساط الوطنية والادبية كذلك لانه كان بمثابة تحد صريح للرأى الإسلامى العام وهجوم سافر ضد الاسلام .
فألف الزعيم الوطنى (محمد طلعت حرب) كتاب (تربية المرأة والحجاب) وهو اول كتاب فى الرد على قاسم أمين استنكر عليه دعوته ودافع عن الحجاب وكان مما قال : (ان رفع الحجاب والاختلاط ، كلاهما أمنية تتمناها اوربا من قديم الزمان لغاية فى النفس يدركها كل من وقف على مقاصد اوربا بالعالم الاسلامى) ,
وقال ايضا فى نفس الكتاب :
(انه لم يبق حائل يحول دون هدم المجتمع الاسلامى فى المشرق لا فى مصر وحدها الا ان يطرأ على المرأة المسلمة التحويل) أهـ .
كما تصدى الزعيم (مصطفى كامل) لدعوة قاسم أمين ووقف منها موقف المقاومة اذ تحسس وراءها الاصابع البريطانية وانها وسيلة من وسائل الاستعمار الانجليزى (2) الملتوية فى القضاء على مقومات الأمة فسارع الى مقاومة هذه الدعوة الخائنة وتحذير الامة منها .

وفى اول عام عقد عقب صدور كتاب قاسم أمين فى الخامس من شعبان سنه 1317هـ الموافق الثامن عشر من سبتمبر سنه 1899م قال : (انى لست مما يرون ان تربيه البنات يجب ان تكون على المبادئ الاوروبية فان فى ذلك خطرا كبيرا على مستقبل الامة ، فنحن مصريون ويجب ان نبقى كذلك ، ولكل امة مدنيه خاصه بها فلا يليق بنا ان نكون قرده مقلدين للاجانب تقليدا اعمى بل يجب ان نحافظ على الحسن فى اخلاقنا ولانأخذ من الغرب الا فضائله فالحجاب فى الشرق عصمه واى عصمه فحافظوا عليه فى نسائكم وبناتكم ، وعملوهن التعليم الصحيح وان اساس التربية التى بدونه تكون ركيكة غير نافعة هو تعليم الدين) .
ومنع قاسم أمين من دخول قصر الخديوى بدعوى انه يدعو فى الاباحية واقفل الناس بيوتهم فى وجهه وذهب عدد من الشباب المتحمسين الى بيته فى شارع الهرم ، واقتحموه وطالبوه ان يسمح لهم بان يجتمعوا بزوجته على انفراد تطبيقا لدعوته الى سفور المرأة (3)
ولم يلبث قاسم حين واجهته هذه المعارضه التى احرجته كثيرا ان اسفر عن وجهه الحقيقى وخلع عنه ثوب الحياء ، وقناع التدين ، وكشف فى جراة وصراحة عن اهدافة المغرضة فى كتاب ظهر له فى العام التالى وهو كتاب (المرأة الجديدة) الذى بدأ فيه أثر الحضارة الغربية واضحا .
واهدى هذا الكتاب الى سعد زغلول صديقه ونصيره الاول (4)
وكما تصدى مصطفى كامل من جديد لقاسم امين وكتب فى جريدة اللواء بتاريخ 9/2/1901م معلقا على كتاب المرأة الجديدة :

(اخرجه اخيرا قاسم امين ليدعم به امر كتابه الاول ، ويفتح افاقا جديدة لتحلل المسلمين من دينهم وأخلاقهم) .
وقد بلغ بمصطفى كامل الاهتمام بمقاومة هذه الحركة المسمومة الى الحد الذى جعله يفتح صدر صحيفة (اللواء) منذ اول ظهورها سنه 1900م لكل طاعن على قاسم امين وافكاره وافسح لعلماء المسلمين المجال ليتصدوا لهذه الدعوة الاستعمارية وليبينوا حكم الإسلام فيها وفى اصحابها .


دور سعد زغلول فى تشجيع قاسم أمين :
كان سعد زغلول زعيم (حرب الامة) من اكبر مؤيدى قاسم امين فى حركته المسماه بتحرير المرأة فعندما اقفل كبار المصريين بيوتهم فى وجهه فتح سعد زغلول له بيته ودعاء هو وزوجته (صفيه زغلول) ليتناول الغذاء والعشاء على مائدته وأصر أن يخرج فى عريته مع (قاسم أمين) ويطوف شوارع العاصمة متحديا للاصدقاء الذين نصحوه بالا يظهر معه فى مكان عام والا ضربه الناس بالحجارة .
والذى لا يعرفه الكثيرون أن – سعد زغلول كان لايقل تحمسا الدعوة تحرير المرأة عن صديقه قاسم أمين .
وان هذه الدعوة ما كانت تحقق ما حققته بدونه لانه كما يقول عنه العقاد فى كتابه (سعد زغلول) ((كان رجلا له رأى فى المرأة وفيما ينبغى ان تكون عليه شريكة الحياة يخالف رأى السواد الغلب فى تلك الاوقات ، وفى جميع الاوقات ، وحسبه من تلك انه هو الذى أعان قاسم أمين زميله وصديقه الحميم على اظهار كتابه (تحرير المرأة) وتشجيعه على احتمال ما لقى فى سبيله من سخط وعداء)) أهـ .
ويقول الشيخ محمد رشيد رضا فى مجله المنار (28/711 ، 712) عن سعد زغلول (دخل فى اطوار التفريج فى معيشته ، وافكاره الاجتماعية وغلبت (نزعة المصرية) عنده على فكرة (الجامعة الاسلامية) ولم يعد يذهب الى المساجد (وهو خريج الازهر الشريف) الا فى مناسبات الاحتفالات الرسمية فى عهد وزارته وبعض الجمعة فى زمن زعامته ، وانكر عليه أهل الدين أمورا . منها عمله فى تجزئه النساء على السفور المتجاوز للحد الشرعى ) أهـ .
وعندما اصدر حزب الأمة الذى يتزعمه سعد زغلول صحيفته الجريدة فى 9 مارس 1907 اظهرت هذه الصحيفة نوايا حزب الامة فى تطليق فكرة الاسلامية نهائيا والعمل على تغيير الافكار والعادات الاجتماعية فى مصر وسواء كان تأسيس حزب الأمة واصدار الجريدة عن رغبة مباشرة فى الارتقاء بالامة ، او رفع راية فكرة (المصرية) وغيرها فقد كان كذلك تعبيرا صريحا عن قبول افكار اللورد كرومر (5) فى التحديث الكامل لمصر والمصريين على الطريقة الاوروبية ، دون ما اعتماد على تعاليم الاسلام ، كما عكست رغبة أكيدة من حزب الامة فى التغاضى عن توفيقية الشيخ محمد عبده التى ظهرت فى كتاباته حتى وفاته سنه 1905 والتى عبرت عن معادلة صعبة تجمع بين ما فى الاسلام ، والعلم الاوربى والتوفيق بينهما ، وبهذا يكون هذا الحزب قد انهى علاقاته بالجذور القديمة الاسلامية ، وصفى آثارها تماما ليهيئ الجو للفكر العلمائى الذى اطبق على البلاد – لاول مرة – وفرض اسلوب الغرب فى الحكم والتربية والتشريع والاقتصاد .


رجوع قاسم امين عن ارائه :



وقد اعلن قاسم امين فى عام 1906 (قبل موته بعام ونصف) انه قد رجع عن رايه واعلن انه كان مخطئا فى الدعوة الى تحرير المرأة وذلك ضمن حديث له الى صحيفة (الظاهر) التى كان يصدرها (محمد ابو شادى المحامى) قال فيه :
(لقد كنت ادعوا المصريين قبل الان الى اقتفاء اثر الترك بل الافرنج الى تحرير نسائهم ، وغاليت فى هذا المعنى حتى دعوتهم الى تمزيق ذلك الحجاب ، والى اشتراك النساء فى كل أعمالهم ومآدبهم وولائهم . ولكنى ادركت الان خطر النساء فى كثير من احياء العاصمة والاسكندرية لاعرف درجة احترام الناس لهن وماذا يكون شأنهم معهن اذا خرجن حاسرات ، فرأيت من فساد اخلاق الرجال بكل أسف ، ما حمدت الله على ما خذل من دعوتى ، واستنفر الناس الى معارضتى) .
........................

(1) درس قاسم أمين الحقوق فى فرنسا وعاد الى مصر سنه 1885م فتعين وكيلا للنائب العمومى فى محكمة مصر المختلطة وما زال يرتقى حتى صار مستشارا فى الاستئناف الى أن مات بالسكته ليلة 24 أبريل سنه 1908 وهو فى الثالثة والاربعين من عمره . ويقول مصطفى أمين فى مقال نضر بجريدة المساء يوم 4/8/1983 بعنوان هل انتحر محرر المرأة ((أنه لم يمت موتا طبيعيا ولكنه انتحر)) .

(2) لا شك ان الانجليز كان لهم دور كبير فيما يسمى بحركة تحرير المرأة فها هو (جلادستون) رئيس وزراء انجلترا يقول فى اواخر القرن الماضى (لن يستقيم حال الشرق ما لم يرفع الحجاب عن وجه المرأة ويغطى به القرآن) وكان مصطفى كامل قد ارسل جلادستون هذا فى باريس يسأله رآيه فى مسألة مصر والاحتلال فأجابه جلادستون (اننا يجب ان نترك مصر بعد ان تتم فيها بكل شرف العمل الذى من اجله دخلناها) .


(3) هناك مفارقة قدرية تدعو إلى الدهشة وهى ان منزل قاسم أمين الكائن بشارع الهرم بالجيزة لم يتحول الى متحف او مكتبة بعد وفاته بل قام على انقاضه ملهى ليلى شهير هو ملهى الاريزونا.

(4) يقول مصطفى امين : انه حدثت بين الصديقين (سعد زغلول وقاسم امين) حتى الموت تسببت من لعب (قاسم امين) بالورق (القمار) حتى خسر مبالغ طائلة اودت بثروته واثقلته بالدين .

(5) اللورد كرومر – المعتمد البريطانى فى مصر – هو القائل : لن اخرج من مصر حتى اهدم ثلاثة القرآن والكعبة والاسرة المسلمة.

المصدر: كتابى المرآة على مر العصور

التعديل الأخير تم بواسطة محمد محمود فكرى الدراوى ; 18-04-2015 الساعة 11:48 AM
محمد محمود فكرى الدراوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2015, 05:30 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

" إنهم أفضوا لما عملوا " !!!
كشف للحقيقة التي أزاغت " وما تزال " عيون كثير من دعاة التغريب " المتثقفين " الذين هم في الحقيقة " أجهل الجهال " .
جزاك الله خيراً وزادك حلماً وعلماً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2015, 10:26 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية محمد محمود فكرى الدراوى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك أخى الكريم
محمد محمود فكرى الدراوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2015, 11:51 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية محمد محمود فكرى الدراوى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي





محمد محمود فكرى الدراوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2015, 01:13 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

كل امرئ بما كسب رهين . إن الحرب على الاسلام لم تتوقف منذ نزول أول الوحي على خير الأنام رسول الله عليه الصلاة و السلام ، و لن تتوقف إلى أن يرث اللهُ الأرض و من عليها ، و لن يتوقف الذود من المخلصين من هذه الأمة عن دينهم كذلك، واستعمال المرأة و إن كانت الأداة الأكثر خطورة في ضرب عقيدتنا فإنها ليست الأداة الوحيدة في أيدي أعداء الأمة الاسلامية ، ففي الأيام الأخيرة يخرج لنا سيادة وزير التجارة الجزائري بمشروع العصر للنهوض بالاقتصاد الوطني و هو قرار تعميم بيع الخمور- الذي لم ينهض به النفط - في كل مكان و بدون تراخيص ، في بلد يقول دستورها {الاسلام دين الدولة} ؟؟؟ و نهض المسلمون الجزائريون متصدين للقرار الفاسد ، شعارهم :لا لبيع الخمور في أرض الشهداء ، و رضخت السلطة لإرادة عباد الله المؤمنين و ألغت القرار العار . و هذه حكمة الله حتى يميز الخبيثَ من الطيب .و العاقبة للمؤمنين . أعداؤنا يبوؤون بالاثم بالتجني على الاسلام ، و المؤمنون يغرفون من ثواب الله الواسع الكريم على موقفهم الدفاعي عن دينهم ، و الله ينصر من ينصره .
بورك فيك أخي الكريم على هذه المساهمة الرائعة .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2015, 01:19 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

ليت الموتى يعودون كي ترى هدى شعراوي و أخواتها أن الحجاب زاد انتشارا في بلاد المسلمين ، رغم المضايقات و الخيانات و انبطاح المنبطحين .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2015, 06:05 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

... ما أشبه اليوم بالبارحة ...
حرب على " الحجاب " انطلقت من جديد !!!
مصيرها كسابقتها بحول الله وعونه
{ ويمكرون .. ويمكر الله .. والله خير الماكرين }
أبو مروان likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 10 19-09-2019 01:12 PM
قصة موسى كليم الله عليه السلام . البداية و النهاية للحافظ ابن كثير ( ملف كامل ) خادم القران مجلس قصص الانبياء 12 29-05-2018 08:50 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
المعنى اللغوى والشرعى لكلمة الطاغوت وحكمه وحكم التحاكم اليه بالادلة الشرعية عمر بن عبد العزيز الاسلام باقلامنا 26 12-06-2015 04:03 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه