معاناة النسابين في مطلع الالفية الثالثة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار عن النسب
بقلم : عبدالله الماجدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عينة خولانية قحطانية على السلالة E-M84 (آخر رد :البروفيسور)       :: دعوة للحق (آخر رد :الجارود)       :: دار الوثائق القومية * دار المحفوظات بالقلعة سابقا * دار الكتب و الوثائق * عائلات اشراف مصر (آخر رد :عماد الدين عبد الفتاح)       :: كيد الفُسّاق للمرأة !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: جديد الموجبين لقضاعة الشام - العراق - الجزائر (آخر رد :ابن جنـاب)       :: نتيجة جديدة لقبيلة اولاد ساسي من اولاد نائل (آخر رد :ابوفهد)       :: لقط الهرجه وراح للبيت (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: قبيلة الهنداسي (آخر رد :بوياسر الهنداسي)       :: وضع النقاط على الحروف ، فيما يخص قبائل مصر وفلسطين : (آخر رد :إبراهيم الأحمد)       :: الشروط السبعة الواجب تحققها في السلالة الاسماعيلية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



Like Tree72Likes

إضافة رد
قديم 19-04-2015, 10:29 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي معاناة النسابين في مطلع الالفية الثالثة

معاناة النسابين في مطلع الالفية الثالثة

اولا: معاناة المؤلفين و الكتاب و الناشرين من النسابين

رغم التطور الهائل في تكنولوجيا الطباعة و تجهيز المنشورات الذي حظي به جيلنا عمن كان قبلنا الا ان معاناة المؤلفين و الكتاب ما زالت كبيرة بل ربما اكبر من ذي قبل ...

فان لم يكن لديك جهة حكومية او هيئة داعمة فنشرك لكتاب محفوف بالعقبات الكئود ماليا و اداريا , فاولا ان كان اول كتاب لك قال لك مدير دار النشر لا استطيع ان اغامر بطبع كتب لرجل مجهول لدى الجمهور.
و ان كان كتابك في فرع من فروع العلم غير مشوق او جذاب , و طبعا لا علاقة لذلك بالقيمة العلمية للكتاب , تردد الناشر في طبع كتابك لخوفه من امكانية عدم استرداد ما سينفقه على كتاب في علم لا يطلبه الجمهور بكثرة .
و ان كنت من مؤلفي الموسوعات او الكتب الجامعة التي تصل الى الف صفحة فقد احيط بك و ستعاقب على علمك الموسوعي , فالكتاب الكبير لا يباع بسهولة و لا يحبه اصحاب دور النشر , و ان كان مهما في بابه و تحتاجه المكتبة العربية ...
و يمكنك القول ان النظرة التجارية التي يتناول بها اصحاب دور النشر , رغم اننا نعلم انهم مضطرون لها لكي يستمروا في العطاء و دفع تكاليف افتتاح الدور و مرتبات موظفيهم , الا ان ذلك يعتبر اكبر العقبات في وجه الابداع الفكري و التأليف الثقافي اليوم ...

فاذا حاول المؤلف الهرب من مأزق دور النشر بقيامه بنشر الكتاب على حسابه الشخصي دخل في مخاطرة كبرى من امكانية عدم استرداد اغلب ما انفق عليه , و مع تواضع امكانات المؤلف بالنظر الى دور النشر فانه لا يحتمل ان يكرر الخسارة مرة اخرى مع كتاب اخر , فتبقى مغامرة المرة الواحدة التي يصعب ان يكررها.

يقول الدكتور جواد علي واصفا ما لاقى من تعب و ضنى كي يخرج كتابه " المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام" :

اقتباس:
كتاباي هذان، هما عمل فردٍ عليه جمع المادة بنفسه، والسهر في تحريرها وتحبيرها، وعليه الإنفاق من ماله الخاص على شراء موارد غير متيسّرة في بلاده، أو ليس في استطاعته مراجعتها بسبب القيود المفروضة على إعارة الكتب، أو لاعتبارات أخرى، ثم عليه البحث عن ناشر يوافق على نشر الكتاب، ثم عليه تصحيح المسودات بنفسه بعد نجاحه في الحصول على ناشر، إلى غير ذلك من أمور تسلبه راحته وتستبد به وتضنيه، ولولا الولع الذي يتحكم في المؤلفين في هذه البلاد، لما أقدم إنسان على تأليف كتاب.
فان قلنا ان على الحكومات و مؤسساتها كالجامعات و مراكز البحوث ان ترعى الكتاب و المؤلفين نكون قد ضيقنا واسعا , فعدد المؤلفين كبير جدا و لا تستطيع الحكومات بمؤسساتها ان تستوعبهم من جهة , ثم ان في ذلك تقييد لحيادية مواد التأليف لحتمية انحيازها لاختيارات مموليها في مراكز البحوث و الهيئات.
اما الجامعات و هي من افضل البدائل فيبقى اقتصارها على ابنائها من الاكاديميين في الغالب الاعم , و ابوابها تضيق بذوي الابداع ممن لم يحسن الحصول على تقديرات جيدة في دراسته الاكاديمية رغم كونه مبدعا بطبعه , و لدينا امثلة للاسف يندر ان تجد مثلها اليوم لانه لا متبني لها , كالكاتب الكبير عباس محمود العقاد الذي تلقى تعليما ابتدائيا فقط .


و في مقال كهذا لا يمكننا ان نغفل دور الانترنت اكبر اختراعات العصر الذي ادى الى انفجار معلوماتي مهول , و له سلبيات و ايجابيات الا ان الايجابيات اكبر بكثير من السلبيات.
ففي نشر الكتاب الالكتروني كبديل للكتاب المنشور و المطبوع يشجع صغار الكتاب و المبتدئين لتخطي عقبة الناشرين.
الا ان الكتاب الالكتروني غالبا ما يساعد على تعظيم خسارة الناشرين , لان الجمهور قد انسحب جزء مهم منه الى الانترنت و اكتفى به كمصدر للمعلومات , بالاضافة الى اكبر سلبية تؤثر في حقوق الناشرين و المؤلفين , و هي نشر بعض الكتب بطرق غير قانونية بتصويرها و نشرها في المواقع ..

نسأل الله لثقافتنا الازدهار بارتقاء عملية التأليف و الكتابة و النشر بما يليق بحضارتنا العربية الاسلامية العظيمة ....



التعديل الأخير تم بواسطة م ايمن زغروت ; 12-05-2015 الساعة 01:37 PM
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2015, 01:45 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فعلا دور النشر تبتز المؤلفين في احيانا كثيرة . حتى وان تركها المؤلف وطبع كتابه على حسابه للشخصي مثلا واراد ان تبيعه له المكتبات فانها تساومه على نصف قيمة الكتاب .وان اوكل المهمة لشركة نشر في معرض الكتاب نفس الاسلوب وهذا مايكبل الثقافة ويكمم افواه الفكر لدينا والله الحمد. .
في هذه الايام انهيت مسودة كتابي الثاني دراسة جغرافية وتاريخية لمعظم المواضع في تهامة مابين الحرمين الشريفين والاثار الاسلامية فيها. لكن افكر في طباعة كمية قليلة كتجربة مع الاخذ في الحسبان اننا أمة إقرأ هل سنقرا ام لا وعلى الله الاتكال.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2015, 05:41 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الكريم م . أيمن - رعاك الله
لقد نكأت الجراح !!! أمّة بدأت رسالتها بكلام الله " إقرأ " محجوبة عن القراءة ! والسبب الرئيس " مادي " صرف .. ونحن نملك ونعيش فوق " أغنى " بقاع الارض وهبها الله لنا .. ولكن مفتاح الثروة بيد من ؟؟؟ .
قال الهالك - موشيه ديان - عشية حرب الأيام الستة 1967 م " من حسن حظ اسرائيل أن العرب لا يقرأون " .. أليست هذه مهزلة ؟ أُمرنا بالقراءة وعدونا " يعيّرنا " بأننا لا نقرأ ...
لا نملك إلا الدعاء الى الباري عزّ وجلّ بأن " يُحَرّم " ريح الجنّة على من بيده إفشاء ونشر الوعي والثقافة في ديارنا كما حرم الاجيال من نهل المعرفة وهو يملك " المال " .
هذه صرخة واعٍ لما نحن فيه من مخطط " تجهيل " متعمّد .. فجزاك الله الخير .. ورحم الله والديك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2015, 05:59 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم يا اخواني الاحباب فقد مررتم فطيبتم الموضوع باريجكم الفواح ...
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2015, 11:31 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحبيب المهندس ايمن ابو محمد
لاشك ان شكواك نابعة من تجربة ليست بالسهله.
وأتساءل في هذا الباب اين دور اتحادات الكتاب والمؤرخين ووزارات الثقافة، لماذا لاتقدم يد العون او حتى تسهيل مهمه الكتاب وخصوصا من يعتنون بالتأريخ والتراجم وغيرها من العلوم لتخطي قيود الطباعة والنشر أم أن الحاجز المادي هو الذي سيبقى مسيطر ليحد من قدرات الكتاب ويحملهم حملا فوق أحمالهم.
لله المشتكى فلا زلنا نعاني لإصدار باكورة اعمالنا بالرغم من وعود وزارة الثقافة.
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2015, 01:49 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي معاناه النسابين في القرن الواحد و العشرين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اننا في عام 2015 و رغم هذا فان حال النسابون اصبح سيئا
بدايه لا توجد مهنه تسمي نسابه
بل النسابه رجلا اقتطع من وقته يبحث في أمهات الكتب
وكثير من النسابين اليوم بل غالبهم ليسوا متفرغين
بل منهم المحامي و المهندس ورجل الدين و الموظف و الطبيب وغيره
هذا الانسان الذي يقتطع من وقته الثمين ليبحث في الانساب في عصرنا هذا يصاب بخيبه امل كبيره

* أولها انه يأخذ من وقت عمله ويؤثر ذلك علي مستواه المالي و المادي وتدرجه ونجاحه الوظيفي

* ثانيها انه يأخذ من عمره ليبحث في الانساب وذلك علي حساب وقته الاسري وعلاقات الصداقه وتربيه الأبناء و الاستمتاع بالحياه نفسها

* ثالثها عدم التقدير و الرغبه في المساعده ممن يحيطون به فالزوجه تغير من كتبه
و الأبناء يشعرون بالاهمال
والوالد و الوالده ينصحاه بالاستمتاع بحياته
و السفهاء من الأقارب يظنون انه مخبول

* رابعها يشعر بالاهمال من مؤسسات الدوله التي يقيم بها ويقارن بين مستواه البحثي و بين مستوي باحثين في دول اوربيه هم يبحقون في تراث و تاريخ دول حديثه عن دولنا العربيه ويقارن بين ما يكتبوه وهو تخمينات وبين ما يكتبه وقدرته علي ربط قبيله او عائله في نجع صغير بمصر بجد ربما كان يعيش علي ضفاف الأطلسي منذ الف عام

* خامسها تنشط في بعض البلاد و الدول العربيه اجهزه امنيه تشعر بتوجس من النسابين
فتجد ان كل النسابين لهم ملفات باجهزه تلك الدول وقد يصل الامر للمراقبه

* سادسها يتعرض النسابه لهجوم شرس من سفهاء المتطفلين بالمنتديات الذين قد يسالوه عن اسم جدهم الخامس بدون ان يكونوا سالوا جدهم (ما اسم جدك ) ثم يبداو بطلب اراقام التليفون
و الرن صباحا مساءا غير مراعين للاعراف و يظن هؤلاء السفهاء ان النسابون يعملون عندهم وتبدا المهاترات و السباب
ويكون النسابه في موقف الضعيف فهو معروف وملاحق فربما يهدده ذاك المخبول وربما يشتمه وربما يرفع عليه قضيه وربما يطالب بمجلس عرفي

* النقطه السابعه هو الصراع بين الغياري من النسابين بينهم البعض - بكل اسف هناك من النسابون من يكون بنفس لئيمه يسب هذا ويستاجر هذا للهجوم علي هذا ويفتتح منتدي لسب النسابه الاخر وتجد قولا ان فلان وفلان من مبتدئ النسابون محسوبون علي النسابه فلان مهاترات للركب

لذلك أقول قولا واحدا من تعلم هذا العلم للشهره و النشر و المال فليعلم انه قد يضع قدمه في طريق حتفه
ومن كان يتعلم هذا العلم طالبا الاجر من الله راجيا العفو و المغفره فليثبت في طلب ذلك العلم و ليترفع عن المنتديات لان اعراض النسابين المنشوره تصبح كاللحم المعلق امام الكلاب يريدوا ان ينهشوه

وهذه وجهة نظري و السلام عليكم ورحمه الله

التعديل الأخير تم بواسطة م ايمن زغروت ; 12-05-2015 الساعة 09:10 PM سبب آخر: تعديل التنسيق فقط
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2015, 05:54 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وجهة نظر ... سليمة ... من واقع نعاني منه
بارك الله بك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
بيتهـوفن، لودفيغ فان (1770 ـ 1827م). أحد أشهر المؤلفين الموسيقيين في التاريخ. ولد بيتهوفن في بون بأل ابن خلدون موسوعة التراجم الكبرى 0 06-02-2013 10:38 AM
معاناة آل البيت النبوي رحلة من المشرق العربي إلى المغرب العربي العلوي سيدي محمد مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 0 16-04-2010 10:57 PM
معاناة آل البيت النبوي رحلة من المشرق العربي إلى المغرب العربي العلوي سيدي محمد مجلس قبائل المغرب 0 16-04-2010 10:50 PM
حصار غزة يزيد معاناة معتقليها في السجون الإسرائيلية عايدة مجلس التاريخ الحديث 0 13-02-2010 03:39 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه