من هم الاشراف و تاريخ لقب الشريف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قراءة فى كتاب الفلسفة القرآنية ...(موسوعة الأستاذ عباس العقاد الإسلامية),,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اسر بني خالد في الكويت ابناء واحفاد ناصر مشعان بن شاهين المهاشير الخالدي (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: اصلاح ثلاجات وستنجهاوس ( 0235695244 ) ثلاجات وستنجهاوس ( 01225025360) الشرقية (آخر رد :وسلاتننجش)       :: ارقام مركز صيانة اجهزة ترين (01014723434) (0235695244) جاردن سيتي (آخر رد :وسلاتننجش)       :: اصلاح ثلاجات توشيبا ( 01014723434 ) فريزر توشيبا (01225025360)المندره (آخر رد :وسلاتننجش)       :: ارقام مركز صيانة اجهزة شارب (01014723434) (0235695244) الدقي (آخر رد :وسلاتننجش)       :: ارقام شكاوي توكيل امريكول ((01014723434)) الوكيل الرسمى ((01225025360)) (آخر رد :وسلاتننجش)       :: اصلاح تكييفات يونيون اير ( 01014723434 ) تكييفات يونيون اير(01225025360) الدقهلية (آخر رد :وسلاتننجش)       :: ارقام شكاوي توكيل كاريير((01014723434)) الوكيل الرسمى ((01225025360)) (آخر رد :وسلاتننجش)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: عشائر السادة آل حسيني الحسنية (آخر رد :عبد الإله الهاشمي)      



منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

Like Tree39Likes
  • 3 Post By الشريف محمد الجموني
  • 3 Post By حسن جبريل العباسي
  • 4 Post By البراهيم
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By البراهيم
  • 3 Post By حسن جبريل العباسي
  • 3 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By البراهيم
  • 3 Post By حسن جبريل العباسي
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By أبو مروان
  • 4 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 05-05-2015, 06:09 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي من هم الاشراف و تاريخ لقب الشريف

من هم الإشراف؟وهل هم الفاطميين فقط(أبناء الحسن والحسين)ام هم ال البيت عموما

جابر محمود احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2015, 10:47 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الاصل ان ...
كل راس قوم شريفهم.
ولا تخص قوم دون قوم .
وهم السراة كرام الناس
وكان اشراف قريش كل من كان له مكان ببيت الندوة
ثم انحدرت الى من كرمهم الله بالرسول والاسلام *عليه السلام*
وبعدها لزمت من حرم الصدقه الى ان حصرها الفاطميين على ابناء الزهراء خصوصا.
ومن المعلوم ان كل من نال شرف امارة مكة سمي شريفا.
ونسمع من اهل المعرفة.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2015, 10:59 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابر محمود احمد مشاهدة المشاركة
من هم الإشراف؟وهل هم الفاطميين فقط(أبناء الحسن والحسين)ام هم ال البيت عموما
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2015, 11:43 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كما قال شيخنا الجموني ولا عطر بعد عروس.
لكن الشريف من شرفه الله بحسن العمل . يقال أن لفظة شريف اطلقت على الشريف الرضي منتصف القرن الخامس والله اعلم. وعلى العموم يطلق هذا اللقب على جميع آل البيت . وهناك لقب السيد شائع في عقب الحسين وشاع الشريف في بني الحسن رضي الله عنهم . وتختلف البلدان في اطلاق لقب السيد او الشريف بعكس ذلك فكل بلد له عاداته في ذلك .
بيد أن الناس عموما سواسيه عند خالقهم لافضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى . والفخر كل الفخر لمن يسره الله تعالى بإتباع ماجاء به نبي الهدى صلى الله عليه وسلم وتقبل الله عمله .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2015, 05:44 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

" وهل يُفتى ومالك في المدينة ؟؟؟ "
حفطك الله أبا شريف ... خير الكلام " ما قَلَّ وَدَلَّ "
زادك الله حلماً وعلماً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2015, 06:36 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

زادكم الله من نوره.
كل ما اضفتم بركة ، وان كنّا اجملنا فلابد من تفصيلكم لزيادة الخير وتكثيره.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2015, 11:42 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

زد على ذلك أن احد بني العباس لقب بالشريف قبل الشريف الرضي بنحو عشرين عاما فقد أنسيت اسمه الآن.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2015, 12:28 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
زد على ذلك أن احد بني العباس لقب بالشريف قبل الشريف الرضي بنحو عشرين عاما فقد أنسيت اسمه الآن.
ورد في بعض المراجع القول:
(إن أول من أطلق عليه من آل البيت لقب الشريف، هو الشريف الرضي العلوي)
وهذا قول لا يصح

إذ إن في الكثير من كتب السير والتراجم ما ينافيه، فبالإضافة إلى ما سبق الحديث عنه في ذلك من شواهد تاريخية ثابتة من أن اللقب قد حمله العباسيون منذ خلافة أمير المؤمنين أبي جعفر المنصور وذلك في الفترة: (136 هــ/158هـ)،
والمعلوم أن الرضي وهو من أعلام الرافضة كان يعيش في الفترة: (359هـ / 406 هـ)
وهذا فارق زمني كبير يرد بالحجة القاطعة على هذا القول.

وقد جاء في المقدمة لكتاب أنساب الأشراف للبلاذري: (ص:20) ما نصه:
(وإنا نجد هذا اللقب ألحق بالمرتضى: الشريف المرتضى علي بن الحسين : (355 هــ/ 436هـ)
وأطلق على الرضي: الشريف الرضي محمد بن الحسين : (359 هــ/406هـ)
أما قبل فقد كان يطلق على نسل الإمام علي لفظ العلويين وعلى نسل أبيه لفظ الطالبيين،

فلسنا نجد لقب الشريف أطلق على جعفر الصادق: (80 هـ/ 148هـ)
ولم يقترن بعلي الرضي بن موسى الكاظم: (153 هـ/202هـ)
كما لم يقترن بالحسين بن علي بن محمد بن علي بن موسى الرضي: (231 هـ/ 260هـ)

بل إن الحسين بن موسى بن محمد وهو والد الشريف المرتضى والرضي وكان يعيش في الفترة: (307 هـ/ 400هـ)
لم يطلق عليه لقب الشريف، وكل ما لقبوه به هو (الطاهر ذو المناقب)

والحق أن العباسيين قد منحوا لقب الشريف (الرضي) لاحتوائه كشخصية علوية وبصفته أيضاً من أئمة الشيعة آنذاك، لأسباب سياسية بحتة حيث قد ظهر منه ممالأته للعبيديين بمصر أعداء الخلافة..

وتأكيداً إلى ما ذهبنا عليه من أسبقية الكثير من أعلام آل البيت بهذا اللقب وشيوعه على الكثير منهم قبل أن يعرف به (الرضي)

نعرض هنا بعض الشخصيات التي نعتت به قبل، وبعد، وأثناء الفترة التي عاش فيها الرضي:

**ـ المحدث الشريف أبا الحسين محمد بن علي ابن أمير المؤمنين المهتدي بالله العباسي: (320 هـ/ 410هـ).

**ـ نقيب العباسيين الفقيه الشريف علي ابن القاضي أبي تمام الحسن الزينبي العباسي: (327 هـ/ 384هـ).

**ـ الفقيه الشافعي الشريف أبو القاسم عبد الواحد بن علي بن صالح العباسي: (330 هـ/ 415هـ).

**ـ الفقيه المفتـي الحنبلي أبو علي محمد بن أحمد بن محمد بن أبي موسى عيسى العباسي الهاشمي: (345 هـ/428هـ) .

**ـ نقيب العباسيين وإمام الحضرة الهاشمية الشريف عبد الواحد بن أحمد ابن الفضل العباسي المتوفى سنة (367هـ).

**ـ الشريف أبو جعفر الحنبلي وهو عبد الخالق بن عيسى بن أحمد بن محمد ابن عيسى بن أحمد العباسي
المعروف بالفقيه العباسي الحنبلي: (411 هـ/ 470هـ) .

**ـ الشريف البياضي، وهو مسعود بن المحسن بن الحسن العباسي المتوفى سنة: (468هـ).

**ـ المحدث الشريف (أبي الغنائم)، وهو عبد الصمد بن محمد ابن علي بن عبد الصمد العباسي: (376 هـ/465هـ).

**ـ الشريف محمد المعروف بابن الهبارية ابن محمد بن صالح العباسي المتوفى سنة: (504هـ).

**ـ المحدث الشريف عبد المهيمن بن محمد بن القاسم، المعروف بـ (الشروطي)، المتوفى سنة: (490هـ).

**ـ الفقيه المحدث الشريف عبد الودود بن أحمد بن الحسن العباسي: (430 هـ/ 505هـ).

**ـ القاضي الشريف أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد العزيز العباسي: (500 هـ/ 590هـ) .

**ـ الشريف علي بن أحمد بن هبة الله بن محمد العباسي، المعروف بـ (الإمام ابن الغريق)
إمام وخطيب جامع المنصور ودار الخلافـة المتوفى سنة: (535هـ).

**ـ الإمام المحدث أبو طالب عبد الله ابن المظفـر ابن الوزيـر الكبير أبي القاسم علي
بن نقيب الهاشميين أبي الفوارس طراد بن محمد الزينبي العباسي: (559 هـ/ 635هـ) .

**ـ وجميع من ذكرنا وردت أسماؤهم في أمهات كتب التاريخ والسير والتراجم مقرونة بلقب الشريف وتلك المراجع مليئة بمن لقب من أعلام وآل البيت بالشريف سواء من العباسيين، أو الطالبيين، وهذا لا يعني أن من ذكرناهم من الأعلام أنهم وحدهم اختصوا بهذا النعت إنما أوردنا ذكرهم للدلالة على ما قدمنا الحديث عنه.

وخلاصة القول:
إن هذا النعت قد كان مقتصراً على أبناء البيت العباسي الفرع الأول من آل البيت حيث اختصوا به كونهم بيت الخلافة والحكم في ذلك الوقت، وكان مبدأ هذا التخصيص كما أسلفنا منذ منتصف القرن الثاني الهجري في خلافة أمير المؤمنين عبد الله أبي جعفر المنصور(136 هـ/ 158هـ) ثم اشتمل على بعض أعلام الطالبيين مثل الرضي وأخيه المرتضى وذلك في أواخر القرن الرابع للأسباب السالفة الذكر، ومن ثم اشتمل على الكثير من آل البيت في بعض الأمصار، وذلك في العصور المتأخرة فيما بعد سقوط الخلافة العباسية الأول ببغداد في سنة: (656هـ).
*****************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2015, 08:02 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ومن الفائدة ان نعلم !
*-ان كلمة الشريف أو الاشراف كانت في ايام العرب القديمة
ولا تزال تطلق على سيد القوم أو اسياد المجتمع والوجوه العالية فيهم، لكن الكلمة الآن تعني
حصراً ال النبي(ص) واقرباءه كما تعرضنا انفاً،
حتى ان البلاذري وضع في النصف الثاني
من القرن الثالث الهجري كتاباً باسم (انساب الاشراف) ضمنه بعض أسماء القبائل العربية،
وانساب العلويين والعباسيين والأمويين والأنصار والمهاجرين ويستدل من هذا المؤلف على
ان مفهوم الشرف كان يستند إلى النسب الكريم أو المحتد النبيل
(كما يفسر ذلك ابن منظور
في لسان العرب ج 9 ص169) كما عرف الشريف بانه الشخص الذي له اباء متقدمون
في الشرف " (كما يذكر ذلك الصابي في كتابه الوزراء ص25 وغيره) وكان الاشراف
يتسلمون رواتب من الدولة أو (الحكومة)، ويبدو أن اعدادهم قد كثرت ،وأصبحوا يكونون نقابة الاشراف
(على ما ذكر الماوردي في الاحكام السلطانية ص96 والقلقشندي في صبح الاعشى، ج4 ص37)،
وتجمع تلك المصادر التاريخية، ان هذه النقابة كانت لها مكانتها واحترامها لدى الدولة
وجمهور الشعب فوضعت لها احكام وضوابط وعقدت لها فصول في كتب (الاحكام السلطانية،
وكان من احكام نقابة الاشراف ان الجهة المولية فيها هو الخليفة، أو من يفوضه في تدبير الامر
*- منقول بتصرف.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2015, 11:05 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنتما وبورك علمكما كما تفضلتما فلقب الشريف منذ القدم فسادة القوم واشرافهم اهل الحل والعقد فيهم منذ الجاهلية .وبعد الاسلام اطلقت على آل البيت عموما . نعم كنت نسيت ابو القاسم عبدالواحد العباسي كما تفضل استاذنا اسلام الغربي بارك الله في علمه وعمله . واختص اللقب في الحجاز بمن تشرف بولاية الحكم في مكة المشرفة وامارة المدينة المنورة وماعداهم من عشيرتهم يلقب بالسيد . لكن الشائع في الآونة الأخيرة الشرافة لبني الحسن رضي الله عنه والسيادة في بني الحسين رضي الله عنه دون سائر آل البيت عند عامة الناس ولافرق بين شريف وغيره فالعبرة بإحسان العمل على شرع الله وان يكون خالصا لوجهه الكريم من الشوائب المحبطة .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2015, 12:04 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
لكن الشائع في الآونة الأخيرة الشرافة لبني الحسن رضي الله عنه والسيادة في بني الحسين رضي الله عنه دون سائر آل البيت عند عامة الناس ولافرق بين شريف وغيره فالعبرة بإحسان العمل على شرع الله وان يكون خالصا لوجهه الكريم من الشوائب المحبطة .
ورد في المقدمة لكتاب أنساب الأشراف للبلاذري تحقيق الدكتور محمد حميد الله قوله:
أطلق لقب الشريف على من كان من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم شاملاً ...
العلويين، والجعفريين، والعباسيين،

ومن الناس من قصره على ذرية الحسن والحسين، وعلى أن التخصيص بآل البيت وبخاصة نسل علي رضي الله عنه لم يشتهر إلا في القرن الرابع الهجري ويغلب أنه في أواخره ..
ثم يقول:
ولعل الضعف الذي انتاب الدولة العباسية وظهور الدولة الفاطمية وقوتها، هو الذي جرأ على إطلاق لقب الشريف على من كانوا ينتمون إلى نسل علي من السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت النبي صلى الله عليه وسلم ، إذ لا يعقل أن يطلق هذا على العلويين في عهد قوة العباسيين الذين كانوا يرون أن العم أولى من ابن البنت .

وإن ما أورده المرحوم أحمد تيمور في كتابه التذكرة، ص: 73، نقلاً عن كتاب مشاهد الصفا ..
من أن الشريف كان يطلق في الصدر الأول على من كان من أهل البيت سواء كان علوياً
أو جعفرياً أو عباسياً،
ثم خصه (العبيديون) بذرية الحسن والحسين رضي الله عنهما،
وهو نص ضعيف الحجة في أوله، ومتفق معنا في نصفه الأخير،

ويشبه هذا النص أيضاً ما أورده في التذكرة نقلاً عن كتاب عذراء الرسائل،
فالشريف في الصدر الأول لم يقصد به إلا السيد والماجد،
وقصة جبلة بن الأيهم وهو غساني، وتنصره في أيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه معروفة، وقد ندم فقال: تنصرت الأشراف من عار لطمة ومما كان فيها لو صبرت لها ضررٌ

وقال البعض إن لقب الشريف كان يطلق فقط على العباسيين كونهم أصحاب الخلافة والحكم فتأتى لهم شرف الانتماء إلى النسب النبوي الكريم، وتوليهم خلافة المسلمين،

كما في زماننا هذا، ففي البلدان التي يحكمها نظام ملكي لا يصح إطلاقاً لقب: (صاحب السمو الملكي الأمير.. فلان) مثلاً لأي من أمراء البيت الحاكم سوى لمن كان من ذرية الملك القائم، أو أن يكون من آبائه في عامود نسبه من قد تولى الملك أو المؤسس للملك، وما عداهم من الأمراء من الأسرة الحاكمة فيطلق عليه لقب (صاحب السمو الأمير.. فلان) وبذلك تستثنى كلمة (الملكي) وذلك للتمييز بين أفراد البيت القائم بالحكم من غيره من أبناء الأسرة الحاكمة.

وينقل لنا المرحوم أحمد تيمور أن لقب شريف أطلق على غير آل البيت، ومن ذلك ما ورد في طبقات السبكي: الشريف العمري لأحد ذرية سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه،

وما ينقله عن الضوء اللامع عدم تخصيص الشرف ببني فاطمة الزهراء عليها السلام في بعض النواحي، بل يطلقونه على بني العباس بل وسائر بني هاشم،

وكتاب البلاذري ، أنساب الأشراف لم يرد به الترجمة لآل البيت وذلك واضح مما اشتمل عليه من تراجم وأنساب وما كان متعارف له في عهده وقبله من معنى الشريف في اللغة،

ويتضح لنا ذلك أيضاً مما ألفه السابقون للبلاذري،
فالمدائني من مؤلفاته: كتاب أشراف عبد القيس،
وابن عبدة من مؤلفاته: كتاب أشراف بكر وتغلب..
وعبد القيس وبكر وتغلب لا تمت إلى الهاشميين ولا القرشيين ولا المضريين وإنما هي من ربيعة.

ومنهم من قال إن لقب السيد مختص بمن كان من ذرية الحسن والحسين، لقوله صلى الله عليه وسلم: «الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة»،
وقوله عليه الصلاة والسلام في الحسن رضي الله عنه: «إن ابني هذا سيد»

ثم كان هذا الاختلاف في الأقاليم الإسلامية:
فكان أهل مصر زمن (العبيديين) لما خرجوا بمصر عن دولة الخلافة الإسلامية لا يطلقون لقب الشريف إلا لمن كان من ذرية فاطمة الزهراء وما عداهم من بني هاشم فيطلقون عليه لقب السيد،

وأما أهل العراق والشام وغيرها من أمصار الخلافة فلا يطلقون لقب الشريف إلا لمن كان من ذرية العباس بن عبد المطلب رضوان الله عليه،

وفي العهد العثماني فيما بعد سقوط الخلافة العباسية كان السلاطين والولاة العثمانيون، يطلقون هذا اللقب على من يتولى نقابات الأشراف التي كانت امتداداً لما بدأه العباسيون، سواء كان النقيب عباسياً، أو من الطالبيين،فكان النقيب يخاطب بلقب الشريف والسيد، بل ولكل من ترد أسماؤهم في صكوك وحجج الأنساب الهاشمية الصادرة من نقابات الأشراف ونقصد بهذا في زمن العثمانيين وليس قبل!!..

كما أنه كان يطلق نفس اللقب لمن يتولى إمرة مكة فيخاطب بـ (شريف مكة) وهذا اللقب مختص بشرف القيام بإمرة مكة المكرمة، وهو مقرون بصفة الحكم والإمارة والرئاسة، وهذا شبيه لما كان في عهد العباسيين باقتصارهم لقب الشريف على أبناء الأسرة العباسية كونها الأسرة الحاكمة آنذاك، مع الفارق في العهد العثماني فلم يكن تعميم اللقب على كافة أسرة الشخص المعين لهذا المنصب بل يقتصر عليه وحده ولا يشمل بنيه وذويه، حيث إن منحه اللقب متأتًٍ من شرف المنصب لإمرة البلد الحرام,

لذا فإننا نجد في بعض المخاطبات بين الدولة العثمانية وبين من تولى الإمرة على مكة المكرمة مثلاً:
إلى الشريف فلان ابن السيد فلان، ابن الشريف فلان،فينعت بالشريف هو ومن كان من آبائه متولياً الإمارة لمكة المكرمة وتجاوز اللقب لمن لم يلها، وهذا اللقب مقتصر على ولاية الديار المقدسة فقط وذات الشيء نجده في الكثير من النصوص في بعض وثائق أسر الهاشميين التي تولى بعض أفرادها إمارة مكة المكرمة إذ يرد فيها الاسم مثلاً:
السيد فلان ابن سيدنا الشريف فلان، وهكذا لا ينعت المتقدم اسمه بالشريف رغم أن والده نعته والفرق في ذلك أن والده تولى إمرة مكة، ولم يكن الأول متولياً لها

وأما زمن الخلافة الراشدة والأموية والعباسية فلم يلقب من يلي إمرة مكة بهذا اللقب مما يؤكد استحداثه من قبل العثمانيين ونقصد بذلك الاستحداث فيما يتعلق بلقب (شريف مكة)

أما من ناحية جواز النعت للهاشميين بالعموم فهو سابق لعهد العثمانيين بعدة قرون، وليس لهم أن يقرروه أو ينفوه لأن ذلك أمر مختلف عن ما قصدناه في هذا الموضع،

وينقل الدكتور محمد عبده يماني عن بعض المؤرخين قولهم :
لقب الشريف أطلق على الهاشميين في العصور الأولى من الإسلام كاسم علم عليهم،
وأول من رأيته نعت بالشريف، هو الشريف الرضي وأخوه المرتضى!..

ثم يقول: وقد اختلفت أقاليم الإسلام في إطلاق هذا النعت على الهاشميين،
فأهل العراق كانوا لا يسمون شريفاً إلا من كان من بني العباس رضي الله عنه ،
وكثير من أهل الشام وغيرهم كأهل مصر لا يسمون شريفاً إلا من كان من ولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه بل لا يسمون شريفاً إلا من كان من ذرية الحسن والحسين رضي الله عنهما..

ثم يقول في موضع آخر:
ولهذا نجد بعض الناس يجعلون لقب الشريف لكل من ولي الحكم من آل البيت ولذريته، ويجعلون لقب السيد لأخيه ولأبناء عمومته وذراريهم، وهناك من يلقبون أبناء الحسن رضي الله عنه بلقب السيد للحديث الوارد في حق أبيهم «إن ابني هذا سيد» وهذا عكس السابق.


************************

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2015, 09:45 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


موضوع ثري بارك الله فيكم و لا اجد ما اضيفه للفائدة بعد احبتنا الكرام سوى القليل و لعل فيه فائدة:

كان العرب سواسية في الجاهلية و بكل قبيلة اشرافها.
فمثلا كان بنو مرة بن عوف بن ذبيان القرشيين الاصل اشراف في غطفان و منهم هرم بن سنان الذي اجرى الصلح بين عبس و ذبيان ابنا غطفان.

ثم كرم الله قريشا بالنبوة و الخلافة , فصار اشرافها اشراف العرب بعد الاسلام, فمن اشراف قريش كما ورد في السير بعد بني عبد مناف ال الحارث بن هشام المخزوميين و نبيه و منبه ابنا الحجاج , و امية و ابي ابنا خلف و العاص بن وائل و ابي طلحة العبدري و غيرهم.

ثم بعد رد الخلافة الى بني هاشم انحسر الشرف فيهم في صدر الخلافة العباسية .
و حسب بعض الكتب المبكرة مثل المجدي في انساب الطالبيين فقد كان الطالبيون كالعلويين و الجعافرة و العقيليين و كان الحارثيون و اللهبيون (ذرية ابي لهب) الى جانب العباسيين كلهم اشراف و يقال لهم الشريف فلان.

فلما كثر القوم , و حدثت حروب في البادية بين الجعافرة و العلويين بالحجاز , استبد العلويون بلقب الشرف.

و عند قيام الدولة الفاطمية ابطل الفاطميون الشرف لبقية الطالبيين و حصروها في ذرية فاطمة تأكيدا على ان الشرف جاء من الانتساب الى النبي و لم يكن له ولد في ذلك الحين الا من فاطمة بعد انقراض ولده من ابناء عمر و عثمان و ابي العاص بن الربيع .

و نتيجة للحروب بين الحسنيين و الحسينيين في الحجاز و اجلاء الجمامزة عن المدينة المنورة فقد استبد النمويون في الحجاز فقط بلقب الشريف و منعوا منه من تحت ايديهم من الحسينيين ملقبين لهم بالسادة فقط, و تحول لقب شريف مكة الى ما يشبه لقب حاكم مكة .

الا ان النقابات و الروابط العلوية في العالم الى اليوم تنعت الحسنيين و الحسينيين من ذرية فاطمة كلهم بالشرف , و في مصر يجمع اللقبان للمنسب فيقال له السيد الشريف فلان , كما في المخاطبات و المكاتبات الرسمية لنقابة الاشراف المصرية .

الخلاصة:
1. لقب الشريف هو لقب مبتدع لم يستعمل لنعت ال البيت في عهد النبي و لا الخلفاء الراشدين حتى صدر الدولة العباسية , و كثير من الاشراف منذ القدم و الى اليوم لا يحبون ان ينعتوا به .
2. تأثر لقب شريف بانحصار الحكم في قريش ثم بني هاشم ثم في العلويين و جعل ذلك ينسحب تدريجيا الى انحصاره في العلويين.
3. تأثر اللقب بسوء العلاقات بين العباسيين و الطالبيين لكثرة ثوراتهم ضد خلافتهم , ثم بين الجعافرة و العلويين , ثم بين الحسنيين و الحسينيين في الحجاز , فكان الغالب يتمتع باللقب و ينحسر عن المغلوب في الاقليم.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2015, 02:49 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك أخي الكريم م/ ايمن زغروت ، لقد أحطت بكل أطراف الموضوع في إيجاز بديع ،و بلفظ مبين .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2015, 06:11 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اختصار ... بل " اختزال " !!!
كَفَّيْتَ وَوَفَّيْتَ .. م. أيمن ... جزاك الله الخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 5 04-04-2019 10:00 PM
موسوعة ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس .. صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 4 20-10-2018 12:33 AM
الشريف اﻹمام أبوبكر كان الصالحي الحسني الحسن الصالحي الحسني مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 0 21-04-2016 09:38 PM
عشيرة آل بلحة الاشرفة الحسنية في السماوة ايلاف مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 1 25-08-2015 07:24 AM
كلما رفعت في أسماء الآباء والنسب وزدت انتفعت بذلك وحصل لك الفرق _ملك العرب _ غردقة الصغير _ معاوية على ابو القاسم مجلس التاريخ الحديث 4 07-09-2011 12:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه