حلف قبيلة المشاييخ المناصير الاشراف مع قبيلة زهران - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بائع الزيت وصانع الصابون
بقلم : محلى زمان
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الصحة النفسية للطفل (آخر رد :أندلسية)       :: تخالط أنساب آل جعفر وآل الصديق في العالم العربي (آخر رد :ناصر بكر)       :: نسب الراشدي في السودان (آخر رد :سام الدوم ادم عبدالله)       :: آمل التكرم في الاطلاع والتوجيه من لديهم الخبرة والمعرفة في علم الحمض النووي على التحور R-Z93 (آخر رد :قرناس الشمال)       :: العطار (آخر رد :يسرا العطار)       :: إذا فاخرتهم ذكروا الجدودا (آخر رد :خميس جمعه)       :: حنا الهواشم شجعان وقروم (آخر رد :هندزيتون)       :: تاريخ قرية زاوية المصلوب و اشرافها (آخر رد :اشرف بن النجار الشريف)       :: بائع الزيت وصانع الصابون (آخر رد :محلى زمان)       :: دراسة موثقة وجدية لنسب الجعافرة في صعيد مصر (آخر رد :متابع بصمت)      



التحالفات القبلية عند العرب يعنى بتاريخ الاحلاف القبلية و الاندماجات بين قبائل العرب و بطونها


إضافة رد
قديم 30-05-2015, 06:32 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي حلف قبيلة المشاييخ المناصير الاشراف مع قبيلة زهران

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسباً وصهراً والحمد لله الذي اصطفى محمد صلى الله عليه وسلم أكم الخلق روحاً وعلاقً وأعلاهم قدراً وذكراً أما بعد .

قد يتردد بعض التساؤلات التي قيد يثيرها بعض المتأخرين عن علاقة السادة الاشراف المشاييخ المناصير بقبيلة زهران العظيمة إذ أن العدد والشهرة هي لمشاييخ زهران على أنه يوجد قبائل من المشاييخ تتواجد مع قبائل اخرى وتحمل ألقاب تلك القبائل شأنها في ذلك شأن مشاييخ زهران . فالعلاقة هي علاقة حلف وشراكة أمتدت عبر مئات السنين يحفها الإجلال والتقدير المتبادل وصناعة المجد والتاريخ المشترك حتى أصبح المجد واحد والفخر يسجل لكلا القبيلتين للاتفاق والتناظر في كافة الصفات والمآثر من كرم وشجاعة وحمية وإباء , وقد سجلت قبائل زهران لمصلحة السادة المشاييخ المناصير الاشراف أروع المواقف لنصرة المشاييخ والوقوف معها في الأيام الحوالك قبل توحيد الجزيرة العربية إلى هذا الكيان المبارك الذي ننعم بخيراته في وقتنا الحاضر وأجل هذه النعم الأمن والاستقرار .

ولهذه المواقف الكريمة من طرف قبائل زهران حق لقبيلة المشاييخ أن يواطنوها الى الأبد ومع مرور الزمن وتقادمه وللاندماج الكامل مع قبائل زهران ظن بعض الناس أن قبيلة المشاييخ الاشراف ترجع إلى زهران نسباً وعرقاً إذ أن عددا من القبيلة قد دون في سجله المدني إنتسابه الى قبيلة زهران مع أن ذلك لا يغير من الحقيقة شيء حيث أن اسم زهران أصبح علماً على المواطن فالزهراني كغيره من قبائل جنوب الجزيرة وعلى الدقة السراة وتهامة ينتسب الى أصله القديم (زهران بن كعب) ولا ينتسب الى المكان والديار واذا أراد أن يذكر الموطن فلابد من الإضافة فيقول : (بلاد زهران).
وفي وقتنا الحاضر وقد توحدت الجزيرة العربية تحت راية واحدة ومسمى واحد (المملكة العربية السعودية) فأصبح جميع القبائل يحملون اسم السعودي من أي قبيلة كبرت أو قل عددها فالمسمى لا علاقة له بالنسب فكثير من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم انتسب الى البلدان التي عاش فيها أو الى المذهب الذي ينتمي اليه , وخلاصة القول فإن العلاقة بين المشاييخ (المناصير) والزهارين علاقة حلف وشراكة وليست علاقة عرق ونسب وهذا الكلام نقوله للأجيال القادمة والا فهو معروف وبين ولا يحتاج في وقتنا الحاضر الى كثير إمعان ونظر .
وهذه شواهد من قصائد الشعراء زمن الحروب والغزوات على المشاييخ من بعض القبائل المجاوره توكد وتبين معان مهمة ذات صلة يربط لفظة المناصير باللقب المشهور (المشاييخ) وذلك يؤكد أن المقصود بالمناصير المشاييخ وكلا اللقبين يفيد ويغنى احدهما عن الاخر . هذه قصيدة للشاعر محمد بن غرم الله الثوابي الزهراني المعروف بابن ثامرة التي قرر فيها معنيين مهمين وهما :
1- المعنى الأول علاقة المشاييخ بزهران.
2- المعنى الثاني إثبات ان المشاييخ هم (المناصير) .
وقال مقدمها : هذه قصيدة الشاعر محمد بن ثامرة في الخبت عند المشاييخ مع ان القصيدة لم يذكر فيها لقب المشاييخ ولا مرة واحدة .. ولكن هذا يؤكد ما نريد تاكيده ان لقب المناصير هو الاصل . ولذلك فإن مقدم القصيدة لم يتردد وقال (في الخبت عند المشاييخ) أما القصيدة فكما يلي :
البدع :
يا نديبي رُح وقل للمنصري منا وصايا أخبار
قلهم زهران جوا مثل الحنيني جِن يشيل أعماده
داعية لحلاف ستة الاف وثلاثة بني حسن
والكناني الفين ونص مرتين من غير أهل بوفتيل
والبشيري والقريشي والحريري وبني عدواني
وقبائل دوس واللي من سليم الهوج نايزي
ما بي الا ابيار قرما يتروينا مياتها
من تعدى عالشريك المنصري لابد له من ندرة
رحبي يارض الخبوت ويا طوارف ونسي بنا
الرد :
اشتكي ذيب الدوايا قال نجم الما وصايخ بار
بشروني رب زهران ابتعيدني واشيل اعمادي
يالله ساعة طيبة ما تجم ينصها بني حسن
قالت يا سرحان كم حدك في القتال والقتيل
أبشرك أنك في رجا الدم والدسم ولحايم العدواني
حل وانزل وانبسط وافرح وابشري بالجنايزي
والمواطي ما تخلي حيها ينقل مياتها
واسباع الخبت والحضنان جايت هاربة ما الندرة
لا تغب عن لقانا ياشريك ويانسيبنا .

وهذه زملة للشاعر محمد الشاووش وقد ذكروا ان القصيدة قيلت عند بني مالك وهو الذي بدع والحقيقة أن الشاعر محمد الشاووش رحمه الله رد على قصيدة لشاعر يدعى ابن طوير حيث أن سياق القصيدة يدل على ان المبتدي هو ابن طوير والرد من الشاووش وقيل غير ذلك والغرض من إيراد القصيدة هو الاستدلال على ان قبيلة المشاييخ كانت في السابق يطلق عليها المناصير بالنسبة الى جدهم الاول منصور الذي ورد على لسان الشاعر في قصيدته التاليه :

والله لو كان ما هلا هزير العشاير ما نشد
قبلنا جدنا منصور كم له نزل ما شد منها
والمخافات هي والذل ما هي عوايد جدنا
يوم كل يقل له ديرة الخوف منها شد أبا
ما بنا الا وقوت كف قطر السما من شدها
فالا من العشاير ما عزمنا على شدان منها
لو تضلي الجنايز تفحم العيس من شدانها
ما نزوع القدم من دوقة الا يمكن شدا شدا

وهذه قصيدة الشاعر الأخر سوا كان فيها بدع او رد

ياسلامي على اللي عن جميع القبائل ما نشد
يا رجالا كما روزة شدا حنها ما شد منها
تدرج الشمس جوف العرش دولة وهو ما جدنا
روزة ما تقلها غامد اللي كما نشر الدبا
يوم ينظر لها العاقل بعينه يرد الجاهلينا
تذهب اللي يراها محنقة في الهوا من شدها
عزك الله يا اللي حجته شدان منها
يا تنا هون عالمنكر وشيخ الجبر شدانها
انشد عن افعالك وعن فعلنا شدا نشدآ


منقول من كتاب / فرع الشجرة الزكية في نسب قبيلة المشاييخ الهاشمية .
للمؤلف/ صالح بن حامد الشيخي المنصري .

الشيخي المنصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2015, 08:28 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جميل والدوايا قريب المظيلف
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2015, 07:34 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

صحيح هيا قرب المظيلف يعطيك الف عافيه
الشيخي المنصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2015, 05:45 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابعكم ... ونستمتع " شعراً وذكراً "
سلمتم ودمتم بخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2015, 12:04 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية عبدالله الحرازي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حياالله اخوالي المناصير ونعم النسب ونعم الحلف
توقيع : عبدالله الحرازي الشريف
نحن قريش بني حيدرة الكرار ولاريب
عبدالله الحرازي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2015, 07:54 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكر وبارك الله فيك
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 12:32 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد.. بارك الله فيكم وفي هذا المنتدى المبارك.. اخوكم عبدالعزيز عبدالله ابراهيم آل احمد الشيخي. اود معرفه من اي المشاييخ.. وجزاكم الله خير.. اخي الفاضل البراهيم.. اريد اجابه.. وبارك الله فيك
عبدالعزيز عبدالله الشيخي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 12:47 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
اخي الفاضل البراهيم وفقك الله.. اريد اجابه من اي المشاييخ.. اخوكم عبدالعزيز بن عبدالله بن ابراهيم آل احمد الشيخي.. وجزاك الله خير
عبدالعزيز عبدالله الشيخي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 12:09 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 8 20-04-2018 10:25 AM
القبائل الليبية الارشيف مجلس قبائل ليبيا العام 57 22-02-2017 11:24 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه